سلسلة من حكم السلف

اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا
بارك الله فيك على المجهود المبذول لنشر المنفعة
 
بارك الله فيك اخى الياس
 
باركا الله فيكما على الرد القيم جعله الله في ميزان حسناتكما يا رب العالمين اجمعين دمت
 
بارك الله فيك
اخي الكريم
اعانك الله في نشر الخير
اسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك

وان يبارك لك وفي اهلك
 
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
بارك الله فيك على الرد القيم اختي
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومِنَ الدر والدرر والأثرِ ...

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة عبد الرحمن ابنُ حسن آل الشيخ عليه رَحَمَات الله تعالى /
إنَّ النِعم إذا شُكِرتْ : قَرَّتْ ..
وإذا كُفرتْ : فرَّتْ .. .
إنتهى كلامهُ ..
🥀 أنظره / مقطع صوتي لشيخنا صالح ابن عبد الله العُصيميّ بعنوان / داء العجب ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام القيّم ابن قيّم الجَوْزِية شيخ الإسلام الصغير عليه رَحَمَات الله تعالى /
وليعلم اللبيب أن مدمني الشهوات يَصِيرُون إلى حالةٍ : لا يَلْتَذُون بها ..
وهم مع ذلك : لا يستطيعون تركها ؛ لأنها قد صارت عندهم بمنزلة العيش الذي لا بد لهم منه . ..
🥀 أنْظُرهُ / روضة المحبين ونزهة المُشتاقين وَرَقَة / 170 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
الشيطان : لص الإيمان ..
واللص إنما : يقصد المكان المعمور ..
وأما المكان الخراب الذى لا يرجو أن يظفر منه بشيء : فلا يقصده ..
فإذا قويت المعارضات الشيطانية والعصرة : دل على أن فى قلبه من الخير ما يشتد حرص الشيطان على نزعه منه . ..
🥀 أنْظُرهُ / طريق الهجرتين وباب السعادتين وَرَقَة / 243 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قالَ الإمام الحَافظ أبو محمّد ابنُ حزمٍ الأندلسيُّ الظاهريّ عليه رَحَمَات الله /
طُوبَى لِمَن عَلِمَ مِن عُيُوبِ نَفسِه : أَكثَرَ مِمَّا يَعلَمُ النَّاسُ مِنهَا . ..
🥀 أنظره / الأخلاق والسّيَر وَرَقَة / 96 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَال الإِمَام محمد ابن مفلح ابن محمد شمس الدين المقدسيّ الحنبليّ عليه رَحَمَات الله /
وَأَصْلَحُ مَا يَفْعَلُهُ الرَّجُلُ : أَنْ يَمْنَعَ الْمَرْأَةَ مِنْ الْمُخَالَطَةِ لِلنِّسَاءِ ..
فَإِنَّهُنَّ : يُفْسِدْنَهَا عَلَيْهِ ..
وَأَنْ لَا يُدْخِلَ بَيْتَهُ : مُرَاهِقُ ..
وَلَا يَأْذَنُ لَهَا : في الخروج . ..
🥀 أنْظُرهُ / كتاب الفروع ؛ ومعه : تصحيح الفروع لعلاء الدين علي ابن سليمان المرداويّ ج 08 وَرَقَة / 181 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومنَ العلمِ وفرائده وأثاره ...

🥀🥀 منها ...
عَنْ أنَسِ بْنِ مالِكٍ رَضي اللهُ عنْه قال /
قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ :
لاَ تَقُومُ السّاعَةُ حَتّى يَكُونَ أسْعَدَ النّاسِ بِالدُّنْيا : لُكَعُ ابْنُ لُكَعٍ . ..
أخرجه أحمد والترمذي وصححه العلاّمة الألبانيّ عليه رَحَمَات الله في صحيح الترمذي برقم / 1799 ...
قال العلاّمة السَفَّاريني عليهِ رَحَمَات الله /
اللُّكَعُ : العَبْدُ والأحْمَقُ واللَّئِيمُ ..
والمَعْنى / لا تَقُومُ السّاعَةُ حَتّى يَكُونَ : اللِّئامُ والحَمْقى ونَحْوُهُمْ رُؤَساءَ النّاس . ..
🥀 أنظره / لوامع الأنوار البهية ج 02 ورقة / 68 ... 🌾🌾🌾
وقال العلاّمة حمود التويجري عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
والمعنى في هذه الأحاديث أن المال في آخر الزمان : يتحول في أيدي اللئام بني اللئام ..
وأنهم يكونون : أسعد الناس بنعيم الدنيا وملاذها ؛ والوجاهة فيها . ..
🥀 أنْظره / إتحاف الجماعة ج 02 ورقة / 62 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة عبد الرحمن ابنْ السِعديّ عليه رَحَمَات الله /
لقد أكرم الله الرجال : باللحى ..
وجعلها لهم : جمالاً ووقاراً ..
فيا ويحَ : من حلقها وأهانها ..
وعصى نبيه : جهاراً ..
أيظن هؤلاء أن حلقها : يكسب صاحبها بهاء وجمالاً ؟؟؟
كلا والله : إنه ليشين الوجه ..
ويذهب : نوره ..
ويزداد به : إثماً ووبالاً ..
ولكنه الإقتداء الضار ؛ يحسن : كل قبيح ..
ويوقع صاحبه : في الشر الصريح . ..
🥀 أنظره / الفواكه الشهية في الخطب المنبرية ورقة / 73 - 74 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخنا الإمام محمد ابنْ صالح العثيمين عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
طَعْمُ الإيمان : ليس كطعم الأشياء المحسوسة ؛ إذا أتى بعدها طعام آخر أزالها ..
لكن طعم الإيمان : يبقى مدّة طويلة ..
حتى إن الإنسان أحياناً يفعل عبادة فتجده يتطعم بتلك العبادة مدة طويلة . ..
🥀 أنظره / القول المفيد ج 02 ورقة / 219 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام القيّم ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات ربّ البريّة /
وقال ميمون بن مهران :
لا يكون العبد تقياً : حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من الشريك لشريكه ..
ولهذا قيل :
النفس كالشريك الخوَّان : إن لم تحاسبه ذهب بمالك ..
وقال ميمون بن مهران أيضاً :
إن التقيّ أشد محاسبة لنفسه : من سلطان عَاصٍ ؛ ومن شريك شحيح . ..
🥀 أنظره / إغاثة اللهفان : ج 01 ورقة / 79 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومنْ فَرائد العلمِ ودررهِ ...

