ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

وين راكم عندى مدة ماكنتش معاكم الهيت بالدخول المدرسى اولادى محتاجينى وين راكم فى الدروس
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

sv miéùx l7mdlh , mérci mà pùcé
àyà bsà7tkom , mm diàwlnà gà3 éllàh ybàrék 444 bzf

émmm
rànà sàb9inkom chwiyà , kmlnàhom lés 2
w rà7 ndiroù ghdwà
jàdàliyà binàthom béch nzidoù néfàhmoùhom ktàr
hoùmà yà3ni nàfs lé sùjét tà3 l'ànnéé pàsséé ( él 3à9l w tàjrobà )

ldok ràhi sàhlà l7dmlh w ràbi yéstér llyàmàt ljàyin
ràbi m3àk nchlh khtiti àmàni
hmd lilàh ké jatk sahlà mm 3andé loumour rahé wad7a rabé yousster man lé jay
bn chance hebibà
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

وين راكم عندى مدة ماكنتش معاكم الهيت بالدخول المدرسى اولادى محتاجينى وين راكم فى الدروس
سلام اختي
بالتوفيق لولادك ربي ينجحهم واش من مادة راكي تحوسي وين وصلنآ. مشينا شوي في الدروس ماعلينآش مآزلنآ غير في ااحتماعيات الاتاذ هاذ السمانة راهو غايب .
اما بالنسبة للفلسفة رانا في اول درس ورانا عقاب الاحساس والادرآك
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

السلام عليكن وين راكم فى الاجتماعيات لانى ننقل الدرو س كتابيا ونراجع فى وقت اللى انكون متفرغة لانى احب المراجعة من الكراس مثل ايام زمان
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

السلام عليكن وين راكم فى الاجتماعيات لانى ننقل الدرو س كتابيا ونراجع فى وقت اللى انكون متفرغة لانى احب المراجعة من الكراس مثل ايام زمان
احنا اجتماعيات مازلنا مابديناش الاستاذ راهو غايب سمانة كآملة
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

صباحك سكر كى تبداو ماتنسايش اتفكرينى
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

صباحك سكر كى تبداو ماتنسايش اتفكرينى
رآاكي في البآل ديما يا الزين منورة الصفحة كالعآدة
:regards01:
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

ننصحكم بهذا للمصطلحآت في التآريخ والجغرافيا يعاونكم بزآف متوفر في المكآتب و ب 10 آلاف برك انا شريتو
do.php

 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

وهآدا من الخلف
do.php

 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

كشمآ جديد كآمل راني نخبركم
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية


dj_17.gif


تشكل الأنماط لدى كثير من المتعلمين مصدر خوف غير مبرر و يعود سبب ذلك إلى قلة التطبيقات و ندرة الممارسة الفعلية و الاكتفاء بالعموميات أثناء دراسة النص في القسم بالإضافة إلى ما تشكله الأنماط من تداخل فيما بينها في كثير من الأحيان...
و للتخفيف من هذا الخوف وجدنا هذا الشرح المفصل للأنماط مع أمثلة توضيحية أفضل حل لإنهاء هذا الإشكال عند من ألقى السمع و تمعن في الشرح وحلل الأمثلة من المتعلمين الذين نرجو لهم بهذه المناسبة نجاحا باهرا بإذن الله تعالى......
و إليكم الملخص المنقول من مصدر لا نعرف نسبته
الأستاذ مصطفى بن الحاج
النص الوصفي :
يعكس الوصف واقعا فيه إدراك كلي و آني للعناصر المكونة لهذا الواقع ,و كيفية انتظامها في الفضاء أو المكان الذي توجد فيه . و قد يكون الأمر متعلقا بموجودات جمادية أو بأشخاص أو بغيرها . كما يتمثل الوصف في محاولة نقل هذا الواقع بجزئياته و تفاصيله .
و من الاستراتيجيات التي عادة ما تعتمد في بناء هذا النوع من النصوص , الانطلاق في الوصف من أقرب نقطة إلى أبعد نقطة , من الأسفل إلى الأعلى أو العكس , و من اليمين إلى اليسار . و يتعين في جميع الحالات ألا يكون هناك قفز أو انتقال مفاجيء من نقطة إلى أخرى حيث لا رابط طبيعي بينهما . و لا مناص أيضا للوصف من إجراء اختيارات معينة
بخصوص ذكر بعض التفاصيل أو تجاوزها .
و إذا كان السرد يشتمل على مؤشرات زمانية , فإن الوصف يشتمل على مؤشرات مكانية (على اليمين , على الشمال , إلى جانب , فوق , على ... ) .
إن الوصف – أحيانا – قد يأتي مقاطع في ثنايا السرد , و ذلك عندما يتوقف هذا الأخير و يفسح المجال لوصف مكان أو شيء ما , أو إنسان . و قد يشكل الوصف نصا مستقلا بذاته كما هو الحال في النص ذي طابع وثائقي أو ذي طابع علمي .
و الزمن المستعمل في الوصف غالبا ما يكون ماضيا أو مضارعا دالا على الحاضر .
- النص الحجاجي :
يقال في اللغة حجه أي غلبه بالحجة و الحجة : الدليل و البرهان ج/حجج و حجاج .
و إذن , فالقصد من هذا النوع من النصوص هو تغيير اعتقاد يفترض وجوده لدى المتلقي , باعتقاد آخر يعتقد المرسل أنه الأصح . كما ينطلق الحجاج في النص من مبدإ أن للقاريء أو السامع رأيا حول القضية المطروحة أو موضوع الكلام . و يهدف في النهاية إلى الإقناع باعتماد مختلف أوجه الدليل و البرهان .
و عموما , إن الحجة هي الفكرة أو التعليل المقدم لدعم القول أو الرأي بنية إقناع السامع أو القاريء.
- مثال : الإقبال على التدخين مضر ( منصوص خبري ) .
- الحجج الممكنة : ... لأن عواقبه و خيمة , أولا بالنسبة إلى الذين يدخنون : حيث ينفقون أموالا طائلة و يؤذون صحتهم , الأمر الذي يتسبب في إصابتهم بأمراض خطيرة , في مقدمتها سرطان الرئة .
ثانيا بالنسبة إلى الذين يحيطون بهم حيث يسببون لهم إزعاجا برائحتهم
التبغية , و أخيرا بالنسبة إلى المجتمع كله الذي يتحمل نفقات الأمراض المرتبطة بفعل التدخين .
و هكذا , فمجموعة من الحجج المنظمة قد تشكل حجاجًا على تلقي أو بطلان الفكرة المقدمة مسبقا . و في سبيل الإقناع , يجب أن تكون مظاهر الحجاج منسجمة لا تناقض بينها و مرتبة حسب أهميتها .
- النص السردي :
يحيل السرد على واقع تجري فيه أحداث معينة في إطار زماني معين .يبين فيه الذي يحكي كيف تتحول الأحداث , و كيف تتطور عبر الزمن .
و عادة يشتمل النص السردي على ثلاثة مراحل هي :
· الحالة الأولية .
· التحولات الطارئة .
· الحالة النهائية .
كما يشتمل أيضا , على تدرج معين تفرضه مجريات الأحداث و تعاقبها .و من خصائص السرد أيضا , اشتماله على قدر معين من المؤشرات الزمانية , و كذلك علىروابط جملية خاصة به مثل : بعد ذلك , قبل ذلك , ثم ...
و أما عن الزمن المستعمل في النص السردي فهو يختلف باختلاف الأحداث الواردة فيه .
- النص الإعلامي :
إن الغاية في هذا النمط من النصوص هي تقديم معلومات و معارف حولموضوع معين يفترض أن المتلقي يجهلها , أو ليست لديه معلومات كافية حوله .و من هنا تأتي ضرورة أن تتخلل هذا النوع من النصوص مهارة ذهنية أخرى هي الشرح
و ما يتطلب ذلك من تقديم للحجج و الأدلة و الأمثلة التوضيحية .
و معلوم هنا , أن بعض الأفكار فقط تكون في حاجة إلى الشرح و التفصيل . و يكون ذلك بتقديم المعلومات و شرحها و تقديم الدليل ثم ذكر المثال التوضيحي .
- النص التفسيري :
يعنى النص التفسيري :
* بأسباب الحوادث و نتائجها مثال :كان احتلال فرنسا للجزائر العاصمة في سنة 1830 مجزءا من حركة التكالب الاستعماري الأوروبي على العالم في القرن التاسع عشر , و منأهم أسباب الاحتلال , رغبة فرنسا في استغلال خيرات الجزائر , و اختفاء الأسطول الجزائري ثم قضية الديون و حادثة المروحة .
و كان من نتائج احتلال الفرنسيين للجزائر, أن ألحقت الجزائر بفرنسا و خضع السكان إلى حكم المعمرين , و حرمت البلاد من لغتها الوطنية و انخفض مستوى المعيشة بين الجزائريين و حول اقتصاد البلاد لمصلحة الاقتصاد الفرنسي , سواء في الصناعة أو الزراعة أو التجارة.
* بتبيان التعليل أو المصادر التي سمحت بإقامة وجهة نظر حول قضية معينة .
مثال : ... و قد نتساءل حول طريقة كتابة مسرحية . و الحقيقة أنه لا توجد قواعد ثابتة يمكن اعتمادها في هذا الشأن .
و لكن يمكن أن نقدم أمثلة , و على سيبل المثال ما ورد في كتاب " المسرحية " لعمرالدسوقي حيث شرح مطولا كيفية بناء مسرحية .
* بذكر فائدة الخبر أو قيمته .
مثال : من حق الجزائر أن تفتخر بأبنائها الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل تخليصها من نير الاحتلال . إنهم شهداء حرب التحرير المباركة . فقد ذا دوا عن الحمى و دافعوا عن راية العزة و قادوا الجيوش في المعارك الضارية من نصر إلى نصر , و كانوا بعملهم هذا أوفياء لعهدهم في التضحية من أجل بلادهم و شعبهم .
* بالحصول الفعلي على الخبر و ما يسمح بفهمه و استيعابه .
مثال : و الحكم إثبات أمر لأمر و نفي أمر عن أمر .. فإن وافق حكم العقل أو العادة , فذلك اتفاقي .. إذ الحاكم إذا لم يكن عالمًا بما حكم كان حكمه باطلا و فالحاكم الحق هو العالم بالمحكوم به و المحكوم عليه .
* بتقديم أمثلة لفهم الخبر :
مثال : الصرف علم يبحث عن تحويل الكلمة إلى صور مختلفة حسب المعنى المقصود , نحو
قولك "نصر " فهذا مثال الماضي و إذا أردت المضارع قلت " ينصر" أو اسم المفعول قلت "منصور" أو المصدر قلت "نصر" . و المراد بالصور و يقال لها صيغ الكلمة و أبنيتها , ما تتميز به الكلمات المشتقة من أصل واحد فإن صيغة "كتب" غير صيغة "يكتب" أو "أكتب" أو "كاتب". و هلم جرا.
- النص الحواري :
الحوار حديث يجري بين شخصين أو أكثر في العمل القصصي أو بين ممثلين اثنين أو أكثر على خشبة المسرح .
أما في العمل القصصي فقد يرد في شكل مقاطع تتخلل القصة, و أما في العمل المسرحي فيأتي مميزا للبناء المسرحي, حيث إن المسرحية تنبني عليه .
و الحوار هو الذي يظهر طبيعة الشخص و يبرز الفكرة و يعبر عن الحوادث و تتابعها .
و قد ينبني النص الحواري على مقاطع يتداخل فيه الوصف مع السرد, أو الحجاج مع التفسير ....
و قد يتأسس الحوار على مجرد تبادل الأفكار بين شخصين أو أكثر مشافهة .
* مثال لنص حواري ذي طابع قصصي :
جاءني حمار الحكيم مبكرا هذا الصباح على خلاف عادته كل يوم, فتعجبت من ذلك, لأني أعرفه دقيق المحافظة على النظام و المواقيت.
قال : جئت أستشيرك في أمر مهم .
قلت : هل هو عمل جديد ؟
قال : لا .. لم أعثر حتى الآن على عمل يشرفني .
قلت : إذن , ماذا ؟
قال : ما رأيك في الزواج ؟
قلت : رأيي في الزواج هو رأي " برناردشو" , فهو كالجمعية السرية , الخارج عنها يجهل عنها كل شيء, و المنخرط فيها لا يستطيع أن يقول عنها شيئا .
قال : لم أعن هذا , و إنما أقصد زواجي, ما رأيك في زواجي أنا؟ فقد خطر ببالي أن لا أبقى عازبا, فإن ذلك يجر علي الشبهات , و يحط من قيمتي كحمار اجتماعي : ثم لا بد من خلف صالح يخلفني !
- مكثت برهة مشدوها و لم أدر بماذا أجيب, لأني لم أعالج و لو مرة زواجا من زواج أبناء آدم حتى أعطي رأيي السديد في زواج حمار من أتان .
قلت : لا أستطيع أن أفيدك برأي في هذه المسألة, لأني لم يستقر لي رأي حتى الآن عن أيهما أحسن : الزواج أم العزوبة ؟ فإذا ذهبت إلى العزاب وجدتهم يتمنون الحياة الزوجية و يتلهفون عليها, و إذا باحثت المتزوجين في هذا الشأن وجدتهم ينحون على الزواج باللائمة و يقولون إنه شر لا بد منه , و إني لا أدري أي الفريقين على حق و أي الرأيين أصوب .
قال : هذا عندكم يا أستاذ.. أنتم البشر , لأن أغلبكم يجهل الرسالة التي خلق من أجلها, فقد تغلبت عليكم الأنانية و حب الذات , الرجل و المرأة على سواء . أما نحن فلا يجهل أي منا أنه حمار ابن حمار, خلق للعمل الشاق, و العيش البسيط , فإنك لا تجد في فصيلتنا من تحدثه نفسه بأنه أفضل من الحصان لو لم ينكره الزمن , و إنك لا تجد في فصيلتي من يتمنى علفا من القمح , و لا تجد من يلوم الدهر أو يتبرم من الحياة أو يشتكي من الدنيا, فكلنا راض عن حياته قانع بها . و عليه فشأننا غير شأنكم و يمكنك أن تعالج مسألة زواجي دون أن تخشى أن تعترضك أية مشكلة .
( أحمد رضا حوحو: حمار الحكيم و الزواج)
* مثال لنص حواري ذي طابع مسرحي :
ليسيو: و الآن كيف الحال يا كلوديو؟ ما سبب هذا القمع ؟
كلوديو: الحرية و قد أطلق لها العنان بغير حساب , يا ليسيو, الحرية كالصيام إن هو إلا وليد التخمة,
كذا كل حرية إذا هي لم تقف عند حد انقلبت قمعا, إن طبيعتنا الانسانية لتهرع كالجرذان –
التي تسرع لتلتهم سمها الزعاف – لتلاحق شرا متربصا بها , و ما أن نتناول الكأس حتى
نقع صرعى.
ليسيو : آه , لو كان لي مثل حكمتك و أنا مقبوض علي لبعثت دون تردد – أستدعي بعض دائني
و رغم ذلك فإني – و الحق يقال – لأفضل منطق الحماقة التي تنطوي عليها الحرية على منطق
الحكمة التى تكمن وراء السجون .
(وليام شكسبير, مقطع من مسرحية العين بالعين)
- النص الأمري :
يعرف النص الأمري بأنه كل نص يمكن من إعطاء أمر أو تعليمة. و إذن, فالنص الأمري يبين للقارىء أو السامع المهمة التي يجب إنجازها, أو الطريقة التي ينبغي اتباعها
لاستعمال جهاز أو آلة , أو إجراء عمل , أو القاعدة التي يرجع إليها لمعرفة ما هو مسموح و ما هو محظور , أو الدعوة إلى النصح و الإرشاد و التمسك بفضائل الأخلاق .
* مثال لنص أمري متعلق بالنصح و التمسك بالأخلاق :
" ألن جانبك لقومك يحبوك , و تواضع لهم يرفعوك وابسط لهم وجهك يطيعوك , و لا
تستأثر عليهم بشيء يسودوك , و أكرم صغارهم كما تكرم كبارهم , يكرمك كبارهم ,
و يكبر على مودتك صغارهم , و اسمح بمالك , واحم حريمك , و أعزز جارك , و أعن من استعان بك , و أكرم ضيفك , و أسرع النهضة في الصريخ , فإن لك أجلا لا يعدوك , وصن وجهك عن مسألة أحد شيئًا , فبذلك يتم سؤددك " .
( من وصية ذي الأصبع العدواني لابنه )
* مثال لنص أمري متعلق بتعليمة دواء .
- استعمل هذا الدواء في الجراحة و الأمراض الجلدية و كذلك في حالة الجروح أو الحروق السطحية و في العلاج المخصص لبعض الأمراض الجلدية و كذا لتطهير الجلد .
* مثال لنص أمري متعلق بمهمة للإنجاز ( التخلص من عادة الإدمان على الطعام ) .
- ذكر نفسك في كل مرة تجد نفسك فيها مقدمًا على التهام كميات إضافية من الطعام أن كل قطعة من هذا الطعام ستسهم في تخريب صحتك و رشاقتك و أنها ستختزن على صورة شحوم تشوه منظرك و تهدد حيويتك .
- حاول في بداية علاجك لنفسك القيام بتدوين قائمة بكل ما تتناوله بين الوجبات واعقد العزم على أن تصل هذه القائمة إلى النصف في اليوم الموالي .. و هكذا حتى تستغني عن التدوين .
- احذر عادة تناول الطعام أمام التلفزيون لأن ذلك يعني تناول أضعاف الكميات التي يحتاج
إليها جسمك .
( الغذاء يغني عن الدواء – محمد رفعت -)

