سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء


بارك الله فيكم و شكر الله سعيكم

هنا فقط : هل هناك فرق بين السنة و السنة المؤكدة أم هما سواء و إن كانا كذلك فلماذا تذكر الأولى في مواضع و الثانية في مواضع...
و يا حبذى لو تسند كلامك

مودتي
الفرق بين السنة المؤكدة والسنة غير المؤكدة
السنة هي كل ما ورد عن النبي "صلي الله عليه وسلم" من قول
أو فعل
" وتقرير ولقد قام الفقهاء بتقسيمها إلي قسمين : سنة مؤكدة. وسنة غير مؤكدة.
فالسنة المؤكدة هي ما واظب عليها النبي "صلي الله عليه وسلم" ولم يتركها إلا مرة أو مرتين. وحكمها يثاب فاعلها ويلام تاركها. مثالها صلاة العيدين والسنن الرواتب.

أما السنة غير المؤكدة فهي ما فعلها النبي "صلي الله عليه وسلم" أحياناً وتركها أحياناً أخري. وحكمها الشرعي أنه يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها كصلاة النوافل غير الراتبة.
والله اعلم
 
آخر تعديل:
الفرق بين السنة المؤكدة والسنة غير المؤكدة
السنة هي كل ما ورد عن النبي "صلي الله عليه وسلم" من قول
أو فعل
" وتقرير ولقد قام الفقهاء بتقسيمها إلي قسمين : سنة مؤكدة. وسنة غير مؤكدة.
فالسنة المؤكدة هي ما واظب عليها النبي "صلي الله عليه وسلم" ولم يتركها إلا مرة أو مرتين. وحكمها يثاب فاعلها ويلام تاركها. مثالها صلاة العيدين والسنن الرواتب.

أما السنة غير المؤكدة فهي ما فعلها النبي "صلي الله عليه وسلم" أحياناً وتركها أحياناً أخري. وحكمها الشرعي أنه يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها كصلاة النوافل غير الراتبة.
والله اعلم

بوركت أيها الأخ الغالي

شكرا جزيلا على الرد المفصل

رعاك الله

أخوك بالله
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

سؤالي: هل يجوز الدعاء للحيوانات فأنا أدعو لها دائما؟

و هل يجوز الترحم على الحيوان الميت؟؟؟

ارجوكم أفيدوني بالجواب الكافي

و بارك الله فيكم
 
السؤال


هل يمكن أن نقول رحمك الله للحيوانات الميتة؟






الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فإن رحمة الحيوانات والرفق بها حال حياتها أمر مرغب فيه، ويدل لذلك ما في الحديث:


الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء. رواه أبو داود وصححه الألباني.
وفي الحديث الآخر: والشاة إن رحمتها رحمك الله. رواه أحمد وصححه الألباني والأرناؤوط.


وأما الدعاء للحيوانات بالرحمة بعد موتها فلا نعلم سنة فيه ولا أثرا عن السلف.


والحيوان غير مؤاخذ بعد موته إلا بما يتعلق بالمظالم، ثم يكون ترابا، والمظالم لا شفاعة فيها ولا


يسقطها دعاؤك بالرحمة؛ لما فيها من حق الدواب الأخرى.


والله اعلم



 
السؤال


هل يمكن أن نقول رحمك الله للحيوانات الميتة؟






الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فإن رحمة الحيوانات والرفق بها حال حياتها أمر مرغب فيه، ويدل لذلك ما في الحديث:


الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء. رواه أبو داود وصححه الألباني.
وفي الحديث الآخر: والشاة إن رحمتها رحمك الله. رواه أحمد وصححه الألباني والأرناؤوط.


وأما الدعاء للحيوانات بالرحمة بعد موتها فلا نعلم سنة فيه ولا أثرا عن السلف.


والحيوان غير مؤاخذ بعد موته إلا بما يتعلق بالمظالم، ثم يكون ترابا، والمظالم لا شفاعة فيها ولا


يسقطها دعاؤك بالرحمة؛ لما فيها من حق الدواب الأخرى.


