سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

شكرا لكم اخوتي الكرام
و جزاكم الله خيرااااا
 
نعم أخي أبو ليث إن أهل العلم لا يجيزون إخرج القيمة نقدا
لكن هناك أمر كنت قد إستفتيت فيه الشيخ عبد الغاني عويسات حفظه الله عن توكيل إنسان ثقة بإطعام العشرة من المال الخاص وكان سؤالي كتالي
شيخنا بارك الله فيكم هل يجوز دفع ثمن عشر وجبات عند صاحب مطعم وتوكيله في إطعامها لعشرة مساكين وهي عبارة عن كفارة يمين ؟
فأجاب حفظه الله
إذا كنت تعلم أن الشخص إنسان ثقة ويعطي الوجات للمساكين -لمستحيقيها- فلا حرج في ذلك أما إذا كنت لا تعرف حال الشخص فالاحرى أن تأخذهم معك وتطعمهم بنفسك . أهــ
فائدة طيبة، بارك الله فيك.
 
السلام عليكم اخواني الكرماء
لدي مشكلة عويصة تؤرقني جدا
انا فتاة عادية في 16 من عمري
احب العمل ومتفوقة في الدراسة
اسعى دائما لتطويري نفسي من الناحية العلمية
والدينية واسعى للتقرب من الله وتنفيذ العبادات
واحاول قدر المستطاع التقليل من السيئات اليومية
لكني لا اشعر انني اقوم بالخيرات الكثيرة باستثناء العبادات ولا اعرف ماهي السبل التي اني منها الاجر والثواب
وسؤالي هو:
كيف لشخص في مثلي عمري ان يقوم باعمال الخير
التي تجلب النفع لي وللناس؟
شكرا مقدما
 
أختي الصغيرة الفاضلة:
أوصيك أولا ونفسي بتقوى الله عز وجل واتباع أوامره وترك نواهيه. والصلاة دائما على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
إجلسي إلى أقدام والديك وقبليها لأنها نعمة مغبون فيها كثير من الناس..واعلمي أن دعاءهما واجب الطلب مستجاب الطلبية...ذخر نفيس وسلاح حريص.
ومن ثم أقبلي على نفسك بالتهذيب حتى إذا خلصت علميها التواضع والصبر على البلاء . والزمي شكر النعمة ولا تحقري من المعروف شيئا حتى وإن كان ابتسامة.
فإذا انتهيت من كل ذلك فالزمي الإستغفار على كل حال وموضع. استغفارا يمحو السيئات ويجبر النقص ويرفع الدرجات.
فائق الاحترام والتقدير
 
شكرا جزيلا اخي امازيغي على النصائح الطيبة
نعم انا احاول قدر المستطاع تطبيق قول الرسول عليه السلام "الدين المعاملة" لكني اشعر ان الحسنات التي اجنيها منه لا تكفيني واحيانا كثيرة اخجل من نفسي ومن ربي حتى اني احيانا استحي من الدعاء
 
شكرا جزيلا اخي امازيغي على النصائح الطيبة
نعم انا احاول قدر المستطاع تطبيق قول الرسول عليه السلام "الدين المعاملة" لكني اشعر ان الحسنات التي اجنيها منه لا تكفيني واحيانا كثيرة اخجل من نفسي ومن ربي حتى اني احيانا استحي من الدعاء

إذن فنحن من يحتاج أن تدعي له بارك الله فيك وثبتك.
وعَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ؛ أنَهَا قَالَتْ: سُئِلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أحَبُّ إلى اللَّهِ ؟ قَالَ : أدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ . وَقَالَ : اكْلُفُوا مِنَ الأعمال مَا تُطِيقُونَ. أخرجه أحمد 6/176 والبخاري 8/122 و"مسلم" 2/189.
داومي على ما أنت فيه فما أدرك ما تدركين إلا ولي من أولياء الله.
 
