سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

شكرا لك صح كاين بزاف مواضيع تحمل سؤال واحد
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم
سؤالي هو
حدثت معي كم من مرة وفاتتني صلاة الفجر بقليل وبدا ضوء النهار يظهر خافتا فهل يجوز لي ان اصليها او انتظر حتى تشرق الشمس تماما و اصلي
شكرا لكم وجازاكم الله خيرا
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم
سؤالي هو
حدثت معي كم من مرة وفاتتني صلاة الفجر بقليل وبدا ضوء النهار يظهر خافتا فهل يجوز لي ان اصليها او انتظر حتى تشرق الشمس تماما و اصلي
شكرا لكم وجازاكم الله خيرا

بسم الله الرحمن الرحيم
حكم تأخير الصلاة عن وقتها

سؤال من (ح.ص.ج) من الرياض يقول: أنا حريص على أن لا أترك الصلاة غير أني أنام متأخراً، فأوقت منبه الساعة على الساعة السابعة صباحاً - أي بعد شروق الشمس - ثم أصلي وأذهب للمحاضرات، أما في يومي الخميس والجمعة فإني استيقظ متأخراً - أي قبل صلاة الظهر بساعة أو ساعتين - وأصلي الفجر بعدما أستيقظ، كما أنني أصلي أغلب الأوقات في غرفتي في السكن الجامعي، ولا أذهب إلى المسجد الذي لا يبعد عني كثيراً، وقد نبهني أحد الإخوة إلى أن ذلك لا يجوز، فأرجو من سماحة الوالد إيضاح الحكم فيما سبق، جزاكم الله خيراً.


من يتعمد ضبط الساعة إلى ما بعد طلوع الشمس حتى لا يصلي فريضة الفجر في وقتها، فهذا قد تعمد تركها في وقتها، وهو كافر بهذا عند جمع كثير من أهل العلم كفراً أكبر - نسأل الله العافية - لتعمده ترك الصلاة في الوقت، وهكذا إذا تعمد تأخير الصلاة إلى قرب الظهر ثم صلاها عند الظهر - أي صلاة الفجر -، أما من غلبه النوم حتى فاته الوقت، فهذا لا يضره ذلك، وعليه أن يصلي إذا استيقظ، ولا حرج عليه إذا كان قد غلبه النوم، أو تركها نسياناً مع فعل الأسباب التي تعينه على الصلاة في الوقت، وعلى أدائها في الجماعة، مثل تركيب الساعة على الوقت، والنوم مبكراً.

أما الإنسان الذي يتعمد تأخيرها إلى ما بعد الوقت، أو يضبط الساعة إلى ما بعد الوقت حتى لا يقوم في الوقت، فهذا عمل متعمد للترك، وقد أتى منكراً عظيماً عند جميع العلماء، ولكن هل يكفر أو لا يكفر؟ فهذا فيه خلاف بين العلماء، إذا كان لم يجحد وجوبها فالجمهور يرون أنه لا يكفر بذلك كفراً أكبر. وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه يكفر بذلك كفراً أكبر يخرجه من الملة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) رواه الإمام مسلم في صحيحه، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) رواه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح؛ ولأدلة أخرى، وهو المنقول عن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين؛ لقول التابعي الجليل عبد الله بن شقيق العقيلي: (لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرون شيئاً تركه كفر غير الصلاة)، وأما ترك الصلاة في الجماعة فمنكر لا يجوز، ومن صفات المنافقين. والواجب على المسلم أن يصلي في المسجد في الجماعة، كما ثبت في حديث ابن أم مكتوم- وهو رجل أعمى - أنه قال: يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له، فلما ولى دعاه، فقال: ((هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب)) أخرجه مسلم في صحيحه، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر)) أخرجه ابن ماجة والدار قطني وابن حبان والحاكم بإسناد صحيح، قيل لابن عباس: ما هو العذر؟ قال: (خوف أو مرض)، وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (لقد رأيتنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يتخلف عن الصلاة في الجماعة إلا منافق أو مريض)، والمقصود أنه يجب على المؤمن أن يصلي في المسجد، ولا يجوز له التساهل والصلاة في البيت مع قرب المسجد، والله ولي التوفيق.