والله اعلم




بارك الله فيك أخي ربي يجازيك كل الخير و ربي يجعلها في موازين حسناتك

كل الشكر لك أخي
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قال تعالى في إبليس وذريته: {إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم} الأعراف، الذي عليه المفسرون أن الضمير في قوله {إنه} عائد على إبليس وأن {قبيله} ذريته ونسله

نعلم كلنا أن إبليس عليه لعنة الله لديه نسل و ذرية السؤال هو :

هل تحاسب ذرية إبليس و تعاقب أم أنها تموت و يعاقب إبليس وحده...؟؟؟

السلام عليكم
 
السلام عليكم عندي سؤال وهو
فية ابنة جارنا توفي زوجها وترك لهاوصية ..الا انها اصطدمت مع ابناء المتوفي رحم الله فلم يعطوها شئ .وفيما يخص حاجياتها الشخصية هل تستطيع استرجاعها ..اعلم انه من ناحية القانون الوضعي يجب وثيقة لاثبات ذلك ..الا انه لايوجد من هذا القبيل اقصد الوثيقة
سؤالي هو حكم الشرع في ذلك
وفقكم الله
 
في انتظار الاجابة ..جزاكم الله خيرا
 
اخى الطيب ان شاء الله يجيبك ابو ليث
 
سؤآلي هو:
مالفرق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح
وهل هي صلاة واحدة
وجزاكم الله خيرا
 
سؤآلي هو:
مالفرق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح
وهل هي صلاة واحدة
وجزاكم الله خيرا

سماحة الشيخ يغلط كثير من الناس، بين صلاة الفجر وصلاة الصبح، كأنهم يجعلونها قسمين!، هل من كلمة توجيهية حول هذا جزاكم الله خيراً؟

صلاة الصبح هي صلاة الفجر، ليس هناك فرق، صلاة الصبح هي صلاة الفجر، ليس هناك صلاتان، صلاة الفجر هي صلاة الصبح،
وهي ركعتان فريضة بإجماع المسلمين بعد طلوع الفجر وقبل طلوع الشمس ركعتان، والأفضل أن تؤدى بغلس قبل الإسفار الكامل، يؤديها الرجل في الجماعة إلا المريض الذي لا يستطيع يصلي في بيته، والمرأة كذلك تصليها في البيت قبل الشمس، ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعد طلوع الشمس، بل يجب أن تؤدى قبل طلوع الشمس، والأفضل في أول الوقت، وقت الغلس مع بيان الفجر واتضاح الفجر وانشقاقه، يقال لها: صلاة الفجر، ويقال لها: صلاة الصبح، ويجب على المسلم أن يعتني بها ويحافظ عليها في وقتها ولا يجوز تأخيرها إلى طلوع الشمس كما يفعل بعض الناس، يؤخرها حتى يقضي العمل! هذا منكرٌ عظيم، وهو كفرٌ عند جمع من أهل العلم، نسأل الله العافية، فالواجب الحذر، وأن يحافظ عليها في وقتها، الرجل والمرأة جميعاً، ويشرع أن يؤدي قبلها ركعتين سنة، راتبة، قبلها ركعتين سنة راتبة، كان النبي يفعلها ويحافظ عليها عليه الصلاة والسلام، تقول عائشة -رضي الله عنها-: (لم يكن النبي -صلى الله عليه وسلم- على شيء من النوافل أشد تعهداً منه على ركعتي الفجر) وكان يقول -صلى الله عليه وسلم-: (ركعتا الفجر خيرٌ من الدنيا وما عليها). فينبغي المحافظة عليها سنة الفجر ركعتين خفيفتين، يقرأ فيهما بالفاتحة وقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) سورة الكافرون، في الأولى، وفي الثانية الفاتحة و(قل هو الله أحد)، هذا هو الأفضل. أو يقرأ بآية البقرة: قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ.. الآية (136) سورة البقرة، في الأولى، وفي الثانية آية آل عمران: قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ.. إلى آخرها (64) سورة آل عمران، فعل النبي هذا وهذا عليه الصلاة والسلام، وإن قرأ بغير ذلك فلا بأس، إن قرأ مع الفاتحة بغير ذلك فلا حرج، لكن كونه يقرأ بما قرأ به النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا أفضل، ويقرأ بهاتين السورتين أيضاً في سنة المغرب، بعد الفاتحة (قل يا أيها الكافرون) في الأولى، و(قل هو الله أحد) في الثانية، ويقرأ بهما أيضاً في ركعتي الطواف، كل هذا فعله النبي عليه الصلاة والسلام، يقرأ بهاتين السورتين بعد الفاتحة في سنة الفجر وسنة المغرب وسنة الطواف، وإن قرأها في بعض الأحيان في سنة الفجر بآية البقرة (قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا) وبآية آل عمران في الثانية وهي قوله سبحانه: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ) الآية، فهذا أيضاً سنة فعله النبي -صلى الله عليه وسلم-، وإن قرأ في هاتين الركعتين بغير ذلك فلا حرج؛ لقوله تعالى: فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ (20) سورة المزمل

