سلسلة من حكم السلف

بيسان بيبا، تم حظره "حظر دائم". السبب: بطلب من صاحبه. استعمال عضوية أخرى جديدة
جزاك الله خير اخي العزيز
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والأثر و المسائل المهمة ...

🥀🥀 منها ...
قال الإمام أبو محمد ابن حزم الأندلسيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
من عجائب الْأَخْلَاق أَن ‌الْغَفْلَة : مذمومة ..
وَأَن اسْتِعْمَالهَا : مَحْمُود ..
وَإِنَّمَا ذَلِك لِأَن من هُوَ مطبوع على ‌الْغَفْلَة يستعملها فِي غير موضعهَا وَفِي حَيْثُ يجب التحفظ وَهُوَ مغيب عَن فهم الْحَقِيقَة فَدخلت تَحت الْجَهْل : فذمت لذَلِك ..
وَأما المتيقظ الطَّبْع فَإِنَّهُ لَا يضع ‌الْغَفْلَة : إِلَّا فِي موضعهَا الَّذِي يذم فِيهِ الْبَحْث والتقصي ..
والتغافل : فهمٌ للْحَقِيقَة ..
وإضراب : عَن الطيش ..
واستعمال : للحلم ..
وتسكين : للمكروه ..
فَلذَلِك حمدت حَالَة : التغافل ..
وذمت ‌: الْغَفْلَة . ..
🥀 أنظره / مداواة النفوس ورقة / 193 - 194 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخنا الشيخ العلاّمة ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله /
إذا خِفْتَ أنْ تميلَ إلى الشَّهواتِ في الدُّنيا التي فيها المُتْعَةُ : فتذكَّرْ مُتْعَةَ الآخرة ..
ولهذا كان نبيُّنَا صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يعجِبُه مِن الدُّنيا قال : لبيَّكَ ؛ إنَّ العَيْشَ عَيْشُ الآخِرةِ ..
فيقول : لبيَّكَ ..
يعني : إجابةً لك ..
مِن أجلِ أنْ يكبَحَ : جِمَاحَ النَّفْسِ حتى لا تغترَّ بما شاهدت مِن مُتَعِ الدُّنيا فَيُقبل على الله ..
ثم يوطِّن النَّفسَ ويقول : إن العَيْشَ عَيْشُ الآخرة ؛ لا عيشُ الدُّنيا ..
وصَدَقَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم والله : إنَّ العيشَ عيشُ الآخِرةِ ..
فإنه عيشٌ : دائم ..
ونعيمٌ : لا تنغيصَ فيها ؛ بخِلافِ عيشِ الدُّنيا فإنه ناقصٌ منغَّصٌ زائِل . ..
🥀 أنظره / الشرح الممتع ج 04 وَرَقَة / 11 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظُ زين الدين عبد الرَحمنَ ابن أحمد ابن رجب الحنبليّ البغداديّ السَلاميّ عليه رَحَمَات الله /
قال تعالى : ﴿ وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ ..
فما دام العبدُ يُلحُّ في الدُّعاء ؛ ويَطمعُ في الإجابة من غير قطع الرّجاء : فهو قريبٌ من الإجابة ..
ومَنْ أَدمن قرعَ الباب : يُوشك أنْ يُفتح له . ..
🥀 أنظرهُ / جامع العلوم والحكم ج 03 ورقة / 1158 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
فالأيّامُ : خزائن للناس ..
ممتلئة بِما خزنوهُ ‏فيها : من خير وشر ..
وفي يوم القيامة ‏تفتح هذه الخزائن لأهلها ؛
فالمُتقون يجدون في خزائنهم : العز ‏والكرامة ..
والمُذنبون يجدون في ‏خزائنهم : الحسرة والندامة . ..
🥀 أنظره / لطائف المعارف ورقة / 196 … 🌾🌾🌾
 
اللهم أيقضنا من نوم الغفلة و الكسلان.
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والأثر و المسائل المهمة ...

