سلسلة من حكم السلف

📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الأثار السلفية ...

🥀🥀 ومنها ...
وَأَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ الْجَوْرَ فِي الْحُكْمِ : مِنَ الْكَبَائِرِ لِمَنْ تَعَمَّدَ ذَلِكَ عَالِمًا بِهِ ..
رُوِيَتْ فِي ذَلِكَ : آثَارٌ شَدِيدَةٌ عَنِ السَّلَفِ ..
وَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ - وَالظَّالِمُونَ - والفاسقون ) ..
نَزَلَتْ : فِي أَهْلِ الْكِتَابِ ..
قَالَ حُذَيْفَةُ وَابْنُ عَبَّاسٍ : وَهِيَ عَامَّةٌ فِينَا ..
قَالُوا : لَيْسَ بِكُفْرٍ يَنْقُلُ عَنِ الْمِلَّةِ إِذَا فَعَلَ ذَلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ هَذِهِ الْأُمَّةِ حَتَّى يَكْفُرَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ..
رُوِيَ هَذَا الْمَعْنَى :،عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الْعُلَمَاءِ بِتَأْوِيلِ الْقُرْآنِ ..
مِنْهُمُ : ابْنُ عَبَّاسٍ وَطَاوُسٌ وَعَطَاءٌ ..
وَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ( وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا ) ..
وَالْقَاسِطُ : الظَّالِمُ الْجَائِرُ ..
فَالَّذِي حَصَلَ فِي الْآثَارِ الْمَذْكُورَةِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ ذِكْرِ الْكَبَائِرِ : سِتَّةَ عَشَرَ ذَنْبًا ..
الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ ..
وَقَتْلُ النَّفْسِ الْمُؤْمِنَةِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ..
وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ الْمُسْلِمَيْنِ ..
وَقَذْفُ الْمُحْصَنَةِ ..
وَشَهَادَةُ الزُّورِ ..
وَالسِّحْرُ ..
وَالْفِرَارُ مِنَ الزَّحْفِ ..
وَالزِّنَى ..
وَأَكْلُ الرِّبَا ..
وَشُرْبُ الخمر والسرقة واليمين المغموس ..
وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ ظُلْمًا ..
وَالْإِلْحَادُ بِالْبَيْتِ الْحَرَامِ وَمَنْعُ ابْنِ السَّبِيلِ ..
وَالْجَوْرُ فِي الْحُكْمِ عَمْدًا ..
وَمَنْ جَعَلَ الِاسْتِسْبَابَ لِلْأَبَوَيْنِ مِنْ بَابِ الْعُقُوقِ ..
كَانَتْ سَبْعَةَ عَشَرَ ؛ عَصَمَنَا اللَّهُ مِنْ جَمِيعِهَا برحمته . ..
🥀 أنظره / التمهيد ج 05 ورقة / 74 - 75 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
لا ينبغي لأحدٍ أن يرد الهدية : إذا علم طيب مكسبها . ..
🥀 التمهيد / ج 05 ورقة / 73 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال إمام دار الهجرة الإمام مالك في وصيته للإمام الشافعي أبي إدريس القرشي الحافظ عليهم رَحَمَات الله تعالى عليهم /
لا تسكن الريف : فيضيع عِلمُك ..
واكتسب الدرهم : ولا تكن عالة على الناس ..
واتخذ لك ذا جاهٍ ظهراً : لئلاَ تستخف بك العامة . ..
🥀 أنظره / المُدَوَنَةُ الكبرى ج 06 ورقة / 464 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ الإمام أبو إسحاق القيرواني عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
إياك والعجلة : فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة ..
لأن صاحبها يقول : قبل أن يعلم ..
ويجيب : قبل أن يفهم ..
ويعزم : قبل أن يفكر ..
ويقطع : قبل أن يقدر ..
ويحمد : قبل أن يجرب ..
ويذم : قبل أن يخبر ..
ولن يصحب هذه الصفة أحدٌ : إلا صحب الندامة ؛ واعتزل السلامة . ..
🥀 أنظره / زهر الآداب وثمر الألباب ج 04 ورقة / 942 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

( الاتِّعاظ بالقرآن ) ...