للشيخ : (عبد العزيز بن باز )
 
شكرا اخي الكريم على التوضيح
جزاك الله اعلى الدرجات من الجنات النعيم
 
السلام عليكم
لي صديقة ألمانية بفضل صداقتي أسلمت والحمد لله
هي تصلي وتصوم وتقر القرأن وحافظة منو 6 أحزاب ومتحجبة والحمد لله
لكن عندها مشكلة واحد وهي الصلاة
تصلي وتقطعها خصوصا بعد فترة الحيض تعجز
ماحكم الدين ؟؟؟؟؟


 
التحذير من التهاون بالصلاة

ماذا تقولون في التهاون بالصلاة؟


الصلاة أمرها عظيم، وفي رمضان أشد وأعظم؛ لأنها عمود الإسلام وأعظم أركانه بعد الشهادتين، فمن حافظ عليها حفظ دينه، ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع، وقد قال الله تعالى: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ[1]، وقال تعالى: وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ[2]، وقال عز وجل: وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ[3]، وقال سبحانه: اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ[4]، والآيات في شأن الصلاة وتعظيمها والحث عليها كثيرة جداً. وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله))، وقال صلى الله عليه وسلم: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم *رمضان، وحج البيت))، وقال عليه الصلاة والسلام: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))، وقال صلى الله عليه وسلم: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) والأحاديث في ذلك كثيرة، وكلها تدل على كفر تارك الصلاة وإن لم يجحد وجوبها. وهذا هو القول الصحيح في هذه المسألة؛ لقيام الدليل عليه. أما إن جحد وجوبها فإنه يكفر بإجماع أهل العلم ولو صلى؛ لأنه مكذب لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم، ومن تركها لم يصح صيامه ولا حجه، ولا غير ذلك من عباداته؛ لأن الكفر الأكبر يحبط جميع العمل، كما قال سبحانه: وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ[5]، وقال عز وجل: ولو أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ[6]، والآيات في هذا المعنى كثيرة. فالواجب على كل مسلم ومسلمة المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها، والتواصي بذلك، والحذر من تركها أو التهاون بها، أو ترك بعضها، ويجب على الرجل أن يحافظ عليها في الجماعة في بيوت الله عز وجل مع إخوانه المسلمين؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر)) قيل لابن عباس رضي الله عنهما: (ما هو العذر؟ قال: خوف أو مرض)، وفي *صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلاً أعمى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ((يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ فقال له عليه الصلاة والسلام: هل تسمع النداء للصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب))، وهذا الحديث العظيم يدل على عظم شأن الصلاة في الجماعة في حق الرجال، ووجوب المحافظة عليها، وعدم التساهل في ذلك، وكثير من الناس يتساهل في صلاة الفجر، وهذا خطر ومنكر عظيم، وتشبه بالمنافقين. فالواجب الحذر من ذلك، والمبادرة إلى الصلاة في وقتها، وأداؤها في الجماعة في حق الرجل كباقي الصلوات الخمس، وقد قال الله تعالى: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلًا[7]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا)) متفق على صحته، وروى الإمام أحمد رحمه الله عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة يوماً بين أصحابه فقال: ((من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة، وحشر يوم *القيامة مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف))، وهذا وعيد عظيم لمن لم يحافظ على الصلاة.