🥀🥀 منها ...
‏قال العلاّمة عبد الرحمن ابن السِعْديّ عليه رَحَمَات الله /
الفقر الحقيقي : هو الإفلاس من الباقيات الصّالحات . ..
🥀 أنْظُرهُ / مجموع مؤلفاته ج 06 وَرَقَة / 178 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقالَ شيخُ الإسلام القيّم ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
قَالَ اللَّهُ تَعَالَى / ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ ﴾ ..
أَيْ / مَتَى اعْتَصَمْتُمْ بِهِ : تَوَلَّاكُمْ ..
وَنَصَرَكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ : وَعَلَى الشَّيْطَانِ ..
وَهُمَا الْعَدُوَّانِ اللَّذَانِ : لَا يُفَارِقَانِ الْعَبْدَ ..
وَعَدَاوَتُهُمَا : أَضَرُّ مِنْ عَدَاوَةِ الْعَدُوِّ الْخَارِجِ ..
فَالنَّصْرُ عَلَى هَذَا الْعَدُوِّ : أَهَمُّ ..
وَالْعَبْدُ إِلَيْهِ : أَحْوَجُ ..
وَكَمَالُ النُّصْرَةِ عَلَى الْعَدُوِّ : بِحَسَبِ كَمَالِ الإعْتِصَامِ بِاللَّهِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مَدَارج السَالِكِين ج 01 وَرَقَة / 192 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقالَ أيضاً عليه رَحَمَات الله /
فَقَدْ أَجْمَعَ الْعَارِفُونَ بِاللَّهِ عَلَى أَنَّ الْخِذْلَانَ : أَنْ يَكِلَكَ اللَّهُ إِلَى نَفْسِكَ وَيُخَلِّيَ بَيْنَكَ وَبَيْنَهَا ..
وَالتَّوْفِيقَ : أَنْ لَا يَكِلَكَ اللَّهُ إِلَى نَفْسِكَ ..
وَلَهُ سُبْحَانَهُ فِي هَذِهِ التَّخْلِيَةِ - بَيْنَكَ وَبَيْنَ الذَّنْبِ وَخِذْلَانِكَ حَتَّى وَاقَعْتَهُ - : حِكَمٌ وَأَسْرَارٌ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مَدَارج السَالِكِين ج 01 وَرَقَة / 192 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخُ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليهِ رَحَمَات الله /
وَالرَّجُلُ الصَّادِقُ الْبَارُّ يَظْهَرُ عَلَى وَجْهِهِ مِنْ نُورِ صِدْقِهِ وَبَهْجَةِ وَجْهِهِ : سِيمَا يُعْرَفُ بِهَا ..
وَكَذَلِكَ : الْكَاذِبُ الْفَاجِرُ ..
وَكُلَّمَا طَالَ عُمُرُ الْإِنْسَانِ : ظَهَرَ هَذَا الْأَثَرُ فِيهِ ..
حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ يَكُونُ فِي صِغَرِهِ جَمِيلَ الْوَجْهِ فَإِذَا كَانَ مِنْ أَهْلِ الْفُجُورِ مُصِرًّا عَلَى ذَلِكَ : يَظْهَرُ عَلَيْهِ فِي آخِرِ عُمُرِهِ مِنْ قُبْحِ الْوَجْهِ مَا أَثَّرَهُ بَاطِنُهُ ..
وَبِالْعَكْسِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / الجَواب الصحيح لمنْ بدّل دين المسيح ج 06 وَرَقَة / 489 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومنْ فَرائد العلمِ ودررهِ ...

