دروب الرحمة
:: عضو مثابر ::
- إنضم
- 23 أكتوبر 2011
- المشاركات
- 500
- نقاط التفاعل
- 9
- نقاط الجوائز
- 57
بارك الله في الأخ ابو ليث القائم على المسابقة
وفي جميع المشتركين
جزاكم الله خيرا
وفي جميع المشتركين
جزاكم الله خيرا
اتبع التعليمات في الفيديو أدناه لمعرفة كيفية تثبيت تطبيق المنتدى على هاتفك.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
في الحقيقة اجبات الاخوة و الأخوات كانت في الجملة متقاربة، يخدم بعضها بعضا و يزيد بعضها على بعض المرء المستبصر نورا على نور، فما كان منها مكررا و لو بأسلوب مغاير كانت فائدته التثبيت و الترسيخ، و ما كان اضافتا زدا الأمر وضوحا و تفصيلا، لست أجد ما أقوله اخواني و أخواتي الا أن أدعوا بهذه الكلمات.
اللهم اجعل هؤلاء الاخوة و الأخوات و كل من شرك معنا هنا أو تابعنا ممن ابتغى رضاك فرضيت عنه، و سالك سبيل تقواك فقبلته، و استبصر الطريق و استرشد السبيل فهديته، و بلغنا بفضلك يا كريم الفردوس الأعلى حيث نكون مع الأنبياء و الصديقين و الشهداء و الصالحين، و حسن أولئك رفيقا.
اللهم أااامين.
السؤال الثالث من المرحلة الأولى:
ما معنى العبد و العبادة؟ أذكر كلام أهل العلم في ذلك.
س4 : متى يكون العمل عبادة وكم هي شروط العبادة، أذكرها مع التدليل و التفصيل ؟
في الحقيقة اجبات الاخوة و الأخوات كانت في الجملة متقاربة، يخدم بعضها بعضا و يزيد بعضها على بعض المرء المستبصر نورا على نور، فما كان منها مكررا و لو بأسلوب مغاير كانت فائدته التثبيت و الترسيخ، و ما كان اضافتا زدا الأمر وضوحا و تفصيلا، لست أجد ما أقوله اخواني و أخواتي الا أن أدعوا بهذه الكلمات.
اللهم اجعل هؤلاء الاخوة و الأخوات و كل من شرك معنا هنا أو تابعنا ممن ابتغى رضاك فرضيت عنه، و سالك سبيل تقواك فقبلته، و استبصر الطريق و استرشد السبيل فهديته، و بلغنا بفضلك يا كريم الفردوس الأعلى حيث نكون مع الأنبياء و الصديقين و الشهداء و الصالحين، و حسن أولئك رفيقا.
اللهم أااامين.
س4 : متى يكون العمل عبادة وكم هي شروط العبادة، أذكرها مع التدليل و التفصيل ؟
س4 : متى يكون العمل عبادة وكم هي شروط العبادة، أذكرها مع التدليل و التفصيل ؟
[font="]س4 :
[/font][font="]متى يكون العمل عبادة[/font][font="] وكم هي شروط العبادة، أذكرها مع التدليل و التفصيل ؟[/font]
أحسن الله اليك أخي عبد الرحمان، نصيحة غالية من أخ غالي.
كما نعيد التنيه وتوجيه الدعوة إلى باقي الاعضاء الذين لم يشاركوا ولم نر ردودهم في الموضوع أن يشاركوا ولو بمرة واحدة لان النفع يعود عليهم ولان علم العقيدة هو أساس دين المسلم وصفاء العقيدة يعني سلامة الدين أيها الاخوة والاخوات عليكم بالعقيدة عليكم بالعقيدة.
نسال الله التوفيق للجميع والعلم النافع
س : متى يكون العمل عبادة ؟س4 : متى يكون العمل عبادة وكم هي شروط العبادة، أذكرها مع التدليل و التفصيل ؟
وفقت في الشطر الثاني من السؤال، أما الشطر الأول، فهذا جواب عن العمل المباح أو العادة، يعني ظابط تحول العادة الى عبادة، لعل السؤال التبس عليك، لكن لا بأس.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ونفع بكم
سأبدأ بشروط العبادة، للعبادة شرطين:
1- الإخلاص: وهو أن يُصفَّى العمل من كلِّالشوائب كالرياء والسُمعة، وأن يكون خالصًا لله تعالى ولا يُشرك معه فيه شيئًا لا يبتغي به العبد إلاَّ وجه الله ومرضاته، فإذا دعى العبد يدعو الله وإذا استغاث يستغيث بالله وعلى هذا تُقاس جميع الطاعات.
