رمضانيات اللمة اليومية جاوب واربح - اليوم الثالث -

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
.......................................



:d:d:d هذا حجز ولا :d:d:d
فستبصر ويبصرون
قوله: {فستبصر ويبصرون} يقول تعالى ذكره: فسترى يا محمد، ويرى مشركو قومك الذين يدعونك مجنونا.وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك:26787 - حدثنا عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: {فستبصر ويبصرون} يقول: ترى ويرون.


-بأييكم المفتون
قوله: {بأيكم المفتون} اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك، فقال بعضهم: تأويله بأيكم المجنون، كأنه وجه معنى الباء في قوله {بأيكم} إلى معنى في. وإذا وجهت الباء إلى معنى "في " كان تأويل الكلام: ويبصرون في أي الفريقين المجنون في فريقك يا محمد أو فريقهم، ويكون المجنون اسما مرفوعا بالباء.ذكر من قال معنى ذلك: بأيكم المجنون:26788 - حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد: {بأيكم المجون} قال: المجنون.قال ثنا مهران، عن سفيان، عن خصيف، عن مجاهد {بأيكم المفتون} قال: بأيكم المجنون.وقال آخرون: بل تأويل ذلك: بأيكم الجنون؛ وكأن الذين قالوا هذا القول وجهوا المفتون إلى معنى الفتنة أو المفتون، كما قيل: ليس له معقول ولا معقود: أي بمعنى ليس له عقل ولا عقد رأى فكذلك وضع المفتون موضع المفتون.ذكر من قال: المفتون: بمعنى المصدر، وبمعنى الجنون:26789 - حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: {بأيكم المفتون} قال: الشيطان.26790 - حدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك، يقول في قوله: {بأيكم المفتون} يعني الجنون.26791 - حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس يقول: بأيكم الجنون.وقال آخرون: بل معنى ذلك: أيكم أولى بالشيطان؛ فالباء على قول هؤلاء زيادة دخولها وخروجها سواء، ومثل هؤلاء ذلك بقول الراجز:نحن بنو جعدة أصحاب الفلج نضرب بالسيف ونرجو الفرجبمعنى: نرجو الفرج، فدخول الباء في ذلك عندهم في هذا الموضع وخروجها سواء. ذكر من قال ذلك:26792 - حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: {فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون} يقول: بأيكم أولى بالشيطان.حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله: {بأيكم المفتون} قال: أيكم أولى بالشيطان.واختلف أهل العربية في ذلك نحو اختلاف أهل التأويل، فقال بعض نحويي البصرة: معنى ذلك: فستبصر ويبصرون أيكم المفتون. وقال بعض نحويي الكوفة: بأيكم المفتون ها هنا، بمعنى الجنون، وهو في مذهب المفتون، كما قالوا: ليس له معقول ولا معقود؛ قال: وإن شئت جعلت بأيكم في أيكم في أي الفريقين المجنون؛ قال: وهو حينئذ اسم ليس بمصدر.وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب قول من قال: معنى ذلك: بأيكم الجنون، ووجه المفتون إلى المفتون بمعنى المصدر، لأن ذلك أظهر معاني الكلام، إذا لم ينو إسقاط الباء، وجعلنا لدخولها وجها مفهوما. وقد بينا أنه غير جائز أن يكون في القرآن شيء لا معنى له.

do.php


ـــــــتهههه جرائد هذي



صحيح عندك حق ممنوع الجرائد :up:
 
زيد يا يزيـــــــــــــد
 
[FONT=&quot]آية في جزء تبارك تدل على أن العين حق. قال ابن كثير (وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل ).[/FONT]
 
قال تعالى {بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره​
 
[FONT=&quot]وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر[/FONT]
 
قال تعالى {بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره} .
 
{ و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر} أي يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقايته لك وحمايته
 
اليوم النت مرهوجة عندي
ماغادبش نكمل معاكم
سلااام
صح فكوركم
 
مناش لاحقين معاكم
 
ج) { و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر} أي يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقايته لك وحمايته .
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top