ابناؤنا .!!.بين الاغتصاب الفكري و الارهاب الجسدي..!!!

لدي استفسار امقتنعون بنقاشنا ؟؟؟ ألنا هدف؟؟؟
احقا ننشد الحق ونزهق الباطل؟؟؟ ((ان الباطل كان زهوقا))
اشبه علي الامر قليلا انعجب بمقالة تدعو للارهاب ؟؟؟ ااعجابنا
نسال عنه؟؟؟ اتشجيعنا لراي متطرف يخدم الدعوة للاعتدال ؟؟؟
ام المشاركة فقط للمشاركة والتفنن في اساليب طرح
افكارنا ؟؟؟ انحن حقا طلاب الحق والحقيقة وبناة فكر رباني اصيل
فموضوعنا ديني محض وما ظهر التطرف الا تحت مسمى الدين
sectes وتعني طوائف وهي ظاهرة عالمية تستعمل الاقصاء الفكري
باتباع الشاذ من الاحكام تارة وبتزويراقوال العلماء مرة وبكل اساليب
التحايل وتراهم قد سدوا طرق البحث والنقاش على اتباعهم بحجة ان كل
مخالفيهم مبتدعة
ان كان فعلا همنا مناقشة الموضوع بكل جوانبه فعلى مراحل فلنناقش اولا
اسبابه ((بداية ظهور التطرف الديني)) مؤسسوه ومناقشة افكارهم
ومدى تاثيرها على المجتمع مع ذكر المسميات دون تعصب لفتوى حتى
نتبين راي الفقهاء فيها من علماء سلفنا الصالح

 
آخر تعديل:
قلمي سلاحي .....
الارهاب سببه الدين ....؟؟.........
سببه عقولنا المتخلفة التي تعشق الجدل و تعشق التفاصيل كالذين انزلت فيهم سورة البقرة ....
و لكن لا مفر من هذه الدائرة الخبيثة مادمنا دخلناها يجب ان نخرج بحل و ان نتفق على الاقل في الاساسيات .........

فنحن لا ندافع عن هذا او ذاك لان الاساس في الاخير هو قرآننا و سنة نبينا
والحمد لله ان القرآن محفوظ من رب السموات و الاراضي
و لانه كذلك نبحث دائما عن حبة الملح المفقودة ......

ومن اهم الأساب التي باتت واضحة لنا أن شهد هذا العصر التشابه الكبير بين
بين العالم والجاهل ، فلا فرق بينهما
مادام العالم يخفض رأسه طلبا لسلامة الأمة وكفى ..!!
والجاهل يتصدر المنابر استخفافا بعقول هذه الأمة
لذلك كان جبن العلماء وجرأة الجهال،من أهم أسباب البلاء في كل عصر وزمان...!
 
ماعاذ الله ان يقدم امام اهل السنة والجماعة على عمل شركي كهذا
وكيف يشد الامام احمد الرحال لزيارة قبر ابي حنيفة وهو الاعلم بقوله صلى الله عليه وسلم
((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى)).
انتبه جيدا من أين تنهل أخي الفاضل فالواضح ان مواقع الصوفية المحشوة بالخرافات والخزعبلات
قدا أثلقت على رأسك
أنصحك بالابتعاد عنها والاقبال على تعلم عقيدة أهل السنة والجماعة خصوصا في مسألة التوسل وزيارة القبور

أنصح الاعضاء بالرجوع الى هذا الكتابان القيم للاطلاع افضل على هذه الفرية عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب
الكتاب بعنوان: محمد بن عبد الوهاب مصلح مفترى عليه ومظلوم للشيخ :مسعود الندوي رحمه الله


ا
هل تعلم ايضا أن الخروج حكم شرعي وقد يعتري حكم الواجب شرعا أو المحرم شرعا
تحتاج للظبط الدقيق للكثير من معلوماتك أخي الفاضل
+
أفضل التوقف عند هذا الحد كي لانفسد موضوع الاخت ام اسحاق
اخي ابن سينا تستطيع فتح موضوع آخر تطرح فيه أفكارك
ونتناقش فيه

احببت ان ار قبل ان انضر للكتابين الذين اوصيت بالرجوع اليهما اضنك تعني كتاب الله وسنة
رسول الله
ثم اعود اخي للمناقشة
 
