النقاش الجاد بين الشباب و البنات

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لان الرجال قوامون على النساء والرجل هو الذي يختار من تناسبه ويذهب الى خطبتها وهي تقرر تقبل او ترفض ولا يحق لها ان تختار هي الرجال وتذهب الى خطبتهم.. فقط تقبل برجل تقدم لخطبتها او ترفضه هذا حقها ارجو ان اكون قد افدتك ولو بالقليل

أوووووك خويا فريد مااختلفناش...مي الواقع اللي رانا نشوفوا فيه يقول عكس ذلك ...لخاطر لو كان يقابل الشاب بالرفض من طرف الفتاة ..يقولك راهي تتكبر وشايفة روحها وعلاه شكون هي ...جاها راجل وزايدة تتشرط ...كي شغل تقبل وماعندهاش حق تشرط...علااااه شكون انتم وشكون احنا؟؟؟!!!!
 
أوووووك خويا فريد مااختلفناش...مي الواقع اللي رانا نشوفوا فيه يقول عكس ذلك ...لخاطر لو كان يقابل الشاب بالرفض من طرف الفتاة ..يقولك راهي تتكبر وشايفة روحها وعلاه شكون هي ...جاها راجل وزايدة تتشرط ...كي شغل تقبل وماعندهاش حق تشرط...علااااه شكون انتم وشكون احنا؟؟؟!!!!

اوكي من حقكم ماتقبلوش مي شاه هوما الاسباب لي عليهم ما تقبليش هاد الراجل
ولا بالاحرى كيفانش تحوسي الراجل لي غادي تعيشي معاه يكون؟
 
بارك الله فيك أخي فريد
اجابة مقنعة
مازالهم غير شوية وتولي عندهم الحرية علابال تخطب الراجل لي تبغي

هههههههه....ضحكتني خويا أضحك الله سنك...اولا الكلام اللي قلتو بعيد كل البعد عن الحرية......انا مارانيش نحكي على الحرية سي aucun انا نحكي على العقلية تاعكم والمبدأ اللي راكم ماشيين بيه
ههههههه...هنا فهمت باللي نتوما تحبو كل شي يكون ليكم فيه الاولوية..تحبوا بزااااف هذي( الرجال قوامون على النساء )...بالصح نقولكم روحو افهمووها مليييييح وممبعد تشرطو ...
 
اوكي من حقكم ماتقبلوش مي شاه هوما الاسباب لي عليهم ما تقبليش هاد الراجل


ولا بالاحرى كيفانش تحوسي الراجل لي غادي تعيشي معاه يكون؟
هههههه...وانا وين على بالي وين راهي الأسباب...اي وحدة يجيها شخص هي اللي تحدد السبب اللي فيه اللي خليها ترفضو...وتتعدد الأسباب...
 
هههههههه....ضحكتني خويا أضحك الله سنك...اولا الكلام اللي قلتو بعيد كل البعد عن الحرية......انا مارانيش نحكي على الحرية سي aucun انا نحكي على العقلية تاعكم والمبدأ اللي راكم ماشيين بيه
ههههههه...هنا فهمت باللي نتوما تحبو كل شي يكون ليكم فيه الاولوية..تحبوا بزااااف هذي( الرجال قوامون على النساء )...بالصح نقولكم روحو افهمووها مليييييح وممبعد تشرطو ...

ههههههه عقلي عقلي
أختي انا مقلتش الاية هادي وماندخلش القران في نقاشات كيما هاك مي ادا بغينا نحكيو في الدين ياك نتوم شاه هو الحق لي عندكم ؟؟؟ كيما قال خويا فريد عندك حق نعم ولا لالا با بليس اوكي
ودروك كي نقولك انا نتشرط وي نتشرط أختي بويسك المولى عز وجل مدلنا الحياة غير مرة واحدة ماشي نعيشو 70 حياة والحياة هادي متاع وخير متاعها شاه هو الزوجة الصالحة أختي ودروك ادا انا نقبل بأي وحدة علاهش نتزوج ؟؟؟ نتزوج علابال نستنى وليدي يكبرلي ويقولي علاهش جبتلي ام كيما هاك جامي يا أختي حنا من حقنا نتشرطو مي وين كيما قال الرسول صلى الله عليه وسلم تنكح المرأة لاربع الى غاية نهاية الحديت الور انا نتشرط فيهم قاع هههههههه
ونتوم ماعندكمش ماغير واه ولا لالا
 
هههههه...وانا وين على بالي وين راهي الأسباب...اي وحدة يجيها شخص هي اللي تحدد السبب اللي فيه اللي خليها ترفضو...وتتعدد الأسباب...