🥀 قَال العلاَّمة الحافظ الإمام الأَجُّريّ عليه رَحَمَات الله تعالى :

ومَن تدبَّر كلامَه : عرف الربَّ عزَّ وجلَّ ..
وعَرَفَ : عظيمَ سلطانه وقدرتِه ..
وعظيمَ تفضُّله على : المؤمنين ..
وعَرَف ما عليه : مِن فرض عبادته ..
فألزم نَفْسَه : الواجبَ ..
فحَذِرَ ممَّا حذَّرَهُ : مولاه الكريم ..
فرَغِب فيما : رغَّبه ..
ومَن كانت هذه صفتَه عند تلاوتهِ للقرآن ؛ وعندَ استماعهِ مِن غيرهِ : كان القرآنُ له شفاءً ..
فاستغنى : بلا مالٍ ..
وعَزَّ : بلا عشيرةٍ ..
وأَنِسَ : ممَّا يستوحش منه غيرُه ..
وكان همُّه عند التلاوة للسورة إذا افتتحها : متى أتَّعِظُ بما أتلو ؟؟؟
ولم يكن مرادُه : متى أختم السورةَ ؟؟؟
وإنما مراده : متى أَعْقِلُ عن الله الخطابَ ؟؟؟ متى : أزدجِرُ ؟؟؟
متى : أعتبر ؟؟؟
لأنَّ تلاوة القرآن : عبادةٌ لا تكون بغفلةٍ ..
واللهُ الموفِّق لذلك . ..

🥀 أنظُرْهُ : أخلاق حَمَلة القرآن ورقة / 10 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 لا نزال مع الدرر الذهبية لشيخِ الإسلام الحراني ابن تيمية عليه رَحَمَات الله تعالى قال :

🥀 إذا قال [ السائل ] :
كيف ينزل ربنا إلى السماء الدنيا ؟؟؟
قيل له :
كيف هو ؟؟؟
فإذا قال : لا أعلم كيفيته ..
قيل له : ونحن لا نعلم كيفية نزوله ..
إذ العلم بكيفية الصفة : يستلزم العلم بكيفية الموصوف ..
فكيف تطالبني بالعلم بكيفية نزوله ؛ وأنت لا تعلم كيفية : ذاته . ..
🥀 أنظره : مجموع الفتاوى ج 03 ورقة / 25 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال أيضًا :
هؤلاء ( دعاة الضلال ) يسقون الناس شراب الكفر : في آنية أنبياء الله وأوليائه ..
ويظهرون كلام الكفار والمنافقين : في قوالب ألفاظ أولياء الله المحققين ..
فيدخل الرجل معهم على أن يصير : مؤمنًا ولياً لله ..
فيصير : منافقًا عدوًا لله . ..
🥀 أنظره : مجموع الفتاوى ج 02 ورقة / 360 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال أيضًا :
روى حربٌ والخلَّالُ وغيرهما أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه صلَّى صلاة الفجر فقرأ سورة البقرة ؛ فقالوا كادت الشمس تطلع ؛ فقال :
لو طلعت : لم تجدنا غافلين . ..
🥀 أنظره : شرح العمدة ج 02 ورقة / 221 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 درر ذهبية : من شيخ الإسلام ابن تيمية ..
قال عليه رَحَمَات الله تعالى :

🥀 العمل السيء مثل الكذب - مثلا - : يَعقب صاحبهُ في الحال ظلمة في القلب وقسوة ..
وضيقاً في : صدره ..
ونفاقاً واضطرابا ..
ونسيانُ علم كان يعلمه ..
وانسداد باب علم كان يطلبه ..
ونقصا في يقينه وعقله ..
واسوداد وجهه ..
وبغضة في قلوب الخلق ..
واجتراء على ذنب آخر من جنسه أوغير جنسه وهلم جرا . ..
🥀 أنظره : جامع المسائل ج 09 ورقة / 107 ... 🌾🌾🌾