إذن فنحن من يحتاج أن تدعي له بارك الله فيك وثبتك.
وعَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ؛ أنَهَا قَالَتْ: سُئِلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أحَبُّ إلى اللَّهِ ؟ قَالَ : أدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ . وَقَالَ : اكْلُفُوا مِنَ الأعمال مَا تُطِيقُونَ. أخرجه أحمد 6/176 والبخاري 8/122 و"مسلم" 2/189.
داومي على ما أنت فيه فما أدرك ما تدركين إلا ولي من أولياء الله.
شكرا اخي الكريم على النصيحة القيمة ساحاول بقدر استطاعتي ان اداوم على الاعمال الخيرة
جزاك الله في الدنيا الهداية وفي الاخرة الفردوس الاعلى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله
الأخ:
ابو ليث والأخت: ديني حياتي
أعتذر على التأخر كل هذا الوقت للرد على الإشكال الذي وقع لي، ولكن التأخر كان خارج عن إرادتي، فقد طرحتُ في حينها السؤال على الشيخين الفاضلين: جمال بن فريحان الحارثي -حفظه الله- وعلي الرملي -حفظه الله-، فالأول رد في حينها أم الشيخ علي فتأخر في الرد لظروف خاصة به. وقد آتاني الرد من يوم واحد فقط. وسأنقل رديهما ليزول اللبس:

الشيخ جمال -حفظه الله-:
وعليكم السلام

الجواب :

نعم يجوز لها الجمع بين هاتين النيتين


ولما استفسرتُ عن مسألة النذر قال:
حتى لو نذرت ان تصوم ايام لله واختارت الاثنين والخميس او ايضا البيض لما فيها من عظيم الأجر غلا مانع

لأنها بهذا ادت النذر واختارت الأيام الفاضلة وهذا من المتاجرة مع الله


الشيخ الرملي -حفظه الله-:
إن نذرت أن تصوم شكرا لله فيكون حكمه حكم النذر ، وإن لم تنذر فلا ، ويكون عملا مستحبا ، ولا بأس بأن تجمع بين النيتين . والله أعلم
________________
أسأل الله أن أكون أفدتكم وبالنسبة لي زال اللبس واستفدتُ ولله الحمد.
فجزى الله الشيخين خير الجزاء




جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك
 
السلام عليكم

انا فتاة عندي 25سنة متحجبة بحجاب شرعي اتى لخطبي شاب وقبلت به ولكنه الآن يطلب مني نزع الحجاب والاكتفاء بموضة العصر بصراحة رفضت الطلب لعلمي *لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق*ولكن الان عند عودته قررت سؤالكم
هل يجوز لي ان اتبعه في كلامه مع العلم انه خطيبي وليس زوجي *يعني المرأة تتبع زوجها اما في حالتي فلا يجب علي ذلك والله اعلم *
افيدوني رحمكم الله
سلامي واحترامي
 
السلام عليكم

انا فتاة عندي 25سنة متحجبة بحجاب شرعي اتى لخطبي شاب وقبلت به ولكنه الآن يطلب مني نزع الحجاب والاكتفاء بموضة العصر بصراحة رفضت الطلب لعلمي *لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق*ولكن الان عند عودته قررت سؤالكم
هل يجوز لي ان اتبعه في كلامه مع العلم انه خطيبي وليس زوجي *يعني المرأة تتبع زوجها اما في حالتي فلا يجب علي ذلك والله اعلم *
افيدوني رحمكم الله
سلامي واحترامي
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته.
المرأة لا تتبع أي مخلوق في معصية الله سواء كان زوجا أو والدا أو أخا أو حتى عالما من كبار العلماء.
ورايي أن تفسخي خطوبتك منه فليس ممن يرضى دينه.
 
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته.
المرأة لا تتبع أي مخلوق في معصية الله سواء كان زوجا أو والدا أو أخا أو حتى عالما من كبار العلماء.
ورايي أن تفسخي خطوبتك منه فليس ممن يرضى دينه.

بارك الله فيك اخي
 
السلام عليكم

انا فتاة عندي 25سنة متحجبة بحجاب شرعي اتى لخطبي شاب وقبلت به ولكنه الآن يطلب مني نزع الحجاب والاكتفاء بموضة العصر بصراحة رفضت الطلب لعلمي *لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق*ولكن الان عند عودته قررت سؤالكم
هل يجوز لي ان اتبعه في كلامه مع العلم انه خطيبي وليس زوجي *يعني المرأة تتبع زوجها اما في حالتي فلا يجب علي ذلك والله اعلم *
افيدوني رحمكم الله
سلامي واحترامي

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
إياكِ أختي أن تطيعيه فتندمي، هذا سيفتنكِ في دينكِ والله المستعان
إن لم يرضى بحجابكِ الشرعي فغيره يرضى ويبحث عن ذات الدِّين. حتى وإن كان زوجكِ فلا تطيعيه إلا فيما يرضي الله، فالنبِّي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا طاعة في معصية. إنما الطاعة في المعروف).
وإليكِ هذه الدرة الثمينة من الشيخ العثيمين -رحمه الله-:
قال رحمه الله في شرحه
لحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أنَّ النّبي قال لهـا: (( انكِحي أسامة )) . رواه مسلمٌ .