مي دروك لا بلي بار تاع الشيرات تقولك انا يكون خدام وبسيارة وبدار و و و و و و سي نو مانروحش
 
ههههههه عقلي عقلي

أختي انا مقلتش الاية هادي وماندخلش القران في نقاشات كيما هاك مي ادا بغينا نحكيو في الدين ياك نتوم شاه هو الحق لي عندكم ؟؟؟ كيما قال خويا فريد عندك حق نعم ولا لالا با بليس اوكي
ودروك كي نقولك انا نتشرط وي نتشرط أختي بويسك المولى عز وجل مدلنا الحياة غير مرة واحدة ماشي نعيشو 70 حياة والحياة هادي متاع وخير متاعها شاه هو الزوجة الصالحة أختي ودروك ادا انا نقبل بأي وحدة علاهش نتزوج ؟؟؟ نتزوج علابال نستنى وليدي يكبرلي ويقولي علاهش جبتلي ام كيما هاك جامي يا أختي حنا من حقنا نتشرطو مي وين كيما قال الرسول صلى الله عليه وسلم تنكح المرأة لاربع الى غاية نهاية الحديت الور انا نتشرط فيهم قاع هههههههه
ونتوم ماعندكمش ماغير واه ولا لالا

اووك خويا..شكرا على المداخلة هي مجرد آراء ونقاشات نفهم فيها رأي كل طرف...وفي الأخير كل واحد وقناعاتو..الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية:up:
 
.تحبوا بزااااف هذي( الرجال قوامون على النساء )...بالصح نقولكم روحو افهمووها مليييييح وممبعد تشرطو ...

القوامة معناها: القيام على الشيء رعاية وحماية وإصلاحاً. قال تعالى: (الرجال قوامون على

النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم) [النساء: 34].
وقد ذكر المولى

عز وجل لهذه القوامة سببين اثنين أولهما: وهبي

وثانيهما: كسبي.أما الأول منهما: فهو ما أشار إليه قوله تعالى: ( بما فضل الله بعضهم على بعض)

أي بتفضيل الله الرجال على النساء، من كونه جعل منهم الأنبياء والخلفاء والسلاطين والحكام

والغزاة، وزيادة التعصيب والنصيب في الميراث، وجعل الطلاق بأيديهم، والانتساب إليهم، وغير ذلك

مما فضل الله به جنس الرجال على جنس النساء في الجملة. والسبب الثاني في جعل القوامة للرجل

على المرأة هو: ما أنفقه عليها، وما دفعه إليها من مهر، وما يتكلفه من نفقة في الجهاد، وما

يلزمه في العقل والدية، وغير ذلك مما لم تكن المرأة ملزمة به، وقد أشار إليه في الآية بقوله (وبما

أنفقوا من أموالهم)
.وإذا تخلى الرجل عن ميزته التي ميزه الله تعالى بها فلم ينفق على امرأته، ولم

يكسها، فإن ذلك يسلبه حق القوامة عليها، ويعطيها هي الحق في القيام بفسخ النكاح بالوسائل

المشروعة، هذا هو ما يقتضيه تعليل القوامة في الآية الكريمة بالإنفاق، وهو ما فهمه منها

المالكية والشافعية. هذا، ومما يجب التنبه له أن تفضيل الرجال على النساء المذكور في الآية

الكريمة المراد منه تفضيل جنس الرجال على جنس النساء، وليس المراد منه تفضيل جميع أفراد

الرجال على جميع أفراد النساء، وإلا فكم من امرأة تفضل زوجها في العلم والدين والعمل والرأي

وغير ذلك.

 
اووك خويا..شكرا على المداخلة هي مجرد آراء ونقاشات نفهم فيها رأي كل طرف...وفي الأخير كل واحد وقناعاتو..الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية:up:

صاحا أختي الكريمة
 
مي دروك لا بلي بار تاع الشيرات تقولك انا يكون خدام وبسيارة وبدار و و و و و و سي نو مانروحش

wéé ba3ed maykon insan mlih w ykhaf rabi w ta9ay ydjo had omor ta3 dania
kifah habha tadi wahad machi khadam
!!!!!!
 
مي دروك لا بلي بار تاع الشيرات تقولك انا يكون خدام وبسيارة وبدار و و و و و و سي نو مانروحش

أممم .. شوفو شكون هنـــآ
اهــلين ..
أمم انــآ في هــآدى رانى معــآكــ خيوو ^^
صبــىيا شبــآبــ .. كيفــ أحوآلكم !!

ان شــآء الله كــآمل :up: ~
سأكون في المتــآبعة
سلام
 
نص الآية المشار إليها هو: الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ

لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ

وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّأُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ

كَرِيمٌ [النور:26].