شيخ ابن باز رحمه الله

من موقع شيخ
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم
سؤالي هو
حدثت معي كم من مرة وفاتتني صلاة الفجر بقليل وبدا ضوء النهار يظهر خافتا فهل يجوز لي ان اصليها او انتظر حتى تشرق الشمس تماما و اصلي
شكرا لكم وجازاكم الله خيرا

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
الجواب كالأتي:
مما هو معلوم أنَّ من بَذَل وُسعه لأداء الصَّلاة في الوقت، ثُمَّ خرج وقتها يَجب عليه أنْ يَقضِيَها متى زال عُذْره، فمتى استيقظ النَّائم، وجب عليه القَضَاء، ويَحرم عليه التأخُّر؛ لأنَّ هذا وقت الصَّلاة في حَقِّه، ومثله النَّاسي، فيجب أنْ يقضيَ متى ما تذكَّر، ويَحرم التأخير؛ ففي حديث أبي قتادة - رضي الله عنه - الطويل في قِصَّة نوم النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((ليس في النَّوم تفريطٌ، إنَّما التفريطُ على من لم يصلِّ الصَّلاة حتى يَجيء وقت الصَّلاة الأخرى، فمن فَعَل ذلك، فليصلها حين ينتبه لها))؛ رواه مسلم (681)، وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال نبي الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((من نسي صلاةً، أو نام عنها، فكفَّارتها أنْ يُصليها إذا ذكرها))؛ رواه البخاري (597)، ومسلم (684) واللفظ له، و"صلاة" نكرة في سياق الشَّرط، فتعم كل صلاة فرضًا ونفلاً، فما فاته صلاة من الصَّلوات فرضًا أو نفلاً بعذر يقضي، وما لا، فلا، والله أعلم.​
 
آخر تعديل:
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

انا امتلك موقع للوساطة التجارية

اي شخص ما اعجبه منتج من موقع الكتروني ما يطلب مني ان اشتريه له واخد عمولتي

واغلب المواقع تقدم ضمان 30يوم لاسترجاع الاموال اي اني استطيع ان استعيد اموالي كاملة في غضون 30 يوم


مثلا اشتريت سلعة وقت الوصول المفترض هو 15يوم وتجاوزة السلعة ال15 يوم ولم تصل في هده الحلة هل بجوز لي طلب استرجاع الاموال???

مادا ان وصلت السلعة الي الجزائر ولكن الموظف سرقها هل يجوز لي استرجاع الاموال????

مادا لو استرجعت الاموال ولكن بعد 30يوما من وقت الوصول المحدد وصلتني السلعة مادا افعل بالموال التي سبق واسترجعتها ????
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اردت ان استفسر عن النية
هل يجب على المرء النطق بها مثلا قول انا انوي صلاة الضهر مثلا
او انا انوي صيام يوم غد
ام تكفي انه عازم على فعل الشيء فيفعله وانتهى الامر
افيدوني لمن له علم جعلكم الله ذخرا لامة محمد صلى الله عليه وسلم
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

قال samah06;[SIZE="5":
5811524]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اردت ان استفسر عن النية
هل يجب على المرء النطق بها مثلا قول انا انوي صلاة الضهر مثلا
او انا انوي صيام يوم غد
ام تكفي انه عازم على فعل الشيء فيفعله وانتهى الامر
افيدوني لمن له علم جعلكم الله ذخرا لامة محمد صلى الله عليه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم

مسألة : ما حكم الجهر بالنية ؟
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " والجهر بالنية لا يجب ولا يستحب باتفاق المسلمين, بل الجاهر بالنية مبتدع مخالف للشريعة إذا فعل ذلك معتقداً أنه من الشرع "ا.هـ الفتاوى (22/111), ونقل الاتفاق أيضاً على تعزير وتأديب الجاهر بالنية . مج . الفتاوى (21/230) .
وقال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ : " واعلم أن النية محلها القلب, ولهذا قال الرسول (صلى الله عليه و سلم) : [ إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ] فليست من أعمال الجوارح, ولهذا نقول: إن التلفظ بها بدعة, فلا يسن للإنسان إذا أراد عبادة أن يقول: اللهم إني نويت كذا أو أردت كذا, لا جهراً ولا يسراً؛ لأن هذا لم ينقل عن رسول الله r, ولأن الله تعالى يعلم ما في القلوب فلا حاجة أن تنطق بلسانك فهذا ليس بذكر حتى ينطق باللسان, وإنما هي نية محلها القلب " ا.هـ .الشرح الممتع (1/482) .
منقول من شبكة سحاب
الرابط
[/SIZE]

