سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

بارك الله فيكم واطال في عمركم ونفع بعلمكم
طلبت منكم النصيحة قبل فتح الموضوع مع اهلي لاني بصراحة ترددت اذ انه كان يظهر لي انه يخاف ع دينه اكثر من دنياه ولكن بعد ان طلب هذا الطلب مني قررت ان افسخ خطبتي منه ولكنه اعتذر وقال انه كان يجس نبضي فقط ولم يكن يقصدها حقا

الأمر إليك فانظري ماذا تأمرين.
 
بارك الله فيكم واطال في عمركم ونفع بعلمكم
طلبت منكم النصيحة قبل فتح الموضوع مع اهلي لاني بصراحة ترددت اذ انه كان يظهر لي انه يخاف ع دينه اكثر من دنياه ولكن بعد ان طلب هذا الطلب مني قررت ان افسخ خطبتي منه ولكنه اعتذر وقال انه كان يجس نبضي فقط ولم يكن يقصدها حقا
اسئلي عنه تمام السؤال و تحري تحريا تما و موثقا بشهادات الثقات، و اعرفي معي جيدا معنى الثقة اذ صار قليل الوجود في هذا الزمان، فإن استبان حسن دينه و خلقه حقيقتا لا عاطفتا، حينها يتغير الحكم.
 
اسئلي عنه تمام السؤال و تحري تحريا تما و موثقا بشهادات الثقات، و اعرفي معي جيدا معنى الثقة اذ صار قليل الوجود في هذا الزمان، فإن استبان حسن دينه و خلقه حقيقتا لا عاطفتا، حينها يتغير الحكم.


شكرا لك
 
لم اجد الحل لذلك لجأت اليكم

والله أخاف أن أقول لك دعيه (وهو باديء رأيي) فلا تجدي خيرا منه...أو اقبلي به فتكون غلطة لا تغتفر.
أختي إننا في وقت غاب فيه الناصح الصدوق...ولسنا نعرف حاله فنستطيع أن نحكم عليه...وقد نهينا أن نحكم على قلوب الناس ونيّاتهم.
أكثري من الصلاة والدعاء لعل الله يجد لك مخرجا.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا سيدة متزوجة مند 7 اشهر ونصف
كنت حاملا بطفلي الاول
لاتعلمون بمدى سعادتي وفرحتي به
كان ذكرا وكنت انوي ان اسميه محمد
لكني خسرته في الشهر الخامس فكانت بمثابة صدمة قوية جدا لي فقد وصل بي الامر الى الجنون لم اتقبل فكرة موته فقد كنت ابكي طول الوقت انقطعت عن الاكل والشرب وكنت الجأ الى تكسير كل شيء اجده امامي حتى زوجي اضطر لاخد اجازة ليتكفل بي ومن كثرة جنوني اتهمت الجميع بقتل ولدي. الآن تحسنت حالتي وزوجي عاد الى عمله. اريد مارأي الدين فيما كان يحصل معي؟ هل يعتبر شركا لاسمح الله ؟ والله حالتي النفسية كانت متدهورة جدا ومعظم اللحركات كنت افعلها من دون قصد؟ ارجو منكم افادتي والدعاء لي بالمغفرة

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا سيدة متزوجة مند 7 اشهر ونصف
كنت حاملا بطفلي الاول
لاتعلمون بمدى سعادتي وفرحتي به
كان ذكرا وكنت انوي ان اسميه محمد
لكني خسرته في الشهر الخامس فكانت بمثابة صدمة قوية جدا لي فقد وصل بي الامر الى الجنون لم اتقبل فكرة موته فقد كنت ابكي طول الوقت انقطعت عن الاكل والشرب وكنت الجأ الى تكسير كل شيء اجده امامي حتى زوجي اضطر لاخد اجازة ليتكفل بي ومن كثرة جنوني اتهمت الجميع بقتل ولدي. الآن تحسنت حالتي وزوجي عاد الى عمله. اريد مارأي الدين فيما كان يحصل معي؟ هل يعتبر شركا لاسمح الله ؟ والله حالتي النفسية كانت متدهورة جدا ومعظم اللحركات كنت افعلها من دون قصد؟ ارجو منكم افادتي والدعاء لي بالمغفرة

