سلسلة من حكم السلف

📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن المسائل المتناثرة المفيدة :

🥀🥀 قال الشيخ العلاّمة ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله :
يؤمر الصبيان الذين لم يبلغوا بالصيام إذا أطاقوه ؛ كما كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلون : بصبيانهم ..
وقد نص أهل العلم على : أن الولي يأمر من له ولاية عليه من الصغار بالصوم من أجل أن يتمرنوا عليه ؛ ويألفوه ..
ولكن : إذا كان يشق عليهم أو يضرهم فإنهم لا يلزمون بذلك . ..
🥀 أنظره : فتاوى في أحكام الصيام ورقة / 85 ... 🌾🌾🌾
~~~~~~~~~

🥀🥀 وسئل الشيخ العلامة ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى أيضًا :
لماذا خص الله سبحانه وتعالى الصيام بقوله : ( الصوم لي وأنا أجزي به ) ..
فأجاب :
لأن الصائم : يترك طعامه ..
وشرابه ..
وشهوته ..
من أجل الله عز وجل ؛ في مكان لا يطلع عليه إلا ربه ..
فاختص الله تعالى : الصيام لنفسه لظهور الإخلاص التام فيه . ..
🥀 ينظر الفتوى : فتاوى نور على الدرب ( النصية )... 🌾🌾🌾
~~~~~~~~~

🥀🥀 وقال أيضًا :
السنة : أن يصوم الإنسان الست من شوال بعد انتهاء قضاء رمضان لا قبله ..
فلو كان عليه قضاء ثم صام الستة قبل القضاء : فإنه لا يحصل على ثوابها ..
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
من صام رمضان .. .
ومن بقي عليه شيء منه : فإنه لا يصح أن يقال إنه صام رمضان ؛ بل صام بعضه ...
🥀 أنظره : الشرح الممتع ج 06 ورقة / 466 ... 🌾🌾🌾
~~~~~~~~~

🥀🥀 و قال أيضًا :
كان النبي صلى الله عليه وسلم : أكرم الناس وأبلغهم إيثاراً ..
فكان يعطي : لله وفي الله عطاءٌ من لا يخشى الفقر . ..
🥀 أنظره : تنبيه الأفهام بشرح عمدة الأحكام ورقة / 727 ... 🌾🌾🌾
 
بارك الله فيك وجزاك خيرا
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر عن السلفِ الصالح عليهم رَحَمَات الله ...

🥀🥀 ومنها ...
قَال إِبْرَاهِيم بْن إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم بْن بشير بْن عَبْد اللَّهِ بْن ديسم أَبُو إِسْحَاق الحربي عليه رَحَمَات الله تعالى /
ما شكوتُ إلى : أمي ..
ولا إلى : أختي ..
ولا إلى : امرأتي ..
ولا إلى : بناتي حمّىً وجدتها ..
الرجل هو الذي يدخل : غمّه على نفسه ..
ولا يَغمُّ : عياله ..
وكان بي شَقِيقة خمسًا وأربعين سنة : ما أخبرتُ بها أحدًا قطُّ ..
ولي عشر سنين أبصرُ بفرد عينٍ : ما أخبرتُ بها أحدًا . ..
🥀 أنظره / تاريخ بغداد الحافظ البغدادي ج 06 ورقة / 31 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وروى الحافظ الإمام الخطيب البغدادي عليه رَحَمَات الله تعالى بسنده إلى عبد اللهِ بْن جعفر بْن درستويه قَالَ /
إجتمع إِبْرَاهِيم الحربي وأَحْمَد بْن يَحْيَى ثعلب ..
فَقَالَ ثعلب لإبراهيم : متى يستغنى الرجل عَن ملاقاة العلماء ؟؟؟
فَقَالَ له إِبْرَاهِيم :
إذا علم : ما قالوا ..
وَإِلَى أي شيء ذهبوا : فِيما قالوا . ..
🥀 أنظره / تاريخ بغداد ج 06 ورقة / 35 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
إِن لَم يَكُن يتمكَّن نُصْح السُّلطان :
فَالصَّبرُ وَالدُّعَاءُ ..
