سلسلة من حكم السلف

📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومنِ الدُرر والمسَائل الحِسَان ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخُ الإسلامِ إبنُ تَيْمية عليهِ رَحَمَات الله تَعَالَى /
فَالْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ :
مِثْلَ الصَّلَاةِ ..
وَالزَّكَاةِ ..
وَالصِّيَامِ ..
وَالْحَجِّ ..
وَالصِّدْقِ ..
وَالْأَمَانَةِ ..
وَبِرِّ الْوَالِدَيْنِ ..
وَصِلَةِ الْأَرْحَامِ ..
وَحُسْنِ الْعِشْرَةِ مَعَ الْأَهْلِ وَالْجِيرَانِ ..
وَنَحْوِ ذَلِكَ ..
فَالْوَاجِبُ عَلَى وَلِيِّ الْأَمْرِ : أَنْ يَأْمُرَ بِالصَّلَوَاتِ الْمَكْتُوبَاتِ جَمِيعَ مَنْ يَقْدِرُ عَلَى أَمْرِهِ ..
وَيُعَاقِبُ التَّارِكَ : بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ . ..
🥀 أنظرهُ / مَجْمُوع الفَتَاوَى ج 28 وَرَقَة / 307 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وَقَالَ أيْضاً /
وَإِنْ كَانَ التَّارِكُ لِلصَّلَاةِ وَاحِدًا فَقَدْ قِيلَ : إنَّهُ يُعَاقَبُ بِالضَّرْبِ وَالْحَبْسِ حَتَّى يُصَلِّيَ ..
وَجُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ : عَلَى أَنَّهُ يَجِبُ قَتْلُهُ إذَا امْتَنَعَ مِنْ الصَّلَاةِ بَعْدَ أَنْ يُسْتَتَابَ ..
فَإِنْ تَابَ وَصَلَّى : وَإِلَّا قُتِلَ ..
وَهَلْ يُقْتَلُ كَافِرًا أَوْ مُسْلِمًا فَاسِقًا ؟؟؟
فِيهِ : قَوْلَانِ ..
وَأَكْثَرُ السَّلَفِ عَلَى أَنَّهُ يُقْتَلُ : كَافِرًا ..
وَهَذَا كُلُّهُ مَعَ : الْإِقْرَارِ بِوُجُوبِهَا ..
أَمَّا إذَا جَحَدَ وُجُوبَهَا : فَهُوَ كَافِرٌ بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ ..
وَكَذَلِكَ مَنْ جَحَدَ : سَائِرَ الْوَاجِبَاتِ الْمَذْكُورَاتِ وَالْمُحَرَّمَاتِ الَّتِي يَجِبُ الْقِتَالُ عَلَيْهَا ..
فَالْعُقُوبَةُ عَلَى تَرْكِ الْوَاجِبَاتِ وَفِعْلِ الْمُحَرَّمَاتِ : هِيَ مَقْصُودُ الْجِهَادِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ..
وَهُوَ : وَاجِبٌ عَلَى الْأُمَّةِ بِالِاتِّفَاقِ كَمَا دَلَّ عَلَيْهِ الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ ..
وَهُوَ مِنْ : أَفْضَلِ الْأَعْمَالِ . ..
🥀 أتظُرهُ / مَجْمُوع الفَتَاوَى ج 28 وَرَقَة / 308 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وفي حديثٍ عن أبي هُريرة رضي اللّه عنه قال :
أَعطَيتُ النَّبيَّ صلَّى اللّه عليه وسلَّم القِدح / فحمد اللّه وسَمَّى . ..
رواه البخاريّ فِي الصَحِيح ..
قَال العّلامة الشيخ العُثيمين عليهِ رَحَمَات الله تَعَالَى /
ومن فوائد الحمد :
أن الإنسان إذا ابتدأ الشيء بحمد الله : فإن الله تعالى يجعل فيه البركة . .. . .. . .. . . ..
وقال أيضًا /
ومن فوائد الحمد أن الله سبحانه وتعالى : يرضى عن العبد إذا أكل الأكلة أن يحمده عليها ..
وإذا شرب الشربة : أن يحمده عليها ..
فما هي الأكلة ؟؟؟
هل هي الوجبة ؟؟؟
أو كل ردة يردها الإنسان إلى فمه فهي أكلة ؟؟؟
الحديث : محتملٌ ..
وكان الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله كل ما أكل ردة قال : الحمد لله ..
فقيل له : يا أبا عبد الله ؛ ما هذا ؟؟؟
قال :
أكل وحمدٌ خير من أكل وسكوت ..
وكأن الإمام أحمد رحمه الله رأى أن الأكلة : هي الردة ..
وعلى هذا يكون : حمدُ الإنسان على طعامه كثيراً ..
لكن أكثر العلماء يقولون أن الأكلة : هي الوجبة ..
تجلس على الطعام وإذا خلصت تقول : الحمد لله والحمد . ..
🥀 أنظرهُ / شرح ريَاض الصَالحين ج 05 وَرَقَة / 462 - 463 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