http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=77959

جهر بنية ابن عثيمين

https://www.youtube.com/watch?v=FaSXIBXqcZ4
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اردت ان استفسر عن النية
هل يجب على المرء النطق بها مثلا قول انا انوي صلاة الضهر مثلا
او انا انوي صيام يوم غد
ام تكفي انه عازم على فعل الشيء فيفعله وانتهى الامر
افيدوني لمن له علم جعلكم الله ذخرا لامة محمد صلى الله عليه وسلم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
يكفيك القصد القلبي والنية محلها القلب و لا يجوز النطق بها كون ذلك من البدع، و ابتعدي عن التكلف و التضييق على نفسك في مثل هذا الأمر كما سبق و أن نصحت حتى لا يتعبك الوسواس و لا يصرفك الشيطان عن كثير من العبادات.
عليك بقراءة كتاب اغاثة اللهفان من مصائد الشيطان فهو من أنفس ما ألف في هذا المضمار.
يمكن تنزيل الكتاب وقرائته من خلال الرابط الأتي.
http://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_books/single8/ar_The_Whispering_of_the_Shaitan.pdf

يقرأ في فصل من مكايد الشيطان للانسان و وسواسه في الطهارات، ابتداءا من الصفحة 16.
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

بسم الله الرحمن الرحيم

مسألة : ما حكم الجهر بالنية ؟
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " والجهر بالنية لا يجب ولا يستحب باتفاق المسلمين, بل الجاهر بالنية مبتدع مخالف للشريعة إذا فعل ذلك معتقداً أنه من الشرع "ا.هـ الفتاوى (22/111), ونقل الاتفاق أيضاً على تعزير وتأديب الجاهر بالنية . مج . الفتاوى (21/230) .
وقال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ : " واعلم أن النية محلها القلب, ولهذا قال الرسول (صلى الله عليه و سلم) : [ إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ] فليست من أعمال الجوارح, ولهذا نقول: إن التلفظ بها بدعة, فلا يسن للإنسان إذا أراد عبادة أن يقول: اللهم إني نويت كذا أو أردت كذا, لا جهراً ولا يسراً؛ لأن هذا لم ينقل عن رسول الله r, ولأن الله تعالى يعلم ما في القلوب فلا حاجة أن تنطق بلسانك فهذا ليس بذكر حتى ينطق باللسان, وإنما هي نية محلها القلب " ا.هـ .الشرح الممتع (1/482) .
منقول من شبكة سحاب
الرابط
[/SIZE]

http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=77959

جهر بنية ابن عثيمين

https://www.youtube.com/watch?v=FaSXIBXqcZ4[/QUOTE
شكرا اخي ابو عبد السميع
وجعلها الله في ميزان حسناتك
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم
راودني سؤال ولم أجد إجابة شافية فلجئة إليكم أتمنى أن تجدوا ما يحل هده المسالة

كنت في لحضت غضب وخصام وقلت والله والله شاهد عليا أني لن افعل كدا وكدا وعدت وفعلته فهل عليا كفارة الحلف فقط وما حكم قولي الله شاهد عليا .
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم
راودني سؤال ولم أجد إجابة شافية فلجئة إليكم أتمنى أن تجدوا ما يحل هده المسالة

كنت في لحضت غضب وخصام وقلت والله والله شاهد عليا أني لن افعل كدا وكدا وعدت وفعلته فهل عليا كفارة الحلف فقط وما حكم قولي الله شاهد عليا .
إذا حلف الإنسان وهو في حالة غضب، هل يكون حلفه حلفاً يحقق فعل شيء أو ترك شيء، مع العلم أني لا أذكر أحياناً بعض ما أحلف عليه، ما كفارة هذا جزاكم الله خيراً؟