اضن ان حالتك النفسية هي التي دفعتك للقول و فعل مثل هذه الاشياء استغفري الله هذا من كيد الشيطان لعنة الله عليه
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا سيدة متزوجة مند 7 اشهر ونصف
كنت حاملا بطفلي الاول
لاتعلمون بمدى سعادتي وفرحتي به
كان ذكرا وكنت انوي ان اسميه محمد
لكني خسرته في الشهر الخامس فكانت بمثابة صدمة قوية جدا لي فقد وصل بي الامر الى الجنون لم اتقبل فكرة موته فقد كنت ابكي طول الوقت انقطعت عن الاكل والشرب وكنت الجأ الى تكسير كل شيء اجده امامي حتى زوجي اضطر لاخد اجازة ليتكفل بي ومن كثرة جنوني اتهمت الجميع بقتل ولدي. الآن تحسنت حالتي وزوجي عاد الى عمله. اريد مارأي الدين فيما كان يحصل معي؟ هل يعتبر شركا لاسمح الله ؟ والله حالتي النفسية كانت متدهورة جدا ومعظم اللحركات كنت افعلها من دون قصد؟ ارجو منكم افادتي والدعاء لي بالمغفرة

عفا الله عنك و غفر لك، كان عليك التسليم لقضاء الله و قدره و احسان الظن بالله أنه لم يأخذه الا ليبدلك من هو خير منه و من السنة عند المصيبة أن تقولي ( اللهم أجرني في مصيبتي هذه و اخلفني خيرا منها)، و من العزاء لك و التصبير لقلبك و الترسيخ لايمانك أن نقول(إن لله ما أخذ و له ما أعطى و كل شيئ عنده بأجل مسمى فالتصبري و لتحتسبي).
على كل نذكرك بلطف الله و سعة رحمته و علو حكمته وكمال عدله و حسن قضائه و اختياره لعباده، و من توبتك النصوح أن تندمي عن الذنب الذي صدر منك وأن تستغفري الرحيم اللطيف بك و أن تسأليه خلفا و لطفا و رحمتا و مغفرتا، و أن تُقبلي اليه اقبال الأمَة المخبتة المنيبة الصالحة المصلحة و سيؤتيك منه خيرا سبحانه (عز و على).
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

ها انا اعود بعد أكثر من عام من الغياب

..حتى أن دموعي كادت تخونني وتفضحو امري

أفرحتموني كثيرا بتواصل هذا الموضوع

شكرا جزيلا للقائمين والعاملين على ذلك

لكم ودي جميعا وبارك الله فيكم

وجزاكم وإيانا الفردوس إن شاء الرحمان

لي عودة

يا غوالي

شوقا
 
السلاام عليكم..

مرحبا بعودتكــ صااحب المووضوع

منوور ..والله يجعله في ميزان حسناتكـــ..

وبعد..

عندي سؤال من فضلكمــ...

هل يجوز لمن تكون على غير طهارة أن تحمل المصحف وتقرأ منه؟؟

ومن كانت تشارك في حلقات تحفيظ قرآن أو كانت تحفظ القرآن بمفردها

فهل يجوز لها مواصلة الحفظ أثناء فترة _انقطاعها عن الصلاه_وحمل المصحف؟؟

فقد تم طرح هذا السؤال على عدة رجالات دين...ولكل كان رأي..

فمهنم من أفتانا بجواز حمل المصحف..لأننا في حالة تعلم_حفظ_

ومنهم من نهانا..والله أعلى وأعلم..

فرجاء أفيدوناا حفظكم الله..