إنّه يُؤخذ منه فائدة مهمّة جدّاً ، وهي :
<< أنّ العبرةَ في الأمور بالمَنظُور منها لا بالمُنتَظَر >> .

أنتَ غير مكلّف بشيء بين يديك ، ومن هنا نعرفُ جواباً يقعُ كثيراً :
يخطب الرّجل امرأة ملتزمة ، وهو غير ملتزم ، وتحب أن تتزوج به ؛ وتقول :
لعلَّ الله أن يهديه على يدي !!
وهذا عمل بمنتظر ما ندري ، المنظور أمامنا أنّه غير ملتزم ، فإذا قالت: لعل الله أن يهديه على يدي ، قلنا: ولعل الله أن يُضلّكِ على يديه ، كلّه متوقّع !
وكونك تضلّينَ على يديه أقرب من كونه يُهدى على يديك ؛ لأنّ المعروف أنّ سُلطة الرّجل على المرأة أقوى من سلطتها عليه !

وكم من إنسانٍ يُضايقُ الزّوجة لما يريد ؛ حتّى يضّطرّها إلى أن تقع فيما يريد ، دونَ ماتريد ، وهذا شيء مشاهد ومُجرّب .
أهم شيء عندي أن نعرفَ أنّ الإنسان مُكلّف بما ينظر لا بما ينتظر .. اهـ
المجلد4ص519 .
****
وأضاف الشيخ -رحمه الله- في موضع آخر على شرحه :
فاطمة بنت قيس جاءت تستشيرُ النّبيّ في ثلاثة خطبوها :
- أسامة بن زيد والثاني: أبو جهم والثالث: معاوية بن أبي سفيان .
فقال الرسول صلى الله عليه وسلّم:
أبو جهم ضرّابٌ للنّساء ، وفي رواية لا يضع العصا عن عاتقه .
وقال في معاوية: صعلوكٌ لا مالَ له يعني فقير .
وقال : انكحي أسامة .
قالت: فنكحت اسامة واغتبطت به ، أي صار غبطة ببركة رسول الله .
علماً بأنّ معاوية بن أبي سفيان صار ذا مالٍ ، وصار خليفة من أكبر الخلفاء الذين يتباهون بالدنيا .

والجواب عن هذا: القاعدة آنفة الذكر وهي :
أنّ العبرة في الأمور بالمنظور منها لا بالمنتظر .اهـ ص518
 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
إياكِ أختي أن تطيعيه فتندمي، هذا سيفتنكِ في دينكِ والله المستعان
إن لم يرضى بحجابكِ الشرعي فغيره يرضى ويبحث عن ذات الدِّين. حتى وإن كان زوجكِ فلا تطيعيه إلا فيما يرضي الله، فالنبِّي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا طاعة في معصية. إنما الطاعة في المعروف).
وإليكِ هذه الدرة الثمينة من الشيخ العثيمين -رحمه الله-:
قال رحمه الله في شرحه
لحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أنَّ النّبي قال لهـا: (( انكِحي أسامة )) . رواه مسلمٌ .

إنّه يُؤخذ منه فائدة مهمّة جدّاً ، وهي :
<< أنّ العبرةَ في الأمور بالمَنظُور منها لا بالمُنتَظَر >> .

أنتَ غير مكلّف بشيء بين يديك ، ومن هنا نعرفُ جواباً يقعُ كثيراً :
يخطب الرّجل امرأة ملتزمة ، وهو غير ملتزم ، وتحب أن تتزوج به ؛ وتقول :
لعلَّ الله أن يهديه على يدي !!
وهذا عمل بمنتظر ما ندري ، المنظور أمامنا أنّه غير ملتزم ، فإذا قالت: لعل الله أن يهديه على يدي ، قلنا: ولعل الله أن يُضلّكِ على يديه ، كلّه متوقّع !
وكونك تضلّينَ على يديه أقرب من كونه يُهدى على يديك ؛ لأنّ المعروف أنّ سُلطة الرّجل على المرأة أقوى من سلطتها عليه !