قال بعض أهل العلم في شرح هذا الحديث: إنما يحشر مضيع الصلاة مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف؛ لأنه إن ضيعها من أجل الرئاسة والملك والإمارة شابه فرعون الذي طغى وبغى بأسباب وظيفته فيحشر معه إلى النار يوم القيامة، وإن ضيعها بأسباب الوظيفة والوزارة شابه هامان وزير فرعون الذي طغى وبغى بسبب الرئاسة فيحشر معه إلى النار يوم القيامة، ولا تنفعه الوظيفة ولا تجيره من النار، وإن ضيعها بأسباب المال والشهوات أشبه قارون تاجر بني إسرائيل الذي قال الله فيه: إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ[8] الآية، فشغل بأمواله وشهواته، وعصى موسى واستكبر عن اتباعه فخسف الله به وبداره الأرض، فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة عقوبة عاجلة مع عقوبة النار يوم القيامة، والرابع: الذي ضيعها بأسباب التجارة والبيع والشراء والأخذ والعطاء، فشغل بالمعاملات والنظر في الدفاتر، وماذا على فلان، وماذا على فلان؟ حتى ضيع الصلوات، فهذا قد شابه أبي ابن خلف تاجر أهل مكة من الكفرة فيحشر معه إلى النار يوم القيامة، وقد قتل أبي بن خلف كافراً يوم أحد، قتله النبي صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة عليه الصلاة والسلام، وهذا الوعيد يدل بلا شك على كفر من ترك الصلاة وإن لم يجحد وجوبها، فنسأل الله لنا ولجميع المسلمين العافية من مشابهة أعدائه.

 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قال تعالى في إبليس وذريته: {إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم} الأعراف، الذي عليه المفسرون أن الضمير في قوله {إنه} عائد على إبليس وأن {قبيله} ذريته ونسله

نعلم كلنا أن إبليس عليه لعنة الله لديه نسل و ذرية السؤال هو :

هل تحاسب ذرية إبليس و تعاقب أم أنها تموت و يعاقب إبليس وحده...؟؟؟

السلام عليكم

السلام عليكم عندي سؤال وهو
فية ابنة جارنا توفي زوجها وترك لهاوصية ..الا انها اصطدمت مع ابناء المتوفي رحم الله فلم يعطوها شئ .وفيما يخص حاجياتها الشخصية هل تستطيع استرجاعها ..اعلم انه من ناحية القانون الوضعي يجب وثيقة لاثبات ذلك ..الا انه لايوجد من هذا القبيل اقصد الوثيقة
سؤالي هو حكم الشرع في ذلك
وفقكم الله

السلام عليكم

قمت بالإقتباس حتى يعلم الإخوة الكرام أنه لم يتم الإجابة على السؤالين

بارك الله فيكم
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قال تعالى في إبليس وذريته: {إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم} الأعراف، الذي عليه المفسرون أن الضمير في قوله {إنه} عائد على إبليس وأن {قبيله} ذريته ونسله

نعلم كلنا أن إبليس عليه لعنة الله لديه نسل و ذرية السؤال هو :

هل تحاسب ذرية إبليس و تعاقب أم أنها تموت و يعاقب إبليس وحده...؟؟؟

السلام عليكم

هذا أولا كلام شيخ الإسلام في بيان أن الجن كلهم ولد إبليس
:


سئل الشيخ رَحِمَهُ الله عن قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ}‏‏ الآية الكريمة ‏[‏الأعراف‏:‏ 27‏]‏‏.‏

