إختـــرت لك

رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* في قصة كعب بن مالك وتوبة الله عليه دليلٌ على أنَّ خير أيام العبد على الإطلاق وأفضلها يوم توبته إلى الله وقبول الله توبته لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أبشر بخير يوم مرَّ عليك منذ ولدتك أمك»[/FONT]([1]).
http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] جزء من حديث كعب بن مالك الطويل الذي رواه البخاري ومسلم.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* قال أحد قادة العصر الحديث: «إننا نستهلك كمية كبيرة من الذخيرة الغالية لندمِّر مدفعًا واحدًا من مدافع العدو، أليس من الأفضل والأرخص أن نستعمل الدعاية كوسيلة أخرى لشلِّ الأصابع التي تضغط على زناد هذا المدافع؟». [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]*قال شيخ الإسلام –رحمه الله تعالى- عند قوله تعالى: [/FONT][FONT=&quot]}تِلْكَ الدَّارُ الْآَخِرَةُ...[FONT=&quot]{[/FONT]([1]) أن الناس أربعة أقسام: [/FONT] 1- الذين يريدون العلو على الناس والفساد في الأرض وهم الملوك والرؤساء كفرعون وحزبه وهم شرار الناس.
2- الذين يريدون الفساد بلا علو كاللصوص والمجرمين من سفلة الناس.
3- الذين يريدون العلو بلا فساد كالذين عندهم دين يريدون أن يعلوا به على غيرهم من الناس.
4-أهل الجنة الذين لا يريدون علوًّا في الأرض ولا فسادًا مع أنهم قد يكونون أعلى من غيرهم.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] القصص: 83.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]*قال بعض العقلاء: «أمسكوا المعروف عن ثلاثة: اللئيم فإنه بمنزلة الأرض السبخة، والفاحش فإنه يرى أنَّ الذي صنعتَ له إنما هو لمخافة فحشه، والأحمق فإنه لا يعرف قدر ما أسديتَ إليه». [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]*قال ابن القيم –رحمه الله- درجات إنكار المنكر أربع: [/FONT]
1- أن يزول المنكر ويخالفه ضده.
2- أن يقل وإن لم يزل بجملته.
3- أنه يخلفه ما هو مثله.
4- أن يخلفه ما هو شر منه.

فالدرجتان الأوليان مشروعتان، والثالثة موضع اجتهاد.. والرابعة محرَّمة.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* قال الإمام يحيى بن معين رحمه الله:«ليكن حظُّ المؤمن منك ألاَّ تضره إن لم تنفعه، وألا تغمَّه إن لم تسرّه، وألا تذمَّه إن لم تمدحه». [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* قال عبد الله بن المقفع : «إنَّ الكذاب لا يكون أخًا صادقًا؛ لأنَّ الكذب الذي يجري على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه، وإنما سُمِّي "الصَّدِيق" من الصدق». [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]*قال ابن القيم –رحمه الله- : مداخل الشيطان ستة : يأمرك بالكفر فإن لم يستطع أمرَك ببدعة، فإن لم يستطع أمرك بارتكاب الكبيرة، فإن لم يستطع أمرك بارتكاب الصغيرة، فإن لم يستطع أغرقك بالمباحات، فإن لم يستطع أشغلك بالمفضول عن الفاضل. [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]*قال أحد السلف عن أصدقاء السوء: «يخوفون من رافقهم ويفسدون من صادقهم، قربهم أعدى من الجرب، البعد عنهم من استكمال الدين والمرء يعرف بقرينه». [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

* قال عثمان بن حكيم: «اصحب من هو فوقك في الدين ودونك في الدنيا».
 
رد: إختـــرت لك

*قال رجل لداود الطائي: أوصني. قال: اصحب أهل التقوى، فإنهم أيسر أهل الدنيا عليك مئونة وأكثرهم لك معونة.
 
رد: إختـــرت لك

*قال الأحنف: «إنْ أعجب لشيءٍ فعجبي لرجالٍ تنمو أجسامهم وتضعف عقولهم».
 
رد: إختـــرت لك

مهر المحبة والجنة بذل النفس والمال لمالكهما الذي اشتراهما من المؤمنين، فما للجبان المعرض والمفلس وسوم هذه السلعة، بالله ما هزلت فيستامها المفلسون ولا كسدت فيبيعها بالنسيئة المعسرون، لقد أُقيمت للعرض في سوق من يريد، فلم يرضَ ربها لها بثمن دون بذل النفوس، فتأخَّر الباطلون وقام المحبون ينتظرون أيهم يصلح أن يكون نفسه الثمن، فدارت السلعة بينهم ووقعت في يد [FONT=&quot]}أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ[FONT=&quot]{[/FONT].[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

*قال عبد الله بن المبارك رحمه الله- : «صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس وإذا فسدا فسد الناس، قيل من هم؟ قال : الملوك والعلماء».
 
رد: إختـــرت لك

* قال مكي بن أبي طالب القيسي في الرعاية: «أولى الناس بهذا القرآن من عمل به وإن لم يحفظه، وأن أشقى الناس بهذا القرآن من حفظه ولم يعمل بما فيه.. فليتق الله حامل القرآن في نفسه وليخلص الطلب والعمل به».
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* قال عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه- في شأن غزوة بدر «وقد رأينا إلى المشركين فرأيناهم يضعفون علينا ثم رأينا إليهم فما رأيناهم يزيدون علينا رجلاً واحدًا قال تعالى: [/FONT][FONT=&quot]}وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ[FONT=&quot]{[/FONT]«[1]» الآية. [/FONT]
http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1([1]) الأنفال: 44.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* قالت بنت عبد الله بن مطيع لزوجها طلحة بن عبد الرحمن بن عوف، وكان أجود قريش في زمانه: ما رأيت قومًا ألأم من إخوانك، قال لها: مَه! ولِمَ ذلك؟ قالت: أراهم إذا أيسرتَ لزموك وإذا أعسرتَ تركوك، فقال لها: هذا والله من كرم أخلاقهم، يأتوننا في حال قدرتنا على إكرامهم ويتركوننا في حال عجزنا عن القيام بحقِّهم.. [/FONT] هذا فعلٌ ظاهره القبح والغدر ومع ذلك أَحسَنَ الظن بهم فأحسِنْ أخي المسلم الظن بإخوانك.
 
رد: إختـــرت لك

* قديما قال أحد الأعراب مدللاً على إيمانه: «إذا كانت البعرة تدلُّ على البعير والأثر يدل على المسير فأرضٌ ذات فجاج وسماءٌ ذات أبراج أفلا تدل على اللطيف الخبير؟».
 
رد: إختـــرت لك

* قيل إنَّ التقوى هي: ألاَّ يراك الله حيث نهاك ولا يفتقدك حيث أمرك.
 
رد: إختـــرت لك

* قيل لا يتم المعروف إلا بثلاث: تصغيره، وتعجيله، وستره.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top