الأخطاء الشائعة في اللغة العربية وتصحيحيها

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: الأخطاء الشائعة في اللغة العربية وتصحيحيها

عصى ( الاسم وليست الفعل من عصيان )
أو
غزى
أو
حاشى
** والصواب **
عصا
و
غزا
و
حاشا



** السبب **
لأن الألف هنا هي ألف قائمة ( ممدودة ) .



** الشرح **
في الأسماء تكتب الألف ممدودة في أربعة مواضع :
1) الاسم الثلاثي المنقلبة ألفه عن واو نحو : عصا .
2) الاسم الرباعي فأكثر إذا سبقت ألفه بياء نحو : هدايا . ما عدا ( يحيى )لتمييزه عن الفعل المضارع ( يحيا ) .
3) الأسماء الأعجمية نحو : أوربا ، آسيا . ما عدا : عيسى ، موسى ، بخارى ، متّى ، كسرى .
4) الأسماء المبنية نحو : هنا ، هذا ، أنا ، إذا . ما عدا : لدى ، أنّى ، متى ، أولى ، الأُلى .


******************************


في الأفعال تكتب ممدودة في موضعين :
1) الفعل الماضي المنقلبة ألفه عن واو نحو : سما ، غزا .
2) الفعل الماضي أو المضارع الزائد عن ثلاثة أحرف إذا سبقت ألفه بياء نحو : أحيا ، يعيا .

******************************

في الحروف تكتب ألفًا قائمة في جميع حروف المعاني نحو : لا ـ حاشا ، ما عدا الأربعة الموضحة في شرح الألف المقصورة ( اللينة ) .






 
رد: الأخطاء الشائعة في اللغة العربية وتصحيحيها

@@ ملــــــــــــــــــــــــحوظة مهـــــــــــــــمة @@
معرفة أصل الألف في الأسماء تكون بأحد ثلاثة أمور :
1. النظر إلى المفرد : خُـــطا : خُــطوة .
2. التثنية : عصا : عصوان ـ فتى : فتيان .
3. الجمع : عصا : عصوات ، فتى : فتية .

******************************

معرفة أصل الألف في الأفعال تكون بأحد أمرين :
1. بإضافة تاء الفاعل للفعل الماضي مثل : سما ـ سموت ، رمى ـ رميت .

2. الرجوع للمصدر مثل : السمو ، الرمي .
 
رد: الأخطاء الشائعة في اللغة العربية وتصحيحيها

بَرِحَ المكانَ وبارَحَهُ
ويُخطِّئون من يقول: بارَحَ المكانَ. ويقولون إنَّ الصواب هو: بَرِحَ المكان يَبْرَحُهُ بَرَحاً وبَراحاً وبُروحاً. قال تعالى في الآية 80 من سورة يوسف: {فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ}.
ولكنّ معنى بارَحَهُ مُبارحَةً وبِراحاً: فارقَهُ. وقد جاء في اللسان في مادة (حَفَرَ) ما نصه: "فكانوا لا يبارحون من اشتراها". وفي كلام عمر: " فما بارح الأرضَ حتى فعل الثلاث".
لذا أرى أن نقول: (بارَحَ المكان) و (بَرِحَ المكان) ما دام عمر وابن منظور قد استعملا أوَّلَهما، وما دامت المعجمات قد أجازت استعمال ثانيهما.
 
  • أعجبني
التفاعلات: Pyar
رد: الأخطاء الشائعة في اللغة العربية وتصحيحيها

البَخُور
ويُطلقون على الشيء، الذي يُعطي رائحة ذكية حين نُحرقه، اسم بَخُّور. والصواب: بَخُور (بتخفيف الخاء).

عقيدة نبيلة أو مبدأ نبيل
ويُخطِّئون مَن يقول: فلان ذو مبدأ نبيل، ويقولون إنَّ الصواب هو: فلان ذو عقيدة أو منهج أو خُطَّةٍ؛ وحُجَّتُهُم أنَّ المعجمات كلَّها ليس فيها كلمة (مَبْدأ)، التي تظهَرُ في المصدر الميمي، واسْمَيِ الزمان والمكان من الفعل الثلاثي (بَدَأَ).
ولكنّ صاحب (متن اللغة) يقول ما نصه: المبدأ : الخُلُقُ الذي يثبُتُ عليه صاحبُهُ، ويبني عليه أعماله "مُوَلَّد".
لذا أرى أن نستعملَ كلمة (مبدأ)؛ لأنّ الناس في العالم العربي كلِّه يفهمون مدلولها الحديث، ويستعملها كثير من أُدبائنا. فما هو رأي مجامعنا ؟

بادَرَ إليه
ويقولون: بادَرَ لجاره لمساعدته. والصواب: بادَرَ إلى جارِهِ لمساعدته؛ لأنّ الفعل (بادر) يتعدى بحرف الجر (إلى) لا بـ (اللام).
ومعنى بادَرَ إليه: أسْرَعَ إليه.
(راجع مادتَّيْ "لا يخفى على القراء" و "اعتَقَدَ").

أبْدَلَ الجَهْلَ بالعلْمِ
ويقولون: لا تُبدل العِلمَ بالجهلِ، ولا تستبدل الذهب بالفضة. والصواب: لا تُبدل الجهل بالعلم، ولا تستبدل الفضة بالذهب. ومن آي الذكر الحكيم: {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ}. [سورة البقرة، الآية: 61] .



البَرْدَعَة أو البَرْذَعَة
ويسمون ما يوضع على الحمار أو البغل لِيُرْكَبَ عليه، كالسَّرج للفَرَس: بُرْدُعَةً. الصواب: بَرْدَعَة أو بَرْذَعَة. وجمعهما: بَرادِعُ وبراذِعُ.

بَرَّزَ في العِلْمِ
ويقولون: بَرَزَ فلانٌ في العلم بروزاً عظيماً. والصواب: بَرَّزَ فلانٌ في العلمِ تَبْريزاً عظيماً؛ لأنّ معنى بَرَّزَ في العلم هو: فاقَ أصحابَهُ فيه. أما معنى بَرَز فهو: ظَهرَ بعد خفاء.
ومن معاني بَرَّزَ:
(1) ظَهَرَ بعد خُمول.
(2) بَرَّزَهُ: أظْهرهُ وبيَّنهُ.
(3) بَرَّزَ الفرسُ: سَبَقَ في الحلْبة.
(4) بَرَّزَ راكِبَهُ: نَجّاهُ.
(5) بَرَّزَ على الأقران: فاقهم.

بِرْسيم
ويُطلقون على نبات العلف الممتاز، الذي تُسَمَّنُ عليه الدّوابُّ، اسم بَرْسيم. والصواب: بِرْسيم. ويطلقون عليه في الشام اسم الفِصَّة وهي عامِّيّة، كما ذكر الشِّهابي في مُعجمه، واسْمَ البرسيم الحجازي في مِصْر. وأطلق صاحب متن اللغة على ذلك النبات اسمَ الفِصْفِصَة، ويُضيف إليها اللسان اسمَ الفِصْفِص والرَّطْبَة أيضاً.

بَشَر الصابونَ
ويقولون: بَرَشَ الصابونَ والسَّفَرْجل. والصواب: بَشَرَهما أو أبْشَرَهُما.
أما الفعل الثلاثي بَرِشَ يَبْرُشُ بَرَشاً أو ابْرَشَّ، فيعني:
(1) كان على جلده نُقَط بيض، فهو: أبْرَش و مُبْرَشٌّ، وهي بَرْشاء و مُبْرَشَّةٌ.
(2) مكانٌ أبْرَشُ: كثير النبات، مُختلِفُ الألوان (مجاز).
(3) سَنَةٌ بَرْشاءُ: كثيرةُ العشبِ.

بِرْطيل
ويقولون عن الرَشوة (مُثلَّثة الرَّاء): بَرْطيل. والصواب: بِرْطيل. وقد أخطأ مَن ظنها غير فصيحة؛ لأننا نقول: بَرْطَلَهُ فتَبَرْطَلَ، أي: رشاه فارتشى. وجمع بِرْطيل: بَراطيل.

بُرْغُوث وبَرْغُوث ، وبِرْغُوث
ويُخطِّئون من يُطلق على الحيوان الطُّفَيلي الصغير المُزعج اسم بَرْغوث. ويقولون إن الصواب هو: بُرْغوث، ولكن ذكَرَ الجلال السُّيوطي في كتاب (البرغوث) أنه مُثَلَّثُ الباء. وذكر الدّميري في كتابه: (حياة الحيوان الكبرى): (البرغوث) بالباء المثلّثة، وضَمّ بائه أشهر من كسرِها.

الدَّوّارة أو البِرْكار أو البّرْجَل
ويقولون: استعمل المهندس البِرْكار. ويُطلِق عليه بعضهم اسم فِرْجار أو بِيكار. وقد عرَفَت العرب الفِرْجار، وأطلقت عليه اسم الدَّوّارة، كما ذكر اللسان والتاج. أما فِرْجار أو بِرْكار فهما كلمتان فارسيتان، ولا بأس باستعمالهما. وأضاف الوسيط إليهما كلمة البَرْجَل.

البِرْميل
ويُطلقون على الوِعاء الخشبي، الذي يُوضع فيه الخَلُّ وخلافُه اسم بَرْميل. والصواب: بِرْميل. وهي كلمة دخيلة أَقَرَّها مجمع دار العلوم في الجدول رقم: 65 .

البُرْهَةُ والهُنَيْهَةُ
ويقولون: أقام عنده بُرهة، (يريدون: مدة قصيرة من الزمن). والصواب: أقام عنده هُنَيْهَةً، أو مدة قصيرة من الزمن؛ لأنّ معنى بُرهة: المدة الطويلة من الزمان (كما يقول الصِّحاح).
وجاء في لسان العرب: أقمتُ عنده بُرْهة من الدَّهر، كقولك: أقمتُ عنده سنةً من الدهر.
ويورد الصِّحاح ولسان العرب وتاج العروس كلمة بَرْهة، بالإضافة إلى بُرْهة.
ويُجيز القاموس والتاج أن تشمل (بُرهة) المدة القصيرة أيضاً، ولكننا لا بد لنا من استعمال كلمة هُنَيْهَةٍ للمدة القصيرة جداً دفعاً للالتباس.

