سلسلة من حكم السلف

جزاكم الله فيكم أخي الكريم على الموضوع المفيد
سلمت يداك على الرد الجميل والقيم اختي الكريمه جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدرر الحِسَان والفوائد ...

🥀🥀 منها ...
وقال شيخ الإسلام إبن تيميّة عليهِ رَحَمَات الله تَعَالَى عليهِ /
كَلَامُ اللَّهِ : لَا يُقَاسُ بِهِ كَلَامُ الْخَلْقِ ..
فَإِنَّ فَضْلَ الْقُرْآنِ عَلَى سَائِرِ الْكَلَامِ : كَفَضْلِ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ ..
وَأَمَّا الْأَفْضَلُ فِي حَقِّ الشَّخْصِ : فَهُوَ بِحَسَبِ حَاجَتِهِ وَمَنْفَعَتِهِ ..
فَإِنْ كَانَ يَحْفَظُ الْقُرْآنَ وَهُوَ مُحْتَاجٌ إلَى تَعَلُّمِ غَيْرِهِ : فَتَعَلُّمُهُ مَا يَحْتَاجُ إلَيْهِ أَفْضَلُ مِنْ تَكْرَارِ التِّلَاوَةِ الَّتِي لَا يَحْتَاجُ إلَى تَكْرَارِهَا ..
وَكَذَلِكَ إنْ كَانَ حَفِظَ مِنْ الْقُرْآنِ مَا يَكْفِيهِ وَهُوَ مُحْتَاجٌ إلَى عِلْمٍ آخَرَ ..
وَكَذَلِكَ إنْ كَانَ قَدْ حَفِظَ الْقُرْآنَ أَوْ بَعْضَهُ وَهُوَ لَا يَفْهَمُ مَعَانِيه : فَتَعَلُّمُهُ لِمَا يَفْهَمُهُ مِنْ مَعَانِي الْقُرْآنِ أَفْضَلُ مِنْ تِلَاوَةِ مَا لَا يَفْهَمُ مَعَانِيَهُ ..
وَأَمَّا مَنْ تَعَبَّدَ بِتِلَاوَةِ الْفِقْهِ : فَتَعَبُّدُهُ بِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ أَفْضَلُ ..
وَتَدَبُّرُهُ لِمَعَانِي الْقُرْآنِ : أَفْضَلُ مِنْ تَدَبُّرِهِ لِكَلَامٍ لَا يَحْتَاجُ لِتَدَبُّرِهِ . ..
🥀 أُنْظرهُ / الفَتَاوَى الكُبْرى ج 02 وَرَقَة / 235 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً في مسْألةٍ /
إنْ كَانَ الْعَابِدُ يَعْبُدُ بِغَيْرِ عِلْمٍ : فَقَدْ يَكُونُ شَرًّا مِنْ الْعَالِمِ الْفَاسِقِ ..
وَقَدْ يَكُونُ الْعَالِمُ الْفَاسِقُ : شَرًّا مِنْهُ ..
وَإِنْ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ بِعِلْمٍ فَيُؤَدِّي الْوَاجِبَاتِ وَيَتْرُكُ الْمُحَرَّمَاتِ : فَهُوَ خَيْرٌ مِنْ الْفَاسِقِ ..
إلَّا أَنْ يَكُونَ لِلْعَالِمِ الْفَاسِقِ : حَسَنَاتٌ تَفْضُلُ عَلَى سَيِّئَاتِهِ ؛ بِحَيْثُ يَفْضُلُ لَهُ مِنْهَا أَكْثَرُ مِنْ حَسَنَاتِ ذَلِكَ الْعَابِدِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / الفَتَاوَى الكُبرى ج 02 وَرَقَة / 236 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
عن مُجاهِدٍ الإمَامُ التَابعيّ الجَليل عَلَيه رَحَمَات الله قال /
رأى ابنُ عبَّاسٍ رجُلًا فقال / إنَّ هذا لَيُحِبُّني ..
قالوا / وما عِلْمُك ؟؟؟
قال / إنِّي لَأُحِبُّه والأرواحُ جُنودٌ مُجَنَّدةٌ ؛ فما تَعارَفَ منها ائْتَلَفَ ؛ وما تَناكَرَ منها اختَلَفَ . ..
🥀 أنْظُرهُ / روضةُ العقَلاء للحافظ إبن حِبّان وَرَقَة / 108 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ السُّلَميُّ النيسابوريّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
وَتَعْلَمُ أَنَّهُ قَلَّ مَا يَقَعُ بَيْنَ الْإِخْوَانِ مُخَالَفَةٌ إِلَّا بِسَبَبِ : الدُّنْيَا ..
وأصلُ التَّآلُفِ : هو بُغضُ الدُّنيا والإعراضُ عنها ..