لدي استفسار امقتنعون بنقاشنا ؟؟؟ ألنا هدف؟؟؟
احقا ننشد الحق ونزهق الباطل؟؟؟ ((ان الباطل كان زهوقا))
اشبه علي الامر قليلا انعجب بمقالة تدعو للارهاب ؟؟؟ ااعجابنا
نسال عنه؟؟؟ اتشجيعنا لراي متطرف يخدم الدعوة للاعتدال ؟؟؟
ام المشاركة فقط للمشاركة والتفنن في اساليب طرح
افكارنا ؟؟؟ انحن حقا طلاب الحق والحقيقة وبناة فكر رباني اصيل
فموضوعنا ديني محض وما ظهر التطرف الا تحت مسمى الدين
sectes وتعني طوائف وهي ظاهرة عالمية تستعمل الاقصاء الفكري
باتباع الشاذ من الاحكام تارة وبتزويراقوال العلماء مرة وبكل اساليب
التحايل وتراهم قد سدوا طرق البحث والنقاش على اتباعهم بحجة ان كل
مخالفيهم مبتدعة
ان كان فعلا همنا مناقشة الموضوع بكل جوانبه فعلى مراحل فلنناقش اولا
اسبابه ((بداية ظهور التطرف الديني)) مؤسسوه ومناقشة افكارهم
ومدى تاثيرها على المجتمع مع ذكر المسميات دون تعصب لفتوى حتى
نتبين راي الفقهاء فيها من علماء سلفنا الصالح

اهلا مرة اخرى باخي ابن سينا ....
احترمك و احترم قلمك و احترم حماسك ...حماسك الذي اخذك بعيدا ....
ربما في الحكم على النوايا ...النوايا التي ندعها لله عز و جل فهو من يحاسب عليها ....
اشكرك لانك تثري الموضوع و اقول لك اخي الكريم اننا في قسم الحوار و النقاش ....
فعلينا الا نتعصب لاي فكر و ان نكون مقتنعين بافكارنا قبل كل شيء ....
و اصل الامر كله هو .....
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ
ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ. [النحل:125].

نحن اخي الفاضل نناشد عقولا ملغمة بافكار ليس من السهل ابدا ان تتوغل في هذه العقول بهذه الطريقة ....
فالهدف كما قلت في بداية ردك هو الاسمى ويجب ان يكون برفق
بارك الله فيك ....
و لنبدأ كما قلت في ردي السابق انكنت قرأته .....

بارك اله فيك اخي ابن سينا مرة اخرى
 
قبل ان ندخل في التفاصيل التي يقوم عليها الفكر السلفي الذي ظهر بهذا الاسم امام العوام و فجأة تغير الى الفكر الوهابي ....
يجب ان نبين من هو محمد عبد الوهاب و لماذا اظهر فكره حتى لا اقول مذهبه .....
و على ما يقوم هذا الفكر و هل يعترف بالائمة الاربعة
و من هو جمال الدين الافغاني ؟؟؟..و ما هي النقاط التي يتفقان فيها والتي يختلفان عليها .....

وصولا الى الحركات السلفية الجهادية التي نراها اليوم .........
و هل فكر هذه الحركات الجهادية هو نفسه فكر محمد عبد الوهاب ام هناك اختلاف حتى تكون الادانة لها ملرجعية .....

اخي ابن سينا عندما نضع علامة اعجاب فهذا لا يعني بالضرورة اتفاقنا في كل ما ورد في الرد و قد يكون الاعجاب مقتصر على جملة قيلت في محلها او يكون الاعجاب مجرد تنويه لفهم وجهة النظر و التي تم الرد عليها ........و لا يكون ابدا معنى اننا نتفق في كل ما قيل و الا ما فائدة وجودنا في هذا النقاش و الذي اتمنى ان نخرج منه بفائدة

اختي ام اسحاق
الامام المصلح المجدد محمد بن عبد الوهاب هو من بعث دماء التوحيد الخالص في عروق الامة الاسلامية من جديد بعد ان ضل الناس وتاهو في غيابات الشرك كالتوسل بالقبور والانبياء والصالحين
كما يشيد الاخ ابن سينا بهم
الامام محمد بن عبد الوهاب صاحب دعوة مستوحاة من نور الرسالات السماوية
الا وهي الدعوة الى التوحيد الخالص
والامام محمد بن عبد الوهاب ليس هو المسؤول عن الكثير من ضلالات التكفييرين والجهاديين
في هذا الزمن وانما ينسبون اليه التكفير لان هناك من يبني على بعض الاصول التي أصلها الشيخ وبعض القواعد ليصدر فتاوى جهادية وتكفيرية
الا أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان


 
اهلا مرة اخرى باخي ابن سينا ....
احترمك و احترم قلمك و احترم حماسك ...حماسك الذي اخذك بعيدا ....
ربما في الحكم على النوايا ...النوايا التي ندعها لله عز و جل فهو من يحاسب عليها ....
اشكرك لانك تثري الموضوع و اقول لك اخي الكريم اننا في قسم الحوار و النقاش ....
فعلينا الا نتعصب لاي فكر و ان نكون مقتنعين بافكارنا قبل كل شيء ....
و اصل الامر كله هو .....
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ
ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ. [النحل:125].

