سلسلة من حكم السلف

📚 الحَمْدُ لله …

🥀 ومِنَ الفوائد الجليلة والأثار الحميدة …

🥀🥀 منها …
قال العلاّمة مقبل الوَادعيّ عليهِ رَحَمَات الله /
والجَليسُ لهُ تَـأثِـير عَلَى جَليـسِـه : فَكَيـفَ بِالزّوجـَيـن . ..
🥀 أنظره / المخرج من الفتنة وَرَقَة / 190 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال شيخنا العلاّمة محمّد ابن صالح العثيمين عليه رَحَمَات الله /
قال تعالى : ﴿ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ﴾ ..
وقال : ﴿ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ ..
فبيَّن الله حالَ الإنسان وشأن الربِّ : عند النِّعمة العظيمة ..
فحال العبد : الظلم والكفر ..
ظلم : نفسه ..
وكفر : نعمة ربِّه ..
وشأن الربِّ عزّ وجل أن يقابل هذا الظُّلم وهذا الكفر : بالمغفرة والرحمة ولله الحمد . ..
🥀 أنظره / الشرح الممتع على زاد المستقنع ج 01 وَرَقَة / 102 - 103 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال الإمام أبو محمّد ابن حزم الأندلسيّ الظاهريّ عليه رَحَمَات الله عليه /
طرد الهم ليس له إلاّ طريق واحد : وهو العمل لله تعالى ..
فما عدا هذا : فضلالٌ وسُخفٌ ..
لا تبذل نفسك إلاّ فيما هو أعلى منها ..
وليس ذلك إلاّ في ذات الله عز وجل . ..
🥀 أنظره / الأخلاق والسير وَرَقَة / 16 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال الحافظ زين الدين ابن رجب الحنبليّ البغداديّ ثم الدمشقيّ عليه رَحَمَات الله /
كان بعض السلف إذا وُفِّق لقيام ليلة من الليالي : أصبح في نهاره صائمًا ؛ ويجعل صيامه شكرًا للتوفيق للقيام ..
وكان وهب بن الورد يُسئل عن ثواب شيء من الأعمال كالطواف ونحوه فيقول : لا تسألوا عن ثوابه ولكن اسألوا ما الذي على مَن وُفِّق لهذا العمل من الشكر للتوفيق والإعانة عليه . ..
🥀 أنظره / لطائف المعارف ورقة / 221 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله …

🥀 ومِنَ الفوائد الجليلة والأثار الحميدة …

🥀🥀 منها …
قال الحافظ ابن حجر العسقلانيّ الشافعيّ المصريّ عليهِ رَحَمَات الله /
المباح إذا قُصد به وجه الله : صار طاعة ..
وقد نبّه على ذلك بأقل الحظوظ الدنيوية العادية : وهو وضع اللقمة في فم الزوجة ؛
إذ لا يكون ذلك غالباً إلاّ عند الملاعبة والممازحة ..
ومع ذلك : فيؤجر فاعله إذا قصد به قصداً صحيحاً . ..
أنظره / فتح الباري ج 05 ورقة / 368 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال شيخنا العلاّمة ابن عثيمين عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
كثيرٌ من الناس يظنون أن العقوبة إنما تكون في الأمور الظاهرة : كالأبدان والأموال والأولاد ..
والحقيقة أن العقوبة بمرض القلوب وفسادها : أشد وأعظم من العقوبة بمثل تلك الأمور . ..
🥀 أنظره / أحكام من القرآن الكريم ج 01 وَرَقَة / 87 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال شيخنا العلاّمة المحدث حمّاد الأنصاريّ الخزرجيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
أهل اليمن : هم العرب حقًا ..
ولا نظير لهم : في الأخلاق ..
وما وصفهم به النبيّ صلى الله عليه وسلم بقوله : ( الإيمان يمان ؛ والحكمة يمانية ) لم يوصف به عربيّ قط . ..
🥀 أنظره / المجموع في ترجمته ج 02 ورقة / 693 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أبو محمّد ابن حزم الأندلسيّ الحافظ الظاهريّ عليه رَحَمَات الله /
من استوت حسناته وسيئاته وفضُلَت ( أي : زادت ) له حسنةٌ واحدة : لم يرَ نارًا ؛ فيالها من سرورٍ ؛ ما أجـلَّـه . ..
🥀 أنظره / التلخيص لوجوه التخليص ورقة / 91 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
وَإِن أُعجبت بمدح إخوانك لَك : ففكر فِي ذمّ أعدائك إياك ؛ فَحِينَئِذٍ يَنجلي عَنْك الْعُجب ..
فَإِن لم يكن لَك عَدو : فَلَا خير فِيك ..
وَلَا منزلَة أسقط من منزلَة : من لَا عَدو لَهُ ؛ فَلَيْسَتْ إِلَّا منزلَة من لَيْسَ الله تَعَالَى عِنْده نعْمَة يحْسد عَلَيْهَا ؛ عَافَانَا الله ..
فَإِن استحقرت عيوبك : ففكر فِيهَا لَو ظَهرت إِلَى النَّاس ؛ وتمثل إطلاعهم عَلَيْهَا فَحِينَئِذٍ تخجل وتعرف قدر نقصك إِن كَانَت لَك مسكة من تَمْيِيز ..
وَاعْلَم بأنك إِن تعلمت كَيْفيَّة تركيب الطبائع وتولد الْأَخْلَاق من امتزاج عناصرها المحمولة فِي النَّفس : فستقف من ذَلِك وقُوف يَقِين على أَن فضائلك لَا خصْلَة لَك فِيهَا ؛ وَأَنَّهَا مِنَحُ من الله تَعَالَى . ..
🥀🥀 أنظره / الأخلاق والسير وَرَقَة / 71 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله …

🥀 ومِنَ الفوائد الجليلة والأثار الحميدة …

🥀🥀 منها …

وقال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليهِ رَحَمَات الله ربّ البرّية /
إنَّ الذي تشتهي نفسهُ المعاصي ويتركها لله : مِنَ الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى ؛ لهم مغفرةٌ وأجرٌ عظيم . ..
🥀 أنظره / الفوائد وَرَقَة / 125 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
فالمحسن المتصدق : يستخدم جنداً وعسكراً يقاتلون عنه وهو نائم على فراشه ..
فمن لم يكن له جندٌ ولا عسكرٌ وله عدو : فإنه يوشك أن يظفر به عدوه ؛ وإن تأخرت مدة الظفر ..
والله المستعان . ..
أنظره / بدائع الفوائد ج 02 وَرَقَة / 242 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
و قال شيخ الإسلام ابن تيمية النُميريّ عليهِ رَحَمَات الله /
السكوت بلا قراءة ولا ذكر ولا دعاء : ليس عبادة ولا مأمورا به ..
بل : يفتح باب الوسوسة ..
فالإشتغال بِذِكْر الله : أفضل من السكوت . ..
🥀 أنظره / الفتاوى الكبرى ج 02 وَرَقَة / 298 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
فمَن ترك جميل الثياب بُخلاً بالمال : لم يكن له أجر ..
ومَن تركه متعبِّداً بتحريم المباحات : كان آثماً ..
ومن لبس جميل الثياب إظهاراً لنعمة الله ؛ واستعانة على طاعة الله : كان مأجوراً ..
ومن لبسه فخراً وخيلاءٌ : كان آثما . ..
أنظره / مجموع الفتاوى ج 22 وَرَقَة / 139 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال شيخنا العلاّمة الإمام ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله /
مِن نِعَمِ الله التي تستوجب على العاقل : أن يُكثر من النَّوافل ما دام في حال الصِّحَّة ..
لأن جميع النَّوافل التي يعملها في صحَّته إذا مَرِضَ وعَجِزَ عنها : كُتبتْ له كاملة كأنه يفعلها . ..
🥀 أنظره / الشرح الممتع على زاد المستقنع ج 01 وَرَقَة / 103 … 🌾🌾🌾
 
