تأشيرات بين الولايات

ليليا مرام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
29,219
محل الإقامة
اللمة
السلام عليكم جميعا أتمنى أن تكون كل أموركم بخير
اليوم يا جماعة أردت أن أركز على موضوع مهم إخترت له هذا العنوان

التأشيرة بين الولايات

من المعروف جدا أن التأشيرة تكون بين البلدان عند السفر وهذا أمر معروف
ولكن هناك نوع آخر من التأشيرات والذي يكون بين الولايات ولا تقولو يا مريم لقد وضعت أنت القانون أو وضعت حدود بين الولايات وأنا أقول لكم لست أنا من وضعتها بل كلنا وتعالو لأشرح لكم
مما رأيناه نزوح بعض الشباب من الولايات الداخلية نحو العاصمة أو نحو ولايات أخرى من اجل البحث عن عمل أو دراسة أو أي كان السبب

والأكيد كل غريب عن الحيّ أو الولاية يكون معروف لدى السكّان الأصليون ومن اللهجة أغلب المرّات نتعرف على ولاياتهم وهنا تبدأ سياسة منح التأشيرات وكأنّو الشاب الوافد من ولاية داخلية أو من دوّار أو من ريف وبادية هو شاب أقل منهم في كل شيء يستصغر بقيمته وكأنّه جاء من دولة أخرى ولابد له من تأشيرة حتى يدخل تلك الولاية
إن وظّف فالأغلبية تأكل حقّه أو يطرد لأي سبب الأولوية لإبن الولاية واقل ظلم ان ينظر له نظرة اللاجئ أو الوافد
وإن درس فدائما ما تراه حذر في تنقلاته كونه غريب عن المنطقة

كثيرا ما يستهزئ بلهجات بعض الشباب او لباسهم او طريقة حديثهم وكان سكان الولايات الكبرى لم يكن اصلهم من الريف او الدوّار او البادية ونزح اهاليهم في الماضي وسكنو الولايات التي بدورها كانت قرى صغيرة ومع الزمن تطورت وعلا بنيانها فاصبحا ولايات كبرى

التأشيرة التي صارت تفرق بين ابناء الوطن الواحد بحجة حديد الوجهات او الولايات
ظالمة ومجحفة في حق شباب الارياف وبناته الاغلبهم يتمتعون بشهادات كبرى وتربية من المستو الرفيع والحقيقة وليسامحني كل من يقرأ موضوعي رأيت سكّان الأرياف والباديات يمتتعون بنية صادقة وأولادهم لا يزالون يتحتفظون بالحشمة والتربية ولا أقول الآخرون عكس هذا لا حاشا ولله وإنّما هناك مناطق فيها تحرر إضافي بعكس الأرياف

من اخترع هاته العقلية وجاءت ورائها تاشيرة التنقل والعمل والدراسة ؟
الكثير من امكان العمل نرى توافد شباب من ولايات اخرى ويعملون بكل صدق وضمير ونجد العاملون الاصليون يستصغرونهم او يحقرونهم كونهم من الارياف او وافدون من مناطق اخرى سواء من الصحراء او الريف الجزائري او الدوّار
لما هاته النظرة لإبناء الوطن الواحد ؟

جاء الإسلام ولم يفرّق بين البشر كلهم إلا بالقتوى فكيف نفرّق بين أبناء الوطن الواحد والإسلام الواحد والأرض الواحدة؟

نقاشكم يهمني

ما رأيكم في التأشيرات المقدمة من طرفنا لأبناء وطننا ؟
من زرع هاته النظرة وهاته العقليات لدى سكان الولايات الكبرى ؟
البحث عن لقمة العيش أو دراسة هو وافد ولاجيء في بلده ينظر له نظرة استصغار ؟
التأشيرة بين الولايات من الذي منحها ؟
هل رأيتم حولكم هكذا قصص وتاشيرات تمنح ؟

الموضوع لكم
شكرا لكم

رد: تأشيرات بين الولايات

تم الاعتماد
بي عودة للمناقشة
النت عندي راهي تخرج القلب
ثقييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييلة​

آخر تعديل:

موضوع جيد

تم الاعتماد
بي عودة للمناقشة
النت عندي راهي تخرج القلب
ثقييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييلة​
السلام عليكم اخي الأمين
اهلا وسهلا جزاك الله كل خير يا رب
الموضوع موضوعك انتظر نقاشك المفيد
شكرا لإعتماد الموضوع
جزاك الله كل خير