نحن اخي الفاضل نناشد عقولا ملغمة بافكار ليس من السهل ابدا ان تتوغل في هذه العقول بهذه الطريقة ....
فالهدف كما قلت في بداية ردك هو الاسمى ويجب ان يكون برفق
بارك الله فيك ....
و لنبدأ كما قلت في ردي السابق انكنت قرأته .....

بارك اله فيك اخي ابن سينا مرة اخرى
بارك الله فيك اختاه
سامحيني على تعصبي ـ وذهابي بعيدا ـ وحكمي على النوايا
فهي ليست صفات مناقش
ساكتفي بقراءة نقاشاتكم علني اتعلم منكم بارك الله فيكم جميعا
وشكرا لكم على سعة صدركم
 
بارك الله فيك اختاه
سامحيني على تعصبي ـ وذهابي بعيدا ـ وحكمي على النوايا
فهي ليست صفات مناقش
ساكتفي بقراءة نقاشاتكم علني اتعلم منكم بارك الله فيكم جميعا
وشكرا لكم على سعة صدركم
كنت اتمنى اخي ابن سينا ....
انك لو عرضت علينا فكر البوطي رحمه الله في رايه في الوهابية ....
و من الذي زرعها في الجزيرة العربية ....
و ان نتمسك بالآية ....
{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْداءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ} [آل ‌عمران


 
انا لست مع احد ولا ضد احد
عدونا جميعا هو عدو الله ورسوله وعدو الانسانية جمعاء
انه الشيطان الرجيم ولكل انسان شيطانه بمعنى الجانب المظلم فيه
وبالتعبير الديني لمة الشيطان فقط ما تعصبت لراي وما رحت بعيدا
انما ولوجا في عمق الآفة وهي الاعجاب بالراي فهي اصل كل التباغظ
والتشرذم وما حكمت على نية احد والذي اضنه مسالة الإعجاب برد او
مقال ما فالمعحب شريك في الفكرة العامة للرد وهذا اختاه ليس حكما ضني
و المداهنة في الدين اصل الانحراف
وما عنيت احد وكل الاعضاء اخواني وعلى الراس والعين
اخوكم محمد
 
ارى ان موضوع اختنا ام اسحاق هو عن الارهاب
لكن مداخلات مشرفنا لاجودان و العضو القدير ابن سينا تتطلب وضع موضوع جديد من احدهما اكان من المشرف او ابن سينا:
يعني الفكر الوهابي و.....و من يعارضه و....

 
انا لست مع احد ولا ضد احد
عدونا جميعا هو عدو الله ورسوله وعدو الانسانية جمعاء
انه الشيطان الرجيم ولكل انسان شيطانه بمعنى الجانب المظلم فيه
وبالتعبير الديني لمة الشيطان فقط ما تعصبت لراي وما رحت بعيدا
انما ولوجا في عمق الآفة وهي الاعجاب بالراي فهي اصل كل التباغظ
والتشرذم وما حكمت على نية احد والذي اضنه مسالة الإعجاب برد او
مقال ما فالمعحب شريك في الفكرة العامة للرد وهذا اختاه ليس حكما ضني
و المداهنة في الدين اصل الانحراف
وما عنيت احد وكل الاعضاء اخواني وعلى الراس والعين
اخوكم محمد
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ....
صدمني ردك اخي ابن سينا ....
الشيطان الذي تتحدث عنه هو الذي دخل بيننا لانهاء الخلاف وايجاد الحلول ....
و التي يبدو انها مستحيلة .....
اشكرك على رايك في .....
والذي ساشرحه لمن لا يعرف المداهنة ...المداهنة :
بضم الميم من داهن ، ترك إنكار المنكر إجلالا لصاحبه وتقربا منه
و انا اقول لك سيدي الكريم اذا كانت المداهنة من صفاتي ...فما الذي اضطرني ان اكتب موضوعي و مواضيعي السابقة التي احتسبها عنده عز و جل ......

