مفاهيم خاطئة وجب تصحيحها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
في مكان عملي و في أشهري الأولى و كون المكتب الذي فيه كبير يحتوي على 5موظفين (كنا 4نساء و رجل).. و أتيت أنا و صديقتي في تلك الفترة جدد عن المحيط..
كانت لا تعجبني أبدا تلك اللمة أو الاجتماع اللي يقوم بها القدماء المرأتين و الرجلين بحيث في وقت ما قبل نهاية الدوام بقليل يجتمع أكثر من 3رجال يعملون معنا لكن مكتب آخر و يبدؤون ضحكات لعنان السماء.. لم ترقني تلك الحالة فاخبرت المرأة اللي هي أكبر مني بانزعاجي و عدم قبولي بكل هذا الاختلاط.. فقالت لي مادام خرجتي تخدمي وحتى ولو أنت متزوجة انساي راجلك.. قلتلها قبل مانفكر في راجلي نفكر في اللي رباني وش يقولو عليه الناس.
رغم عنادها قمت بانتفاضة و غيرت الجو بحيث نزعت هذي اللمة اللي كانت تحدث في مكتبنا
صح حبيت نغيرها بأسلوب سلمي لكن تقدمت بشكاوي من أجل عدم حدوثها و هذا ماحصل.
لا أفهم عقليات بعض النسوة .. خرجتي تخدمي مش معناه أنسى راجلك و مبادئك و انحلي خلقيا.
بالفعل هذا مفهوم خاطئ
بعض من العاملات كما ذكرتي تماما هذاهم الله كان الاجدر بها ان تنصت لكلامك وتتقي الله
فلما قالت لك انسي راجلك يا ريت لو قلتي لها ان زوجي لا يراني لكن الله يراني
بارك الله فيك ورزقك من حيث لا تحتسبين
لا تحرمينا من تواجدك في الموضوع ارائكم تهمني كثيرا حتى تكون عندنا موسوعة من المفاهيم الخاطئة ونحاول تصحيحها ولو باضعف الايمان

تقديري واحترامي لك
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
في مكان عملي و في أشهري الأولى و كون المكتب الذي فيه كبير يحتوي على 5موظفين (كنا 4نساء و رجل).. و أتيت أنا و صديقتي في تلك الفترة جدد عن المحيط..
كانت لا تعجبني أبدا تلك اللمة أو الاجتماع اللي يقوم بها القدماء المرأتين و الرجلين بحيث في وقت ما قبل نهاية الدوام بقليل يجتمع أكثر من 3رجال يعملون معنا لكن مكتب آخر و يبدؤون ضحكات لعنان السماء.. لم ترقني تلك الحالة فاخبرت المرأة اللي هي أكبر مني بانزعاجي و عدم قبولي بكل هذا الاختلاط.. فقالت لي مادام خرجتي تخدمي وحتى ولو أنت متزوجة انساي راجلك.. قلتلها قبل مانفكر في راجلي نفكر في اللي رباني وش يقولو عليه الناس.
رغم عنادها قمت بانتفاضة و غيرت الجو بحيث نزعت هذي اللمة اللي كانت تحدث في مكتبنا
صح حبيت نغيرها بأسلوب سلمي لكن تقدمت بشكاوي من أجل عدم حدوثها و هذا ماحصل.
لا أفهم عقليات بعض النسوة .. خرجتي تخدمي مش معناه أنسى راجلك و مبادئك و انحلي خلقيا.
ايهيه مليحة هاذي
علاه اللي تخدم مش متدينة
و مش باسم الزوج باسم الدين قبل كلشي
ربي يكثر امثالك
 
السلام عليكم ولرحمة الله
كثيرا ما ندخل محلا تجاريا او مركز تجاري ونحن تقلب السلع ونبحث عن ما نريد من مشتريات تقع اعيننا على منتوج منتهي الصلاحية مثل الياوورت او الجبن او غيرهما لكن نمر عليه مرور الكرام
وكثيرا ممن يقع لهم هذا الامر ولا يبلغون التاجر او مصالح الرقابة
لو سئلت شخصا لما لم تبلغ يقول ( تخطي راسي ) وكأنه يقول المهم لا اتسمم انا والباقي لا يهمني وهذا امر واقع وقفت عليه مرات
اليس هذا مفهوم خاطئ
كان الاجدر بمن وجد منتوج فاسد او منتهي الصلاحية ان يبلغ صاحب المحل وهذا اضعف الايمان وان وجده مرة اخرى يبلغ مصالح الرقابة وهو مأجور على ذالك
 