وكم من إنسانٍ يُضايقُ الزّوجة لما يريد ؛ حتّى يضّطرّها إلى أن تقع فيما يريد ، دونَ ماتريد ، وهذا شيء مشاهد ومُجرّب .
أهم شيء عندي أن نعرفَ أنّ الإنسان مُكلّف بما ينظر لا بما ينتظر .. اهـ
المجلد4ص519 .
****
وأضاف الشيخ -رحمه الله- في موضع آخر على شرحه :
فاطمة بنت قيس جاءت تستشيرُ النّبيّ في ثلاثة خطبوها :
- أسامة بن زيد والثاني: أبو جهم والثالث: معاوية بن أبي سفيان .
فقال الرسول صلى الله عليه وسلّم:
أبو جهم ضرّابٌ للنّساء ، وفي رواية لا يضع العصا عن عاتقه .
وقال في معاوية: صعلوكٌ لا مالَ له يعني فقير .
وقال : انكحي أسامة .
قالت: فنكحت اسامة واغتبطت به ، أي صار غبطة ببركة رسول الله .
علماً بأنّ معاوية بن أبي سفيان صار ذا مالٍ ، وصار خليفة من أكبر الخلفاء الذين يتباهون بالدنيا .

والجواب عن هذا: القاعدة آنفة الذكر وهي :
أنّ العبرة في الأمور بالمنظور منها لا بالمنتظر .اهـ ص518


بارك الله في اختي ع هذا الجواب الكافي الوافي
لقد استراح بالي بردك فشكرا لك
سلامي واحترامي
 
السلام عليكم

انا فتاة عندي 25سنة متحجبة بحجاب شرعي اتى لخطبي شاب وقبلت به ولكنه الآن يطلب مني نزع الحجاب والاكتفاء بموضة العصر بصراحة رفضت الطلب لعلمي *لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق*ولكن الان عند عودته قررت سؤالكم
هل يجوز لي ان اتبعه في كلامه مع العلم انه خطيبي وليس زوجي *يعني المرأة تتبع زوجها اما في حالتي فلا يجب علي ذلك والله اعلم *
افيدوني رحمكم الله
سلامي واحترامي
أحسن الأخ الأمازغي فيما أشار به،اذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، مهما رقى ذلك المخلوق وبلغ من منصب أو كان ذا رحم أو قربة و لو كان الأمر أبا أو أما، بل طاعته المطلقة في مخالفة أمر الله قد تضفي الى الشرك أو الكفر و هذا فقد لدينك و لعزك و كرامتك، فاحذري أختي كل الحذر من تسويل الشيطان و تلبيس ابليس و اتباع الهوى، أتركي عنك هذا الرجل اذ مقاله و أمره يدل على سوء حاله و فساد طويته فليس ممن ترتجى معه حياة السعادة و الاطمئنان و لن يكون ذلك الا في دين الرحمان، و أنت بدينك و عفتك و حجابك و طهارتك درة مصونة لا زهرة مبتذلة ينالها سفهاء الخلق ثم سرعان ما يذهب زهوها و يروح جمالها من كثرة الأمر الذي يعكر صفو دينك و يفسد طريق استقامتك، انصحك بصاحب الخلق والدين، أكثري الدعاء أن يرزقك الله زوجا صالحا تنالي معه سعادة الدنيا و الأخرة و دع عنك هذا السفيه الا أن يتوب و تحسن توبته و ما ذلك على الله بعزيز.
 
ربي يرج عليك أختي و يخير لك الخير حيثما كان
 
أحسن الأخ الأمازغي فيما أشار به،اذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، مهما رقى ذلك المخلوق وبلغ من منصب أو كان ذا رحم أو قربة و لو كان الأمر أبا أو أما، بل طاعته المطلقة في مخالفة أمر الله قد تضفي الى الشرك أو الكفر و هذا فقد لدينك و لعزك و كرامتك، فاحذري أختي كل الحذر من تسويل الشيطان و تلبيس ابليس و اتباع الهوى، أتركي عنك هذا الرجل اذ مقاله و أمره يدل على سوء حاله و فساد طويته فليس ممن ترتجى معه حياة السعادة و الاطمئنان و لن يكون ذلك الا في دين الرحمان، و أنت بدينك و عفتك و حجابك و طهارتك درة مصونة لا زهرة مبتذلة ينالها سفهاء الخلق ثم سرعان ما يذهب زهوها و يروح جمالها من كثرة الأمر الذي يعكر صفو دينك و يفسد طريق استقامتك، انصحك بصاحب الخلق والدين، أكثري الدعاء أن يرزقك الله زوجا صالحا تنالي معه سعادة الدنيا و الأخرة و دع عنك هذا السفيه الا أن يتوب و تحسن توبته و ما ذلك على الله بعزيز.