و اذكرك بقوله تعالى لما أمر موسى وهارون - عليهما السلام - حين بعثهما إلى فرعون فقال : ( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ) [ طه : 44 ] .

بارك الله فيك اخي ابن سينا و ما رأيك الا ضريبة من الضرائب التي ادفعها كل مرة في مواضيعي .....

وفقك الله وسدد خطاك
 
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ....
صدمني ردك اخي ابن سينا ....
الشيطان الذي تتحدث عنه هو الذي دخل بيننا لانهاء الخلاف وايجاد الحلول ....
و التي يبدو انها مستحيلة .....
اشكرك على رايك في .....
والذي ساشرحه لمن لا يعرف المداهنة ...المداهنة :
بضم الميم من داهن ، ترك إنكار المنكر إجلالا لصاحبه وتقربا منه
و انا اقول لك سيدي الكريم اذا كانت المداهنة من صفاتي ...فما الذي اضطرني ان اكتب موضوعي و مواضيعي السابقة التي احتسبها عنده عز و جل ......

و اذكرك بقوله تعالى لما أمر موسى وهارون - عليهما السلام - حين بعثهما إلى فرعون فقال : ( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ) [ طه : 44 ] .

بارك الله فيك اخي ابن سينا و ما رأيك الا ضريبة من الضرائب التي ادفعها كل مرة في مواضيعي .....

وفقك الله وسدد خطاك
انتظري اختاه لعلني لم احسن التعبير او لم تفهمي قصدي
فهذا رد عام لم اقصد فيه احد وخصوصا انت ـ وانا ممن يباركون مثل هكذا مواضيع
على العموم اختاه والله العظيم لم اقصدك ولم اقصد احد لقد ادمعت عيناي
واصلي فالموضوع اكبر من مهم
وتقبلي اعتذاري ان آلمتك عن غير قصد
فليس من شيمي ان اؤذي احدا ولوضنا
اكرر لك اعجابي الكامل بموضوعك وخصوصا بمسعاك النبيل وان عبر عن شيء
فعن سمو روحك وعلو همتك اخوك محمد
اما عن مسالة الشيطان كنت فقط اؤكد بان حتى ذاك
المتطرف هو كذلك ضحية واجب اخوتنا ان نقف بجانبه
ساوضح اكثر ان لزم الامر
 
آخر تعديل:
:cray02:

لما كل هاته المشاحنات دائما في المواضيع
والله لم اعد استطيع صبرا
اشتقت الى الدخول الى موضوع فأرى فيه نقاشا لينا :(
خالي من المصادمات

انا متأكدة ان حبيبتي ام اسحاق تملك قلبا كبيرا تعشش فيه الطيبة
فلا عليك اخي ابن سينا
حبيبتي ام اسحاق الاخ ابن سينا اكد على فهمك لرده بشكل خاطئ
:(

 
الاخت ام احسان تفضلي بالدخول فقلبك اوسع بكثير
حقك علي
اخي ابن سينا ..انا ام اسحاق ....رجلي الصغير و ليس احسان
ولا عليك ....اخي ..انا لم اغتظ منك انت بالتحديد و انما على حالنا كعرب ....
لما ارى خاصة الاقلام الجادة تختلف ...

والله حال يدمي القلوب و كما قال نزار القباني ....

أنا يا صديقة متعب بعروبتي

فهل العروبة لعنة وعقاب؟

أمشي على ورق الخريطة خائفا

فعلى الخريطة كلنا أغراب

هيا نضع اليد في اليد ونبدأ باتحاد افكارنا قبل ايادينا ....
ربما نصلح حالا او احوالا ...........
 
إسمحولي بكلمة مختصرة للأخ إبن سينا وأم إسحاق
من أرقى المناقشات وهي التي تتسم بالوضوح والصراحة
ما حصل كان واضحا جدا ولا يحتمل كل ما تعقبه من كلام وردود منكما
إبن سينا انصدم من إعجاب ام إسحاق برد الأخ لاجودان شاف وقال ما قاله في تلك المشاركة
لن أنقص من حقك اخي لكَ كل الحق أن تتساءل ولام اسحاق كل الحق أيضا ان توضح مقصدها ورأيها
الغير طبيعي في الأمر ان تخفي ما إختلج في صدرك تجاه الموضوع
وأن لاتعتذر أخي وتنفي أنكَ كنت تقصدها , لانك لن تستطع بعد اليوم أن تقف وتسألها عن شيء مماثل
فالوضوح ورسم خطوط أخطاء مناقشاتنا واضحة , يحمينا من الوقوع في نقاش غامض عقيم لا مخرج له
تقبلوا كلامي الصريح فلا أحبذ غيره أعذروني
أحبتي :$

 
اخي ابن سينا ..انا ام اسحاق ....رجلي الصغير و ليس احسان
ولا عليك ....اخي ..انا لم اغتظ منك انت بالتحديد و انما على حالنا كعرب ....
لما ارى خاصة الاقلام الجادة تختلف ...

والله حال يدمي القلوب و كما قال نزار القباني ....

أنا يا صديقة متعب بعروبتي

فهل العروبة لعنة وعقاب؟

أمشي على ورق الخريطة خائفا

فعلى الخريطة كلنا أغراب

هيا نضع اليد في اليد ونبدأ باتحاد افكارنا قبل ايادينا ....
ربما نصلح حالا او احوالا ...........


مبارك رجلك اسحاق باذن الله وهو فال طيب له ولكل العائلة يا رب "احسان"
فهو اقوى عرى الدين(( الاسلام الايمان الاحسان)) الدين ذي ثلاث فخذ اقوى عراك
ان شاء الله يكبر في عزكم ويكون ممن تقر به عينا والديه ويطيل في عمركما حتى تريا
احفادكما يا رب آمين
وعودة للموضوع والعود احمد
لا استطيع الكلام في ظاهرة الارهاب دون ذكر بذوره واسباب انتشاره وفقط بين اتباع
الفكر السلفي الوهابي واثارة المواضيع او الفتاوى الوهابية ومن قبلها التيمية التي كانت
سببا في تكفير الامة ثم السعي لاهراق دمها ولا وجود لمثل هكذا افكار "التكفير"الا عند
المسمون سلفية فالذي تبين لي مناقشة هذه الفتاوي مع معتنقيها كفيلة باظهار زيغ
اصحابها عن الحق

 
قلمي سلاحي ...طبعا الصراحة هي شعارنا و الوضوح هو مقصدنا ....
و لانني لا اختلف مع اخي ابن سينا و اعتبره قلما جادا ....لا يمكن لاي خلاف ان يفسد ما بيننا من رغبة في الاصلاح ...
و لا حتى وضع اعجاب و قد شرحت له ان الاعجاب لا يمكن ان يكون ابدا يعبر عن راي صاحبه فالذي يعبر عن الراي فعلاا هو الرد على الرد و لمن اراد ان يعرف راي انسان ان يجمع كل ردوده ....
هذه انتهينا منها ......


اختي قلمي سلاحي و اخي ابن سينا فلنتجاوز كل سوء فهم ...لانه بالنسبة لي لا ياخذنا الا بعيدا عن قضيتنا
و ارجو من اخواننا ان يفيدونا في الموضوع الذي انشاته عن الارهاب و التطرف الفكري .....

 
لي عودة ان شاء الله للموضوع وبعيدا عن كل تعصب و بعيدا عن التفاصيل المفصلة التي فصل فيها ائمتنا
الافاضل بالاجتهاد ...
و لان دستورنا هو القرآن و ليس لدينا بديلا عن السنة الشريفة الا سيرة اسلافنا الصالحة و الاتباع الاخيار و بعيدا عن الاختلافات الفرعية التي ادت بعلمائنا الاجلاء في التناحر على الملأ ....
سنتحد باذن اله في هذا الموضوع بعيدا عن كل الانقسامات .....

في رجوعي القادم ساضع باذن الله نبذة مختصرة ننهي بها الخلاف الحاصل عن انقسامنا

وفقنا الله و اياكم ..و سدد خطانا و خطاكم ....