هل ذلك عام لا يراهم أحد، أم يراهم بعض الناس دون بعض‏؟‏ وهل الجن والشياطين جنس واحد ولد إبليس، أم جنسين ولد إبليس وغير ولده‏.
‏‏
فأجاب شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله ورضى عنه آمين فقال‏:‏

الحمد لله، الذي في القرآن أنهم يرون الإنس من حيث لا يراهم الإنس، وهذا حق يقتضى أنهم يرون الإنس في حال لا يراهم الإنس فيها‏.‏
وليس فيه أنهم لا يراهم أحد من الإنس بحال، بل قد يراهم الصالحون وغير الصالحين أيضًا، لكن لا يرونهم في كل حال، والشياطين هم مَرَدَةُ الإنس والجن، وجميع الجن وَلَد إبليس‏.انتهى من كلام شيخ الإسلام من مجموع الفتاوى نقلا من موقع إسلام ويب.
ثم لما تبين من كلام شيخ الإسلام السابق أن الجن هم ذرية إبليس، فإن صالحيهم يدخلون الجنة، و مردتهم من الشياطين يدخلون النار.
و إليك تقرير ما سبق و بيانه.
مصير الجن: الجن يوم القيامة معذبون ومنعمون يدخلون الجنة ويدخلون النار، فمؤمنهم يدخل الجنة وكافرهم يدخل النار؛ بدليل قول الله سبحانه وتعالى: (قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ )الأعراف:38]، وهذا نص صريح بأنهم مكلفون؛ لأنهم معذبون، وقال تعالى: (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ )الأعراف:179]، وقال: (لَأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ )هود:119].
وكفار الجن يدخلون جهنم بإجماع علماء السنة، ولم يخالف أحد في ذلك، وخالف بعض العلماء بالنسبة لدخولهم الجنة، ولا ينبغي أن يكون في ذلك خلاف؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال: (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )الرحمن:46-47] والخطاب للجن والإنس.
يقول ابن مفلح وهو من علماء الحنابلة: الجن مكلفون في الجملة إجماعاً -بدون خلاف-، ويدخل كافرهم النار إجماعاً، ويدخل مؤمنهم الجنة وفاقاً لـمالك و الشافعي، فالحنابلة و الشافعي والإمام مالك يقولون: مؤمنو الجن يدخلون الجنة، وبعض العلماء يقولون: إن المؤمن من الجن يصير تراباً كالبهيمة بعد الحساب، وثواب مؤمنهم هو النجاة من النار، وهذا قول أبي حنيفة و الليث بن سعد وغيرهما.
قال: والظاهر أنهم في الجنة كغيرهم بقدر ثوابهم خلافاً لمن قال: لا يأكلون ولا يشربون، لأن بعضهم قال: يدخلون الجنة لكن لا يأكلون ولا يشربون، وهذا قول مجاهد، وبعضهم قال: إنهم في ربض الجنة أي حول الجنة، وهذا قول عمر بن عبد العزيز، والصحيح أن الجن والإنس منهم المعذبون ومنهم المنعمون، فالمعذبون يدخلون جهنم، والمنعمون يدخلون الجنة.
لكن هل التكاليف الموكلة إلى الجن ونفس التكاليف الموكلة للإنس؟ لا، كلهم مكلف، لكن ليس بنفس الأشياء، وليس بنفس الصفات؛ لأن لهم خلقة تختلف عن خلقتنا، فتكاليفهم بحسب خلقتهم.
يقول ابن تيمية : الجن مأمورون بالأصول والفروع بحسبهم، فإنهم ليسوا مماثلين للإنس في الحد والحقيقة، فلا يكون ما أمروا به ونهوا عنه مساوياً لما على الإنس في الحد، لكنهم يشاركون الإنس في جنس التكليف بالأمر والنهي والتحليل والتحريم.
إذاً: الجن يشاركون الإنس في التكاليف، لكن ليس بنفس التكاليف وبنفس الصفة التي كلفنا بها، وبعض الزنادقة الذين لا يخافون الله يوردون شبهة فيقولون: كيف يعذب الجن في النار وهم من النار؟ يلبسون بهذا على بعض الناس الذين لا علم عندهم.
والجواب: أن الجن خلقوا من النار ولكنهم فيما بعد أصبحوا خلقاً آخر ليس هو النار، وإنما مخالف للنار تماماً، كالبشر فهم مخلوقون من طين ثم فيما بعد أصبحوا بشراً، فالإنسان ليس هو الطين، فأصله من الطين لكنه مغاير الآن للطين بحيث لو أخذنا لبنة من الطين وضربنا بها رأس إنسان فإنها قد تقتله، ولو حفرنا حفرة لإنسان ودفناه في التراب فإنه يموت، ولا يقول أحد: إن التراب لا يضره؛ لأنه مخلوق من تراب، كذلك الجن أصلهم من النار ولكن النار تؤذيهم كما أن البشر يؤذيهم التراب.أنتهى من كلام الشيخ عمر الأشقر رحمه الله و عفى عنه.لزيادة التفصيل و البيان في عقيدة عالم الجان فعليك بزيارة الرابط الأتي، علما أن كتب المؤلف في العقيدة ينصح بها أهل العلم.