ومن الدرر المتناثرة ...

🥀🥀 قال الحافظ العلاّمة ابن رجب الحنبلي عليه رَحَمَات الله تعالى :
ورد النهي عن قراءة القرآن : في أقل من ثلاثٍ على المداومة ..
وأما في الأوقات المُفضّلة كشهر رمضان ؛ وخصوصاً الليالي التي يُطلب فيها ليلة القدر : فيُستحبُّ الإكثار فيها من تلاوة القرآن ؛ اغتنامًا للزمان والمكان ..
وهذا قول : أحمد وإسحاق وغيرهما من الأئمة . ..
🥀 أنظره : لطائف المعارف ورقة // 306 ... 🌾🌾🌾


🥀🥀 قال تعالى : ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ) ..
قال العلاّمة ابن عاشور الجزائري عليه رَحَمَات الله تعالى :
ما أدراك ما : كذا ..
كلمة تقال في تفخيم الشيء وتعظيمه ..
والمعنى : أي شيء يعرفك ما هي ليلة القدر ..
أي : يعسر على شيء أن يعرفك مقدارها . ..
🥀 أنظره : التحرير والتنوير ج 30 ورقة // 404 ... 🌾🌾🌾


🥀🥀 ( من أحكام وآداب الدعاء ) ..
قال الإمام النووي عليه رَحَمَات الله تعالى : أجمع العلماء على استحباب ابتداء الدعاء : بالحمد لله تعالى والثناء عليه ؛ ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
وكذلك : تختم الدعاء بهما ..
والآثار في هذا الباب كثيرة مرفوعة . ..
🥀 أنظره : الأذكار ورقة // 176 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 قال الحافظ ابن رجب أيضًا :
ومن أفضل أنواع الصبر : الصيام ..
فإنه يجمعُ الصبرَ : على الأنواع الثلاثة ..
لأنه صبرٌ : على طاعة الله ..
وصبر عن : معاصي الله ..
لأن العبد يترك شهواته : لله ونفسه قد تنازعه إليها . ..
🥀 أنظره : جامع العلوم والحكم ورقة // 415 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 وقال أيضًا عليه رَحَمَات الله تعالى :
كما أن قيام الليل يكفر السيئات : فهو يرفع الدرجات . ..
🥀 أنظره : لطائف المعارف ورقة // 43 ... 🌾🌾🌾
 
مشكور على موضوعك القيم وكلامك الجميل
وجزاك الله خيرا
وربي يسعدك سعادة الدارين ان شاء الله 🍃 🌿
 
مشكور على موضوعك القيم وكلامك الجميل
وجزاك الله خيرا
وربي يسعدك سعادة الدارين ان شاء الله 🍃 🌿
اللهم امين يارب العالمين اجمعين
العفو اختي
بورك في قلمك الذهبي على الرد
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المسائل المتناثرة ..