السلام عليكم ولرحمة الله
كثيرا ما ندخل محلا تجاريا او مركز تجاري ونحن تقلب السلع ونبحث عن ما نريد من مشتريات تقع اعيننا على منتوج منتهي الصلاحية مثل الياوورت او الجبن او غيرهما لكن نمر عليه مرور الكرام
وكثيرا ممن يقع لهم هذا الامر ولا يبلغون التاجر او مصالح الرقابة
لو سئلت شخصا لما لم تبلغ يقول ( تخطي راسي ) وكأنه يقول المهم لا اتسمم انا والباقي لا يهمني وهذا امر واقع وقفت عليه مرات
اليس هذا مفهوم خاطئ
كان الاجدر بمن وجد منتوج فاسد او منتهي الصلاحية ان يبلغ صاحب المحل وهذا اضعف الايمان وان وجده مرة اخرى يبلغ مصالح الرقابة وهو مأجور على ذالك
السلام عليكم أهلا وسهلا اخي
نعم مفهوم خاطئ ولو تسمم إنسان فهذا على رقبته امام الله لكن الناس كما قلت تخطي راسي في كل شيء للأسف شعبنا في كل أمر يقول هذه الكلمة التي ليست من شيم المسلم
لكن للأسف لم أحد ينتبه الحمد لله وقفت عدة مرات على مثل هذه الحالات أبلغ صاحب المحل انا من متناولين الجبن كثيرا بسبب مرضي وكذا مرة اهاتف جاري صاحب محل لكوني وحيدة في البيت ليبعث لي الأغراض اجده فاسد منتهي الصلاحية ارجعه نبهته لأحدى علامات الجبن كل مرة اجد به طعم مختلف وحامض جدا ولونه مختلف لا آكله ارجعه له ومن يومها لم بعد يبيع تلك العلامة
واجب التنبيه لان الأكل امر مهم جدا فالأطفال يأكلون من ذاك المنتج وكبار السن ومهما كان السن واجب التنبيه لان إسلامنا وضميرنا يحتم علينا هذا
شكرا لك بارك الله فيك أخي
 
السلام عليكم أهلا وسهلا اخي
نعم مفهوم خاطئ ولو تسمم إنسان فهذا على رقبته امام الله لكن الناس كما قلت تخطي راسي في كل شيء للأسف شعبنا في كل أمر يقول هذه الكلمة التي ليست من شيم المسلم
لكن للأسف لم أحد ينتبه الحمد لله وقفت عدة مرات على مثل هذه الحالات أبلغ صاحب المحل انا من متناولين الجبن كثيرا بسبب مرضي وكذا مرة اهاتف جاري صاحب محل لكوني وحيدة في البيت ليبعث لي الأغراض اجده فاسد منتهي الصلاحية ارجعه نبهته لأحدى علامات الجبن كل مرة اجد به طعم مختلف وحامض جدا ولونه مختلف لا آكله ارجعه له ومن يومها لم بعد يبيع تلك العلامة
واجب التنبيه لان الأكل امر مهم جدا فالأطفال يأكلون من ذاك المنتج وكبار السن ومهما كان السن واجب التنبيه لان إسلامنا وضميرنا يحتم علينا هذا
شكرا لك بارك الله فيك أخي
البركة فيك ليليا وم قمتي به هو الصواب وانا كذلك صادفتني مواقف كثيرة مثل ما ذكرتي وفي كل مرة كنت انبه صاحب المحل الا مرة واحدة كنت احب الياوورت تاع صومام تاع التين المجفف ورفدت اربع حبات دون ان انضر الى تاريخ انتهاء الصلاحية و لما وصلت للبيت وجدته منتهي الصلاحية وباربع ايام والله اخضر من الفوق ولما رجعت ليه قاللي انا ما نبيعش ياوورت الصومام في وجهي نورمال منشرت فيه للبلاد كامل حتى ولا يلقاني يقولي عيب عليك خلينا نخدمو
هدانا الله واياهم
مع العلم اني كنت اعمل في وقت مضى في محل للمواد الغذائية وبسبب حبة ياوورت وصلوني للشرطة وقريب خلست البروصي

