مفاهيم خاطئة وجب تصحيحها

كلامك صواب لكن
المشكل ليس هنا لو ان المدان اعتذر عند نهاية الموعد المتفق عليه لكان الامر عادي
لكن لما يتجاوز الموعد بسنة وعند مطالبته بالدين يختلق الاعذار وزيادة على ذالك يدفع عربون 🚗 سيارة
صاحب الدين احتاج ماله والاخر يقول امهلني مدة اخرى
لو كنتي مكان هذا الشخص ما اولويتك دفع الدين ام شراء سيارة
هنا الاشكال يا شيماء وكأن هذا الشخص يقول لمدينه ان دينك اخر اولوياتي

مشكورة على التعقيب والمشاركة
احترامي لك
فهمت قصدك جيدا وحدث معي، لكن لا يهمني كثيرا
فيجب ان يتعامل كل واحد باخلاقه، وصديقه قلت لك اخطا فاما ينصحه او يدعوا له بالهداية ان شاء الله
لا شكر على واجب باذن الله
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع الذي يستحق مكانه حقا
وشكرا جزيل الشكر على طرحك للقصص ليعرف الشباب إن هذه التصرفات خاطئة وليست عادية
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
الرشوة والمحسوبية وبني عميست ومعليهش نخرج من الخدمة قبل الوقت ،ومعليهش نكسر يخي نتاع الدولة ووو وغيرها من الامور غير العادية والتي اصبحت للبعض امرا مفروغ منه ،وجب محاربتها لتنظيف المجتمع وجعله سوي بالقدر الكافي ....

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك مرة اخرى على موضوعك الراقي

إحترامي وتقديري
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع الذي يستحق مكانه حقا
وشكرا جزيل الشكر على طرحك للقصص ليعرف الشباب إن هذه التصرفات خاطئة وليست عادية
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
الرشوة والمحسوبية وبني عميست ومعليهش نخرج من الخدمة قبل الوقت ،ومعليهش نكسر يخي نتاع الدولة ووو وغيرها من الامور غير العادية والتي اصبحت للبعض امرا مفروغ منه ،وجب محاربتها لتنظيف المجتمع وجعله سوي بالقدر الكافي ....

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك مرة اخرى على موضوعك الراقي

إحترامي وتقديري
لا شكر على واجب اخي
هناك الكثير من المفايم الخاطئة في مجتمعنا
لينا بتصحيحها او الكلام عنها على الاقل
مشكور على المرور والإضافة و اكون مسرورا جدا ان تشاركني موضوعي
 
كنت عاىدا من العمل بصحبة رب عملي في سيارته الخاصة
وفي مدخل ولاية عين الدفلى هناك اناس يبيعون الخضار على حافة الطريق يسترزقون منها واغلب الباعة يبيعون البطاطا والبرتقال
توقف الرجل قصد شراء البطاطا ونولنا نتفقد البضاعة ثمنها رخيس يغري ووجه الكيس كله من النوع الكبير والجيد على اساس انهم يبيعون الكيس مملوء مسبقا
قال الرجل للبائع هل في اسفل الكيس كما في اعلاه فقال الباىع والله كلها مختارة على حبة اعجب مرافقي بكلامه فاشترى كيس وزنع البائع ودفع مرافقي ثمنه ومشينا في طريقنا
افترقنا عن الوصول الى مدينتنا كالعادة
ذهبت الى البيت شربت قهوة وانا ارتاح حتى رن الهاتف واذا به مرافقي قال لي تلك البطاطا نصفها جيد والنصف الاخر لا يصلح حتى للبهاىم فاستغربت وتاسفت كثيرا
اليس هذا مفهوم خاطى
الم يخف الباىع من الله كيف يفكر ان يبيع سلعه بالغش والتدليس
كيف يبارك الله ماله وبيعه
كان الاجدر به به ان يختار السلعة الجيدة والفاسده يعوضه الله عنها بسبب حسن نيته
هدانا الله واياهم
 