🥀🥀 منها ...
وقال الحافظ جمالُ الدين ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله /
لو عَلَقَ مِسمَارٌ بثوبك لَرجِعت إلى الوراءِ لتَخلصه : فأين مَساميرُ الذُّنوب . ..
🥀 أنْظُرهُ / المدهش وَرَقَة / 158 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام القيّم ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات رب البرية /
إذا نفذ القدر في العبد : كان من أعظم أسباب نفوذه تحيله في رده ..
فلا أنفع له من الإستسلام ..
وإلقاء نفسه : بين يدي القدر طريحاً كالميت ..
فإن السبع لا يرضى أن يأكل : الجيف . ..
🥀 أنظره / تفسير القرآن الكريم وَرَقَة / 147 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عن شيخهِ ابن تيميّة النُميريّ عليهم رَحَمَات الله /
وحدثني شيخنا ( ابن تيميّة ) قال / ابتدأني مرض فقال لي الطبيب : إن مطالعتك وكلامك في العلم يزيد المرض !!!
فقلت له : لا أصبر على ذلك ..
وأنا أحاكمك إلى علمك : أليست النفس إذا فرحت وسرت قويت الطبيعة فدفعت المرض !!!
فقال : بلى ..
فقلت له : فإن نفسي تسر بالعلم ؛ فتقوى به الطبيعة ؛ فأجد راحة ..
فقال : هذا خارج عن علاجنا أو كما قال . ..
🥀 أنْظُرهُ / روضةُ المُحبين وَرَقَة / 70 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمِامُ القُرطبيّ الخزْرجيّ الأنْصَاريّ عليه رَحَمَات الله في قوله تَعَالَى /
{ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ } ..
قَال /
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ / عَسَى مِنَ اللَّهِ إِيجَابٌ ..
وَالْمَعْنَى : عَسَى أَنْ تَكْرَهُوا مَا فِي الْجِهَادِ مِنَ الْمَشَقَّةِ وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ فِي أَنَّكُمْ تَغْلِبُونَ وَتَظْفَرُونَ وَتَغْنَمُونَ وَتُؤْجَرُونَ ..
وَمَنْ مَاتَ : مَاتَ شَهِيدًا ..
وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا الدَّعَةَ وَتَرْكَ الْقِتَال وهو شَرُّ لَكُمْ : فِي أَنَّكُمْ تُغْلَبُونَ وَتَذِلُّونَ وَيَذْهَبُ أَمْرُكُمْ ..
( قال القرطبيّ ) / وَهَذَا صَحِيحٌ لَا غُبَارَ عَلَيْهِ ؛ كَمَا اتَّفَقَ فِي بِلَادِ الْأَنْدَلُسِ تَرَكُوا الْجِهَادَ ؛ وَجَبُنُوا عَنِ الْقِتَالِ وَأَكْثَرُوا مِنَ الْفِرَارِ ؛ فَاسْتَوْلَى الْعَدُوُّ عَلَى الْبِلَادِ وَأَيُّ بِلَادٍ ؟؟؟ !!!
وَأَسَرَ وَقَتَلَ وَسَبَى وَاسْتَرَقَّ ..
فَإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ..
ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيَنَا وَكَسَبَتْهُ . ..
🥀 أنْظُرهُ / الجَامع لأحْكَام القُرآن ج 03 وَرَقَة / 38 - 39 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر وفرائد الفوائد ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام القيّم ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
️مَن عَرَف الله تعالى : اتَّسع كل ضيق . ..
🥀 أنظره / مدارج السَّالكين ج 03 ورقة / 317 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الْإِسْلَامُ الْحَقُّ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ : هُوَ الْيَوْمَ أَشَدُّ غُرْبَةً مِنْهُ فِي أَوَّلِ ظُهُورِهِ ..
وَإِنْ كَانَتْ أَعْلَامُهُ وَرُسُومُهُ الظَّاهِرَةُ : مَشْهُورَةٌ مَعْرُوفَةٌ ..
فَالْإِسْلَامُ الْحَقِيقِيُّ : غَرِيبٌ جِدًّا ..
وَأَهْلُهُ : غُرَبَاءُ أَشَدُّ الْغُرْبَةِ بَيْنَ النَّاسِ . ..
🥀 أنظره / مدارج السَّالكين ج 03 ورقة / 188 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخنا المحدث محمد ناصر الدين الألبانيّ عليه رَحَمَات الله /
إن خروج المرأة من بيتها متعطرة متزينة : من الكبائر و لو أذن لها زوجها . ..
🥀 أنظره / جلباب المرأة المسلمة ورقة / 44 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام أبو سعيد عبد السلام سَحنون ابن سعيد ابن حبيب التنوخيّ من أشهر فقهاء المالكية عليه رَحَمَات الله /
ولا يجوز للمعلِّم أن يُرْسِلَ الصبيان : في حوائجه . ..