كل الشكر لتفاعلك
 
شخصا كان يضرب ابنه ضربا مبرحا امام مرأى المارة لسبب تأخره في العودة الى البيت
تقدم اليه احدهم وقال يا اخي لا تضرب ابنك هكذا انت تؤلمه وسوف يكبر معقد بسبب النضرات الموجهة اليه من المارة
فقال الرجل لا تتدخل انه ابني وانا اؤدبه واربيه
اليس مفهوم خاطئ
كان الاجدر به ان يربي ابنه في البيت وليس امام الناس و متى كان الضرب يربي الابناء
التربية بالحسنى وليس بالعصى
 
السلام عليكم ورحمة الله
بالامس التقيت بشخص يعمل في شركة اجنبية عن الاندونسيين في عين الدفلى
وكان الوقت باكرا على وقت الخروج من العمل وبما انه صديق سئلته عن سبب خروجه من العمل قبل الوقت ضنا مني ان الاندونسيين يعملون يوم الخميس حتى الساعة الثانية فقط عكس الايام الاخرى
فقال لي رئيس العمل غاب عن الورشة اليوم فخرجت باكرا لقضاء حوائجي ولم ينتبه لي احد ادهشني بكلامه فقلت له الم يرك احد قال لا فقلت له انت مخطئ فقال والله واحد ما رأني فقد خرجت من السياج الخلفي ولم ينتبهو لي
اليس هذا مفهوم خاطئ
كان الاجدر به ان يتذكر ان الله يراه ليس بما انو الشركة اجنبية يحق لك سرقة الوقت اللذي تتلقى اجرا عليه

هدانا الله واياهم
 
في احد الازقة في المدينة التي اسكنها
كنت امشي فرأيت رجلا يحفر الطريق المعبد قبل ايام فقط وذالك لتوصيل قنوات الصرف الصحي والمشكل انه بدأالحفر قبل الفجر كي يتم العمل قبل خروج الناس الى اعمالهم ولما رجعت كانت الساعة تشير الى 11.00 قبل منتصف النهار وجدت جار له يلومه على ما فعل ولماذا لم يقم بهذا العمل قبل تعبيد الطريق
فقال الرجل وهل الطريق ملك ابيك وتشاجرا وتدخل العقلاء لتصليح الامور ولولا تدخلهم لوصلت الامور الى ما لا يحمد عقباه
اليس هذا مفهوم خاطئ
كان الاجدر به حفر وتوصيل القنوات قبل تعبيد الطريق كي لا يشوه المنضر ويجعل الطريق على حالته السابقة

