سلسلة من حكم السلف

📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ المسائلِ المفيدةِ والدرر المنيرة ...

🥀🥀 ومنها ...
قَال الحَافظ أبو عبد الله عبيد الله ابن حمدان العُكْبَريّ المعروف بابن بَطَّة العكبريّ عليهِ رَحَمَات الله /
وَأَصْلُ الْحِيلَةِ فِي شَرِيعَةِ الْإِسْلَامِ : خَدِيعَةٌ ..
وَالْخَدِيعَةُ : نِفَاقٌ ..
وَالنِّفَاقُ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : أَعْظَمُ مِنْ صُرَاحِ الْكُفْرِ ..
قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾ ..
وَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى ﴾ ..
أَفَلَا تَرَى أَنَّ الْمُنَافِقِينَ أَظْهَرُوا قَبُولَ الْأَحْكَامِ الْإِسْلَامِيَّةِ ؛ وَأَلْزَمُوا أَنْفُسَهُمُ : التَّدَيُّنَ بِهَا حِيلَةً بِذَلِكَ ؛ وَخَدِيعَةً لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَلِرَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ ..
لِيَحْقِنُوا بِذَلِكَ : دِمَاءَهُمْ ..
وَيَحْفَظُوا أَمْوَالَهُمْ ..
فَأَعْطَاهُمْ مَا أَرَادُوا بِمَا أَظْهَرُوا ..
وَأَكْذَبَهُمْ فِيمَا ادَّعُوا بِمَا أَسَرُّوا وَأَبْطَنُوا ..
وَرَدَّ عَلَيْهِمْ كَيْدَهُمْ وَخَدِيعَتَهُمْ بِسُوءِ اعْتِقَادِهِمْ وَإِرَادَتِهِمْ غَيْرَ الَّذِي أَمَرَ اللَّهُ بِهِ مِنْ خَالِصِ التَّصْدِيقِ ؛ وَصَافِي التَّوْحِيدِ ..
وَاسْتِعْمَالِهِمْ آلَاتِ الْإِيمَانِ لِغَيْرِ مَا أَرَادَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ . ..
🥀 أنْظُرهُ / إبطال الحيل وَرَقَة / 41 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليهِ رَحَمَات الله تعالى عليه /
فَالْحِيلَةُ فِي الدِّينِ : مُحَرَّمَةٌ فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ ..
فَكُلُّ حُكْمٍ عُمِلَ بِالْحِيلَةِ فِي طَلَاقٍ أَوْ خُلْعٍ أَوْ بَيْعٍ أَوْ شِرَاءٍ : فَهُوَ مَرْدُودٌ مَذْمُومٌ عِنْدَ الْعُلَمَاءِ الرَّبَّانِيِّينَ ؛ وَالْفُقَهَاءِ الدَّيَّانِينَ . ..
🥀 أنْظُرهُ / إبطال الحيل وَرَقَة / 51 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام أبو بكر محمّد ابن محمّد الفهريّ الطرطوشيّ عليه رَحَمَات الله /
قال بعض الحكماء / سرك : من دمك ..
فلا تجره في غير : أوداجك ..
فإذا تكلمت به : فقد أرقته . ..
🥀 أنظره / سراج الملوك ورقة / 103 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
( تنبيه )
قال الإمام العلاّمة عمر ابن علي ابن سالم ابن صدقة اللخميّ الإسكندريّ تاج الدين الفاكهانيّ المالكيّ المتوفى : 734 هجري عليه رَحَمَات الله /
فقد تكرر سؤال جماعة من المباركين عن الإجتماع الذي يعمله بعض الناس في شهر ربيع الأول ويسمونه : المولد ..
هل له أصل في الشرع ؟؟؟
أو هو بدعة وحدث في الدين ؟؟؟
وقصدوا الجواب عن ذلك مبيناً والإيضاح عنه معيناً فقلت وبالله التوفيق :
لا أعلم لهذا المولد : أصلاً في كتاب ولا سنة ..
ولا ينقل عمله : عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين ؛ المتمسكون بآثار المتقدمين ..
بل هو : بدعة أحدثها البطالون ..
وشهوة نفس اغتنى بها : الأكالون ..
بدليل أنا إذا أدرنا عليه الأحكام الخمسة قلنا : إما أن يكون واجباً أو مندوباً أو مباحاً أو مكروهاً أو محرماً ..
وهو ليس بواجب : إجماعاً ..
ولا : مندوباً ..
لأن حقيقة المندوب : ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه ..
وهذا : لم يأذن فيه الشرع ..
ولا فعله : الصحابة ولا التابعون ..
ولا العلماء : المتدينون فيما علمت ..
وهذا جوابي عنه بين يدي الله تعالى إن عنه سئلت . ..
🥀 أنظره / المورد في عمل المولد ورقة / 08 - 09 - 10 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومِنَ الفوائد العَلية منْ مسائل ودرر علمية ...