فَإِنَّهُم كَانُوا - أي / السلف - يَنْهَوْنَ : عَنْ سَبِّ الْأُمَرَاءِ . ..
🥀 أنظره / التّمهِـيد ج 21 ورقة / 287 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال التابعي الجليل الحافظ وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ عليه رَحَمَات الله تعالى /
يَنْزِلُ الْبَلَاءُ : لِيَسْتَخْرِجَ الدُعَاءَ . ..
🥀 أنظره / كتاب الشكر الحافظ إبن أبي الدنيا ورقة / 46 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام محمد بن إسماعيل الأمير الصنعانيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
أنظر في حكمة الله ومحبَّته لاجتماع القلوب : كيف حرَّم النميمة - وهي صدقٌ - لما فيها من إفساد القلوب ؛ وتوليد العداوةِ والوحشةِ ..
وأباح الكذب - وإن كان حراماً - إذا كان : لجمعِ : القلوب ..
وجلب : المودة ..
وإذهاب : العداوة . ..
🥀 أنظره / سبل السلام ج 02 ورقة / 684 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني عليه رَحَمَات الله تعالى /
ألطف الناس مع الزوجات : هم أهل السنة ..
ومن السنة : حسن المعاشرة للزوجة . ..
🥀 أنظره / متفرقات شريط برقم / 282 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة عبدُ الرحمن السِعديّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
إنما الغنى : غنى القلب ..
فكم من صاحب ثروة : وقلبه فقيرٌ متحسِّر . ..
🥀 أنظره / بهجة قلوب الأبرار ورقة / 213 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام إبن تيمية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
فما يفعل يوم عاشوراء من اتخاذه عيداً : بدعة ..
أصلها : من بدع النواصب ..
وما يفعل من اتخاذه مأتماً : بدعة أشنع منها . ..
🥀 أنظره / منهاج السنة النبوية ج 08 ورقة / 153 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد :
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني الشفاعيّ عليه رَحَمَات الله :

أسماء أيام الأسبوع عند العرب :
الأحد : أول ..
الاثنين : أهون ..
الثلاثاء : جبّار ..
الأربعاء : دبّار ..
الخميس : مؤنس ..
الجمعة : عروبة ..
السبت : شبّار ..
ثم غيروا أسماء : الأيام السبعة . ..
🥀 أنظره : فتح الباري ج 02 ورقة / 353 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال أيضًا عليه رَحَمَات الله تعالى :
إجتناب المفاسد : مقدَّم على إجتلاب المصالح ..
والتخلي عن الرذائل : قبل التحلي بالفضائل . ..
🥀 أنظره : فتح الباري ج 01 ورقة / 65 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال أيضًا :
مشروعية التوسعة على العيال في أيام الأعياد ؛ وترويح البدن : من كلف العبادة ..
وأن إظهار السرور في الأعياد : من شعار الدين . ..
🥀 أنظره : الفتح ج 02 ورقة / 443 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال :
كان المسلمون إذا دخل شعبان : أكبوا على المصاحف ؛ وأخرجوا الزكاة . ..
🥀 أنظره : فتح الباري ج 13 ورقة / 310 - 311 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال أيضًا :‬
‫صاحب الصدق مع الله : لا تضره الفتن . ..‬
🥀 أنظره : فتح الباري ج 06 ورقة / 383 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال :
ولم تزل عادة النساء قديماً وحديثاً : يسترن وجوههن عن الأجانب . ..
🥀 أنظره : فتح الباري ج 09 ورقة / 324 ... 🌾🌾🌾

🥀 ومن درره أيضًا :
إن السمين غالباً : بليدُ الفهم ..
ثقيلٌ : عن العبادة كما هو مشهورٌ . ..
🥀 أنظره : فتح الباري شرح حديث رقم / 2651 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀🥀 قال العلاّمة ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى :
عباد الله :
لو سألتم أي واحد ؛ ما هي أمنيتك ؟؟؟
لقال :
أمنيتي : أن أعيش سعيدا ..
