إختـــرت لك

رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* من منهج الطلب: عن الأصمعي قال سمعت أبا عمر بن العلاء يقول : أول العلم الصمت، والثاني حُسن السؤال، والثالث حُسن الاستماع، والرابع الحفظ، والخامس نشره عند أهله. [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* المرض نوعان: مرض القلوب ومرض الأبدان. [/FONT] ومرض القلوب نوعان: مرض شبهة وشك. قال تعالى: [FONT=&quot]}فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا[FONT=&quot]{[/FONT]، ومرض شهوة وغي. قال تعالى: [FONT=&quot]}[/FONT]يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ[FONT=&quot]{[/FONT]«[1]» فهذا مرض شهوة.
[/FONT]


أما طب الأبدان فهو نوعان: نوع قد فطر الله عليه الحيوان ناطقة وبهيمه، فهذا لا يُحتاج فيه إلى معالجة طبيب كطبِّ الجوع والعطش والبرد والتعب بأضدادها يزيلها.



والثاني يحتاج إلى فكرٍ وتأمُّلٍ كدفع الأمراض المتشابهة الحادثة في المزاج بحيث يخرج بها عن الاعتدال إما إلى برودة أو إلى حرارة أو يبوسة أو رطوبة.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] الأحزاب : 32.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* الهداية نوعان: [/FONT] 1- هداية توفيق.
2- هداية بيان.
فهداية التوفيق والبيان حازها المتقون.
أمَّا الخاسرون فقد حازوا على هداية البيان فقط وهي حجة عليهم لا لهم.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* هناك قضية[/FONT]ٌ لا بدَّ أن نعيها، وهي أنَّ تفريط الإنسان في وقته قد لا تعود مغبَّته على المضيِّع وحده، بل ربما شمل غيره ذلك، وهذا حاصلٌ مع الأسف الشديد تجد شخصًا عاطلاً لا يستشعر وقته يذهب إلى شخص آخر فيُضيِّع وقته ويضيع وقت الآخر معه.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* ورق التوت يأكله الدود فيخرج منه [/FONT]الإبرسيم (الحرير)، وتأكله النحل فيخرج منه العسل، وتأكله البقرة الشاة والأنعام فيخرج منه اللبن، وتأكله بقية الحيوانات فتلقيه بعرًا وروثًا.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* قال تعالى: [/FONT][FONT=&quot]}وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ[FONT=&quot]{[/FONT]«[1]» أخرج الله سبحانه وتعالى من بين الفرث والدم لبنًا خالصًا سائغًا للشاربين للذَّته ولأنه يَسقِي ويُغذِّي، فهل هذه إلاَّ قدرةٌ إلهيةٌ لا أمور طبيعية؟ فأيُّ شيءٍ في الطبيعة يقلب العلف الذي تأكله البهيمة والشراب الذي تشربه من الماء العذب والملح لبنًا خالصًا سائغًا للشاربين؟!
[/FONT]

قال تعالى: [FONT=&quot]}وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ[FONT=&quot]{[/FONT]«[2]».[/FONT]


خصَّ هذه الأعضاء الثلاثة لشرفها وفضلها ولأنها مفتاح لكلِّ علم فلا يصل للعبد علم إلاَّ من أحد هذه الأبواب الثلاثة.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] النحل : 66.[/FONT]

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref2[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][2][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] النحل : 78.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* قال تعالى: [/FONT][FONT=&quot]}وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا[FONT=&quot]{[/FONT]«[1]».
[/FONT]

[FONT=&quot]}وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا[FONT=&quot]{[/FONT]أي: ادعُ لهما بالرحمة أحياءً وأمواتًا، جزاءً على تربيتهما إياك صغيرًا. وافهم من هذا أنه كلما ازدادت التربية ازداد الحق.
[/FONT]


وكذلك من تولَّى تربية الإنسان في دينه ودنياه تربيةً صالحةً غير الأبوين فإنَّ له على من ربَّاه حقَّ التربية.