🥀🥀 منها ...
وقال الإمام أبو بكر محمّد ابن محمّد الفهريّ الطرطوشيّ عليه رَحَمَات الله /
كتمان الأسرار يدل : على جواهر الرجال ..
وكما أنه لا خير في آنية لا تمسك ما فيها : فلا خير في إنسان لا يملك سره .. .
ويروى أن رجلاً أودع سره عند رجل فقال له : أفهمت ؟؟؟
قال : بل جهلت ..
فقال : أحفظت ؟؟؟
قال : بل نسيت .. .
وقيل لبعضهم : كيف كتمك للسر ؟؟؟
فقال : أجحد المخبر ؛ وأحلف للمستخبر . ..
🥀 أنظره / سراج الملوك ورقة / 103 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال العلاّمة المالكيّ عمر ابن علي اللخميّ تاج الدين الفاكهانيّ عليه رَحَمَات الله /
ولقد أحسن الإمام أبو عمرو بن العلاء رحمه الله تعالى حيث يقول :
لا يزال الناس بخير : ما تعجب من العجب . ..
🥀 أنظره / المورد في عمل المولد ورقة / 13 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظُ الإمامُ أبو عمر يوسف ابن عبد الله ابن عبد البّر ابن عاصم النمريّ القرطبيّ عليهِ رَحَمَات الله /
ذَكَرَ أَبُو الْفَرَجِ عَنْ مَالِكٍ قَالَ : لَا بَأْسَ أَنْ يُؤَذِّنَ الرَّجُلُ قَائِمًا وَقَاعِدًا وَرَاكِبًا وَجُنُبًا وَغَيْرَ جُنُبٍ .. .
وَلَمْ يَذْكُرْهُ فِي الْقَاعِدِ عَنْ مَالِكٍ : غَيْرُهُ ..
وَأَجَازَ مَالِكٌ وَالْأَوْزَاعِيُّ وَالثَّوْرِيُّ : الْأَذَانَ عَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ ؛ جُنُبًا وَغَيْرَ جُنُبٍ ..
وَقَالَ الشَّافِعِيُّ / أَكْرَهُ أَنْ يُؤَذِّنَ أَوْ يُقِيمَ عَلَى غَيْرِ طَهَارَةٍ ؛ فَإِنْ فَعَلَ : لَمْ يُعِدْ أَذَانَهُ وَلَا إقامته ؛ ولو أعاد الإقامة كان حسناً .. .
.. ..
و قَالَ / رُوِّينَا عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ قَالَ : حَقٌّ وَسُنَّةٌ أَلَّا يُؤَذِّنَ إِلَّا وَهُوَ قَائِمٌ ؛ وَلَا يُؤَذِّنَ إِلَّا وَهُوَ عَلَى طُهْرٍ .. .
وَوَائِلُ بْنُ حُجْرٍ : مِنَ الصَّحَابَةِ ..
وَقَوْلُهُ : ( حَقٌّ وَسُنَّةٌ ) يَدْخُلُ فِي الْمُسْنَدِ ؛ وَذَلِكَ أُولَى مِنَ الرَّأْيِ .. . وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ .
🥀 أنْظُرهُ / الإستذْكار ج 01 وَرَقَة / 404 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وَعِنْدَ ابن أَبِي دَاود عَنْ أَبِي حَمْزَةَ /
قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ : إِنِّي رَجُلٌ سَرِيعُ الْقِرَاءَة ؛ إِنِّي لأقرأ الْقُرْآن فِي لَيْلَة ؟؟؟
فَقَالَ ابن عَبَّاسٍ : لَأَنْ أَقْرَأَ سُورَةً أَحَبُّ إِلَيَّ ..
إِنْ كُنْتَ لَا بُدَّ فَاعِلًا : فَاقْرَأْ قِرَاءَةً تُسْمِعُهَا أُذُنَيْكَ ؛ وَيُوعِهَا قَلْبُكَ .. .
قَالَ الحَافظ أحمد ابن عليّ ابن حجر أبو الفضل العسقلانيّ عليهِ رَحَمَات الله /
وَالتَّحْقِيقُ :
أَنَّ لِكُلٍّ مِنَ الْإِسْرَاعِ وَالتَّرْتِيلِ : جِهَةَ فَضْلٍ بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ الْمُسْرِعُ لَا يُخِلُّ بِشَيْءٍ مِنَ الْحُرُوفِ وَالْحَرَكَاتِ وَالسُّكُونِ الْوَاجِبَاتِ ..
فَلَا يَمْتَنِعُ أَنْ يَفْضُلَ أَحَدُهُمَا الْآخَرَ وَأَنْ يَسْتَوِيَا ..
فَإِنَّ مَنْ رَتَّلَ وَتَأَمَّلَ : كَمَنْ تَصَدَّقَ بِجَوْهَرَةٍ وَاحِدَةٍ مُثْمَنَةٍ ..
وَمَنْ أَسْرَعَ : كمن تصدق بعدة جَوَاهِر ؛ لَكِن قيمتهَا قِيمَةَ الْوَاحِدَةِ ..
وَقَدْ تَكُونُ قِيمَةُ الْوَاحِدَةِ أَكْثَرَ مِنْ قِيمَةِ الْأُخْرَيَاتِ ؛ وَقَدْ يَكُونُ بِالْعَكْسِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / فتْحُ البَاري ج 09 وَرَقَة / 89 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد وفرائد العلم والدرر ...