🥀 ومن الدرر قال أيضًا :
قيل في قوله : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ..
إذا كان المصحف الذي كتب فيه طاهراً : لايمسه إلا البدن الطاهر ..
فالمعاني التي هي باطن القرآن : لا يمسها إلا القلوب المطهرة ..
وأما القلوب المنجسة : لا تمس حقائقه ..
وهذا معنى صحيح . ..
🥀 أنظره : جامع المسائل ج 04 ورقة / 65 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال :
المستغيث بالمخلوقات : قد يقضي الشيطان حاجته أو بعضها ..
وقد يتمثل له في صورة الذي استغاث به : فيظن أن ذلك كرامة لمن استغاث به ..
وقد استغاث بي قوم وذكروا أنه : أتى شخص على صورتي وقضى حوائجهم ؛ فظنوا أن ذلك من بركة الاستغاثة بي ؛ وإنما : هو شيطان أضلهم وأغواه . ..
🥀 أنظره : مجموع الفتاوى ج 01 ورقة / 350 ... 🌾🌾🌾
 
بارك الله فيك
على الموضوع القيم 🌿🍃
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المسائل والدرر ...

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ المؤرخ شيخ الإسلام الإمام الذهبيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
سُنة الله في كل من ازدرى العلماء : بقيَ حقيرًا . ..
🥀 أنظره / تاريخ الإسلام ج 13 ورقة / 256 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام إبن تيمية الإمام عليه رَحَمَات الله تعالى /
الْحَمْدُ يَتَضَمَّنُ : الْمَدْحَ وَالثَّنَاءَ عَلَى الْمَحْمُودِ بِذِكْرِ مَحَاسِنِهِ ..
سَوَاءٌ كَانَ الْإِحْسَانُ إلَى : الْحَامِدِ ..
أَوْ لَمْ : يَكُنْ ..
وَالشُّكْرُ لَا يَكُونُ : إلَّا عَلَى إحْسَانِ الْمَشْكُورِ إلَى الشَّاكِرِ ..
فَمِنْ هَذَا الْوَجْهِ : الْحَمْدُ أَعَمُّ مِنْ الشُّكْرِ ..
لِأَنَّهُ : يَكُونُ عَلَى الْمَحَاسِنِ وَالْإِحْسَانِ ..
فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى : يُحْمَدُ عَلَى مَا لَهُ مِنْ الْأَسْمَاءِ الْحُسْنَى ..
وَالْمَثَلِ : الْأَعْلَى ..
وَمَا خَلَقَهُ : فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى . ..
🥀 أنظرهُ / مجموعْ الفَتَاوَى ج 11 ورقة / 133 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
فَإِنَّ مَذْهَبَ أَهْلِ السُّنَّةِ :
أَنَّ الشُّكْرَ يَكُونُ : بِالِاعْتِقَادِ وَالْقَوْلِ وَالْعَمَلِ ..
قَالَ اللَّهُ تَعَالَى :
﴿ اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا ﴾ ..
وَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَتَّى تَوَرَّمَتْ قَدَمَاهُ ..
فَقِيلَ لَهُ :
أَتَفْعَلُ هَذَا وَقَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَك مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِك وَمَا تَأَخَّرَ ؟؟؟
قَالَ : أَفَلَا أَكُونُ عَبْدًا شَكُورًا . ..
قَالَ ابْنُ الْمُرَحَّلِ :
أَنَا لَا أَتَكَلَّمُ فِي الدَّلِيلِ وَأُسَلِّمُ ضَعْفَ هَذَا الْقَوْلِ ؛ لَكِنْ أَنَا أَنْقُلُ أَنَّهُ مَذْهَبُ أَهْلِ السُّنَّةِ ..
قَالَ الشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّين :
نِسْبَةُ هَذَا إلَى أَهْلِ السُّنَّةِ خَطَأٌ ..
فَإِنَّ الْقَوْلَ إذَا ثَبَتَ ضَعْفُهُ : كَيْفَ يُنْسَبُ إلَى أَهْلِ الْحَقِّ ؟؟؟
ثُمَّ قَدْ صَرَّحَ مَنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الْعُلَمَاءِ الْمَعْرُوفِينَ بِالسُّنَّةِ أَنَّ الشُّكْرَ : يَكُونُ بِالِاعْتِقَادِ وَالْقَوْلِ وَالْعَمَلِ ..
وَقَدْ دَلَّ عَلَى ذَلِكَ : الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ ..
قال إبن تيمية /
وَبَابُ سُجُودِ الشُّكْرِ فِي الْفِقْهِ : أَشْهَرُ مِنْ أَنْ يُذْكَرَ . ..
🥀 أنظرهُ / مجموع الفَتَاوَى ج 11 ورقة / 135 - 136 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
ولما كان الإيمان نصفين :
نصف : صبر ..
ونصف : شكر ..
كان حقيقاً على : من نصح نفسه ..
وأحب : نجاتها ..
وآثر : سعادتها أن لا يهمل هذين الأصلين العظيمين ..
ولا يعدل عن هذين : الطريقين القاصدين ..
وأن يجعل سيره إلى الله : بين هذين الطريقين ..
ليجعله الله يوم لقائه : مع خير الفريقين . ..
🥀 أنظره / عدة الصابرين ورقة / 13 - 14 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 من درر شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رَحَمَات الله تعالى قال :

