مسابقة معالم وآثار

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
معلم اليــــــــوم



22.jpg

 
مبني Colosseum، مبنى الكولوسيوم في ايطاليا*

مبني الكولوسيوم* Colosseum أحد أشهر المباني التاريخية في إيطاليا والعالم، فهو مسرح روما الكبير كما يطلق عليه. بالنظر الي المبني ستجد انه بيضاوي الشكل به سلالم كثيرة. كان هذا المكان يستخدم للقتال بين الحيوانات، او القتال بين المساجين والحيوانات. بعد سقوط روما تم حل هذا المبني وذلك في القرن 16. يبلع ارتفاع هذا المبني أكثر من 48 متر، وعرض 188 متر، يسع هذا المبني الي 55000 مشاهد، كما يوجد به أكثر من 80 مدخل. يعلو المبني سطح الأرض بحوالي 4 طبقات، والمقاعد علي شكل سلالم للفقراء والنساء. في الطابق الأرضي من المبني يوجد غرفة بها الأدوات وأقفاص بها حيوانات.*

قام الإمبراطور Vespasian ببناء هذا المبني الضخم في عام 1872 واكتمل في عام 1880. يوجد المبني بالقرب من بحيرة صناعية في حديقة Nero في منتصف روما والتي تضم أيضا المنزل الذهبي وهو أحد المباني التاريخية في إيطاليا. لا يمكن بأي حال أن تأتي لزيارة إيطاليا ولا تذهب الي هذا المبني التاريخي العظيم فهو أحد المعالم السياحية البارزة في إيطاليا.*
https://www.google.com/url?url=http...ei=vDhRVO_KL4TOaO74gOAD&sqi=2&ved=0CCMQ_B0wAA
 
معلم اليــــــــوم



22.jpg





مبنى الكولوسيوم الشهير بروما


عشرات الآلاف من البشر تجمعوا داخل ملعب دائري ضخم في قلب مدينة روما الايطالية و هم يهتفون و ‏يصرخون تفاعلا مع وقائع المباراة التي تجري أمامهم , رجال و نساء من مختلف الطبقات تباينت ملامح ‏وجوههم ما بين الفرح و الحزن و الغضب و ذلك تبعا لنتائج الفريق الذي يؤازروه و يشجعوه , لكن ما يجمع كل ‏هؤلاء الأشخاص معا هو الشعور الغامر بالإثارة و الحماسة , و قد تظن عزيزي القارئ بأن ما يشاهده هذا الجمع ‏الغفير هو مباراة لكرة القدم , لكنها للأسف ليست كذلك , فهي في الحقيقة مباراة دموية لقتل البشر و تقطيع ‏أوصالهم وسط صرخات و هتافات الجماهير التي تحض اللاعبين على إزهاق الأرواح البشرية بدون رحمة , و ‏العجيب أن بعض تلك الهتافات المتعطشة للدماء كانت تصدر عن أجمل و ارق حسناوات روما في ذلك الزمان.‏
تم قتل نصف مليون انسان داخل حلبة الموت الرومانية من اجل المتعة و التسلية


Colosseumbg1.jpg

مبنى الكولوسيوم او ما تبقى منه اليوم


خلال القرن الثالث قبل الميلاد و أثناء فترة الحروب البونية بين روما و قرطاج (1) ظهرت لعبة دموية عشقها الرومان القدماء إلى حد الجنون , كانوا خلالها ينزعون عن أسرى الحرب دروعهم ثم يعطوهم أسلحة بسيطة و يضعوهم في مواجهة مجموعة من الجنود الرومان المدججين بأمضى الأسلحة و أقوى الدروع , كانت العملية أشبه بالإعدام إذ إن التسليح غير المتكافئ كان يعني موت الأسرى لا محالة , و بمرور الزمن ابتكر الرومان أساليب دموية جديدة أضافوها إلى اللعبة فأخذوا يجبرون الأسرى على أن يقاتل احدهم الآخر في منازلات كانت الهزيمة فيها تعني الموت المحقق و أحيانا كانوا يضعون الأسرى المساكين في مواجهة مع الحيوانات المفترسة لتفتك بهم و تلتهمهم , و هكذا تحولت هذه المبارزات الوحشية إلى اللعبة الأكثر شعبية لدى الجماهير الرومانية القديمة فأصبح لها قوانينها و طقوسها و مقاتلوها المحترفون (Gladiator و تعني باللاتينية السياف) الذين كان يتم تدريبهم في مدارس خاصة من اجل تهيئتهم للقتال داخل حلبات الموت الرومانية.

