ابناؤنا .!!.بين الاغتصاب الفكري و الارهاب الجسدي..!!!

الامر اكبر بكثير من مجرد اختلاف فالاختلاف في الراي رحمة
انما المسالة مسالة وجود وعدم
هذه الطائفة الظالة ابتدعت في الدين اصوله وفروعه واول من انتهجت
مسلك التكفيرفيم اختلف فيه المجتهدون وذلك لهدفين
1= تخدير اتباعها وفصلهم عن الاستماع لغير علمائهم
2= التمهيد لاقامة الحد المزعوم في نظرهم على مخالفيهم لاحقا
وهذا فعلا ما تم ولا زالت آثار هذا الفكر الى يومنا وراي الاخ لاجودان خير دليل
فانكر على احمد بن حنبل دعائه عند قبر ابي حنيفة وكان من ادب المجادلة ان يطالبنا
بالرواية قبل انكارها وهذا مجرد مثال فاختلقوا امورا في الدين فانكروا التوسل
وكفروا المتوسلون ويكفي ان نكتب في غوغل حكم التوسل عند المذاهب الاربعة
ثم مسالة الاحتفال بالمولد النبوي فكفروا من يبيح ذلك ولكم ان تبحثوا عن راي
امامهم ابن تيمية يجيز الاحتفال الى غير ذلك من المسائل حتى في العقيدة يكفرون
الامام الاشعري واتباعه وما هذا الا تمهيدا لقتل كل مخالفيهم
هذا مذهبهم كلهم فما سبب انقسامهم الى طوائف
= صراعهم داخليا على القيادة
= اختلافهم حول كيفية تطبيق افكارهم
= احدى الفرقتين ترى التريث واستغلال قربهم من الحكام لنشر افكاهم
حتى تقوى شوكتهم فخرجوا لنا بفكرة عدم الخروج على الحكام
والاخرى انتهجد مسلك الجهاد
واخرى و اخرى واخرى وكلهم اداة لاجندات شيطانية صهيونية لضرب
الوحدة الاسلامية فاعتبروا واحذروا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقول هنيئا لنا فرقتنا ...فنحن كمسلمون تشبثنا بما يفرقنا ..عوض ان نفتخر ان ربنا واحد و امامنا امام الرسل واحد ..
خاتم الانبياء ...
ائمة المداهب الاربعة لم ينكروا على بعضهم و كان اختلافهم رحمة ....
حتى ائمتنا الاجلاء كانوا حين يفتون فتوى و لكن يذكروا ان مدهب الامام كذا يجيزها او الطريقة التي يبيحها ...
الا يمكن ان نرجع للآية الكريمة

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقول هنيئا لنا فرقتنا ...فنحن كمسلمون تشبثنا بما يفرقنا ..عوض ان نفتخر ان ربنا واحد و امامنا امام الرسل واحد ..
خاتم الانبياء ...
ائمة المداهب الاربعة لم ينكروا على بعضهم و كان اختلافهم رحمة ....
حتى ائمتنا الاجلاء كانوا حين يفتون فتوى و لكن يذكروا ان مدهب الامام كذا يجيزها او الطريقة التي يبيحها ...
الا يمكن ان نرجع للآية الكريمة

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

الا ترين اختي الكريمة ان من اسباب فرقة الامة الاسلامية
هي التعصب للمذاهب المتفرقة ..والى مشايخة هاته المذاهب ؟؟

الم يكن الاجدر بنا كامة اسلامية اتباع سنة الرسول وفقط .؟؟
الم يكن بالافضل لنا ان نبتعد عن التمجيد الشيوخ والباحثين لشخصياتهم ..؟؟

اليست من اسباب تدهور الامة هو ظهور مايسمى بالوهابية والسلفية والعلمانية وغيرها الكثير الكثير

الهاذا الحد يصعب علينا فهم ديننا واستيعاب الامور ؟؟

الا يكفي المسلم ان يتعبد الله دون اللجوء الى طريقة الشيخ فلاتن والشيخ علان ؟

حتى الائمة الاربعة ذكرهم الله بالخير ..اختلفو حول قشور الامور لا اصلابها ..فكانت النظرة الواحدة والتفسير واحد .. لاكن اغلب الاختلاف وقع بين التيسير والتعسير في بعض الامور .

اليس مانعايشه اليوم من تعصب ..لاشبه بتعصب الجاهلية ؟؟

لاحول ولاقوة الا بالله العلي العضيم

الم يقل عليه الصلات والسلام في حديثه

اضمنوا لي ستاً من أنفسكم اضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم



الم يكفكم هاذا لتخترعوا لنا اديانا جديدة ؟؟


 
عندما كتبت موضوعي هذا ....
كان الذي يؤرقني فقط هو تهديد بلادي من ارهاب عانينا منه الويلات ...
خاصة و ان بوادر المؤامرةبدات تنكشف ...فهذه رسالة الفزازي ..ارهابي القاعدة ...و هذه القاعدة تتكلم على فم ارهابييها في الجزائر في البلد الجار من الجهة الاخرى ....

و ها انا اضيع في موضوعي بين الوهابية و اهل السنة والمالكية و الصوفية .....و مازالت القائمة طويلة و لكن اهلها لم يظهروا .....
فاين البهائية و اين القاديانية و اين الاشاعرة ................؟؟؟...........
و اين و اين ...
و اين نحن و على اي قارب نركب في هذا البحر المظلم بعد ان كان ديننا الشمس التي اضاءت الكون .....
اغرقت السفينة ؟؟.....و كل واحد استكن الى جماعة .....
و الجماعة كفرت الجماعة .............
الى اين نحن ماضون ..؟؟.............