وأموت : حميدا ..
وأبعث : آمنا..
وهذه الأمنية تتحقق يقيناً لكل : من عمل صالحاً وهو مؤمن ..
وما أيسر ذلك : لمن يسره الله له . ..
🥀 أنظره : الضياء اللامع ورقة / 180 ... 🌾🌾🌾

( من أعظمِ نفحات رمضَان ) ...
🥀🥀 قال الحافظ ابن رجب الحنبلي عليه رَحَمَات الله تعالى :
مصادفةُ ساعَة إجابةٍ يسأل العبدُ فيها الجنّة والنّجاة من النّار ؛ فيجابُ سُؤالهُ ؛ فيفوزُ بسعَادة الأبَد قال تعالى : ﴿ فمن زُحزح عن النّار وأُدخل الجنّة فقدْ فازَ ﴾ . ..
🥀 أنظره : لطائف المعارف ورقة / 216 ... 🌾🌾🌾

( فهم القران وطهارة القلوب ) ...
ومن الدرر :
🥀🥀 قال شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رَحَمَات الله تعالى :
فإذا كان ورقه لا يمسه إلا المطهرون ؛ فمعانيه : لا يهتدي بها إلا القلوب الطاهرة ..
وإذا كان الملك لا يدخل بيتًا فيه كلب : فالمعاني التي تحبها الملائكة لا تدخل قلبًا فيه أخلاق الكلاب المذمومة . ..
🥀 أنظره : مجموع الفتاوى ج 05 ورقة / 552 ... 🌾🌾🌾

ومن المسائل :
🥀🥀 قال العلامة صالح الفوزان حفظه الرحمن :
إذا أرشدت غيرك إلى الخير ؛ و حذرته من الشر : فقد تصدقت عليه صدقة عظيمة ..
لأن الله : قد ينفعه بها أكثر مما ينفعه المال . ..
أنظره : المنحة الربانية في شرح الأربعين 🥀 النووية ورقة / 222 ... 🌾🌾🌾
 
وإذا كان الملك لا يدخل بيتًا فيه كلب : فالمعاني التي تحبها الملائكة لا تدخل قلبًا فيه أخلاق الكلاب المذمومة . ..
حكمة من ذهب ربي يرحمهم و يحسن اليهم اجمعين
بارك الله فيك أخي على حسن الاختيار
 
وإذا كان الملك لا يدخل بيتًا فيه كلب : فالمعاني التي تحبها الملائكة لا تدخل قلبًا فيه أخلاق الكلاب المذمومة . ..
حكمة من ذهب ربي يرحمهم و يحسن اليهم اجمعين
بارك الله فيك أخي على حسن الاختيار
جزيت خيرا على الرد الجميل
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخنا العلّامة الإمام إبن عثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
إنّ من المؤسف والخطأ /
أن يتمتّع الإنسان بنعم الله : قائماً وقاعداً ونائماً ويقظاً ..
يتمتّع /
بالأمنِ والرّخاءِ ووفورِ المالِ والولدِ والأخلّاءِ ثمّ : لا يقوم بشكر الله ..
ولا يخضع : لأوامر الله ..
ينام : إلى الضّحى لا يصلّي الفجر . ..
🥀 أنظره / الضّياء اللّامع ج 02 ورقة / 396 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام إبن تيمية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
النفس مشحونة بحب : العلو والرياسة بحسب إمكانها ..
فتجد أحدهم : يوالي من يوافقه على هواه ..
ويعادي : من يخالفه في هواه ..
وإنما معبوده : ما يهواه ويريده ..
قال تعالى : ( أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا ) . ..
🥀 أنظره / المجموع ج 14 ورقة / 324 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الصحيح من قولي العلماء أن القصر في السفر : يجوز ..
سواء : نوى القصر أو لم ينوه ..
وكذلك الجمع حيث يجوز له : سواء نواه مع الصلاة الأولى أو لم ينوه . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 22 ورقة / 291 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
والشرك لا يغفره الله : ولو كان أصغر . ..
🥀 أنظره / الاختيارات الفقهية ورقة / 176 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله عليه /
وتكره الشهرة : من الثياب ..