كل مَن حدثته نفسه بذنب فكرهه ؛ ونفاه عن نفسه ؛ وتركه لله : ازداد صلاحًا وبِرًا وتقوى . ..
🥀 أنظره : مجموع الفتاوى ج 10 ورقة / 768 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال أيضًا :
قال ابن مسعود :
لَأن أحلف بالله كاذبًا : أحبُّ إليَّ من أن أحلف بغيره صادقًا . ..
لأن الحلف بغير الله : شرك ..
والحلف بالله : توحيد ..
وتوحيد معه كذب : خير من شركٍ معه صدق . ..
🥀 أنظره : مجموع الفتاوى ج 01 ورقة / 81 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال أيضًا في قوله تعالى :
{ فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى } ..
قال ابن عباس :
تكفَّل الله لمن قرأ القرآن ؛ وعمل بما فيه : ألا يَضِلَّ في الدنيا ..
ولا يَشقَى : في الآخرة . ..
🥀 أنظره : جامع المسائل ج 03 ورقة / 86 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال أيضًا في ذهبية له أيضًا :
ينبغي للإنسان أن تكون له ساعات : يناجي فيها ربه ..
ويخلو فيها : بنفسه ويحاسبها ..
ويكون فعله ذلك : أفضل من اجتماعه بالناس ونفعهم ..
ولهذا كانت خلوة الإنسان في الليل بربه : أفضل من اجتماعه بالناس . ..
🥀 أنظره : شرح العمدة ج 03 ورقة / 650 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الفوائد :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رَحَمَات الله تعالى :
نص أحمد على أن المرأة تؤم الرجال عند الحاجة : كقيام رمضان إذا كانت تقرأ وهم لا يقرؤون ..
وتقف خلفهم ؛ لأن المرأة لا تقف في صف الرجال ؛ ولا تكون أمامهم . ..
🥀 أنظره : جامع المسائل ج 07 ورقة / 92 ... 🌾🌾🌾

🥀 ومن الفوائد :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رَحَمَات الله تعالى :
الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر : أطباء الأديان ؛ الذين تشفى بهم القلوب : المريضة ..
وتهتدي بهم القلوب : الضالة ..
وترشد بهم القلوب : الغاوية ..
وتستقيم بهم القلوب : الزائغة ..
وهم : أعلام الهدى ومصابيح الدجى . ..
🥀 أنظره : جامع المسائل ج 05 ورقة / 237 ... 🌾🌾🌾

🥀 ومن الفوائد أيضًا :
قال شيخ الإسلام عليه رَحَمَات الله تعالى :
إذا تركت المرأة الصلاة ؛ وهجرها زوجها ؛ وامتنع من وطئها حتى تصلي : كان محسنًا في الهجر والامتناع ..
ولا نفقة لها : هذه المدة ..
وإن كانت النفس تعاف وطء المرأة : الجنب ..
فالتي لا تصلي : شر منها ..
وترك الصلاة : شر من فعل أكثر المحرمات . ..
🥀 أنظره : جامع المسائل ج 04 ورقة / 117 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المسائل والدرر ...