🥀🥀 منها ...
قال الحافظ الواعظ جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
فالعاقل لا يدخل في شيء : حتى يهيئ الخروج منه ..
فإن الأشياء : لا تثبت ..
والمحبة : لا تدوم ..
والتغير مقرون : بكل حال . ..
🥀 أنظره / صيد الخاطر ورقة / 347 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة محمد إبن صالح العثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
التجسس : أذية يتأذى به المتجَسس عليه ..
ويؤدي : إلى البغضاء والعداوة ..
ويؤدي : إلى تكليف الإنسان نفسه ما لم يلزمه ..
فإنك تجد المتجسس والعياذ بالله : مرة هنا ومرة هنا ؛ ومرة هنا ؛ ومرة ينظر إلى هذا ؛ ومرة ينظر إلى هذا ؛ فقد أتعب نفسه في أذية عباد الله . ..
🥀أنظره / شرح رياض الصالحين ج 06 ورقة / 251 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً في قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا اؤتمن خان ) /
إذا ائتمنه إنسان على شيء : خانه ..
فمثلًا :
إذا أعطي وديعة وقيل له : خذها احفظها ..
دراهم ؛ أو ساعة ؛ أو قلم ؛ أو متاع ؛ أو غير ذلك ..
يكون فيها يستعملها لنفسه ؛ أو يتركها فلا يحفظها في مكانها ؛ أو يُظْفِرُ بها من يتسلَّط عليه ويأخذها ..
المهم أنه لا يؤدي الأمانة فيها . ..
🥀 أنظره / شرح رياض الصالحين ج 06 ورقة / 164 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال الإمام أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف : بالراغب الأصفهانى عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
الخِيَانَة والنّفاق : واحدٌ ..
إلا أنّ الخيانة تقال : اعتباراً بالعهد والأمانة ..
والنّفاق يقال : اعتباراً بالدّين ..
ثم : يتداخلان ..
فالخيانة : مخالفة الحقّ ؛ بنقض العهد في السّرّ ..
ونقيض الخيانة : الأمانة ..
يقال : خُنْتُ فلانا ؛ وخنت أمانة فلان . ..
🥀 أنظره / المفردات في غريب القرآن ورقة / 305 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومِنَ المسائل المهمة لعامة الأمة ...

🥀🥀 منها ...
عنْ أبي هُريرة رضي الله عنه قال /
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
مَن أخَذَ أمْوالَ النَّاسِ يُرِيدُ أداءَها : أدَّى اللَّهُ عنْه ..
ومَن أخَذَ يُرِيدُ إتْلافَها : أتْلَفَهُ اللَّه .. .
رواه البخاري في الصحيح ..
قال الحافظ ابن حجر العسقلانيّ عليه رَحَمَات الله /
وفي هذا الحديث إشعار بصعوبة أمرِ الدَّين ..
وأنه لا ينبغي تحمله : إلاّ من ضرورة .. .
🥀 قأنظره /فتح الباري ج 04 ورقة / 547 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ أبو العبّاس أحمد ابن محمد ابن حجر الهيتميّ الأنصاريّ عليه رَحَمَات الله /
قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ :
أَشْهَدُ عَلَى كُلِّ كَيَّالٍ أَوْ وَزَّانٍ : بِالنَّار ..
لِأَنَّهُ لَا يَكَادُ يَسْلَمُ : إلَّا مَنْ عَصَمَ اللَّهُ . ..
🥀 أنظره / الزواجر عن اقتراف الكبائر ج 01 ورقة / 410 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
المأثور عن الصحابة كانوا إذا أتوا المسجد يوم الجمعة : يصلون من حين يدخلون ما تيسر ..
فمنهم من يصلي : عشر ركعات ..
ومنهم من يصلي : اثنتي عشرة ركعة ..
ومنهم من يصلي : ثمان ركعات .ومنهم من يصلي : أقل من ذلك . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 24 ورقة / 189 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ محمد ابن نصر المروزيّ عليه رَحَمَات الله /
الوتر بواحدةٍ وبثلاثٍ وبخمسٍ وسبعٍ وتسعٍ : كل ذلك حسن ..
ومن أراد أن يوتر بركعة واحدة فالذي نختاره ونستحبه : أن يقدم قبلها ركعتين أو أكثر ..
فإنْ هوَ لم يفعل وأوتر بواحدة : جاز ذلك ..
وقد رُوِينا عن غير واحد من علية أصحاب محمّد صلى الله عليه وسلم : أنهم فعلوا ذلك . ..
🥀 أنظره / صلاة الليل ورقة / 104 ... 🌾🌾🌾
 
اللهم أقضي عنا الدين.
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومِنَ المسائل المهمة لعامة الأمة ...