يعطيكي الصحة مريومة و الله هدا لي كنت نستناه من زماااااان
كاينة منها و الله غير يغيضوني لي ضانين رواحهم احسن من الناس و انا ضد اكيد هدا الشي ... انا مسلمة
انا نضن انو لي يطيحو بقضرهم و يدلو رواحهم لسكان المدينة هم السبب
كاينة ... و هو كي يقبل على روحو الاستصغار و يزيد يسارهم عاديييي ... لكن ادا شافوه محترم روحو و الله يهابوه غير هكدك
لي دايرين رواحهم السكان الاصليين للولاية و حسبين بلي ويلايتهم ليهم وحدهم
حنا في تلمسان و الله يا بنتي غير يكلوكي ادا مكانش اصلكي باين - راني نحكي على مجموعة صغيرة بصح مزالهم كاينين لي حسبين رواحهم هوما لي ملكين الدنيا و الباقي كلهم عبيد و لو ما توقفيهمش عند حدهم و توريلهم اسم تكوني و اسم تسواي يكلوكي ... و هدي و لايتي و راني قلت هاد العقلية راحت لكن بقي حجة قليلة منهم

يعطيكي الصحة مريومة و الله هدا لي كنت نستناه من زماااااان
كاينة منها و الله غير يغيضوني لي ضانين رواحهم احسن من الناس و انا ضد اكيد هدا الشي ... انا مسلمة
انا نضن انو لي يطيحو بقضرهم و يدلو رواحهم لسكان المدينة هم السبب
كاينة ... و هو كي يقبل على روحو الاستصغار و يزيد يسارهم عاديييي ... لكن ادا شافوه محترم روحو و الله يهابوه غير هكدك
لي دايرين رواحهم السكان الاصليين للولاية و حسبين بلي ويلايتهم ليهم وحدهم
حنا في تلمسان و الله يا بنتي غير يكلوكي ادا مكانش اصلكي باين - راني نحكي على مجموعة صغيرة بصح مزالهم كاينين لي حسبين رواحهم هوما لي ملكين الدنيا و الباقي كلهم عبيد و لو ما توقفيهمش عند حدهم و توريلهم اسم تكوني و اسم تسواي يكلوكي ... و هدي و لايتي و راني قلت هاد العقلية راحت لكن بقي حجة قليلة منهم
السلام عليكم اختي زهور شكرا لك على الوفاء لمواضيعي
للأسف هذا واقع تعيشه كل الارياف ونزوح اولادهم هروبا من البطالة أو الدراسة حتى يصطدمون بمعاملة اللاجئين في الغربة احيانا تحسين نفسك في بلد آخر وليس في بلدك استصغار وتحقير وتظرة من الأسفل فقط لان لهجتك مختلفة او لان شكلك لا يعجبهم واغلب هؤلاء متكبرون ينظرون للناس من اعلى انوفهم وكانهم اشترو الدنيا وما فيها
انا اكره هكذا اناس ينظرون لسكان البادية والارياف على انهم وافدون وانهم المتحضرون المتطورون
اغلب سكان الولايات الكبرىة اصولهم من الارياف ومن نسي اصله لا خير فيه
ومن يعرف الدين حق معرفة يعرف ان الدين جمعنا ولا يفرقنا ولكن هيهات
المشكل اختي والله عام وفي كل الولايات
ولاية تلمسان ولاية عريقة جدا وسكانها من الاخيار حفظهم الله ورعاهم شكرا نورتيني

و الله مرات تروحي لغير ولايتكي تلقاي ما هو اكتر من لي في ولايتكي .... و كل ولاية تنعت التانية بشكل .... و لو كان تشوفي غير في المدينة بحد داتها هدي دار فلان تشوف روحها على دار فلان ... و منضنش باقي ليوم لي متاخر ... النت و التليفزيون و كل حاجة راها تطور و ثقف من جيهتها و لو كان برك الواحد يلتازم بدينو و يحكم فلي خالقو و ميدلش راسو و الله كل هاد الحدود تنفتح .... بصح الشياتين اسم هي خدمتهووووووووم