وهو المترفع : الخارج عن العادة ..
والمتخفض : الخارج عن العادة ..
فإن السلف كانوا يكرهون : المترفع والمتخفض ..
وفي الحديث :
{ من لبس ثوب شهرة : ألبسه الله ثوب مذلة } . ..
( الحديث / حسنه مشايخنا : الألباني والأرناؤوط عليهم رَحَمَات الله ) ..
وخيار الأمور : أوساطها. ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 22 ورقة / 138 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
والأحاديث الصحيحة تدل على أنها ( البسملة ) : آية من كتاب الله ..
وليست : من الفاتحة ولا غيرها . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 22 ورقة / 276 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
العلوم : أفضل من بعض ..
فالعلم بالله : أفضل من العلم بخلقه ..
ولهذا كانت آية الكرسي : أفضل آية في القرآن ..
لأنها : صفة الله تعالى ..
وكانت قل هو الله أحد : تعدل ثلث القرآن ..
لأن القرآن : ثلاثة أثلاث ..
ثلث : التوحيد ..
وثلث : قصص ..
وثلث : أمر ونهي ..
وثلث التوحيد : أفضل من غيره . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 05 ورقة / 163 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة شيخنا الإمام محمد ناصر الدين الألباني عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
ومن المؤسف حقاً :
أن ترى جل العلماء الذين لقيتهم في مكة والمدينة ليس عندهم : رحابة صدر في البحث ..
بل هم يريدون : أن يفرضوا آراءهم على من يباحثهم فرضاً ..
سواء : اقتنعوا بذلك أم لا ..
ثم هم يقولون عن أنفسهم : إنهم سلفيون ..
أوسنيون ..
أو مِن أهل : الحديث . ..
🥀 أنظره / سلسلة الأحاديث الضعيفة ج 11 ورقة / 283 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

ومن الدرر المتناثرة ...

🥀🥀 قال الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي عليه رَحَمَات الله تعالى :
البركة في السحور تحصل بجهاتٍ متعددة وهي :
إتباع : السنة ..
مخالفة : أهل الكتاب ..
التقوي به : على العبادة ..
الزيادة : في النشاط ..
مدافعة سوء الخُلق : الذي يثيره الجوع ..
التسبب للذكر والدعاء : وقت مظنة الإجابة ..
تدارك نية الصوم لمن أغفلها : قبل أن ينام ..
🥀 أنظره : فتح الباري ج 04 ورقة / 140 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 وأيضًا من الدرر :
في الصحيحين :
أوصى صلى الله عليه وسلم أسماء بنت أبي بكر الصديق فقال :
( لا تحصي فيحصي الله عليك ) . ..
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني عليه رَحَمَات الله تعالى أيضًا :
المعنى :
النهي عن منع الصدقة خشية : النفاد ..
فإن ذلك : أعظم الأسباب لقطع مادة البركة ..
لأن الله يثيب على العطاء : بغير حساب ..
ومن عَلم أن الله يرزقه من حيث لا يحتسب : فحقه أن يعطي ولا يحسب. ..
🥀 أنظره : فتح الباري ج 03 ورقة / 300 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 وقال أيضًا :
المرءُ إذا رَأى صاحِبَه مَهمُومًا : استُحبَّ لهُ أن يُحدثَهُ بما يُزيلُ همَّه ..
ويطيِّبُ نفسَه ..
لقول عمر رضي الله عنه : لأقولَنَّ شيئًا يضحك النبي ﷺ . ..
🥀 أنظره : فتح الباري ج 09 ورقة 292 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 وقال أيضًا عليه رَحَمَات الله تعالى :
سُئل بعض السلف عن سبب ثقل الحسنة وخفة السيئة فقال :
لأن الحسنة حضرت مرارتها وغابت حلاوتها : فثقلت ؛ فلا يحملنك ثقلها على تركها..
والسيئة حضرت حلاوتها وغابت مرارتها فلذلك : خفت ؛ فلا يحملنك خفتها على ارتكابها . ..