🥀🥀 قال الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي عليه رَحَمَات الله تعالى :
مَنْ أبْغَضَ أهل العلم : أحبَّ هلاكهم ..
ومن أحبَّ هلاكهم : ففد أحبَّ أن يطفأ نور الله في الأرض ..
ويظهر فيها : المعاصي والفساد . ..
🥀 أنظر كلامه هذا : مجموع الرسائل ورقة / 31 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 في مَدَارج السَالِكِين لابن القيم عليه رَحَمَات الله تعالى :
قال أمير المؤمنين الفاروق أبو حفص عـمـر بـن الـخـطـاب رضي الله عنه :
إن الرجل ليخرج من منزله وَعَلِيهِ من الذُّنُوب مثل جبال تهَامَة ؛ فَإِذا سمع الْعلم : خَافَ وَرجع وَتَابَ ؛ فَانْصَرف إلى منزله وَلَيْسَ عَلَيْهِ ذَنْب : فلا تفارقوا مجَالِس الْعلمَاء . ..
🥀 أنظره : مفتاح دار السعادة ج 01 ورقة / 77 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 قال الحافظ ابن رجب الحنبلي عليه رَحَمَات الله تعالى :
ليس العيد لمن لبس الجديد ؛ إنما العيد : لمن طاعاته تزيد ..
ليس العيد لمن تجمل باللباس والركوب ؛ إنما العيد : لمن غفرت له الذنوب ..
في ليلة العيد تفرق خلق العتق والمغفرة على العبيد ؛ فمن ناله منها شيء : فله عيد ..
وإلا فهو : مطرود بعيد . ..
🥀 أنظره : لطائف المعارف ورقة / 277 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 قال العلامة الشيخ عبد الرحمن ابن سعديّ عليه رَحَمَات الله تعالى :
المؤمن : لا يقنط من رحمة الله ..
ولا ييأس : من روح الله ..
ولا يكون نظره مقصوراً : على الأسباب الظاهرة ..
بل يكون مُلتفتاً في قلبه كل وقت : إلى مُسبب الأسباب ؛ الكريم الوهاب ..
ويكون الفرج : بين عينيه ..
ووعده : الذي لا يخلفه ؛ بأنه سيجعل له بعد عُسرٍ يُسراً . ..
🥀 أتظره : بهجة قلوب ورقة / 221 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 وقال ابن رجب الحنبلي أيضًا عليه رَحَمَات الله تعالى :
يستحب في الليالي العشرة الأواخر التي تُرجى فيها ليلة القدر : التنظُّفُ ..
والتزيّن ..
والتطيب ..
واللباس الحسن ..
كما يُشرع ذلك : في الجُمع والأعياد ؛ وفي سائر الصلوات ..
ولا يكملُ التزيّنُ الظاهر : إلا بتزيّن الباطن بالتوبة والإنابة إلى الله ..
وتطهيره من أدناس : الذنوب وأوضارها . ..
🥀 أتظره : لطائف المعارف ورقة / 337 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن درر شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رَحَمَات الله تعالى قال :