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ الذهبي عليه رَحَمَات الله تعالى /
وَمِنْ بَعْضِ فُنُونِ هَذَا الإِمَامِ ( أي : الشافعيّ عليه رَحَمَات الله ) :الطِّبُّ ..
كَانَ : يَدْرِيهِ ..
نَقَلَ ذَلِكَ : غَيْرُ وَاحِدٍ ..
فَعَنْهُ قَالَ :
عَجَباً لِمَنْ يَدْخُلُ الحَمَّامَ ثُمَّ لاَ يَأْكُلُ مِنْ سَاعَتِهِ : كَيْفَ يَعِيْشُ ..
وَعَجَباً لِمَنْ يَحْتَجِمُ ثُمَّ يَأْكلُ مِنْ سَاعَتِهِ : كَيْفَ يَعِيْشُ . ..
🥀 أنظره / مناقب البيهقي ج 02 ورقة / 119 و حلية الأولياء ج 09 ورقة / 142 ...
وأنظره بتمامه / السير ج 10 ورقة / 56 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
ونقل الحافظ الذهبي عن الإمام الشافعيّ عليهم رَحَمَات الله تعالى قال /
عَجَباً لِمَنْ تَعَشَّى البَيْضَ المَسْلُوْقَ فَنَامَ : كَيْفَ لاَ يَمُوْتُ . ..
🥀 أنظره / مناقب البيهقي ج 02 ورقة / 118 و حلية الأولياء ج 09 ورقة / 143 ...
وأنظره بتمامهأيضاً / السير ج 10 ورقة / 56 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وذكر الذهبي الحافظ أيضاً في السير ناقلاً عن أبي إدريس الشافعيّ قال /
قَالَ صَالِحُ بنُ مُحَمَّدٍ جَزَرَةُ :
سَمِعْتُ الرَّبِيْعَ ..
سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُوْلُ :
لاَ أَعْلَمُ عِلْماً بَعْدَ الحَلاَلِ وَالحَرَامِ : أَنْبَلَ مِنَ الطِّبِّ ..
إِلاَّ أَنَّ أَهْلَ الكِتَابِ : قَدْ غَلَبُوْنَا عَلَيْهِ . ..
قَالَ حَرْمَلَةُ :
كَانَ الشَّافِعِيُّ يَتَلَهَّفُ عَلَى مَا ضَيَّعَ المُسْلِمُوْنَ مِنَ الطِّبِّ وَيَقُوْلُ :
ضَيَّعُوا ثُلُثَ العِلْمِ ..
وَوَكَلُوهُ إِلَى : اليَهُوْدِ وَالنَّصَارَى . ..
🥀 أنظره / مناقب البيهقي ج 02 ورقة / 116 و توالي التأسيس ورقة / 66 ...
وانظره بتمامه / سير أعلام النبلاء ج 10 ورقة / 57 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
ونقل الذهبي أيضاً في السير عنه قال /
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ عِصْمَةَ الجَوْزَجَانِيُّ :
سَمِعْتُ الرَّبِيْعَ ..
سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُوْلُ :
ثَلاَثَةُ أَشْيَاءٍ دَوَاءُ مَنْ لاَ دَوَاءَ لَهُ وَأَعْيَتِ الأَطِبَّاءَ مُدَاوَاتُهُ :
العِنَبُ ..
وَلَبَنُ اللِّقَاحِ ..
وَقَصَبُ السُّكَّرِ ..
لَوْلاَ قَصَبُ السُّكَّرِ : مَا أَقَمْتُ بِبَلَدِكُمْ . ..
🥀 أنظرها / مناقب البيهقي ج 02 ورقة 122 ...
وانظر / السير للذهبي ج 10 ورقة / 56 ... 🌾🌾🌾
 
آخر تعديل:
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 { من أضرار البدع } ..