🥀 أنظره : فتح الباري ج 13 ورقة / 541 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن المسائل :

🥀🥀 الحافظ ابن حجر العسقلاني عليه رَحَمَات الله تعالى صاحب كتاب :
بذل الماعون : في فضل الطاعون ..
توفي له : ثلاث بنات بمرض الطاعون ..
01 : زين خاتون ؛ وهي بكر أولاده ..
وماتت وهي حامل في طاعون عام 833 هجري ..
02 : وغالية ..
03 : وفاطمة ؛ وماتت هي وأختها في طاعون عام 819 هجري ..
🥀 أنظره : كتاب الجواهر والدرر لتلميذه للسخاوي عليه رَحَمَات الله تعالى ج 03 ورقة / 1208 - 1211 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومن المسائل والدرر :
قال تعالى :
( وَلَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَـٰنَ مِن صَلۡصَـٰلࣲ مِّنۡ حَمَإࣲ مَّسۡنُون ) ..
قال ابن عباس :
خُلق آدمُ من ثلاثة :
من صلصال ..
ومن حمإ ..
ومن طين لازب ..
وأما اللازب : فالجيَّدُ ..
وأما الحمأ : فالحمئة ..
وأما الصلصال : فالتراب المرقَّق ..
وإنما سمي إنسانًا : لأنه عهد إليه فنسي . ..
صحيح
🥀 رواه الطبري في كتاب التاريخ ج 01 ورقة / 92 وهو صحيح ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 قال الإمام العلاّمة الألباني عليه رَحَمَات الله تعالى :
الاستعاذةُ : يجب أن تعلموا إنما تُشرع بين يدي التلاوة ..
أما الاستعاذة بين يدي الاستشهاد بالآية : فبدعةٌ ؛ خلافُ السُّنة ..
لاحظوا :
إذا قرأتم الأحاديثَ التي يستدل فيها الرسول ﷺ بآية ؛ لا تجدونَه يقولُ : أعوذُ بالله من الشيطان الرجيم . ..
🥀 أنظر هذه الفائدة النفيسة : الهدى والنور شريط رقم / 26 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد والدرر الحسان ...

🥀🥀 منها ...
عن حَيْوَةَ بن شُرَيح عن عُقبةَ بنِ مسلمٍ قال/
صحبتُ ابنَ عمرَ أربعةً وثلاثينَ شهراً فكثيراً ما كانَ يُسألُ فيقول : لا أدري ..
ثم يلتفتُ إليَّ فيقول : تدري ما يرِيدُ هؤلاء ؟؟؟
يريدونَ أن يجعلوا ظهورَنا : جسراً لهم إلى جهنم . ..
🥀 أنظره / جامع بيان العلم لابن عبد البر المالكي ج 02 ورقة / 841 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀ومنها ...
قال إمام أهل السنة والجماعة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني عليه رَحَمَات الله تعالى /
تركت رضى الناس : حتى قدرت أن أتكلم بالحق . ..
🥀 أنظره / سير أعلام النبلاء ج 11 ورقة / 34 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ ابن عبدُ البر المالكي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
قوله : ( إنَّ الله لا يمل حتى تملوا ) ..
معناه عند أهل العلم :
إنَّ الله لا يمل : من الثواب والعطاء على العمل حتى تملوا أنتم ..
ولا يسأم من أفضاله عليكم : إلاَّ بسآمتكم عن العمل له ..
وأنتم متى تكلفتم من العبادة ما تطيقون ؛ لحقكم الملل وأدرككم الضعف والسآمة ؛ وانقطع عملكم : فنقطع عنكم الثواب لانقطاع العمل ..
يحضهم صلى الله عليه وسلم : على القليل الدائم ..
ويخبرهم أنَّ النفوس : لا تحتمل الإسراف عليها ..
وأنَّ الملل سبب : إلى قطع العمل . ..
🥀 أنظره / التمهيد ج 01 ورقة / 118 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
تطهير الميت : تطهير عبادة لا إزالة نجاسة ..
وإنَّما هو : كالجنب ..
وغسله : كغسل الجنب سواء . ..