والسلام عليكم ورحمة الله
 
السّلام عليكم
بارك الله فيك الأخت ولك وعليك.
سؤالك عام فيه مسائل أربع:
1-ماهية فاقد الطّهارة 2-مسّ المصحف لفاقد الوضوء 3-دخول المسجد والمكث فيه لفاقد الطّهارة 4-قراءة القرآن لفاقد الطّهارة.
_عند الإمام مالك رضي الله عنه: فاقد الطّهارة هو كلّ جنب سواء كان ذكرا أو أنثى أو حائض أو نفساء، لا يجد الماء ولا يستطيعه (المريض والخائف والعاجز) أو مسافر وتتفرّع عنه مسألتان:
أ-الجنب والمنقضية حيضها ونفاسها: يتيمّم للصّلاة وحضور الجماعة خارج المسجد، ولا يجوز له دخول المسجد إطلاقا
ولا مسّ المصحف حتّى يتطهّر(لغسل والوضوء).
ب-فترة الحيض والنّفاس: التّحريم المطلق. فلا يجوز لها ويحرم عليها الصّلاة والصّيام والطّواف ودخول المسجد والمكث فيه ومسّ المصحف.
_يشترط مع الطّهارة الوضوء لمسّ المصحف وقراءة القرآن، أو مسّ أيّ شيء فيه كتابة قرآنية ولو آية، ويستثنى ما يلحق من الإستشهاد به في القول وفي الإمتحانات والمقرّرات الدّراسية وما شابه ومّما دعت إليه الحاجة، فهو ممّا عمّت به البلوى، وعلى الفرد الإجتهاد قدر المستطاع.
_تستثنى الحائض والنّفساء فبل طهارتها من قراءة القرآن ممّا تحفظ، بشرط ألا تستحدث حفظا جديدا(الغسل والوضوء).
_مسألة مسّ المصحف بحائل: فلا يجوز مطلقا مع التّحريم.
_مسألة المتكاسل عن الطّهارة إن وجد الماء وقدر عليه إذا باشر أحد الأعمال السّابقة أو تكاسل عن القضاء: الحرمة مع الإثم.
_مسألة المحدث حدثا أصغر: يحرم عليه الصّلاة ومسّ المصحف، ويكره له المكوث في المسجد وقراءة القرآن.
_مسألة الاستماع للقرآن: جائز.
تقبّل الله منّا ومنكم.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهــ..

أخي الفاضل..

هل قصدكــ أن من تكون في حالة غير طاهرة كالحيض أو النفاس

تنقطع طووووول تلك المدة عن حفظ القرآن؟؟

وماذا عن وردها؟؟؟ثم هل يصح لها في هاته الحالة أن تباشر الحفظ عن طريق

المصحف المكتوب على حاسوبها مثلا؟؟؟أفيدونا رجااء...

ولو كانت تدرس في حلقة تحفيظ على يد شيخ مثلاااا

كي تتصرف؟؟وهل بانقطاعها عن الدراسة كل تلك المدة..كيف ستعتذر

وكيف ستعوض ما فاتها؟؟

.؟؟؟
 
اهلآ أختي فروحة ان شآء الله تكوني بخير

هل قصدكــ أن من تكون في حالة غير طاهرة كالحيض أو النفاس
تنقطع طووووول تلك المدة عن حفظ القرآن؟؟
اختي حرآم لمس المصحف أثنآء هذه الفترة
و هذآ لآ يعني أن تتوقفي عن حفظ القرآن
وماذا عن وردها؟؟؟ثم هل يصح لها في هاته الحالة أن تباشر الحفظ عن طريق
المصحف المكتوب على حاسوبها مثلا؟؟؟أفيدونا رجااء...
نعم اختي يصح لهآ الحفظ على الحآسوب كمآ تفضلتي
او عن طريق السمآع فقط اما المصحف فلآ يجوز لمسه
ولو كانت تدرس في حلقة تحفيظ على يد شيخ مثلاااا
كي تتصرف؟؟وهل بانقطاعها عن الدراسة كل تلك المدة..كيف ستعتذر
اختي في رأيي لو كنت مكآنهـآ لاعتذرت بأي عذر كمرض مثلآ
نعم يجب ان تنقطع عن حضور تلكـ الحلقة
و تحآول حفظ مآفآتهآ في البيت عن طريق مصحف الكتروني
أو غير ذلكـ أو بسمآع صوت فقط مثلآ ..
ان شآء الله نكون فدتكـ :)
 