هذه الآية جاءت في سياق التعقيب على خبر الإفك وعقاب

أصحابه وتأديب الخائضين في أعراض الناس، ومعناها
-كما ذكر المفسرون:
النساء الزواني
الخبيثات للخبيثين من الرجال، والخبيثون الزناة من الرجال للخبيثات من النساء، لأن

اللائق بكل واحد منهم ما يشابهه في الأقوال والأفعال، ولأن التشابه في الأخلاق والتجانس في الطبائع من مقومات الألفة ودوام العشرة، فالطيور على أشكالها تقع وكل جنس بجنسه يأنس...، كما قال الله

تعالى: الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلَّا

زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ [النور:3].

وعلى هذا المعنى يكون المراد بالخبيثات والطيبات: النساء أي

شأن الخبيثات أن يتزوجن الخبيثين، وشأن الطيبات أن يتزوجن الطيبين، فهذا هو الأصل والأليق والأوفق.... وربما

يتغير هذا الأصل وتخرم هذه القاعدة، ولكن هذا هو الأصل.

وقال بعض المفسرين: الخبيثات الكلمات الخبيثة التي تصدر من

المتكلم، فالكلمات الخبيثة للخبيثين من الرجال لا تصدر إلا منهم، وبالعكس فالكلمات الطيبة هي للطيبين من الرجال، روي هذا المعنى عن ابن عباس وغيره.


والله أعلم.
بارك الله فيك يا اخوي والله بفاطر السموات والارض انت على حق واللهے
اخوي تصدق والله انا واحد من الناس ارى ان النساء والرجال بمجرد لعابين في هذا المسرح الدنوي والله
كل فعل وكل حركة وكل نظرة وكل سمع مجرد امتحانات وعبادة وان الدنيا ليست الا ساعة امتحانية سواء علمت ذلك او لم تعلم:(
واذا كان اجتياز هذه الساعة الأمتحانية قدرا مشتركا بين الرجل و المرأء فان المرأة تتميز عن الرجل بحمل عبء ثقيل وخطير جدافالمرأة تعتبر مادة من اهم المواد الأمتحانية:graduation: لا بل هي اهم مادة امتحانية بعينها !! :graduation:
وفل تبقا معي اخوي انا في خاطري آية عظيمة توضح بعض الاشياء
قال تعالي زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة و الأنعام والحرث
فل تعلم اخوي ان جميع الأثام التي حظرها الله تعالى على عباده ليس بينها وبين الانسان اي انسجام فطري فالظلم بأنواعه المختلفة محرم:( رحمتك يارب
وايضا يعين الانسان على تجنبه ان الفطرة الأنسانية تشمئز منه وشرب الخمر محرم ويهون من امر تحريمه ان الفطرة الانسانية :s
الأصلية تعافها وكذلك السرقة و الغش و الغيبة و النميمة وبقية المحرمات الأخرى...الخ كلها لا تتفق مع مقتضيات الفطرة الانسانية السليمة ولا ينجح اي شيء منها الى من ابتلى بشذوذ او انحراف في طبيعته وفطرته لسبب من الأسباب التي قد تطرأ في حياة المادية وهذا يعتبر بلاء من ربنا تعالي للأنسان وانما يستثنى من هذا العموم شيء واحد فقط هو الغريزة الجنسية في كل من الرجل و المرأة فهي على الرغم من كونها تدفع الى ارتكاب محظور يعد في ذروة المحاظير الشرعية..يالطيف
اذا صح القول عن الفطرة انها تتماشي مع الانسان كامجري الدم يا ستار
والمرأة والرجل كالداء و الدواء النظر اصل عامة الحوادث التي تصيب الأنسان فان النظرة تولد خطرة ثم تولد الخطرة فكرة ثم تولد الفكرة شهوة ثم تولد الشهوة ارادة ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة فيقع الفعل ولابد ما لم يمنع منه مانع وفي هذا قيل الصبر على غض الطرف أيسر من الصبر على الم بعده
اعتذر اخوي لقد هربت عليك بعيدا :$
لكن راح نختصر وندخل في صلب الموضوع
انا ابتعدت عليك فقط لكي اوصل هذه الشطور الاخير فقط
انا وانت متساوين في الحقوق اليس كذلك؟
الرجل الخبيث والرجل الطيب متساويين في الحقوق أو لا؟
المرأة والرجل متساوين في الحقوق او لا؟
المرأة الخبيثة والرجل الطيب متساوين في الحقوق او لا؟
آها السؤال الاخير ...متساوين في التكليف والتشريف !:regards02:
يفضل بعضنا بعضا بالتقوى لكن يوجد غني وفقير وهناك حرف عالية
وحرف أقل منها طبعا هذا عند الناس لكن والله الذي لا إله إلا هو ربما كان الذي يكسح القمامة في الطريق أفضل عند الله من عشرات ألوف ذوي المراتب العليا !!
لذلك هنا يوضح انا الخبيثون للخبيثات احيانا يكون بلاء كبير جدا فلا تنسي اننا مسليمن !!