بسبب الشعبية الكبيرة لحلبة الموت قام الرومان بتشييد حوالي 250 ملعبا مدرجا في أرجاء الإمبراطورية لكن ايا من هذه الملاعب لم تكن بعظمة و ضخامة الكولوسيوم (Colosseum ) الذي شرع الإمبراطور فيسبيان ببنائه عام 70 ميلادية و انتهى العمل فيه في عهد ابنه الإمبراطور تيتيوس عام 82 ميلادية , لقد كان بناءا فريدا من نوعه و عملا هندسيا رائعا لا يليق إلا بعاصمة الإمبراطورية الرومانية.
حلبة الكولوسيوم كانت بيضاوية الشكل بطول 87 متر و عرض 55 متر و ذات أرضية خشبية مغطاة بالرمال , تحت الحلبة كانت توجد مجموعة من الأنفاق و الدهاليز التي كان المقاتلين ينتظرون داخلها حتى يأتي دورهم للصعود إلى الحلبة كما كانت تحتوي على أقفاص لحفظ الحيوانات و زنزانات لحبس الأشخاص المحكومين بالموت و الذين كانوا يعدمون داخل حلبة الكولوسيوم , و كانت هذه الدهاليز ترتبط عن طريق مجموعة من الأنفاق ببعض الأبنية و المرافق خارج الملعب و لهذا السبب كانت هذه الدهاليز الخفية تستعمل أحيانا من قبل الإمبراطور كممر سري للدخول و الخروج من الملعب بدون علم الجمهور.
كانت الحلبة محاطة بجدار بعلو 4.5 متر يحتوي على عدة بوابات متصلة بالدهاليز و الإنفاق الموجودة تحت الحلبة و تستخدم لإدخال المقاتلين و الحيوانات , و إلى الأعلى من جدار الحلبة كانت تقع مدرجات الجماهير التي يعتقد بعض علماء الآثار أنها كانت تستوعب لحوالي ثمانين ألف متفرج و هو عدد كبير حتى في مقاييس ملاعب اليوم. المدرجات الداخلية للملعب تم تصميمها لاستيعاب المتفرجين حسب الرتبة و المقام , فالجزء الأقرب إلى الحلبة و الذي يتمتع بأفضل مجال للرؤية كانت فيه مقصورتان رئيسيتان مخصصتان للإمبراطور و حاشيته و عذراوات فيستا (1) و حول المقصورات الإمبراطورية كان يجلس أعضاء مجلس الشيوخ الروماني , أما النبلاء الرومان و الضباط ذوي الرتب العالية فكانوا يجلسون في حلقة المدرجات التي تلي حلقة الإمبراطور ثم تأتي بعدها حلقة كبيرة من المدرجات المخصصة للمواطنين الرومان العاديين و تتكون من قسمين احدهما للأغنياء و يقع إلى الأسفل و الثاني في الأعلى للفقراء , أما الحلقة الأخيرة من المدرجات فكانت تقع في أعلى الملعب و لا تحتوي على مصاطب للجلوس لأنها مخصصة للعبيد الذين كانوا يشاهدون المباريات وقوفا. كانت مدرجات الكولوسيوم تحتوي أيضا على أقسام وقواطع مخصصة لشرائح معينة من المجتمع فهناك قواطع للجنود و أخرى للمهندسين و غيرها للكهنة و الفلاسفة و المثقفين .. الخ , و كان الكولوسيوم مباحا لجميع أفراد الشعب باستثناء بعض الشرائح التي كان يحرم عليها دخوله مثل حفارو القبور و الممثلين و المقاتلين المتقاعدين.
الجزء الخارجي للكولوسيوم كان يتكون من جدار حجري ضخم بارتفاع 48 متر تم تشييده باستخدام الحجارة التي ربطت إلى بعضها عن طريق استعمال قطع معدنية تشبه الخطاف , و قد تم تزيين الجدار الخارجي بالأقواس الهندسية الجميلة و في قمته توجد زوائد حجرية كانت تستخدم لتثبيت مظلة الكولوسيوم , و هي مظلة نسيجية كبيرة يوجد في وسطها ثقب او فتحة كبيرة تقع فوق الحلبة مباشرة كانت تمد فوق الكولوسيوم لحماية المتفرجين من أشعة الشمس في الصيف و الأمطار في فصل الشتاء
كان الكولوسيوم يحتوي على 80 بوابة لدخول المتفرجين , 4 منها مخصصة للإمبراطور و حاشيته اما البقية فهي لعموم الناس , و قد راعى المهندس القديم في تصميمه للبوابات انسيابية الخروج و الدخول الى المدرجات لذلك تم وضع علامة و رقم لكل بوابة و كان المتفرج يعطى تذكرة على شكل قطعة فخارية ترشده إلى المكان المخصص لجلوسه.
ان ضخامة و فخامة الكولوسيوم تجعل كل من يراه يتساءل عن الكيفية التي تمكن بواسطتها القدماء من بناء ملعب كهذا يصعب تشييده حتى في عصرنا الحاضر ؟ و السر عزيزي القارئ يكمن في اختراع عرفه الرومان و استعملوه في تشييد اغلب مبانيهم العظيمة .. إنها الخرسانة الرومانية (Roman concrete ) او ما نسميه نحن اليوم بالكونكريت , و رغم ان الخرسانة الرومانية لم تكن تضاهي الخرسانة المسلحة المستعملة اليوم في تشييد المباني إلا أنها كانت في زمنها اختراعا ثوريا مكن الرومان من بناء الصروح العظيمة كالكولوسيوم و كتمثال الإمبراطور نيرون الذي كان مجاورا للكولوسيوم و يبلغ ارتفاعه 38 مترا , لكن المؤسف ان أسرار صناعة الخرسانة ضاعت مع سقوط الإمبراطورية الرومانية و لم يعرف العالم استعمالها في البناء مرة ثانية الا في القرن الثامن عشر الميلادي.



Colosseumbg2.jpg

الممثل راسل كرو في لقطة من فلم (Gladiator) و الذي يصور حياة المقاتلين القدماء و معاناتهم داخل حلبة الكولوسيوم


حلبة الكولوسيوم كانت مخصصة بالدرجة الأولى لإقامة منازلات المبارزة المميتة و يعتقد أن ما يقارب النصف مليون إنسان لفظوا أنفاسهم الأخيرة على أرضيتها الرملية , و يشكل أسرى الحروب و العبيد و الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام غالبية من قضوا نحبهم داخل الكولوسيوم , البعض منهم تدرب لفترة من الزمن داخل مدارس خاصة لتدريب المقاتلين و آخرون مثل الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام كان يؤتى بهم مباشرة إلى الحلبة و يلقى بهم إلى الحيوانات المفترسة كالأسود و النمور أو يجبرون على مقاتلة بعضهم حتى الموت و غالبا ما كانوا يسقطون قتلى بسرعة لأن معظمهم أناس عاديين لا يجيدون القتال و لكن في حالات نادرة تمكن البعض منهم من النجاة من الموت عن طريق القتال بشجاعة فتغلبوا على خصومهم و اكتسبوا عطف الجمهور الذي طالب بالإبقاء على حياتهم و تحولوا فيما بعد إلى مقاتلين محترفين.

لم يكن العبيد و الأشخاص المحكوم عليهم بالموت هم المصدر الوحيد للمقاتلين و انما كانت هناك طبقة من المقاتلين الأحرار الذين اختاروا هذه المهنة من اجل المال و الشهرة و لكن بما ان الشخص الذي يدخل الى حلبة الكولوسيوم كان يعتبر محكوما عليه بالموت و مجردا من جميع امتيازات المواطنة الرومانية لذلك كان المقاتلون المحترفون الأحرار يحتاجون دائما إلى شخص يلعبون تحت اسمه أي أشبه بالمتعاقد و وكيل الأعمال.
في الغالب كانت المبارزات تنتهي بموت احد طرفي النزال او استسلامه و في حالة الاستسلام كان مصير المقاتل المهزوم يترك للجمهور الذي كان يعتمد في قراره على أداء و شجاعة المقاتل المستسلم داخل الحلبة فكان أحيانا يعفو عنه و أحيانا يطالب بقتله و قطع عنقه في الحال , و لم يكن مسموحا للمقاتلين بالتوسل او البكاء من اجل حياتهم بل كان يطلب منهم القتال بشجاعة و الموت بشجاعة , و لأن اللعبة عنيفة و مرهقة لذلك فأن جولة المبارزة كانت لا تتجاوز العشرين دقيقة في أحسن الأحوال و كانت تنتهي غالبا بمقتل احد طرفي النزال و لكن في حالات نادرة جدا قد يستمر النزال لفترة أطول ربما تتجاوز الساعة و ذلك بسبب تكافؤ القوة و الشجاعة و في هذه الحالة فأن الجمهور قد يطلب الإبقاء على حياة المقاتلان تقديرا لشجاعتهما.