من حلف وهو غضبان فحاله حال تفصيل:
إن كان قد اشتد به الغضب حتى فقد شعوره، ولم يميز من شدة الغضب - لم يملك نفسه - فهذا لا تنعقد يمينه، ولا يلزمه شيء، كما لو طلق في حال شدة الغضب، وعند المسابّة، والمخاصمة الشديدة والمضاربة ونحو ذلك حتى فقد شعوره؛ لأنه في هذه الحال أشبه بالمعتوهين والمجنونين.
أما الغضب العادي فإنه لا يمنع الطلاق، ولا يمنع انعقاد اليمين، فإذا قالت: والله لا أكلم فلانة، أو قال الرجل: والله لا أكلم فلاناً أو لا أزوره أو لا أجيب دعوته، ولا كان غضبان، لكن الغضب لم يخل بشعوره، ولم يبلغ حده للشدة التي تغيِّر الشعور، وتمنع الإنسان من الفكر والنظر، فهذا عليه كفارة اليمين إذا خالف يمينه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها، فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير)). فإن قال: والله لا أزوره، ولو كان غضبان، أو قال: والله لا أكلمه ثم زاره أو كلمه، فعليه كفارة يمين، وهكذا المرأة السائلة إذا قالت: لا أكلم فلانة أو لا أزور فلانة أو لا اشتري لها كذا أو لا أعطيها كذا، ثم أرادت الفعل، فلها أن تفعل وتكفر عن يمينها. الرجل والمرأة في هذا سواء؛ لهذا الحديث الصحيح، وهو قوله عليه الصلاة والسلام: ((إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها، فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير))، وقال عليه الصلاة والسلام: ((والله إني إن شاء الله لا أحلف على يمين، فأرى غيرها خيراً منها، إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير)).
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

إذا حلف الإنسان وهو في حالة غضب، هل يكون حلفه حلفاً يحقق فعل شيء أو ترك شيء، مع العلم أني لا أذكر أحياناً بعض ما أحلف عليه، ما كفارة هذا جزاكم الله خيراً؟

من حلف وهو غضبان فحاله حال تفصيل:
إن كان قد اشتد به الغضب حتى فقد شعوره، ولم يميز من شدة الغضب - لم يملك نفسه - فهذا لا تنعقد يمينه، ولا يلزمه شيء، كما لو طلق في حال شدة الغضب، وعند المسابّة، والمخاصمة الشديدة والمضاربة ونحو ذلك حتى فقد شعوره؛ لأنه في هذه الحال أشبه بالمعتوهين والمجنونين.
أما الغضب العادي فإنه لا يمنع الطلاق، ولا يمنع انعقاد اليمين، فإذا قالت: والله لا أكلم فلانة، أو قال الرجل: والله لا أكلم فلاناً أو لا أزوره أو لا أجيب دعوته، ولاكان غضبان، لكن الغضب لم يخل بشعوره، ولم يبلغ حده للشدة التي تغيِّر الشعور، وتمنع الإنسان من الفكر والنظر، فهذا عليه كفارة اليمين إذا خالف يمينه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها، فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير)). فإن قال: والله لا أزوره، ولو كان غضبان، أو قال: والله لا أكلمه ثم زاره أو كلمه، فعليه كفارة يمين، وهكذا المرأة السائلة إذا قالت: لا أكلم فلانة أو لا أزور فلانة أو لا اشتري لها كذا أو لا أعطيها كذا، ثم أرادت الفعل، فلها أن تفعل وتكفر عن يمينها. الرجل والمرأة في هذا سواء؛ لهذا الحديث الصحيح، وهو قوله عليه الصلاة والسلام: ((إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها، فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير))، وقال عليه الصلاة والسلام: ((والله إني إن شاء الله لا أحلف على يمين، فأرى غيرها خيراً منها، إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير)).