هدانا الله وياهم
 
السلام عليكم
أحد المفاهيم الخاطئة الذي إستفزني اليوم في مشهد إعطني رأيك به
اليوم في موقف رأيت متجلببة جلبابها شفاف أول مرة في حياتي أرى جلباب شفاف عله أحدث نوع انا لما رأيتها ورأيت ما تلبس ظاهر وهي تمر والرجال واقفون يتهامسون عليها فكرت في أنها لم تنتبه لنوع القماش ترددت في أن اكلمها ولكن تشجعت وتخيلت نفسي مكانها وبل أعطتها عذر انها لا تعرف لقماش الجلابيب وتوجهت لها وقلت لها بأن جلبابها شفاف وكل شيء واضح وهي تمشي والناس تنظر لها توقعت أن تشكرني أو على الأقل تندهش أو تصدم لا أريد شكرها اريح ضميري
تخيل قالت لي أنا على الأقل دايرة جلباب أستري روحك انت مع اني متحجبة والحمد لله لباسي عادي حجاب ككل النساء كلاتني تعلقوا على كلش تجي تنصحي وحدة بجلباب بصح عينك ما تشوف إلا النور كيما يقولوها غسلتها يعني مفاهيم هنا ليست خاطئة وفقط وبل منحرفة كونك تنصح أحد لا يعني انك ترى نفسك أفضل منهم لا بل لأنك تتخيل نفسك مكانهم ولا ترضاها لهم كما لا ترضاها لنفسك
وهذا لا يعني أنني أفضل منها أو انا مستورة وهي لا أو انني ملاك وهي لا ابدا لمجرد أنني رأيت نفسي مكانها واردت تنبيهها
عجيب والله مصدومة لحد الساعة لكن بردت قلبي غسلتها وفرجت فيها اللي أصلا تفرجوا فيها
النساء تجهلن ان من صفات الحجاب ان لا يصف ولا يشف
ولا يصف معناها لا يكشف شكل شجدها ومنحنياته ولا يشف معناها ان لا يظهر ما تحته من مفاتن وغيره
وايضا الحجاب لا يجب ان يكون زينة في نفسه اي لا يجب ان يكون مزين ومزخرف وغيره وعندهم فكرة انه عريض وخلاص
لا يهم ان تلبس المراة جلبابا او نقابا او حجابا ماددام لا يوفي كل الشروط
وكل حجاب تستطيع المراة ان تقابل ربها به في صلاتها يجوز لها الخروج به
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف وكل كلمة في ميزان حسناتك اختي الكريمة
لكن ايضا اسلوب النصح يعمل دورا مهما واسلوب الكلام فالناس يمكن ان تتحس من نبرة الصوت واغلب سوء الفهم يحدث بسبب كيفية وطريقة الكلام
نسال الله الهداية والثبات لنا ولكل المسلمين ان شاء الله يارب
 
من ما رايته في مواقع التواصل الاجتماعي وفي اي نقاش
ان الرجال يقومون بالتحدث عن ظاهرة ما ويقولون لما المراة تقوم بكذا وتقوم بكذا ومالذي يبرر لها هذا وذاك
مثلا مالذي يجعل المراة تخون زوجها او تعمل علاقة حب بعد زواجها

ونفس الامر بالنسبة للنساء

وهذا الامر خااااااااطيء وخطيييييييييييييييييييييير ولا يجووووووووووووز

فهو اولا يسبب الفتنة، فتنة كبييييييييييرة والفتنة اشد من القتل
وثانيا في التعليقات يجعل المراة تسب وتشتم الرجل ونفس الشيء بالنسبة للرجل يرد بالكلام السيء
وثالثا يتكلمون باسلوب الحاكم ومن يحكم على الناس في حين انه لا يجوز ان يحكم على الناس ولا يجو ان تتكلم وتحدد كلامك عن امراة ما او شخص ما


الاولى والاجدر حين نتحدث عن ظاهرة ما لا نفرق فيها بين الرجل او المراة فلا دخل للجنس بذلك الامر
فالخاطيء خاطيء مهما كان من فعلها او يفعله والحرام حرام على المراة والرجل
فالخيانة واقامة علاقات حرام على المراة او الرجل
وحين ناخد المثال السابق يجب ان يكون : ماسبب وجود ظاهرة الخيانة بين الزوجين وبحثهما عن علاقات حب رغم زواجها

ويجب ان يكون السؤال للحوار والنقاش ولايجاد حلول باذن الله وليس للسب والشتم ووضع انفسنا حكاما على الاخرين ونحكم عليهم وعلى تصرفاتهم واخلاقهم
نسال الله الهداية والثبات لنا ولكل امة محمد صلى الله عليه وسلم
 
كنت امشي في مدينتي عائدا من العمل وفي الطريق شد انتباهي شاب قارب الاربعين من العمر يمسك.بيده كلب من نوع الراعي الالماني او ما شابه يتجول به في وسط المدينة ويتمختر وكأنه يملك سيارة
كان يمشي وكلبه والناس تنصرف عنه خوفا من الوحش المربوط بسلسلة امامه وهو يبتسم و مرة على مرة يقفز الكلب اعزكم الله فيرتعب من امامه من مارة ومنهم صغار السن
كان خلفه شخص مصاب بالسكري ولما اصبح جانبه تحرك الكلب من جهته ففزع فزعا شديدا وتشاجر معه ولامه كثيرا وكل من كان حاضرا تجاوب مع الضحية لكن صاحب الكلب ادعى انه مضلوم ولا يمكنه التحكم في تصرفات كلبه. والقانون لا يمنعه من التجول في المدينة مع كلب
اليس هذا مفهوم خاطئ
كان الاجدر به ان يبقي كلبه في البيت او يتجول به في البراري وان وقع فيما وقع فيه ان يطلب السماح من الرجل
ان كان القانون لا يمنع فالعقل والضمير يمنع
 