Colosseumbg3.jpg

لوحة مرسومة تصور احد نزالات الكولوسيوم و يظهر خلالها المنتصر و هو ينظر الى الجمهور لمعرفة رأيه حول قتل خصمه او الابقاء على حياته و يمكنك عزيزي القارئ مشاهدة النساء الرومانيات في زاوية الصورة و هن يطالبن بقتل المقاتل المهزوم


كان المقاتل الفائز يكافأ بإعطائه سعفة نخيل ترمز إلى النصر إضافة إلى الهدايا و الأموال التي قد يحصل عليها من الإمبراطور و النبلاء و أحيانا كان المقاتل يخوض عدة منازلات خلال اليوم الواحد , لكن مهما بلغت شجاعة المقاتل و قوته و عدد انتصاراته فأن الموت ينتظره لا محالة في النهاية لذلك كان متوسط عمر المقاتلون لا يتجاوز الثلاثين عاما في أحسن الأحوال و الكثير منهم كانوا يفقدون حياتهم منذ أول منازلة يخوضونها , و في بعض الأحيان كان المقاتلون لا يموتون في الحال و إنما يتعرضون لجروح بليغة لذلك كانت هناك مجموعة من الأشخاص مهمتهم الإجهاز على المقاتل الجريح عن طريق تهشيم رأسه بالهراوات ثم يجرد من ثيابه و ينقل إلى خارج الحلبة حيث يتم ذبحه للتأكد من موته نهائيا و ينقل بعدها إلى مقبرة مخصصة لدفن المقاتلين.

إضافة إلى الرجال كان هناك مقاتلات من النساء كما كانت المبارزات تتم أحيانا على شكل مجموعات مسلحة بمختلف الأسلحة كالرماح و السيوف و الفؤوس و أحيانا نادرة كان الأباطرة يشاركون في القتال و لكنهم كانوا يحاطون برجال الحرس الإمبراطوري الذين كانوا يحرصون بشدة على أن لا يتعرض الإمبراطور للأذى.
إضافة إلى مباريات المبارزة كان الكولوسيوم يستخدم من اجل عروض صيد الحيوانات التي يتم خلالها مطاردة و قتل مختلف أنواع الحيوانات كالأسود و النمور و الغزلان و أفراس النهر و الزرافات و النعامة و الفيلة و غيرها , و كذلك كان الكولوسيوم يستخدم لتقديم بعض العروض الدينية التي تحكي قصص الآلهة و أساطيرها و عادة ما يكون بطل القصة محكوما عليه بالإعدام ليتم التضحية به في نهاية العرض عن طريق قطع عنقه او حرقه بالنار! , كذلك كان الكولوسيوم يستخدم من اجل المعارك البحرية حيث كان يتم إغراق الحلبة بالماء بطريقة لازال علماء الآثار يجهلون أسرارها ثم يتم جلب السفن و القوارب الحربية لتخوض معارك حقيقية داخل جدران الكولوسيوم.
في مطلع القرن السادس للميلاد تم منع منازلات الكولوسيوم نهائيا و منذ ذلك الحين تم استخدام المبنى لأغراض شتى ما بين كنيسة مسيحية و مقبرة للموتى و قلعة لأحدى عوائل روما النبيلة, و خلال العصور الوسطى تعرض البناء إلى أضرار كبيرة نتيجة لهزة أرضية أدت إلى انهيار جزء كبير من جداره الخارجي , و في القرن الثامن عشر حدث تحول كبير في النظرة الى الكولوسيوم حيث زعمت الكنيسة الكاثوليكية بأن المسيحيين الأوائل في روما تم تعذيبهم و قتلهم داخل حلبة الكولوسيوم (3) و هو الأمر الذي أعطى المبنى أهمية دينية ساهمت في الحفاظ عليه. أما اليوم فقد تحول الكولوسيوم إلى أكثر الآثار في مدينة روما الايطالية جذبا للسياح كما تحول من رمز للموت إلى رمز و إيقونة اخذ مناصرو إلغاء عقوبة الإعدام في العالم يستخدموها في تظاهراتهم و احتجاجاتهم كما يتم تحويل إنارة الكولوسيوم من اللون الأبيض إلى اللون الاصفر خلال تنفيذ أي عملية إعدام حول العالم.


daily1.436327.jpg



560px-Colosseum_in_Rome%2C_Italy_-_April_2007.jpg


640px-Coliseum-of-Rome.JPG



440px-Rive%2C_Roberto_%2818..-1889%29_-_n._107_-_Anfiteatro_di_Pozzuoli.jpg



440px-Colosseum-exterior-2007.JPG



440px-Colosseo_-_panoramica_-_Scuba_Beer.jpg



440px-Colosseo_di_Roma_panoramic.jpg



440px-Colosseum.jpg



440px-Coliseum-of-Rome.JPG


440px-Colosseopiranesi.jpg



340px-Colosseum_%28Rome%29_4.jpg


500px-Jean-Leon_Gerome_Pollice_Verso.jpg



500px-Jean-L%C3%A9on_G%C3%A9r%C3%B4me_-_The_Christian_Martyrs%27_Last_Prayer_-_Walters_37113.jpg







 
معلم اليــــــــوم



22.jpg



السلام عليكم

:. الـكولوزوم Colosseum - تـَـاج رٌومـَـا القـَـديــم .:

1678178207_7a4ff955b0.jpg




:: الــكولوزوم - Colosseum ::

الكولوزوم رمزاُ لمدينة روما سابقا و حاليا
ويعتبر أحد المعالم الأثرية المهمة في العالم..
وأحد الروائع الهندسية القديمة المتبقية من الآثار على مر السنين...

و قبل 2000 عــاماً كانت الجماهير تشاهد في الكولوزوم المعارك الدامية
بين الأسود والمصارعين و الحفلات والتسالي
وحملات التبشير بالمسيحية لاحقا ...




m5zn_20389cc237e39af.jpg



شيد الكولوزوم الامبراطور الروماني فسباسيان ودشنه الامبراطور تيتوس
يبلغ ارتفاع الكوليزا 60م ودائرته 526 م
ويستوعب حوالي 60.000 متفرج
وهذه القيمة الفنية الكبيرة ما زالت قائمة وسط ايطاليا حتى اليوم

تقول الاسطورة: "مادام الكولوسيوم قائما ستبقى روما قائمة
وحين تسقط روما سيسقط العالم بأسره. "
شيد هذا المبنى الضخم على شكل مدرج ومسرح نصف دائري
في وسط العاصمة الايطالية منذ الفي سنة
كأكبر شاهد على عظمة العالم القديم والإمبراطورية الرومانية.

picture-Colosseum-Tourism-Historical-Sights-of-Rome-in-Italy.jpg


و حين تتجول هذه الايام في أروقة الكولوسيوم تحس وكأن الاحجار كانت تتكلم
و حصل أمر رهيب جعلها تقطر دمـــاً
وتخاطبك الآثار بما مر عليها من أحداث في عصر
غلبت عليه العظمة الملوكية و الامبراطورية
إنه التاريخ - تاريخ الامبراطورية الرومانية.



وقد أقيم المدرج بالقرب من دار الامبراطور نيرون
الذي أحرق روما كتعويض لأهلها عن الضيم الذي لحق بهم
بعد مصادرة نيرون لأرضهم
وسمي كولوسيوم نسبة الى تمثال نيرون البرونزي الضخم في شكل اله الشمس
وارتفاعه 38 مترا، والذي كان منتصبا بالقرب من المدرج في أول شارع النصر
(أو المنصة الامبراطورية الان) بعد أن جره 12 فيلا لإقامته في ذلك الموقع
وبني بالقرب منه قوس قسطنطين عام 315 بعد الميلاد
تكريما لنصر الامبراطور الذي بنى القسطنطينية
والذي قلده الفرنسيون في قوس النصر بباريس.
وتم تحطيم التمثال في القرن السادس بأمر من البابا غريغوري الكبير
حين تنصرت روما وردا على اضطهاد المسيحيين
ثم اجبارهم على مصارعة الاسود.