🥀🥀 منها ...
وقال الحافظُ زين الدين عبد الرَحمنَ ابن أحمد ابن رجب الحنبليّ البغداديّ السَلاميّ عليه رَحَمَات الله /
سؤال الله تعالى دون خلقه هو المتعين عقلا وشرعًا وذلك من وجوه متعددة منها : أن السؤال فيه بذل لماء الوجه ..
وذلة : للسائل ..
وذلك لا يصلح : إلاّ لله وحده ..
فلا يصلح الذل : إلاّ له بالعبادة والمسألة ..
وذلك : من علامات المحبة الصادقة .. .. ..
ومنها :
أن في سؤال الله : عبودية عظيمة ..
لأنها : إظهار للافتقار إِلَيْهِ ..
واعتراف بقدرته عَلَى : قضاء الحوائج ..
وفي سؤال المخلوق : ظلم ؛ لأنّ المخلوق عاجز عن جلب النفع لنفسه ودفع الضر عنها ؛ فكيف يقدر عَلَى ذلك لغيره ؟؟؟ .. ..
ومنها :
أن الله : يحب أن يُسأل ؛ ويغضب عَلَى من لا يسأله ؛ فإنَّه يريد من عباده أن يرغبوا إِلَيْهِ ويسألوه ويدعوه ويفتقروا إِلَيْهِ ..
ويحب الملحين : في الدعاء .. ..
ومنها :
أن الله - تعالى - يستدعي من عباده سؤاله وينادي كل ليلة : هل من سائل فأعطيه سؤاله ؟؟؟
هل من داع فأستجيب له ؟؟؟
وقد قال تعالى : ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾ ..
فأي وقت دعاه العبد : وجده سميعًا قريبًا مجيبًا ليس بينه وبينه حجاب ولا بواب ..
وأما المخلوق : فإنَّه يمتنع بالحجاب والأبواب ؛ ويعسر الوصول إِلَيْهِ في أغلب الأوقات .. .
🥀 أنظره / مجموع رسائل ابن رَجب ج 03 ورقة / 123 إلى / 126 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
فإذا نظر المؤمن بالقضاء والقدر في حكم الله ورحمته ؛ وأنه غير متهم في قضائه : دعاه ذلك إِلَى الرضا بالقضاء ..
وقال الله عز وجل : ﴿ مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ﴾ ..
قال علقمة في هذه الآية : هي المصيبة تصيب الرجل فيعلم أنها من عند الله فيسلّم لها ويرضى ..
وفي الحديث الصحيح عن النبي صلّى الله عليه وسلم قال / لَا يَقْضِي اللَّهُ لِلْمُؤْمِنِ من قَضَاء : إِلَّا كَانَ خَيْرًا لَهُ ..
إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ : كَانَ خَيْرًا لَهُ ..
وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ فَصَبَرَ : كَانَ خَيْرًا لَهُ ؛ وَلَيْسَ ذَلِكَ إِلَّا لِلْمُؤْمِن . ..
🥀 أنظره / مجموع رسائل ابن رَجب ج 03 ورقة / 146 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
قال ابن عون / ارض بقضاء الله عَلَى ما كان من عسر ويسر : فإن ذلك أقل لهمك ؛ وأبلغ فيما تطلب من أمر آخرتك ..
واعلم أن العبد لن يصيب حقيقة الرضا : حتى يكون رضاه عند الفقر والبلاء كرضاه عند الغنى والرخاء ..
كيف تستقضي الله في أمرك ؟؟؟
ثم تسخط : إن رأيت قضاءه مخالفًا لهواك !!!
ولعل ما هويت من ذلك لو وفق لك : لكان فيه هلاكك ..
وترضى قضاءه إذا وافق هواك : وذلك لقلة علمك بالغيب ..
وكيف تستقضيه إن كنت ذلك ؟؟؟
ما أنصفت من نفسك ؛ ولا أصبت باب الرضا .. .
( قال ابن رجب ) / وهذا كلام حسن ..
ومعناه : أن العبد إذا استخار الله - عز وجل - فينبغي له أن يرضى لما اختاره له من موافق لهواه أو مخالف له ؛ لأنّه لا يدري في أيهما الخيرة له ؛ والله تعالى غير متهم في قضائه لمن استخاره . ..
🥀 أنظره / مجموع رسائل ابن رَجب ج 03 ورقة / 147 … 🌾🌾🌾
 
اللهم جنبنا ضلم العباد.
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والأثر و المسائل المهمة ...