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=5001
 
آخر تعديل:

السلام عليكم

قمت بالإقتباس حتى يعلم الإخوة الكرام أنه لم يتم الإجابة على السؤالين

بارك الله فيكم
و فيكم بارك الله، تمت الاجابة عن أحد الأسئلة و يبقى الثاني في طور البحث.
 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

"
السؤال29/ (( إنّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )) ,هل عدم الرؤية على الإطلاق ,أم هل يمكن لبعض الناس أن يروا الشياطين في بعض الأحيان ؟

الجواب
: نعم ,هذا حصل ؛يعني كما في الحديث ؛قصة أبي هريرة مع
الشيطان ,والرسول صلى الله عليه وسلم رآه وهو يصلي ,وأنا - والله - رأيته بنفسي ؛رأيت شياطين ,رأيت فرساً لا نظير له في حياتي كلها ,رأيت هذا أنا وأخي بالليل- كنا مسافرين - ,رأينا هذا الفرس الغريب العجيب في مكان ليس فيه مرعى وليس فيه أحد من الناس ,فأنا فهمت أنه شيطان وأخي أيضا فهم أنّه شيطان وما يريد أن يخوفني وما أريد أن أخوفه فلما ابتعدنا عنه ,ما أدري سألني أو سألته ,هل عرفت هذا الفرس ؟ أظنّه هو قال : هذا غول ,يعني شيطان .
ورأيت وأنا راكب السيارة بين العشاءين ؛يعني شخصا عريانا ورأسه ليس فيه أيّ شعرة وليس محلوقا ,شكله غريب وبين يديه ولدين لهما رأسان عظيمان لا شعر فيهما وهما نحيفان وساقاهما صغيران جدا وشكلهما غريب جدا ,فرأيناه أنا وواحد معي ,هو عرف أنهم شياطين وأنا كذلك فلما سرنا قلت ما هذا ؟ قال : شياطين ,قلت: وهو كذلك .
كثير من الناس قد يرى الشياطين وفي الغالب لا تظهر الشياطين .
لكن هناك الآن أناس أخذوا عن محمد عبده - تلميذ الأفغاني - إنكار السّحر مع الأسف وإنكار رؤية الجنّ ,وهذا أصله أخذوه من المعتزلة العقلانيين الذين يحكمون عقولهم في الدين وفي الحياة ,مع الأسف ,فلا يُمنع أن تُرى أحيانا وأنا أؤكّد لكم أنّي رأيت بنفسي هذه الأشياء ." إنتهى


الشيخ \ ربيع المدخلي حفظه الله
كتاب \ فتاوى الشيخ ربيع المدخلي

بارك الله أخي عبد الحكيم.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top