 
إسمحولي بكلمة مختصرة للأخ إبن سينا وأم إسحاق
من أرقى المناقشات وهي التي تتسم بالوضوح والصراحة
ما حصل كان واضحا جدا ولا يحتمل كل ما تعقبه من كلام وردود منكما
إبن سينا انصدم من إعجاب ام إسحاق برد الأخ لاجودان شاف وقال ما قاله في تلك المشاركة
لن أنقص من حقك اخي لكَ كل الحق أن تتساءل ولام اسحاق كل الحق أيضا ان توضح مقصدها ورأيها
الغير طبيعي في الأمر ان تخفي ما إختلج في صدرك تجاه الموضوع
وأن لاتعتذر أخي وتنفي أنكَ كنت تقصدها , لانك لن تستطع بعد اليوم أن تقف وتسألها عن شيء مماثل
فالوضوح ورسم خطوط أخطاء مناقشاتنا واضحة , يحمينا من الوقوع في نقاش غامض عقيم لا مخرج له
تقبلوا كلامي الصريح فلا أحبذ غيره أعذروني
أحبتي :$

مشكورة اختاه اصبت واخطأت واشير لخطئك فقط فاصاباتك كثيرة من ان تحصى
والله لم اقصد اختنا ام اسحاق في ردي انما وددت ان انبه فقط للامر
ثم اريد ان اشير لامر: ايمكن ان نتناقش بعيدا عن الضنون والاستنتاجات ؟؟؟
ايمكن ان نلتمس الاعذار لبعضنا ؟؟؟ سابوح لك بسر: انا لا اتفق مع نفسي ابدا
وعاهدت الله بان لا انتصر لها ابدا وعزمت ان لا يكون صدري الا منبعا للمحبة
والاخوة الخالصتان
اما مسالة اقف او لااقف
اختاه وقوفنا ليس مع الاشباح بل مع مفاهيم وافكار وساظل اتعلم من كل شيء
((حتى من اخطاءنا)) وساظل ابدي ما اضنه حقا وصواب معتبرا اخوتنا الالهية
بانها اسمى واعلى وارقى حرمة من كل شيء فمرحبا بك اختاه فقلبي يسع كل شيء
 
آخر تعديل:
السلام عليكم مرة اخرى .....

اولا اردت ان اشكر الاخ لاجودانشاف على المشاركة و الحمد لله انني استطعت ان استفز قلمه ليشارك في موضوعي
و احيي اخي ابن سينا ...
لانه في نقاشه مع الاخ لاجودانشاف اعطى نفسا جديداحماسيا للموضوع .....

موضوعي عن التطرف الفكري و في سياق الموضوع تحدثنا عن الفكر الوهابي ......

في الحقيقة قرات له كثيرا من مناصريه و ممن يجرمونه و لقد اتخذت رأيا وسطا و يبقى رايي الشخصي المحض ....
باختصار شديد الفكر الوهابي مر بعدة مراحل قبل ان يصل الى السلفية الجهادية ....
مر بجمال الدين الافغاني و محمد عبدو حيث اتخذوا افكار محمد عبد الوهاب و صوبوها نحو المستعمر ...
فكانت الحركة السياسية النهضوية ....ومرورا بالثورات ضد المستعمر ...في ليبيا صد ايطاليا
الجزائر ضد فرنسا و في المشرق ضد بريطانيا ....
و كان"الإسلام السياسي" المناهض للاستعمار......

"الإسلام السياسي" المعاصر الذي ينسب إليه ما يعرف اليوم بـ"الإرهاب" ليس

امتدادا للسلفية النهضوية التي حملت مشعل "الإصلاح الديني" ورفعت راية مقاومة الاستعمار ... نعم هو يقع على نفس الخط والمسار؛ غير أن وحدة المسار لا تعني بالضرورة وحدة السير

كانت سلفية الأفغاني و عبده (السلفية النهضوية الإصلاحية) نقلة نوعية قياسا مع سلفية محمد عبد الوهاب. أما السلفية التي تسمي نفسها اليوم بـ "السلفية الجهادية" فهي نقلة نوعية مغايرة : ترتبط

بالوهابية على صعيد "السلف" فهي من هذه الناحية نكوص بالنسبة للسلفية النهضوية الإصلاحية، ولكنها من ناحية أخرى "تجاوز" لها من حيث قفزها على القطرية والوطنية

و يبقى الكثير من الاختلاف بيننا في هذا الفكر الوهابي في التفاصيل و الفروع
كيف لا و ائمتنا الاربعة اختلفوا في بعض الفروع ....

يبقى انني مالكية و الحمد لله ....و اطبق المدهب المالكي ككل الجزائريين تقريبا .....

و يبقى تجريم هذا الارهاب الغاشم من كل الديانات لانه لا دين له و لا مذهب و نبقى نحن كمسلمون نلتزم بتطبيق الشريعة الاسلامية و السنة النبوية و لا يجب ان نختلف على الفروع مهما كانت الظروف مادام منطلقنا هو القرآن

ربي يهدينا جميعا ..........
 
العودة
Top