جزاك الله خيرا على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
 
📚 الحمد لله …

🥀 ومن المسائل المفيدة والدُرر الجَريدة …

🥀🥀 منها …
قال شيخ الإسلام ابن تَيْمِية النُميريّ عليهِ رَحَمَات الله تعالى عليه /
كان مبدأ شرك قوم نوح : تعظيم الموتى الصالحين ..
ومبدأ شرك قوم إبراهيم : عبادة الكواكب ..
ذاك شرك : أرضي ..
وهذا شرك : سماوي ..
ولهذا سدَّ النبيّ صلى الله عليه وسلم : ذريعة هذا وهذا ..
فنهى عن اتخاذ القبور مساجد : لأجل الشرك الأرضي ..
و نهى عن الصلاة وقت طلوع الشمس : لأجل الشرك السماوي . ..
🥀 أنظره / تفسير آيات أشكلت لابن تيمية ج 01 وَرَقَة / 232 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 و منها …
قال شيخنا الإمام محمّد ابن صالح العثيمين عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
إذا كانت زوجتك لا تصلي وقد نصحتها ولم تستجب : فلا تحل لك ..
والواجب عليك : أن تفارقها . ..
🥀 أنظره / منار الإسلام ورقة / 135 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
أَكْثِرْ يا أخي من الصلاة والسلام على الرسول الله صلى الله عليه وسلم : ليزداد إيمانك ؛ ويسهل لك الأمر . ..
🥀 أنظره / شرح رياض الصالحين ج 05 وَرَقَة / 471 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال الحافظ زين الدين ابن رجب الحنبليّ العراقيّ عليهِ رَحَمَات الله /
رائحة الإخلاص : كرائحة البخور الخالص ؛ كلما قوي ستره بالثياب ؛ فاح وعبق بها ..
ورائحة الرياء : كدخان الحطب ؛ يعلو إِلَى الجو ثم يضمحل وتبقى رائحته الكريهة ..
كلما بليت أجسام الصادقين في التراب : فاحت رائحة صدقهم ؛ فاستنشقها الخلق ..
كما اجتهد المخلصون في إخفاء أحوالهم عن الخلق : وريح الصدد تنم عليهم ..
كم يقول لسان الصادق : لا لا ؛ وحاله ينادي / نعم نعم ..
ولسان الكاذب يقول : نعم نعم ؛ وحاله ينادي عليه / لا لا . ..
🥀 أنظره / مجموع الرسائل ج 02 وَرَقَة / 758 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال الحافظ الواعظ جمال الدين أبو الفرج ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله /
فالدنيا وضعت : للبلاء ..
فينبغي للعاقل أن يوطن نفسه : على الصبر ..
🥀 أنظره / صيد الخاطر وَرَقَة / 399 … 🌾🌾🌾
 
جزاك الله خيرا على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
سلمت يمناك على الرد القيم أخي الغالي ناصر دمت مبدعا في سماء المنتدى
 
📚 الحمد لله …

🥀 ومن المسائل المفيدة والدُرر الجَريدة …

🥀🥀 منها …
قال الفضيل ابن عياض عليه رَحَمَات اللّٰه تَعَالَــﮯٰ عليه /
لو كان لي دعوة مستجابة : ما صيَّرتُها إلاّ في الإمام ..
قيل له : وكيف ذلك يا أبا عليّ ؟؟؟
قال : متى صيرتُها في نفسي : لَم تجزني ..
ومتَى صيرتُها في الإمام : فصلاح الإمام صلاح العباد والبلاد . ..
🥀 أنظره / حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم ج 08 وَرَقَة / 91 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
قال أبو بكر بن عياش عليهِ رَحَمَات الله /
لو سقط من أَحدهم درهم لظل يومه يقول : إنا لله ؛ ذهب درهمي !!!
وهو يذهب عمره ولا يقول : ذهب عمري . ..
🥀 أنظره / حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم ج 08 وَرَقَة / 303 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
و قال الحافظ زين الدين ابن رجب الحنبليّ العراقيّ عليه رَحَمَات الله /
من نزل به ( الشيب ) : فهو بمنزلة الحامل التي تمت شهور حملها ؛ فما تنتظر إلاّ الولادة ..
كذلك صاحب الشيب : لا ينتظر إلاّ ( الموت ) ..
فقبيح منه : الإصرار على الذنب . ..
🥀 أنظره / لطائف المعارف ج 01 وَرَقَة / 346 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال الأمام شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليهِ رَحَمَات الله /
فَلِأَهْلِ الذُّنُوبِ : ثَلَاثَةُ أَنْهَارٍ عِظَامٍ يَتَطَهَّرُونَ بِهَا فِي الدُّنْيَا ..
فَإِنْ لَمْ تَفِ بِطُهْرِهِمْ : طُهِّرُوا فِي نَهْرِ الْجَحِيمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ..
نَهْرُ التَّوْبَةِ : النَّصُوحِ ..
وَنَهْرُ الْحَسَنَاتِ : الْمُسْتَغْرِقَةِ لِلْأَوْزَارِ الْمُحِيطَةِ بِهَا ..
وَنَهْرُ الْمَصَائِبِ الْعَظِيمَةِ : الْمُكَفِّرَةِ ..
فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ خَيْرًا : أَدْخَلَهُ أَحَدَ هَذِهِ الْأَنْهَارِ الثَّلَاثَةِ ..
فَوَرَدَ الْقِيَامَةَ : طَيِّبًا طَاهِرًا ..
فَلَمْ يَحْتَجْ إِلَى التَّطْهِيرِ الرَّابِع . ..
🥀 أنظره / مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين ج 01 ورقة / 319 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله …

🥀 ومن المسائل المفيدة والدُرر الجَريدة …

🥀🥀 منها …
وقال الإمام شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليهِ رَحَمَات الله /
سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول /
‏سُنَّة الفجر : تجري مجرى بداية العمل ..
والوتر : خاتمته ..
ولذلك كان النبيّ يصلِّي سُنة الفجر والوتر بسورتي : الإخلاص والكافرون ..
وهما الجامعتان : لتوحيد العلم والعمل ..
وتوحيد : المعرفة والإرادة ..
وتوحيد : الإعتقاد والقصد . ..
🥀 أنظره / زاد المعاد ج 01 وَرَقَة / 316 … 🌾🌾🌾

🥀🥀ومنها …
وقال أيضاً /
الطاعة تجلب للعبد : بركات كلِّ شيء ..
والمعصية : تمحق عنه كلَّ بركة . ..
🥀 أنظره / طريق الهجرتين ج 01 وَرَقَة / 547 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً عليه رَحَمَات ربّ /
وإذا تأملت حال أكثر الناس وجدتهم بضد ذلك ؛ ينظرون فى حقهم على الله : ولا ينظرون فى حق الله عليهم ..
ومن هاهنا : انقطعوا عن الله ..
وحجبت قلوبهم : عن معرفته ومحبته والشوق إلى لقائه ؛ والتنعم بذكره ؛ وهذا غاية جهل الإنسان بربه وبنفسه . ..
🥀 أنظره / إغاثة اللهفان ج 01 وَرَقَة / 88 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
لما أعرض النَّاس عَن تحكيم الْكتاب وَالسّنة والمحاكمة إِلَيْهِمَا ؛ واعتقدوا عدم الإكْتِفَاء بهما ؛ وَعدلُوا إِلَى الآراء وَالْقِيَاس وَالإسْتِحْسَان وأقوال الشُّيُوخ : عرض لَهُم من ذَلِك فَسَاد فِي فطرهم ..
وظلمة : فِي قُلُوبهم ..
وكدر : فِي أفهامهم ..
ومحق : فِي عُقُولهمْ ..
وعمتهم هَذِه الْأُمُور ؛ وغلبت عَلَيْهِم حَتَّى : رَبِّي فِيهَا الصَّغِير ..
وهرم : عَلَيْهَا الْكَبِير ..
فَلم يروها : مكراً ..
فجاءتهم دولة أُخْرَى قَامَت فِيهَا الْبدع : مقَام السّنَن ..
وَالنَّفس : مقَام الْعقل ..
والهوى : مقَام الرشد ..
والظلال : مقَام الْهدى ..
وَالْمُنكر : مقَام الْمَعْرُوف ..
وَالْجهل : مقَام الْعلم ..
والرياء : مقَام الْإِخْلَاص ..
وَالْبَاطِل : مقَام الْحق ..
وَالْكذب : مقَام الصدْق ..
والمداهنة : مقَام النَّصِيحَة ..
وَالظُّلم : مقَام الْعدْل ..
فَصَارَت الدولة وَالْغَلَبَة : لهَذِهِ الْأُمُور ؛ وَأَهْلهَا هم الْمشَار إِلَيْهِم ..
وَكَانَت قبل ذَلِك : لأضدادها ؛ وَكَانَ أَهلهَا هم الْمشَار إِلَيْهِم ..
فَإِذا رَأَيْت دولة هَذِه الْأُمُور قد أَقبلت ؛ وراياتها قد نصبت ؛ وجيوشها قد ركبت : فبطن الأَرْض وَالله خيرٌ من ظهرهَا ..
وقلل الْجبَال : خير من السهول ..
ومخالطة الْوَحْش : أسلم من مُخَالطَة النَّاس . ..
🥀 أنظره / الفوائد وَرَقَة / 48 - 49 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله …

🥀 ومن المسائل المفيدة والدُرر الجَريدة …

🥀🥀 منها …
وقال الإمام شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليهِ رَحَمَات الله /
إن العبد ليشتد فرحه يوم القيامة بما له عند الناس من الحقوق : في المال والنفس والعرض ..
فالعاقل يعدّ هذا : ذخراً ليوم الفقر والحاجة ..
ولا يبطله بالإنتقام الذي : لا يجدي عليه شيئاً . ..
🥀 أنظره / مدارج السالكين ج 01 وَرَقَة / 306 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
كلما أحدث الناس ظلمًا وفجورًا أحدث لهم ربهم : من الآفات والعلل في أغذيتهم وفواكههم ومياههم وأبدانهم وأشكالهم من النقص والآفات ما هو موجب أعمالهم ؛ وظلمهم وفجورهم . ..
🥀 أنظره / زاد المعاد ج 04 وَرَقَة / 33 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
قال الحافظ جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله /
أعجب الأشياء : مجاهدة النفس ؛ لأنها تحتاج إلى صناعة عجيبة ..
فإن أقوامًا أطلقوها فيما تحب : فأوقعتهم فيما كرهوا ..
وإنَّ أقوَامًا بالغوا في خلافها : حتى منعوها حقَّهَا وظلموها ؛ وأثر ظلمهم لها في تعبداتهم ..
فمنهم من أساء غذاءها : فأثر ذلك ضعف بدنها عن إقامة واجبها ..
ومنهم من أفردها في خلوة : أثمرت الوحشة من الناس ؛ وآلت إلى تركِ فرضٍ أوفضل من عيادة مريض ؛ أو بر والدة ..
وإنما الحازم : من تعْلم منه نفسه الجد وحفظ الأصول ..
فإذا فسح لها في مباح : لم تتجاسر أن تتعداه ؛ فيكون معها كالملك إذا مازح بعض جنده . ..
🥀 أنظره / صيد الخاطر وَرَقَة / 156 - 157 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
قال الإمام أبو محمّد الحافظ ابن حزم الأندلسيّ الظاهريّ عليه رَحَمَات الله /
دَاءُ الْإِنْسَانِ بِالنَّاسِ : أعظمُ من دائهِ بالسباعِ الكَلَبةِ ؛ والأفاعي الضارية ..
لِأَنَ التحفظَ من كل مَا ذكرنَا : مُمكن ..
وَلَا يُمكن التحفظ من الْإِنْس : أصلاً ؛ الْغَالِب على النَّاس النِّفَاق . ..
🥀 أنظره / الأخلاق والسير في مداواة النفوس وَرَقَة / 83 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله …

🥀 ومن الفوائد والدُرر والأثر …

🥀🥀 منها …
قال عبد الله بن مصعب الزبيري ( من ولد الزبير رضي الله عنه ) /
قَالَ لي أمير المؤمنين المهدي :
يا أبا بكر : ما تقول فيمن يتنقص أصحاب رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟؟؟
قَالَ / قلت : زنادقة ..
قَالَ : ما سمعت أحدًا قَالَ هذا قبلك ؟؟؟
قَالَ / قلت : هم قومٌ أرادوا رسول اللَّه بنقص ؛ فلم يجدوا أحدًا من الأمة يتابعهم على ذلك ؛ فتنقصوا هؤلاء عند أبناء هؤلاء ؛ وهؤلاء عند أبناء هؤلاء فكأنهم قَالُوا : رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تصحبه صحابة السوء ..
وما أقبح بالرجل : أن يصحبه صحابة السوء ..
فَقَالَ : ما أراه إلا كما قلت .. .
🥀 أنظره / تاريخ بغداد للحافظ البغداديّ ج 11 وَرَقَة / 417 و ستده : صحيح .. 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال شيخ الإسلام ابن تَيْمِية النُميريّ عليهِ رَحَمَات الله /
وليس من شــرط المتقين ونحوهم : أن لا يقـ؏ منهم ذنب ..
ولا أن يكونوا : معصومين من الخطأ والذنوب ..
فإن هـذا لو كان كذالك : لم يكن فـي الأمة متق ..
بل من تاب من ذنوبـه : دخل فـي المتقين . ..
🥀 أنظره / منهاج السنــة ج 02 وَرَقَة / 82 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليهِ رَحَمَات الله /
‏ينبغي للمسلم أن يستغفر لأخيه المسلم فيقول : رب اغفرلي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات ..
وكان بعض السلف يستحب أن يداوم : على هذا الدعاء كل يوم . ..
🥀 أنظره / مفتاح دار السعادة ج 01 وَرَقَة / 339 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
قال الله تعالى / { أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ } ..
لا يظنن أحدٌ أنه يخلص : من الألم البتة ..
وإنما يتفاوت أهل الآلام : في العقول ..
فأعقلهم : من باع ألمًا مستمرًّا عظيمًا بألم منقطع يسير ..
وأشقاهم : مَن باع الألم المنقطع اليسير بالألم العظيم المستمر . ..
🥀 أنظره / زاد المعاد ج 03 وَرَقَة / 11 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله …

🥀 ومن الدرر المفيدة …

🥀🥀 منها …
قال العلاّمة الإمام عبد الرَحمن ابن سِعديّ عليهِ رَحَمَات الله /
فالمؤمن إذا ابتلي بمرض أو فقر أو نحوه من الأعراض التي كل أحدٍ عرضة لها : فإنه بإيمانه وبما عنده من القناعة والرضا بما قسم الله له يكون قَرير العين ..
لايتطلب بقلبه أمرًا : لم يقدَّر له ..
ينظر إلى من هو : دونه ..
ولا ينظر إلى من هو : فوقه . ..
🥀 أنظره / الوسائل المفيدة للحياة السعيدة وَرَقَة / 04 … 🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
ذكر الحافظ شمس الدين أبو عبد الله محمد ابن أحمد ابن عثمان ابن قَايْماز الذهبيّ عليهِ رَحَمَات الله في سِيَرهِ عنْ إسحاق الأزرق /
عَنِ الأَعْمَشِ قَالَ : أَتَى رَجُلٌ الشَّعْبِيَّ فَقَالَ / مَا اسْمُ امْرَأَةِ إِبْلِيْسَ ؟؟؟
قَالَ : ذَاكَ عُرْسٌ مَا شَهِدْتُهُ . ..
🥀 أنظرهُ / سير أعلام النبلاء ج 04 وَرَقَة / 312 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال الحافظ زين الدين ابن رجب الحنبليّ عليهِ رَحَمَات الله /
قوله - عز وجل - ﴿ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ ﴾ ..
إشارةٌ إلى أنَّه : لابُدَّ من تقصيرٍ في الإستقامة المأمور بها ..
فيُجبَرُ ذلك : بالإستغفار المقتضي للتَّوبة ؛ والرُّجوع إلى الإستقامة ..
فهو كقول النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - لمعاذ : اتَّقِ الله حيثُما كُنت ؛ وأتبعِ السَّيِّئةَ الحسنةَ تَمحُها .. .
🥀 أنظرهُ / جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم ج 03 وَرَقَة / 1158 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
ومن رحمة الله تعالى بعبده أنَّ العبدَ يدعوه بحاجةٍ من الدنيا : فيصرفها عنه ؛ ويعوِّضه خيراً منها ؛ إما أنْ يَصرِفَ عنه بذلك سوءاً ؛ أو أنْ يدَّخِرَها له في الآخرة ؛ أو يَغفِر له بها ذنباً . ..
🥀 أنظرهُ / جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم ج 03 وَرَقَة / 1159 … 🌾🌾🌾
 
بارك الله فيك اخى الياس
 
جزاك الله خيرا وبارك فيك اخى الياس
 
جزاك الله خيرا وبارك فيك اخى الياس
سلمت يمناك على الرد القيم أخي الغالي ناصر دمت مبدعا في سماء المنتدى
 