🥀🥀 لَيْلَةُ الْقَدْرِ : فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ ..
هَكَذَا صَحَّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ :
هِيَ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ . ..
وَتَكُونُ : فِي الْوِتْرِ مِنْهَا ..
لَكِنَّ : الْوِتْرَ يَكُونُ بِاعْتِبَارِ الْمَاضِي ؛ فَتُطْلَبُ لَيْلَةَ :
إحْدَى وَعِشْرِينَ ..
وَلَيْلَةَ ثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ ..
وَلَيْلَةَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ ..
وَلَيْلَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ ..
وَلَيْلَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ ..
وَيَكُونُ بِاعْتِبَارِ مَا بَقِيَ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
لِتَاسِعَةٍ تَبْقَى ..
لِسَابِعَةٍ تَبْقَى ..
لِخَامِسَةٍ تَبْقَى ..
لِثَالِثَةٍ تَبْقَى . ..
فَعَلَى هَذَا :
إذَا كَانَ الشَّهْرُ ثَلَاثِينَ : يَكُونُ ذَلِكَ لَيَالِيَ الْأَشْفَاعِ ..
وَتَكُونُ : الِاثْنَيْنِ وَالْعِشْرِينَ ؛ تَاسِعَةً تَبْقَى ..
وَلَيْلَةُ أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ ؛ سَابِعَةً تَبْقَى ..
وَهَكَذَا فَسَّرَهُ : أَبُو سَعِيدٍ الخدري فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ ..
وَهَكَذَا أَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الشَّهْرِ ..
وَإِنْ كَانَ الشَّهْرُ تِسْعًا وَعِشْرِينَ : كَانَ التَّارِيخُ بِالْبَاقِي ؛ كَالتَّارِيخِ الْمَاضِي ..
وَإِذَا كَانَ الْأَمْرُ هَكَذَا : فَيَنْبَغِي أَنْ يَتَحَرَّاهَا الْمُؤْمِنُ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ جَمِيعِهِ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
تَحَرَّوْهَا فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ . ..
وَتَكُونُ فِي السَّبْعِ الْأَوَاخِرِ أَكْثَرَ ..
وَأَكْثَرُ مَا تَكُونُ لَيْلَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ كَمَا كَانَ أبي بْنُ كَعْبٍ يَحْلِفُ أَنَّهَا لَيْلَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ ..
فَقِيلَ لَهُ : بِأَيِّ شَيْءٍ عَلِمْت ذَلِكَ ؟؟؟
فَقَالَ بِالْآيَةِ الَّتِي أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ . ..
أَخْبَرَنَا أَنَّ الشَّمْسَ تَطْلُعُ صُبْحَةَ صَبِيحَتِهَا : كَالطَّشْتِ لَا شُعَاعَ لَهَا . ..
فَهَذِهِ الْعَلَامَةُ الَّتِي رَوَاهَا أبي بْنُ كَعْبٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ..
مِنْ أَشْهَرِ الْعَلَامَاتِ فِي الْحَدِيثِ وَقَدْ رُوِيَ فِي عَلَامَاتِهَا :
أَنَّهَا لَيْلَةٌ بلجة مُنِيرَةٌ ..
وَهِيَ : سَاكِنَةٌ لَا قَوِيَّةُ الْحَرِّ ؛ وَلَا قَوِيَّةُ الْبَرْدِ ..
وَقَدْ يَكْشِفُهَا اللَّهُ لِبَعْضِ النَّاسِ فِي الْمَنَامِ أَوْ الْيَقَظَةِ ؛ فَيَرَى أَنْوَارَهَا ؛ أَوْ يَرَى مَنْ يَقُولُ لَهُ هَذِهِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ ؛ وَقَدْ يُفْتَحُ عَلَى قَلْبِهِ مِنْ الْمُشَاهَدَةِ مَا يَتَبَيَّنُ بِهِ الْأَمْرُ . ..

🥀 أنظركلامه : مجموع الفتاوى ج 25 ورقة / 284 - 285 - 286 ... 🌾🌾🌾
 
ليلة القدر خير من ألف شهر
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المسائل المهمة لعامة / الأمة ...