كنت امشي في مدينتي عائدا من العمل وفي الطريق شد انتباهي شاب قارب الاربعين من العمر يمسك.بيده كلب من نوع الراعي الالماني او ما شابه يتجول به في وسط المدينة ويتمختر وكأنه يملك سيارة
كان يمشي وكلبه والناس تنصرف عنه خوفا من الوحش المربوط بسلسلة امامه وهو يبتسم و مرة على مرة يقفز الكلب اعزكم الله فيرتعب من امامه من مارة ومنهم صغار السن
كان خلفه شخص مصاب بالسكري ولما اصبح جانبه تحرك الكلب من جهته ففزع فزعا شديدا وتشاجر معه ولامه كثيرا وكل من كان حاضرا تجاوب مع الضحية لكن صاحب الكلب ادعى انه مضلوم ولا يمكنه التحكم في تصرفات كلبه. والقانون لا يمنعه من التجول في المدينة مع كلب
اليس هذا مفهوم خاطئ
كان الاجدر به ان يبقي كلبه في البيت او يتجول به في البراري وان وقع فيما وقع فيه ان يطلب السماح من الرجل
ان كان القانون لا يمنع فالعقل والضمير يمنع

يوجد احكام وضوابط وشروط لتربية الكلاب في الاسلام وفي المنزل لا يجوز ان ينام الكلب في المنزل
واي مكان يكون فيه يعتبر نجاسة ويجب تنطيفه ولا يجوز الصلاة فيه
نسال الله الهداية والثبات لنا ولكل امة محمد صلى الله عليه وسلم
 
يوجد احكام وضوابط وشروط لتربية الكلاب في الاسلام وفي المنزل لا يجوز ان ينام الكلب في المنزل
واي مكان يكون فيه يعتبر نجاسة ويجب تنطيفه ولا يجوز الصلاة فيه
نسال الله الهداية والثبات لنا ولكل امة محمد صلى الله عليه وسلم
مشكورة شيماء على الاضافة
بالفعل هناك ضوابط وشروط في الاسلام لتربية الكلاب
لكن هناك ضعاف العقول من شدة حبهم لكلابهم لا يفكرون كما تفكرين
احترامي لك
 
مشكورة شيماء على الاضافة
بالفعل هناك ضوابط وشروط في الاسلام لتربية الكلاب
لكن هناك ضعاف العقول من شدة حبهم لكلابهم لا يفكرون كما تفكرين
احترامي لك
لا شكر على واجب باذن الله
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم والله يشفيهم ان شاء الله
ونسال الله العفو والعافية لنا ولكل امة محمد صلى الله عليه وسلم
تحيااي القلبية
 
السلام عليكم ورحمة لله
صادفت اليوم صديق فحكى لي قصة استغربتها كثيرا وعرفت ان الجزائري اكبر فنيان عرفه التاريخ
هذا الصديق كان يعمل في شركة من شركات حداد وهي خاصة بصنع الانابيب الاسمنتة الكبيرة
قال لي كنا ندخل الى الشركة صباحا و كل العمال مجبلاون على البصم على الالة لتسجيل الدخول الى الشركة وهذه الالة من صنع وتركيب مهندسين من المانيا
وبما ان الالةاصبحت تكشف العمال المتغيبين والهاربين من العمل ابتكر احد العمال حيلة لتعطيل الالة
قال بوضع مسمار على اصبعه ولما جاء دوره ليبصم جرح شاشة الالة بالمسمار دون ان يتفطن له احد وتعطلت في الحال ولغلاء ثمنها لا تركب الشركة الة اخرى وبقي تسجيل الدخول على الطريقة القديمة بادخال البطاقة في الالة وهنا يمكن لعامل ان يسجل الدخول لعامل اخر
اليس هذا مفهوم خاطئ
ان تهرب من العمل وتترك صديقك يسجل دخولك فانت تأكل مالا حرام الا تخاف الله
 