السلام عليكم
اشكر متابعتك للموضوع اللهم اجعله في ميزان حسناتك
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

ماصحة هدا الحديث

روى عن رسول الله (صلى الله عليه و سلم )بمضمون الحديث
أنه قال ..من قرأ هذا الدعاء فى أى وقت كأنه حج 360 حجة
وختم 360 ختمه وأعتق 360 عبداً وتصدق بـ 360 ديناراً وفرج عن 360 مهموماً ومغموماً
وبمجرد ان رسول الله قال الحديث نزل (جبرائيل)علية السلام
وقال : يا رسول الله أى عبد من عبيد الله سبحانه و تعالى أو أى أحد من أمتك يامحمد قرأ هذا الدعاء
ولو مره واحده فى العمر بحرمتى و جلالى ضمنت له سبع أشياء بأذن الله

1-رفعت عنه الفقر
2-أمنته من سؤال منكر و نكير
3-أمررته على الصراط
4-حفظته من موت الفجأة
5-حرمت عليه من دخول النار
6-حفظته من ضغطة القبر
7-حفظته من غضب السلطان الجائر و الظالم

(الدعاء..)
لا إله الا الله الجليل الجبار لا إله الا الله الواحد الاحد القهار
لا إله الا الله الكريم الستار لا إله الا الله الكبير المتعال

لا إله الا الله وحده لا شريك له إله واحداً
ربــــاً و شــاهداً أحداً و صمداً ونحن له مسلمون

لا إله الا الله وحده لا شريك له إله واحداً
ربــاً و شاهـداً أحداً و صمـداً و نحن له عابدون

لا إله الا الله وحده لا شريك له إله واحداً
ربـاً و شاهداً أحداً و صمداً و نحن له قـــانتون

لا إله الا الله وحده لا شريك له إله واحداً
ربــاً و شاهــداً أحداً و صمدأ و نحن له صــابرون

لا إله الا الله وحده لا شريك له
ومحمداً عبده و رسوله
لا اله الا الله محمدأ رسول الله

اللهم أليك فوضت أمرى و عليك توكلت و بك أمنت يا أرحم الراحمين
اللهم أتنا فى الدنيا حسنه و فى الاخره حسنه و قنا عذاب النار
اللهم أرحمنا فأنت بنا راحم ولا تعذبنا فأنت علينا قادر وقنا عذاب النار
اللهم لا تعذبنا ان نسينا او اخطئنا اللهم ارفع غضبك و سخطك عنا اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعـذبنا فأنت عـلينا قادر اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غـير الأرض والسماوات
اللهـم إذا جاء منكر و نكير وألقيا عـلينا السؤال اللهم ألهمنا الجواب اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفى الآخرة
اللهم ارحمنا يوم يفر المرء من أخيه.. وأمه وأبيه.. وصاحبته وبنيه
اللهم ارحمنا إذا التفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق..
اللهم ارحمنا إذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولا ينفع مال ولا جاه ولا عيال
اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب
اللهم ارحمنا يوم تقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد
اللهم اغـفـر للمسلمين والمسلمات
الاحياء منهم و الاموات
اللهم اغفر لى ولوالدي ولامتى امه محمد يا غفار يا رحيم
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