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا إخوان لا تُطلقوا الفتاوى جُزافًا ولا تتكلموا من غير علم -بارك الله فيكم-، اِعطوا القوس باريها.
مسألة قراءة الحائض للقرآن فيها فتاوى لأهل العلم الذين يجب علينا العودة إليهم.
هناك من أجاز قراءة القرآن للحائض من دون مس المصحف وإنما بحائل (كقفاز أو غيره)، ومسألة مكوث الحائض في المسجد مسألة خلافية وقد ثبت فيها حديث صحيح عن عائِشة -رضي الله عنها- حيث أن النبِّي -صلى الله عليه وسلم-
[font=&quot]أمرها أن تحضر له شيئا من المسجد فقالت: إني حائض. فرد قائلا - عليه الصلاة والسلام -: (( حيضتك ليست بيدك )). وللشيخ الألباني -رحمه الله- تفصيل في كلا المسألتين.
فلا يجب التضييق على النّاس -يا رعاكم الله- والأخذ بقول وترك بقيّة الأقوال مادامت المسألة خلافية.
وفتاوى العُلماء موجودة. والله أعلم والله الموفق

[/font]
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهــ..

أخي الفاضل..

هل قصدكــ أن من تكون في حالة غير طاهرة كالحيض أو النفاس

تنقطع طووووول تلك المدة عن حفظ القرآن؟؟

وماذا عن وردها؟؟؟ثم هل يصح لها في هاته الحالة أن تباشر الحفظ عن طريق

المصحف المكتوب على حاسوبها مثلا؟؟؟أفيدونا رجااء...

ولو كانت تدرس في حلقة تحفيظ على يد شيخ مثلاااا

كي تتصرف؟؟وهل بانقطاعها عن الدراسة كل تلك المدة..كيف ستعتذر

وكيف ستعوض ما فاتها؟؟

.؟؟؟

السّلام عليكم.
لم يسثن الإمام مالك رضي الله عنه للحائض والنّفساء إلاّ قراءة القرآن ممّا هو في جوفها ممّا تحفظه قراءة قليلة وهذا على خلاف الجمهور الذّين لا يجيزونه إطلاقا. وأجاز بعض المالكية مراجعة ما تحفظ رؤية وسماعا دون تحريك اللّسان إذا خافت نسيانه للمعتادة الحفظ.
أمّا استحداث الحفظ فلا يجوز. وكذا لمس المصحف بحائل فهو حرام.
وهل يعتبر المصحف الإلكتروني مصحفا، تلحقه أحكام المصحف: فسنسأل عنه إن شاء الله.
الحديث الذّي ساقته الأخت
إنسانة ما يفيد جواز مرور المرأة بالمسجد حال ضرورة لمن يسكن بملاصقته ولا يجيز المكث فيه، كما أنّه انتفت الملاصقة.
مسألة جديدة ظهرت وهي تحفيظ الرّجل المرأة والمرأة الرّجل إذا بلغا وميّزا، فهو لا يجوز. وإن ذهبنا إلى القول بقول الجواز بشروطه، بقي القول بتحريم الحائضة المكوث في المسجد، واستحداث الحفظ ولمس المصحف بحائل أو بغيره.
تقبّل الله منّا ومنكم.
 
السّلام عليكم.

الحديث الذّي ساقته الأخت
إنسانة ما يفيد جواز مرور المرأة بالمسجد حال ضرورة لمن يسكن بملاصقته ولا يجيز المكث فيه، كما أنّه انتفت الملاصقة.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا فاضل لم يثبت دليل صحيح يمنع من مكوث الحائض في المسجد، فهناك حديث واحد وسنده ضعيف، والضعيف لا يُحتج به في الأحكام.
المسألة خلافية فلا داعي للتضييق.
وقد قال الإمام النووري -رحمه الله-: (
وأحسن ما يوجه به هذا المذهب أن الأصل عدم التحريم وليس لمن حرم دليل صحيح صريح).


 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا فاضل لم يثبت دليل صحيح يمنع من مكوث الحائض في المسجد، فهناك حديث واحد وسنده ضعيف، والضعيف لا يُحتج به في الأحكام.
المسألة خلافية فلا داعي للتضييق.
وقد قال الإمام النووري -رحمه الله-: (
وأحسن ما يوجه به هذا المذهب أن الأصل عدم التحريم وليس لمن حرم دليل صحيح صريح).



السّلام عليكم
الأخت الفاضلة
إنسانة ما بارك الله فيك وفي علمك.
الأمر عندنا المالكية منقطع لا اختلاف فيه، لحديث عائشة عليها السّلام قالت:" قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :" فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب‏" رواه أبو داوود وابن ماجة وابن خزيمة، وعن أم سلمة عليها السّلام قالت‏:‏ ‏"‏دخل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم صرحة هذا المسجد فنادى بأعلى صوته أن المسجد لا يحل لحائض ولا لجنب" رواه ابن ماجه والطبراني.‏
بالنّسبة للمصحف الإلكتروني، فإنّ كلّ ما يلحق شكل المصحف يلحق حكمه، فلينتبه من يخلط القرآن بالغناء والفيديوهات وما شابه.

وفّق الله الجميع لما يحبّ ويرضى.
 
السّلام عليكم
الأخت الفاضلة
إنسانة ما بارك الله فيك وفي علمك.
الأمر عندنا المالكية منقطع لا اختلاف فيه، لحديث عائشة عليها السّلام قالت:" قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :" فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب‏" رواه أبو داوود وابن ماجة وابن خزيمة، وعن أم سلمة عليها السّلام قالت‏:‏ ‏"‏دخل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم صرحة هذا المسجد فنادى بأعلى صوته أن المسجد لا يحل لحائض ولا لجنب" رواه ابن ماجه والطبراني.‏

وفيكم بارك الله
لكن هذا الحديث سنده ضعيف، ولأهل العلم كلام مطول حوله.
وكما هو معلوم فإنه لا يُؤخذ بالضعيف في الأحكام.
كما أنه لا يجب للمؤمن أن يربط نفسه بمذهب معيَّن، فأذا صح الحديث فذاك مذهبي كما قال الإمام الشافعي رحمه الله.
فالعبرة بالدليل.
وأهل العلم الراسخين فيه أدرى منّا في هذه الأمور
والله أعلى وأعلم

 
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا إخوان لا تُطلقوا الفتاوى جُزافًا ولا تتكلموا من غير علم -بارك الله فيكم-، اِعطوا القوس باريها.
[font=&quot]

[/font]
و عليكـ السلآم و رحمة الله و بركـآته ,,
أختي انسآنة مـآ ان تقصدين كلآمي فكلآمي ليس من هبآء
بل و نفس الاستفسـآر الذي طرحته على احدى المدرسآت في المسجد
و كآن جوآبهآ كمآ أجبت بالضبط كمآ قآلت أن هنآكـ اختلآف حول
هذه المسألة لذآ نصحتهآ على حسب مآ اُنصحت ..
بآٍركـ الله فيكـ على التوضيح :) .. ~
 
وفيكم بارك الله
لكن هذا الحديث سنده ضعيف، ولأهل العلم كلام مطول حوله.
وكما هو معلوم فإنه لا يُؤخذ بالضعيف في الأحكام.
كما أنه لا يجب للمؤمن أن يربط نفسه بمذهب معيَّن، فأذا صح الحديث فذاك مذهبي كما قال الإمام الشافعي رحمه الله.
فالعبرة بالدليل.
وأهل العلم الراسخين فيه أدرى منّا في هذه الأمور
والله أعلى وأعلم

السّلام عليكم
بارك الله فيك ولك وعليك.
مسألة المذهبية في الإسلام مسألة طويلة عريضة، وقد فصّلها شيخ الإسلام ابن تيمية رضي الله عنه.
بالنّسبة للحديثين فهما صحيحان، وفي القول ابن خزيمة رضي الله عنه والشّوكاني رحمه الله.
والاختلاف في الحديث بين الصّحة والضّعف يرفعه إلى الحسن وهو رأي الامام ابن القطان رضي الله عنه والعلّامة ابن سيد الناس رحمه الله.
على أنّ رأي المذهب يقوى بحديث عائشة عليها السّلام في منع الحائض من الطّواف،و
وجه الدلالة من الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم منع عائشة عليها السّلام من دخول المسجد الحرام والطواف فيه لكونها حائضا.
بارك الله فيك. وتقبّل الله منّا ومنكم.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top