بدأ انشاء الكولوسيوم عام 72 بعد الميلاد و بعد هدم الامبراطور تيتوس
المعبد في القدس بعد 8 سنوات من البناء
فأقيمت فيه الالعاب الرياضية لمدة 100 يوم
قتل خلالها خمسة الاف حيوان مفترس
ونصب البحارة خياما وأشرعة على سقفه
لحجب ضياء الشمس القوية عن المتفرجين

أما الان فيتوافد عليه السياح من كافة بقاع الارض
ويقضون ساعات طويلة من دون غطاء يحميهم من أشعة الشمس الحارقة
لكن ذلك لم يمنع البعض من اقامة حفلات الزواج
والتقاط الصور التذكارية في بهو المدرج،
أو مكان صراع العبيد أو الاسرى أو المارقين مع الوحوش الضارية...






amazing-Colosseum-Tourism-Historical-Sights-of-Rome-in-Italy.jpg


images-Colosseum-Tourism-Historical-Sights-of-Rome-in-Italy.jpg



:: المسرح و عروضه قبل 2000 عاماً ::

يعتبر الكولوسيوم تحفة هندسية لفن العمارة بمحيط دائرة تصل
الى 52 مترا واستعمل فيه الحجر الجيري،
وهو مؤلف من أربعة طوابق يحمل الطابق الاول اعمدة من النوع الدوري
(وهو أبسط وأقدم نوع من الاعمدة في الهندسة المعمارية الاغريقية)
ويليه طابق تحمله اعمدة من النوع الايوني (نسبة الى ايونيا اليونانية)
ثم ترى الطابق الثالث تحمله اعمدة من النوع الكورنثي
(نسبة الى كورنث في اليونان التي اشتهرت قديما بالترف والتهتك
وتزدان تيجان الاعمدة بزخارف تشبه اوراق الاشجار)
وله ثمانون مدخلا مثل الملاعب الرياضية الحديثة ...

Colosseumbg2.jpg


star3.jpg



m5zn_99bd0722a8c6547.jpg



23.jpg




أما داخله فينقسم الى ثلاثة اقسام:
المسرح المدور أو مكان التنافس والمنصة العالية
ومقاعد المتفرجين
وتنقسم حسب طبقاتهم من الاشراف وأعضاء مجلس الشيوخ وبقية أفراد الشعب
ولم يكن مسموحاً للمتفرجين بالخروج عن النظام الصارم في الحركة
ما بين المدرجات
حيث كان الدخول مجانيا
وحين نرجع بالزمن إلى الوراء نرى أن الامبراطور
كان يستخدم البوابة الشمالية المواجهة للمقصورة الملكية
لما يتميز به مدخلها من رونق بينما يستخدم القوم الأبواب الثلاثة الأخرى ...



فالأماكن الرخامية في الطابق الأول الأقرب من الحلبة
كانت مخصصة لأعضاء السناتو مجلس الشيوخ
لكل سيناتور مكانه الدائم محفور عليه اسمه
أما الأقسام الأخرى الحجرية في الطابقين الثاني والثالث
فكانت موزعة من أسفل نحو الحلبة إلى أعلى
حسب التسلسل الاجتماعي من الفرسان وحتى رعاع الناس
بينما كان الطابق الرابع الخشبي المنفصل عن باقي الاقسام
فكان مخصصا للنساء اللاتي سمح لهن الامبراطور اغسطس
بالدخول الى المسرح.





وكانت الواجهة مكسوة برخام الترافيرتينو الذي نزع في العصور الوسطى
مخلفا الثقوب التي كان مثبتا بها وكانت جميع الاقواس مزينة بالتماثيل
وتحت الصرح كانت توجد شبكة مجاري مائية ضرورية لجلب المياه
لأعمال النظافة ولتصريف كميات المياه الضخمة التي كانت تغمر الحلبة
في استعراضات بالسفن عبر نفقين دائريين متصلين بطريقة بارعة
تسمح في حالة تعطل احدهما بتشغيل النفق الثاني تلقائياً وتغطي
أرضية الحلبة الخشبية التي يجري اعادة بناء أجزاء منها طابقا تحت الارض
يضم كواليس المسرح التي كانت تتصل بنفق يمتد خارج المبنى
بمعسكر للمصارعين وهي مزودة بثلاثين مصعداً على اطراف الخشبة
لرفع الضواري والمصارعين الى الحلبة

وإن كانت العروض في البداية ذات طابع ديني
إلا إنها كانت تمثل بالنسبة لعامة الناس فرصة للترفيه والتفريج
عن شحنة العنف المختزنة في نفوسهم غير أن حضور الامبراطور
ثم البابا الأسمى بعد ذلك لهذه العروض يضفي عليها مسحة من القداسة
وتنقسم العروض التي شهدها الكولوسيوم في تاريخه الاول
والمسبوقة بالإعلانات التي كانت تشير إلى الغرض من الاستعراض
وعدد المتصارعين الى طائفتين رئيسيتين الأولى هي عروض المصارعة
مونيرا الدموية ذات الجذور العقائدية تذكر بالقرابين البشرية
وكان الرومان مولعين بها الى حد الهوس.
والطائفة الثانية من العروض التي استهوت الرومان
واقدموا على مشاهدتها على حلبة الكولوسيوم كانت مطاردة الحيوانات المفترسة
والمتوحشة فيناتيونس حيث كانت مناسبة لرؤية هذه الحيوانات المستقدمة
من أطراف الامبراطورية المترامية وللتمتع بمشاعر التفوق والجسارة.


colosseum.jpg



وكان أبطال هذه المصارعات عادة من طبقة الرعاع
أو من القتلة المحكوم عليهم بانتزاع حريتهم أو بقائهم عبر المصارعة
حتى آخر رمق على حلبة الكولوسيوم
سلعة رخيصة في أيدي مقاولي المصارعين المختصين بتزويد العروض بهم
ورغم شيوع رواية أن الكولوسيوم كان مسرحا لاستشهاد المسيحيين
الاوائل الذين كان يرمي بهم الرومان بين أنياب الحيوانات
وسط صياح ونشوة المتفرجين في مشهد اعتادت السينما العالمية
على تقديمه إلا أن عروض المصارعية
التي كانت تقام على حلبة المسرح الروماني الأعظم
كانت بمثابة تنفيذاً علنيا لعقوبة الاعدام

فلم يكن أمام المحكوم عليهم كطعام للضواري مثلاً،
وهي أحد العقوبات التي كان الرومان أول من سن قانونها،
اي فرصة للنجاة حيث كان يلقى بهم في الحلبة مقيدي الأيدي
بلباس أبيض رقيق بين أنياب الحيونات المفترسة الجائعة،
أما الأكثر حظاً من المحكوم عليهم بالموت الذين كانوا يحملون
على عربات خاصة تتخلل الحشود فكانت لديه فرصة أن يلاقي
وهو أعزل مجرد الأيدي مصارعا متمرسا مدجج بالسلاح،
وحين يتمكن المصارع من الإجهاز على المحكوم عليه
يجرد بدوره من السلاح لملاقاة مصارع مسلح آخر ليواجه نفس المصير
المحتوم وهكذا حتى يسأم المتفرجون في نهاية يوم مسرحي يبدأ صباحاً
بمطاردة الوحوش ثم بتمثيلية تبدأ في منتصف النهار
لأسطورة يموت بطلها في النهاية لتبدأ وقائع المصارعة القاتلة.