* يجب على الإنسان واجبان:
1- أمره غيره ونهيه.
2- أمر نفسه ونهيها.



فترك أحدهما لا يُسوِّغ له ترك الآخر، فالكمال فعل الجميع والنقص الكامل ترك الجميع، وبين هذا وذاك فعل أحدهما دون الآخر. قال تعالى: [FONT=&quot]}أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ....[FONT=&quot]{[/FONT]الآية «[2]». [/FONT]

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] الإسراء: 24.[/FONT]

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref2[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][2][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] البقرة: 44.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

* يقول ابن المكندر –رحمه الله- : «ما بقي من لذَّات الدنيا إلاَّ ثلاث، قيام الليل، لقاء الأخوان، الصلاة في الجماعة».
 
رد: إختـــرت لك

* يعتقد كثير من المدخنين أنهم لا يستطيعون ترك التدخين بعد أن اعتادوه، ولكنَّ ابن القيم –رحمه الله- يرى غير ذلك فهو يقول: «إنما يجد المشقة في ترك المألوفات والعوائد من تركها لغير الله، أما من تركها صادقًا مخلصًا من قلبه لله فإنه لا يجد في تركها مشقة إلا في أول وهلة ليُمتحن أصادقٌ هو في تركها أو كاذب، فإن صبر على تلك المشقَّة قليلاً استحالت لذَّة».
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* يقول الإمام ابن القيم –رحمه الله تعالى- : لقد رتَّب الله المحرَّمات أربع مراتب وبدأ بأسهلها وهي الفواحش، ثم ثنَّى بما هو أشدُّ تحريمًا منه ألا وهو الإثم والظلم، ثم ثلَّث بما هو أعظم تحريمًا منهما وهو الشرك به سبحانه وتعالى، ثم ربَّع بما هو أشدُّ تحريمًا من ذلك كلِّه وهو القول عليه بلا علم، فقال سبحانه وتعالى : [/FONT][FONT=&quot]}قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ[FONT=&quot]{[/FONT]«[1]». [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* حينما وقع الملك لويس التاسع في الأسر بعد هزيمة حملته الصليبية وحينما افتداه قومه ففكَّ أسره أخذ يتدبَّر حاله وحال أمته وقال قولته المشهورة: «إذا أردتم أن تهزموا المسلمين فلا تقاتلوهم بالسلاح وحده، فقد هُزمتم أمامهم في معركة السلاح، ولكن حاربوهم في عقيدتهم؛ فهي مكمن القوَّة فيهم». [/FONT]

كلام في الصميم !
بعدَ هذهِ المقولة بقليل جاء الإمبراطور نابليون، ومعهُ جحافل التبشير التي ابتدأت بالتجارة وانتهت بالاستعمار !
لكنَّ قومي في غفلتهم يلعبون ...
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* سُئل معلِّم: كيف استطعت أن تولد الثقة في تلاميذك؟ [/FONT] أجاب : كنت أردُّ بثلاث على ثلاث:
من كان يقول منهم «لا أقدر» أقول له: «حاول».
ومن كان يقول منهم «لا أعرف» أقول له: «تعلَّم».
ومن كان يقول منهم «مستحيل» أقول له: «جرِّب».
* سُمي العقل عقلاً: لأنه يُعقَل به ما ينفعه من الخير وينعقل به عما يضرُّه.

صديقي هذا السؤال وُجِّهَ لنابليون، كيف تُحفِّزُ جيشك .. فقال ما قلت تماما !
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]*أكمل الناس وأورعهم وأقواهم دينًا وأكثرهم خشيةً لله ليس هو الذي يزدري العصاة ويحتقر المذنِبين ويرى لنفسه ميزة عليهم بتقواه وعبادته، وإنما هو من يرحم الناس ويشفق على الخاطئين ويعذرهم في نفسه ويتقدم إليهم بالنصح والإرشاد. [/FONT]

أنين ُ التائبين خيرٌ عند الله من زجل المسبحين..
 
رد: إختـــرت لك

========

يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجد أروع

ننتظر مزيدك

بشوووق
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top