بارك الله فيك اخي
نعم المشورة ساقبل بمشورتكم فهي اقرب مما اشار لي عقلي
وعسى الله ان يرزقني خيرا منه


كل الشكر لكم
 
أحسن الأخ الأمازغي فيما أشار به،اذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، مهما رقى ذلك المخلوق وبلغ من منصب أو كان ذا رحم أو قربة و لو كان الأمر أبا أو أما، بل طاعته المطلقة في مخالفة أمر الله قد تضفي الى الشرك أو الكفر و هذا فقد لدينك و لعزك و كرامتك، فاحذري أختي كل الحذر من تسويل الشيطان و تلبيس ابليس و اتباع الهوى، أتركي عنك هذا الرجل اذ مقاله و أمره يدل على سوء حاله و فساد طويته فليس ممن ترتجى معه حياة السعادة و الاطمئنان و لن يكون ذلك الا في دين الرحمان، و أنت بدينك و عفتك و حجابك و طهارتك درة مصونة لا زهرة مبتذلة ينالها سفهاء الخلق ثم سرعان ما يذهب زهوها و يروح جمالها من كثرة الأمر الذي يعكر صفو دينك و يفسد طريق استقامتك، انصحك بصاحب الخلق والدين، أكثري الدعاء أن يرزقك الله زوجا صالحا تنالي معه سعادة الدنيا و الأخرة و دع عنك هذا السفيه الا أن يتوب و تحسن توبته و ما ذلك على الله بعزيز.

بارك الله فيك أخي الكريم.

فقط تنبيه للأخت ومن خلالها إلى جميع الأخوات.
قد يتنازل عن طلبه هذا ويعتذر أو يقول بأنه يعتبر أو كان لا يعلم...أو يذهب إلى أخرى فيمثل عليها دور العابد الزاهد....احذري أختي منه ومن أمثاله فإن أخطر السم ما أخفي في العسل....فإذا تزوج بك أو كاد تحول ذلك الحمل الوديع إلى حية سامة تنهش في جسمك كل حين...ولات حين مناص.
إنه ليس عيبا أن تسألي عنه وتعرفي أحواله وإن كلف الأمر خروجك لفعل ذلك. وناس بكري قالوا "سقسي على دينك حتى يقولو مهبول."
 
بارك الله فيك أخي الكريم.

فقط تنبيه للأخت ومن خلالها إلى جميع الأخوات.
قد يتنازل عن طلبه هذا ويعتذر أو يقول بأنه يعتبر أو كان لا يعلم...أو يذهب إلى أخرى فيمثل عليها دور العابد الزاهد....احذري أختي منه ومن أمثاله فإن أخطر السم ما أخفي في العسل....فإذا تزوج بك أو كاد تحول ذلك الحمل الوديع إلى حية سامة تنهش في جسمك كل حين...ولات حين مناص.
إنه ليس عيبا أن تسألي عنه وتعرفي أحواله وإن كلف الأمر خروجك لفعل ذلك. وناس بكري قالوا "سقسي على دينك حتى يقولو مهبول."

بارك الله فيكم
وهذا ما قاله الشيخ -رحمه الله-:
العبرة في الأمور بالمنظور منها لا بالمنتظر
 
بارك الله فيك أخي الكريم.

فقط تنبيه للأخت ومن خلالها إلى جميع الأخوات.
قد يتنازل عن طلبه هذا ويعتذر أو يقول بأنه يعتبر أو كان لا يعلم...أو يذهب إلى أخرى فيمثل عليها دور العابد الزاهد....احذري أختي منه ومن أمثاله فإن أخطر السم ما أخفي في العسل....فإذا تزوج بك أو كاد تحول ذلك الحمل الوديع إلى حية سامة تنهش في جسمك كل حين...ولات حين مناص.
إنه ليس عيبا أن تسألي عنه وتعرفي أحواله وإن كلف الأمر خروجك لفعل ذلك. وناس بكري قالوا "سقسي على دينك حتى يقولو مهبول."

بارك الله فيكم واطال في عمركم ونفع بعلمكم
طلبت منكم النصيحة قبل فتح الموضوع مع اهلي لاني بصراحة ترددت اذ انه كان يظهر لي انه يخاف ع دينه اكثر من دنياه ولكن بعد ان طلب هذا الطلب مني قررت ان افسخ خطبتي منه ولكنه اعتذر وقال انه كان يجس نبضي فقط ولم يكن يقصدها حقا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top