🥀🥀 منها ...
قال الحافظ الإمام أبو عمر إبن عبد البر بن عاصم النمري القرطبيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
مَا زَالَ الْعُلَمَاءُ قَدِيمًا : يَأْخُذُ بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْض ..
وَيَأْخُذُ : الْكَبِيرُ عَنِ الصَّغِيرِ ..
وَالنَّظِيرُ : عَنِ النَّظِيرِ ..
وَنَفَخَ الشَّيْطَانُ فِي أُنُوفِ كَثِيرٍ مِنْ أَهْلِ عَصْرِنَا بِبَلَدِنَا : فَأُعْجِبُوا بِمَا عِنْدَهُمْ ..
وَقَنِعُوا بِيَسِيرِ : مَا عَلِمُوا ..
وَنَصَبُوا الْحَرْبَ : لِأَهْلِ الْعِنَايَةِ ..
وَأَبْدَوْا لَهُ : الشَّحْنَاءَ وَالْعَدَاوَةَ حَسَدًا وَبَغْيًا ..
وَقَدِيمًا كَانَ فِي النَّاس : الْحَسَدُ ..
وَلَقَدْ كَانَ ذَلِكَ فِيمَا رُوِيَ : مِنْ إِبْلِيسَ لِآدَمَ ..
وَمِنِ ابْنَيْ آدَمَ : بَعْضِهِمَا لِبَعْض ..
وَلَقَدْ أَحْسَنَ سَابِقٌ رَحِمَهُ اللَّهُ حَيْثُ يَقُولُ :
جَنَى الضَّغَائِنَ آبَاءٌ لَنَا سَلَفُوا .. فَلَنْ تَبِيدَ وَلِلْآبَاءِ أَبْنَاءُ . ..
🥀 أنظره / التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ج 17 ورقة / 124 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
أَنَّ الْخَيْلَ : لَا زَكَاةَ فِيهَا ..
وَأَنَّ الْعَبِيدَ : لَا زَكَاةَ فِيهِمْ ..
وَجَرَى عِنْدَ الْعُلَمَاءِ مَجْرَى الْعَبِيدِ وَالْخَيْل : الثِّيَابُ وَالْفُرُشُ وَالْأَوَانِي وَالْجَوَاهِرُ وَسَائِرُ الْعُرُوضِ وَالدُّورُ ..
وَكُلُّ مَا يُقْتَنَى مِنْ غَيْرِ : الْعَيْنِ وَالْحَرْثِ وَالْمَاشِيَةِ ..
وَهَذَا عِنْدَ الْعُلَمَاءِ : مَا لَمْ يَرِدْ بِذَلِكَ أَوْ بِشَيْءٍ مِنْهُ تِجَارَةٌ ..
فَإِنْ أُرِيدَ بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ التِّجَارَةُ : فَالزَّكَاةُ وَاجِبَةٌ فِيهِ عِنْدَ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ ..
وَمِمَّنْ رَأَى الزَّكَاةَ فِي الْخَيْلِ وَالرَّقِيقِ وَسَائِرِ الْعُرُوضِ كُلِّهَا إِذَا أُرِيدَ بِهَا التِّجَارَةُ : عُمَرُ وَابْنُ عُمَرَ ..
وَلَا مُخَالِفَ لَهُمَا : مِنَ الصَّحَابَةِ ..
وَهُوَ قَوْلُ : جُمْهُورِ التَّابِعِينَ بِالْمَدِينَةِ وَالْبَصْرَةِ وَالْكُوفَةِ ..
وَعَلَى ذَلِكَ فُقَهَاءُ الْأَمْصَارِ : بِالْحِجَازِ وَالْعِرَاقِ وَالشَّامِ ..
وَهُوَ قَوْلُ : جَمَاعَةِ أَهْلِ الْحَدِيثِ . ..
🥀 أنظره / التمهيد ج 17 ورقة / 125 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
تكميش الإزار إلى نصف الساق : كانت العرب تمدح فاعله ..
ثم جاء الله بالإسلام : فسنّه النبيّ صلى الله عليه وسلم ..
قال دريد بن الصمة يرثي أخاه /
كميشُ الإزارِ خارج نصفَ ساقهِ .. صبورٌ على الضراءِ طلاعُ أنجدِ . ..
🥀 أنظرهُ / التمهيد ج 15 ورقة / 129 ... 🌾🌾🌾
( قلْتُ / لفظة كَميشٌ : لغةٌ قُحّةٌ ؛ وهي من العربية الفصحى ..
يقالُ / رجُلٌ كَميشُ الإِزار : مُشَمِّرُه ؛ جادٌّ في الأَمْرِ ) ...

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة الإمام محمد صالح إبن عثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى /
الذي لا يدعو للسلطان : فيه بدعة من بدعة قبيحة ..
وهي : الخوارج ..
والخروج على الأئمةِ ولو كُنتَ ناصحاً للهِ ولكتابهِ ولرسولهِ ولأئمةِ المسلمينَ وعامتهم : لدعوت للسلطان ..
لأن السلطان إذا صلح : صلحت الرعية . ..
🥀 أنظره / لقاء الباب المفتوح / 169 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
إذا رأيت مسجداً مزخرفاً فاعلم أن الذين زخرفوه يدور أمرهم بين أحدُ شيئين :
إمّا : أنهم لا يعرفون الإسلام ..
وإمّا : أنهم يقصدون الظهور بين الأنام بأنهم يحبون مساجد الله ويزخرفونها ..
بينما هذه الزخرفة : ليست من الإسلام في شيء كما ذكرت لك آنفا . ..
🥀 أنظره / شريط سلسلة الهدى والنور برقم / 169 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀🥀 ومن الدرر :