ماصحة هدا الحديث
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / بواسطة معالي د. محمد بن سعد الشويعر ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (3598) وتاريخ 9 / 7 / 1420 هـ وقد ذكر معاليه أن أحد المواطنين جاءه بنشرة يقول إنه وجدها بالمسجد الذي يصلي فيه، ويطلب إفتاءه نحوها، وقد جاء في هذه النشرة ما نصه: لا إله إلا الله الجليل الجبار، لا إله إلا اله الواحد القهار، لا إله إلا الله العزيز الغفار، لا إله إلا الله الكريم الستار، لا إله إلا الله الكبير المتعال، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إلهًا واحدًا ربًا وشاهدًا صمدًا ونحن له مسلمون، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إلهًا واحدًا ربًا وشاهدًا، ونحن له عابدون، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهًا واحدًا ربًا وشاهدًا ونحن له قانتون، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهًا واحدًا ربًا وشاهدًا ونحن له صابرون، لا إله إلا الله محمد رسول الله، علي ولي الله، اللهم إليك وجهت وجهي، وإليك فوضت أمري، وعليك توكلت يا أرحم الراحمين، روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مضمون الحديث أنه قال:
MEDIA-H1.GIF
من قرأ هذا الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة، وختم 360 ختمة، وأعتق 360 عبدًا، وتصدق بـ 360 دينارًا، وفرج عن 360 مغمومًا، وبمجرد أن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحديث نزل الأمين جبرائيل عليه السلام وقال: يا رسول الله: أي عبد من عبيد الله أو أمة من أمتك يا محمد قرأ هذا الدعاء ولو مرة في العمر بحرمتي وجلالي ضمنت له سبعة أشياء:
1 - أرفع عنه الفقر.
2 - أمنه من سؤال منكر ونكير
3 - أمرره على الصراط.
4 - حفظته من موت الفجأة.
5 - حرمت عليه دخول النار.
6 - حفظته من ضغطة القبر
7 - حفظته من غضب السلطان الجائر والظالم
MEDIA-H2.GIF
، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن هذا الدعاء المنسوب للنبي صلى الله عليه وسلم دعاء باطل، لا أصل له من كتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، والحديث المروي في فضله حديث باطل مكذوب، ولم نجد من أئمة الحديث من خرجه بهذا اللفظ، ودلائل الوضع عليه ظاهرة لأمور منها:
1 - مخالفة هذا الدعاء ومناقضته لصحيح المعقول وصريح المنقول من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وذلك لترتيب هذه الأعداد العظيمة من الثواب المذكور لمن قرأ هذا الدعاء.
2 - اشتماله على لفظ ( علي ولي الله) ولا شك أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أولياء الله، إن شاء الله، ولكن تخصيصه بذلك دون غيره فيه نفثة رافضية.
3 - أنه يلزم من العمل بهذا الدعاء أن قارئه يدخل الجنة وإن عمل الكبائر أو أتى بما يناقض الإيمان، وهذا باطل ومردود عقلاً وشرعًا.
وعلى ذلك فإن الواجب على كل مسلم أن لا يهتم بهذه النشرة، وأن يقوم بإتلافها وأن يحذر الناس من الاغترار بها وأمثالها، وعليه أن يتثبت في أمور دينه فيسأل أهل الذكر عما أشكل عليه حتى يعبد الله على نور وبصيرة، ولا يكون ضحية للدجالين وضعاف النفوس الذين يريدون صرف المسلمين عما يهمهم في أمور دينهم ودنياهم، ويجعلهم يتعلقون بأوهام وبدع لا صحة لها.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هل يجوز للخطيبة ان تكلم خطيبها فيما يحل اكيد ؟
و هل يجوز ان تقول له احبك في الله ؟
تحياتي​
و عليكم السلام و رحمة الله وو بركاته و بعد.
هل معنى الخطيبة هو المعنى الشرعي أي الوعد بالزواج أم المقصود به أن الذي تكلمه تم بينه وبينها عقد القران يعني العقد الشرعي ، فإن كانت المعنى الأول فالعلماء لا يجوزون الا في حدود ضيقة و بشكل ليس فيه كلام عن الحب و العواطف و المشاعر بل للحاجة كالاتفاق عن أمور الزواج التي لا بد منها كما هي فتوى العلامة الفوزان و العلامة محمد علي فركوس مع أنهم يرون أن الأَولى و الأحوط تفهم الخطيب مع الولي، أما ان كانت الثانية فلا حرج كونها زوجته شرعا لكن الأولى و المنصوح به عدم الاكثار لئلا تتفطر العلاقة و لكي لا تقل رغبة الرجل في زوجته فيما بعد و بعدا عن ما يفسد ذات بين الزوجيين، و كم من زواج أفسدته المكلامات قبل الدخول و اهداء المرأة الى زوجها.

 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

ما حكم مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف ؟؟؟
فتوي الشيخ صالح الفوزان يحفظه الله
رقم الفتوى 1805
عنوان الفتوى مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف
نص السؤال مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف؛ هل هي جائزة شرعًا أم لا؟
نص الإجابة مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف لا بأس به ، إذا كان بعد الاستجابة له وكان الكلام من أجل المفاهمة وبقدر الحاجة وليس فيه فتنة وكون ذلك عن طريق وليها أتم وأبعد عن الريبة ، أما المكالمات التي تجري بين الرجال والنساء وبين الشباب والشابات وهم لم تجر بينهم خطبة وإنما من أجل التعارف كما يسمونه ، فهذا منكر ومحرم ومدعاة إلى الفتنة والوقوع في الفاحشة ، يقول الله تعالى : ( فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) [الأحزاب : 32] ، فالمرأة لا تكلم الرجل الأجنبي إلا لحاجة وبكلام معروف لا فتنة فيه ولا ريبة ، وقد نص العلماء على أن المرأة المحرمة تلبي ولا ترفع صوتها ، وفي الحديث : « إذا أنابكم شيء في صلاتكم فلتسبح الرجال ولتصفق النساء » [صحيح البخاري ] مما يدل على أن المرأة لا تسمع صوتها الرجال إلا في الأحوال التي تحتاج فيها إلى مخاطبتهم مع الحياء والحشمة .