عندي صديق يعمل سباك في ولايتي والتقيه يوميا. كنا ندردش فاخبرني قصة لولا اني اعرفه اثق فيه لما صدقتها
قال كنت اعمل في بلديه اسمها بوراشد وهي قريبة من الولاية وكان يعمل في مدرسة ابتدائية يقوم بإعادة تشغيل سخان التدفئة المركزية المخرب من طرف حارس المدرسة.
حارس المدرسة اشترطت عليه البلدية او الهيئة التي شغلته ان يقوم باشعال الة السخان المركزي التدفئة قبل السابعة صباحا وذالك للتدفئة الاقسام قبل دخول التلاميذ مع العلم البرد شديد في هذه المنطقة النائية
والحارس لم يكن يبيت في المدرسة بل كان يبيت في بيته وقبل دخول التلاميذ يذهب الى المدرسة وبما انو جهاز التدفئة المركزية كان عاىق امامه قام بتخريبه وادعى ان جماعة من اللصوص قامو بسرقة الاغراض وتخريب الجهاز. حتى يتسنى له المبيت في البيت ولا يقلق بشأن المسؤلية الملقاة على عاتقه ولا يحاسبه احد على اشعال الجهاز مادام مخرب والاغرب من هذا قال لي ان ابنه وكثير من أبناء اقاربه يدرسون في تلك المؤسسة وتركهم للبرد لايام وكأن ضميره ميت
اليس هذا مفهوم خاطئ
كيف يخرب الة التدفئة في هذا البرد القارص لا لشيى سوى لمواصلة النوم رغم انه حارس مأجور كل الليل لكنه لا يعمل
كان الاجدر به ان يحرس وقته المأجور عليه وبعد صلاه الفجر يشغل الة التدفئة وله اجر عضيم
هدانا الله واياهم
 
موقف اليوم كنت حاضرا فيه
في طريق عودتي من العمل على متن سياره خاصة لصاحب البيت اللذي اقوم بأنهاا الاشغال به اوقفنا شرطي بمدخل ولاية عين الدفلى في حاجز لشرطة المرور وطلب الشرطي الوثائق فسلمها مرافقي للشرطي وبعد لحضات قال الشرطي لمرافقي السائق لقد ارتكبت مخالفة مرورية فاندهش الرجل وقال ما مخالفتي سيدي فقال الشرطي لقد تجاوزت السيارة التي كانت امامك في مكان ممنوع التجاوز فيه ولو اني اشهد انه تجاوز في الخط المتقطع وليس في الخط المستمر ولبعد المسافة الشرطي لم يقدر جيدا واخذ يكتب المخالفة ضلما. فقال الرجل يا اخي لم ارتكب اي مخالفة لما تضلمني باسم القانون فقال الشرطي اذا عندك من يدافع عنك ابدأ بإجراء مكالماتك الهاتفية قبل ان اكتب المخالفه وبالفعل بدا الرجل في سباق مع الزمن يهاتف الأصدقاء والمعارف حتى وصل الى مبتغاه عندما اتصل بضابط سابق في الشرطة يعرفه فقال له اذهب وانا اتيك بوثائق ك
صعقت من هول ما رايت
اليس هذا مفهوم خاطئ
لما نستخدم القانون لضلم اشخاص وباسم القانون
واذا كان السائق مخطئ اليس القانون فوق الجميع لماذا يسترجع وثائقه باستعمال معارفه
كان الاجدر بالشرطي ان يراقب عمله كي لا يضلم احد بالخطأ وان اثبت مخالفة على احد عليه تطبيق القانون بحذافره دون الخوف من احد لأن الله رقيب فوق كل رقيب
هدانا الله واياهم​
 