تأشيرات مابين الولايات
اوافقك في كل كلامك لكن اضيف ان التمييز يعود للتمييز الاعلامي او الحكومي
فمثلا نحن البلد الوحيد بـ 5 عواصم
باقي دول لالم نجد عاصمة سياسية و عاصمة اقتصادية
و نحن عاصمة الشرق الغرب الجنوب ........................الخ
كما ان هذه التأشيرة تولدت من الحقد الناتج بسبب التعامل مع اصحاب الاموال و لكتاف بالعامية
الذين لهم الاولوية حتى خارج ولاياتهم
لهذا مادامت الطبقية موجودة فالتأشيرة لن تكون بين الولايات و فقط
بل نحن نعيش بعضها الآن
هي تأشيرة لتحدث انسان او تقف امامه

فعلا فكثير من أصحاب القلوب الباردة
الّذين لا يخافون الله أصبحوا يستغلون العمال
الّذين أجبرتهم ضروف العيش الى السفر
بعيدا لكسب قوت أولادهم
فوقعوا صيدا ثمينا في هته الأيادي الملطخة بعرق العمال

فعملوا و تعبوا و في الاخير طردوا

و زد على ذالك معاملتهم على انهم أجانب
الله المستعان​

السلام عليكم صباح الخير وجمعة مباركة
في الحقيقة موضوع مهم قبل ايام كنت حاب نحكي عليه واللي هو " عقلية البراني"
في كل بلدية تصيبي هذ العقلية فلان رحل للمدينة نتاعنا معناتو راهو براني كاين اللي يجيو مثلا نتاع الجيش ويجيو من مختلف الولايات مصنفينهم على انهم برانية وماهمش من اهل البلاد في كل ولاية تسمع هذي الكلمة والمشكل انو في اصغر قرية ممكن تسمع هاذ
الشي في وحد العام رحت نخدم في رويبة في الفلاحة وقعدنا في يوم من الايام مع رب العمل
وقعد يحكيلنا على عزوف الشباب نتاع المدينة من هذا العمل وانو راهو دايما يحلو ويزيدو في ثمن الاجير غير باش يخدمو
مي اللي تحيرك ما يخدمش في بلادو ومن بعد كي تجي انت تخدم عندو يديرك براني وقبالي
حتى الواحد رجع يحس روحو سفير للمدينة نتاعو نحكي على روحي اللهجة نتاعنا معروفة ونحكي مع صحابي في باتنة
باللجة نتاعي ونزيد ناكد عليها وكي ما يفهموش نترجملهم باش يفهمو نهارات الاولين كي تعرفت عليهم وقلتلهم انا من الجلفة استصغرو الحالة وعند بالهم الجلفة هذي غير خرفان وشياه وصحرى كيما قالولي مي مع الوقت فهمو انو الجلفة هذي ياحسراه كبيرة بزااف
في كل شيء وضركي كامل يحبو يجيو يحوسو للجلفة يعني صراحة عندي خير من باتنة في البنية التحتية
وهذا شيء حكيتو لانو مازال الناس تحكي على السوجي هذا
زيد نهار تقلو من الجلفة يقلك بلاد النية وتحسو يقولك فيها على اساس انو حنا ناس ما نخموش هي صح ناس طيبين بصح يا وليدي
مكان لاه تلعبها عليا باسكو جنون هههه
المهم من قدر اللي راهو وجعني هذا السوجي نقول ربي يجيب الخير للبلاد هذي ميرسي على السوجي خيتو ...

ايضا ملاحظة اخرىيجب ان يعرفها اي واحد وهي انو كل شخص عنده موطن اصلي وعنده لهجة معينة يتواصل بها مع الاطراف الآخرين
لذا لماذا لا يزال هناك تصنيف اللهجات تروح للعاصمة مثلا تجد معض الناس تقاقي وانا متربي نحكي ب g علاش تصيب ناس يضحكو على اللهجة نتاعك