=========================================
أما رأي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فهو التحريم
1- سئل الشيخ:
هل يجوز الانفراد بالخطيبة علما يقول بأننا ملتزمين والحمد لله وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما خلا رجل بامرأة ألا وكان الشيطان ثالثهما) لكن الحمد لله عندما نجلس مع بعضنا البعض معنا الأسرة سواء من أسرتي أو أسرتها ولم نفكر في شيء بل في جلستنا وحديثنا معها أفيدونا بذلك؟

الجواب
الشيخ: المرأة المخطوبة كغير المخطوبة في النظر إليها والتحدث إليها والجلوس معها أي أن ذلك حرام على الإنسان إلا النظر بلا خلوة إذا أراد خطبتها وإذا كان الرجل يريد أن يستمتع بالجلوس إلى مخطوبته والتحدث إليها فليعقد النكاح فإنه إذا عقد على امرأة حل له أن يتكلم معها وان يخلو بها وان يتمتع بالنظر إليها وحل له كل شيء يحل للزوج من زوجته فأما أن ينفرد بالمخطوبة ويقول أنا ملتزم وهي ملتزمة فإن هذا من غرور الشيطان وخداعه لأن الإنسان مهما بلغ في العفة لا يخلو من مصاحبة الشيطان إذا خلا بالمرأة لا سيما وأنها مخطوبته وأنه يعتقد أنها بعد أيام قلائل تحل له فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم وخلاصة القول أنه يحرم على الخاطب أن يتحدث مع مخطوبته في الهاتف أو يخلو بها في مكان أو يحملها في سيارته وحده أو تجلس معه ومع أهله وهي كاشفة الوجه.
فتاوي نور علي الدرب