🥀 أنظره / آداب المعلمين ورقة / 96 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...‏
قال الشيخ العلاّمة تقي الدين الهلاليّ المغربيّ عليه رَحَمَات الله /
كل هزيمة أصابت المؤمنين فهي : من ضعف إيمانهم ..
وعدم قيامهم : بالواجبات . ..
أنظره / سبيل الرشاد في هدي خير العباد ج 02 ورقة / 83 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...‏
قال الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألبانيّ عليه رَحَمَات الله /
القولُ بالإعتِذارِ لمن اِغتبتَهُ هو كَفَّارةُ الغِيبةِ : هذا لا أصلَ لهُ في الشَّريعةِ ..
ولا دَليلَ : عَليهِ ..
المطلوبُ هوَ : التَّوبةُ والدُّعاءُ لِمَن اِغتَبتَهُ . ..
🥀 أنظره / شريط متفرقات الألبانيّ برقم / 160 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الشيخ العلاّمة بكر أبو زيد عليه رَحَمَات الله /
الشاطر : هو بمعنى قاطع الطريق ..
وبمعنى : الخبيث الفاجر ..
وإطلاق المدرسين له على ( المتفوق ) في الدرس : خطأ ..
فليتنبه ..
نعم : الشاطر في اصطلاح الصوفية : هو السابق المسرع إلى الله ..
فانظر كيف سرى هذا الاصطلاح الصوفي إلى تلقينه للطلاب . ..
🥀 أنظره / معجم المناهي اللفظية ورقة / 306 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ العلم وفَرائده وأثرهِ ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخُ الإسلام ابن تيميّة الحرانيّ النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
فَإِن مَا فِي الْقلب من النُّور والظلمة وَالْخَيْر وَالشَّر : يسرى كثيرا إِلَى الْوَجْه وَالْعين ..
وهما : أعظمُ الْأَشْيَاءَ ارتباطاً بِالْقَلْبِ ..
وَلِهَذَا يرْوى عَن عُثْمَان أَو غَيره أَنه قَالَ : مَا أسر أحدٌ بسريرةٍ إِلَّا أبداها الله على صفحات وَجههِ ؛ وفلتاتِ لِسَانه .. .
وَالله قد أخبر فِي الْقُرْآن أَن ذَلِك : قد يظْهر فِي الْوَجْه ..
فَقَالَ : ( وَلَو نشَاء لأريناكم فَلَعَرَفْتهمْ بِسِيمَاهُمْ ) ؛ فَهَذَا تَحت الْمَشِيئَة ..
ثمَّ قَالَ : ( ولتعرفنهم فِي لحن القَوْل ) ؛ فَهَذَا مقسم عَلَيْهِ مُحَقّق لَا شَرط فِيهِ ..
وَذَلِكَ أَنَّ ظُهُور مَا فِي قلبِ الْإِنْسَانِ على لِسَانهِ : أعظمُ منْ ظُهُوره فِي وَجهه ..
لكنه يَبْدُو فِي الْوَجْه : بدواً خفِياً يُعلمهُ الله . ..
🥀 أنْظُرهُ / الإستقامة ج 01 ورقةَ / 355 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
ولا تَقَعُ الفِتنةُ : إلاّ لِمَنْ تَركَ ما أمر به ..
فإنه سبحانه : أمر بالحق وأَمر بالصبر ..
فالفِتنةُ : إمَّا مِنْ تَركِ الحق ..
وإمّا : مِنْ تَركِ الصبر . ..
🥀 أنْظُرهُ / الإستقامة ج 01 ورقةَ / 39 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
ذكر الحافظ ابنْ مُفلح المُفْلح الحنبليّ عليه رَحَمَات الله في الآدَاب قال /
قَال يَحْيَى بْنُ مُعَاذٍ :
بِئْسَ الْأَخُ أَخٌ تَحْتَاجُ أَنْ تَقُولَ لَهُ : اُذْكُرْنِي فِي دُعَائِك .. .
ثُم قَال ابن مُفلح /
وَجُمْهُورُ النَّاسِ الْيَوْمَ : مَعَارِفُ ..
وَيَنْدُرُ مِنْهُمْ : صَدِيقٌ فِي الظَّاهِرِ ..
وَأَمَّا الْأُخُوَّةُ وَالْمُصَافَاةُ : فَذَلِكَ شَيْءٌ نُسِخَ فَلَا تَطْمَعْ فِيهِ ..
وَمَا أَرَى الْإِنْسَانَ يَصْفُو لَهُ أَخُوهُ مِنْ النَّسَبِ وَلَا وَلَدُهُ وَلَا زَوْجَتُهُ : فَدَعْ الطَّمَعَ فِي الصَّفَاءِ ..
وَخُذْ عَنْ الْكُلِّ : جَانِبًا ..
وَعَامِلْهُمْ مُعَامَلَةَ : الْغُرَبَاءِ ..
وَإِيَّاكَ أَنْ تُخْدَعَ بِمَنْ يُظْهِرُ لَك الْوُدَّ : فَإِنَّهُ مَعَ الزَّمَانِ يُبَيِّنُ لَك الْخَلَلَ فِيمَا أَظْهَرَهُ . ..
🥀 أنْظُرهُ / آدَاب الشَرْعية ج 03 وَرَقَة / 583 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام أبو نصر إسماعيل ابن حمّاد الجوهريّ الفارابيّ عليه رَحَمَات الله /
رجل شَكْسٌ بالتسكين : أي صعبُ الخُلقِ ..
وقومٌ : شُكْسٌ ..
مثال : رجلٍ صَدْقٍ ؛ وقومٍ صُدْقٍ ..
وقد شَكِسَ بالكسر : شَكاسَةً . ..
🥀 أنْظُرهُ / منتخب من صحاح الجوهري وَرَقَة / 2662 ... 🌾🌾🌾
 