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام أبو محمد عبد الله ابن عبد الرحمن أبي زيد القيروانيّ المالكيّ عليه رَحَمَات الله /
وَلَا يَنْبَغِي أَنْ يُفَسِّرَ الرُّؤْيَا : مَنْ لَا عِلْمَ لَهُ بِهَا ..
وَلَا يُعَبِّرُهَا عَلَى الْخَيْرِ وَهِيَ عِنْدَهُ : عَلَى الْمَكْرُوهِ .. .
قال الإمام أحمد ابن غانم ( أو غنيم ) شهاب الدين النفراويّ الأزهريّ المالكيّ عليهِ رَحَمَات الله تعليقاً :
أَيْ : يَحْرُمُ ..
لِأَنَّهُ يَكُونُ : مِنْ الْكَذِبِ ..
لِأَنَّ الْإِخْبَارَ مِنْ غَيْرِ الْعَالِمِ : كَذِبٌ ..
قَالَ تَعَالَى : ﴿ وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ﴾..
وَمَفْهُومُ كَلَامِهِ أَنَّهُ إنْ كَانَ لَهُ عِلْمٌ بِهَا بِأَنْ كَانَ يَعْلَمُ أُصُولَ التَّعْبِيرِ وَهُوَ الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ وَكَلَامُ الْعَرَبِ وَأَشْعَارُهُمْ وَأَمْثَالُهُمْ ؛ وَكَانَ لَهُ فَضْلٌ وَصَلَاحٌ وَفِرَاسَةٌ : يَجُوزُ لَهَا حِينَئِذٍ تَعْبِيرُهَا . ..
🥀 أنْظُرهُ / الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني ج 02 وَرَقَة / 353 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخُ الإِسْلام ابن تيميّة النُميريّ عليهِ رَحَمَات الله /
وَعِمَادُ الدِّينِ الَّذِي لَا يَقُومُ إلَّا بِهِ : هُوَ الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ الْمَكْتُوبَاتُ ..
وَيَجِبُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ مِنْ الِإعْتِنَاءِ بِهَا : مَا لَا يَجِبُ مِنْ الإعْتِنَاءِ بِغَيْرِهَا ..
كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَكْتُبُ إلَى عُمَّالِهِ / إنَّ أَهَمَّ أَمْرِكُمْ عِنْدِي الصَّلَاةُ ؛ فَمَنْ حَفِظَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا : حَفِظَ دِينَهُ ..
وَمَنْ ضَيَّعَهَا : كَانَ لِمَا سِوَاهَا مِنْ عَمَلِهِ أَشَدَّ إضَاعَةً .. .
وَهِيَ أَوَّلُ : مَا أَوْجَبَهُ اللَّهُ مِنْ الْعِبَادَاتِ ..
وَالصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ : تَوَلَّى اللَّهُ إيجَابَهَا بِمُخَاطَبَةِ رَسُولِهِ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ ..
وَهِيَ آخِرُ مَا وَصَّى بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمَّتَهُ وَقْتَ فِرَاقِ الدُّنْيَا جَعَلَ يَقُولُ : الصَّلَاةَ الصَّلَاةَ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ .. .
وَهِيَ أَوَّلُ مَا يُحَاسَبُ عَلَيْهِ الْعَبْدُ مِنْ عَمَلِهِ ..
وَآخِرُ مَا يُفْقَدُ مِنْ الدِّينِ ..
فَإِذَا ذَهَبَتْ : ذَهَبَ الدِّينُ كُلُّهُ ..
وَهِيَ عَمُودُ الدِّينِ ..
فَمَتَى ذَهَبَتْ : سَقَطَ الدِّينُ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مَجْمُوع الفتَاوى ج 03 وَرَقَة / 427 - 428 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليهِ رَحَمَات ربّ /
إتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّهُ : لَا يَجُوزُ تَأْخِيرُ صَلَاةِ النَّهَارِ إلَى اللَّيْلِ ..
وَلَا تَأْخِيرُ صَلَاةِ اللَّيْلِ : إلَى النَّهَارِ ..
لَا : لِمُسَافِرِ ..
وَلَا : لِمَرِيضِ وَلَا غَيْرِهِمَا ..
لَكِنْ يَجُوزُ عِنْدَ الْحَاجَةِ أَنْ يَجْمَعَ الْمُسْلِمُ بَيْنَ صَلَاتَيْ النَّهَارِ وَهِيَ : الظُّهْرُ وَالْعَصْرُ فِي وَقْتِ إحْدَاهُمَا ..
وَيَجْمَعُ بَيْنَ صَلَاتَيْ اللَّيْلِ وَهِيَ : الْمَغْرِبُ وَالْعِشَاءُ فِي وَقْتِ إحْدَاهُمَا ..
وَذَلِكَ لِمِثْلِ : الْمُسَافِرِ وَالْمَرِيضِ ..
وَعِنْدَ الْمَطَرِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ الْأَعْذَارِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مَجْمُوع الفتَاوى ج 03 وَرَقَة / 428 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وَقَالَ أيضاً /
وَالرَّجُلُ الْبَالِغُ إذَا امْتَنَعَ مِنْ صَلَاةٍ وَاحِدَةٍ مِنْ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ ؛ أَوْ تَرَكَ بَعْضَ فَرَائِضِهَا الْمُتَّفَقَ عَلَيْهَا : فَإِنَّهُ يُسْتَتَابُ ؛ فَإِنْ تَابَ وَإِلَّا قُتِلَ ..
فَمِنْ الْعُلَمَاءِ مَنْ يَقُولُ : يَكُونُ مُرْتَدًّا كَافِرًا لَا يُصَلَّى عَلَيْهِ وَلَا يُدْفَنُ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ ..
وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : يَكُونُ كَقَاطِعِ الطَّرِيقِ وَقَاتِلِ النَّفْسِ وَالزَّانِي الْمُحْصَنِ ..
وَأَمْرُ الصَّلَاةِ عَظِيمٌ ؛ شَأْنُهَا أَنْ تُذْكَرَ هَهُنَا ..
فَإِنَّهَا : قِوَامُ الدِّينِ وَعِمَادُهُ وَتَعْظِيمُهُ تَعَالَى لَهَا فِي كِتَابِهِ فَوْقَ جَمِيعِ الْعِبَادَاتِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مَجْمُوع الفتَاوى ج 03 وَرَقَة / 429 - 430 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومِنَ المسائل المهمة لعامة الأمة ...