يحكيلي واسمحولي راني نحكي بالعامية لانو موضوع نورمالمون في منتدى واش راك تهدر باش نهدر اللي كاينة
يحكيلي احد من الناس انو كان يوجد وحد السيد من ولاية الجلفة ويدرس في العاصمة وراكم تعرفو الجلفاوي والقشبية قصة حب لا تنتهي
ايا ركب في حافلة من حافلات الطلبة وكانت زوج بنات من العاصمة يحكو عليه ويضحكو عليه والمشكل يحكيو باللغة الفرنسية زعما تقدوم ايا خلاهم كملو وناض ليهم قالهم راني سمعت واش حكيتو ضركي قالهم راني رايح نرخسكم وخيرو اللغة اللي نرخسكم بيها
يعني لغة فرنسية انجليزية المانية اسبانية وصينية والسيد صح قاري ناضت وحد فيهم وانت قبالي وجيت من مدينة الخرفان والمواشي
خرجلها لاكارت نتاعو لقاتو السيد هارب ورايح يناقش في الدكتراه نتاعو على علاقة اللغات الاجنبية والتواصل من ثم سكتت الطفلة وصحبتها
كاين شي ناس مدارين في بالهم انو كل شيء حبس عندهم مثلا في العاصمة تلقايه ساكن هو والعايلة نتاعو فيها 30 وااحد في f 3
ومن بعد تصيبي الدنيا ماهيش حاملاتو يحكي غير على الاروب والحرقة وحاسب في روحو طيارة وهو 103 خاسرة
المهم قلبي معمر من السوجي هذا ومن بعد نزيد نرجع لبعض القصص صراتلي شخصيا ..

كل الذين عرفتهم من الجلفة
و الله رائعيين جدا
تعرفت على انسان من الجلفة اشتغل معي في شركة لفترة
كان انسان متدين و متحضر و مثقف جدا
و بعدها كان يأتي الينا في البيت رجل من الجلفة اسمه الحبيب
دفعته الضروف ليأتي الينا
كان يشتغل و يبعث الدراهم لأولاده في الجلفة
تخيل أخي حكيييم
بسبب كثرة بقائه معانا في البيت أصبح واحدا
لازلت اتذكر انه كان يفتح خزانتي و يلبس ملابسي أنا شخصيا
و كان يستيقض باكرا فيلبس حذائي و يلمعه و كان يمزح و يقول لي
اليوم انت تلبس الشحاطة و انا البس الحذاء
كان بيننا حذاء واحد نتناوب على لبسه
كان كثير التهجد و الدعاء و كثير المزاح و التعليق لغته رائعة
و كان محل ثقة كبيرة
و كانت والدتي تغسل له ملابسه و كانه واحد من العائلة
الحمد لله فتح عليه الله بعمل و رجع الى بيته و هو دائما يدعوني لزيارته
لم أزره الى اليوم و أكييد
سأتشرف بزيارة الجلفة و اتشرف بأهلها

كل الذين عرفتهم من الجلفة
و الله رائعيين جدا
تعرفت على انسان من الجلفة اشتغل معي في شركة لفترة
كان انسان متدين و متحضر و مثقف جدا
و بعدها كان يأتي الينا في البيت رجل من الجلفة اسمه الحبيب
دفعته الضروف ليأتي الينا
كان يشتغل و يبعث الدراهم لأولاده في الجلفة
تخيل أخي حكيييم
بسبب كثرة بقائه معانا في البيت أصبح واحدا
لازلت اتذكر انه كان يفتح خزانتي و يلبس ملابسي أنا شخصيا
و كان يستيقض باكرا فيلبس حذائي و يلمعه و كان يمزح و يقول لي
اليوم انت تلبس الشحاطة و انا البس الحذاء
كان بيننا حذاء واحد نتناوب على لبسه
كان كثير التهجد و الدعاء و كثير المزاح و التعليق لغته رائعة
و كان محل ثقة كبيرة
و كانت والدتي تغسل له ملابسه و كانه واحد من العائلة
الحمد لله فتح عليه الله بعمل و رجع الى بيته و هو دائما يدعوني لزيارته
لم أزره الى اليوم و أكييد
سأتشرف بزيارة الجلفة و اتشرف بأهلها

حقرونا ياخو هههه
ربي يهنيك ان شااء الله ياودي راني حشمان نعرضك لعرسي قبل لا ديرو انت ههه
ها زير الحالة واعرضنا
ربي يازيك خويا محمد ان شااء الله في اقرب وقت تاتينا ونحوسو بيك في البلاد ..:bravo01:

و الله مرات تروحي لغير ولايتكي تلقاي ما هو اكتر من لي في ولايتكي .... و كل ولاية تنعت التانية بشكل .... و لو كان تشوفي غير في المدينة بحد داتها هدي دار فلان تشوف روحها على دار فلان ... و منضنش باقي ليوم لي متاخر ... النت و التليفزيون و كل حاجة راها تطور و ثقف من جيهتها و لو كان برك الواحد يلتازم بدينو و يحكم فلي خالقو و ميدلش راسو و الله كل هاد الحدود تنفتح .... بصح الشياتين اسم هي خدمتهووووووووم
السلام عليكم اهلا وسهلا اختي زهور
المشكل ان خارج الولاية المشكل أكبرمن داخل الولاية لانو الولاية الخارجة دائما ما تستصغر بالوافد اليها وكانو اتاها لاجئ او غريب من وطن آخر
لو كانت الناس تحكم الدين فلا فرق بين البشر الا بالتقوى

تأشيرات مابين الولايات
اوافقك في كل كلامك لكن اضيف ان التمييز يعود للتمييز الاعلامي او الحكومي
فمثلا نحن البلد الوحيد بـ 5 عواصم
باقي دول لالم نجد عاصمة سياسية و عاصمة اقتصادية
و نحن عاصمة الشرق الغرب الجنوب ........................الخ
كما ان هذه التأشيرة تولدت من الحقد الناتج بسبب التعامل مع اصحاب الاموال و لكتاف بالعامية
الذين لهم الاولوية حتى خارج ولاياتهم
لهذا مادامت الطبقية موجودة فالتأشيرة لن تكون بين الولايات و فقط
بل نحن نعيش بعضها الآن
هي تأشيرة لتحدث انسان او تقف امامه
السلام عليكم اخي ناصيف اهلا وسهلا جمعة مباركة
نعم اكيد التميز الاعلامي والحكومي ساهم في انتشار التميز وبروز التاشيرات بين الولايات
نعم فعلا هناك عدة عواصم في البلد الواحد وهات نقطة مهمة اضفتها للموضوع مشكور عليها
نعم أصحاب النفوذ او الاكتاف كما نسميهم بالعامية من ينظرون للناس من تحت انوفهم هم بالدرجة الأولى من تسببو في اختراع التاشيرات والتفرقة بين الناس
شكرا لك نورتني جزاك الله كل خير

فعلا فكثير من أصحاب القلوب الباردة
الّذين لا يخافون الله أصبحوا يستغلون العمال
الّذين أجبرتهم ضروف العيش الى السفر
بعيدا لكسب قوت أولادهم
فوقعوا صيدا ثمينا في هته الأيادي الملطخة بعرق العمال

فعملوا و تعبوا و في الاخير طردوا

و زد على ذالك معاملتهم على انهم أجانب
الله المستعان​
السلام عليكم أخي الأمين اهلا وسهلا يومك مبارك
نعم فعلا راينا عدة حالات اكل حقوق وتعب العامل الطي اتى من الريف وغالبا ما يتعرضون إلى أعتداءات وهذا امر يحزنني جدا يتغربون في بلدهم من اجل عمل كمساعد بناء او حمال او غيره من الاعمال الشاقة ويتم اكل حقوقهم من اللذين لا يخافون الله
الله ينتقم منهم
كل شخص يفرق بين الناس لفقرهم هو شخص لا يعرف الدين حق معرفة ولا يخاف الله ولا يعلم انه بدوره سيكون غريب بين اهله
شكرا لك نورتني

في كل بلدية تصيبي هذ العقلية فلان رحل للمدينة نتاعنا معناتو راهو براني كاين اللي يجيو مثلا نتاع الجيش ويجيو من مختلف الولايات مصنفينهم على انهم برانية وماهمش من اهل البلاد في كل ولاية تسمع هذي الكلمة والمشكل انو في اصغر قرية ممكن تسمع هاذ
الشي في وحد العام رحت نخدم في رويبة في الفلاحة وقعدنا في يوم من الايام مع رب العمل
وقعد يحكيلنا على عزوف الشباب نتاع المدينة من هذا العمل وانو راهو دايما يحلو ويزيدو في ثمن الاجير غير باش يخدمو
حتى الواحد رجع يحس روحو سفير للمدينة نتاعو نحكي على روحي اللهجة نتاعنا معروفة ونحكي مع صحابي في باتنة
باللجة نتاعي ونزيد ناكد عليها وكي ما يفهموش نترجملهم باش يفهمو نهارات الاولين كي تعرفت عليهم وقلتلهم انا من الجلفة استصغرو الحالة وعند بالهم الجلفة هذي غير خرفان وشياه وصحرى كيما قالولي مي مع الوقت فهمو انو الجلفة هذي ياحسراه كبيرة بزااف
في كل شيء وضركي كامل يحبو يجيو يحوسو للجلفة يعني صراحة عندي خير من باتنة في البنية التحتية
زيد نهار تقلو من الجلفة يقلك بلاد النية وتحسو يقولك فيها على اساس انو حنا ناس ما نخموش هي صح ناس طيبين بصح يا وليدي
المهم من قدر اللي راهو وجعني هذا السوجي نقول ربي يجيب الخير للبلاد هذي ميرسي على السوجي خيتو ...