 
الامر اكبر بكثير من مجرد اختلاف فالاختلاف في الراي رحمة
انما المسالة مسالة وجود وعدم
هذه الطائفة الظالة ابتدعت في الدين اصوله وفروعه واول من انتهجت
مسلك التكفيرفيم اختلف فيه المجتهدون وذلك لهدفين
1= تخدير اتباعها وفصلهم عن الاستماع لغير علمائهم
2= التمهيد لاقامة الحد المزعوم في نظرهم على مخالفيهم لاحقا
وهذا فعلا ما تم ولا زالت آثار هذا الفكر الى يومنا وراي الاخ لاجودان خير دليل
فانكر على احمد بن حنبل دعائه عند قبر ابي حنيفة وكان من ادب المجادلة ان يطالبنا
بالرواية قبل انكارها وهذا مجرد مثال فاختلقوا امورا في الدين فانكروا التوسل
وكفروا المتوسلون ويكفي ان نكتب في غوغل حكم التوسل عند المذاهب الاربعة
ثم مسالة الاحتفال بالمولد النبوي فكفروا من يبيح ذلك ولكم ان تبحثوا عن راي
امامهم ابن تيمية يجيز الاحتفال الى غير ذلك من المسائل حتى في العقيدة يكفرون
الامام الاشعري واتباعه وما هذا الا تمهيدا لقتل كل مخالفيهم
هذا مذهبهم كلهم فما سبب انقسامهم الى طوائف
= صراعهم داخليا على القيادة
= اختلافهم حول كيفية تطبيق افكارهم
= احدى الفرقتين ترى التريث واستغلال قربهم من الحكام لنشر افكاهم
حتى تقوى شوكتهم فخرجوا لنا بفكرة عدم الخروج على الحكام
والاخرى انتهجد مسلك الجهاد
واخرى و اخرى واخرى وكلهم اداة لاجندات شيطانية صهيونية لضرب
الوحدة الاسلامية فاعتبروا واحذروا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم اخي الفاضل أوافقك من أدب المجادلة أن اطلب منك أصل الرواية قبل أن أحكم
لكن اعذرني فقد علمت يقينا وسابقا نكارة الرواية وبطلانها
الأئمة الأربعة كانو على عقيدة التوحيد الخالص
الذي هو رسالة الانبياء والمرسلين

خاطرة جميلة للأعضاء:
في القرآن الكريم لما كان يخاطب الله عزوجل ونبيه الكريم بصيغة السؤال دائما يكون الجواب أولا بلفظة ( قل ) كقوله : ويسئلونك عن اليتامى قل اصلاح .....
يسئلونك ماذا ينفقون قل ما انفقتم .......
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج .....
الا في موضع واحد يا ابن سينا حين قال :
واذا سألك عبادي عني فاني قريب ....
ولم يقل (قل)
هذه هي زبدة الرسالة التي تريد أنت ومن ينتهجون منهجك أن يذهبوها
ولتعلم أن الله أقرب لاجابة دعوة المظطر المظلوم وان كان كافرا من دعوة أبي حنيفة نفسه

الاسلام جاء ليقضي على هيمنة الكهان والرهبان وشكوك الغفران بهذه الآية
وانتم تريدون احياء هذه السنة الشركية الخبيثة
+
عليك بمراجعة نفسك ومراجعة مناهجك وتوجهاتك
الأجندات الشطانية والصهيونية هي من سمت الجهاد ارهابا وسمت الدفاع عن النفس والمقاومة ارهابا ....فالله الله في دين الله فقد ضربوكم فيه بمصطلحات بتم تنعقون بها مثلهم : الارهاب ...الحرية ...حرية التعبير ....المساواة ....الخ

أخشى ن يتي يوم نخشى ونستحي ان نتلو فيه بعضا من كتاب الله عزوجل خوفا من الأجندات
أن تصنفنا ضمن الارهاب والمعتدين
أخشى أن يأتي يوم الذي نصبح يه نستحي بقول الله عزوجل :
قاتلو الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ماحرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتو الكتاب حتى يعطو الجزية عن يد وهم صاغرون

ماموقفك يا ابن سينا من هذه الآية التي هي من وجهة نظرهم قمة الارهاب والعدوان

هل ستقررون يوما حذفها من الكتاب الكريم ؟؟؟؟؟؟

 
آخر تعديل:
اهلا بكم جميعا
الف شكر للاخت الكريم ام اسحاق على فتح هذا الملف
تمنيت ان نتشرف بدعوة اهل الاختصاص
في علوم التربية والسلوك
للوقوف على الجوانب المهمة في الموضوع
وربط ذلك بسيرورة المجتمع ككل

ما اقوله هو حصاد تجرلابة ربع قرن في مجال التربية
فيئة تلاميذ التعليم الثانوي
خلال هذه المدة من الزمن وقفت على عدة حقائق يمكن حصرها في ما يلي

1 عند مقارنة ابناء الامس وسلوكهم يتضح انهم كانوا يتميزون بنوع من الادراك لكل تصارفاتهم
وكان النضج واضحا في كل كلمة ينظقون بها وكل حركة تترجمها حواسهم
ورغم ان فيهم سيء الخلق لكن كان يمكن التفاهم معه بوسيلة ما
ومن قدمت له النصيحة والتزم بها ام لا يقدر ذلك
بل يدرك جيدا انك تقوده لواد الصلاح والفلاح .....
اما اليوم فتغير الحال
ابنائنا في الثانوية اصبحوا شبه مقتنعين ان طريقهم غير الطريق الذي يمكن ان نوجههم الليه
بل ان النصيحة اصبحت لديهم كانها كلام عابر
لا يتوقفون عندها ابدا
حتى من يفشل يكون نهاية فشله السكوت والانزواء


2 ـ الكل يعلم ان العنف صناعة و ممارسة كما كان يقول الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله
والكل يدرك ايضا ان العنف فيه حد مسموح
قد يلجاء الليه اي مربي
او اي حاكم
لكنه سلاح ذو حدين فقد يفسد كل شيء اذا تمادينا في استعماله
قديما قيل ان سيف الحجاج هو من صنع الاستقرار في العراق
وقيل ان اهل مصر دائما بحاجة الى فرعون

في حادثة تحز في النفس زار مستعمر فرنسية منذ سنتين مزرعة كان يديرها ايام الاستعمار
فوجذها خراب بعد ان تركها جنة
وسأل من وجدهم في المزرعة عن سر خرابها
فقال له شيخ عايش وقت الاستعمار : ( مسيوا لقد اخذت الشطرب معك يوم ان رحلت ...... )
وباختفاء ( الشطرب ) غابت روح العمل و الاجتهاد
( والشطرب عصا كان يستعملها ارباب العمل في المزارع )
فهل نحن امة لا تعشق الحرية وتريد ان تعيش مثل العبيد فقط .....

3 ـ دور المسجد خلال السنوات الاخيرة تحول من عالم نشر الفضيلة و الاخلاق و تهذيب السلوك
الى عالم نشر فتن الماضي والصراعات التي كانت بين الفرق التي سايرت تاريخ المسلمين
وعاد الى السطح الحديث عن القرامطة الاشاعرة الصوفية الشيعة ..........
ورجعنا للحكايات القديمة
هل القران مخلوق
وانتشرت احاديث التجسيم

بل ان الحديث عن الاخلاق فقط هو من غاب
وبغياب ذلك تاه المجتمع في كل الاتجاهات

4 ـ المتتبع للمناهج التعلمية المطبقة في المذرسة الجزائرية يقف عن الكثير رمن الملاحضات
خصوصا المناهج المعتمدة في المرحلة الابتدائية
ولا اخفي ان يكون بناء المناهج لا يخذم استقامة العقل والسلوك

5 ـ الوقوف عن عمليات التزوير في الانتخابات الجزائرية من الرئاسية الى البرلمانية الى البلدية
ترك الشباب يدرك ان الكذب والتلايس والتلاعب هو السبيل الوحيد للوصول للمسؤلية
بل ان التلاميذ الممتحنين في شهادة البكالوريا وغيرها اصبح الغش سلاحهم
وقالها لى مرة احد الطلبة كيف تمنعوننا من الغش وهو الذي اوصل فلان لرئاسة الجمهورية
توقفت عن الكلام امام ذلك التلميذ
واتوقف امامكم عن الكتابة

وطيب الله اوقاتكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم اخي الفاضل أوافقك من أدب المجادلة أن اطلب منك أصل الرواية قبل أن أحكم
لكن اعذرني فقد علمت يقينا وسابقا نكارة الرواية وبطلانها
الأئمة الأربعة كانو على عقيدة التوحيد الخالص
الذي هو رسالة الانبياء والمرسلين

خاطرة جميلة للأعضاء:
في القرآن الكريم لما كان يخاطب الله عزوجل ونبيه الكريم بصيغة السؤال دائما يكون الجواب أولا بلفظة ( قل ) كقوله : ويسئلونك عن اليتامى قل اصلاح .....
يسئلونك ماذا ينفقون قل ما انفقتم .......
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج .....
الا في موضع واحد يا ابن سينا حين قال :
واذا سألك عبادي عني فاني قريب
هذه هي زبدة الرسالة التي تريد أنت ومن ينتهجون منهجك أن يذهبوها
ولتعلم أن الله أقرب لاجابة دعوة المظطر المظلوم وان كان كافرا من دعوة أبي حنيفة نفسه

الاسلام جاء ليقضي على هيمنة الكهان والرهبان وشكوك الغفران بهذه الآية
وانتم تريدون احياء هذه السنة الشركية الخبيثة
+
عليك بمراجعة نفسك ومراجعة مناهجك وتوجهاتك
الأجندات الشطانية والصهيونية هي من سمت الجهاد ارهابا وسمت الدفاع عن النفس والمقاومة ارهابا ....فالله الله في دين الله فقد ضربوكم فيه بمصطلحات بتم تنعقون بها مثلهم : الارهاب ...الحرية ...حرية التعبير ....المساواة ....الخ

أخشى ن يتي يوم نخشى ونستحي ان نتلو فيه بعضا من كتاب الله عزوجل خوفا من الأجندات
أن تصنفنا ضمن الارهاب والمعتدين
أخشى أن يأتي يوم الذي نصبح يه نستحي بقول الله عزوجل :
قاتلو الذين لا يؤمنون بالله ولا بالله واليوم الآخر ولا يحرمون ماحرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتو الكتاب حتى يعطو الجزية عن يد وهم صاغرون

ماموقفك يا ابن سينا من هذه الآية التي هي من وجهة نظرهم قمة الارهاب والعدوان

هل ستقررون يوما حذفها من الكتاب الكريم ؟؟؟؟؟؟



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ومن فضلك هيا نعمل بمجهود الاخت ام اسحاق وكل اخواننا المشاركين في هذا الموضوع
سنعمل انا وانت سويا فنبتعد عما يفرقنا من شتم واتهامات ونعود للتحاور الاخوي
مرجعيتنا في النقاش كلام الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم واقوال العلماء المعتبرين
من سلف هذه الامة.
مسالة قرب الله من عباده واجابته لهم لا ينكرها عاقل فهي حق
فقط بدي توضيح : اتعني مثلا ان كان الله هو الشافي امن الشرك اللجوء الى الطبيب ؟؟؟
سانقل ما اعتقده حق ومرجع للتوسل وما عليك الا مناقشتها بندا بندا وان تبين بطلانها
فالعلماء الذين ساذكرهم انتم تستدلون بحججهم في مواطن اخرى
تفضل اخي

اخرج الإمام مسلم ج- الدليل علي ذلك ما ذكره ابن القيم في زاد المعاد عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) من خرج رجل من بيته إلي الصلاة فقال اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا إليك فإني لم أخرج بطرا ولا أشرا ولا رياء ولا سمعة وإنما خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك أسألك أن تنقذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت. إلا وكل الله به سبعين ألف ملك يستغفرون له وأقبل الله عليه بوجهه حتى يقضي صلاته. ورواه أيضا ابن ماجه عن أبن مسعود( أنه كان يضرب غلاما فجعل يقول"أعوذ بالله قال:فجعل يضربه فقال:أعوذ برسول الله: فتركه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والله,لله أقدر عليك منك عليه قال فاعتقه أخرجه الإمام مسلم ٣\1281 حديث ابن مسعود أعوذ برسول الله منك
وابن كثير
وفي مقدمة علوم الحديث الإمام النووي ( ص3 ):
فالله العظيم - الذي بيده الضر والنفع والإعطاء والمنع - أسأل وإليه أضرع وأبتهل متوسلا إليه بكل وسيلة متشفعا إليه بكل شفيع أن يجعله مليا بذلك وأملى وفيا بكل ذلك وأوفى . وأن يعظم الأجر والنفع به في الدارين إنه قريب مجيب
اللهم إنا نستسقي ونستشفع إليك بعبدك فلان كما روى البخاري أن عمر رضي الله عنه استسقى بعباس رضى الله عنه وقال جاء الاستسقاء بأهل الخير والصلاح عن معاوية رضى الله عنه وغيره
قال الإمام ابن حجر العسقلان
(استسقاء عبد المطلب بالنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو رضيع : لقد استسقى عبد المطلب بالنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو طفل صغير ، حتى قال ابن حجر : إن أبا طالب يشير بقوله : وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال * اليتامى عصمة للأرامل إلى ما وقع في زمن عبد المطلب حيث استسقى لقريش والنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " معه غلام)
فتح الباري : ٢ /
توسل الإمام أحمد بن حنبل بالإمام الشافعي
ثبت أنّ أحمد توسَّل بالشافعي حتى تعجّب ابنه عبد الله، فقال له أبوه : إنّ الشافعي كالشمس للناس وكالعافية للبدن ) الخيرات الحسان
ومن الأدلّةِ على جوازِ التوسُّلِ الحديثُ الذي رواهُ الطبرانيُّ وصحَّحَهُ والذي فيه أن الرسولَ صلى الله عليه وسلم عَلَّم الأعمَى أن يتوسلَ به فذهَبَ فتوسَّل به في حالة غيبتِهِ وعادَ إلى مجلسِ النبي وقد أَبصَرَ، وكانَ مما علّمَهُ رسولُ الله أن يقول: "اللهم إني أسألكَ وأتوجَّهُ إليك بنبيّكَ محمَّدٍ نبيّ الرّحمةِ يا محمَّدُ إنّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربّي في حاجتي (ويسمّي حاجته) لِتُقضَى لي
رَوى البَيهقيُّ بإسْنادٍ صَحِيح عن مَالكِ الدَّارِ وكانَ خَازِنَ عُمرَ قالَ: أصَابَ النّاسَ قَحْطٌ في زَمانِ عُمَرَ فَجاءَ رَجُلٌ إلى قبرِ النَّبي صلى الله عليه وسلم فقالَ: يا رسُولَ الله اسْتَسْقِ لأُمّتِكَ فَإنَّهُم قَدْ هَلَكُوا فأُتِيَ الرجلُ في المََنامِ فقِيْلَ لَهُ: أقْرِىء عُمرَ السَّلامَ وأخْبِرْهُ أنَّهُم يُسْقَوْنَ، وقُلْ لَهُ: عَليكَ الكَيْسَ الكَيْسَ. فأَتَى الرَّجلُ عُمَرَ فأَخْبرَهُ، فَبكَى عُمَرُ وقَالَ: يا رَبّ مَا ءَالُو إلا مَا عَجَزْتُ. وقَد جاءَ في تَفْسِيرِ هذَا الرَّجُلِ أنّهُ بلالُ بنُ الحارِثِ المُزَنيُّ الصّحَابِيُّ.
9ـ حكم التبرك باثار الصالحين
يستنكر بعض الناس التبرك ويحكمون بأنه كفر وشرك بالله تعالى ، فهم يفهمون التبرك على أنه عبادة للشخص المتبرك به ، والغريب هو أن هذا المفهوم يخالف مفهوم النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يتبركون ببقايا وضوءه صلى الله عليه وسلم ، كما نقرأ في صحيح البخاري عن أبي جحيفة قال:

"أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في قبة حمراء من أدم (جلد) ورأيت بلالاً أخذ وَضوء النبي صلى الله عليه وسلم والناس يبتدرون لوضوءه فمن أصاب منه شيئًا تمسح به، ومن لم يُصب منه شيئًا أخذ من بلل يد صاحبه."

بل وقسّم صلى الله عليه وسلم شعره على أصحابه وهم يتلقفونه كما في صحيح مسلم عن أنس قال:

"قد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والحلاق يحلقه وأطاف به أصحابه فما يريدون أن تقع شعرة إلا في يد رجل".

وقصص تبرك الصحابة بالنبي صلى الله عليه وسلم كثيرة ، إلا أن المعارض يجيب بنقطتين:

بأن تبرك الصحابة لا يقصدون به النفع.

بأن التبرك جائز في حياة النبي صلى الله عليه وسلم فقط وليس بعد مماته.

فأولاً: القول بأن التبرك ما كان الصحابة يقصدون به النفع ، هو قول باطل ، فقد قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (الجزء12 صفحة 599:)

"والماء الذي توضأ به النبي صلى الله عليه وسلم هو أيضاً ماء مبارك ، صب منه على جابر وهو مريض ، وكان الصحابة يتبركون به."

ثانياً: إن المخالف الذي يقول بأن التبرك مخصوص بحياة النبي صلى الله عليه وسلم فقط وأن التبرك بعد مماته شرك إنما هو يكفر الصحابة وهو لا يدري ، ففي صحيح مسلم أن الصحابية الجليلة أسماء بنت أبي بكر قالت لعبدالله بن كيسان:

"هذه جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأخرجت إلى جبة طيالسة كسروانية . لها لبنة ديباج . وفرجيها مكفوفين بالديباج . فقالت : هذه كانت عند عائشة حتى قبضت . فلما قبضت قبضتها . وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبسها . فنحن نغسلها للمرضى يستشفى بها."
ويعلق على هذا الحديث الإمام النووي (صاحب الكتاب الشهير رياض الصالحين) في شرحه
"وفي هذا الحديث دليلٌ على استحباب التبرك بآثار الصالحين وثيابهم."
وهاهي أم المؤمنين أم سلمة تعالج الناس من العين والأمراض بماء يلامس شعرات النبي صلى الله عليه وسلم ففي الصحيحين (البخاري ومسلم) عن عثمان بن عبدالله بن موهب قال:

"أرسلني أهلي إلى أم سلمة بقدح من ماء ، فجاءت بجلجل من فضة فيه شعر من شعر النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان إذا أصاب الإنسان عين أو شيء بعث إليها مِخضَبة. قال: فاطلعت في الجلجل فرأيت شعرات حمراء."

لقد كان التبرك بعد ممات النبي صلى الله عليه وسلم من عادة الصحابة والسلف الصالح رضوان الله عليهم ، فقد كان الصحابة رضوان الله عليهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم يتمسحون ويتبركون بكل ما يتصل بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ففي طبقات ابن سعد عن يزيد بن عبدالله بن قسيط:

"كان أصحاب رسول الله إذا خلا المسجد جسوا رمانة المنبر التي تلي القبر بميامنهم ثم استقبلوا القبلة يدعون".

وكان ابن عمر رضي الله عنه يضع يده على مقعد منبر النبي صلى الله عليه وسلم ثم يضعها على وجهه ، كما ذكره ابن سعد في طبقاته عن عبدالرحمن بن عبدالقادر.

ولم يكن هذا التبرك مخصوصاً بالصحابة فقط وإنما لكل مسلم ، قال ابن تيميّة في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم (الجزء 1،صفحة 367):

"فقد رخص أحمد [ابن حنبل] وغيره في التمسح بالمنبر والرمانة التي هي موضع مقعد النبي صلى الله عليه وسلم ويده."

وسيف الله المسلول خالد بن الوليد كان يفتخر بحفظه لشعرات النبي صلى الله عليه وسلم في مقدمة خوذته والتي بها كان ينتصر في المعارك ، فقد روى الحافظ ابن حجر في المطالب العالية عن خالد بن الوليد رضي الله عنه أنه قال:

"اعتمرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمرة اعتمرها فحلق شعره فسبقت إلى الناصية فاتخذت قلنسوة فجعلتها في مقدمة القلنسوة فما وجهت في وجه إلا فُتح لي." وفي رواية: "فلم أشهد قتالاً وهي معي إلا رزقت النصر." (ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (18/79))

وحينما جاء التابعون كانوا على قدم صدق في اتباع الصحابة رضوان الله عليهم ، فكانوا يتبركون بالصحابة وأماكن ملامستهم للنبي صلى الله عليه وسلم بل ويقبلون الأعين التي رأت الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فقد روى أبو يعلى (وأخرجه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (2/111)) عن ثابت البناني قال:

"كنت إذا أتيت أنسًا يخبر بمكاني فأدخل عليه فآخذ بيديه فأقبلهما وأقول: بأبي هاتان اليدان اللتان مسّتا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأقبّل عينيه وأقول: بأبي هاتان العينان اللتان رأتا رسول الله صلى الله عليه وسلم."

ويستدل الإمام الحافظ الذهبي - وهو أحد تلامذة الشيخ ابن تيمية – بهذه القصة على جواز التبرك بأي شيء يتصل بالنبي صلى الله عليه وسلم حتى ولو كان تراب قبره صلى الله عليه وسلم ، فقد قال في معجم شيوخه (في ترجمة شيخه أحمد بن عبدالمنعم بن أحمد أبو العباس القزويني الطاوسي):

"وقد سئل أحمد بن حنبل عن مس القبر النبوي وتقبيله فلم ير بذلك بأساً ، رواه عنه ولده عبد الله بن أحمد . فإن قيل : فهل فعل ذلك الصحابة؟؟ قيل: لأنهم عاينوه حياً ، وتملوا به وقبلوا يده ، وكادوا يقتتلون على وضوءه ، واقتسموا شعره المطهر يوم الحج الأكبر ، وكان إذا تنخم لا تكاد تقع إلا في يد رجل فيدلك بها وجهه ، ونحن لما لم يصح لنا مثل هذا النصيب الأوفر ترامينا على قبره بالالتزام والتبجيل ، والاستلام والتقبيل ، ألا ترى كيف فعل ثابت البناني؟! كان يقبل يد أنس بن مالك ويضعها على وجهه ويقول: يد مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ هو مأمور بأن يحب الله ورسوله أشد من حبه لنفسه وولده والناس أجمعين ، ومن أمواله ومن الجنة وحورها . . ."

نعم لقد كان التبرك بكل ما اتصل بالنبي صلى الله عليه وسلم عند التابعين أحب إليهم من الدنيا ومافيها ، ففي صحيح البخاري عن ابن سيرين قال:

"قلت لعبيدة [السليماني – هو أحد كبار التابعين-] عندنا من شعر النبي صلى الله عليه وسلم أصبناه من قِبل أنس أو من قِبل أهل أنس فقال: لأن تكون عندي شعرة منه أحب إليّ من الدنيا وما فيها."

وقد كان إمام السنة أحمد بن حنبل وغيره من السلف الصالح من شدة محبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم كان كل همهم التبرك بكل ما ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويستنفعون ويتداوون به ، فقد ذكر الإمام الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (11 / 212) مانصه بأن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال:

"رأيت أبي –أي أحمد بن حنبل- يأخذ شعرة من شعر النبي صلى الله عليه وسلم فيضعها على فيه يقبلها وأحسب أني رأيته يضعها على عينه ويغمسها في الماء ويشربه يستشفي به ورأيته أخذ قصعة النبي صلى الله عليه وسلم فغسلها في حب الماء ثم شرب فيها ورأيته يشرب من ماء زمزم يستشفي به ويمسح به يديه ووجهه ".

ثم يعلق الإمام الذهبي على هذا الكلام متهماً أولئك الذين ينكرون التبرك بأنهم متنطعة وخوارج ومبتدعة ، حيث يقول:

"قلت: أين المتنطع المنكر على أحمد وقد ثبت أن عبد الله سأل أباه عمن يلمس رمانة منبر النبي صلى الله عليه وسلم ويمس الحجرة النبوية فقال: ((لا أرى بذلك بأسا)) ، أعاذنا الله وإياكم من رأي الخوارج ومن البدع ."

هذا عن التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ماذا عن صالحي المسلمين؟ هل يجوز التبرك بهم أم لا؟ إن التبرك ليس مخصوصاً بالنبي صلى الله عليه وسلم وإنما بكل مسلم صالح ، فالنبي صلى الله عليه وسلم نفسه الذي هو كله بركة كان يتبرك بما لامسته أيدي الصحابة ، فقد روى الطبراني في الأوسط -وذكره الشيخ الألباني في سلسلته الصحيحة (5/154) برقم ( 2118) وحسّنه- عن ابن عمر أنه قال:

"قلت يا رسول الله, أتوضأ من جرّ جديد مخمّر أحبّ إليك, أم من المطاهر؟ قال: "لا, بل من المطاهر, إن دين الله يسّر الحنيفية السمحة". قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث إلى المطاهر فيؤتى بالماء فيشربه , يرجو بركة أيدي المسلمين"
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وما زال الخير
عفوا على الاطالة اني فعلا قد اختصرت
والسلام عليكم

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا كنت أتحدث عموما من دون التطرق للتفاصيل
الموضوع يا ابن سينا ليس مخصص لنقاش جواز التوسل
تستطيع فتح موضوع فرعي في القسم المختص

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا كنت أتحدث عموما من دون التطرق للتفاصيل
الموضوع يا ابن سينا ليس مخصص لنقاش جواز التوسل
تستطيع فتح موضوع فرعي في القسم المختص



و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا اخي الكريم لديك من الثقافة والاطلاع ما يكفي لتميز بين الحق والباطل وما ذكرت هو اصل كل ما نعانيه من تطرف وترهيب وتشتت ((لا نستطيع ان نصغى لبعضنا)) انا اتوسل ولي من الحجج لو ذكرتها لبلغت عنان السماء فاتهم بالشرك والكفر ويباح دمي زورا وبهتانا ثم اني احتفل بالمولد النبوي ومعي من الادلة ما تعجز عن حمله القراطيس فاتهم بالمبتدع ويباح دمي اجلس لذكر الله وقراءة القرآن سرا او جهرا فردا او في جماعات ومعي من البراهين ما لا يعد ولا يحصى فاتهم بالزندقة والفسوق ويستباح
دمي
هذه التفاصيل هي اصل ما يحدث يا اخي العزيز كنت اظنك تعلم باني فعلا طرحت الموضوع في ركنه المخصص قبل نقاشنا عن التوسل انا لا انتظر منك ان تتوسل او تزور قبرا او تحتفل بالمولد او او او ولكن لاتنكر هذا فقط لان فلان يقول شرك فالله يوم القيامة لن يسالك عن فلان وما قال او فعل سيسالك عن لاجودان شاف ((ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)) ان كانت لك ادلة عن عدم جواز كل ما ذكرت لك فمن حقك ان تبتعد عن فعلها اما ان تنهاني وتجرمني وتكفرني فيلزمك ان تبين بطلان حججي هكذا مناقشة الادلة والحجج والبراهين
اذهب الى الركن السياسي لديكم في منتداكم من يشتم ويسب الناس وينعتهم بكل الاوصاف وتمررون كل افكاره اكان رسول الله شتاما او سبابا؟؟؟
واطلب من الاخت ام اسحاق ان تسامحني فهذه صفحتها وما توسعت في المحاورة الا رجاء النفع والانتفاع وان استطعنا ان نجلس للتحاور دون شتائم ودون عصبية في مثل هذه التفاصيل فسيكون لاختنا ام اسحاق كل الفضل في ذلك ولن يحرمها الله اجر
السعي قي اصلاح ذات البين آمين يا رب
وتقبل سيدي كامل احتراماتي
اخوك محمد
 
آخر تعديل:
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

اخواي في الله لاجودان شاف و ابن سينا .....

ربما فعلاا نقاط اختلافكما تستدعي موضوعا آخر حول ما تتفقون فيه من اسلامنا و ما تختلفون فيه
و لكني ارى اختلافكما في صلب موضوعي ....فهذا الاختلاف الذي كان رحمة في زمن مضى اصبح نقمة و اساس كل ارهاب تلعب عليه الاجندة الصهيونية .....


عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال :

( بال أعرابي في المسجد، فقام الناس ليقعوا فيه، فقال النبي صلي الله عليه وسلم.. دعوه وأريقوا علي بوله سجلاً من ماء أو ذنوبا ً من ماء.. فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين ) رواه البخاري .


ما أعظم هذا الدين .. رسالة هداية إصلاح.. إنه دين السماحة واليسر، وما أسماه يدعو إلي الرفق، واللين والصفح، والإرشاد، . فهذا أدب أدبً الله به رسوله الكريم.. وخاطبه بقوله (وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ )

وما خير رسول الله صلي الله عليه وسلم بين أمرين إلا أختار أيسرهما مالم يكن إثما، فإن كان إثما كان أبعد الناس عنه.

كما أخبر ربه عنه (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ) بما تحمل العالمين من معان.

 
احبتي في الله .....
قرأت كثيرا عن الوهابية و قلت هذا في رد سابق .....
فهناك من يجرمونها و ينسبون اليها كل الفتاوي للسلفية الجهادية من تكفير ووجوب محاربة الكافرين الذين في نظرهم طواغيت ..........
و لكنني ذهلت لما قرأت أراء مشايخنا الكبار و التي نشرت في جرائد الشهاب و البصائر ..........
آراء ابن باديس و مبارك الميلي .....و غيرهم ....
و مراسلاتهم لمحمد عبد الوهاب لسؤاله عم كانوا يسمعونه عنه .......و الذي اجاب بالنفي ...........

مم يعني ان فكر محمد عبد الوهاب ماهو الا مركبة ركبها المغرضون لنشر الفرقة بيننا .............

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ابن سينا لا تقولني مالا أقول ولا تحملني اوزار آخرين أنا لا أعرفهم أصلا
كل شخص مسؤول عما يقول لكن ليس بالضرورة أن هؤلاء الاشخاص هم الذين يمثلون عقيدة ومنهج السلف
فنحكم على المنهج والعقيدة من خلال كلامهم
أنا لم اقول أن من يجيز التوسل يستباح دمه
بل قلت التوسل شرك بالله عزوجل وصاحبه على خطر عظيم
واستباحة دمه مسألة اخرى
ووبالنسبة للأدلة التي تتكلم عنها عن جواز التوسل اطلعات عليها واطلعت أيضا على ردرود الاخوة في موضوعك
الذين لم يقصرو أبدا في محاولة تبيان الحق
ويبقى الأمر بيدك هل أنت طالب حق أم طالب هوى

 
- وقال ابن باديس وهو يرد على بعض خصوم الدعوة الإصلاحية بالجزائر في ( العدد 3 ) من جريدة " الصراط السوي " ( 5 جمادى الثانية 1352 هـ / 5 سبتمبر 1933 م ، ص 4 ) : ( ثم يرمي الجمعية بأنها تنشر المذهب الوهابي ، أفتعد الدعوة إلى الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة وطرح البدع والضلالات واجتناب المرديات والمهلكات ؛ نشرا للوهابية ؟!! ، أم نشر العلم والتهذيب وحرية الضمير وإجلال العقل واستعمال الفكر واستخدام الجوارح ؛ نشرا للوهابية ؟ !! ، إذاً فالعالم المتمدن كله وهابي! فأئمة الإسلام كلهم وهابيون ! ما ضرنا إذا دعونا إلى ما دعا إليه جميع أئمة الإسلام وقام عليه نظام التمدن في الأمم إن سمانا الجاهلون المتحاملون بما يشاءون ، فنحن - إن شاء الله - فوق ما يظنون ، والله وراء ما يكيد الظالمون .

ثم يقول : " إننا مالكيون " ومن ينازع في هذا ؟ !! وما يقرئ علماء الجمعية إلا فقه مالك ، ويا ليت الناس كانوا مالكية حقيقة إذاً لطرحوا كل بدعة وضلالة ، فقد كان مالك - رحمه الله - كثيرا ما ينشد : وخير أمور الدين ما كان سنة * وشر الأمور المحدثات البدائع )

 

لماذا لا يكون مبذأنا هو حديث الرسول صلى الله عليه و سلم ...و الواضح وضوح الشمس

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إن الحلال بين و الحرام بين , وبينهما مشتبهات قد لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه , ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وأن لكل ملك حمى ,ألا وإن حمى الله محارمه , ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذافسدت فسد الجسد كله , ألا وهي القلب " رواه البخاري ومسلم .

ايضا هناك دراسة غريبة و كتبت في مذكرات من سيقع ذكره لاحقا .....

لا يخفى ان هناك مشابهة و مشاكلة واضحتين
بين كثير من المبادئ والعقائد البروتستانتية والفكر الوهابي ، واقل ما يقال عن ذلك هو صلة محمد بن عبد الوهاب بالمستشرق البريطاني البروتستانتي (همفر) حيث الحكاية المعروفة بمذكرات الاخير. لكن التوافق الكبير والخطير بين الاثنين يأتي من جانب اخر وهو الاتفاق العقائدي في الممارسات والأفعال التي تركز على هدم الاضرحة والمزارات الدينية والحط من شأن المقدسات الاخرى بحجة الشرك بالله. ومن يقرأ تاريخ نشأة البروتستانتية في انكلترا يستطيع ان يدرك ان لا علاقة ايمانية دينية تكمن وراء تلك الحرب على المقدسات الدينية الكاثوليكية والتي خاضها الملك هنري الثامن بنفسه سوى شهوتين واحدة سياسية تتمثل في استحواذه على الملك مطلقا وتنصيب نفسه امبراطورا (لان الاباطرة لا يعترفون بوجود من هو اعلى منهم منزلة في الارض ) واستقلاله عن روما وثانية جنسية تمثلت في زيجاته الست .
لقد قام هنري بتغييرات جذرية في الممارسات الدينية التقليدية ، وأمر رجال الدين بمكافحة مفاهيم الصور الخرافية والآثار الدينية والمعجزات والحج وأزال معظم الشموع. وفي عام 1545م أصدر هنري مراسيم باستبعاد قديسين، ودمر المزارات الدينية - بما فيها مزار القديس توماس .
لقد اراد هنري الثامن طمس معالم الكاثوليكية ورموزها ليبقي لنفسه كل رموز العظمة والفخر التي تمجده بوصفه الحاكم الاوحد وظل الله في الارض . وهكذا كانت سيرة من جاء بعده ، تمجيد الرموز الملكية والاحتفاء بها في حين تهاجم الرموز الدينية والروحية لدى عامة الناس . وتحول الملوك الى ايقونات



اليس الفكر الوهابي الذي يريدون ان يدسوه بيننا هو فكرهم و الواضح في البروتستانتية............

اجتهاد شخصي مني في ان اجد علاقة بين ما يريدون دسه و بين فكرهم و افكارهم

 
الآية التي ذكرها اخي لاجودان شاف

( ياأيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء إن الله عليم حكيم ( 28 ) قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ( 29 ) )

تفسير هذه الآية بعد معرفة سبب نزولها ............

سبب النزول هو ....وكان نزولها في سنة تسع ؛ ولهذا بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليا صحبة أبي بكر - رضي الله عنهما - عامئذ ، وأمره أن ينادي في المشركين : ألا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان . فأتم الله ذلك ، وحكم به شرعا وقدرا .

ودلت هذه الآية الكريمة على نجاسة المشرك كما دلت [ على طهارة المؤمن ، ولما ] ورد في [ الحديث ] الصحيح : المؤمن لا ينجس وأما نجاسة بدنه فالجمهور على أنه ليس بنجس البدن والذات ؛ لأن الله تعالى أحل طعام أهل الكتاب ، وذهب بعض الظاهرية إلى نجاسة أبدانهم .


 
احبتي في الله .....
قرأت كثيرا عن الوهابية و قلت هذا في رد سابق .....
فهناك من يجرمونها و ينسبون اليها كل الفتاوي للسلفية الجهادية من تكفير ووجوب محاربة الكافرين الذين في نظرهم طواغيت ..........
و لكنني ذهلت لما قرأت أراء مشايخنا الكبار و التي نشرت في جرائد الشهاب و البصائر ..........
آراء ابن باديس و مبارك الميلي .....و غيرهم ....
و مراسلاتهم لمحمد عبد الوهاب لسؤاله عم كانوا يسمعونه عنه .......و الذي اجاب بالنفي ...........

مم يعني ان فكر محمد عبد الوهاب ماهو الا مركبة ركبها المغرضون لنشر الفرقة بيننا .............

نعم بارك الله فيك أختي أم اسحاق
الوهابية التي ارتوى منها مشايخنا أمثال عبد الحميد بن باديس والبشير الابراهيمي والعربي تبسي
هي التي جعلت الشرق الجزائري والحمد لله معقلا للتوحيد الخالص والقضاء على أوكار الصوفية والقبوريين من الأضرحة والقباب والقبور
وليس محمد بن عبد الوهاب مسؤولا عن كل من حاول أن يجعل منه سلما لبلوغ مكان ما
فالنصارى ينسبون لله عزوجل الولد والزوجة وينسبوب الى عيسى عليه سلم وهو منهم بريئ

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ابن سينا لا تقولني مالا أقول ولا تحملني اوزار آخرين أنا لا أعرفهم أصلا
كل شخص مسؤول عما يقول لكن ليس بالضرورة أن هؤلاء الاشخاص هم الذين يمثلون عقيدة ومنهج السلف
فنحكم على المنهج والعقيدة من خلال كلامهم
أنا لم اقول أن من يجيز التوسل يستباح دمه
بل قلت التوسل شرك بالله عزوجل وصاحبه على خطر عظيم
واستباحة دمه مسألة اخرى
ووبالنسبة للأدلة التي تتكلم عنها عن جواز التوسل اطلعات عليها واطلعت أيضا على ردرود الاخوة في موضوعك
الذين لم يقصرو أبدا في محاولة تبيان الحق
ويبقى الأمر بيدك هل أنت طالب حق أم طالب هوى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
افضل الانسحاب فالمناقشة يا لاجودان اسمى من مفاهيمنا
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
 
آخر تعديل:
ناتي الآن للجذع و ندعنا من الفروع ...........

الوهابية بين التمجيد و التجريم ..........رايي الشخصي الا نقحم انفسنا و افكارنا في هذه الافكار ......محمد عبد الوهاب قد افضى الى الى ربه و هو بين يديه ...........
الفكر الذي يتبناه السلفية الجهادية في ايامنا هذه و تحت اسم القاعدة ما هو الا لعب بالعقول .........
فنحن هنا لا ندافع الا على ما آلت اليه الاوضاع لا ما كانت عليه ........


الذي يوحدنا اكبر بكثير من الدي يفرقنا ........

حسبنا من الادلة البسيطة و التي تخاطب العقل البسيط .....


كان الرسول - عليه الصلاة والسلام - رحمة للعالمين، فكان آية في العفو والصفح والصبر الجميل وكظم الغيظ وحسن الخلق، حتى عرض عليه أصحابه أن يقتل عبد الله بن أبي بن سلول رأس المنافقين الذي دبر المكائد ضد الإسلام ورسوله الكريم - صلى الله عليه وسلم - فما كان من الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلا أن قال: «لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه»،

رغم علمه ان عبد الله بن سلول رأس المنافقين و لانه كان ينطق الشهادة ....لم يقتله الرسول صلى الله عليه و سلم
رغم كل ما كان من هذا الرجل و الاذى الذي الحقه بالرسول و المسلمين من حادثة الافك الى كثير من الفتن


و موقف الرسول صلوات الله عليه و تسليمه من وحشي الذي قتل سيد الشهداء حمزة رضوان الله عليه ....
لما قال الصحابة: هذا وحشي يا رسول الله الذي قتل حمزة ألا نقتله؟ فسألهم: «هل قدم مسلما»؟ قالوا: نعم. قال: «والذي نفسي بيده لإسلام رجل واحد أحب إليَّ من قتل ألف كافر»، فقبل إسلامه وعفا عنه، وهذا حديث ثابت في السيرة وفي الترمذي.