🥀🥀 منها ...
رَوَى الحافظ أبو حَاتِمٍ ابنُ حبّان البُستيّ عليهِ رَحَمَات الله بسندهِ إلى أَبِي سَلَمَةَ /
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ / دَخَلَ أَعْرَابِيٌّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَخَذَتْكَ أمُّ مِلْدَمٍ ؟؟؟
قَالَ : وَمَا أمُّ مِلْدَمٍ ؟؟؟
قَالَ : حَرٌّ يَكُونُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ ..
قَالَ : وَمَا وَجَدْتُ هَذَا قَطُّ ..
قَالَ : فَهَلْ وَجَدْتَ هَذَا الصُّدَاعَ ؟؟؟
قَالَ : وَمَا الصُّدَاعُ ؟؟؟
قَالَ : عِرْقٌ يَضْرِبُ عَلَى الْإِنْسَانِ فِي رَأْسِهِ ..
قَالَ : وَمَا وَجَدْتَ هَذَا قَطُّ ..
فَلَمَّا وَلَّى قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ /
مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ من أهل النار : فلينظر إلى هذا . ..
( الحديث قال فيه العلاّمة الألبانيّ في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان برقم / 2905 ج 04 وَرَقَة / 460 : حسنٌ صحيح ) ..
قال الحافظ ابن حبّان البُستيّ /
قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا .. .
لَفْظَةُ إِخْبَارٍ عَنْ شَيْءٍ مُرَادُهَا : الزَّجْرُ عَنِ الرُّكُونِ إِلَى ذَلِكَ الشَّيْءِ ؛ وَقِلَّةِ الصَّبْرِ عَلَى ضِدِّهِ ..
وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ ـ جَلَّ وَعَلَا ـ جَعَلَ الْعِلَلَ ـ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا ـ وَالْغُمُومِ وَالْأَحْزَانِ :،سَبَبَ تَكْفِيرِ الْخَطَايَا عَنِ الْمُسْلِمِينَ ..
فَأَرَادَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِعْلَامَ أُمَّتِهِ أَنَّ الْمَرْءَ : لَا يَكَادُ يَتَعَرَّى عَنْ مُقَارَفَةِ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ فِي أَيَّامِهِ وَلَيَالِيهِ ؛ وَإِيجَابِ النَّارِ لَهُ بِذَلِكَ إِنْ لَمْ يُتَفَضَّلَ عَلَيْهِ بِالْعَفْوِ ..
فَكَأَنَّ كُلَّ إِنْسَانٍ : مُرْتَهَنٌ بِمَا كَسَبَتْ يَدَاهُ ..
وَالْعِلَلُ : تُكَفَّرُ بَعْضُهَا عَنْهُ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا..
لَا أَنَّ مَنْ عُوفِيَ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا : يَكُونُ مِنْ أهل النار . ..
🥀 أنْظُرهُ / التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان ج 04 وَرَقَة / 460 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ زينُ الدين ابن رجب الحنبليّ البغدادي ثم الدمشقيّ عليه رَحَمَات الله /
وكان أول ما ابتدىء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من مرضه : وجع رأسه ..
ولهذا خطب : وقد عصب رأسه بعصابة دسماء ..
وكان صداع الرأس والشقيقة : يعتريه كثيراً في حياته ..
ويتألم منه : أياماً ..
وصداع الرأس : من علامات أهل الإيمان وأهل الجنة . ..
🥀 أنْظُرهُ / لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف وَرَقَة / 105 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
قيام الليل فيه فائدتان عظيمتان : الإقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتأسي به وقد قال الله عز وجل: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾ ..
وتكفير : الذنوب والخطايا ؛ فإن بني آدم يخطئون بالليل والنهار فيحتاجون إلى الإستكثار من مكفرات الخطايا ..
وقيام الليل : من أعظم المكفرات كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل : قيام العبد في جوف الليل يكفر الخطيئة ثم تلا : ﴿ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ﴾ ..
خرجه الإمام أحمد وغيره . ..
🥀 أنْظُرهُ / لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف وَرَقَة / 41 ... 🌾🌾🌾
( قلْتُ : والحديث المشار إليه صحيح ؛ هو في الأحكام الشرعية الكبرى للحافظ عبد الحق الإشبيلي ج 03 ورقة / 156 ) ..