🥀🥀 قال اللّه تعالى : { قالُوا يا شُعَيْبُ أصَلاتُكَ تَأمُرُكَ أنْ نَتْرُكَ ما يَعْبُدُ آباؤُنا أو أنْ نَفْعَلَ في أمْوالِنَا ما نَشاء } ..
قال الإمام الحافظ المروزي عليه رَحَمَات الله تعالى :
في ذلك دليلٌ على أنهم لم يكونوا يرونه
يُعظم شيئًا من الأعمال : تعظيم الصلاة . .. 🥀 أنظره : تعظيم قدر الصلاة ج 01 ورقة / 112 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 قال الحافظ المروزيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه أيضًا :
قلت لأبي عبد الله الإمام أحمد :
من مات على الإسلام والسنة : مات على الخير ؟؟؟
قال : اسكت ؛ بل مات على الخير كله .
🥀 أنظره : سير إعلام النبلاء ج 11 ورقة / 296 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 قال الإمام العالم الزَّاهد : بِشر بن الحارث أبو نصر المروزيّ المشهور بالحَافِي عليه رَحَمَات الله تعالى :
لا يَجدُ العبدُ حَلاوةَ العِبادةِ : حتى يجعلَ بينه و بين الشَّهواتِ حائطًا مِنْ حَديدٍ . ..
🥀 أنظره : حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم الأصبهاني ج 08 ورقة / 354 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 قال الحافظ المروري :
قيل‫ لأبي عبد لله ‬:
أي شيء صدق التوكل على الله ؟؟؟
قال :
أن يتوكل على الله : ولا يكون في قلبه أحدٌ من الآدميين يطمع أن يجيبه بشيء ..
فإذا كان كذا : كان الله يرزقه ..
وكان : متوكلاً . ..
🥀 أنظره : جامع العلوم والحكم ج 02 ورقة / 503 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 قال شيخ الإسلام بعد سوقه جملة من الآثار :
و أقل ما في هذه الآثار :
أن السلف الأولين كانوا يتناقلون بينهم أن صالحي البشر : أفضل من الملائكة من غير نكير منهم لذلك ..
ولم يخالف أحدُ : منهم في ذلك ..
إنما ظهر الخلاف : بعد تشتت الأهواء بأهلها ..
وتفرق : الآراء ..
فقد كان ذلك : كالمستقر عندهم . ..
🥀 أنظره : المجوع ج 04 ورقة / 370 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومن درر شيخنا العلاّمة ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله قال :
إحذروا من الإفراط في المأكول والمشروب ؛ فإن الناس اتخذوا رمضان : موائد البطون ..
لا موائد : القلوب . ..
🥀 أنظره : اللقاء الشهري ج 04 ورقة / 41 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀🥀 ومن المسائل المتناثرة :
قال شيخ الإسلام ابن قيّم الجوزية عليه رَحَمَات الله تعالى :
من أعظم الجهل والظلم أن تطلب التعظيم والتوقير لك من الناس : وقلبك خال من تعظيم الله وتوقيره . ..
🥀 أنظره : كتاب الفوائد ورقة / 242 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومن المسائل :
قال أبو بكر الطرطوشي المالكي عليه رَحَمَات الله تعالى :
ليس بفقيه : من كان له إلى الله حاجة ؛ فنام عنها في الأسحار . ..
🥀 أنظره : الدعاء المأثور ورقة / 52 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومن المسائل أيضًا :
لما منع الخليفة الواثق الإمام أحمد بن احنبل من حضور الجمعة والجماعة : صلى الإمام أحمد بن حنبل العيد في بيته أربعا . ..
🥀 انظره : مسائل الإمام أحمد رواية ابنه عبدالله ورقة / 130 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 وأيضًا :
قال الشيخ تقي الدين الحنبلي عليه رَحَمَات الله تعالى :
وأما من كان يوم العيد : مريضا ..
أو محبوسا ..
وعادته : يصلي العيد ..
فهذا لا يمكنه الخروج ؛ فهؤلاء بمنزلة الذين استخلف علي رضي الله عنه : من يصلي بهم ..
فيصلون : جماعةً وفرادى ..
ويصلون أربعاً : بلا تكبير ولا جهر بالقراءة ؛ ولا أذان وإقامة . ..
🥀 أنظره : مجموع الفتاوى ج 24 ورقة / 182 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومن المفيد :
سئل العلاّمة الألباني عليه رَحَمَات الله تعالى :