السلام عليكم ورحمة الله
دائما مع المفاهيم الخاطئة واليوم التقيت صديق اشتكا لي من قريبه بخصوص دين بينهما
قبل سنة طلب قريب هذا الشخص منه مبلغ من المال ليس كبيرا ولكنه معتبر ووعده بارجاه المبلغ بعد ثلاثة اشهر
استحى الرجل من طلب ماله بعد مرور المدة المتفق عليها وهذا لسبب مرض ابن قريبه وبعدها بايام وضعت زوجته مولودا استحى كذالك من طلب ماله وبعد ايام التقاه ولما هم بطلب مالهه عاجله قريبه بخبر اوقف طلبه في شفتيه قال له العقيقة بعد اسبوع
ومع مرور الايام دار العام على الدين اللذي بينهما هاتفه للالتقاء ولما التقاه طلب ماله فكان جواب قريبه صادما اخبره انه دفع عربون لشراء سيارة وعليه الانتضار لاشهر اخرى كي يسدد له دينه فما كان من الرجل غير كضم غيضه والانصراف
اليس هذا مفهوم خاطئ
كان الاجدر به ان يسدد دينه في الموعد المتفق عليه بغض النضر عن قرابة الشخص المدين له
هدانا الله واياهم
 
السلام عليكم ورحمة الله
دائما مع المفاهيم الخاطئة واليوم التقيت صديق اشتكا لي من قريبه بخصوص دين بينهما
قبل سنة طلب قريب هذا الشخص منه مبلغ من المال ليس كبيرا ولكنه معتبر ووعده بارجاه المبلغ بعد ثلاثة اشهر
استحى الرجل من طلب ماله بعد مرور المدة المتفق عليها وهذا لسبب مرض ابن قريبه وبعدها بايام وضعت زوجته مولودا استحى كذالك من طلب ماله وبعد ايام التقاه ولما هم بطلب مالهه عاجله قريبه بخبر اوقف طلبه في شفتيه قال له العقيقة بعد اسبوع
ومع مرور الايام دار العام على الدين اللذي بينهما هاتفه للالتقاء ولما التقاه طلب ماله فكان جواب قريبه صادما اخبره انه دفع عربون لشراء سيارة وعليه الانتضار لاشهر اخرى كي يسدد له دينه فما كان من الرجل غير كضم غيضه والانصراف
اليس هذا مفهوم خاطئ
كان الاجدر به ان يسدد دينه في الموعد المتفق عليه بغض النضر عن قرابة الشخص المدين له
هدانا الله واياهم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اجل كلامك صحيح، قريبه اخطا
لكن صديقك ان عمل ذلك لوجه الله وليس لوجه قريبه فلا يعلم كم من اجر او ثواب له وعليه
اتمنى ان تخبره بهذا :

هل تعلم ماهو ثواب إنك تسلّف انسان نقود أو يبقى ليك عند احد ما درهم ؟

مثلا لو سلفت أخوك ١٠٠٠ دج واتفقتما ان يردهم بعد ٣ اشهر ،، فأنت من ذلك الوقت الى ان تنتهي المدة كأنك تتصدق كل يوم على فقير بمبلغ ١٠٠٠ جج
ولو انتهت الـ ٣ اشهر وقال لك ارجو معذرتك عندي ظروف اعطني مهلة شهر ايضا او اكثر ف في هذا الشهر كأنك تتصدق كل يوم بـ ٢٠٠٠ دج!

قال النبي ﷺ
" من أنظر معسراً فله بكلّ يوم مثله صدقة قبل أن يحلّ الدين فإذا حلّ الدين فأنظره فله بكل يوم مثلاه صدقة "

#العبادة مش صلاة وصيام بس ، انت ممكن تتاجر مع ربنا و تعمل خير و تفك كرب المسلمين و توسع عليهم و تعبد ربنا بحاجات تانية بردو لو أخلصت نيتك

ويمكن نسي دينه وليس فعل ذلك بالعاني، فلنعطي الاعذار ونحسن الظن

اتمنى لو توصل له الرسالة اخي الكريم الطيب وجزاك الله كل خير
 
كلامك صواب لكن
المشكل ليس هنا لو ان المدان اعتذر عند نهاية الموعد المتفق عليه لكان الامر عادي
لكن لما يتجاوز الموعد بسنة وعند مطالبته بالدين يختلق الاعذار وزيادة على ذالك يدفع عربون 🚗 سيارة
صاحب الدين احتاج ماله والاخر يقول امهلني مدة اخرى
لو كنتي مكان هذا الشخص ما اولويتك دفع الدين ام شراء سيارة
هنا الاشكال يا شيماء وكأن هذا الشخص يقول لمدينه ان دينك اخر اولوياتي

مشكورة على التعقيب والمشاركة
احترامي لك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top