إختـــرت لك

رد: إختـــرت لك

* قال ابن القيم –رحمه الله- مفسدات القلب خمسة : الخلطة، التمني، التعلُّق بغير الله، والشبع، والمنام.
 
رد: إختـــرت لك

* قال الحسن البصري –رحمه الله – ما أطال عبد الأمل إلا أساء العمل.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* قال ابن القيم –رحمه الله - : اجتنب ثلاث كلمات: أنا، لي، عندي، فإنَّ إبليس قال: [/FONT][FONT=&quot]}أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ[FONT=&quot]{[/FONT]«[1]». [/FONT] وقال فرعون: [FONT=&quot]}أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ[FONT=&quot]{[/FONT]«[2]». [/FONT]
وقال قارون: [FONT=&quot]}إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي[FONT=&quot]{[/FONT]«[3]». [/FONT]

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] الأعراف: 12.[/FONT]

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref2[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][2][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] الزخرف: 51.[/FONT]

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref3[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][3][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] القصص : 78.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* قيل لأحد أهل العلم : ما هو السحر الحلال؟ [/FONT] قال: «تبسُّمك في وجه الرجال»، وذلك أنَّ البسمة سِحر تأخذ بمجامع القلوب فحريٌّ بالدعاة إلى الله سبحانه وتعالى أن يتعاهدوها.
 
رد: إختـــرت لك

* قال الإمام ابن القيم –رحمه الله- : العارف لا يأمر الناس بترك الدنيا؛ فإنهم لا يقدرون على تركها، ولكن يأمرهم بترك الذنوب مع إقامتهم على دنياهم، فترك الدنيا فضيلة وترك الذنوب فريضة، فكيف يؤمر بالفضيلة من لم يُقِم الفريضة؟
 
رد: إختـــرت لك

* قال عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه- «ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه نقص أجلي ولم يزد فيه عملي».
 
رد: إختـــرت لك

* كان من عادة نساء السلف إذا خرج الرجل من منزله أن تقول له زوجته أو بنته : إياك وكسب الحرام؛ فإنا نصبر على الجوع والضرِّ ولا نصبر على النار.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* كانت العبادة عند الذين تلقَّوا الدين أول مرة أمرًا شاملاً للحياة كلها كما علمهم الله، قال تعالى: [/FONT][FONT=&quot]}قُلْ إِنَّ صَلَاتِي[FONT=&quot]{[/FONT]«[1]». [/FONT] فلم تكن محصورة في الشعائر التعبدية من صلاة أو صيام وزكاة وحج ثم يعيش الإنسان فيما بين الشعيرة والشعيرة بلا عبادة! إنما الحياة كلها عبادة بما يقتضيه الذكر [FONT=&quot]}الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ[FONT=&quot]{[/FONT]«[2]». لم يكن في حسبهم في لحظة التجارة والبيع والشراء والترويح عن النفس أنهم خارج العبادة.. [/FONT]

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] الأنعام: 162.[/FONT]

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref2[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][2][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] آل عمران: 191.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

* كلمة «الشرق الأوسط» تعبير ماكر من تعبيرات الغزو الفكري يُقصد به إيجاد مكان لإسرائيل، لأنها لو سُميت «بلادًا إسلامية» أو حتى «منطقة عربية» فلا يمكن أن يوجد فيها مكان لإسرائيل، أما حين تصبح منطقة جغرافية لا صفة ولا انتماء فإنَّ وجود إسرائيل فيها يصبح أمرًا لا يُغيِّره الاستنكار.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* لا تقبل التوبة إلا بثلاث: [/FONT] 1- خوف ألاَّ تقبل.
2- ورجاء أن تقبل.
3- إدمان الطاعات.
 
رد: إختـــرت لك

* قال الفضيل بن عياض –رحمه الله- : «إنَّ العمل إذا كان صوابًا ولم يكن خالصًا لم يُقبل، وإذا كان خالصًا ولم يكن صوابًا لم يُقبل حتى يكون خالصًا صوابًا، والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السُنة».
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* للمسلم قوتان: قوة على نفسه حيث أسلم، وقوة على الباطل حيث يواجهه. [/FONT] أما الكافر فليس له قوة على نفسه، لكن له قوة على دعوة الباطل يوجهها ويدعو إليها.
أما المنافق فليس له قوة على نفسه، وليس له قوة على دعوة الحق ليواجهها، وهو أخطر من الكافر.
ولا يظهر النفاق إلا حينما تكون قوة، فظهور النفاق في المدينة في عهد النبوة دليل على عزة الإسلام وقوته، لأنَّ القوي هو الذي ينافقه غيره.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* لما نزل قوله تعالى: [/FONT][FONT=&quot]}إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا[FONT=&quot]{[/FONT] خرج النبي صلى الله عليه وسلم مسرورا فرحا وهو يضحك وهو يقول : «لن يغلب عُسرٌ يُسرَين» [FONT=&quot]}[/FONT]فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا[FONT=&quot]{[/FONT] »رجاله ثقات لكنه مرسل.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* ما قيل في التوبة: [/FONT] 1- التوبة أن ترى جرأتك على الله وترى حلم الله عنك.
2- هذه غنيمة باردة أصح ما بقي يغفر لك ما مضى.
3- توبة العوام تكون من الذنوب وتوبة الخواض تكون مع الغفلة.
4- العجب ممن يهلك ومعه النجاة، فقيل وما هي؟ قال الاستغفار.
5- توبة الكذابين على أطراف ألسنتهم أي يقولون: «أستغفر الله» من غير إقلاع عن المعصية.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* معاملة الناس فيما بينهم على درجتين: [/FONT] 1- إما عدلٌ وإنصافٌ واجب وهو: أخذ الواجب وإعطاء الواجب.
2- وإما فضلُ وإحسان وهو: إعطاء ما ليس بواجب والتسامح في الحقوق والغضُّ عمَّا في النفس.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* المعاني الباطنة التي تتميَّز بها حياة الصلاة: يجمع تلك المعاني على كثرتها ست جُمل: [/FONT] أ- حضور القلب.
ب- التفهم.
ج- التعظيم.
د- الهيبة.
هـ- الرجاء.
و- الحياء.
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* من معجزات القرآن الكريم .. اكتشف العلماء الكيميائيون أنَّ مصادر الوقود جميعها أو جُلّها تلك النقطة الخضراء الموجودة في النبات، فالنقط الخضراء تلك تُخزِّن من وقود الشمس في أجزاء النبات وتحوله إلى مواد نباتية يسهل أكلها أو حرقها وإخراج الوقود الكامنة في تلك الأجزاء وصدق الحق تبارك وتعالى القائل: [/FONT][FONT=&quot]}الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ[FONT=&quot]{[/FONT]«[1]».[/FONT]
http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1857552#_ftnref1[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] يس: 80.[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* من وصايا لقمان لابنه: «يا بني، جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك؛ فإنَّ الله سبحانه وتعالى يُحيِي القلوب بنور الحكمة كما يُحيي الأرض بوابل السماء».[/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* منزلة الإنسان في هذه الأرض منزلة المالك لِما فيها ولكنه لا يملك منها شيئًا. [/FONT]
 
رد: إختـــرت لك

[FONT=&quot]* من الحكمة: «أننا نعرف الرجال بالحقِّ ولا نعرف الحقَّ بالرجال».[/FONT] «التعصُّبُ لبعض آراء العلماء أو التجريح لهم ليس من الحكمة».
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top