والدليل قوله تعالى: (وما أمروا إلاَّ ليعبدوا الله مخلصين له الدِّين حُنفاء)، وقوله تعالى: (قل إنَّ صلاتي ونُسُكِي ومحياي ومماتي لله ربِّ العالمين * بذلك أمرتُ وانا أول المسلمين). والآيات كثيرة في هذا الباب.
2- المتابعة: ويُقصد بها أن يكون العمل موافقًا للسُنَّة خالٍ من البِدعة، والدليل قوله -صلى الله عليه وسلم-: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)، وفي رواية: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).
وقد جمع الفضيل بن عياض -رحمه الله- شرطي العبادة حينما سُئل عن قوله تعالى: (وليبلوكم أيُّكم أحسن عملا)، قال: (هو أخلصه وأصوبه)، فقالوا: وما أخلصه وأصوبه؟ قال: (أخلصه أن يكون لله، وأصوبه أن يكون على السُنَّة).
وقد زاد بعض أهل العلم شرطًا ثالثًا وهو الإيمان بالله.
والله أعلم
أما الشطر الأول من السؤال فأقول بالله التوفيق: (إذا كان العمل مباحًا وفق مُراد الله قاصدًا به صاحبه طاعة الله أُثِيب عليه صاحبه بإذن الله).
لا تؤاخذونا عن رداءة التعبير في بعض الأجوبة.
هذا والله أعلى وأعلم بالصواب.
قلت/ و كذلك لا بد من اعتبار شرط الاسلام ( كما ذكرت الأخت انسانة ما نقلا عن العلماء)، اذ لا قبول للاعمال من دون اسلام صاحبها.
بارك الله فيك أخي أبو ليث على الاجابة وعلى الشرح المبين
لكن لي تعقيب على كلامك هذا
لان بعض أهل العلم يقولون أن المتابعة يدخل فيها الايمان والايمان في بعض الحالات يطلق عليه بالاسلام
إذا إقترنت كلمة الاسلام والايمان معا فيقصد بالاسلام الاعمال الضاهرة ويقصد بالايمان الاعمال الباطنة وعند إفتراقهما يكون الواحد بمعنى الاخر (من شرح العقيدة السفارينية لبن عثيمين رحمه الله )
معنى ذلك من تبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على الاسلام لان الشريعة التي أتها بها رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الاسلام
بارك الله فيك عبد الرحمان، لكني لم أقصد هنا ما عنيته بتعقيبك حفظك الله ووفقك، و هذا بين واضح في قولي (و لا قبول للاعمال بدون اسلام صاحبها)، أي أن الأعمال ان كان ظاهرها المتابعة، لا بد لها من الاسلام كركن أصيل، اذ العمل الصالح لا يقبل على وجه الثواب و الجزاء من كافر، و لعل هذا الذي عناه من ذكره من أهل العلم كشرط مستقل، فالمسألة فيها اجمال و تفصيل، فمن أجمل ذكر شرطي الاخلاص و المتابعة، و اعتبر دخول شرط الاسلام في المتابعة، و من فصل ذكر شرط الاسلام استقلالا لبيان عدم صحة العمل من الكافر وان في ظاهره مثل عمل المسلمين، كالاحسان الى الفقراء و صلة الأرحام وغيره، و كذلك منهم من ذكر شرط صدق العزيمة كما فعله الشيخ الجليل حافظ حكمي في أعلام السنة المنشورة، و على سبيل المثال عن حكم عمل الكافر أنظر ما ذكره الشيخ ابن عثيمين في فقه العبادات في باب الصيام، في مسألة صوم الكافر.بارك الله فيك أخي أبو ليث على الاجابة وعلى الشرح المبين
لكن لي تعقيب على كلامك هذا
لان بعض أهل العلم يقولون أن المتابعة يدخل فيها الايمان والايمان في بعض الحالات يطلق عليه بالاسلام
إذا إقترنت كلمة الاسلام والايمان معا فيقصد بالاسلام الاعمال الضاهرة ويقصد بالايمان الاعمال الباطنة وعند إفتراقهما يكون الواحد بمعنى الاخر (من شرح العقيدة السفارينية لبن عثيمين رحمه الله )
معنى ذلك من تبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على الاسلام لان الشريعة التي أتها بها رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الاسلام
نحن نستخدم ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) الأساسية لتشغيل هذا الموقع، وملفات تعريف الإرتباط الإختيارية لتعزيز تجربتك.