السلام عليكم اخي حكيم اهلا وسهلا نورتني جمعة مباركة
اييه يا خويا هذي فهلا كاينة هنا فالعاصمة الغريب ديما يبان وولادهم ما يخدموش الفلاحة أو خدمة الماصو ولكن لما يجي واحد يخدم كانو جا من الصومال ويبقى براني ولو يعيش معاهم الف سنة
اما الجلفة انا من زمان يعجبوني ناسها بزاف لانو متربيين ونوايا مش لانو ما يخموش لا ابدا نوايا مازالت فيهم نية زمان اما الثقافة فيها استاذة وزاويات وعلماء كبار وشباب جامعي كبير وهي ولاية رائعة وزرتها عدة مرات نظيفة وعين وسارة هايلة كبيرة ونظيفة وناس متربيين لانو قتلك فسفري نتغدى هناك ديما ناس روعة

ايضا ملاحظة اخرىيجب ان يعرفها اي واحد وهي انو كل شخص عنده موطن اصلي وعنده لهجة معينة يتواصل بها مع الاطراف الآخرين
لذا لماذا لا يزال هناك تصنيف اللهجات تروح للعاصمة مثلا تجد معض الناس تقاقي وانا متربي نحكي ب g علاش تصيب ناس يضحكو على اللهجة نتاعك
انا العاصمة قريبة ليا بحوالي ساعة برك ولكن ما نقاقيش ولو وين نسكن هنا فبلديتي يقاقو يضحكوني انا نحكي كما انت وعمري ولا قاقيت او حكيت فرنسي كيما شي بنات او لونقلي محال لهجتي هي هي وما نبدلهاش وما ننكرش ولايتي او بلديتي المهم مسلمة وجزائرية الحمد لله

يحكيلي واسمحولي راني نحكي بالعامية لانو موضوع نورمالمون في منتدى واش راك تهدر باش نهدر اللي كاينة
يحكيلي احد من الناس انو كان يوجد وحد السيد من ولاية الجلفة ويدرس في العاصمة وراكم تعرفو الجلفاوي والقشبية قصة حب لا تنتهي
ايا ركب في حافلة من حافلات الطلبة وكانت زوج بنات من العاصمة يحكو عليه ويضحكو عليه والمشكل يحكيو باللغة الفرنسية زعما تقدوم ايا خلاهم كملو وناض ليهم قالهم راني سمعت واش حكيتو ضركي قالهم راني رايح نرخسكم وخيرو اللغة اللي نرخسكم بيها
يعني لغة فرنسية انجليزية المانية اسبانية وصينية والسيد صح قاري ناضت وحد فيهم وانت قبالي وجيت من مدينة الخرفان والمواشي
خرجلها لاكارت نتاعو لقاتو السيد هارب ورايح يناقش في الدكتراه نتاعو على علاقة اللغات الاجنبية والتواصل من ثم سكتت الطفلة وصحبتها
كاين شي ناس مدارين في بالهم انو كل شيء حبس عندهم مثلا في العاصمة تلقايه ساكن هو والعايلة نتاعو فيها 30 وااحد في f 3
ومن بعد تصيبي الدنيا ماهيش حاملاتو يحكي غير على الاروب والحرقة وحاسب في روحو طيارة وهو 103 خاسرة
اييه يا اخويا جاونا ضياف من الجلفة لدارنا وصح يلبسو القشابيات والنسا يلبسو عادي كيما حنا جبب وفمناسبة يلبيسو لباس نايلي بنات العاصمة يروحو منا من العاصمة للجلفة يشروه بالغالي ويتصدرو بيه علاه ياخي تتمسخرو بالجلفاويين علاه تشرو لبستهم انا العكس تعجبني هدرتهم بزاف وطبايعهم والله يبارك ناس روعة
الناس هذيك طيح بالغاشي من المظهر لابس قشابية مي قاري وفاهم ومثقف الله يهدي ما خلق
شكرا لك وارجع وقت تحب ولو يسمح الاخ الامين استثنائي احكي بالعامية عادي خوذ راحتك
شكرا لك