البِسِلّة
ويقولون: البَزِلْيا أو البازليا طعامٌ لَذٌّ. والصواب: البِسِلَّةُ أو البِسِلَّى طعامٌ لَذٌّ.

بُلْبُل الإبريق لا بَزْبُوزُه
ويُسمون قناة الإبريق التي ينصبُّ منها الماء بَزْبُوزاً، أو زَنْبوعَةً. وصوابه: بُلْبُل الإبريق. والجمع: بَلابِل. ومن معاني البُلْبُل:
(1) طائر صغير من فصيلة الجواثِم، يُضرب به المثل في طلاقة اللسان، وحُسْن الصوت.
(2) الخفيف في السَّفَر، المِعْوان فيه، وهو البُلْبُلِيّ و البُلابِل.
(3) سَمَكٌ قَدْرَ الكَفّ.
 
  • أعجبني
التفاعلات: Pyar
رد: الأخطاء الشائعة في اللغة العربية وتصحيحيها

ياء التأنيث (المؤنثة) المخاطبة:
وهي من الضمائر التي تتصل بالفعل المضارع والأمر وتدل على المفرد المؤنث المُخاطب
كما في الأمثلة:
تكتبين ، تدرسين،تذهبين..
اكتبي ،ادرسي ،اذهبي..
ويعرب الفعل:
تكتبين:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة ثبوت النون لاتصاله بياء المؤنثة المخاطبة
(وهو من الأفعال الخمسة)،والياء ضميرمتصل في محل رفع فاعل
لاتكتبي:فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون من آخره ،
لاتصاله بياء المؤنثة المخاطبة،والياء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
ومثلها(لن تكتبي)...

اكتبي:فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المؤنثة المخاطبة
(أو لأن مضارعه من الأفعال الخمسة)،
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

ومن الأخطاء الشائعة
اتصال ياء التأنيث بالفعل الماضي /(كتبتي،درستي،جزاكي
والصحيح/كتبتِ،درستِ،جزاكِ
أو بالأسماء:
كتابكي ،درسكي،..
والصحيح/كتابكِ ،درسكِ
أو بالأحرف لكي، عليكي..
والصحيح /لكِ،عليكِ..

ومن الأخطاء الشائعة أيضاً؛
كتابة فعل الأمرعلى شكل (صلي ) والصحيح/(صلِّ)
في دعائنا /( اللهم صلِّ وسلّم وبارك على سيدنا محمد ..)
صلِّ:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ،والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.

أما صلي:فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المؤنثة المخاطبة ،
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
مثال :أيتها الفتاة صلّي واتقي الله ..
 
رد: الأخطاء الشائعة في اللغة العربية وتصحيحيها

الف الف شكر
 
عبد الستير، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: الأخطاء الشائعة في اللغة العربية وتصحيحيها

‏​‏​إنتبهوا عند كتابة هذه الكلمات :
إنشاء الله ❌
إن شاء الله​ ✔
لأن إنشاء اللَّهَ تعني تأسيس اللَّهَ وَبنيانه لَكِنْ إن شاء اللَّهَ تعني إِذَا أراد اللَّهَ
~~~~~~~~~~~~~~~~~
الله وأكبر ❌
الله أكبر ✔

لأن اللَّهَ وأكبر تعني اللَّهَ وَشخص اسمه أكبر لأن الواو حرف عطف لَكِنْ اللَّهَ أكبر تعني ٱلله أكبَر مِنْ كُل شيء .

~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ����
​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​​​​​اللهم صلي على محمد ❌

‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​​​​​اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد ✔

لأن صلي فيها الياء والياء ياء تأنيث وَاللَّهَ لَيْسَ مؤنث .
~~~~~~~~~~~~~~

فاعفوا عنا ❌
فاعفُ عنا ✔
لأن الواو واو جماعة ، وَاللَّهَ وَاحِد أحد .

~~~~~~~~~~~~~~~~~

ي رب - ي ربي ❌
يَاَ رب - يَاَ ربي ✔

لأن الياء ياء نداء ، فَإِذَا تم اختصارها لَايصبح هناك نداء
~~~~~~~~~~~~~~~~~
جزاك الله ألف خير ❌

جزاك الله خير ✔
لأن جزاك اللَّهَ خير مَنْ قالها فقد أبلغ فِيْ الثناء ، وَالخير يشمل كُل شيء وكلمة ألف فيها تحجير لخير الله فينبغي عدم قولها . ~~~~~~~~~~~~~~~~
اللهم أمين يارب ❌
آمين يَاَ رب ✔

مِنْ سلامة الصياغة أَنْ تقول فقَطْ .. آمين يَاَ رب
~~~~~~~~~~~~~

الحمد الله ❌
الحمد لله ✔

لأن الحمد اللَّهَ تعني أَنْ الحمد هُوَ اللَّهَ ، لَكِنْ الحمد لله تعني الحمد وَالشكر لله تعالى .
~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~~

كذلك أخطاء شائعه

media.php
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top