:: الكولوزوم اليوم ::



وقد ألفت حوله العديد من الأفلام التى تصور تلك المشاهد
بطريقة تقترب من الحقيقة،
ولعل فيلم المصارع لراسل كرو أروعها وأحدثها على الاطلاق

بعد تحطم جزء من الكولوسيوم اثر هزة أرضية عنيفة في القرون الوسطى
استخدم امراء عصر النهضة قسما من حجارة المدرج
لبناء قصورهم العامرة مثل باباريني الذي تحول الى متحف الان
وفرنيزي الذي استولى عليه نابليون ليصبح مقر السفارة الفرنسية.

أقيمت في السنوات الاخيرة عدة حفلات موسيقية لاشهر الفنانين العالميين
في باحة المدرج مثل بول ماكارتني من فريق البيتلز،
لكن أنصار البيئة احتجوا على افساد أهم الاثار التاريخية من قبل الجمهور
فخفت تلك الحفلات أخيرا ..


23.gif


1347892541882.jpg


travel_photo_images_1362964294_129.jpg


 
آخر تعديل:
معلم اليــــــــوم


c3eaec6d988c888f4448cd9d307ae179.jpg




picture-Hagia-sophia-is-a-unique-Turkey.jpg



أيـــــــــــــــــــــاصوفيا بإسطنبول
pin2.jpg
آيا صوفيا هي إحدى الأماكن السياحية في إسطنبول التي تدمج في عمرانها وحكايتها التاريخية بعداً أسطورياً يبدو أحيانا من حكايات الخيال وليس من تاريخ البشر. يحكى أنه عندما دخلها الإمبراطور جستينيان بعد إتمام بنائها بأمر منه، صرخ داخلها: "يا سليمان الحكيم، إشهد فقد تفوقت عليك!".
%D8%A2%D9%8A%D8%A7-%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-113.jpg
pin2.jpg
أعتبرت آيا صوفيا أعظم كنيسة في عصر الامبراطورية البيزنطية، وتم تحويلها إلى مسجد بعد فتح العثمانيين للقسطنطينية، حيث أضيفت لها أربع مآذن لمناداة الناس للصلاة، ومن ثم حولها مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة في العام ١٩٣٥ إلى متحف يشهد على تاريخ المنطقة ويضم كنوز إسلامية ومسيحية لا تقدر بثمن.
%D8%A2%D9%8A%D8%A7-%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-11.jpg
pin2.jpg
جدرانها وأرضيتها مغطاة بالرخام المميز، لكل قطعة فيها قصة، وترى كل أنحاء المبنى مزينة بلوحات الفسيفساء المدهشة اللامعة.
%D8%A2%D9%8A%D8%A7-%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-114.jpg
pin2.jpg
يحيط أدنى قبة آيا صوفيا أربعون شباك من الزجاج الملون، توفر إضاءة ساحرة لداخل المتحف، وتمنح الزائر الشعور كأن قبتها تحلق في السماء.
%D8%A2%D9%8A%D8%A7-%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%B3-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AC%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-batuta-1.jpg
pin2.jpg
أكثر المعالم السياحية والتاريخية استحقاقا بالزيارة والتأمل في اسطنبول بلا منازع.
%D8%A2%D9%8A%D8%A7-%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-116.jpg
pin2.jpg
ستخرجون منها تتسائلون: كيف استطاع السابقون القيام بهذا الصرح المعماري في تلك الأزمنة الغابرة وبدون معدات الحداثة؟
تقع آيا صوفيا في منطقة الفاتح حيث ترى قبتها الشامخة تقابل جامع السلطان أحمد، فيصل ارتفاعها إلى ستة وخمسين مترا وقطرها إلى أكثر من واحد وثلاثين مترا. تقع على أربعة أعمدة ارتفاع كل منها أربعة وعشرين مترا. الوصول إليها سهل جدا حيث يمكنك الوصول عن طريق خط الترام T1 والنزول في محطة "سلطان أحمد".

 
معلم اليــــــــوم


c3eaec6d988c888f4448cd9d307ae179.jpg




picture-Hagia-sophia-is-a-unique-Turkey.jpg



أيــــــــــــــا صوفيا بإسطنبول

441


%D8%A2%D9%8A%D8%A7-%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-113.jpg


%D8%A2%D9%8A%D8%A7-%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-11.jpg


%D8%A2%D9%8A%D8%A7-%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-114.jpg


%D8%A2%D9%8A%D8%A7-%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-116.jpg


بين الأشجار الكثيفة في المدينة التركية إسطنبول، تطل قبة آيا صوفيا شامخة مشرفة على البوسفور، تناطح مآذنها السحاب، مقارعة المآذن الست المقابلة لها في المسجد الأزرق.
تقف جدرانها بلونها القرمزي الباهت المائل للوردي، حاملة بين ثناياها الكثير من القصص والروايات، بداية من لحظة إنشائها ككنيسة، وتهدمها واحتراقها أكثر من مرة، مروراً بالحقبة التي تم فيها تحويلها لمسجد والإضافات التي لحقت بها، وانتهاء بوضعها الحالي كمتحف شاهد على تاريخ المنطقة يستقطب الزوار والسياح من أنحاء العالم على مدار السنة، وخاصة بعد أن حولها مصطفى كمال أتاتورك في عام 1935م إلى متحف يضم المئات من الكنوز الإسلامية والمسيحية التي لا تقدر بثمن.
أيا صوفيا
تزهو "آيا صوفيا" بمبناها المهيب في مكان بارز على أعلى ربوة مطلة على نقطة التقاء مضيق البوسفور بمضيق القرن الذهبي في القطاع الأوروبي من مدينة اسطنبول التركية.