إن الاف أهل الإسلام من إنقطع على العبادات فلا يعرفون من الإسلام إلا الإسم وكثيراً ما نرى كما ذكرت تشجيع القنوات التلفزية على جمال المرأة في إرتداء ملابس غير شرعية تحت مسمى الأناقة يسمون الأشياء بغير مسمياتها.
 
بارك الله فيك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المستفيد من كنوز الأثر والنظر ...

🥀🥀 منها ...
قال الإمام القيّم شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
ويكفي في قبح الزنى : أن الله سبحانه وتعالى مع كمال رحمته شرع فيه أفحش القتلات وأصعبها وأفضحها ..
وأمر : أن يشهد عباده المؤمنون تعذيب فاعلهِ ..
ومن قبحه أن الله سبحانه : فطر عليه بعض الحيوان البهيم الذي لا عقل له كما ذكر البخاريّ في صحيحه عن عمرو بن ميمون الأودي قال /
رأيت في الجاهلية قرداً زنى بقردةٍ ؛ فاجتمع عليهما القرود : فرجموهما حتى ماتا وكنت فيمن رجمهما . ..
🥀 أنظره / روضة المحبين ونزهة المشتاقين ورقة / 359 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
والزنى يجمع خلال الشر كلها من : قلة الدين وذهاب الورع ..
وفساد المروءة ..
وقلة الغيرة ..
فلا تجد زانياً معه : ورع ..
ولا : وفاء بعهد ..
ولا صدق : في حديث ..
ولا محافظة : على صديق ..
ولا غيرة تامة : على أهله ..
فالغدر والكذب والخيانة وقلة الحياء وعدم المراقبة وعدم الأنفة للحرم ..
وذهاب الغيرة من القلب : من شعبه وموجباته . ..
🥀 أنظره / روضة المحبين ونزهة المشتاقين ورقة / 359 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
والزناةُ : من أخبثِ الخلقِ ..
وقد جعل الله سبحانه جهنم : دار الخبيث وأهله ..
فإذا كان يوم القيامة : مُيّزَ الخبيث من الطيب ؛ وجعل الخبيث بعضه على بعض ؛ثم ألقاه وألقى أهله في جهنم ..
فلا يدخل النار : طيب ..
ولا يدخل الجنة : خبيث . ..
🥀 أنظره / روضة المحبين ونزهة المشتاقين ورقة / 361 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً في قَولهِ تَعَالَى / ﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ ﴾ ..
والراغبون : ثلاثة أقسام ..
راغب : في الله ..
وراغب : فيما عند الله ..
وراغب : عن الله ..
فالمحبُ : راغب فيه ..
والعاملُ : راغب فيما عنده ..
والراضي بالدنيا من الآخرة : راغب عنه . ..
🥀 أنظره / روضة المحبين ونزهة المشتاقين ورقة / 405 - 406 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخُ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
والطاغوت : كل معظم ومتعظم بغير طاعة الله ورسوله من إنسان أو شيطان أو شيء من الأوثان ..
وهذه حال كثيرٌ : ممن يشبه اليهود من المتفقهةٍ والمتكلمةٍ وغيرهم ممن فيه نوع نفاقٍ من هذه الأمة الذين يؤمنون بما خالف كتاب الله وسنة رسوله من أنواع الجِبتِ والطاغوت ..
والذين يريدون أن يتحاكموا : إلى غير كتابِ الله تعالى وسُنّةِ رسوله . ..
🥀 أنظره / قاعدة في المحبة ورقة / 187 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
يجب أن يحرك لسانه بالذكر الواجب في الصلاة من القراءة ونحوها مع القدرة ..
ويُستحب ذلك : في الذكر المستحب ..
والمشهور من مذهب الشافعي وأحمد أن يكون : بحيث يسمع نفسه إذا لم يكن ثم مانع . ..
🥀 أنظره / مختصر الفتاوى المصرية ورقة / 43 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلامة شيخنا ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله /
القراءة لا بد أن تكون : باللسان ..
فإذا قرأ الإنسان بقلبه في الصلاة : فإن ذلك لا يجزئه . ..
🥀 أنظره / مجموع فتاوى الشيخ ج 13 ورقة / 156 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ البغويّ عليه رَحَمَات الله /
الأقدارُ : غالبةٌ ..
والعاقبةُ : غائبةٌ ..
فلا ينبغي لأحدٍ أن يغترَّ : بظاهر الحالِ ..
ولهذا شُرِع الدُّعاءُ : بالثَّباتِ على الدِّين وحُسنِ الخاتمة . ..
🥀 أنظره / شرح السُّنَّة ج 01 ورقة / 130 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
عن سلمان رضي الله عنه وأرضاه قال /
كانت إمرأة فرعون تعذب بالشمس فإذا
انصرفوا عنها : أظلتها الملائكة بأجنحتها ..
وكانت ترى : بيتها في الجنة .. .
قال المحدث محمد ناصر الدين الألبانيّ عليه رَحَمَات الله / أخرجه الطبري في تفسيره والحاكم وقال : صحيح على
شرط الشيخين ..
ووافقه الذهبي ..
وهو كما قالاَ .. .
🥀 أنظره / سلسلة الأحاديث الصحيحة ج 06 ورقة / 36 حديث تحت ترجمة / 2508 ... 🌾🌾🌾
 