🥀 قال العلاّمة ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى :
وإنَّني أقول لهؤلاء الذين ابتُلُوا بالبدع الذين قد تكون مقاصدُهم حسنةً ؛ ويريدون الخيرَ : إذا أردتم الخيرَ فلا ـ واللهِ ـ نعلم طريقًا خيرًا من طريق السلف رضي الله عنهم ..
أيُّها الإخوة : عَضُّوا على سنَّة الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم بالنواجذ ..
واسلكوا : طريقَ السلف الصالح ..
وكونوا على ما كانوا : عليه ..
وانظروا هل يضيركم ذلك شيئًا ؟؟؟
وإنِّي أقول ـ وأعوذ بالله أن أقول ما ليس لي به علمٌ ـ أقول : إنك لَتجد الكثيرَ مِن هؤلاء الحريصين على البدع ؛ يكون فاترًا في تنفيذ أمورٍ ثبتت شرعيَّتُها وثبتت سنِّيَّتُها ..
فإذا فرغوا من هذه البدع : قابلوا السننَ الثابتة بالفتور ..
وهذا كلُّه من نتيجة : أضرار البدع على القلوب ..
فالبدع أضرارها على القلوب : عظيمةٌ ..
وأخطارها على الدين : جسيمةٌ ..
فما ابتدع قومٌ في دين الله بدعةً :،إلَّا أضاعوا من السنَّة مثلها أو أشدَّ ..
كما ذكر ذلك بعضُ أهل العلم من السلف ..
لكنَّ الإنسان إذا شعر أنه تابعٌ لا مشرِّعٌ : حصل له بذلك كمال :
الخشية ..
والخضوع ..
والذلِّ ..
والعبادة لربِّ العالمين ..
وكمالُ الاتِّباع لإمام المتَّقين وسيِّد المرسلين ورسول ربِّ العالمين محمَّدٍ صلَّى الله عليه وسلَّم . ..

🥀 أنظره : مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين ج 05 ورقة / 255 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر ...

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة الشيخ عبد الرحمن ابن سِعْدي عليه رَحَمَات الله تعالى في قوله سبحانه /﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴾ ..
وهذا شاملٌ : عامٌ للخير والشر كله ..
لأنه إذا رأى مثقال الذرة التي هي أحقر الأشياء ( وجوزي عليها ) : فما فوق ذلك من باب أولى وأحرى كما قال تعالى : ﴿ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا﴾ ..
﴿ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ﴾ ..
وهذه الآية فيها : غاية الترغيب في فعل الخير ولو قليلاً ..
والترهيب من فعل الشر : ولو حقيرًا . ..
🥀 أنظره / تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ورقة / 933 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
مثقال ذرة من الخير في هذه الدار : يقابله أضعاف أضعاف الدنيا وما عليها في دار النعيم ..
وليعلم أن مثقال ذرة من الخير في هذه الدار : يقابله أضعاف أضعاف الدنيا وما عليها في دار النعيم المقيم من اللذات ..
والشهوات ..
وأن الخير والبر في هذه الدنيا : مادة الخير والبر في دار القرار ..
وبذره ..
وأصله ..
وأساسه ..
فوا أسفاه على : أوقات مضت في الغفلات ..
وواحسرتاه على : أزمان تقضت بغير الأعمال الصالحات ..
وواغوثاه من قلوب : لم يؤثر فيها وعظ بارئها ..
ولم ينجع فيها : تشويق من هو أرحم بها منها . ..
🥀 أنظره / تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ورقة / 894 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الكلام الذي لا خير فيه ولا فيه فائدة دينية ولا دنيوية : ككلام السفهاء ونحوهم ..
﴿ مَرُّوا كِرَامًا ﴾ أي /
نزهوا أنفسهم وأكرموها عن الخوض فيه ..
ورأوا أن الخوض فيه وإن كان لا إثم فيه : فإنه سفه ونقص للإنسانية والمروءة ..
وفي قوله : ( مروا ) ..
إشارة إلى أنهم : لا يقصدون حضوره ولاسماعه ؛ ولكن عند المصادفة التي من غير قصد يكرمون أنفسهم عنه . ..
🥀 أنظره / تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ورقة / 587 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله في قوله سبحانه :
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ .. ﴾ /
ومن القول السديد : لين الكلام ولطفه في مخاطبة الأنام ..
والقول المتضمن : للنصح والإشارة بما هو الأصلح . ..
🥀 أنظره / تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ورقة / 673 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الفوائد :
قال ابن قيّم الجوزية عليه رَحَمَات الله تعالى :
سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :
الخوف المحمود : ما حجزك عن محارم الله . ..
🥀 أنظره : مدارج السالكين ج 01 ورقة / 514 ... 🌾🌾🌾