🥀🥀 منها ...
وقال الحافظُ زين الدين عبد الرَحمنَ ابن أحمد ابن رجب الحنبليّ البغداديّ السَلاميّ عليه رَحَمَات الله /
يقين العبد بالله وثقته بأنه لا يقضي للمؤمن قضاء : إلاّ وهو خير له ؛ فيصير كالمريض المستسلم للطبيب الحاذق الناصح ؛ فإنَّه يرضى بما يفعله به من مؤلم وغيره لثقته به ؛ ويقينه أنَّه لا يريد له إلاّ الأصلح ..
وهذا الَّذِي أشار إِلَيْهِ : ابن عون في كلامه المتقدم ذكره . ..
🥀 أنظره / مجموع رسائل ابن رَجب ج 03 ورقة / 148 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال الإمام القرطبي الخزرجيّ الأنصاريّ عليه رَحَمَات الله /
يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يَجْتَهِدَ فِي الدُّعَاءِ وَيَكُونُ عَلَى رَجَاءٍ : مِنَ الْإِجَابَةِ ..
وَلَا يَقْنَطُ : مِنْ رَحْمَةِ الله ..
لأنه يدعو : كريماً ..
قال سفيان ابن عُيَيْنَةَ / لَا يَمْنَعَنَّ أَحَدًا مِنَ الدُّعَاءِ مَا يَعْلَمُهُ مِنْ نَفْسِهِ : فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ أَجَابَ دُعَاءَ شَرِّ الْخَلْقِ إِبْلِيسَ ..
( قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ ) ..
وَلِلدُّعَاءِ أَوْقَاتٌ وَأَحْوَالٌ يَكُونُ الْغَالِبُ فِيهَا : الْإِجَابَةُ ..
وَذَلِكَ : كَالسَّحَرِ وَوَقْتِ الْفِطْرِ ..
وَمَا بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ ..
وَمَا بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ فِي يَوْمِ الْأَرْبِعَاءِ ..
وَأَوْقَاتِ الِاضْطِرَارِ وَحَالَةِ السَّفَرِ وَالْمَرَضِ، وَعِنْدَ نُزُولِ الْمَطَرِ وَالصَّفِّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . ..
🥀 أنظرهُ / الجَامع لأحْكام القُرآن ج 02 وَرَقَة / 313 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال الإمام القاضي محمد ابن عبد الله أبو بكرٍ ابن العربيّ المالكيّ عليه رَحَمَات الله /
وَفِي الْمَغَازِي / أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا عَلَى الْأَحْزَابِ مِنْ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ إلَى يَوْمِ الْأَرْبِعَاءِ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ : فَاسْتُجِيبَ لَهُ ..
وَهِيَ سَاعَةٌ : فَاضِلَةٌ .
فَالْآثَارُ الصِّحَاحُ : دَلِيلٌ عَلَى فَضْلِ هَذَا الْيَوْمِ . ..
🥀 أنظره / أحكام القرآن ج 04 وَرَقَة / 83 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
قَوْله تَعَالَى : ﴿ إنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ ﴾ ..
فِيهَا : ثَلَاثُ مَسَائِلَ ..
الْمَسْأَلَةُ الْأُولَى / قَوْله تَعَالَى : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ﴾ ..
يَعْنِي : لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ..
إذْ لَا يَتِمُّ أَحَدُ الرُّكْنَين : إلاّ بِالْآخَرِ حَسْبَمَا بَيَّنَّاهُ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ وَاسْتَقَرَّ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ ..
الْمَسْأَلَةُ الثَّانِيَةُ / قَوْله تَعَالَى : ﴿ ثُمَّ اسْتَقَامُوا ﴾ ..
اسْتِفْعَالٌ مِنْ : قَامَ ..
يَعْنِي : دَامَ وَاسْتَمَرَّ ..
وَفِيهَا : قَوْلَان ..
أَحَدُهُمَا : اسْتَقَامُوا عَلَى قَوْلِ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ حَتَّى مَاتُوا عَلَيْهَا ؛ وَلَمْ يُبَدِّلُوا وَلَمْ يُغَيِّرُوا ..
الثَّانِي : اسْتَقَامُوا عَلَى أَدَاءِ الْفَرَائِضِ ..
وَكِلَا الْقَوْلَين : صحِيحٌ لَازِمٌ ؛ مُرَادٌ بِالْقَوْلِ ..
وَالْمَعْنَى / فَإِنَّ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ : مِفْتَاحٌ لَهُ أَسْنَانٌ ..
فَمَنْ جَاءَ بِالْمِفْتَاحِ وَأَسْنَانِهِ : فُتِحَ لَهُ ؛ وَإِلَّا لَمْ يُفْتَحْ لَهُ ..
الْمَسْأَلَةُ الثَّالِثَةُ : ﴿ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ ﴾ ..
قَالَ الْمُفَسِّرُونَ : يَعْنِي عِنْدَ الْمَوْتِ ..
وَأَنَا أَقُولُ : فِي كُلِّ يَوْمٍ ..
وَآكَدُ الْأَيَّامِ : يَوْمَ الْمَوْتِ وَحِينَ الْقَبْرِ وَيَوْمَ الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ . ..
🥀 أنظره / أحكام القرآن ج 04 وَرَقَة / 83 - 84 … 🌾🌾🌾
 