سائل :
بالنسبة للعشر الأواخر من رمضان ؛ ماذا يفعل من أراد أن يجمع بين التراويح والتهجد ؟؟؟
هل يصلي الاثنين كاملتين ؛ أم ماذا يفعل ؟؟؟
الشيخ :
ما في تهجد يا أخي غير صلاة القيام ..
صلاة القيام : هو التهجد ..
الشيخ :
ما في صلاتين في الليل ..
هي صلاة واحدة ..
إن شئت عجلت ؛ وإن شئت أخرت وهو أفضل . ..
🥀 أنظر الفتوى : فتاوى السيارة / 144 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدُرر والحُلل ...

🥀🥀 منها ...
قَال شيخُ الإِسْلام إبنُ تيميّة عليهِ رَحَمَات الله تعالى /
﴿ مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ﴾ ..
قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ :
هُوَ الرَّجُلُ تُصِيبُهُ الْمُصِيبَةُ : فَيَعْلَمُ أَنَّهَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَيَرْضَى وَيُسَلِّمُ . ..
فَالسَّعِيدُ : يَسْتَغْفِرُ مِنْ المعائب ..
وَيَصْبِرُ : عَلَى الْمَصَائِبِ كَمَا قَالَ تَعَالَى : ﴿ فَاصْبِرْ إنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ ﴾ ..
وَالشَّقِيُّ : يَجْزَعُ عِنْدَ الْمَصَائِبِ ..
وَيَحْتَجُّ بِالْقَدَرِ : عَلَى المعائب ..
وَإِلَّا : فَآدَمُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ تَابَ مِنْ الذَّنْبِ ..
وَقَدْ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ وَهَدَاهُ ..
وَمُوسَى أَجَلُّ قَدْرًا مِنْ أَنْ يَلُومَ أَحَدًا عَلَى ذَنْبٍ قَدْ تَابَ مِنْهُ وَغَفَرَ اللَّهُ لَهُ ..
فَضْلًا عَنْ آدَمَ : وَهُوَ أَيْضًا قَدْ تَابَ مِمَّا فَعَلَ حَيْثُ قَالَ : ﴿ رَبِّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ﴾ . ..
🥀 أنظُرْه / مَجْمُوع الفَتَاوَى ج 08 وَرَقَة / 454 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
ولا يجوز لوم التائب : باتفاق الناس ..
قال /
وإذا أظهر التوبة : أظهر له الخير . ..
🥀 أنظره / الآداب الشرعية الحافظ إبن مفلح الحنبلي ج 01 ورقة / 96 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ الإمام إبن رجب الحنبلي عليه رَحَمَات الله تعالى /
الإشتغال بتطهير القلوب : أفضل من الإستكثار من الصوم والصلاة مع غش القلوب . ..
🥀 أنظره / لطائف المعارف ورقة / 427 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
روى الحافظ إبن أبي شيبة عليه رَحَمَات الله تعالى في مصنفه بسنده إلى إبن مسعود قال /
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ..
عَنِ الْعَوَّامِ ..
عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ قَالَ :
رَأَى ابْنَ مَسْعُودٍ نَاسٌ فَجَعَلُوا يَمْشُونَ خَلْفَهُ فَقَالَ : أَلَكُمْ حَاجَةٌ ؟؟؟
قَالُوا : لَا ..
قَالَ :
إرْجِعُوا : فَإِنَّهَا ذِلَّةٌ لِلتَّابِعِ فِتْنَةٌ لِلْمَتْبُوع . ..
🥀 أنظره / مصنف إبن أبي شيبة ج 05 ورقة / 302 رقم الأثر / 26314 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وَقَالَ الحافِظ الإمام إبنُ مُفلحْ الحنْبلي عليهِ رَحَمَات الله تَعَالَى /
وَيُسَنُّ أَنْ يَلْعَقَ أَصَابِعَهُ : قَبْلَ غَسْلِهَا أَوْ مَسْحِهَا ..
قَالَ كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ :
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ : بِثَلَاثِ أَصَابِعَ فَإِذَا فَرَغَ لَعِقَهَا . ..
وَعَنْ أَنَسٍ :
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إذَا أَكَلَ طَعَامًا : لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ ..
وَعَنْ جَابِرٍ مَرْفُوعًا :
إذَا وَقَعْت لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ : فَلْيَأْخُذْهَا وَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ ..
وَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ بِالْمِنْدِيلِ حَتَّى يَلْعَقَ أَصَابِعَهُ أَوْ يُلْعِقَهَا ..
فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ الْبَرَكَةُ . ..
وَعَنْهُ :
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ : بِلَعْقِ الْأَصَابِعِ وَالصَّحْفَةِ وَقَالَ :
إنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّهِ الْبَرَكَةُ . ..
... ...
وَعَنْ جَابِرٍ مَرْفُوعًا :
إنَّ الشَّيْطَانَ يَحْضُرُ أَحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِهِ حَتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِ ؛ فَإِذَا سَقَطَتْ مِنْ أَحَدِكُمْ اللُّقْمَةُ : فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى ثُمَّ لِيَأْكُلهَا وَلَا يَدَعُهَا لِلشَّيْطَانِ ..
فَإِذَا فَرَغَ فَلْيَلْعَقْ أَصَابِعَهُ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ الْبَرَكَةُ . ..
رَوَى ذَلِكَ مُسْلِمٌ . ..
وَالْمِنْدِيلُ : بِكَسْرِ الْمِيمِ ..
وَهُوَ مَأْخُوذٌ : مِنْ النَّدْل ..
وهو : النَّقْلُ ..
وَقِيلَ : الْوَسَخُ ..
لِأَنَّهُ يُنْدَلُ بِهِ ..
يُقَالُ : تَنَدَّلْت بِالْمِنْدِيل . ..
🥀 أنْظُرهُ / الأدَابُ الشَرعية ج 03 وَرَقَة / 175 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ... ‬