فهي الَّتي توقِعُ : المُخالَفةَ بيْن الإخوان . ..
🥀 أنْظُرهُ / أداب الصحبة ورقة / 78 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام أبو حامد الغَزاليُّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
الأُلْفةُ ثمَرةُ : حُسنِ الخُلُق ..
والتَّفرُّقُ ثمَرةُ : سوءِ الخُلُق ..
فحُسنُ الخُلُقِ : يوجِبُ التَّحبُّبَ والتَّآلُفَ والتَّوافُق ..
وسوءُ الخُلُقِ : يُثمِرُ التَّباغُضَ والتَّحاسُدَ والتَّناكُر . ..
🥀 أنظره / إحياء علوم الدين ج 02 ورقة / 157 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدرر الحسان والفوائد العظام ...

🥀🥀 منها ...
رَوَى أبو عبدَ الرحمنِ السُلميّ النيسَابُوريّ الحَافظ بسنده إلى أبي داود الطيالسيّ عليهم رَحَمَات الله تعالى عليهم /
عنْ عَمْرُو بْنُ ثَابِتٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ الرَّبِيعُ بْنُ خُثَيْمٍ /
النَّاسُ رَجُلَان : مُؤْمِنٌ فَلَا تُؤْذِهِ ..
وَجَاهِلٌ : فَلَا تُجَاهِلْهُ ..
أَحِبَّ لِغَيْرِكَ : مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ ..
وَمِنْ آدَابِهَا / أَنْ تَطْلُبَ مِنْ إِخْوَانِكَ : حُسْنَ الْعِشْرَةِ حَسَبَ مَا تَعَاشَرْتُمْ بِهِ . ..
( وهذا سندٌ صحيح ) ..
🥀 أنْظُرهُ / أداب الصحبة برقم / 38 ورقة / 56 - 57 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام عبد الرؤوف المَنَاويّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
النَّزَاهَةُ : البُعْد عن السُّوء . ..
🥀 أنظره / فيض القدير ج 03 ورقة / 269 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربيّ المعافريّ الاشبيليّ المالكيّ عليهِ رَحَمَات الله تعالى عليهِ /
فِي إحْكَامِ الصُّفُوفِ : جَمَالٌ لِلصَّلَاةِ ..
وَحِكَايَةٌ : لِلْمَلَائِكَةًِ..
وَهَيْئَةٌ : لِلْقِتَالِ ..
وَمَنْفَعَةٌ فِي أَنْ تُحْمَلَ الصُّفُوفُ : عَلَى الْعَدُوِّ كَذَلِكَ ..
وَأَمَّا الْخُرُوجُ مِنْ الصَّفِّ فَلَا يَكُونُ : إلَّا لِحَاجَةٍ تَعْرِضُ لِلْإِنْسَانِ ..
أَوْ فِي رِسَالَةٍ : يُرْسِلُهَا الْإِمَامُ ..
وَمَنْفَعَةٍ : تَظْهَرُ فِي الْمَقَامِ ..
كَفُرْصَةٍ تُنْتَهَزُ : وَلَا خِلَافَ فِيهَا ..
أَوْ بِتَظَاهُرٍ : عَلَى التَّبَرُّزِ لِلْمُبَارَزَةِ ..
وَفِي الْخُرُوجِ عَنْ الصَّفِّ لِلْمُبَارَزَةِ خِلَافٌ عَلَى قَوْلَيْن !!!
أَحَدُهُمَا /
أَنَّهُ لَا بَأْسَ بِذَلِكَ : إرْهَابًا لِلْعَدُوِّ ..
وَطَلَبًا : لِلشَّهَادَةِ ..
وَتَحْرِيضًا : عَلَى الْقِتَالِ ..
وَقَالَ أَصْحَابُنَا /
لَا يَبْرُزُ أَحَدٌ طَالِبًا لِذَلِكَ ؛ لِأَنَّ فِيهِ : رِيَاءً ..
وَخُرُوجًا إلَى مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ : مِنْ تَمَنِّي لِقَاءِ الْعَدُوِّ ..
وَإِنَّمَا تَكُونُ الْمُبَارَزَةُ : إذَا طَلَبَهَا الْكَافِرُ كَمَا كَانَتْ فِي حُرُوبِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَوْمَ بَدْرٍ ..
وَفِي غَزْوَةِ : خَيْبَرَ ..
وَعَلَيْهِ : دَرَجَ السَّلَفُ.
🥀 أنْظُرهُ / أحْكَام القُرآن ج 04 وَرَقَة / 243 - 244 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
مِنْ مَوَاطِنِ الصَّلَاةِ عَلَيْهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عِنْدَ الدُّعَاءِ وَلَهُ ثَلَاثُ مَرَاتِبَ /
إحْدَاهَا / أَنْ يُصَلِّيَ قَبْلَ الدُّعَاءِ وَبَعْدَ حَمْدِ اللَّهِ ..