🥀 أنظره / التمهيد ج 01 ورقة / 376 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
وَقَالَ بَعْضُ الْمُنْتَمِينَ إِلَى الْعِلْمِ مِنْ أَهْلِ عَصْرِنَا : إِنَّ الْكَبَائِرَ وَالصَّغَائِرَ يُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالطَّهَارَةُ ..
وَاحْتَجَّ : بِظَاهِرِ حَدِيثِ الصُّنَابِحِيِّ هَذَا وَبِمِثْلِهِ مِنَ الْآثَارِ ..
( حديث الصنابحيِّ هو ضعيف ) ..
وَبُقُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
فَمَا تَرَوْنَ ذَلِكَ يَبْقَى مِنْ ذُنُوبِهِ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ ..
وَهَذَا جَهْلٌ : بَيِّنٌ ..
وَمُوَافَقَةٌ : لِلْمُرْجِئَةِ فِيمَا ذَهَبُوا إِلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ ..
وَكَيْفَ يَجُوزُ لِذِي لُبٍّ أَنْ يَحْمِلَ هَذِهِ الْآثَارَ : عَلَى عُمُومِهَا وَهُوَ يَسْمَعُ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ :
( يا أيها الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا ) ..
وَقَوْلُهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ( وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) ..
فِي آيٍ كَثِيرَةٍ مِنْ كِتَابِهِ ..
وَلَوْ كَانَتِ الطَّهَارَةُ وَالصَّلَاةُ وَأَعْمَالُ البر مكفرة للكبائر والمتطهر المصلى غير ذَاكِرٌ لِذَنْبِهِ الْمُوبِقِ وَلَا قَاصِدَ إِلَيْهِ ؛ وَلَا حَضَرَهُ فِي حِينِهِ ذَلِكَ أَنَّهُ نَادِمٌ عَلَيْهِ ؛ وَلَا خَطَرَتْ خَطِيئَتُهُ الْمُحِيطَةُ بِهِ بِبَالِهِ : لَمَا كَانَ لِأَمْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِالتَّوْبَةِ مَعْنًى ..
ولكان كُلُّ مَنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى : يَشْهَدُ لَهُ بِالْجَنَّةِ ..
بِأَثَرِ سَلَامِهِ : مِنَ الصَّلَاةِ ؛ وَإِنِ ارْتَكَبَ قَبْلَهَا مَا شَاءَ مِنَ الْمُوبِقَاتِ الْكَبَائِرِ ..
وَهَذَا : لَا يَقُولُهُ أَحَدٌ مِمَّنْ لَهُ فَهْمٌ صَحِيحٌ ..
وَقَدْ أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ أَنَّ التَّوْبَةَ عَلَى الْمُذْنِبِ : فَرْضٌ ..
وَالْفُرُوضُ : لَا يَصِحُّ أَدَاءُ شَيْءٍ مِنْهَا إِلَّا بِقَصْدٍ وَنِيَّةٍ ..
وَاعْتِقَادٍ : أَنْ لَا عَوْدَةَ ..
فَأَمَّا أن يصلي وهو غير ذَاكِرٌ لِمَا ارْتَكَبَ مِنَ الْكَبَائِرِ وَلَا نَادِمَ عَلَى ذَلِكَ : فَمُحَالٌ . ..
🥀 أنظره / التمهيد ج 04 ورقة / 44 - 45 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المسائل :
قال الشيخ العلاّمة ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى :
يقول أهل العلم :
إن مراتب اليقين ثلاثة :
علم ..
وعين ..
وحق ..
فالعلم : بالخبر ..
والعين : بالمشاهدة ..
والحق : بالملامسة والمباشرة ..
فإخبار الله سبحانه وتعالى عن النار : هذا علم اليقين ..
ورؤية أهل النار للنار يوم القيامة : هذا عين اليقين ..
وإذا سقطوا ووقعوا فيها : هذا حق اليقين . ..
🥀 أنظره : التعليق على المنتقى ج 01 ورقة / 182 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال أيضًا عليه رَحَمَات الله تعالى :
إن الكلام يشرف : بشرف من تكلم به ..