في يوم كل جمعة ساعة يستجاب فيها الدعاء
 
في يوم كل جمعة ساعة يستجاب فيها الدعاء
اللهم تقبل منا ومنكم صالح الاعمال يا رب العالمين اجمعين
بارك الله فيك على الرد القيم اختي
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والأثر و المسائل المهمة ...

🥀🥀 منها ...

قال الحافظ شمس الدين أبو الخير محمد ابن عبد الرحمن ابن محمد السخاويّ عليه رَحَمَات الله /
وقد قال قطب زمانه أبو زكرياّ النوويّ رحمه الله في الأذكار :
قد أجمع العلماء على أن من وعد إنساناً شيئاً ليس بمنهي عنه : فينبغي له أن يفي بوعده ..
وهل ذلك واجب أو مستحب ؟؟؟
فيه خلاف بينهم ..
فذهب الشافعيّ وأبو حنيفة رحمهما الله والجمهور : إلى أنه مستحب ..
فلو تركه : فاته الفضل ..
وارتكب المكروه : كراهة تنزيه شديدة ..
ولكن : لا يأثم . ..
🥀 أنظره / التماس السعد في الوفاء بالوعد وَرَقَة / 53 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
قال الشيخ تقيّ الدين السبكيّ رحمه الله /
وناهيك به قول الأصحاب : لا يجب الوفاء بالشرط ..
مشكل !!!
لأن ظواهر الآيات والسنة : تقتضي وجوبه ..
وإخلاف الوعد : كذب ..
والكذب : من أخلاق المنافقين . ..
🥀 أنظره / التماس السعد في الوفاء بالوعد وَرَقَة / 61 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِيّة الدمشقيّ الزرعيّ عليه رَحَمَات الله /
وَسَمِعْتُ شَيْخَ الْإِسْلَامِ ابْنَ تَيْمِيَّةَ قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ يَقُولُ / الْخَوْفُ الْمَحْمُودُ : مَا حَجَزَكَ عَنْ مَحَارِمِ اللَّهِ . ..
🥀 أنظرهُ / مَدَارج السَالِكِين ج 01 وَرَقَة / 511 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
وسمعته يقول في قول النبيّ صلى الله عليه وسلم :
( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة ولا كلب ) .. .
إذا كانت الملائكة المخلوقون يمنعها الكلب والصورة عن دخول البيت !!!
فكيف تلج معرفة الله عز وجل ومحبته وحلاوة ذكره والأنس بقربه في قلب ممتلئ بكلاب الشهوات وصورها ؟؟؟
فهذا من إشارة اللفظ الصحيحة . ..
🥀 أنظرهُ / المستدرك على مجموع فتَاوى ابن تيمية للشيخ محمد ابن عبد الرحمن ابن قاسم ج 01 وَرَقَة / 170 - 171 … 🌾🌾🌾
 
جزاك الله خيرا وبارك فيك اخى الياس
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والأثر و المسائل المهمة لعامة الأمة ...