🥀🥀 ومن الدرر والمسائل المتناثرة :‬
‫قال العلامة شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجوزية عليه رَحَمَات الله تعالى :‬
‫كل أحد يعلم أن أهل الحديث : ‬
‫أصدق الطوائف ..‬
‫كما قال ابن المبارك : ‬
‫وجدت الدين : لأهل الحديث ..‬
‫والكلام : للمعتزلة ..‬
‫والكذب : للرافضة ..‬
‫والحيل : لأهل الراي ..‬
‫وسوء الرأي والتدبير : لآل أبي فلان . ..‬
🥀 أنظره : مختصر الصواعق المرسلة ج 02 ورقة / 359 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومن الدرر :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رَحَمَات الله تعالى :
القرآن : موردٌ يرِدُهُ الخلق كلهم ..
وكلّ : ينالُ منه على مِقدار ما قَسَم الله له . ..
🥀 أنظره : درء تعارض العقل والنقل ج 04 ورقة / 87 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومن الدرر :
قال الإمام ابن قيّم الجوزية عليه رَحَمَات الله أيضًا :
فمن رسخ قدمه في التوكل والتسليم والتفويض : حَصل له الرِّضا ولابد . ..
🥀 أنظره : المدارج ج 02 ورقة / 172 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومن الفوائد :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية أيضًا عليه رَحَمَات الله تعالى :
و النَّاس إذا تعاونوا على الإثم و العدوان : أبغض بعضهم بعضاً . ..
🥀 أنظره : مجموع الفتاوى ج 15 ورقة / 128 ... 🌾🌾🌾
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top