ولا سيما إذا كان هذا الكلام متضمنا : لمعاني الأخلاق ؛ وكمال الآداب كما في القرآن الكريم ..
ولا شك أن القرآن الكريم : أصدق الكلام وأكمله من جميع الوجوه ..
من حيث : الفصاحة والجودة والنفع والحكم ..
ولو لم يكن منه إلا أنه كلام الله : لكان كافياً في الشرف والفضل . ..
🥀 أنظره : أحكام من القرآن الكريم ج 01 ورقة / 127 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال :
المُراءاةُ في العمل : محبطة له ..
وماذا ينفعك الناس إذا : راءيتهم ..
وماذا يضرونك : إذا أخلصت العمل لله تعالى وتركتهم ..
إنهم لن يضروك شيئا : بالإخلاص ..
فاحذر أخي من : النفاق ..
احذر من النفاق العقدي والعملي ..
فالعقدي : في القلب ..
والعملي : بالجوارح . ..
🥀 أنظره : تفسير سورة الأحزاب ورقة / 541 - 542 ... 🌾🌾🌾

🥀 و قال أيضًا عليه رَحَمَات الله :
يظن العامة أن التعزية لا تكون إلا بعد : الدفن ..
وهذا : لا أصل له ..
والتعزية ليست : محدودة بأيام ..
فما دامت المصيبة باقية : فإنه يعزى الإنسان . ..
🥀 أنظره : التعليق على المنتقى ج 03 ورقة / 482 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر المتناثرة ..

قال الحافظ ابن حجر العسقلاني عليه رَحَمَات الله تعالى :
قال الطيبيُّ :
أُمروا باستدفاعِ البلاء :
بالذِّكر ..
والدُّعاء ..
والصَّلاة ..
والصَّدقة ..
فالفزع إلى الصَّلاة عند وقوع البلاء : من سُنَّة الأنبياء والأولياء الأصفياء . ..
🥀 أنظره : فتح الباري ج 02 ورقة / 531 ... 🌾🌾🌾

🥀 ومن الدرر أيضًا :
و من شعرالإمام الحافظ أبي عبد الله الإمام البخاري عليه رَحَمَات الله تعالى قال :
اغتنم في الفراغ فضل ركوع .. فعسى أن يكون موتك بغتة ..
كم صحيحٍ رأيت من غير سُقم .. ذهبت نفسه الصحيحة فلتة ..

🥀 قال الحافظ ابن حجر العسقلاني عليه رَحَمَات الله تعالى :
ومن العجائب أنه هو وقع له ذلك..
حيث تهيأ لركوب دابته فقال :
أرسلوني : فقد ضعفت ..
فدعا بدعوات ثم اضطجع فمات ؛ ثم سال منه عرق كثير . ..
🥀 أنظره : هدي الساري ورقة / 481 ... 🌾🌾🌾

‫وأيضًا من الدرر :‬
‫( اصبر على البلاء وإن كرهته : نفسك .. )‬

🥀 قال الحافظ أيضًا عليه رَحَمَات الله تعالى :‬
‫الله يجعل لأوليائه عند إبتلائهم مخارج وإنما يتأخر ذلك عن بعضهم في بعض الأوقات تهذيباً وزيادة لهم في الثواب . .. ‬
🥀 أنظره : فتح الباري ج 06 ورقة / 483 ... 🌾🌾🌾

🥀 ومن درره أي : الحافظ عليه رَحَمَات الله تعالى قال :
البركة في السحور : تحصل بجهاتٍ متعددة وهي :
إتباع السنة ..
مخالفة أهل الكتاب ..
التقوي به على العبادة ..
الزيادة في النشاط ..
مدافعة سوء الخُلق الذي يثيره الجوع ..
التسبب للذكر والدعاء وقت مظنة الإجابة ..
تدارك نية الصوم لمن أغفلها قبل أن ينام ..
🥀 أنظره : فتح الباري ج 04 ورقة / 140 ... 🌾🌾🌾
 
بارك الله فيك الاخ(y)(y)
مبدع كعادتك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top