قبل يومين كنت مارا من طريق مختصرة الى البيت وذالك الطريق يمر بجانب مقبرة مسيحية قديمة اخليت من قبورها من زمن وبقي المكان فارغا
بجانب المكان سكنات مأهولة واخرى فارغة
منذ ان كنا صغارا كنا نذهب للعب كرة القدم في ذالك المكان وبقي معروف ليومنا هذا مازال الفتيان الصغار يذهبون الى هناك لممارسة هوايتهم واللعب والمرح هناك
لما وصلت الى هذا المكان وجدت اغصان اشجار وقاذورات اكرمكم الله وزجاجات مكسورة اندهشت لهول المنضر وحز في نفسي كثيرا
سئلت احد الفتية هناك ما بال المكان تحول الى مفرغة لما لا تنضفوه ليعود كما كان
فقال لي ان الرجل اللذي سكن قبل ثلاثة اشهر بمحاذاة المكان طردنا واهاننا عدة مرات ولما لم نستجب له اضحى يرمي القاذورات والزجاج
كي يمنعنا من اللعب متحججا بصوت الصراخ والسباب وامور اخرى
اكملت الطريق وانا اتحسر على المكان اللذي كان حديقة واصبح مفرغة
اليس هذا مفهوم خاطئ
كان الاجدر به ان يربيهم بالحسنى ان لم ينصتو فيخبر اهليهم وان لم يتعضو يخبر الشرطة وتنتهي المشكلة ويبقى المكان انيقا والمنضر جميلا

هدانا الله واياهم
 
من المفاهيم الخاطئة في مجتمعنا
كأن يمر شخص بسيارته ويجد في طريقه شيخا كبيرا يمشي بتثاقل ربما انهكه المرض ولا يتوقف لنقله في طريقه الى المكان المقصود
لو سئلت صاحب السيارة عن سبب تجاوزه للشيخ ولم يساعده فيقول لك (عنده اولاد وبسياراتهم كان بامكان احد اولاده ان يقله ويرجعه )
اليس هذا مفهوم خاطئ
من اراد فعل الخير واكتساب الحسنات لا ينضر الى الامور الجانبية وتغليب الجانب النساني ونبذ النانية

هدانا الله واياهم
 
السلام عليكم ورحمة الله
موقف اليوم تذكرته وانت اقوم بجمع بعض الكتب القديمة والاوراق وكراريس الذكريات
قبل سنة من اليوم او اكثر كنت مارا في الطريق التقيت شخصا كبيرا عاقلا يحمل في يده رزمة من الكراريس والكتب المهترئة ومتجه بها الى مفرغة عمومية جنب المدينة
في بادئ الامر لم انتبه لمحتوى الرزمة وما قيمتها الا عند عودتي من العمل
وفي الطريق الى البيت صادفت اوراق وكتب تتقاذفها الريح من ممر الى ممر وقع بصري على كتاب او نصف كتاب به ايات قرأنية اضنه كتاب التربية الاسلامية جمعت كل تلك الاوراق والكراريس واخذتها معي للبيت على اساس حفضها او حرقها لاحقا

اليس هذا مفهوم خاطئ
كان الاجدر بهذا الشخص ان يحرق هذه الكتب او الكراريس حتى لا تدنس

هدانا الله واياهم
 
السلام عليكم ورحمة الله.
من المفاهيم الخاطئة التي
جاءت على بالي الان هي
عدم احترام الجيران بحجة انا في بيتي
فتجد من يجعل من حفل زفاف في بيته
حفلا مرسيقيا صاخبا الى اوقات متأخرة
وهذا الامر زيادة على حرمته شرعا ففيه
مضرة للجيران
فمنهم الذي يعمل بكد في النهار وهو ينتظر ليرتاح المسكين
ومنهم المريض ومنهم ومنهم
وهذا تفكير اناني فمن عزمتهم لتفرحهم يذهبون ويبقى جيرانك
فكسبهم فيه خير لكل الاطراف.
 
من المفاهيم الخاطئة ان تسمع شخصا يحلف يمينا ان ما يقوله صحيح وهو يعلم انه مجرد اشاعة
كنت جالسا في المقهى ارتشف فنجان قهوة
فسمعت شخصا يقول لصاحبه اقسم بالله ان مقابلة المنتخب الطني امام المنتخب الغامبي اليوم تلعب من دون جمهور بسبب مقاطعة المناصرين للمنتخب وذهابهم للمسيرات
ولم تمر الا دقاىق حتى سمعت في الاخبار الرياضيه ان الاقبال على التذاكر ضعيف لكن هناك حولي الفي تذكرة بيعت
فقلت في نفسي لماذا يحلف هذا الشخص على امر لم يتأكد من صحته
اليس هذا مفهوم خاطئ
كان الاجدر به ان يتحرى الحقيقة او يصمت وان قال كلاما لا يقسم عليه حتى لا يكون كذابا
هدانا الله اياهم
 
من المفاهيم الخاطئة ان تسمع شخصا يحلف يمينا ان ما يقوله صحيح وهو يعلم انه مجرد اشاعة
كنت جالسا في المقهى ارتشف فنجان قهوة
فسمعت شخصا يقول لصاحبه اقسم بالله ان مقابلة المنتخب الطني امام المنتخب الغامبي اليوم تلعب من دون جمهور بسبب مقاطعة المناصرين للمنتخب وذهابهم للمسيرات
ولم تمر الا دقاىق حتى سمعت في الاخبار الرياضيه ان الاقبال على التذاكر ضعيف لكن هناك حولي الفي تذكرة بيعت
فقلت في نفسي لماذا يحلف هذا الشخص على امر لم يتأكد من صحته
اليس هذا مفهوم خاطئ
كان الاجدر به ان يتحرى الحقيقة او يصمت وان قال كلاما لا يقسم عليه حتى لا يكون كذابا
هدانا الله اياهم
اعتقد ان الجماهير هي من الجيش والحماية المدنية وليسوا من الشعب
 
اعتقد ان الجماهير هي من الجيش والحماية المدنية وليسوا من الشعب
لا يهم ممن كان الجمهور انا اعطيت المثال فقط
والقصد منه ان الحلف باليمين على امر لا نعلم صحته امر خاطى
مشكورة السلطانة على المرور وترك بصمة في الموضوع
 
بالفعل اخي سامي يجب على الشخص ان يتأكد
وفي هدا الصدد تدكرت قريبة زوجي
حين اخبرتني ان مطربة من المطربات مطلقة ولها 6 اطفال
وبقيت تردد في المعلومة للقريبات وتكررها ..
حتى دخلت صدفة الى ويكيبيديا وقرات عنها ان تزوجت مرة واحدة وانجبت 3 اطفال فقط
فقلت في قرارة نفسي حتى الفنانين يتم ظلمهم كثيرا من طرف المجتمع
فاخبرت القريبة صاحبة الاشاعة وصححت لها وقلت لها ادهبي وتاكدي بنفسك من غوغل
فاجابتني : انها قرأت المعلومة من اليوتيوب يعني انهم كدبوا عنها وتحملت وزرها ...
 
وربما كانت تقول اقسم بالله غير متزوجة وهي لا تعلم صحة المعلومة
هذا على ما اضن يسمى يمين الغموس على ما اضن الانسان يقسم على صحة خبر وهو اصلا لا يعلم صحته من خطأه
لكن لما العجب فقد اصبحنا نعيش بالاشاعة هذه الايام كل الناس تقولك راهم قالو يعني المصدرمجهول وان وجد يكون مبهم او كاذب وربما مصدر واحد من المائة يكون موثوق
هدانا الله اياهم
 
السلام عليكم
خصت الاولاد بعض الألبسة ورحنا ويكاند لواحد المحل بعيد معروف باسعاره المعقولة
دوڤا دوڤا بيها بيها لحڤنا
ڤعدنا ندورو فالمحل وواحد زوج النسا عربيات يدورو بينا قلقوني بزاف ما حطيتش بالي وهزينا الحوايج وجينا خارجين نلڤاو البوليس عند الباب مع صاحبة المحل وهاذوك زوج نسا حاكمتهم لابوليس ،واش دارو وحدة سرقت زوج سراول حطتهم تحت قشها والاخرى ختها تغطي عليها وكانو يتخباو بينا وحنا لاخبر ولا حس
المهم هاذوك زوج نسا يبانو لابأس بيهم ولابسين وعندهم سيارة ،وزايدة الصغيرة تدافع على اختها وتناقش فالبوليسي
المرأة الڤاورية اللي كنا نخلصو فيها ڤالتلنا على الاقل نتوما ميش كيما هوما
نحات مني النص كي ڤاتلي يعني حنا المسلمين اللي من المفروض نمدو هذاك المثال على التحضر ولا الڤاوري يصبر فينا
خلاصة الموضوع السرقة يا ناس فالمحلات حرام وديرو في بالكم هذاك مول المحل ثاني عند ولاد وحياة
ووين تروح ادي معاك دينك وتربيتك
ربي كاين في كل بلاص 👍

مشكور خويا سامي 👍👍👍👍👍👍
 
كنت داخل مركز تجاري يملكه صديق لي نتجاذب اطراف الحديث فقص علي موقفا وقع معه فذهلت من هول الصدمة
قال لي ان احد الاشخاص يرتاد المحل لشراء حاجياته يوميا وهو انسان معروف
قال لي ان هذا الشخص دائما ما يجمع مشترياته ولا يدفع المبلغ المستحق الا اذا اجتمع المشترين امام الة الدفع
يستغل كثرة الناس والفوضى وانشغال العامل بالقبض وارجاع الصرف يضهر في يده ورقة 2000 دينار كي يراها من كان امامه. وفي لحضة غفلة من للعامل يضع امامه ورقة500 دينار ويبدإ في مراوغة العامل ويقسم انه اعطاه الفي دينار لا يجد العامل حيلة لاثبات كلامه ومع الشد والجذب وكل الشهود رأو ورقة الي دينار فيعطيه الباقي
ولما سمع صاحب المحل ركب كامرا خاصة فكشفت الرجل والمستور ووقع المحتال في حرج كبير واصبح حديث العامة
اليس هذا مفهوم خاطئ
هدانا الله اياهم
 
من المفاهيم الخاظئة
ان تجد شخصا مدمن على التدخين ويحاول التخلص من التدخين بتعاطي مادة الشمة
لوسئلته يقول اتعاطى الشمة كي اتخلص من التدخين فالشمة اقل ضررا من التدخين
وهذا الامر شائع كثيرا
وهو مفهوم خاظئ
لا يمكن التخلص من افة بتعاطي افة اخرى
الارادة هي السبيل الوحيد للقضاء على الادمان
هدانا الله واياهم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
راي ان النظافة اين ما كنت فهي مقياس لذلك الشخص في حد ذاته ... وكيف يحق لنا في يوم من ايام الله لم يمروا عمال النظافة على الزقاق للقيام بعمالهم للعذرا ما نقول هذا من عمل البلدية خطأ اين دورنا نحن ولو كل منا قام بتنظيف امام بيته لا نشعر بغيابهم..
 
يحضرني الان موفف حصل معي قبل سنتين كنت اعمل. في فلا 0في حي راقي
وكل سكان الحي من اصحاب المال والنفوذ
في احد الايام تعرضت للسرقة واختفىت كل الالات والادوات الخاصة بعملي
كانت الفيلا غير مأهولة
في الصباح لما وصلت وجدت صاحب الفلا والشرطة تحقق وللاسف لم يتوصلو الى شيئ
والغريب في الامر ان صاحب الفلا المقابلة يبعد عن جاره بامتار عنده كامرا فوق الباب ويمكنها تصوير اي شخص يدخل للفلا المقابله ولما سألته الشرطة عن الفلم في الليلة الماضيه قال لهم انالكامرا بالامس لم تكن تعمل
خوفا من ان يكشف السارق
وفي مفهومه انه اذا ساعد الشرطة وكشف السارق سوف يحقد عليه
اليس هذا مفهوم خاطى
كان الاجدر به ان يساعد الشرطة وجاره ليامن شر اللصوص ويكون قد طبق ما اوصى به النبي و فوق كل ذالك ينال اجرا لنصرته للحق
هدانا الله واياهم
 
استغلال مواقع التواصل الإجتماعي بسوء أو حسن نية في تفريق الشعب و تحييده عن المطالب الشرعية و الأساسية للقيام بدولة ترعى مصالح كل مواطن، و في نفس الوقت الإلتفاف حول أفكار تخدم المصالح الشخصية و فقط نظرا للوقت الراهن.
 
من المفاهيم الخاطئةما وقفت عليه في احد الايام
كنت اعمل عند صاحب بيت اقوم باعادة تركيب سيراميك المطبخ والهول
وكان الرجل كبيرا في السن ولو انه ميسور الحال وفي صحة جيدة
يسكن في الطابق الثالث في شقة مكبيرة من اربع غرف متسعة في وسط ولايتي
له من الابناء ثلاثة احدهو متزوج والاخر يدرس والثالث متخرج من الجامعة ولا يبارح البيت الا للمقهى او الحديقة
ما شد انتباهي هو ان الابن موفور الصحة لا يساعد اباه ابدا الاب هو من يجلب مواد البناء وهو من يقوم بجلب الفطور وكل المستلزمات الخاصة بالعمل
اما هذا الشاب يبقى معي اغلب اوقات العمل يرتشف القهوة ويبحر في النت ولا يكاد يحمل شيئا في يده تاركا اباه غارقا في في العمل صعودا ونزولا
سئلته يوما لماذا لا تعين اباك فهذا البيت بيتكم والعمل من اجلكم فابوك رجل كبير انت من يستفيد من المنزل مستقبلا
صدمت من جوابه قال لي ( واحد تزوج والاخر يقرى وانا نخدملهم البيت ) قلت له عليك ان تنضر الى اباك بعين الرحمة وتطعه عسى ان يفرج الله عليك بعمل ترضى به
اليس هذا مفهوم خاطئ
ترك الوالد يتعب و هو كبير السن من العقوق
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top