و"آيا صوفيا" التي تعد من أهم متاحف تركيا حالياً تضم بين جدرانها تراثاً عريقاً لحقبات تاريخية مرت، تبدل فيها دور الصرح من كنيسة ظلت لفترة 921 سنة تقوم بمهام الكنيسة الشرقية في العالم القديم وترعى المذهب الأرثوذكسي، ونالت كل الاهتمام والرعاية من مسيحيي الشرق ومناطق شمال شرق أوروبا وهضبة البلقان علاوة على روسيا القيصرية.
ومن بعدها تحولت مسجداً لفترة 481 سنة فكانت محط اهتمام المسلمين. واليوم تتعالى النداءات لإعادة المتحف ليكون مسجداً لمسلمي تركيا الذين يشكلون الغالبية العظمى فيها، فعلى الرغم من كثرة الجوامع في تركيا، خصوصا في اسطنبول يتوق المسلمون شغفاً لإعادة الصلاة في جامع "آيا صوفيا" الرمز الهام في تاريخ -المدينة وفي إسلامهم.
ومنذ منتصف الثمانينات ظهرت مجموعة دينية في اسطنبول من الشباب تقوم بحركات اعتراض ومقاومة أمام الجامع بين الحين والآخر، لحث الحكومة التركية على إعادة الصلاة في الجامع، ولكن قوات الأمن تعتقل أفرادا من هذه المجموعة ويصدر القضاء التركي أحكاماً بالسجن على البعض منهم. وقد سبق وأن أعلن نجم الدين أربكان الزعيم الإسلامي التركي أكثر من مرة خلال الحملات الانتخابية التي أجريت منذ عام 1989م عن نيته في إعادة فتح الجامع للصلاة حال فوزه بأغلبية المقاعد البرلمانية وتشكيل حكومة منفردة.
آيا صوفيا .. البداية كنيسة
كان جامع آيا صوفيا وتعني "الحكمة المقدسة" في الأصل كنيسة تاريخية، أول من بناها في عام 360م الإمبراطور قسطنطين الأكبر، وكانت تعرف باسم الكنيسة الكبيرة نظراً لوجود كنيسة أخرى تعرف بنفس الاسم. وبعد تدميرها وحرقها في عام 404م قام الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني ببنائها سنة 515 م، لكنها دمّرت من جديد إثر ثورة نيكا في عام 532م.

من بعده أعاد تشييدها الإمبراطور جوستنيان في القرن السادس، وهناك حكايات أسطورية تحكي سبب إعادة بنائها وهو أن الإمبراطور رأى في منامه رجلا عجوزا وقف في موضع المسجد الحالي، وحمل بيديه صينية عليها خريطة ـ البناء وأمره بتشييد كنيسة حسب مواصفات الخريطة، وعندما أفاق الإمبراطور من نومه ـ استدعى مهندسه المعماري الذي كان قد رأى الحلم ذاته وبنى هذه الكنيسة.
بدأ جوستنيان في بناء هذه الكنيسة في النصف الثاني من عام 532م، منجزاً إياه بحفل تكريس في 26 كانون الأول/ ديسمبر عام 537م. لم يشأ الإمبراطور جوستنيان أن يبنى كنيسة على الطراز المألوف بل كان يميل لابتكار الجديد، وأستدعى لهذا الغرض من ترالبس في آسية الصغرى، ومن ميليتس الأيونية، أنثميوس وأزدور أعظم المهندسين الأحياء، ليضعا رسوم البناء ويشرفا على تشييده. ولم يتبع المهندسان شكل الباسلقا التي جرت عليه التقاليد، بل وضعا للبناء تصميماً تكون صرته قبة واسعة لا ترتكز على جدران بل على أكتاف ضخمة، وتسندها نصفا قبتين من كلا الجانبين. واستخدم في العمل عشرة آلاف عامل، وأنفق عليه 320 ألفا رطل من الذهب (134 مليون دولار أمريكي)، وهو كل ما كان في خزانة الدولة، وأمر حكام الولايات بأن يبعثوا إلى الكنيسة الجديدة بأجمل ما بقي من بين حافاتها المستديرة وقاعدتها المربعة.
ولم تحلّ هذه المشكلة المعمارية قبل ذلك الوقت حلاً أكثر توفيقاً من هذا. وقد وصف بروكبيوس القبة بأنها: "عمل مجيد يبعث الروعة في النفوس ... وهي لا تبدو قائمة على ما تحتها من البناء بل تبدو كأنها معلقة بسلسة من الذهب في أبراج السماء". وقد جلب الأحجار لبناء الكنيسة والأعمدة والرخام من مصر وبعلبك وأوبْوا وأثينا وروما، حتى قيل: "إن هذه البناية لم يشهد مثلها منذ آدم، ولا يمكن تشييدها بعد الآن"
آيا صوفيا مسجداً
احتل جامع آيا صوفيا مكانة بارزة طوال عصور الدولة العثمانية، وأولى السلاطين كل الاهتمام والرعاية به خصوصاً أن السلطان محمد الفاتح http://islamstory.com/ar/محمد-الفاتح-فاتح-القسطنطينية كان قد صلى ركعتي شكر خارج الكنيسة بعد فتح القسطنطينية وأمر بتحويلها لجامع خلال ثلاثة أيام فأقيمت أول صلاة جمعة داخله. وتشير كل مصادر التاريخ والروايات المتناقلة بين ألسنة الأتراك المسلمين حتى اليوم، إلى أن تحويل الكنيسة لجامع قد تم في نفس يوم الفتح في جمادى الأولى 857هـ / مايو 1453م، وأضيف لها منبر ومئذنة من الخشب بفتوى من شيخ الإسلام وعلماء الإفتاء في الدولة العثمانية حين واجه المسلمون مشكلة في أداء صلاة يوم الجمعة والصلوات الجامعة.

فمع ظهور حاجة شديدة لأداء الصلاة الجماعية لدى المسلمين الفاتحين في منطقة مسيحية تخلو تماماً من المساجد أو الجوامع، والوضع في الاعتبار الظروف الطبيعية للمدينة من حيث الطقس البارد والممطر طوال السنة وثلوج موسم الشتاء، كل تلك الظروف كانت وراء صدور فتوى جواز تحويلها لجامع والاستفادة منها بدلا من تركها على حالها المهجور.
قام السلطان محمد الفاتح بإصدار أوامره السلطانية بإزالة الصليب من أعلى القبة أو تلك الموجودة في أماكن بارزة، وبنيت مئذنة في جدار الكنيسة من الخارج، ووضع منبر خشبي في الجانب الأيمن من رواق الصلاة، وتركت الزخارف والنقوش والرموز المسيحية، صور عيسى ومريم عليهما السلام، على الجدران والسقف دون تغيّر وحتى يومنا هذا. وكان الأتراك قد وضعوا غطاءً فوق هذه الصور، ولكنهم كشفوا عنها عندما أصبح المبنى مُتْحَفًا، ووُجِدت كذلك صور جميلة يمثل بعضها شخصية المسيح والعذراء، وصور لعدد من الحكام.
كما وضع العثمانيون مجموعة من اللوحات القرآنية، علاوة على أربع لوحات كتابية ضخمة دائرية الشكل تقريباً في أعلى الأعمدة الأربعة الرئيسة وفي بطن القبة من جهة المحراب، كتبت عليها كلمات "الله، محمد، أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي".
آيا صوفيا .. تحفة فنية تاريخية
كان بناء كنيسة آيا صوفيا على الطراز البازيليكى المقبب domed Basilica، وهو يأخذ شكلاً مستطيلاً يبلغ طوله 76 متراً من الشرق إلى الغرب و 72 متراً من الشمال إلى الجنوب، وتقع القبة الكبرى فوق وسط المبنى وترتفع عن الأرض بين 60 و55 متراً، أي أنها أعلى من قبة معبد البانثيون، وأبعاد أقطارها 87 و30 مترا بين الشرق والغرب، و87 و31 متراً بين الجنوب والشمال، وتغطي مساحة أرضية تعادل 700 متر مربع بأضلاع 70 ـ 100متر.