بارك الله فيك اخى الياس
سلمت يمناك على الرد القيم أخي الغالي ناصر دمت مبدعا في سماء المنتدى بردود القيمة و الهادفة و المميزة
 
📚 الحمد لله …

🥀 ومن المسائل المفيدة والدُرر الجَريدة …

🥀🥀 منها …
قال الإمام الحافظ أبو محمّد عليّ ابن أجمد ابن حزم الأندلسيّ الظاهريّ عليه رَحَمَات الله /
الأحمق : هُوَ الَّذِي يجهل عُيُوب نَفسه ..
إِمَّا : لقلَّة علمه ؛ وتمييزه وَضعف فكرته ..
وَإِمَّا لِأَنَّهُ يُقَدر أَن عيوبه : خِصَال ..
وَهَذَا : أَشد عيب فِي الأَرْض ..
وَفِي النَّاس كثيرٌ يفخرون : بِالزِّنَا والليَاطَةُ وَالسَّرِقَة وَالظُّلم ؛ فيعجب ؛ بتأتي هَذِه النحوس لَهُ وبقوته على هَذِه المَخازي ..
وَاعْلَم يَقِيناً أَنْ لَا يسلم إنسيٌّ من نقصٍ ؛ حاشاَ الْأَنْبِيَاء صلوَات الله عَلَيْهِم ..
فَمن خفيت عَلَيْهِ عُيُوب نَفسه : فقد سقط وَصَارَ من السخف والضعة والرذالة والخسة وَضعف التَّمْيِيز وَالْعقل وَقلة الْفَهم . ..
🥀 أنظره / الأخلاق والسير في مداواة النفوس وَرَقَة / 66 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً عليه رَحَمَات ربِّ عليه /
الْعدْل : حصن يلجأ إِلَيْهِ كل خَائِف ..
وَذَلِكَ أَنَّك ترى الظَّالِم وَغير الظَّالِم إِذا رأى من يُرِيد ظلمه : دَعَا إِلَى الْعدْل ؛ وَأنكر الظُّلمَ حِينَئِذٍ وذمه ..
وَلَا ترى أحداً : يذم الْعدْل ..
فَمنْ كَانَ الْعدْل فِي طبعه : فَهُوَ سَاكنٌ فِي ذَلِك الْحصن الْحصين . ..
🥀 أنظره / الأخلاق والسير في مداواة النفوس وَرَقَة / 80 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً في كلمةٍ جميلةَ الجَمالِ /
الإستهانة : نوع من أَنْوَاع الْخِيَانَة ..
إِذْ قد يخونك : من لَا يستهين بك ..
وَمن استهان بك : فقد خانك ..
الإنصاف / فَكل مستهين : خائن ..
وَلَيْسَ كل خائن : مستهيناً ..
الإستهانة بالمتاع : دَلِيل على الإستهانة بِرَبّ الْمَتَاع . ..
🥀 أنظره / الأخلاق والسير في مداواة النفوس وَرَقَة / 80 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
من عجائب الْأَخْلَاق : أَن الْغَفْلَة مذمومة ..
وَأَن اسْتِعْمَالهَا : مَحْمُود ..
وَإِنَّمَا ذَلِك لِأَن من هُوَ مطبوع على الْغَفْلَة : يستعملها فِي غير موضعهَا ..
وَفِي حَيْثُ يجب : التحفظ : وَهُوَ مغيب عَن فهم الْحَقِيقَة ؛ فَدخلت تَحت الْجَهْل فَذُمَّتْ لذَلِك ..
وَأما المتيقظ الطَّبْع فَإِنَّهُ لَا يضع الْغَفْلَة : إِلَّا فِي موضعهَا الَّذِي يذم فِيهِ الْبَحْث والتقصي ..
والتغافل : فهماً للْحَقِيقَة ..
وإضراباً : عَن الطيش ..
واستعمالاً : للحلم ..
وتسكيناً : للمكروه ..
فَلذَلِك حمدت حَالَة التغافل ؛ وذمت الْغَفْلَة . ..
🥀 أنظره / الأخلاق والسير في مداواة النفوس وَرَقَة / 86 … 🌾🌾🌾
 
اشكر لك جهودك اخى الياس ...جزاكم الله خيرا
يعطيك العافية
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top