- إنضم
- 26 ديسمبر 2009
- المشاركات
- 3,502
- نقاط التفاعل
- 1,024
- النقاط
- 191
السلام عليكم
إعذروا تأخري
لكن هل يمكن لي المشاركة من هنا ...؟؟
وأفعاله سبحانه وتعالى لا منتهى لها ، { ويفعل ما يشاء } ، وبالتالي صفات الله الفعلية لا حصر لها .
والصفات الفعلية من حيث قيامها بالذات تسمى صفات ذات ، ومن حيث تعلقها بما ينشأ عنها من الأقوال والأفعال تسمى صفات أفعال ، ومن أمثلة ذلك صفة الكلام ، فكلام الله عز وجل باعتبار أصله ونوعه صفة ذات ، وباعتبار آحاد الكلام وأفراده صفة فعل .
ثالثاً : من حيث ثبوتها وأدلتها :
أ- صفات خبرية : وهي الصفات التي لا سبيل إلى إثباتها إلا بالسمع والخبر عن الله تعالى أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم ، وتسمى ( صفات سمعية أو نقلية ) ، وقد تكون ذاتية ، كالوجه ، واليدين ، وقد تكون فعلية ، كالفرح ، والضحك .
ب- صفات سمعية عقلية : وهي الصفات التي يشترك في إثباتها الدليل السمعي ( النقلي ) والدليل العقلي ، وقد تكون ذاتية ، كالحياة ، والعلم , والقدرة ، وقد تكون فعلية ، كالخلق ، والإعطاء .
اسمحو لي على الإضافة فوق حتى ألتحق بالركب فقط
إعذروا تأخري
لكن هل يمكن لي المشاركة من هنا ...؟؟
السؤال السادس:ما مثال صفات أفعال الله تعالى من الكتاب و السنة؟
هيا أيها الأفاضل لنبدأ مرحلة جديدة من الجد و النشاط، المسابقة بكم و لكم، و سأعلن عن الجوائز المرتبة على الفوز في المسابقة، ستكون جوائز طيبة بإذن الله.
وأفعاله سبحانه وتعالى لا منتهى لها ، { ويفعل ما يشاء } ، وبالتالي صفات الله الفعلية لا حصر لها .
والصفات الفعلية من حيث قيامها بالذات تسمى صفات ذات ، ومن حيث تعلقها بما ينشأ عنها من الأقوال والأفعال تسمى صفات أفعال ، ومن أمثلة ذلك صفة الكلام ، فكلام الله عز وجل باعتبار أصله ونوعه صفة ذات ، وباعتبار آحاد الكلام وأفراده صفة فعل .
ثالثاً : من حيث ثبوتها وأدلتها :
أ- صفات خبرية : وهي الصفات التي لا سبيل إلى إثباتها إلا بالسمع والخبر عن الله تعالى أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم ، وتسمى ( صفات سمعية أو نقلية ) ، وقد تكون ذاتية ، كالوجه ، واليدين ، وقد تكون فعلية ، كالفرح ، والضحك .
ب- صفات سمعية عقلية : وهي الصفات التي يشترك في إثباتها الدليل السمعي ( النقلي ) والدليل العقلي ، وقد تكون ذاتية ، كالحياة ، والعلم , والقدرة ، وقد تكون فعلية ، كالخلق ، والإعطاء .
اسمحو لي على الإضافة فوق حتى ألتحق بالركب فقط
الإجابة على السؤال
وفي الحديث الطويل الذي ذكره ابن القيم في "زاد المعاد" وأشار إلى أن علامة الصحة عليه، وحديث أبي رزين العقيلي لما قال في أثناء الحديث: «يضحك الله من قوله فقال أبو رزين: أو يضحك ربنا؟ قال: نعم، قال: لن نعدم خيرا من رب يضحك » أقره النبي -صلى الله عليه وسلم- على ذلك.
من القرآآآآن
مثل الكلام عن الوجه
وأما الوجه فأثبت الله -تعالى- الوجه وأثبت النظر له -سبحانه- والرؤية في قوله: ﴿إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى ﴾ وما أشبه ذلك، فنثبتها كما أثبتها الله وأثبتها أيضا رسوله، وأثبت لربه -سبحانه- كمال الصفات حتى قال في حديث الدجال: «إن ربكم ليس بأعور » فأخذ من ذلك إثبات صفة العينيين كما يشاء الله.
وفي الحديث الطويل الذي ذكره ابن القيم في "زاد المعاد" وأشار إلى أن علامة الصحة عليه، وحديث أبي رزين العقيلي لما قال في أثناء الحديث: «يضحك الله من قوله فقال أبو رزين: أو يضحك ربنا؟ قال: نعم، قال: لن نعدم خيرا من رب يضحك » أقره النبي -صلى الله عليه وسلم- على ذلك.
من القرآآآآن
مثل الكلام عن الوجه
وأما الوجه فأثبت الله -تعالى- الوجه وأثبت النظر له -سبحانه- والرؤية في قوله: ﴿إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى ﴾ وما أشبه ذلك، فنثبتها كما أثبتها الله وأثبتها أيضا رسوله، وأثبت لربه -سبحانه- كمال الصفات حتى قال في حديث الدجال: «إن ربكم ليس بأعور » فأخذ من ذلك إثبات صفة العينيين كما يشاء الله.