الثَّانِيَةُ / أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ فِي أَوَّلِ الدُّعَاءِ وَأَوْسَطِهِ وَآخِرِهِ ..
الثَّالِثَةُ / أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ وَيَجْعَلَ حَاجَتَهُ مُتَوَسِّطَةً بَيْنَهُمَا . ..
🥀 أنظره / غذاء الألباب للعلاّمة الإمام السَفَّارينيّ عليه رَحَمَات الله ج 01 ورقة / 24 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وَقَالَ موسَى بن أحمد بن موسَى بن سالم بن عيسَى بن سَالم الْحَجَّاوِيُّ المقدِسِيّ ثم الصالحيّ شرف الدين أبو النجَا /
يُقَالُ مَثَلُ الْإِيمَانِ : كَمَثَلِ بَلْدَةٍ لَهَا خَمْسُ حُصُونٍ ..
الْأَوَّلُ : مِنْ ذَهَبٍ ..
وَالثَّانِي : مِنْ فِضَّةٍ ..
وَالثَّالِثُ : مِنْ حَدِيدٍ ..
وَالرَّابِعُ : مِنْ آجُرٍّ ..
وَالْخَامِسُ : مِنْ لَبِنٍ ..
فَمَا زَالَ أَهْلُ الْحِصْنِ مُتَعَاهِدِينَ : حِصْنَ اللَّبِنِ لَا يَطْمَعُ الْعَدُوُّ فِي الثَّانِي ..
فَإِذَا أَهْمَلُوا ذَلِكَ : طَمِعُوا فِي الْحِصْنِ الثَّانِي ثُمَّ الثَّالِثِ حَتَّى تَخْرَبَ الْحُصُونُ كُلُّهَا ..
فَكَذَلِكَ الْإِيمَانُ : فِي خَمْسِ حُصُونٍ ..
الْيَقِينُ ..
ثُمَّ : الْإِخْلَاصُ ..
ثُمَّ أَدَاءُ : الْفَرَائِضِ ..
ثُمَّ : السُّنَنُ ..
ثُمَّ حِفْظُ : الْآدَابِ ..
فَمَا دَامَ يَحْفَظُ الْآدَابَ وَيَتَعَاهَدُهَا : فَالشَّيْطَانُ لَا يَطْمَعُ فِيهِ ..
وَإِذَا تَرَكَ الْآدَابَ : طَمِعَ الشَّيْطَانُ فِي السُّنَنِ ..
ثُمَّ : فِي الْفَرَائِضِ ..
ثُمَّ : فِي الْإِخْلَاصِ ..
ثُمَّ : فِي الْيَقِينِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / غذاء الألباب شرح منظومة الأداب للسَفَّارينيّ ج 01 ورقة / 37 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 الدرر السَنِية والدرر المرضية ...

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ جلال الدين السيوطيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
المكْر / ما يَقْصد فَاعله في بَاطِنه : خلاف ما يَقْتَضِيه ظَاهره . ..
🥀 أنظره / معجم مقاليد العلوم ورقة / 207 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الجرجانيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
المكر / هو إيصال المكْروهإلى الإنسان : مِن حيث لا يشعر . ..
🥀 أنظره / التعريفات ورقة / 227 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الرَّاغب الأصفهانيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
المكْر / صرف الغير عمَّا يقصده : بحيلة . ..
🥀 أنظره / المفردات في غريب القرآن ورقة / 772 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال تعالى تبارك الرحمن /
( وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ ) ...
قال العلاّمة عبد الرحمن إبن السِعديّ عليه رَحَمَات الله /
( وَمَكَرُوا مَكْرًا ) ..
دبَّروا أمرهم على قتل صالح وأهله على وجه الخُفْية - حتى مِن قومهم - خوفًا مِن أوليائه ..
وَمَكَرْنَا مَكْرًا : بنصر نبيِّنا صالح - عليه السَّلام - وتيسير أمره وإهلاك قومه المكذِّبين وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ ..
فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ : هل حصل مقصودهم وأدركوا - بذلك المكْر - مطلوبهم ؟؟؟
أم انتقض عليهم الأمر ؟؟؟
ولهذا قال / ( أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ ) ..
أهلكناهم واستأصلنا شأفتهم ؛ فجاءتهم صيحة عذاب فأهلكوا عن آخرهم . ..
🥀 أنظره / تيسير الكريم الرحمن ورقة / 606 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام الزاهد محمَّد بن كعب القرظيّ عليه رَحَمَات الله /
ثلاث خصال مَن كُنَّ فيه كُنَّ عليه /
البَغْيّ ..
والنُّكْث ..
والمكر ..
وقرأ : ( وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ ) ..
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم ) ..
( فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ ) . ..
🥀 أنظره / ذمّ البغيّ لابن أبي الدنيا ج 01 ورقة / 188 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
إنَّ المؤمن المتوكِّل على الله إذا كاده الخَلْق : فإنَّ الله يكيد له وينتصر له بغير حول منه ولا قوَّة . ..
🥀 أنظره / إعلام الموقعين ج 03 ورقة / 220 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
في قصَّة يوسف - عليه السَّلام - تنبيه على أنَّ مَن كاد غيره كيدًا محرَّمًا : فإنَّ الله سبحانه وتعالى لا بدَّ أن يكيده ..
وأنَّه لا بدَّ أن يكيد : للمظلوم إذا صبر على كيد كائده وتلطَّف به . ..
🥀 أنظره / إغاثة اللهفان ج 02 ورقة 119 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀ومن الدرر والفوائد السَنِية ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
الفرق بين الصبر والقسوة /
أنَّ الصبر : خلقٌ كِسبيّ يتخلق به العبد ..
وهو / حبس النفس عن الجزع والهلع والتشكي ..
فيحبس النفس : عن التسخط ..
واللسان : عن الشكوى ..
والجوارح : عمّا لا ينبغي فعله ..
وهو ثبات القلب : على الأحكام القدريَّة والشرعيَّة ..
وأما القسوة /
فيَبْسٌ في القلب : يمنعه من الانفعال ..
وغلظة : تمنعه من التأثير بالنوازل ..
فلا يتأثر : لغلظته وقساوته ؛ لا لصبره واحتماله . ..
🥀 أنظره / كتاب الروح ج 01 ورقة / 241 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال العلاّمة عبدُ الرحمن السِعديّ عليه رَحَمَات الله تعالى في قوله تعالى /
( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَة ) ..
قال /
( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم ) .. أي /
إشتدّت وغلظت ؛ فلم تؤثر فيها الموعظة ..
( مِّن بَعْدِ ذَلِكَ ) .. أي /
من بعد ما : أنعم عليكم بالنعم العظيمة وأراكم الآيات ؛ ولم يكن ينبغي أن تقسو قلوبكم لأنَّ ما شاهدتم مما يوجب رقة القلب وانقياده ..
ثم وصف قسوتها بأنها : كَالْحِجَارَةِ التي هي أشد قسوة من الحديد ..
لأنَّ الحديد والرصاص إذا أذيب في النار : ذاب بخلاف الأحجار ..
وقوله : ( أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) .. أي /
إنها لا تقصر عن قساوة الأحجار . ..
🥀 أنظره / تيسير الكريم الرحمن ورقة / 55 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله تعالى عليه في قوله تعالى /
( فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ) .. أي /
لا تلين : لكتابه ..
ولا تتذكر : آياته ..
ولا تطمئنُّ : بذكره ..
بل هي معرضة : عن ربها ..
ملتفتة : إلى غيره ..
فهؤلاء لهم : الويل الشديد ؛ والشر الكبير . ..
🥀 أنظره / تيسير الكريم الرحمن ورقة / 722 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام محمد علي الشوكانيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
القسوة / الصلابة واليبس ..
وهي / عبارة عن خلوها من الإنابة والإذعان لآيات الله مع وجود ما يقتضي خلاف هذه القسوة . ..
🥀 أنظره / الفتح القدير ج 01 ورقة / 118 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه /
أن رجلًا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال /
إن أردت أن يلين قلبك : فأطعم المسكين ..
وامسح : برأس اليتيم . ..
( هو في صحيح الجامع للألباني برقم / 1410 ) ..
قال الإمام الملاَ علي القاري عليه رَحَمَات الله تعالى في شرحه للحديث أي / قساوته ..
وشدته ..
وقلة رقته ..
وعدم ألفته ..
ورحمته ..
قال / إمسح رأس اليتيم : لتتذكر الموت ؛ فيغتنم الحياة ..
فإنَّ القسوة منشؤها : الغفلة ..
وأطعم المسكين : لترى آثار نعمة الله عليك حيث أغناك ؛ وأحوج إليك سواك ؛ فيرق قلبك ؛ ويزول قسوته ..
ولعل وجه تخصيصهما بالذكر : أنَّ الرحمة على الصغير والكبير موجبة لرحمة الله تعالى على عبده المتخلق ببعض صفاته ؛ فينزل عليه الرحمة ؛ ويرتفع عنه القسوة ..
وحاصله : أنَّه لا بد من ارتكاب أسباب تحصيل الأخلاق بالمعالجة العلمية ..
أو بالعملية ..
أو بالمعجون المركب منهما . ..
🥀 أنظره / مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج 08 ورقة / 3130 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدرر الحِسَان والفوائد السَنِيّة ...

🥀🥀 منها ...
قال الإمام القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربيّ المعافريّ الاشبيليّ عليه رَحَمَات الله تعالى في قَوْله تَعَالَى /
﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ﴾ ..
قال /
لَا يَخْلُو أَنْ يَكُونَ مَا قَالُوهُ مِنْ ذَلِكَ : جِدًّا أَوْ هَزْلًا ..
وَهُوَ كَيْفَمَا كَانَ : كُفْرٌ ..
فَإِنَّ الْهَزْلَ بِالْكُفْرِ : كُفْرٌ ..
لَا خُلْفَ فِيهِ : بَيْنَ الْأُمَّةِ ..
فَإِنَّ التَّحْقِيقَ : أَخُو الْحَقِّ وَالْعِلْمِ ..
وَالْهَزْلَ : أَخُو الْبَاطِلِ وَالْجَهْلِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / أحْكَام القُرآن ج 02 وَرَقَة / 543 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
السُّـؤَال / مـا مـدى صـواب هـذه الـعبارة : مـن عـاشر قـوما أربعين يـوما صـار منهـم /
قال العَلّامة مُحَمَّد بنُ العُثَيْمِين عليْه رَحَمَات الله تَعَالَى /
هـذه الـعبارة : لـيست صـحيحة ..
وقـد قـال الـنبي صـلى الله عـليه وعلى آله وسلـم / الـمرءُ مـع مـن أحـب . ..
فـمن أحـب قـوماً : فهـو مـنهم ؛ ولـو عـاشرهم يـوماً واحـداً ..
ومـن لـيس بينه وبينهـم صـله في المحبـة فهـو : لـو بقـي عندهـم أربعين شهـراً فلـيس منهـم ..
فهـذه الـعبارة لـيست صحيحـة . ..
🥀 أنْظُرهُ / فتاوى نور على الدرب ج 12 وَرَقَة / 682 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وَأَخْرَجَ الشَّيْخَانِ البخاريّ ومُسلم فِي صَحيحَيْهِمَا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ /
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ /
كَلِمَتَانِ حَبِيبَتَانِ إلَى الرَّحْمَنِ ؛ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ؛ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ : سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ؛،سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ . ..
قَال الإمامُ العلاّمة محمّد إبن إِسمَاعيل الأمير الصَنعانيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
وَالْمُرَادُ مِنْ الْكَلِمَتَيْن : الْكَلَامُ نَحْوُ كَلِمَةِ الشَّهَادَةِ ؛ وَهُوَ خَبَرٌ مُقَدَّمٌ ..
وَقَوْلُهُ / ( سُبْحَانَ اللَّهِ إلَخْ ) : مُبْتَدَأٌ مُؤَخَّرٌ ..
وَصَحَّ الِابْتِدَاءُ بِهِ وَإِنْ كَانَ جُمْلَةً ؛ لِأَنَّهُ فِي مَعْنَى هَذَا اللَّفْظِ ..
وَإِنَّمَا قَدَّمَ الْخَبَرَ : تَشْوِيقًا لِلسَّامِعِ إلَى الْمُبْتَدَأِ ؛ سِيَّمَا بَعْدَ مَا ذَكَرَ مِنْ الْأَوْصَافِ ..
وَالْحَبِيبَةُ بِمَعْنَى / الْمَحْبُوبَةِ .. أَيْ : مَحْبُوبَتَانِ لَهُ تَعَالَى ..
وَالْحَقِيقَةُ فَعِيلَةٌ بِمَعْنَى : فَاعِلَةٍ ..
وَالثَّقِيلَةُ فَعَيْلَةٌ بِمَعْنَى : فَاعِلَةٍ أَيْضًا ..
قَالَ الطِّيبِيُّ / الْخِفَّةُ مُسْتَعَارَةٌ لِلسُّهُولَةِ ..
شَبَّهَ سُهُولَةَ جَرَيَانِهَا عَلَى اللِّسَانِ : بِمَا خَفَّ عَلَى الْحَامِلِ مِنْ بَعْضِ الْأَمْتِعَةِ ؛ فَلَا يُتْعِبُهُ كَالشَّيْءِ الثَّقِيلِ. ..
وَإِشَارَةً إلَى أَنَّ سَائِرَ التَّكَالِيفِ : شَاقَّةٌ عَلَى النَّفْس ثَقِيلَةٌ ؛ وَهَذِهِ سَهْلَةٌ عَلَيْهَا ؛ مَعَ أَنَّهَا تَثْقُلُ فِي الْمِيزَانِ كَثِقَلِ الشَّاقِّ مِنْ الْأَعْمَالِ ..
وَقَدْ سُئِلَ بَعْضُ السَّلَفِ عَنْ سَبَبِ ثِقَلِ الْحَسَنَةِ وَخِفَّةِ السَّيِّئَةِ فَقَالَ /
لِأَنَّ الْحَسَنَةَ : حَضَرَتْ مَرَارَتُهَا ..
وَغَابَتْ : حَلَاوَتُهَا ..
فَثَقُلَتْ : فَلَا يَحْمِلَنَّكَ ثِقَلُهَا عَلَى تَرْكِهَا ..
وَالسَّيِّئَةُ حَضَرَتْ حَلَاوَتُهَا : وَغَابَتْ مَرَارَتُهَا ؛ فَلِذَلِكَ خَفَّتْ فَلَا تَحْمِلَنَّكَ خِفَّتُهَا عَلَى ارْتِكَابِهَا ..
وَالْحَدِيثُ مِنْ الْأَدِلَّةِ : عَلَى ثُبُوتِ الْمِيزَانِ كَمَا دَلَّ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ . ..
🥀 أنظره / سُبُل السلام ج 02 ورقة / 717 - 718 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قـال الإمـام الحافظ محمّــد بـن الحسـين الآجريّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
أغرب الغرباء في وقتنا هذا : من أخذ بالسنن و صبر عليها ..
و حذر البدع : وصبر عنها ..
وإتبع آثار من سلف : من أئمة المسلمين ..
وعرف : زمانه ..
و شدة : فساده و فساد أهله ..
فاشتغل : بإصلاح شأن نفسه ..
من حفظ : جوارحه ..
و ترك الخوض : فيما لا يعنيه ..
و عمل في إصلاح : كسرته ..
وكان طلبه من الدنيا : ما فيه كفايته ..
و ترك الفضل : الذي يطغيه ..
و دارى : أهل زمانه ولم يداهنهم وصبر على ذلك : فهذا غريب ..
وقل من يأنس إليه : من العشيرة و الإخوان ؛ ولا يضره ذلك . ..
🥀 أنظره / الغـربـــآء مـن المـؤمنيــن ورقة / 89 ... 🌾🌾🌾
 
شكرا اخي جعله الله في ميزان حسناتك
والله شكرا حتى بالشكل التام و لا اشك انك تختصر علينا
شكرا 🤩 :D:D:D:D
 
شكرا اخي جعله الله في ميزان حسناتك
والله شكرا حتى بالشكل التام و لا اشك انك تختصر علينا
شكرا 🤩 :D:D:D:D
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
العفو اختي
بورك فيك على الرد الجميل جعلها الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد العلمية والدرر السَنِية ...

🥀🥀 منها ...
قال تعالى / ﴿ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾ ..
قال العلامة عبد الرحمٰن السِعديّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
فالرزق الدنيوي يحصل : للمؤمن والكافر ..
وأما رزق القلوب من العلم والإيمان ومحبة الله وخشيته ورجائه ونحو ذلك فلا يعطيها إلا : من يحب . ..
🥀 أنظره / تيسير الكريم الرحمن ورقة / 95 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة حافظ الحكميّ عليه رَحَمَات الله تعالىٰ عليه /
ما هلكت الأمم الغابرة ؛ وأُعدّت لهم النيران في الآخرة : إلا بالشرك والإباء عن التوحيد . ..
🥀 أنظره / معارج القبول ج 02 ورقة / 605 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخنا العلّامة محمد بن صالح العثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
الذي عمره إحدى وعشرون سنة : ليس صغيراً على الزواج ..
عمرو بن العاص : تزوج وله إحدى عشرة سنة ؛ وجاءه ولد ..
ولهذا يقال : ليس بينه وبين إبنه عبد الله : إلا ثلاث عشرة سنة ..
فأقول للأخ /
توكل على الله وتزوج ولست بصغير . ..
🥀 أنظره / اللقاء الشهري ج 03 ورقة / 22 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شَيْخ الإِسْلام إبن تَيْميّة عَلَيه رَحَمَات الله تَعَالَى عَلَيه /
... فَإِنَّ الْبِدَعَ لَا تَزَالُ تُخْرِجُ الْإِنْسَانَ مِنْ صَغِيرٍ إلَى كَبِيرٍ حَتَّى تُخْرِجَهُ : إلَى الْإِلْحَادِ وَالزَّنْدَقَةِ ..
كَمَا وَقَعَ هَذَا لِغَيْرِ وَاحِدٍ : مِمَّنْ كَانَ لَهُمْ أَحْوَالٌ مِنْ الْمُكَاشَفَاتِ وَالتَّأْثِيرَاتِ ..
وَقَدْ عَرَفْنَا مِنْ هَذَا : مَا لَيْسَ هَذَا مَوْضِعَ ذِكْرِهِ ..
فَالسُّنَّةُ مِثَالُ سَفِينَةِ نُوحٍ ؛ مَنْ رَكِبَهَا : نَجَا ..
وَمَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا : غَرِقَ ..
قَالَ الزُّهْرِيُّ / كَانَ مَنْ مَضَى مِنْ عُلَمَائِنَا يَقُولُونَ /
الِإعْتِصَامُ بِالسُّنَّةِ : نَجَاةٌ . ..
🥀 أنْظُرهُ / الفَتَاوَى الكُبرى ج 02 وَرَقَة / 141 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ / كَانُوا يَقُولُونَ /
مَنْ فَسَدَ مِنْ الْعُلَمَاءِ : فَفِيهِ شَبَهٌ مِنْ الْيَهُودِ ..
وَمَنْ فَسَدَ مِنْ الْعُبَّادِ : فَفِيهِ شَبَهٌ مِنْ النَّصَارَى ..
وَكَانَ السَّلَفُ يَقُولُونَ /
إحْذَرُوا فِتْنَةَ : الْعَالِمِ الْفَاجِرِ ..
وَالْعَابِدِ : الْجَاهِلِ ..
فَإِنَّ فِتْنَتَهُمَا : فِتْنَةٌ لِكُلِّ مَفْتُونٍ ..
فَطَالِبُ الْعِلْمِ إنْ لَمْ يَقْتَرِنْ بِطَلَبِهِ فِعْلُ مَا يَجِبُ عَلَيْهِ ؛ وَتَرْكُ مَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ مِنْ الِإعْتِصَامِ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ : وَإِلَّا وَقَعَ فِي الضَّلَال . ..
🥀 أنظره / الفتاوى الكبرى ج 02 ورقة / 142 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
فالرجال إِذا إختلطوا بِالنسَاء كَانَ بِمَنْزِلَة : إخْتِلَاط النَّار والحطب . ..
🥀 أنظره / الإستقامة ج 01 ورقة / 361 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد ...

🥀🥀 ومنها ...
و قال الإمام الزاهد ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﺜﻴﺮ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
ﻟﻴﺲ ﻳُﻄﻠﺐ اﻟﻌﻠﻢ : ﺑﺮاﺣﺔ اﻟﺒﺪﻥ ..
ﺑﻠﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﺤﻜﻤﺎء ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ /
ﺃﻳﻬﺎ اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ؛ ﺇﻧﻚ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺐ اﻟﻌﻠﻢ : ﺻﺒﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺷﻘﺎء اﻟﺠﻬﻞ . ..
🥀 أنظره / الفقيه والمتفقه ج 02 ورقة / 295 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها
قال الحافظ الإمام إبن رجب الحنبلي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
مراتب الدنيا لا تُنال : إلا بالصبر على البلاء في طلبها والمجاهدة ..
فكيف مَن أراد : مَقعد صِدقٍ عند مليكٍ مقتدر . ..
🥀 أنظره / مجموع الرسائل ورقة / 224 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
( الغضبان كالسكران : لا يُؤاخذ بما يقول )
قال الحافظ أبو الفرج جمال الدين إبن الجوزيّ الواعظ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
متى رأيت صاحبك قد غضب وأخذ يتكلم بما لا يصلح : فلا ينبغي أن تعقد على ما يقول خِنصراً ( أي : لا تأخذ ما يقول بعين الاعتبار ) ..
ولا أن : تؤاخذه به ..
فإن حاله : حال السكران لا يدري ما يجري ..
بل : إصبر لفورته ولا تُعَوِّلْ عليها ؛ فإن الشيطان قد غلبه ؛ والطبع قد هاج ؛ والعقل قد استتر ..
ومتى أخذت في نفسك عليه ؛ وأجبته بمقتضى فعله : كنت كعاقل واجه مجنوناً ..
أو كمفيق : عاتب مغمى عليه ..
فالذنب : لك ..
بل أنظر بعين الرحمة ؛ وتلمح تصريف القدر له ؛ وتفرج في لعب الطبع به ؛ وإعلم أنه إذا إنتبه : ندم على ما جرى ؛ وعرف لك فضل الصبر ..
وأقل الأقسام : أن تسلمه فيما يفعل في غضبه إلى ما يستريح به ..
وهذه الحالة ينبغي أن يتعلمها : الولد عند غضب الوالد ؛ والزوجة عند غضب الزوج فتتركه يشتفي بما يقول ؛ ولا تعول على ذلك فسيعود نادماً معتذراً ..
ومتى قوبل على حالته ومقالته : صارت العداوة متمكنة ؛ وجازى في الإفاقة على ما فُعِلَ في حقه وقت السكر ..
وأكثر الناس : على غير هذا الطريق ..
متى رأوا غضباناً : قابلوه بما يقول ويعمل ..
