سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلآأم عليكم ..
شكرآ على الأجوبة .. =)
يعني حسب مــآ فهمت .. أن الشخص الدي ترك الصلاة تهــآونـآ وكسلآ .. فلأآ قضاء في دلك .. بل عليه التوبة

مـآدا عن هده الفتــآوى ؟؟
س: هل يمكنني أن أقضي صلوات الصبح كلهاثم أقضي صلوات الظهر كلها ثم صلوات العصر كلها .... الخ ؟ .
ج : لا مانع من ذلك حسب رأي الإمام الخميني والسيد الخامنئي والسيد الخوئي والسيد السيستاني والسيد صادقالشيرازي . أما السيد محمد الشيرازي فيحتاط وجوباً بالترتيب بأن يقضي صلوات كليوم قبل الانتقال إلى صلوات اليوم التالي.

اقتراح (1): أقترح لهؤلاء المؤمنين بأن يضعوا لأنفسهم خطة لقضاء الصلوات الماضية, ويلتزموا بتلك الخطة مع إجراء التعديلات اللازمة عند الحاجة .مثلاً : إذا صلى صلاة الصبح لهذا اليوم يصلي بعدها صلاة الصبح أيضاً قضاء ليومين, وهكذا يفعل في بقية الصلوات .مثال آخر : ينتهز فرصة وقت الفراغ – مثلاً قبل طلوع الشمس - , بعد أن يصلي فريضة الصبح , يقوم فيقضي صلوات يوم كامل أو يومين .

اقتراح (2):
ينبغي أن يرسم جدولاً مثلاً في دفتر , فيه رقم الشهر والأيام والفرائض , وكلما قضى صلاة وضع علامة في الخانة الخاصة . وهكذا لا ينسى عدد الصلوات التي قضاها .


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

اختى من الفتواى الكثيرة اللى مرت عليا
انو الصلوات الفائتة من سنوات تهاونا وكسلا لا تقضى بل يجب التوبة
+ الاكثار من النوافل
وراح اضع فتاوى للتاكد من الامر اكثر غدا ان شاء الله وراح ينفعك اخى ابو ليث
كى يكونكتى انا الان اعانى من ثقل النت ما نقدرش نبحث

 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلآأم عليكم ..
شكرآ على الأجوبة .. =)
يعني حسب مــآ فهمت .. أن الشخص الدي ترك الصلاة تهــآونـآ وكسلآ .. فلأآ قضاء في دلك .. بل عليه التوبة

مـآدا عن هده الفتــآوى ؟؟
س: هل يمكنني أن أقضي صلوات الصبح كلهاثم أقضي صلوات الظهر كلها ثم صلوات العصر كلها .... الخ ؟ .
ج : لا مانع من ذلك حسب رأي الإمام الخميني والسيد الخامنئي والسيد الخوئي والسيد السيستاني والسيد صادقالشيرازي . أما السيد محمد الشيرازي فيحتاط وجوباً بالترتيب بأن يقضي صلوات كليوم قبل الانتقال إلى صلوات اليوم التالي.

اقتراح (1): أقترح لهؤلاء المؤمنين بأن يضعوا لأنفسهم خطة لقضاء الصلوات الماضية, ويلتزموا بتلك الخطة مع إجراء التعديلات اللازمة عند الحاجة .مثلاً : إذا صلى صلاة الصبح لهذا اليوم يصلي بعدها صلاة الصبح أيضاً قضاء ليومين, وهكذا يفعل في بقية الصلوات .مثال آخر : ينتهز فرصة وقت الفراغ – مثلاً قبل طلوع الشمس - , بعد أن يصلي فريضة الصبح , يقوم فيقضي صلوات يوم كامل أو يومين .

اقتراح (2):
ينبغي أن يرسم جدولاً مثلاً في دفتر , فيه رقم الشهر والأيام والفرائض , وكلما قضى صلاة وضع علامة في الخانة الخاصة . وهكذا لا ينسى عدد الصلوات التي قضاها .


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذه الفتاوى مصدرها رافضي اختي (شيعة)، الخميني والسيستاني والخامنئي والخوئي والشيرازي علماء الروافض قاتلهم الله وفتاويهم لا تلزمنا نحن اهل السنة
فاحذري وتنبهي وفقك الله
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلآأم عليكم ..
شكرآ على الأجوبة .. =)
يعني حسب مــآ فهمت .. أن الشخص الدي ترك الصلاة تهــآونـآ وكسلآ .. فلأآ قضاء في دلك .. بل عليه التوبة

مـآدا عن هده الفتــآوى ؟؟
س: هل يمكنني أن أقضي صلوات الصبح كلهاثم أقضي صلوات الظهر كلها ثم صلوات العصر كلها .... الخ ؟ .
ج : لا مانع من ذلك حسب رأي الإمام الخميني والسيد الخامنئي والسيد الخوئي والسيد السيستاني والسيد صادقالشيرازي . أما السيد محمد الشيرازي فيحتاط وجوباً بالترتيب بأن يقضي صلوات كليوم قبل الانتقال إلى صلوات اليوم التالي.

اقتراح (1): أقترح لهؤلاء المؤمنين بأن يضعوا لأنفسهم خطة لقضاء الصلوات الماضية, ويلتزموا بتلك الخطة مع إجراء التعديلات اللازمة عند الحاجة .مثلاً : إذا صلى صلاة الصبح لهذا اليوم يصلي بعدها صلاة الصبح أيضاً قضاء ليومين, وهكذا يفعل في بقية الصلوات .مثال آخر : ينتهز فرصة وقت الفراغ – مثلاً قبل طلوع الشمس - , بعد أن يصلي فريضة الصبح , يقوم فيقضي صلوات يوم كامل أو يومين .

اقتراح (2):
ينبغي أن يرسم جدولاً مثلاً في دفتر , فيه رقم الشهر والأيام والفرائض , وكلما قضى صلاة وضع علامة في الخانة الخاصة . وهكذا لا ينسى عدد الصلوات التي قضاها .


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من كان تاركا للصلاة ثم تاب، هل عليه قضاء الصلوات الفائتة ؟

1623608_566954896733350_46360922_n.jpg
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم ورحمة الله لايستطيع لان الشخص الدي يريد اتخاده امام لم ينوي علي دالك وفي هده لحالة لا يجوز والله اعلم اسلام عليكم ورحمة الله
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

من كان تارك الصلات سهو وكسل ليس عليه قضاء ما فاته بل عليه ان يتوب ويستغفر لان الله غفور رحيم ويتوب عن عباده شرط ن تكون عبادة خاصة لله تعالى
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

هذه الفتاوى مصدرها رافضي اختي (شيعة)، الخميني والسيستاني والخامنئي والخوئي والشيرازي علماء الروافض قاتلهم الله وفتاويهم لا تلزمنا نحن اهل السنة
فاحذري وتنبهي وفقك الله
هــآذآأ بالضبط مــآ كنت أبحث عنه .. جزآكِ الله خيرًا .. الأخت ميزو
شكرًا للآخ مـآستر ، أبو ليث ، و سابرينة على الإفــآدة ..
خلآص فهمت..
جزآأكم الله خيرًا .. وجعله في ميزان حسنــآتكم ..

سؤآل آخر ..
مـآ حكم ركوب المرآة للسيـآرة مع أخ الزوج بدون محرم .. ؟
(في خلوة)
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

أخو الزوج ليس محرما
السؤال الخامس من الفتوى رقم ‏(‏16402‏)‏
س5‏:‏ في بعض الأسر يكون كشف من نساء الأخوة على بعضهم، وإذا نصحتهم قالوا‏:‏ هؤلاء إخوة لا يريدون الافتراق عن بعضهم، وما قصدك إلا التفريق، فكيف يكون الحجاب والحال هذه‏؟‏
ج5‏:‏ لا يجوز للنساء الكشف عن وجوههن عند إخوة أزواجهن؛ لأنهم غير محارم لهن، وإنما هم أحماء، وقد أحمد 4/ 149، 153، والبخاري 6/ 159، ومسلم 4/ 1711 برقم ‏(‏2172‏)‏، والترمذي 3/ 474 برقم ‏(‏1171‏)‏، والنسائي في ‏(‏الكبرى‏)‏ 5/ 386 برقم ‏(‏9216‏)‏، والدارمي 2/ 278، وابن أبي شيبة 4/ 409، والطبراني 17/ 277، 278 برقم ‏(‏762، 763، 765‏)‏، والبيهقي 7/ 90، والبغوي 9/ 26 برقم ‏(‏2252‏)‏‏.‏ سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الحمو، فقال‏:‏ الحمو‏:‏ الموت أي‏:‏ إن خطره أشد من خطر البعيد؛ لأنه مظنة التساهل في كشف الحجاب وغيره‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي
عضو‏:‏ عبد الله بن غديان
عضو‏:‏ صالح الفوزان
عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ
عضو‏:‏ بكر أبو زيد

الزوجة لا تتكشف على أخوة زوجها
الفتوى رقم ‏(‏18051‏)‏
س‏:‏ إنني أسكن وزوجتي وأولادي مع أمي وإخواني بنين وبنات في بيت واحد، وأثناء وجبة الطعام آكل مع أمي وإخوتي على صحن واحد، بينما تبقى زوجتي لوحدها؛ لكون إخوتي من الرجال بالغين‏.‏ السؤال‏:‏ هل أنا آثم على ذلك العمل؛ لأنها ربما تأكل وربما لا تأكل كونها وحيدة، وبماذا تنصحونني جزاكم الله خير الجزاء‏؟‏
ج‏:‏ ما عملتموه من كون زوجتك لا تأكل مع إخوانك هو المتعين؛ لأنهم أجانب منها، يجب عليها أن تحتجب عنهم، وأكلها معهم يسبب كشف يديها ووجهها عندهم، وهذا لا يجوز؛ لقوله تعالى‏:‏ سورة النور الآية 31 ‏{‏وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ‏}‏ الآية‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو‏:‏ عبد الله بن غديان
عضو‏:‏ صالح الفوزان
عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ
عضو‏:‏ بكر أبو زيد

الكلام مع زوجة الأخ
السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏15631‏)‏
س1‏:‏ هل الكلام مع زوجة الأخ يجوز‏؟‏
ج1‏:‏ يجوز الكلام مع زوجة الأخ بقدر الحاجة إذا كانت متحجبة وأمنت الفتنة، وكان ذلك بغير خلوة بها‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو‏:‏ عبد الله بن غديان
عضو‏:‏ صالح الفوزان
عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ
عضو‏:‏ بكر أبو زيد

الاجتماع على الطعام مع زوجة الأخ
السؤال الأولى من الفتوى رقم ‏(‏15885‏)‏
س1‏:‏ إنني أسكن مع أسرتي المكونة من أبي وأمي وأختان أكبر مني، وأخ أصغر مني، ويسكن معنا أخي الأكبر وهو متزوج، وله ابن وقد اجتمعنا أكثر من مرة في أثناء الطعام، أي‏:‏ إننا نأكل سويا، فهل يجوز هذا، وما حكمه‏؟‏
ج1‏:‏ لا يجوز للمرأة أن تختلط مع الرجال الذين ليسوا من محارمها وتأكل معهم من إناء واحد؛ لأن هذا يسبب الافتتان بينهم، ويجر إلى وقوع الفاحشة‏.‏ فلا بد أن تحتجب المرأة وتنعزل عن الرجال الأجانب، وتأكل وحدها أو مع النساء أو مع محارمها، قال تعالى‏:‏ سورة النور الآية 31 ‏{‏وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ‏}‏ الآية، وقال تعالى‏:‏ سورة الأحزاب الآية 53 ‏{‏وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ‏}‏ وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تكون صفوف النساء خلف صفوف الرجال في الصلاة من أجل درء الفتنة، وفي غير الصلاة من باب أولى‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو‏:‏ عبد الله بن غديان
عضو‏:‏ صالح الفوزان
عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ
عضو‏:‏ بكر أبو زيد
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

هل يجوز للمراة ان تتناقش مع الرجال عبر النت.اي تقديم حلول طرح افكار وشكرا.
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

هل يجوز للمراة ان تتناقش مع الرجال عبر النت.اي تقديم حلول طرح افكار وشكرا.

- الفتوى رقم 8593 من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء المجلد 17 ص 67
هل يجوز لفتاة أن تراسل شابا بما يعرف بركن التعارف ؟

الجواب : لا تجوز المراسلة بينك وبين شاب غير محرم لك بما يعرف بركن التعارف ، لأن ذلك مما يثير الفتنة ويفضي إلى الشر والفساد .

الشيخ : عبد العزيز بن باز – رحمه الله –
الشيخ : عبد الرزاق عفيفي – رحمه الله –
الشيخ : عبد الله بن غديان
الشيخ : عبد الله بن قعود

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله –
ما حكم الشرع في المراسلة بين
الشباب والشابات علما بأن هذه المراسلة خالية من الفسق والعشق والغرام .... "
فأجاب : لا يجوز لأي انسان أن يراسل امرأة أجنبية عنه ، لما في ذلك من فتنة ، وقد يظن المراسل أنه ليس هناك فتنة ولكن لا يزال به الشيطان حتى يغريه بها ويغريها به "

3 - عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِي اللَّه عَنْهمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ رواه البخاري يحرم على الشاب أن يتحدث مع الفتاة الأجنبية عنه ، سواء بالهاتف أو الإيميل أو الماسنجر ، أو غيرها من الوسائل ، لما يترتب على ذلك من الفتنة العظيمة بين الرجال والنساء.

وأما كتابة الخواطر والمعلومات في الإنترنت ، فيجوز للمرأة ذلك ، بشرط أن لا تحتوى ما يثير الغرائز ، أو أن تحتوى على ما يخل بالآداب العامة ، أو يمس الحياء ، أو ما يمس الدين الإسلامي .
فكثير من الكاتبات هداهن الله ، ينقلن كل ما يصلهن عن طريق الإيميل ، دون التحقق من صحته ، أو مدى مشروعيته ، وهذا لا يجوز .
ثم من المشاهد في المنتدى – وللأسف – تبادل عبارات الثناء على الكتاب سواء من الفتيات أو الشباب ، وهذا منكر لا يجوز فعله أبدا ، فهو مثير للغرائز بين الجنسين .
وكذلك الأشعار ، يجب أن تكون خالية من الغزل سواء العفيف أو الفاحش .
و الله اعلم

 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء



- الفتوى رقم 8593 من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء المجلد 17 ص 67
هل يجوز لفتاة أن تراسل شابا بما يعرف بركن التعارف ؟

الجواب : لا تجوز المراسلة بينك وبين شاب غير محرم لك بما يعرف بركن التعارف ، لأن ذلك مما يثير الفتنة ويفضي إلى الشر والفساد .

الشيخ : عبد العزيز بن باز – رحمه الله –
الشيخ : عبد الرزاق عفيفي – رحمه الله –
الشيخ : عبد الله بن غديان
الشيخ : عبد الله بن قعود

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله –
ما حكم الشرع في المراسلة بين
الشباب والشابات علما بأن هذه المراسلة خالية من الفسق والعشق والغرام .... "
فأجاب : لا يجوز لأي انسان أن يراسل امرأة أجنبية عنه ، لما في ذلك من فتنة ، وقد يظن المراسل أنه ليس هناك فتنة ولكن لا يزال به الشيطان حتى يغريه بها ويغريها به "

3 - عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِي اللَّه عَنْهمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ رواه البخاري يحرم على الشاب أن يتحدث مع الفتاة الأجنبية عنه ، سواء بالهاتف أو الإيميل أو الماسنجر ، أو غيرها من الوسائل ، لما يترتب على ذلك من الفتنة العظيمة بين الرجال والنساء.

وأما كتابة الخواطر والمعلومات في الإنترنت ، فيجوز للمرأة ذلك ، بشرط أن لا تحتوى ما يثير الغرائز ، أو أن تحتوى على ما يخل بالآداب العامة ، أو يمس الحياء ، أو ما يمس الدين الإسلامي .
فكثير من الكاتبات هداهن الله ، ينقلن كل ما يصلهن عن طريق الإيميل ، دون التحقق من صحته ، أو مدى مشروعيته ، وهذا لا يجوز .
ثم من المشاهد في المنتدى – وللأسف – تبادل عبارات الثناء على الكتاب سواء من الفتيات أو الشباب ، وهذا منكر لا يجوز فعله أبدا ، فهو مثير للغرائز بين الجنسين .
وكذلك الأشعار ، يجب أن تكون خالية من الغزل سواء العفيف أو الفاحش .
و الله اعلم

شكرا الاخ لكن قصدي في معاملة مثل هذه اي رسلت سؤال انت جاوبتني وانا نعلق عليك، فيما يخص المنتديات فقط ليس الفايسبوك او شي مثل هذا القبيل هذا الشي معلوم لا يجوز .انتمنى فهمتوني.
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

شكرا الاخ لكن قصدي في معاملة مثل هذه اي رسلت سؤال انت جاوبتني وانا نعلق عليك، فيما يخص المنتديات فقط ليس الفايسبوك او شي مثل هذا القبيل هذا الشي معلوم لا يجوز .انتمنى فهمتوني.

اختى انتضرى الاجابة من ابو ليث ما لقيتش فتوى تفصيلية
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

أخو الزوج ليس محرما
السؤال الخامس من الفتوى رقم ‏(‏16402‏)‏
س5‏:‏ في بعض الأسر يكون كشف من نساء الأخوة على بعضهم، وإذا نصحتهم قالوا‏:‏ هؤلاء إخوة لا يريدون الافتراق عن بعضهم، وما قصدك إلا التفريق، فكيف يكون الحجاب والحال هذه‏؟‏
ج5‏:‏ لا يجوز للنساء الكشف عن وجوههن عند إخوة أزواجهن؛ لأنهم غير محارم لهن، وإنما هم أحماء، وقد أحمد 4/ 149، 153، والبخاري 6/ 159، ومسلم 4/ 1711 برقم ‏(‏2172‏)‏، والترمذي 3/ 474 برقم ‏(‏1171‏)‏، والنسائي في ‏(‏الكبرى‏)‏ 5/ 386 برقم ‏(‏9216‏)‏، والدارمي 2/ 278، وابن أبي شيبة 4/ 409، والطبراني 17/ 277، 278 برقم ‏(‏762، 763، 765‏)‏، والبيهقي 7/ 90، والبغوي 9/ 26 برقم ‏(‏2252‏)‏‏.‏ سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الحمو، فقال‏:‏ الحمو‏:‏ الموت أي‏:‏ إن خطره أشد من خطر البعيد؛ لأنه مظنة التساهل في كشف الحجاب وغيره‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي
عضو‏:‏ عبد الله بن غديان
عضو‏:‏ صالح الفوزان
عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ
عضو‏:‏ بكر أبو زيد

الزوجة لا تتكشف على أخوة زوجها
الفتوى رقم ‏(‏18051‏)‏
س‏:‏ إنني أسكن وزوجتي وأولادي مع أمي وإخواني بنين وبنات في بيت واحد، وأثناء وجبة الطعام آكل مع أمي وإخوتي على صحن واحد، بينما تبقى زوجتي لوحدها؛ لكون إخوتي من الرجال بالغين‏.‏ السؤال‏:‏ هل أنا آثم على ذلك العمل؛ لأنها ربما تأكل وربما لا تأكل كونها وحيدة، وبماذا تنصحونني جزاكم الله خير الجزاء‏؟‏
ج‏:‏ ما عملتموه من كون زوجتك لا تأكل مع إخوانك هو المتعين؛ لأنهم أجانب منها، يجب عليها أن تحتجب عنهم، وأكلها معهم يسبب كشف يديها ووجهها عندهم، وهذا لا يجوز؛ لقوله تعالى‏:‏ سورة النور الآية 31 ‏{‏وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ‏}‏ الآية‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو‏:‏ عبد الله بن غديان
عضو‏:‏ صالح الفوزان
عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ
عضو‏:‏ بكر أبو زيد

الكلام مع زوجة الأخ
السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏15631‏)‏
س1‏:‏ هل الكلام مع زوجة الأخ يجوز‏؟‏
ج1‏:‏ يجوز الكلام مع زوجة الأخ بقدر الحاجة إذا كانت متحجبة وأمنت الفتنة، وكان ذلك بغير خلوة بها‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو‏:‏ عبد الله بن غديان
عضو‏:‏ صالح الفوزان
عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ
عضو‏:‏ بكر أبو زيد

الاجتماع على الطعام مع زوجة الأخ
السؤال الأولى من الفتوى رقم ‏(‏15885‏)‏
س1‏:‏ إنني أسكن مع أسرتي المكونة من أبي وأمي وأختان أكبر مني، وأخ أصغر مني، ويسكن معنا أخي الأكبر وهو متزوج، وله ابن وقد اجتمعنا أكثر من مرة في أثناء الطعام، أي‏:‏ إننا نأكل سويا، فهل يجوز هذا، وما حكمه‏؟‏
ج1‏:‏ لا يجوز للمرأة أن تختلط مع الرجال الذين ليسوا من محارمها وتأكل معهم من إناء واحد؛ لأن هذا يسبب الافتتان بينهم، ويجر إلى وقوع الفاحشة‏.‏ فلا بد أن تحتجب المرأة وتنعزل عن الرجال الأجانب، وتأكل وحدها أو مع النساء أو مع محارمها، قال تعالى‏:‏ سورة النور الآية 31 ‏{‏وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ‏}‏ الآية، وقال تعالى‏:‏ سورة الأحزاب الآية 53 ‏{‏وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ‏}‏ وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تكون صفوف النساء خلف صفوف الرجال في الصلاة من أجل درء الفتنة، وفي غير الصلاة من باب أولى‏.‏ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو‏:‏ عبد الله بن غديان
عضو‏:‏ صالح الفوزان
عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ
عضو‏:‏ بكر أبو زيد


آلســلأآأم ع‘ـليكم أخي ..
شكرًا على الإفــآدة . :)
هده الفتــآوى سبق ليــآأ و شفتهـآأ ..
لكن في شـآن ركوب السيــآرة بإدن الزوج .. لم يرد شيء من هدأ القبيل
هي من المفروض قيَـآسا على الأحكام التي وردت .. لآأ يجوز ..
لكني لست أهلآ للقيــآس ..
فممكن تفيدوني أكثر .. جركم الله خيرًا
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

الاخت الانسان غير محرم لاتنفرد بيه المراة ولو باذن زوجها،الاخت هي مع الناس ولا يجوز تاكلي معاه وين حتى تركبي وحدك معاه. والله اعلم.
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان يفتولي هل هذا حلال ام حرام قبل ان اقبل او ارفض

عندي جارتي تعمل في ادارة من الأدراة وعندها صحبتها قالت لها اريد منك ان تبحث على شخص ثقة المهم انها طلبت منها ان تضع ملف طلب سكن اجتماعي
ويكون فيه عقد ايجار قالت لها انت من تضمني هذه المراة لآن هذه المراة لها
سوف تخرج في القائمة السكن الأجتماعي وبعد تسليمها السكن تبيعه ونقتسن هذا المبلغ للعلم ان هذه المراة لااعرفها نهائيا حتى وجهها لااعرفه هل هذا حلال ام حرام اريد راي الدين قبل ان اوافق او ارفض وشكرا



 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

هــآذآأ بالضبط مــآ كنت أبحث عنه .. جزآكِ الله خيرًا .. الأخت ميزو
شكرًا للآخ مـآستر ، أبو ليث ، و سابرينة على الإفــآدة ..
خلآص فهمت..
جزآأكم الله خيرًا .. وجعله في ميزان حسنــآتكم ..

سؤآل آخر ..
مـآ حكم ركوب المرآة للسيـآرة مع أخ الزوج بدون محرم .. ؟
(في خلوة)

عنوان الفتوى
: حكم ركوب الزوجة مع أخي زوجها في السيارة بوجود أطفال
رقـم الفتوى
: 134543
تاريخ الفتوى
: الثلاثاء 6 جمادي الأولى 1431 20-4-2010
السؤال:


هل لو ركبت زوجتي السيارة مع أخي (في سن والدها) لتوصيلها والأطفال لمكان ما تعتبر خلوة محرمة؟ وماذا أيضا لو ركبت سيارة أجرة لتوصيلها إلى مكان ما؟

الفتوى:


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأخو الزوج أجنبي لا تجوز الخلوة به، بل نهى الشرع عن الخلوة به أشد من نهيه عن الخلوة بغيره من الأجانب ، وقد ذهب بعض العلماء المعاصرين إلى اعتبار ركوب المرأة منفردة مع أجنبي في السيارة خلوة محرمة، كما بيناه في الفتوى رقم : 1079.
وعلى ذلك فركوب زوجتك مع أخيك في السيارة منفردين أو مع وجود أطفال غير مميزين لا يجوز ، أما إذا كان ركوبها معه في وجود بعض الأطفال المميزين فلا مانع من ذلك إذا أمنت الفتنة.
قال النووي: وأما إذا خلا الأجنبي بالأجنبية من غير ثالث معهما فهو حرام باتفاق العلماء، وكذا لو كان معهما من لا يستحيى منه لصغره كابن سنتين وثلاث ونحو ذلك، فإن وجوده كالعدم.
وكذلك الحكم في ركوبها سيارة بالأجرة مع سائق أجنبي، فلا يجوز انفرادها معه في السيارة، أمّا إذا كان معها غيرها من النساء أو الأولاد المميزين فهو جائز بشرط أمن الفتنة، وانظر الفتوى رقم: 10690.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان يفتولي هل هذا حلال ام حرام قبل ان اقبل او ارفض

عندي جارتي تعمل في ادارة من الأدراة وعندها صحبتها قالت لها اريد منك ان تبحث على شخص ثقة المهم انها طلبت منها ان تضع ملف طلب سكن اجتماعي
ويكون فيه عقد ايجار قالت لها انت من تضمني هذه المراة لآن هذه المراة لها
سوف تخرج في القائمة السكن الأجتماعي وبعد تسليمها السكن تبيعه ونقتسن هذا المبلغ للعلم ان هذه المراة لااعرفها نهائيا حتى وجهها لااعرفه هل هذا حلال ام حرام اريد راي الدين قبل ان اوافق او ارفض وشكرا


لا أنصحك بالموافقة أبدا، لأن الأمر فيه تلاعب و اضح و احتيال يفوت حقوق مستحقي السكن الاجتماعي، خاصة و أن المرأة المقترحة تعمل بالادارة القائمة على هذ الشأن، فالتتقي الله و لتنتهي عن هذا الفعل المشين في الدين و الذي فيه ظلم الأخرين، و الظلم ظلمات يوم القيامة و مالله بغافل عن ما يعمل الظالمون، فهو رقيب شهيد وكيل لا تخفى عليه سريرة و لا تغيب عن حيلة قيوم لا يغفل ينتصر للمظلوم و لو بعد حين.
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم
الاختلاف في الدين رحمة
سمعت درس من دروس المسجد في أحد الأيام
في حكم مسح الرأس في الوضوء:

الحكم الأول. مسح ثلاث شعرات = مسح الرأس في الوضوء (تصلح لمن يشكوا تساقط الشعر)
الحكم الثناي مسح جميع الرأس = مسح الرأس في الوضوء (تصلح للمعافى)

و الله أعلم

شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نور ونور الله لا يُهدى لعاصي
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم

هل الجهر بالإستعاذة عند بداية القرآن جهرا يعد بدعة مبتدعة ...؟؟؟

و أنا لا أقصد بهذا في الصلاة بل عند تلاوة القرآن هل يجهر بها أم لا

بارك الله فيكم
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم

هل الجهر بالإستعاذة عند بداية القرآن جهرا يعد بدعة مبتدعة ...؟؟؟

و أنا لا أقصد بهذا في الصلاة بل عند تلاوة القرآن هل يجهر بها أم لا

بارك الله فيكم
أحوال الاستعاذة:
للاستعاذة أحوال منها :
الجهر بها ويكون في حالتين
- الحالة الأولى :
يكون الجهر مستحباً وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع إليه .
- الحالة الثانية :
وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة.

والإسرار بها ويكون في أربعة مواطن

- الموطن الأول :
ويكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية .

- الموطن الثاني :
إذا كان القارئ يقرأ سراً .

- الموطن الثالث:
إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ .

- الموطن الرابع :
إذا كان القارئ خالياً.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top