🥀🥀 منها ...
( قال تعالى ) : ﴿ أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ ﴾ /
قال ابن قيّم الجَوْزِيّة عليهِ رَحَمَات الله /سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية - قدس الله روحه - يقول : هم الذين يعرفون قدر نعمة الإيمان ويشكرون الله عليها . ..
🥀 أنظره / كتاب : المستدرك على مجموع فتَاوى ابن تيمية جمع وترتيب الشيخ محمد ابن عبد الرحمن ابن قاسم عليه رَحَمَات الله ج 01 وَرَقَة / 180 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال شيخ الإسلام الحرانيّ النُميريّ ابن تيميّة عليه رَحَمَات الله /
قال تعالى : ﴿ فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ ﴾ ..
فإن الخفيف : لا يثبت بل يطيش ..
وصاحب اليقين : ثابت ..
يقال : أيقن ؛ إذا كان مستقراً ..
واليقين : إستقرار الإيمان في القلب علماً وعملاً ..
فقد يكون علم العبد : جيداً ؛ لكن نفسه لا تصبر على المصائب بل تطيش ..
قال الحسن البصري : إذا شئت أن ترى بصيراً لا صبر له : رأيته ..
وإذا شئت أن ترى صابراً لا بصيرة له : رأيته ..
فإذا رأيت بصيراً صابراً : فذاك قال تعالى : ﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ﴾ . ..
🥀 أنظره / كتاب : المستدرك على مجموع فتَاوى ابن تيمية جمع وترتيب الشيخ محمد ابن عبد الرحمن ابن قاسم عليه رَحَمَات الله ج 01 وَرَقَة / 197 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
قال الإمام الحافظ أبو محمّد ابن حزم الأندلسيّ الظاهريّ عليه رَحَمَات الله /
للوفاء شُروط على المحبين : لازمة ..
فأولها : أن يحفظ عهدَ محبوبه ويرعى غيبته ..
ويطوي شره وينشر خيره ..
ويغطي على عيوبه ..
ويحسن أفعاله ..
ويتغافل عما يقع منه على سبيل الهفوة ..
ويرضى بما حمله ..
ولا يكثر عليه بما ينفر منه ..
وألا يكون طُلعةً ثئُوبًا ولا مَلَّةً طَروقًا . ..
🥀 أنظره / طوق الحمامة ورقة / 209 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
ذوي التراكيب الخبيثة يُبغضون لشدَّة الحسد : كل من أحسن إليهم إِذا رأوه في أَعلى من أَحوالهم . ..
🥀 أنظره / الأخلاق والسير وَرَقَة / 42 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
والإحسانُ إلى كلِّ أحدٍ : حسنٌ ؛ ولو إلى الزُّناة والسُّرَّاق ..
ولكنه إلى أهل الخير : أفضل . ..
🥀 أنظره / الجامع من الإيصال ج 01 وَرَقَة / 317 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله …

🥀 ومن الفوائد والفرائد العلمية …

🥀🥀 منها …
وقال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليهِ رَحَمَات الله /
لما كانت كلمة الشهادة لا يتحملها أحد عن أحد ؛ ولا تقبل النيابة بحال : أفرد الشهادة بها ..
ولما كانت الإستعانة والإستعاذة والإستغفار يقبل ذلك فيستغفر الرجل لغيره ويستعين الله له ؛ ويستعيذ بالله له : أتى فيها بلفظ الجمع ..
ولهذا يقول : اللهم أعنا ..
وأعذنا ..
واغفر لنا ..
قال ذلك في حديث : ابن مسعود . ..
🥀 أنظره / كتاب : المستدرك على مجموع فتَاوى ابن تيمية جمع وترتيب الشيخ محمد ابن عبد الرحمن ابن قاسم عليه رَحَمَات الله ج 01 وَرَقَة / 218 . .. 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال الحافظ زين الدين ابن رجب الحنبليّ البغداديّ ثم الدمشقيّ عليه رَحَمَات الله /
قال سلمان الفارسيّ رضي الله عنه :
الوضوء يُكفِّر : الجُراحَات الصغار ..
والمشي إلى المسجد : يُكفِّر أكثر ..
والصلاة تُكفِّر : أكثر من ذلك . ..
( خرجه محمد ابن نصر المروزيّ وغيره )
🥀 أنظره / فتح الباري شرح صحيح البخاري ج 04 وَرَقَة / 205 … 🌾🌾🌾
( الجُراحَات : الذنوب ) ..