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
وإذا عَلِمَ الرجلُ أن المخطوبة لا تصلي : كان تزوُّجُه أشَرَّ ممّا إذا علِمَ أنها قَحْبةٌ أو سارقةٌ أو شاربةُ خمر ..
فإن تاركَ الصلاة : شرٌّ من السارق والزاني باتفاق العلماء ..
إذْ تاركُ الصلاة سواءٌ كان رجلاً أو امرأةً يَجِبُ قتلُه عند جمهور العلماء : كمالكٍ والشافعيّ وأحمد . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 04 ورقة / 142 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن فرائد العلم ودررهِ ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخُ الإسلام النُميريّ ابن تيميّة عليه رَحَمَات الله /
إذا كان الناسُ كلُّهم يُنكِرون أن يتزوَّجَ الرجلُ بسارقةٍ أو زانيةٍ أو شاربةِ خمر ونحو ذلك ؛ فيجبُ أن يكون إنكارُهم لِتزوُّجِ من لا تصلِّي : أعظمَ وأعظمَ باتفاق الأئمة ..
فإنّ التي لا تصلي : شرٌّ من الزانية والسارقة وشاربة الخمر . ..
🥀 أنْظُرهُ /جامع المسائل ج 04 وَرَقَة / 142 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله تعالى عليه في قوله تعالى / { الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ } ..
قال / أي : النساء الخبيثات للرجال الخبيثين ..
والنساء الطيبات : للرجال الطيبين ..
والخبيثة : هي الفاجرة ..
فهي للرجل : الخبيث الفاجر ..
والخُبْثُ إنْ قيلَ المرادُ به : الزنا ؛ دل على أن تزوجَ الزانيةِ لا يجوزُ حتى تتوب ؛ وهو أصحُّ قولَي العلماء . ..
🥀 أنْظُرهُ /جامع المسائل ج 04 وَرَقَة / 142 - 143 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
فيمن لا يُصلِّي هل تُجَابُ دعوتُه إذا دعَا أحدًا ؟؟؟
الجواب / أما من لا يصلي : فلا ينبغي أن يُسلَّم عليه ..
ولا تُجابُ : دعوتُه ..
بل هو مستحقٌ : للقتل ..
فإذا هُجِرَ فلم يُسَلم عليه ولم تُجَبْ دعوتُه : كان ذلك أخفَّ ما يُعاقَبُ به . ..
🥀 أنْظُرهُ /جامع المسائل ج 04 وَرَقَة / 145 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخنا الشيخ محمد ابن صالح العثيمين عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
لا يجوز لنا : أن نيأس ..
بل علينا : أن نطيل النفس ..
وستكون العاقبة : للمتقين ..
فالأمل دافع قوي : للمضي في الدعوة والسعي في إنجاحها ..
كما أن اليأس : سبب للفشل والتأخر في الدعوة . ..
🥀 أنظره / مجموع فتاويه ج 07 ورقة / 48 ... 🌾🌾🌾
 
نحن في زمان إنقلاب المفاهيم فإن قولك إستغراب الناس من تزوج الرجل بمن لا تصلي :

قال شيخُ الإسلام النُميريّ ابن تيميّة عليه رَحَمَات الله /

إذا كان الناسُ كلُّهم يُنكِرون أن يتزوَّجَ الرجلُ بسارقةٍ أو زانيةٍ أو شاربةِ خمر ونحو ذلك ؛ فيجبُ أن يكون إنكارُهم لِتزوُّجِ من لا تصلِّي : أعظمَ وأعظمَ باتفاق الأئمة ..

فإنّ التي لا تصلي : شرٌّ من الزانية والسارقة وشاربة الخمر . ..

🥀 أنْظُرهُ /جامع المسائل ج 04 وَرَقَة / 142
في الزمن هذا أصبح الرجل لا ينظر إلى كونه شاباً عفيفاً أو شاباً اجترأ على حرمات الله من زنى أو شاب ترك الصلاة فأهم شيء للأسرة كونه لديه المال والمال ليس كل شيء في الحياة فالسماح بتزويج البنت ولو كانت ملتزمة بتعليم ربها بشاب ترك الصلاة فقط لكونه ذا مال ورزق تحت مسمى هذا رجل لا يعيبه إلى جيبه هو من أعظم المحرمات فهذا إنشاء لجيل قد ينحرف عند وجود الأب لا يصلي فإن الأبناء لا يصلون وبإنتشار المنكر تألفه النفس وكون الرجل غير عفيف يعني خلق مشاكل خيانة زوجية بعد الزواج فشتان الفرق بين الرجل والذكر.
 
نحن في زمان إنقلاب المفاهيم فإن قولك إستغراب الناس من تزوج الرجل بمن لا تصلي :

قال شيخُ الإسلام النُميريّ ابن تيميّة عليه رَحَمَات الله /

إذا كان الناسُ كلُّهم يُنكِرون أن يتزوَّجَ الرجلُ بسارقةٍ أو زانيةٍ أو شاربةِ خمر ونحو ذلك ؛ فيجبُ أن يكون إنكارُهم لِتزوُّجِ من لا تصلِّي : أعظمَ وأعظمَ باتفاق الأئمة ..

فإنّ التي لا تصلي : شرٌّ من الزانية والسارقة وشاربة الخمر . ..