جزاك الله خيرا اخى الياس
 
سلمت يمناك على الرد القيم أخي الغالي ناصر
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والأثر وفرائد مسائل العلم ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخنا محمد ابن صالح العثيمين عليه رَحَمَات /
إﻥ ﺍﻹﻧﺴـﺎﻥ ﻳﺠـﺐ ﺃﻥ ﻳﻜـﻮﻥ : ﺻﺮﻳﺤـًﺎ ﺑﻴّﻨـﺎً ..
ﻻ ﻳﻈﻬـﺮ ﻟﻠـﻨﺎﺱ : ﺑﻮﺟـﻪ ؛ ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺧﺘﻔﻰ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻋﻄـﺎﻫﻢ ﻭﺟﻬـﺎً ﺁﺧـﺮ ..
ﻭﻟـﻬﺬﺍ ﻻ ﺃﺣْﺴـﻦ ﻣﻦ ﺍﻟـﺸﺨﺺ ﺍﻟـﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟـﺬﻱ :،ﻻ ﻳﺒـﺎﺭﻱ ﻭﻻ ﻳﻤـﺎﺭﻱ ..
ﻭﻻ ﺗﺄﺧـﺬه ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ : ﻟـﻮﻣﺔ ﻻﺋﻢ ..
ﻭﻫﺬﺍ ﻫـﻮ ﺍﻟـﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻇﺎﻫـﺮه ﻭﺑﺎﻃﻨﻪ ﺳـﻮﺍﺀ . ..
أنظره / تفسير سورة النساء ج 02 ورقة / 11 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ....
قال الإمام القيّم ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
من تَأمل تسليط الله سُبْحَانَهُ على من سلطه على الْبِلَاد والعباد من الْأَعْدَاء علم أَن ذَلِك : بِسَبَب تعطيلهم لدين نَبِيّهم وسننه وشرائعه ..
فَسلط الله عَلَيْهِم : من أهلكهم وانتقم مِنْهُم ..
حَتَّى إِن الْبِلَاد الَّتِي لآثار الرَّسُول صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وسننه وشرائعه : فِيهَا ظُهُور دفع عَنْهَا بِحَسب ظُهُور ذَلِك بَينهم ..
وَهَذِه الخصائص وأضعاف أضعافها من آثَار رَحْمَة الله وَبَرَكَاته : على أهل هَذَا الْبَيْت ..
فَلهَذَا أمرنَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن نطلب لَهُ من الله تَعَالَى : أَن بَارك عَلَيْهِ وعَلى آله كَمَا بَارك على هَذَا الْبَيْت الْمُعظم صلوَات الله وَسَلَامه عَلَيْهِم أَجْمَعِينَ . ..
🥀 أنظره / جلاء الأفهام ورقة / 313 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
أما من قال ( آمنت ) : فلا بد أن يمتحنه الرب ويبتليه ..
ليتبين هل هو صادق في قوله : آمنت ..
أو كاذب ؟؟؟
فإن كان كاذباً : رجع على عقبيه ..
وفرّ من الإمتحان : كما يفر من عذاب الله ..
وإن كان صادقاً : ثبت على قوله ..
ولم يزده الإبتلاء والإمتحان : إلاّ إيماناً على إيمانه . ..
🥀 أنظره / إغـاثـة اللـهـفـان من مصــائـد الشـيـطــان ج 02 ورقة / 192 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام عبد الرحمن ابن السِعديّ عليه رَحَمَات الله في قوله تعالى /
{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ } ..
قال :
ولما كان العبد لا بد أن يغفل وينال منه الشيطان الذي لا يزال مرابطاً ينتظر غرته وغفلته : ذكر تعالى علامة المتقين من الغاوين ..
وأن المتقي إذا أحس بذنب ومسه طائف من الشيطان فأذنب بفعل محرم أو ترك واجب : تذكر من أي باب أُتِيَ ..
ومن أي مدخل : دخل الشيطان عليه ..
وتذكر ما أوجب اللّه : عليه ..
وما عليه : من لوازم الإيمان ..
فأبصر واستغفر اللّه تعالى ..
واستدرك ما فرط منه بالتوبة النصوح والحسنات الكثيرة ..
فرد شيطانه خاسئاً حسيراً قد أفسد عليه كل ما أدركه منه . ..
🥀 أنظره / تيسير الكريم الرحمـٰن في تفسير كلام المنّان ورقة / 356 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن فرائد المسائل الأثرية والعلمية ...