الزواج رق فلينظر أحدكم أين يضع كريمته
ان صح القول لازم كفائة بين الرجل والمرأة مهما كان الامر
يوجد من النساء يدخلنا الجنة بسبب الصبر على ازواجهم !
اخوي اعذرني والله زدت هربت عليك سامحني والله :$
راح نضرب لك مثل فقط
شاب تعرف على فتاة في الانترنات قبل أن يعرف الله عز وجل ويتزوجها بقرار ارتجالي طارئ لشدة حبه لها فتكون هذه الفتاة ليست شريفةً وليست طيبة العار يلحق بي من ؟لاحظ معي أخوي... بالعكس لو كان الشاب سيئا جدا العار يلحق أهل الفتاة..وليس الشاب لانه لا توجد كفائة بينهم :graduation::regards02:
ولا تنسي ان الاية التي طرحتها لها شئ يعقدها بالامور العقائدية
قال نبي الله
اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير
اعذرني يا اخوي راني كتبت لك مقال هاها:$
انا راني نشوف في ارض الواقع يا اخوي ولست مفسر أو ماشابه نتمنا نكون مخطأ في كل هذا واللهے احيانا نشوف ايات توقفني عند حدي اغلب العلماء وجدو جدل في ما يخص الاية تلك الطيبون للطيبات بعضهم يقول في موجز الشرع وبعضهم يقول في موجز ارض الواقع







 
دخلونا معاكم واش الموضوع
 
أممم .. شوفو شكون هنـــآ
اهــلين ..
أمم انــآ في هــآدى رانى معــآكــ خيوو ^^
صبــىيا شبــآبــ .. كيفــ أحوآلكم !!

ان شــآء الله كــآمل :up: ~
سأكون في المتــآبعة
سلام

أهلا أختي هالة
نشالله تكوني غايا
مي ماتقوليليش نت من هادوك هههههههه
لالا يا أختي ادا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
 
دخلونا معاكم واش الموضوع

أهلا وليد بلادي رانا نحكيو على الزواج وكيفانش تخطب الشيرة لي راك باغي تتزوجها
 
تسمى تيارتية هههههههههه
انا لي نخطبها نكون نبغيها

 
هههههههه....ضحكتني خويا أضحك الله سنك...اولا الكلام اللي قلتو بعيد كل البعد عن الحرية......انا مارانيش نحكي على الحرية سي aucun انا نحكي على العقلية تاعكم والمبدأ اللي راكم ماشيين بيه
ههههههه...هنا فهمت باللي نتوما تحبو كل شي يكون ليكم فيه الاولوية..تحبوا بزااااف هذي( الرجال قوامون على النساء )...بالصح نقولكم روحو افهمووها مليييييح وممبعد تشرطو ...
الناس تقول الرجال قوامون على النساء ؟!!
والله بعض الرجال يحلمون واللهے

اختي أفهمي الرجل والمرأة سواسية في كل شئ انما الرجال قوامون على النساء في ماذا ؟ في الجهد فقط:bye01: والباقي كل شئ متساويين وربي هب المراة في اشياء والرجال في اشياء وكل شئ يحتاج شئ لا فرق بينهم وربنا عمره لا يفرغ بين مخلوق ومخلوق وكلهم خلق ضلع واحد ومستحيل تكون المرأة في كوكب والرجل في كوكب لازم احتكاك بينهم وهذي سنة الله ومن لا يتبع سنة الله هذا خارج عن الملة
اختي راح اجيبك اكثر من هاك نعم الاسلام سواى بينهم لا فرق بينهم
وربنا سبحانه سواهم في خمس اشياء لا غير
المساواة في أصل النشأة- المساواة في المصير- المساواة في الشرعي- المساواة أمام الملئ- المساواة داخل الأسرة

قال رب الارباب
ياايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا
يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم
كل جنس من الطرفين يمتاز بصفة من ربنا سبحانه ولا فرق بين فلان وفلانة سواسية بالعدل اما رب الارباب ربنا عمره لا يفرق بين عباده
 

wéé ba3ed maykon insan mlih w ykhaf rabi w ta9ay ydjo had omor ta3 dania
kifah habha tadi wahad machi khadam
!!!!!!

يا اسمهان أختي الرزاق ربي سبحانه وادا ولينا نخمو كيما هاك الفقير مايتزوجش ولا كيفانش
 
الناس تقول الرجال قوامون على النساء ؟!!
والله بعض الرجال يحلمون واللهے




يا اخي ليس الناس من تقول الرجال قوامون على النساء بل الله سبحانه وتعالى
قال تعالى: (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم) [النساء: 34].

وإن اردت اكثر اصعد الى الاعلى لكي تفهم معنى القوامة

 
آخر تعديل:
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top