🥀 أنْظُرهُ /جامع المسائل ج 04 وَرَقَة / 142
في الزمن هذا أصبح الرجل لا ينظر إلى كونه شاباً عفيفاً أو شاباً اجترأ على حرمات الله من زنى أو شاب ترك الصلاة فأهم شيء للأسرة كونه لديه المال والمال ليس كل شيء في الحياة فالسماح بتزويج البنت ولو كانت ملتزمة بتعليم ربها بشاب ترك الصلاة فقط لكونه ذا مال ورزق تحت مسمى هذا رجل لا يعيبه إلى جيبه هو من أعظم المحرمات فهذا إنشاء لجيل قد ينحرف عند وجود الأب لا يصلي فإن الأبناء لا يصلون وبإنتشار المنكر تألفه النفس وكون الرجل غير عفيف يعني خلق مشاكل خيانة زوجية بعد الزواج فشتان الفرق بين الرجل والذكر.
سلمت يمناك على الرد القيم اختي
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن فرائد العلم ودررهِ ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخُ الإسلام النُميريّ الدمشقيّ ابن تيميّة عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
قال بعض العلماء :
وفي معنى ذلك ما يفعلُه بعضُ الناس من إخراجِ الصدقات مع الجنازة : من غنم أو خبز أو غير ذلك ..
وهذا فيه : عدةُ مفاسدَ ..
منها : أن مُشَيعي الجنازة تَشتغِلُ قلوبُهم بذلك ..
الثاني : أنه يتبعُ الميتَ من ليس له غرض إلاّ في أخذِ ذلك ..
الثالث : أنهم يختصمون عليها ..
الرابع : أنه يأخذها الغالبُ غيرَ مستحق ويُحرَمُ المستحق ..
لخامس : أنه قد يكون على الميتِ دَينٌ أو في ورثتِه صغارٌ ..
السادس؟: أنها تُصنَع رياءً ..
فمن أحبَّ أن ينفعَ ميّتَه بصدقةٍ عنه : فليتصدقْ بما يسَّره الله تعالى على من يثيبه الله بالصدقة عليه ..
فإن الصدقةَ إذا وصلتْ إلى المستحقّ الذي ينتفع بها محمولةً إليه : كان أعظمَ للأجر والثواب ..
وكان في ذلك : اتباعٌ للسنة ؛ والتخلصُ من البدعة . ..
🥀 أنْظُرهُ /جامع المسائل ج 04 وَرَقَة / 151 - 152 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
( وهذه فائدة عزيزة )
إخراجُ الصدقة مع الجنازةِ : فبدعة مكروهةٌ ..
وهو يشبه الذبح : عند القبر ..
وهذا مما نَهى عنه النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كما في السنن عنه : أنه نهى عن العَقْر عند القبر . ..
وتفسيرُ ذلك : أن أهل الجاهلية كانوا إذا مات فيهم كبيرٌ عَقَروا عند قبره ناقة أو بقرة أو شاة أو نحو ذلك ؛ فنهى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ذلك . ..
🥀 أنْظُرهُ /جامع المسائل ج 04 وَرَقَة / 151 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله في قوله تعالى /
( أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) ..
قال / فالدلوك : الزوال عند أكثر السلف ؛ وهو الصواب ..
يقال / دَلَكَتْ : وهي الشمسُ إذا زالت ..
وغسق الليل : إجتماع الليل وظلمتُه ..
فالأول يتناول : الظهر والعصر تناولاً واحدًا ..
والثاني يتناول : المغرب والعشاء تناولاً واحداً ..
ثم قال / ( وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ ) وهي : صلاة مفردة لا تُجمَعُ ولا تُقْصَر . ..
🥀 أنْظُرهُ /جامع المسائل ج 06 وَرَقَة / 343 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً في كلامٍ جميلٍ له /
أن المغفرةَ مشروطة : بالإيمان ..
فلا تكون : إلاّ لأهل الإيمان ..
بخلاف العافية والرزق والهداية العامة : فإنها تحصلُ بدون الإيمان ..
فإن الكافر قد يهديه الله : فيصير مؤمنًا ..
وقد يُعافيه ويرزقه : مع كفره ..
وقد يُجابُ : دعاؤه ..
والمغفرةُ إنما هي : للمؤمنين ؛ فهي النهاية . ..
🥀 أنْظُرهُ /جامع المسائل ج 06 وَرَقَة / 276 ... 🌾🌾🌾
 
إخراج الصدقة من مال الميت أمر مكروه كما بينت ماذا لو كان من مال الأبناء أو البنات دون لمس شيء من هذا المال مع تزامنه مع الجنائز؟
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن فرائد العلم ودررهِ ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية الزرعيّ عليه رَحَمَات الله /
على العبد الصدقة والإحسان ما أمكنه ..
فإن لذلك تأثيراً عجيباً في دفع البلاء ؛ ودفع العين وشر الحاسد ..
ولو لم يكن في هذا إلا تجارب الأمم قديماً وحديثاً : لكفى به ..
فما يكاد العين والحسد والأذى : يتسلط على محسن متصدق ..
وإن أصابه شيء من ذلك : كان معاملاً فيه باللطف والمعونة والتأييد ..
وكانت له فيه : العاقبة الحميدة ..
فالمحسن المتصدق : في خفارة إحسانه ..
وصدقته عليه من الله : جنة واقية ..
وحصن : حصين . ..
🥀 أنظره / بدائع الفوائد ج 02 ورقة / 243 ... 🌾🌾🌾
( الخُفارة : الحراسة ) ..