السلام عليكم اخي حكيم اهلا وسهلا نورتني جمعة مباركة
اييه يا خويا هذي فهلا كاينة هنا فالعاصمة الغريب ديما يبان وولادهم ما يخدموش الفلاحة أو خدمة الماصو ولكن لما يجي واحد يخدم كانو جا من الصومال ويبقى براني ولو يعيش معاهم الف سنة
اما الجلفة انا من زمان يعجبوني ناسها بزاف لانو متربيين ونوايا مش لانو ما يخموش لا ابدا نوايا مازالت فيهم نية زمان اما الثقافة فيها استاذة وزاويات وعلماء كبار وشباب جامعي كبير وهي ولاية رائعة وزرتها عدة مرات نظيفة وعين وسارة هايلة كبيرة ونظيفة وناس متربيين لانو قتلك فسفري نتغدى هناك ديما ناس روعة

انا العاصمة قريبة ليا بحوالي ساعة برك ولكن ما نقاقيش ولو وين نسكن هنا فبلديتي يقاقو يضحكوني انا نحكي كما انت وعمري ولا قاقيت او حكيت فرنسي كيما شي بنات او لونقلي محال لهجتي هي هي وما نبدلهاش وما ننكرش ولايتي او بلديتي المهم مسلمة وجزائرية الحمد لله

اييه يا اخويا جاونا ضياف من الجلفة لدارنا وصح يلبسو القشابيات والنسا يلبسو عادي كيما حنا جبب وفمناسبة يلبيسو لباس نايلي بنات العاصمة يروحو منا من العاصمة للجلفة يشروه بالغالي ويتصدرو بيه علاه ياخي تتمسخرو بالجلفاويين علاه تشرو لبستهم انا العكس تعجبني هدرتهم بزاف وطبايعهم والله يبارك ناس روعة
الناس هذيك طيح بالغاشي من المظهر لابس قشابية مي قاري وفاهم ومثقف الله يهدي ما خلق
شكرا لك وارجع وقت تحب ولو يسمح الاخ الامين استثنائي احكي بالعامية عادي خوذ راحتك
شكرا لك

السلام عليكم
نبهتني اختى من تلمسان على نقطة مقلتهاش و عندها الحق فيها .... اولا و قبل كل شيء انا ماعممتش و قلتي بلي ناسي هكدا اي ناس تلمسان و كنت سبقت و قلت انو هاد العقلية مشات تقريبا و بقية حجة قلييييلة عندنا ... هوانا حقا نسيت باش نقول انو السطايفية و القبايل يعني تاع تيزي وزو و بجاية جاو لتلمسان و دارو الخير الله يبارك و مكانش لي وقف في طريقهم .... هاد النقطة التانية نبهتني ليها اختي كيما سبق و قلت من تلمسان و انا اعتدر منها و من غيرها من ولايتي ربما وصلتلكم فكرة بلي حنا نتمشاو بهاد العقلية و الله بدون قصد

أيدي التفريق لكي يسودوا على قاعدة فرق تسد وهم قد ملؤ البلاد
هنا على قسمين لو كان ذو نفوذ أو مسؤول يلعق حذائه ولو كان كما قلت عامل بسيط
يبحث عن لقمة العيش يداس بالأقدام

العقلية المتخلفة والقوانين الغير صارمة
كثيرا في الأونة الأخير ولو تغافلنا على هذه الظاهرة ستتفاقم
سنكون دولة منقسمة لدويلات
وعجبا لو نسافر لدول الغرب العمل شروطه العلم الكفاءة الخبرة
وفي بلدنا النفوذ (المعريفة) الرشوة
موضوع ذو أهمية بالغة
مشكورة على الطرح القيم

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة