أخبار وزارة التربية الوطنية = حصري =

التوظيف يخدم اطراف فقط لانه يستنوا في صحابهم و معاريفهم يتخرجوا باش يوظفهم ان شاء الله، نحن ازوالية يكلنا الدود
 
نهاية التفويج

#إيجابيات :
العودة إلى التوقيت السابق للغة الفرنسية.
عودة الحصة المهمة جدا ألا و هي حصة المعالجة .
تكملة البرنامج وعودة النشاطات الاخرى .
شرح الدرس بنسق واحد لكل التلاميذ بالتساوي .

#سلبيات :
الإكتضاض في القسم وتعذر مراقبة التلاميذ بصورة جيدة " بالنسبة للأقسام المكتضة"
يؤثر الإكتضاض في بعض المدراس على التلاميذ الذين يلاقون صعوبة في التحصيل .
 
حسنا ...
قبل أن تطالب بإلغاء نظام التفويج ، طالب بكرسي لابنك و قسم لا يتجاوز فيه عدد التلاميذ 20 تلميذا ...
تريد أن يستفيد ابنك أكثر ؟ هل تظن أنه بحاجة لوقت أكبر في القسم حتى يستوعب ؟
أبدا ، أنت مخطيء ..
ابنك بحاجة لتوفير الشروط الملائمة للتعلم من :
هدوء أكثر ، نظام أكثر ، أستاذ يعمل بتأن مع عدد مناسب من التلاميذ حتى يقدم أكثر ، و منهاج يتماشى و قدراته لا منهاج (تعجيزي) يتميز بالحشو (الكم) ..

ايها السادة يامعشر مقولة: كنا بكري نقراو في 50 و60 وروعة ..
المدرسة ليست محشرا لتجميع الأطفال ..
هذا بغض النظر لمن يريد (التخلص) من ابنه ليوم كامل.

ملاحظة: لست أدافع عن التفويج حتى لا تستبقوا الأحداث وتطلقون الأحكام جزافا ، عليكم بفهم مغزى منشوري جيدا ..
نحن نطالب بأقسام نموذجية ومدارس الجودة لأبنائنا .
انتهى.
الكرسي الصحي أهم شئ في تقديري ( كل الكراسي التموجودة في الخدمة حاليا مضرة بالصحة لمن يستعملها لوقت طويل )

الكرسي ممكن توفيره
عدد المدارس صعب زيادتها في وقت قصير

لذالك على الاقل الآن الكرسي الصحي .. واصدار قوانين لحماية الاستاذ اثناء ممارسة مهامه وضبط العدد الكبير من التلاميذ .

مشكور على تدخلك القيم خويا
 
ف/ي رزنامة تنفيذ ترتيبات إعادة إدماج التلاميذ للسنة الدراسية 2022/2023
FB_IMG_1664861616611.jpg
 
المرجع : - الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية
مهـام مشرف التربية
يكلف مشرفو التربية في المؤسسات التربوية بما يلي :
- 1 الالتزام بالدوام كبقية الموظفين ( احترام النصوص المنظمة للحياة المدرسية والنظام الداخلي للموسة
- 02 ضمان مراقبة النظام والانضباط داخل المدرسة .
-3 مسك و متابعة الملفات و السجلات المدرسية -
-4 ضمان المداومة التربوية استثنائيا أثناء غياب الأستاذ . - -5 متابعة وتسجيل غيابات التلاميذ والأساتذة في السجلات المتعلقة بها .
- 6مرافقة التلاميذ عند تنقلهم خارج المؤسسة . ( عند المشاركة في التظاهرات و النشاطات اللاصفية
- 7 استقبال أولياء التلاميذ وتوجيههم .
- 8 المساهمة في تقوية العلاقات الاجتماعية والتربوية
- 9 المساهمة في معالجة ظاهرة غيابات التلاميذ و تسويتها بطرق تربوية
- 10 مساعدة التلاميذ على الاستعمال الأفضل لقدراتهم و امكانياتهم قدر المستطاع
- 11 المساهمة في إنجاز أعمال بـدايـة و نهاية السنة الدراسية .
- 12المساهمة في إعـداد و ضبط جـداول التوقيت الأسبوعية للتلاميذ .
- 13 المساهمة في إعـداد و ضبط جـداول خـدمـا ت الأساتذة
- 14 المشاركة في تأطير النشاطات التربوية والاجتماعية
- 15 تعزيز العلاقات ضمن الجماعة التربوية
- 16 الالتزام و الحـرص و المحافظة على السر المهني للمؤسسة . .
 
توضيح هام للأولياء:
المسموح لهم بالدخول الى المؤسسات التربوية وفق المرسوم 10-03 والقرار 65.
1664881739263.jpg
 
النقطة الإدارية حق الموظف وضرورة الإطلاع وقابلية #الطعن:
#النقطة #الإدارية حق من #حقوق الموظف
حسب ماتنص عليه مواد من 97 الى 103 من القانون الاساسي العام للوظيفة العموميه.
يقيم الموظف و تمنح له نقطة سنوية حسب درجته من طرف مسؤوله المباشر.
و للموظف حق الاطلاع على النقطة الممنوحه له و له الحق أيضا أن يطعن في النقطة لدى اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء.
 
🔴#الترقية عبر قوائم التأهيل إلى غاية 31 ديسمبر 2021 .
♦️بالنسبة للترقية من أستاذ المدرسة الابتدائية إلى أستاذ رئيسي للمدرسة الابتدائية يجب أن يكون أول تعيين في الوظيفة قبل تاريخ 1 جانفي 2012 ( 10 سنوات بالضبط )

♦️ بالنسبة للترقية من أستاذ رئيسي ألى أستاذ مكون في الولايات التي تطبق فيها منحة الامتياز ب (+ 2 شهر) يكون تاريخ مقررة الترقية إلى أستاذ رئيسي هو : 1 جويلية 2013 و ما قبلها .( 8 سنوات و نصف السنة )
♦️ بالنسبة للترقية من أستاذ رئيسي ألى أستاذ مكون في الولايات التي تطبق فيها منحة الامتياز ب (+ 3 شهر) يكون تاريخ مقررة الترقية إلى أستاذ رئيسي هو : 1 جانفي 2014 و ما قبلها. ( 8 سنوات )
⛔ ليس كل من تتوفر فيه الشروط معني بالترقية بل يخضع للمنافسة مع باقي الزملاء حسب عدد المناصب المتوفرة في كل ولاية.

بالتوفيق للجميع
 
✅تذكير:
ايداع ملفات التسجيل في قوائم التاهيل للترقية الى استاذ رئيسي و مكون من 16/ 10/ 2022 الى 31/ 10/ 2022...
بالتوفيق للجميع.... ♥️
 
#ملف_المشاركة في مسابقة الترقية لرتبة أستاذ رئيسي ومكون :
- التصريح بتأكيد المشاركة ممضي من المعني ومؤشر عليه من طرف مدير المؤسسة .
- نسخة من قرار التعيين أو التربص .
- نسخة من قرار الترسيم أو التثبيت .
- نسخة من الشهادة أو المؤهل العلمي .

#عدد_المناصب المتوفرة في كل الولايات 👇 :
FB_IMG_1665948166278.jpg
 
#رسميا

الموافقة على استغلال القوائم الإحتياطية الخاصة بالامتحان المهني 2022 لمختلف الرتب : مدير ثانوية،مدير متوسطة، مدير مدرسة، مساعد مدير، ناظر، مقتصد، مستشار تربية.ملحق رئيسي، مخبر .
FB_IMG_1666369570013.jpg
 
#هام:

#كيفيات_إعداد_قوائم_التأهيل_للالتحاق_برتب_أعلى:
يتضمن مباديء عامة يمكن تطبيقها في كل قطاعات الوظيف العمومي

المرجع : الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15يوليو 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية .

وفي هذا الإطار ، فإن أحكام المادة 107 (الفترة 4) من الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 يوليو 2006 المذكور في المرجع أعلاه، تنص على أن الترقية على سبيل الاختيار تتم بالتسجيل في جدول سنوي للترقية يعد بعد أخذ رأي اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء من بين الموظفين الذين ستوفون شرط الأقدمية ويثبتون أقدمية مهنية كافية، طبقا للقوانين الأساسية الخاصة.
وتجدر الإشارة إلى أن إعداد قوائم التأهيل بعنوان كل سنة مالية مرتبط بمبدأ سنوية الميزانية .
بهذا الصدد، وحرصا على توحيد الإجراءات المتعلقة بإعداد قوائم التأهيل التي تسمح بالالتحاق برتبة أعلى، يشرفني أن أوضح لكم كيفيات إعدادها وانتقاء الموظفين الذين يحق لهم التسجيل على هذه القوائم.
الإجراءاتالتحضيرية لإعداد قوائم التأهيل:
يستلزم إعداد مشاريع قوائم تطبيق الإجراءات التحضيرية الآتية :
1- المصادقة على المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية ،
2- توفر المناصب المالية الشاغرة في الجدول رقم 4 من المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية للرتب المعنية بالتسجيل على قوائم التأهيل ،
3- احترام النسب المقررة قانونا لعدد المناصب المطلوبة شغلها في كل رتبة
4- عدم السماح بالتسجيل على قوائم التأهيل إلا للموظفين المرسمين في رتبهم الحالية
5- توفر شرط الأقدمية المطلوبة والمنصوص عليها في القانون الأساسي الخاص بكل رتبة
6- إعلام الموظفين المسموح لهم بالتسجيل على قوائم التأهيل للالتحاق بمختلف الرتب في الآجال المحددة من طرف مصالح مديريات التربية، قصد تمكين المعنيين بالأمر من تقديم طلبات تسجيلهم.
7- حساب الأقدمية المطلوبة إلى غاية 31 ديسمبر من السنة التي تسبق السنة المالية التي يتم خلالها إعداد قوائم التأهيل.

2- طريقة انتقاء المترشحين :
يتم إعداد مشاريع قوائم التأهيل على أساس معايير موضوعية، تسمح بالانتقاء الصارم على النحو الآتي :
- المؤهلات والشهادات العلمية
- الأقدمية المكتسبة في الرتبة الأصلية
- الأقدمية العامة المكتسبة في قطاع الوظيفة العمومية
- شغل منصب عال بصفة قانونية
- تقييم المترشح والتقديرات العامة من قبل المسؤولين المباشرين
- الدراسات أو أشغال البحث المثبتة والمنجزة
إن دورات التكوين وتحسين المستوى التي يجريها الموظف ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار طبقا لأحكام التعليمة رقم 263/ م ع و ع/المؤرخة في 09 أوت 1999 المتعلقة بالامتيازات الممنوحة للموظفين في إطار دورات التكوين وتحسين وتجديد المعلومات .

3 –تكوين الملف :
- طلب خطي يقدم منة طرف المعني بالأمر
- استمارة المعلومات
- نسخة من قرار التعيين في الرتبة الحالية
- نسخة من قرار الترسيم
- نسخة من آخر قرار للترقية
- نسخة من المؤهلات والشهادات العلمية
- مجمل الخدمات
- نسخة من قرار التعيين أو التكليف في الرتب أو المناصب العليا (إن وجد)

4 ترتيب ومراقبة الملفات
يعين على مديري المؤسسات التعليمية أو المسؤول المباشر قبل إرسال ملفات المترشحين إلى مصالح مديريات التربية القيام بالأعمال التالية
- مراقبة كل الملفات بدقة والمصادقة على نسخ الوثائق المطلوبة لتكوين الملف
- ضبط ومراقبة استمارة المعلومات والتأكد من وجود النقطة الإدارية والتقنية
- تسليم وصل استلام إلى المترشحين الذين قدموا ملفات وكاملة
- تقديم ملاحظات شاملة ومدققة وموضوعية للمترشح حسب العناصر المحددة ببطاقة التقييم
- إيداع ملفات المترشحين الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة لدى مديريات التربية في الآجال المحددة دفعة واحدة .

5- دراسةالملفات
يتولى مدير التربية القيام بما يلي :
- استلام الملفات من مديري المؤسسات التعليمة أو المسؤولين المباشرين ومراقبتها مع تسليمهم وصل استلام
- تسجيل المترشحين الذين يستوفون فعليا الشروط القانونية لكل رتبة
- إعداد سلم التنقيط بكل مترشح حسب العناصر الواردة في سلم التنقيط المرفق بهذا المنشور
- ترتيب الملفات المقبولة فيب حافظة تخصص لكل مترشح يكتب عليها اسم ولقب المترشح الرتبة الوظيفة الحالية ومؤسسة العمل
- مراجعة ومراقبة ملفات المترشحين المقبولين بدقة وعناية
- .................................................. ..............
- استقبال الطعون المقدمة من طرف الموظف المرفوضة ملفاتهم
- دراسة الطعون المقدمة من طرف الموظفين المرفوضة ملفاتهم
- تبليغ المعنيين اجباريا بالرد الكتابي المخصص لهذه الطعون مع نسخة للإعلام إلى المسؤول المباشر
- نشر القوائم الاسمية للمترشحين المتوفرة فيهم الشروط القانونية حسب الرتبة والسلك في المواقع المناسبة التابعة للمؤسسة .

6 - المصادقة علىقوائم التأهيل
- تتم المصادقة على قوائم التأهيل النهائية المتضمنة القائمة الاسمية للمترشحين المقبولين من قبل اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء ، ويتم بهذا الصدد إعداد محضر يمضي من طرف كافة أعضائها
- يشكل هذا المحضر الوثيقة الأساسية الانجاز مشاريع القرارات المتضمنة ترقية الموظفين إلى رتب أعلى .
- والجدير بالذكر أن عدد الموظفين المقبولين للترقية على سبيل الاختيار عن طريق التسجيل على قائمة التأهيل ، يجب أن يكون مطابقا لعدد المناصب المالية المفتوحة لهذا الغرض في الخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية للسنة المعنية.
 
جديد وزارة التربية هذا العام

✅ الاستعانة بنقطة التقويم المستمر في التعليم الابتدائي

✅ نقطة التقويم المستمر تكون في المواد الاساسية: لغة عربية، رياضيات، لغة فرنسية، لغة انجليزية، لغة امازيغية

✅ نقطة التقويم المستمر تشمل القراءة، التعبير الشفوي، الاعمال المنجزة، المشاركة...

✅ نقطة التقويم المستمر تحتسب في معدل المادة

التفاصيل ...
👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇
🔴جديد التقويم البيداغوجي في التعليم الابتدائي:
⬅️ادراج التقويم المستمر للمواد اللغوية في حساب المعدل الفصلي ( اللغة العربية، اللغة الأمازيغية، اللغة الفرنسية، اللغة الانجليزية).
⬅️معدل التقويم المستمر للمواد اللغوية= (علامة القراءة + علامة فهم المنطوق+ علامة التعبير الشفوي+ علامة المحفوظات + علامة الإملاء) / 5.
⬅️معدل التقويم المستمر للغة الانجليزية=( علامة القراءة+ علامة فهم المنطوق+علامة التعبير الشفوي) / 3
⬅️معدل المادة اللغوية= ( معدل التقويم المستمر + علامة الاختبار) / 2.
⬅️ حساب المعدل الفصلي= مجموع معدلات المواد اللغوية وعلامات اختبارات المواد الأخرى / عدد المواد.
FB_IMG_1666348839557.jpgFB_IMG_1666348843301.jpg
FB_IMG_1666348868700.jpg
 

المرفقات

  • FB_IMG_1666348786690.jpg
    FB_IMG_1666348786690.jpg
    51.6 KB · المشاهدات: 0
الجديد ...
ـ الترسيم الفوري لكل المعلّمين والأساتذة المتعاقدين في قطاع التربية، وعددهم 59987 معلما وأستاذا، على أن تنتهي العملية في نهاية شهر فيفري 2023 كأقصى تقدير.
ـ إنهاء مشروع قانون الأستاذ قبل 31 ديسمبر 2022.
ـ تشجيع المعلمين والأساتذة على أداء واجبهم المهني ورفع مستوى التكوين، وتعزيز مكانتهم الاجتماعية والمهنية، بعيدا عن كل استغلال حفاظا على قدسية هذه المهنة النبيلة.

ـ التقييم والتقويم المستمرين لطبيعة المهام التي يؤديها المعلّم كمربي وليس موظفا إداريا، كونه حاملا لرسالة ومكلفا بمهمة تكوين الأجيال.
 
إجراء الامتحان المهني للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي و مكون يوم 21 جانفي 2023...إن شاء الله
بالتوفيق لجميع الزملاء...
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top