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
وقد تنازعوا في الجهر والمخافتة في الصلوات : هل هما واجبانِ تَبطُل الصلاةُ بتعمُّدِ مخالفتهما ؛ أم هما سنة ؟؟؟
وفي ذلك خلافٌ مشهورٌ في مذهب : مالكٍ وأحمد وغيرهما ..
والمشهور أنهما : سنة ..
وكذلك دعاء الإستفتاح : سنة . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 06 ورقة / 283 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَالَ الحافظ أبو محمّد ابنُ حَزم الأندلسي عليه رَحَمَات الله عليه /
لَم أجِدَ سَبِيلًا لِـطَردِ الهَمَّ عَن نَفسِي : إلاّ فِي
التَّوجُهِ إلى اللهِ عَزَّ وَجَل بِالعَمَلِ للآخِرة . ..
🥀 أنظره / الأخلاقُ والسِّير ورقة / 88 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَالَ الحافظ إِبْنُ قُدَامَة المقدسيّ عليه رَحَمَات الله /
مَنْ وَجَدَ خُلْسَةً فِيٰ وَقْتٍ : فَلْيَغْتَنِمْ كَثْرَة الْقِرَاءَةِ لِلقُرآن لِيَفُوزَ بِكَثْرَةِ الثَّوَابِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مُخْتَصَر مِنْهَاج الْقَاصِدِين ج 01 وَرَقَة / 52 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ زين الدين ابن رجب البغدادي ثم الدمشقيّ الحنبلي عليه رَحَمَات الله /
وأفضل الأعمال : خشية الله في السر والعلانية ..
وخشية الله في السر إنما تصدر : عن قوة إيمان ؛ ومجاهدة للنفس والهوى ..
فإن الهوى يدعو في الخلوة : إلى المعاصي ..
ولهذا قيل / إن من أعز الأشياء : الورع في الخلوة . ..
🥀 أنظره / شرح البخاري ج 04 وَرَقَة / 50 ... 🌾🌾🌾
 
إخراج الصدقة من مال الميت أمر مكروه كما بينت ماذا لو كان من مال الأبناء أو البنات دون لمس شيء من هذا المال مع تزامنه مع الجنائز؟
سلمت يمناك على الرد القيم اختي
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن فرائد العلم والدرر والفوائد ...

🥀🥀 منها ...
( متى يجوز للمصلي أن يتجه إلى غير جهة القبلة في الصلاة )
قال شيخنا الشيخ محمد ابن صالح العثيمين عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
المسألة الأولى :
إذا كان عاجزاً : كمريض ؛ وجهه إلى غير القبلة ؛ ولا يستطيع أن يتوجه إلى القبلة ؛ فإن استقبال القبلة يسقط عنه في هذه الحال .. .. ..
المسألة الثانية :
إذا كان في شدة الخوف : كإنسان هارب من عدو ؛ أو هارب من سبع ؛ أو هارب من سيل يغرقه ؛ فهنا يصلي حيث كان وجهه .. .. ..
المسألة الثالثة :
في النافلة في السفر سواء كان على طائرة ؛ أو على سيارة ؛ أو على بعير : فإنه يصلي حيث كان وجهه في صلاة النفل ..
مثل : الوتر وصلاة الليل والضحى وما أشبه ذلك .. .. .. .
🥀 أنظره / مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد ابن صالح العثيمين ج 12 ورقة / 430 - 431 - 432 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
فلا بد أن نبين للناس أن من كمال الدين : كمال الخُلُق كما صحّ عن النبيّ عليه الصلاة والسلام أنه قال / أكمل المؤمنين إيماناً : أحسنهم خلقاً .. .
وعلى هذا / فكل من كان ناقص الخلق : فهو ناقص الدين ..
فكمال الدين : بكمال الخلق . ..
🥀 أنظره / مكارم الأخلاق ورقة / 52 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
حسن الخلق بالطبع : لا يزول عن الإنسان ..
لكن حسن الخلق بالتطبع : قد يفوت الإنسان في مواطن كثيرة ..
لأنه يحتاج : إلى ممارسة وإلى معاناة
وإلى رياضة ومجاهدة ؛ وإلى تذكر ذلك عند حدوث كل ما يثير الإنسان ..
ولهذا جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه الصلاة والسلام فقال :
يا رسول الله أوصني !!!
قال : لا تغضب ..
فردد مراراً قال : لا تغضب .. .
وقال النبيّ عليه الصلاة والسلام : ليس الشديد بالصرعة ؛ إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب .. .
والصرعة والذي يصرع الناس : كهُمزةٍ ولمزةٍ ..
فهمزة : الذي يهمز الناس ..
ولمزة : الذي يلمز الناس بالعيون ..
فليس الشديد هو الذي يصرع الناس ويغلبهم ؛ إنما الشديد : الذي يملك نفسه عند الغضب ؛ يتحكم فيها ويملكها في مواطن الغضب ..
وملك الإنسان نفسه عند الغضب يعتبر : من محاسن الأخلاق ..
فإذا غضبت : فلا تنفذ الغضب ؛ ولكن استعذ بالله من الشيطان الرجيم ..
وإذا كنت قائماً : فاجلس ..
وإذا كنت جالساً : فاضطجع ..
وإذا ازداد الغضب : فتوضأ حتى يزول عنك . ..
🥀 أنظره / مكارم الأخلاق ورقة / 32 - 33 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
‏إحياء السنن : يؤجر عليه الإنسان مرتين ..
مرة : على فعل السنة ..
ومرة : على إحياء السنة ..
🥀 أنظره / شرح رياض الصالحين ج 03 ورقة / 528 ... 🌾🌾🌾
 
اللهم ثبتنا على الصلاة!
 
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top