🥀🥀 منها ...
قَالَ شيخنا الشيخ صَالِح الْفَوْزَان حَفِظَهُ الحق الرحمن /
لِمَاذَا سُمِّيَ الشِّرْكُ ظُلْمًا ؟؟؟
لِأَنَّ الظُّلْمَ فِيٰ الْأَصْلِ : وَضْعُ الشَّيْءِ فِيٰ غَيْرِ مَوْضِعِهِ ..
الشرك⁩ مَعْنَاهُ : وَضْعُ الْعِبَادَةِ فِيٰ غَيْرِ مَوْضِعِهَا ..
أَعْطَوْهَا لِغَيْرِ : مُسْتَحِقِّهَا ..
‏وَ سَوَّوُا الْمَخْلُوقَ : بِالْخَالِقِ ..
سَوَّوُا الضَّعِيفَ : بِالْقَوِيِّ الَّذِيٰ لَا يُعْجِزُهُ شَيْءٌ ..
وَ هَلْ بَعْدَ هَذَا ظُلْمٌ ؟؟؟ !!! . ..
🥀 أنظره / إِعَانَةُ الْمُسْتَفِيدِ ورقة / 75 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَالَ الحَافظ جمَال الدين إِبْنُ الْجوزِيّ عليهِ رَحَمَات الله /
الدُّنيا : غَرَّارَةٌ غَدَّارَةٌ ..
خَدَّاعةٌ : مكَّارةٌ ..
‏تُظَنُّ مُقِيْمةً وهي : سَيَّارة ومُصَالِحَةً ..
وقد شَنَّتْ على الإنسان : الغَارَة . ..
🥀 أنْظُرهُ / / الْمُدْهِشُ وَرَقَة / 174 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وفي كِتابِ الجامع لأحْكَام القُرآن للإمام القرطُبيّ الأنصاريّ عليه رَحَمَات الله /
قَالَ الزَّجَّاجُ : الرَّفَثُ كَلِمَةٌ جَامِعَةٌ لِكُلِّ مَا يُرِيدُ الرَّجُلَ مِنَ امْرَأَتِهِ ..
وَقَالَهُ : الْأَزْهَرِيُّ أَيْضًا . ..
🥀 أنْظُرهُ / الجَامع لأحْكَام القرآن ج 02 وَرَقَة / 315 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وَقَالَ المحدّث الألبانيّ عليه رَحَمَات الله /
يجب على من وسوس إليه الشيطان بقوله : من خلق الله ؟؟؟
أن ينصرف عن مجادلته إلى إجابته بما جاء : في الأحاديث المذكورة ..
وخلاصتها أن يقول : آمنت بالله ورسله ..
الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ..
ثم يتفل عن يساره ثلاثاً ويستعيذ بالله من الشيطان ..
ثم ينتهي عن الإنسياق مع الوسوسة ..
وأعتقد أن من فعل ذلك طاعة لله ورسوله مخلصاً في ذلك : أنه لابد أن تذهب
الوسوسة عنه ..
ويندحر شيطانه لقوله صلى الله عليه وسلم : فإن ذلك يذهب عنه .. .
وهذا التعليم النبوي الكريم : أنفع وأقطع للوسوسة من المجادلة العقلية في هذه
القضية ..
فإن المجادلة : قلما تنفع في مثلها ..
ومن المؤسف أن أكثر الناس : في غفلة
عن هذا التعليم النبوي الكريم ..
فتنبهوا أيها المسلمون ؛ وتعرفوا إلى سنة
نبيكم واعملوا بها فإن فيها شفاءكم وعزكم . ..
🥀 أنْظُرهُ / سلسلة الأحاديث الصحيحة ج 01 وَرَقَة / 236 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ المسائلِ المفيدةِ وفرائدِ العلم المنيرةِ ...