🥀 وقال أيضًا عليه رَحَمَات الله تعالى :
سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :
العارف : لا يرى له على أحد : حقًّا ..
ولا يشهد له على غيره : فضلاً ..
ولذلك : لا يعاتب ولا يطالب ولا يضارب . ..
🥀 أنظره : مدارج السالكين ج 01 ورقة / 523 ... 🌾🌾🌾

🥀 قال ابن قيّم الجوزية عليه رَحَمَات الله تعالى أيضًا :
وفي كتاب الزهد للإمام أحمد أن المسيح قال للحواريين :
إنكم لن تلجوا ملكوت السموات حتى تولدوا مرتين ... ا.هـ ...
وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :
هي ولادة : الأرواح والقلوب من الأبدان ..
وخروجها : من عالم الطبيعة ؛ كما ولدت الأبدان من البدن وخرجت منه ..
والولادة الأخرى : هي الولادة المعروفة . ..
والله أعلم ...
🥀 أنظره : المدارج ج 03 ورقة / 140 ... 🌾🌾🌾

🥀 و قال أيضًا :
وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :
إذا لم تجد للعمل حلاوة في قلبك ؛ وانشراحًا : فاتهمه ؛ فإن الرب تعالى شكور . ..
يعني : أنه لابد أن يثيب العامل على عمله في الدنيا من حلاوة يجدها في قلبه ..
وقوة : انشراح ..
وقرة : عين ..
فحيث لم يجد ذلك : فعمله مدخول .
🥀 أنظره : مدارج السالكين ج 02 ورقة / 68 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الفوائد :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رَحَمَات الله تعالى :

الزِّنَا : مِنْ الْكَبَائِرِ ..
وَأَمَّا النَّظَرُ وَالْمُبَاشَرَةُ : فَاللَّمَمُ مِنْهَا مَغْفُورٌ بِاجْتِنَابِ الْكَبَائِرِ ..
فَإِنْ أَصَرَّ عَلَى النَّظَرِ ؛ أَوْ عَلَى الْمُبَاشَرَةِ : صَارَ كَبِيرَةً ..
وَقَدْ يَكُونُ الْإِصْرَارُ عَلَى ذَلِكَ : أَعْظَمَ مِنْ قَلِيلِ الْفَوَاحِشِ ..
فَإِنَّ دَوَامَ النَّظَرِ بِالشَّهْوَةِ وَمَا يَتَّصِلُ بِهِ مِنْ الْعِشْقِ وَالْمُعَاشَرَةِ وَالْمُبَاشَرَةِ : قَدْ يَكُونُ أَعْظَمَ بِكَثِيرِ مِنْ فَسَادِ زِنَا لَا إصْرَارَ عَلَيْهِ . ..
🥀 أنظره : مجموع الفتاوى ج 15 ورقة / 293 ... 🌾🌾🌾


🥀 وقال أيضًا عليه رَحَمَات الله تعالى :

أُمُورُ النَّاسِ تَسْتَقِيمُ فِي الدُّنْيَا مَعَ الْعَدْلِ الَّذِي فِيهِ الِاشْتِرَاكُ فِي أَنْوَاعِ الْإِثْمِ : أَكْثَرُ مِمَّا تَسْتَقِيمُ مَعَ الظُّلْمِ فِي الْحُقُوقِ ..
وَإِنْ لَمْ تَشْتَرِكْ : فِي إثْمٍ ..
وَلِهَذَا قِيلَ :
إنَّ اللَّهَ يُقِيمُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً : وَلَا يُقِيمُ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُسْلِمَةً ..
وَيُقَالُ :
الدُّنْيَا تَدُومُ مَعَ الْعَدْلِ وَالْكُفْرِ : وَلَا تَدُومُ مَعَ الظُّلْمِ وَالْإِسْلَامِ . ..
🥀 أنظره : مجموع الفتاوى ج 28 ورقة / 146 ... 🌾🌾🌾
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top