وفي الوقت الذي استخدم حجر البازلت والجرانيت في بناء الحوائط أو الجدران الأساسية، فإن القبة المركزية تستند على أربعة أعمدة جرانيتية ضخمة ومستديرة قطرها حوالي 3 أمتار عالية الارتفاع، وللجامع باب واحد كبير مفتوح لجهة الغرب، ولا يؤدي مباشرة لصحن الجامع الداخلي، وإنما يمر الإنسان بساحة مستطيلة الشكل قبل دلفه للداخل.
في نهاية هذه الساحة المستطيلة من جهة الشمال، يقع باب يؤدي إلى السلم الداخلي المؤدي للدور العلوي، وهو سلم فريد من نوعه يقع داخل المبنى، حيث لا يشتمل على درجات تصاعدية، وإنما عبارة عن سلم حلزوني واسع يرفع المرء لأعلى بطريقة بسيطة وتدريجية تعتمد على السير في دهاليز حلزونية أرضيتها تأخذ شكل مطلع أرضي مسطح.
ظاهرة الطابق العلوي
ومن داخل آيا صوفيا يطالع المرء النوافذ الزجاجية الملونة الموجودة في الحائط المتجه ناحية القبلة، ويتميّز هذا البناء التاريخي بظاهرة الطابق العلوي، وقد سار العثمانيون على هذا النمط البنائي في معظم الجوامع والمساجد التي بنيت بعد فتح إسطنبول وحتى يومنا هذا. وهذا الطابق أو ما يشبه الشرفة تحيط بالجوانب فيما عدا جانب الشرق حيث المحراب. وما زالت صور عيسى ومريم عليهما السلام تحتل مكانهما في بطن القبة والجدران الداخلية العليا للجامع حتى اليوم دون تغيّر أو إزالة.

قبة كنيسة آيا صوفيا
قبة كنيسة آيا صوفيا رائعة الجمال، وقد اعتبرت تطوراً في ذلك الوقت فقد كانت قبة ضخمة ليس لها مثيل من قبل، تبدو كأنها معلقة في الهواء. وكان ذلك أمراً طبيعيا إلى حد بعيد فقد أصبح لدى المهندس البيزنطي القدرة والخبرة القديمة الواسعة والمعرفة لابتكار ما هو لافت وجديد. سبق عمراني: جمعت كنيسة آيا صوفيا العديد من الأفكار المعمارية التي كانت موجودة في ذلك الوقت، بل هي تعتبر قمة المعمار البيزنطي في مجال البازيليكات.

فالكنيسة مستطيلة الشكل على الطراز البازيليكى، بالإضافة إلى وجود القبة في المنتصف على جزء مربع. ترسو فوق الصالة الرئيسية للمتحف القبة الضخمة التي تستند على المبنى وكأنه عبارة عن دعامات ضخمة تحمل فوقها عقود كبيرة تحصر بينهما المقرنصات التي تحمل قاعدة القبة. وتستند القبة من الشرق والغرب على أنصاف قباب ضخمة وترسو بدورها على عقود ودعامات سفلية تخفف الضغط على الجدران. القبة من الداخل مغطاة بطبقة من الرصاص لحمايتها من العوامل الجوية، وتفتح في أسفلها النوافذ للإضاءة.
ويوجد بالفناء درج يؤدي إلى الطابق العلوي المخصص للسيدات، أضيف لهذا المركز الديني بعد ذلك مجموعة من المباني الدينية الملحقة به والتي كانت تتصل بطريقة ما بالمبنى الرئيسي، فهناك الكنائس الصغيرة أو Chapels التي تحيط بالمبنى والعديد من الحجرات سواء كانت لرجال الدين أو لخدمة أغراض الصلاة.
كان الاهتمام موجهاً نحو تجميل المبنى وزخرفته بدرجة كبيرة من الداخل، وقد استغل جستنيان جميع إمكانيات الإمبراطورية لزخرفة وتزيين المبنى، فجزء كبير من الحوائط مغطى بألواح من الرخام بأنواع وألوان متعددة، كما زينت السقوف بمناظر رائعة من الفرسكو والفسيفساء وبالرغم من أن معظم المناظر قد غطيت في العصر التركي بطبقات من الجبس ورسم فوقه زخارف هندسية والخط العربي إلا أن كثيرا من هذه الطبقات سقطت وظهرت المناظر القديمة أسفلها.
ولدى زيارة آيا صوفيا، يلاحظ المرء أن هناك الجوانب والدهاليز المظلمة فيها، فلا يمكن تمييز جدرانها أو النقوش والكتابات والرسوم الموجودة عليها حتى في منتصف النهار. والأمر نفسه يمكن رصده في المحراب الذي كان مذبح الكنيسة في السابق، حيث تكسوه الظلمة نهاراً.
تتمتع "آيا صوفيا" المسجد الكنيسة المتحف، برهبة لا مثيل لها. فعندما تراها من البحر تجدها شامخة يقابلها المسجد الأزرق. وعندما تزورها تتنشق في أرجائها عبق الماضي، وكأنك تفتح كتب التاريخ على صفحات لا تعد ولا تحصى. وتستمر "آيا صوفيا" باستقبال الزوار من شتى أصقاع الأرض، لتعرفهم على آية في الفن العمراني الزاخر بالفخامة والعظمة
آيا صوفيا .. صمود البناء
قام المهندس التركي أحمد جقمق من جامعة برنستون بدراسة تحمُّل أيا صوفيا للزلازل، عندما اهتزت كل اسطنبول بزلزال عام 1992م، فوضع أجهزة حساسة في كل البناء، ثم قام بإدخال المعلومات إلى الكمبيوتر، ثم أجرى اختبارا تخيليا؛ فيما لو تعرضت المنطقة لزلزال مخيف من عيار 7.5 ريختر؟!! وكانت النتيجة صمود البناء؟؟

ولكن الاختبار الفعلي جاء في آب/ أغسطس عام 1999م، عندما هلك آلاف الناس تحت الأنقاض، ويومها بان في الامتحان الزيف من الحقيقة، فاهتز كل شيء بما فيها أيا صوفيا، ولكن لم يسقط منها حجر
ولم يتصدع جدار