.
دعولنا ربي ينجحنا وينجحكم​


 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

شكرا نشرى الكتاب وانراجع فيه بادن الله شكرا جزيلا
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

ربي يوفقكم كامل بالتوفيق و ان شاء الله قاع تنجحوا بالتوفيق
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

شكرا لك على المساعدة لقد افدتنا فعلا
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

مشكورين ربي يوفقنا ان شاء الله
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

ربي يوفقكم كامل بالتوفيق و ان شاء الله قاع تنجحوا بالتوفيق
ان شاء الله ياربي مشكورة حبيبتي
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

شكرا نشرى الكتاب وانراجع فيه بادن الله شكرا جزيلا
ان شاء اله ياربي ربي يوفقك ...
كشما تحتاجي راني هنا قوليلي اي درس اي اشكال يواجهك قوليلي طاطا
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

السلام عليك واسعد الله صباحك وسدد الله خطاك وجازاك خيرا بادن الله كل ما نحتاجك ساتصل بك يا بنيتى وانشاء الله انجيب الbac على يديك مشكوووووووووووووووووووووووورة
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

السلام عليك واسعد الله صباحك وسدد الله خطاك وجازاك خيرا بادن الله كل ما نحتاجك ساتصل بك يا بنيتى وانشاء الله انجيب الbac على يديك مشكوووووووووووووووووووووووورة
ان شاء الله ياربي يا طاطا ونفرحوا كيف ربي يوفقنا كامل
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

راني شريت بورداس مليح تاع الفلسفة ضرك نجيبلكم تشوفوه في اقرب وقت
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top