=========================================
فتاوى للشيخ العلامة فقيه عصره محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
قال رحمه الله:
"كذلك أيضاً: إذا رضيها وتمت الخطبة فلا يكلمها، انتهى الموضوع، وبعض الخطاب يكلم خطيبته بالتليفون فتجده يجلس معها ساعات كثيرة يحدثها، وإذا قلت: هذا لا يجوز، المرأة أجنبية منك كيف تحدثها؟ قال: أنظر مدى ثقافتها، كيف تنظر مدى ثقافتها؟ ألستَ خطبتها ورضيت بها، لا حاجة إلى الثقافة، إذا كنت تريد اعقد عليها وحدثها ما شئت، أما أن تحدثها وهي أجنبية منك ولم يتم العقد فهذا لا يجوز، وقد ابتلي كثير من الناس بهذا، فتجده يفتح الهاتف عليها ويحدثها، ليلة كاملة تذهب والحديث مع الصديق يقتل الوقت قتلاً، فنحذر من هذا " .
المجلد السابع عشر, حجاب المرأة ولباسها,باب خلوة الرجل بالمرأة الأجنبية
=========================================
فتاوى للشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله
السـؤال: ما هي حدودُ رؤية الخاطب لِمخطوبته، وهل يجوز له أن يتَّصلَ بها هاتفيًّا، وإذا عقد مجلس الرؤية فهل له أن يجلس معها من غير خلوة أي مع ذي محرم، وهل له بعد تمام العقد أن يُلْبِسها خاتم الخطبة؟ أفتونا مأجورين.
الجـواب: الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فقد شرع الله سبحانه للخاطب أن يرى المرأةَ قبل الزواج ما يدعوه إلى نكاحها، إن استطاع إلى ذلك سبيلاً لقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: " انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا " (أخرجه الترمذي كتاب «النكاح» باب ما جاء في النظر إلى المخطوبة: (1110)، والنسائي كتاب «النكاح» باب إباحة النظر قبل التزويج: (3248)، وابن ماجة كتاب «النكاح» باب النظر إلى المرأة إن أراد أن يتزوجها: (1939)، والدارمي كتاب «النكاح» باب الرخصة في النظر إلى المرأة عند الخطبة: (2227)، وأحمد: (4/144) من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه. وصحَّحه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (1/1/198) رقم (96).)، ولقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: " إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمُ المَرْأَةَ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ " (أخرجه أبو داود كتاب «النكاح» باب في الرجل ينظر إلى المرأة وهو يريد تزويجها: (2084)، وأحمد: (3/334 و360)، وغيرهما، من حديث جابر رضي الله عنه. وصحَّحه الألباني في «السلسلة الصحيحة» (1/1/204) رقم (99).)، وفي رواية مسلم: أنّ رجلاً ذكر لرسول الله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم أنَّه خطب امرأةً فقال له صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «أَنَظَرْتَ إِلَيْهَا؟» قال: لا، قال: «اذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا»(أخرجه مسلم كتاب «النكاح»: (3550)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.),والحكمة من مشروعيته قبل الزواج تكمن في أنّ النظر يكون أقرب إلى التوفيق في الاختيار وأسلم للعاقبة.
أمّا المكالَمَات الهاتفية مع المخطوبة إن كانت ضمن اتفاق على مسائل عقد الزواج لإعداد عدّته بعد الاستجابة له فلا مانع إن كان بقدر الحاجة وأمن الفتنة، والأولى أن يتمّ أمرها عن طريق وليها؛ لأنّه أحوط لها وأبعد عن الشكّ والريبة.
أمّا المكالَمات الهاتفية في غير المعنى السابق بل في إطار التعارف والتقارب فهذا ممنوع شرعًا، إذ الأصل في المرأة أن لا تُسْمِعَ صوتها للرجل الأجنبي إلاَّ للحاجة وبالكلام المعروف الذي فيه الحياء والحشمة تفاديًا للفتنة والريبة، لقوله تعالى: " فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوْفًا " [الأحزاب: 32]، لذلك كانت المُحْرِمَةُ في الحجِّ والعمرة تُلَـبِّي ولا ترفع صوتها، وأَمَرَهَا الشرع أن تُصَفِّقَ ولا تُسبِّح في الصلاة كلّ ذلك اتقاءً للفتنة وتفاديًا من الوقوع في المعصية.
كما لا يجوز للخاطب أن يجالس مخطوبته أو يخرج معها ولو مع وجود محرم لها لمكان إثارة الشهوة غالبًا، وإثارةُ الشهوة على غير الزوجة أو المملوكة حرام؛ لأنّه يؤدّي إلى المعصية، وما أفضى إلى حرام فحرام.
أمّا لبس خاتم الخطبة سواء للخاطب أو المخطوبة فليس له دليل في الشرع، بل هو من الأمور التي نُهِينَا أن نتشبَّه فيها بالنصارى أو اليهود، لذلك ينبغي تركه وخاصّة إن كان من الذهب على الرجال فيشتد التحريم لنهيه صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم عن التحلي بالذهب للرجال والتختم به.
والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء


السلام عليكم حبيت نسقسيكم
هل صحيح صلاة المراة لا تجوز اذا لم تغطي رجليها بجوارب ؟
و ما هي السور التي نصلي بها في قيام الليل ؟
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء


السلام عليكم حبيت نسقسيكم
هل صحيح صلاة المراة لا تجوز اذا لم تغطي رجليها بجوارب ؟
و ما هي السور التي نصلي بها في قيام الليل ؟
هل الصلاة بدون جوارب غير جائزة، وهل ستر القدمين واجبة في الصلاة، أو لا؟


المشروع سترهما بالجوربين، أو بإرخاء الثياب إذا أرخت الثياب حصل المقصود ولو ما كان هناك جوربان؛ لأنه جاء في الحديث رواه أبو داوود عن أم سلمة أنها سُئلت -رضي الله عنها-: (أتصلي المرأة في ردع وخمار بغير إزار؟ فقالت: إذا كان الدرع ساتراً يغطي ظهور قدميها)، والجمهور على أن القدمين عورة، وأن الواجب عليها سترهما في الصلاة، فينبغي للمؤمنة ستر القدمين بالجورب، أو بإرخاء الثياب. جزاكم الله خيراً
المصدر. موقع العلامة ابن باز رحمه الله، على الرابط
http://binbaz.org.sa/node/14639.

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top