HagiaSophia%20.jpg



apse-ayasofya-minbar-c-helen-betts.jpg



apse-ayasofya-religious-contrast-c-helen-betts.jpg



exterior-ayasofya-dome-closeup.jpg



lithograph-1852-fossati-brothers.jpg



nave-muezzin-c-andrys.jpg



nave-niche-front-right-roundels-c-betts.jpg



nave-ayasofya-tympanum-columns-c-osseman.jpg



nave-ayasofya-tympanum-cc-bob.jpg









 
معلم اليــــــــوم


c3eaec6d988c888f4448cd9d307ae179.jpg




picture-Hagia-sophia-is-a-unique-Turkey.jpg

السلآم عليكم


hagia_sophia_istanbul_bildergalerie02.JPG

آياصوفيا مزينة بالأعلام يوم الجمعة
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie03.JPG
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie01.JPG

البناء المجاور
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie06.JPG

أسماءالله والنبي محمد صلى الله عليه و آله و سلم
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie35.jpg

أسماء علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه عنه و الحسن و الحسين عليهم السلام
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie04.JPG

لوحة باسم علي و لوحة باسم عثمان اين عفان رضي الله عنه
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie07.JPG

منصة كانت مخصصة للسلطان العثماني
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie08.JPG

محراب اياصوفيا من القرن التاسع عشر و قد وُضع على المحراب القديم
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie09.JPG

hagia_sophia_istanbul_bildergalerie10.JPG

المنبر من القرن السادس عشر
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie11.JPG

hagia_sophia_istanbul_bildergalerie12.JPG

لوحة جُمعت أجزاءها من القرنين السادس عشر و السابع عشر
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie13.JPG

قاعة التدريس
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie14.JPG

زخرفة سقفية
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie15.JPG

الأبواب الثلاثة و أوسطها يسمى باب الإمبراطور
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie16.JPG

نظرة من الطابق الثاني
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie17.JPG

نظرة من الطابق الثاني على إسمي الحن والحسين رضي الله عنها
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie18.JPG




hagia_sophia_istanbul_bildergalerie21.JPG



hagia_sophia_istanbul_bildergalerie30.JPG

جرة رخامية
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie26.JPG

إحدى لوحات الأسماء من الخلف
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie27.JPG

بئر آياصوفيا
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie32.JPG

hagia_sophia_istanbul_bildergalerie28.JPG

مدرسة مكتبي صبيان الابتدائية التي أسسهامحمود الأول في القرن الثامن عشر
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie29.JPG

بناء الموقتين و التي أسسها عبد المجيد الأول في القرن التاسع عشر
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie33.JPG

مدخل قاعة صغيرة تُستخدم كمسجد
(2007)
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie34.jpg


hagia_sophia_istanbul_bildergalerie42.JPG

صورة من سنة 2005
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie36.jpg

حفريات أثرية في الخارج
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie38.JPG

أعمدة المدخل
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie43.JPG

hagia_sophia_istanbul_bildergalerie37.jpg


hagia_sophia_istanbul_bildergalerie47.jpg

نظرة من مضيق البوسفور و يُرى على شمال الصورة الجامع الأزرق و في الوسط اياصوفيا و على اليمين آياإيريني وقصر الباب العالي
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie39.jpg

Miniatürkمجسم في
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie40.jpg

لوحة قديمة تمثل آياصوفيا في الماضي
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie41.jpg

لوحة قديمة تمثل آياصوفيا في الماضي
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie44.jpg

لوحة قديمة تمثل آياصوفيا في القرن التاسع عشر
hagia_sophia_istanbul_bildergalerie45.jpg
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
روح الورد، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
شكراااااااااااااااااااااااااا على الموضوع الرائع
 
السلام عليكم

معلم اليوم كماقيل من سبقوني أياصوفيا
تقبلوا تحياتي
 
روح الورد، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
السلام عليكم
هده مشاركة الاولى في هدا الموضوع ويسعدوني ان اشارك في هده المسابقة الرائعة
do.php


images


انشاء الله ينال اعجابكم
 
معلم اليــــــــوم


2.jpg





1.jpg



مدينة ماتشو بيتشو
2063583737_490640e7d5_b.jpg


ما تشاهدونه في هذه الصورة المهيبة هو مدينة ماتشو بيتشو التي بناها شعب الإنكا في البيرو منذ أكثر من 600 عام!
والمثير أنه تم اكتشاف هذه المدينة بالصدفة بواسطة المستكشف الأمريكي هيرام بينغهام في العام 1911، حين كان يتسلق جداراً جبلياً ليبحث عن آثار الإنكا التي دمرها الإسبان، ليكتشف هذه المدينة المخبأة وسط السحاب بتنظيمها وبنائها البديع. ولذا تحمل ماتشو بيتشو أيضاً اسم المدينة المفقودة!
تعني كلمة ماتشو بيتشو (باللغة الإنكية) قمة الجبل القديم، وتوجد المدينة على شفا هاويتين يحيطان بها بانحدار طوله 600 متر مغطى بغابات كثيفة، بينما يجري أسفلها نهر أولو بانبا لترسم كل هذه العناصر مشهداً مهيباً لهذه المدينة الغامضة. لذا قامت اليونسكو بتصنيف هذه المدينة ضمن التراث الإنساني العالمي في العام 1983، فضلاً عن اختيارها ضمن واحدة من عجائب الدنيا السبعة الجديدة!
وعلى الرغم من أن لشعب الإنكا شواهد تدل على حضارة عظيمة، إلا أن هذا الشعب لم يعرف الكتابة، لذا لا يوجد أي سجل تاريخي يحكي قصته أو قصة هذه المدينة بدقة. وكل ما لدينا عن هذه الحضارة هو ما تم تناقله عبر الأجيال!
ولذا لا يعرف العلماء أو الباحثون تاريخ بناء هذه المدينة أو سبب بنائها، لكن العلماء يظنون أنها لم تكن للمعيشة وإنما كانت لتقديم القرابين، حيث وجد العلماء جثث أعداد كبيرة من النساء في هذه المدينة. وهو الأمر الذي يتوافق مع ما نعرفه من عبادة شعب الإنكا للشمس وظنهم أن النساء هُنّ بنات الشمس المقدسة!
وعلى الرغم من جمال وعبقرية المكان، إلا أن هذا ليس التميز الوحيد لماتشو بيتشو، بل العجيب أن هذه المدينة مبنية بأسلوب عصري لا يتناسب وحضارة قديمة لم تعرف الكتابة!
فتحتوي المدينة على شوارع صغيرة مرتبة، وبنايات وقصور وحدائق وقنوات ري وبرك استحمام، والعجيب أن المدينة بأكملها مبنية من أحجار كبيرة الحجم ومتراصة فوق بعضها بدون أي أدوات تثبيت!
لذا (وكما حدث مع الأهرامات) ظهر الكثير من الأشخاص الذين ادعوا أن هناك مخلوقات فضائية نزلت في هذا المكان وبنت هذه المدينة!
ولو استمر الأمر كما حدث مع الأهرامات أيضاً ربما يأتي اليوم الذي يدعي فيه اليهود أنهم بناة هذه المدينة!

 
آخر تعديل:
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top