سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

جزاكم الله كل خير
وياريت الأعضاء وخاصة النساء يعملنّ بالفتاوى المحرم للصور (وماأكثرها في هذا المنتدى)

الرد على على السؤل كان سريعا وعلى هذا طمعت في سؤال آخر

في نفس القسم كاين سّيدة وضعت موضوع بعنوان (شارك باسم من أسماء الله حسب الولاية ......الله اعلم) حكم نشر مثل هاته المواضيع وهل هي من البدع ؟ (وهذا ممّا لاشك فيه)
بارك الله فيكم
 
آخر تعديل:
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم ورحمة الله وبــركاته !!

هل يصحّ صيامها من جاءتها الدورة قبل المغرب بدقيقة واحدة فقط ؟!!
نزول دم لونه بني في ميعاد الدورة الشهرية قبل أذان المغرب بدقائق، هل يفسد صيام هذا اليوم ويجب علي القضاء أم لا؟.



الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنزول دم الحيض ولو قبل غروب الشمس بلحظة مفسد للصوم وموجب للقضاء، قال ابن قدامة ـ رحمه الله: وَمَتَى وُجِدَ الْحَيْضُ فِي جُزْءٍ مِنْ النَّهَارِ فَسَدَ صَوْمُ ذَلِكَ الْيَوْمِ ـ سَوَاءٌ وُجِدَ فِي أَوَّلِهِ أَوْ فِي آخِرِهِ. انتهى.
هذا إذا كان الذي رأيته هو دم الحيض، وأما إذا كان صفرة أو كدرة فقد اختلف العلماء في حكمها اختلافا كبيرا قد فصلناه في الفتوى رقم: 117502، وفيها رجحنا قول الحنابلة وهو أن الصفرة والكدرة حيض في زمن العادة وليست حيضا في غيره، ومن ثم فعليك قضاء هذا اليوم بكل حال، لأنك ذكرت أنه جاء في موعد الدورة.
والله أعلم.

هل يفسد الصيام بنزول الكدرة قبيل الغروب - إسلام ويب - مركز الفتوى
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم

لدي سؤال أتمنى لو أجد فيه القول المضبوط لعلماء السنة

و هو :

كيف فصل العلماء في من يذهب إلى المساجد راكبا و من يذهب ماشيا....؟؟

خاصة من حيث الأجر
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم

لدي سؤال أتمنى لو أجد فيه القول المضبوط لعلماء السنة

و هو :

كيف فصل العلماء في من يذهب إلى المساجد راكبا و من يذهب ماشيا....؟؟

خاصة من حيث الأجر

عليكم السلام
خويا شوف هاذى اذا قدرت تحمل الفتوى الصوتية
أجر من يذهب إلى المسجد راكبا - شبكة الإسلام العتيق
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم


جزاك الله خير الجزاء

بصراحة لم أستطع تحميلها.....فهل من طريقة أخرى...؟؟

شكر الله سعيك
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم

عندي سؤال أرجو الإحابة عليه بسرعة إن أمكن لأنه في منتدى آخر قام أحد الإخوة بسرد فتوة للقرضاوي شككت فيها

فهل فصل العلماء السلفيين في هذا

بارك الله فيكم
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم

عندي سؤال أرجو الإحابة عليه بسرعة إن أمكن لأنه في منتدى آخر قام أحد الإخوة بسرد فتوة للقرضاوي شككت فيها

فهل فصل العلماء السلفيين في هذا

بارك الله فيكم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
أظن أنك تجد كلام في مسألتك هذه في شرح الشيخ ابن عثيمين على رياض الصالحين المجلد الأول.
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء


بارك الله فيك سأطلع عليه الآن إن شاء الله

و لكن هل هذا الحديث صحيح


وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال {رأيْتُ رَسولَ الله يَشْرَبُ قَائِماً وقاعداً}[8]
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء


بارك الله فيك سأطلع عليه الآن إن شاء الله

و لكن هل هذا الحديث صحيح


وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال {رأيْتُ رَسولَ الله يَشْرَبُ قَائِماً وقاعداً}[8]
الحديث لفظه (رأيت رسولَ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - يشرب قائمًا وقاعدًا) .
الحكم عليه:
الراوي: جد عمرو بن شعيب
المحدث: الألباني -
المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4206
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

الحديث لفظه (رأيت رسولَ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - يشرب قائمًا وقاعدًا) .
الحكم عليه:
الراوي: جد عمرو بن شعيب
المحدث: الألباني -
المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4206
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


المصدر:
http://dorar.net/hadith?skeys=رأيْتُ رَسولَ الله يَشْرَبُ قَائِماً وقاعداً
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

:p:p:p:p:p:p:d:d:d:d:up::up::up::up::up::up::up::up:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله فكرة رائعة نتمنى تفاعل جميع الاعضاء
جزاك الله خيرا
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

سلامي للجميع

لي سؤالين لو تكرمنم بالرد علي بحصوصهمـآ
* ماراي الدين في وضع الخواتم في الاصابع التالية ( الخنصر والوسطى ولكن ليس في اسفل الاصبع ولكن بعد العضمة الثانية اذ ان كل اصبع يحمل خاتمين اثنين واحد اسفل الاصبع والاخر ع العنق ؟)
* بالنسبة لقرآءة القرآن ( لايلمسه الا المطهرون ) ماذا تعن يهاته الاية بالتفصيل
وهل يجب ع حامل المصحف ان يتوضء وضووء الصلاة قبل لمسه ( لنقل للحفظ او ليساعد غيره ف الحفظ ) ام ان الوضوع الاكبل يكفيه

ارجو الافادة

سلامي واحترامي
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلآآأأم ع‘ــليكم

أجوبتي على أسئلة
°Nina Dz°
* ماراي الدين في وضع الخواتم في الاصابع التالية ( الخنصر والوسطى ولكن ليس في اسفل الاصبع ولكن بعد العضمة الثانية اذ ان كل اصبع يحمل خاتمين اثنين واحد اسفل الاصبع والاخر ع العنق ؟)
أخرج الإمامُ مسلمٌ في صحيحهِ (2078) من حديثِ علي - رضي الله عنه - : " ‏نَهَانِي رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏أَنْ أَتَخَتَّمَ فِي إِصْبَعِي هَذِهِ أَوْ هَذِهِ ، قَالَ :‏ " ‏فَأَوْمَأَ ‏‏إِلَى الْوُسْطَى ، وَالَّتِي تَلِيهَا " ، وبوب الإمامُ النووي - رحمه الله - باباً فقال : " باب النهي عن التختم في الوسطى والتي تليها " فقال في " شرح مسلم " (14/71) : " وَيُكْرَه لِلرَّجُلِ جَعْله فِي الْوُسْطَى وَاَلَّتِي تَلِيهَا لِهَذَا الْحَدِيث , وَهِيَ كَرَاهَة تَنْزِيه "
وقال أبو العباس القرطبي - رحمه الله - في " المفهم " (5/414) : " ولو تختم في البنصر لم يكن ممنوعا ، وإنما الذي نهي عنه في حديث علي - رضي الله عنه - الوسطى والتي تليها من جهة الإبهام ، وهي التي تسمى المسبحة ، والسبابة " .
ذهب المالكيةُ إلى أنهُ لا يباحُ للرجلِ أكثر من خاتمٍ واحدٍ ، فإن تعدد الخاتمُ حرم ولو كان في حدودِ الوزنِ المباحِ شرعاً .

بالمختصر ..
- نهى الرسول صلى الله عليــه و سلم بالتختم في الوسطى ، المسبحة ، والسبابة (الرجال)
- كمــآ انه لآ يبآأح للرجل أكثر من خــآتم ..
والله أعلم

بالنسبة لقرآءة القرآن ( لايلمسه الا المطهرون ) ماذا تعن يهاته الاية بالتفصيل
وهل يجب ع حامل المصحف ان يتوضء وضووء الصلاة قبل لمسه ( لنقل للحفظ او ليساعد غيره ف الحفظ ) ام ان الوضوع الاكبل يكفيه
لقد اختلف اهل العلم في تفسير هذه الآية على قولين :
1 - أن المقصود الكتاب الذي في السماء لا يمسه إلا الملائكة .
2 - أن المقصود القرآن لا يمسه إلا الطاهر أما المحدث حدثا أكبر أو أصغر على خلاف بين أهل العلم فإنه لا يمس


[ اشتراط الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر لمس المصحف، وعند النظر في أقوال الفقهاء فيها نجد أن اشتراط الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر لمس المصحف هو مذهب المالكية ([1])، والشافعية([2])، والحنابلة([3]). قال الإمام مالك -رحمه الله-: "لا يحمل المصحف غير الطاهر الذي ليس على وضوء لا على وسادة ولا بعلاقة"([4]).]

والله أعــــلم


 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء


* ماراي الدين في وضع الخواتم في الاصابع التالية ( الخنصر والوسطى ولكن ليس في اسفل الاصبع ولكن بعد العضمة الثانية اذ ان كل اصبع يحمل خاتمين اثنين واحد اسفل الاصبع والاخر ع العنق ؟)
حكم التختم في السبابة والإبهام للمرأة



أرغب في سؤالكم حول موضوع لبس الخاتم للنساء ، يقال بأن لبس المرأة للخاتم في أصبعها السبابة أو الابهام يعتبر تشبهاً بالكفار أرجو توضيح ذلك لنا .

الحمد لله
المرأة لها أن تتختم في أصابع يديها كلها ، قال الإمام النووي رحمه الله : " أجمع المسلمون على أن السنة جعل خاتم الرجل في الخنصر ، وأما المرأة فلها التختم في الأصابع كلها " أ.هـ شرح النووي على مسلم ، وعون المعبود 11/286 . والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب.
 
آخر تعديل:
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

حكم التختم في السبابة والإبهام للمرأة

http://islamqa.info/en/2482

أرغب في سؤالكم حول موضوع لبس الخاتم للنساء ، يقال بأن لبس المرأة للخاتم في أصبعها السبابة أو الابهام يعتبر تشبهاً بالكفار أرجو توضيح ذلك لنا .

الحمد لله
المرأة لها أن تتختم في أصابع يديها كلها ، قال الإمام النووي رحمه الله : " أجمع المسلمون على أن السنة جعل خاتم الرجل في الخنصر ، وأما المرأة فلها التختم في الأصابع كلها " أ.هـ شرح النووي على مسلم ، وعون المعبود 11/286 . والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب.

اصابعها كـٌلها
فقط توضيح لو سمحت حتى السبابة يعني اصبع التشهد
وتفصيل آخر ف سؤالي تطرقتـ الى كون الاصبع الواحد يحمل خاتمين الاول كما هو معتاد والثاني فوق العضمة الوسطى هل هذا ايضا جائز ؟
وباركـ الله فيكم

سلامي
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

اصابعها كـٌلها
فقط توضيح لو سمحت حتى السبابة يعني اصبع التشهد
وتفصيل آخر ف سؤالي تطرقتـ الى كون الاصبع الواحد يحمل خاتمين الاول كما هو معتاد والثاني فوق العضمة الوسطى هل هذا ايضا جائز ؟
وباركـ الله فيكم

سلامي
السؤال
ماحكم وضع خاتم من الفضة يحتوي على فص معين مع خاتم آخر (دبلة)لا يحتوي على فص في نفس الإصبع وفي نفس اليد وماهو الوزن الشرعي لخاتم الفضة ؟
جزاكم الله عنا كل خير. وباركم الله فيكم وفي أمة الإسلام عامة.
والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته.




الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإذا كان اللابس امرأة فإنه لابأس عليها في لبس أكثر من خاتم في اليد الواحدة أو في الأصبع الواحد، سواء كان الخاتم من الذهب أو من الفضة، أما إذا كان اللابس رجلاً فإنه لا يجوز له لبس الذهب، ولا بأس بالفضة سواء كان به فص أو لم يكن.
واختلف العلماء في لبسه أكثر من خاتم.. والراجح جواز ذلك، والأحوط الاكتفاء بواحد وراجع الفتوى رقم 16006
أما بالنسبة للدبلة فراجع لذلك الفتوى رقم 5080
وأما بالنسبة للوزن الشرعي للخاتم؟ فليس هناك وزن محدد فالأمر في ذلك واسع.
والله أعلم.

أما بالنسبة للسبابة فإن كانت عادة النساء عندكم لبس الخاتم في السبابة فلا بأس لأن النهي لا يرد على أي اصبع على ما اتضح مما سبق الا يكون فيه تشبه بالقوم الكافرين و لست أعلم ان كان من عادة الكافرات كثرة التختم و تخصيص كل الأصابع للزينة بل هم على العكس على حد اطلاعي.

 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلآأم ع‘ــليكم ..
سؤالي .. بـآرك الله فيكم ..
1- مـآ حكم قضاء الصلاة الفائتة بالشكل التــآلي ..
نفرض ان على الشخص قضاء 10 ايـآم ..
فيصلي 10 مرات الصبح واحدة تلوى الأخرى .. و يصلي 10 الظهر وحدة تلوى الأخرى .. والعصر و هكدا فذواليك ..
يعني أنه لا يقضي يوما كاملا بالترتيب ( الصبح ثم الظهر و العصر و المغرب و العشاء ) ثم يشرع في اليوم الثاني و هكذا
.. بل يجمع صلوات الصبح .. ثم يجمع صوات الظهر فالعصر و المغرب و العشاء ...
أرجو أن يكون سؤالي وآأضحــآأ ..
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلآأم ع‘ــليكم ..
سؤالي .. بـآرك الله فيكم ..
1- مـآ حكم قضاء الصلاة الفائتة بالشكل التــآلي ..
نفرض ان على الشخص قضاء 10 ايـآم ..
فيصلي 10 مرات الصبح واحدة تلوى الأخرى .. و يصلي 10 الظهر وحدة تلوى الأخرى .. والعصر و هكدا فذواليك ..
يعني أنه لا يقضي يوما كاملا بالترتيب ( الصبح ثم الظهر و العصر و المغرب و العشاء ) ثم يشرع في اليوم الثاني و هكذا
.. بل يجمع صلوات الصبح .. ثم يجمع صوات الظهر فالعصر و المغرب و العشاء ...
أرجو أن يكون سؤالي وآأضحــآأ ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال:
رجل كان لا يصلي مطلقاً لثلاث سنوات مضن وتاب فهل يقضي؟

الإجابة:
لا قضاء عليه فيما مضى لوجهين:

- الأول: أن ترك الصلاة ردة عن الإسلام يكون به الإنسان كافراً على القول الراجح الذي تدل عليه نصوص الكتاب والسنة. وعلى هذا فإن رجوعه إلى الإسلام يمحو ما قبله لقوله تعالى: {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} [سورة الأنفال، الآية: 38].

- الوجه الثاني: أن من ترك عبادة مؤقتة حتى خرج وقتها دون عذر شرعي كالصلاة والصيام ثم تاب فإنه لا يقضي ما ترك لأن العبادة المؤقتة محدودة من قبل الشارع بحد أول وآخر.

وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"، ولا يرد على هذا مثل قوله صلى الله عليه وسلم: "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها"، وقوله تعالى في الصيام: {وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [سورة البقرة، الآية: 185]، لأن التأخير هنا للعذر وقضاء المعذور بعد الوقت كالأداء في أجره وثوابه.

. وعلى هذا فلا يلزمك أيها الأخ قضاء ما تركته من واجبات مدة السنوات الثلاث التي ذكرتها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله - الجزء الثاني عشر.
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلآأم ع‘ــليكم ..
سؤالي .. بـآرك الله فيكم ..
1- مـآ حكم قضاء الصلاة الفائتة بالشكل التــآلي ..
نفرض ان على الشخص قضاء 10 ايـآم ..
فيصلي 10 مرات الصبح واحدة تلوى الأخرى .. و يصلي 10 الظهر وحدة تلوى الأخرى .. والعصر و هكدا فذواليك ..
يعني أنه لا يقضي يوما كاملا بالترتيب ( الصبح ثم الظهر و العصر و المغرب و العشاء ) ثم يشرع في اليوم الثاني و هكذا
.. بل يجمع صلوات الصبح .. ثم يجمع صوات الظهر فالعصر و المغرب و العشاء ...
أرجو أن يكون سؤالي وآأضحــآأ ..
ان كان تركها للعذر فهذا يقضيها.
السؤال: كيف يقضي المسلم ما فاته من الصلاة، كصلاة الفجر مثلاً؟ وهل إذا كانت الصلاة جهرية يجب عليه أن يجهر فيها؟ أفيدونا بارك الله فيكم.
الإجابة: الواجب على من كانت عليه صلوات مفروضة أن يبادر بقضائها كما لو أداها، إن كانت جهرية قضاها جهراً؛ كالفجر، والعشاء، والمغرب، وإن كانت سرية قضاها سراً؛ كالظهر، والعصر، يقضيها كما يؤديها في وقتها، هذا إذا كان تركها عن نسيان، أو عن نوم، أو عن شبهة مرض يزعم أنه لا يستطيع فعلها وهو في المرض فأخرها جهلاً منه، فهذا يقضيها كما كانت؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك" (متفق على صحته)، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه نام عن صلاة الفجر في بعض أسفاره هو وأصحابه، فما أيقظهم إلا حر الشمس، فلما استيقظوا أمر صلى الله عليه وسلم بلالاً فأذن فصلاها، كما كان يصليها في وقتها.

أما إذا كان تركها تعمداً، ثم هداه الله وتاب فليس عليه قضاء؛ لأن تركها كفر أكبر إذا كان تعمداً، فإذا تاب إلى الله من ذلك فليس عليه قضاء؛ لأن التوبة تمحو ما قبلها، إذا تاب العبد توبة صادقة من تركه للصلاة محا الله عنه بذلك ما ترك، وليس عليه قضاء في أصح قولي العلماء.

إنما القضاء في حق من تركها نسياناً، أو جهلاً منه بوجوب أدائها بسبب مرض أصابه فأراد أن يؤخرها حتى يصليها وهو صحيح، أو بسبب نوم، هذا هو الذي يقضي، أما الذي يتركها تعمداً -نعوذ بالله من ذلك- فهذا يكفر بذلك؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر" (خرجه الإمام أحمد، وأهل السنن بإسناد صحيح، عن بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه)، وقال عليه الصلاة والسلام: "بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة" (خرجه الإمام مسلم في صحيحه، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما). وفي الباب أحاديث أخرى تدل على ذلك.

والخلاصة: أنه إذا تركها عمداً تهاوناً بها أو جحداً لوجوبها كفر، فإن كان جاحداً لوجوبها كفر إجماعاً، فقد أجمع العلماء على أن من جحد وجوب الصلاة كفر كفراً أكبر، نسأل الله العافية.

أما إن تركها تهاوناً وتكاسلاً فهذا قد شابه المنافقين، وذلك كفر أكبر في أصح قولي العلماء. فعليه التوبة إلى الله -التوبة الصادقة النصوح- المتضمنة: الندم على ما مضى، والإقلاع من ذلك، والعزم ألا يعود لمثل ذلك؛ تعظيماً لله سبحانه، ورغبة في ثوابه، وحذراً من عقابه، ولا قضاءَ عليه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المرتد عن الإسلام ثم تاب أن يقضي ما ترك من الصلاة، وهكذا أصحابه رضي الله عنهم في عهد الصديق ومن بعده لم يأمروا المرتدين بقضاء الصلوات التي تركوها، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "الإسلام يهدم ما كان قبله، والتوبة تهدم ما كان قبلها"، وقال عليه الصلاة والسلام: "التائب من الذنب كمن لا ذنب له".

والله ولي التوفيق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد العاشر.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top