وأرسل النبي - صلى الله عليه وسلم - خالد بن الوليد إلى بني جذيمة وقاتلوه ثم أسلم بعضهم وأخذوا يقولون: صبأنا صبأنا.. يعني: أسلمنا، فلم يفهم خالد مقصودهم فأمر بقتلهم، فلما أخبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - قام واقفا واستقبل القبلة ورفع يديه وقال: «اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد» مرتين.. رواه البخاري


و هناك من هذه الاحاديث التي تخدم المعنى الذي قدمته و لازال منها الكثير ......

افلا يكفي اننا نشهد ان ......


لا اله الا الله محمد رسول الله هي التي توحدنا و ان الخوض في التكفير ليس بالامر الهين في الدين

فلنتق الله في انفسنا و لنرجع لديننا ...........

 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ايها الاخ الطيب ممكن قليل من العقل
ما ذكرته لك اقوال فطاحل العلماء ايكفيك مجرد الاطلاع عليها ؟؟؟
اتدري السلفية يمجدون كثيرا امام احمد وفي مالا يوافقهم يقولون :
((كل يؤخذ منه ويرد عليه واحمد بشر يصيب ويخطأ))
ام يقولون حديث ضعفه الالباني
والاخوة نعم بينوا الحق ممكن ان تبين لنا وتشرح لنا فلعلي بليد
أكل هؤلاء العلماء مشركون الا علماء السلفية؟؟؟ كنت اظنك اوسع معرفة
من هذا وظننتك حقا تريد الحوار كتبت لك كم من رواية وانت تكتفي بالاطلاع
عليها كان الامام مالك رحمه الله يتوضأ للمسالة الواحدة ويستعد لها قلبا و
قالبا لان العلم نور الله ثم الامر بيدي انا نعم انه بيدي قرات لكم تنكرون
التول بحجة انها شرك ولا حجة لكم ثم وجدت اقوال العلماء يجيزون ذلك
ولهم من الادلة ما لهم ولله الحمد على نعمة العقل ونحن الاثنان خير دليل
ذكرت لك حججي بين لكل الناس انني كذبت وإلا فانت من يكذب
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه آمين
وعلى قول اختنا ام اسحاق: ((
أفتعد الدعوة إلى الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة وطرح البدع والضلالات واجتناب المرديات والمهلكات ؛ نشرا للوهابية ؟!! ، أم نشر العلم والتهذيب وحرية الضمير وإجلال العقل واستعمال الفكر واستخدام الجوارح ؛ نشرا للوهابية ؟ !! ، إذاً فالعالم المتمدن كله وهابي! فأئمة الإسلام كلهم وهابيون ! ما ضرنا إذا دعونا إلى ما دعا إليه جميع أئمة الإسلام وقام عليه نظام التمدن في الأمم إن سمانا الجاهلون المتحاملون بما يشاءون ، فنحن - إن شاء الله - فوق ما يظنون ، والله وراء ما يكيد الظالمون ))
وان كان الكلام ظاهره تاييدا للوهابية فهم يدعون نشر كل تلك المعاني السامية
غير اني نظرت الى الوهابية ثم نظرت للاسلام فاخترت ان اكون مسلما ولا اكراه
في الدين قد تبين الرشد من الغي
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

اخي ابن سينا .....اولا اختلافنا هو في فرع الفروع باذن الله و لا يمس عقيدتنا ابدا
بحول الله ماذمنا نشهد ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله ..........
و لا نتهمك ابدا بالشرك و لا نكفرك ابداا ابداا
و لا ننكر عليك رواياتك ....
و لكن اخي الكريم اريد ان اسالك سؤالا و انت و الحمد لله مثقف و متدينو لا نزكيك على الله.......
اعرف في البدء انك بايمانك بالتوسل الى اله بالصالحين انك لا تشرك بالله شيئا و انما
كما ذكرت المثل احتياجك للتوسل كاحتياجك للبراسيتامول ....
ولكن سؤالي اخي الفاضل
اتضمن لي ان هذا الفكر اللاشركي ينطبق على سائر الناس الاميين .....؟؟؟؟
هل كل من يزور ضريح او قبة واضع في راسو انويتوسل بوسيلة و لا ينتابه الشرك ؟؟؟

انا عن نفسي ..و اشهد الله على ذلك انني حين زرت وهران و في حديث عابر لمشكلة مرت بي ..طلبت مني صديقة و هي تصلي و الحمد لله و متقية ..نحسبها كدلك
و لكن ما قالت لي صدمني ....
قالت خذي كمية من اللحم للشبخ الفلاني سيدي كذا و سوف ترين ....؟؟.........
حاولت افهامها ان من يدعى هو الله فهو اعلم بالسر و اخفى ....
و لكنها لم تقتنع و قالت هو اولياء و عملت اشارة اشبه بما يعملون المسيحيين
للامانة ليست نفسها و لمن تشبهها
كمسلمين مكتفين ..شيء كهذا ......

اخي ابن سينا ...الا يتسلل الشيطان ونحن نتضرع لله في هذه القبب بالشرك حتى نخلط
ماعاذ الله بين الخالق و المخلوق ..؟؟؟.......
اتضمن لي عقيدة الانسان البسيط انها لا تمس حين خاصة يستجيب الله سبحانه و تعالى لدعائه فيقرنها بالولي الصالح .....

اليس كل الذي ذكرت كقول المشركين ....


ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى

اخي ابن سينا ليس كل الناس على عقيدتك .....فهناك البسطاء جداااااا
 
قلمي سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
للخروج من هذا النفق المظلم،وحتى لا يكون المستقبل الإسلامي أكثر سوادا وإحباطا..
وجب علينا التخلي عن التعصب , فهو مرفوض من كل الأطراف
وهو السبب الجوهري في كل هذا البلاء الذي يعيشه المسلمون منذ قرون طويلة
لذلك فان المخرج الوحيد لهم من هذه الظلمات،هو العودة الى الأصول والمنابع
وترك الفروع والجزئيات،فالإسلام كيان واحد لا يتجزأ،وإنما الخلاف في التفاسير والشروح والتعليلات
ومن هنا بدأت نقاط ضعفنا،واتسعت هوة الاختلاف بيننا،مما شجع أعداءنا لانقضاض علينا،والاستثمار في جراحاتنا وهزائمنا،بما عطل مسيرتنا وفرق جمعنا،وشتت قدراتنا،ونزل بنا الى ما نحن فيه من تخلف ومذلة وصغار...رحماكَ ربي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top