🥀🥀 منها ...
إِذا شككنا في نجاسةِ شيءٍ أو تَحرِيمهِ فما الطَّرِيق إِلى السَّلامَة ؟؟؟
قال الإمام عبد الرحمن ابن ناصر ابن عبد الله ابن ناصر ابن حمد آل سِعديّ عليه رَحَمَات الله /
الطريق إِلَى السَّلامَة : الرُّجُوع إِلى الأُصُولِ الشرعيةِ ..
والبناءُ : عَلَى الأمور اليقِينيةِ ..
فإن الأَصْلَ في الأشياء : الطهارةُ والإِباحَةُ ..
فما لم يَأْتنا أَمْرٌ شَرعيٌّ يَقِينٌ يُنْقلُ عَن هَذَا الأَصْلِ وإِلاّ : استَمسَكنَا به ..
وأَدِلةُ هَذَا الأَصلِ مِن الكِتَابِ والسُّنة : كثيرةٌ ..
فعَلَى هَذَا الأصل إِذَا شَكَكْنَا في نَجاسَةِ مَاءٍ أَو ثَوْب أَو بَدَنٍ أَو إِناءٍ أَو غيرِ ذلكَ : فالأَصلُ الطهارةُ ..
وكذلك الأَصْل جوَازُ استعمَالِ الأَمْتِعَةِ والأَواني وَاللِّبَاس وَالالات : إلاّ مَا وَرَدَ تَحريمه عَن الشارِعِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / إرشاد أولى البصائر والألباب لنيل الفقة بأقرب الطرق وأيسر الأسباب وَرَقَة / 24 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام العلاّمة محمد ابن علي الشوكانيّ اليمنيّ عليه رَحَمَات الله /
وَمِنْ رَفْعِ الْقُبُورِ الدَّاخِلِ تَحْتَ الْحَدِيثِ دُخُولًا أَوَّلِيَّا : الْقُبَبُ وَالْمَشَاهِدُ الْمَعْمُورَةُ عَلَى الْقُبُورِ ..
وَأَيْضًا هُوَ : مِنْ اتِّخَاذِ الْقُبُورِ مَسَاجِدَ ..
وَقَدْ لَعَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَاعِلَ ذَلِكَ .. ..
وَكَمْ قَدْ سَرَى عَنْ تَشْيِيدِ أَبْنِيَةِ الْقُبُورِ وَتَحْسِينِهَا : مِنْ مَفَاسِدَ يَبْكِي لَهَا الْإِسْلَامُ ..
مِنْهَا : اعْتِقَادُ الْجَهَلَةِ لَهَا كَاعْتِقَادِ الْكُفَّارِ لِلْأَصْنَامِ ..
وَعَظُمَ ذَلِكَ فَظَنُّوا: أَنَّهَا قَادِرَةٌ عَلَى جَلْبِ النَّفْعِ وَدَفْعِ الضَّرَرِ ..
فَجَعَلُوهَا مَقْصِدًا لِطَلَبِ : قَضَاءِ الْحَوَائِجِ ..
وَمَلْجَأً : لِنَجَاحِ الْمَطَالِبِ ..
وَسَأَلُوا مِنْهَا : مَا يَسْأَلُهُ الْعِبَادُ مِنْ رَبِّهِمْ ..
وَشَدُّوا : إلَيْهَا الرِّحَالَ ..
وَتَمَسَّحُوا : بِهَا وَاسْتَغَاثُوا ..
وَبِالْجُمْلَةِ : إنَّهُمْ لَمْ يَدَعُوا شَيْئًا مِمَّا كَانَتْ الْجَاهِلِيَّةُ تَفْعَلُهُ بِالْأَصْنَامِ إلَّا فَعَلُوهُ ..
فَإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ ..
وَمَعَ هَذَا الْمُنْكَرِ الشَّنِيعِ وَالْكُفْرِ الْفَظِيعِ لَا تَجِدُ مَنْ يَغْضَبُ لِلَّهِ وَيَغَارُ حَمِيَّةً لِلدِّينِ الْحَنِيفِ لَا : عَالِمًا ..
وَلَا : مُتَعَلِّمًا ..
وَلَا : أَمِيرًا ..
وَلَا : وَزِيرًا وَلَا مَلِكًا ..
وَقَدْ تَوَارَدَ إلَيْنَا مِنْ الْأَخْبَارِ مَا لَا يُشَكُّ مَعَهُ أَنَّ كَثِيرًا مِنْ هَؤُلَاءِ الْمَقْبُورِينَ أَوْ أَكْثَرِهِمْ إذَا تَوَجَّهَتْ عَلَيْهِ يَمِينٌ مِنْ جِهَةِ خَصْمِهِ : حَلَفَ بِاَللَّهِ فَاجِرًا ..
فَإِذَا قِيلَ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ احْلِفْ بِشَيْخِك وَمُعْتَقَدِكَ الْوَلِيِّ الْفُلَانِيِّ : تَلَعْثَمَ وَتَلَكَّأَ وَأَبَى وَاعْتَرَفَ بِالْحَقِّ . ..
🥀 أنْظُرهُ / نيل الأوطار ج 02 وَرَقَة / 102 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَال الحَافظ أبو بكر محمد ابن الحسين الآجُرِّيُّ البغداديّ عليهِ رَحَمَات الله /
الْإِيمَانِ بِأَنَّ الْقُرْآنَ : كَلَامُ اللَّهِ تَعَالَى ..
وَأَنَّ كَلَامَهُ : لَيْسَ بِمَخْلُوقٍ ..
وَمَنْ زَعَمَ أَنَّ الْقُرْآنَ مَخْلُوقٌ : فَقَدْ كَفَرَ ..
وقَال / أَنَّ قَوْلَ الْمُسْلِمِينَ الَّذِينَ لَمْ يُزِغْ قُلُوبَهُمْ عَنِ الْحَقِّ وُوُفِّقُوا لِلرَّشَادِ قَدِيمًا وَحَدِيثًا أَنَّ الْقُرْآنَ : كَلَامُ اللَّهِ تَعَالَى لَيْسَ بِمَخْلُوقٍ ..
لِأَنَّ الْقُرْآنَ : مِنْ عِلْمِ اللَّهِ ..
وَعِلْمُ اللَّهِ : لَا يَكُونُ مَخْلُوقًا ؛ تَعَالَى اللَّهُ عَنْ ذَلِكَ ..
دَلَّ عَلَى ذَلِكَ : الْقُرْآنُ وَالسُّنَّةُ ..
وَقَوْلُ : الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ..
وَقَوْلُ : أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ ..
لَا يُنْكِرُ هَذَا : إِلَّا جَهْمِيٌّ خَبِيثٌ ..
وَالْجَهْمِيُّ فَعِنْدَ الْعُلَمَاءِ : كَافِرٌ . ..
🥀 أنْظُرهُ / الشَريعة ج 01 وَرَقَة / 489 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
سُئِلَ شَيْخنا العلاّمة ابن عثيمين عليهِ رَحَمَات ربّ العالمين عن عبارة : ( أدام الله أيامك ) فأجاب بقوله /
قول : [ أدام الله أيامك ] من الإعتداء في الدعاء ..
لأن دوام الأيام : محال مناف لقوله تعالى : كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) ..
وقوله تعالى : ( وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ ) . ..
🥀 أنْظُرهُ / المَنَاهي اللفظية وَرَقَة / 06 ... 🌾🌾🌾
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top