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
إنّ المؤمن لا بد أن يُفتن بشي من الفتن المؤلمة الشَّاقة عليه : ليُمتحن إيمانه كما قال الله تعالى : ﴿ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ✵ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ﴾ ..
ولكنَّ الله : يلطف بعباده المؤمنين في هذه الفتن ..
ويصبِّرهم : عليها ..
ويُثيبهم : فيها ..
ولا يلقيهم في فتنة مُهْلكة مُضلَّة تذهب بدينهم ؛ بل تمرُّ عليهم الفتن وهم منها : في عافية . ..
🥀 أنظره / تفسير ابن رجب ج 02 وَرَقَة / 212 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
ولا يُستحب أن يصل آمين : بذكر آخر ..
مثل أن يقول : ‏آمين يا رب العالمين ؛ لأنه لم تأت به السُّنة . ..
🥀 أنظره / فتح الباري ج 04 وَرَقَة / 389 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
مَن ضيَّع اللهَ : ضيَّعهُ اللهُ ؛ فضاع بين خلقه حتى يدخل عليه الضرر بشيءٍ ممَّن كان يرجو أن ينفعه ؛ ويصير أخص أهله به ؛ وأرفقهم به يؤذيه . ..
🥀 أنظره / مجموع الرسائل ج 02 وَرَقَة / 24 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله …

🥀 ومِنَ الفوائد الجليلة والأثار الحميدة …

🥀🥀 منها …
قال الحافظ زين الدين ابن رجب الحنبليّ البغداديّ عليهِ رَحَمَات الله تعالى /
ومن أعظم ما يجب حفظه من المأمورات : الصلوات الخمس ..
قال تعالى : ﴿ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ﴾ ..
وقال تعالى : ﴿ والذين هم على صلاتهم يحافظون ﴾ ..
وقال النبي ﷺ : مَن حافظ عليها .. ..
كان له عند الله عهدٌ أن يُدخله الجنة .. .
( حديث صحيح )
وفي حديث آخر : مَن حافظ عليهن كُنَّ له نورًا وبرهانًا ونجاةً يوم القيامة .. .
( حديث صحيح )
🥀 أنظره / نور الاقتباس ضمن مجموع الرسائل ج 02 وَرَقَة / 12 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
أفضلُ الأعمال : سلامةُ الصدور ..
وسخاوةُ : النفوس ..
والنصيحةُ : للأمة ..
وبهذه الخصال بلغ مَن بلغ : لا بكثرة الإجتهاد في الصوم والصلاة . ..
🥀 أنظره / لطائف المعارف ورقة / 251 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
قال شيخنا الإمام محمّد ابن صالح ابن عثيمين عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
إن ملك الموت إذا أخرج الروح من البدن : تكون عنده ملائكة ..
إن كان الرجل من أهل الجنة فيكون معهم حنوط من الجنة ؛ وكفن من الجنة ؛ يأخذون هذه الروح الطيبة ويجعلونها في هذا الكفن ويصعدون بها إلى الله ﷻ حتى تقف بين يدي الله ثم يقول : اكتبوا كتاب عبدي في عليين ؛ وأعيدوه إلى الأرض ..
فترجع الروح إلى الجسد : من أجل الإختبار من ربك ؟؟؟
ومادينك ؟؟؟
ومن نبيك ؟؟؟
وإن كان الميت غير مؤمن والعياذ بالله : فإنه ينزل ملائكة معهم كفن من النار وحنوط من النار ..
يأخذون الروح ويجعلونها في هذا الكفن ثم يصعدون بها إلى السماء فتُغلق أبواب السماء دونها ؛ وتُطرح إلى الأرض ..
قال تعالى : { وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ } ..
ثم يقول الله : اكتبوا كتاب عبدي في سجين .
نسأل الله العافية . ..
🥀 أنظره / شرح العقيدة الواسطية ورقة / 61 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
قال الإمام أبو محمّد ابن حزم الأندلسيّ الظاهريّ عليه رَحَمَات الله /
‏العالِم الذي يُعلِّم الناس دينهم : شريكٌ لهم في الأجر إلى يوم القيامة على آباد الدهور ..
فيا لها منزلة : ما أرفعها أن يكون المرء أشلاء متمزعة في قبره ..
أو مشتغلًا في أمور دنياه : وصحف حسناته متزايدة ..
وأعمال الخير مهداة إليه : من حيث لا يحتسب . ..
🥀 أنظره / التلخيص وَرَقَة / 107 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله …

🥀 ومِنَ الفوائد الجليلة والأثار الحميدة …

🥀🥀 منها …
وقال شيخنا العلاّمة محمّد ابن صالح العثيمين عليه رَحَمَات الله /
والسنّة في الدعاء : أن تبسط وتطول لستة أسباب ..
الأول / أن إطالة الدعاء : تدل على محبة الداعي ..
لأن الإِنسان إذا أحب شيئاً : أحب طول مناجاته ..
فأنت متصل بالله في الدعاء ؛ فتطويلك الدعاء وبسطك له : دليل على محبتك لمناجاة الله عز وجل ..
الثاني / أن التطويل يظهر فيه من التفصيل ما يدل على شدة افتقار الإنسان إلى ربه في كل حال ..
الثالث / أن ذلك أحضر للقلب ..
الرابع / زيادة الأجر والتعبد لله تعالى ..
فالدعاء : عبادة يؤجر عليها الإنسان ..
الخامس / أن هذا من باب الإلحاح في الدعاء ..
والله يحب : الملحِّين في الدعاء ..
السادس / أن بالتطويل في الدعاء : قد يذكر شيئاً قد نسيه من الدعاء . ..
🥀 أنظره / الشرح الممتع على زاد المستقنع ج 05 وَرَقَة / 319 - 320 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال شيخنا أيضاً /
أنَّ فتنة الممات فيها تفسيران :
التفسير الأول / الفتنة التي تكون : عند الموت ..
والثاني / التي تكون : بعد الموت ..
وهي : سؤال الملكين الإنسان عن رَبِّه ودينه ونبيِّه ..
ولا مانع بأن نقول : إنَّها تشمَلُ الأمرين جميعاً ..
ويكون قد نصَّ على الفتنة التي قبل الموت وعند الموت ؛ لأنَّها أعظم فتنة تَرِدُ على الإنسان ؛ وذكر ما يُخشى منها من سوء الخاتمة إذا لم يُجِرِ اللَّهُ العبد من هذه الفتنة . ..
🥀 أنظره / الشرح الممتع على زاد المستقنع ج 03 وَرَقَة / 188 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
هل سؤال الملكين حقيقي بمعنى : أن الإنسان يُجْلَسُ في قبره ويُناقش ؟؟؟
أو أنه خيال ؟؟؟
الجواب / هو حقيقي بلا شَكٍّ ..
وأن الإنسان في قبره : يُجْلَسُ ويُناقش ويُسأل ..
نسأل الله الثبات . ..
🥀 أنظره / الشرح الممتع على زاد المستقنع ج 03 وَرَقَة / 188 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
فإن قال قائل : إن القبر محدود ضيِّق فكيف يجلس ؟؟؟
فالجواب على ذلك أولاً /
أنَّ الواجب على المؤمن في الأمور الغيبية : أن يقبل ويصدِّق ..
ولا يسأل عما وراء ذلك ؛ بل يقول : سمعنا وآمنَّا ..
وصدَّقنا وقَبِلْنَا ..
ولا يسأل : كيف ولِمَ ..
لأنه لا يَسأل عن كيف ولِمَ : إلاّ مَنْ شَكَّ ..
وأما من آمن وانشرح صدرُه لأخبار الله ورسوله فإنه يُسَلِّم ويقول : الله أعلم بكيفية ذلك ..
ثانياً / أن أحوال الآخرة : لا تقاس بأحوال الدُّنيا لظُهور الفَرْق العظيم بينهما … … .. .
🥀 أنظره / الشرح الممتع على زاد المستقنع ج 03 وَرَقَة / 189 … 🌾🌾🌾
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top