وهذا على غير مقتضى الحكمة ؛ بل الحكمة ما ذكرته ( وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ ) . ..
🥀 أنظره / صيد الخاطر ورقة / 295 - 296 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
والدنيا دار سباق : إلى أعالي المعالي ..
فينبغي لذي الهمة : ألاّ يقصر في شوطه ..
فإن سبق : فهو المقصود ..
وإن كبّ جواده مع اجتهاده : لم يُلَم . ..
🥀 أنظره / صيد الخاطر أيضاً ورقة / 470 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال إمام التابعين الحسن البصري عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
إِنِّ الْقُلُوبَ تَمُوتُ وَتَحْيَا ؛ فَإِذَا هِيَ مَاتَتْ : فَاحْمِلُوهَا عَلَى الْفَرَائِض ..
فَإِذَا هِيَ أُحْيِيَتْ : فَأَدِّبُوهَا بِالتَّطَوُّع . ..
🥀 أنظره / الزهد لأبي عبد الله أحمد إبن حنبل الشيبانيّ برقم / 1513 ورقة / 216 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد الحِسَان والدرر السَنِية ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية الدمشقيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
نواب إبليس في الأرض هم الذين : يثبطون الناس عن طلب العلم والتفقه في الدين ..
فهؤلاء : أضر عليهم من شياطين الجن ..
فإنهم : يحولون بين القلوب وبين هدى الله وطريقه . ..
🥀 أنظره / مفتاح دار السعادة ج 01 ورقة / 160 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الشيخ العلاّمة محمد إبن صالح العثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
الإنسان الموفق يكون دائماً : في يقظة ..
والمخذول يكون دائماً : في غفلة ..
قال الله تعالى : { ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا } ..
ولهذا إذا رأيت من نفسك أنك لا تعمل وتمضي عليك الأيام : فاتهم نفسك ..
فإن قلبك يكون : غافلاً عن ذكر الله عز وجل ..
لأن من أقبل على الله : بارك له في وقته وفي عمله ..
وكانت ساعاته كلها : معمورة فما فيه الخير . ..
🥀 أنظره / شرح الكافية الشافية ج 04 ورقة / 109 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ إبن حَجر العسقلانيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
أَنَّ صَاحِبَ الصِّدْقِ مَعَ اللَّهِ : لَا تَضُرُّهُ الْفِتَنُ . ..
وقال بعدها /
وَأَنَّ اللَّهَ يَجْعَلُ لِأَوْلِيَائِهِ عِنْدَ إبْتِلَائِهِمْ : مَخَارِجَ ..
وَإِنَّمَا يَتَأَخَّرُ ذَلِكَ عَنْ بَعْضِهِمْ فِي بَعْضِ الْأَوْقَاتِ : تَهْذِيبًا وَزِيَادَةً لَهُمْ فِي الثَّوَابِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / فَتْح البَاري ج 06 وَرَقَة / 483 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَـالَ الإمِـام القُرطبِيّ الخزرجيّ الأنصاريّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
حال المرأة المؤمنة في الجنَّة : أفضل من حال الحور العين وأعلى درجة وأكثر جمالاً ..
فالمرأة الصالحة من أهل الدنيا إذا دخلت الجنة : فإنما تدخـلها جزاءً على العمل الصالح وكرامة من الله لها لدينها وصلاحها ..
أمَّا الحور التي هي من نعيم الجنة : فإنما خلقت في الجنة من أجل غيرها ..
وجُعِلَت جزاءً : للمؤمن على العمل الصالح ..
وشتـان بين من دخلت الجنة : جزاءً على عملها الصالح ..
وبين من خلقت ليُجَازَى بها : صاحب العمل الصالح . ..
فالأولى : ملكة سيِّدة آمِرَة ..
والثانية : إلا أنها : دون الملكة ..
وهي : مأمورة من سيِّدها المؤمن الذي خلقـها الله تعالـى جـزاءً له . ..
🥀 أنظره / الجامع لأحكام القرآن ج 16 ورقة / 154 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الشيخ العلاّمة محمّد إبن صالح العثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
فكم مِن سَـعـةِ صـدرٍ ؛ وبساطةِ وجهٍ ؛ و لِـيـن جـانـب : أدخلت في دين الله أفواجًا من الناس . ..
🥀 أنظره / الفتاوى ج 27 ورقة / 111 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الشيخ العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الرحمن /
ومقتضى شهادة أن محمدًا رسول الله /
طاعتهُ : وتصديقُهُ ..
وترك : ما نهى عنه ..
والاقتصار : على العمل بسنته ..
وترك ما عداها : من البدع والمحدثات ..
وتقديم قوله : على قول كل أحد . ..
🥀 أنظره / عقيدة التوحيد ورقة / 46 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ الدررْ السَنِية أيضًا ...

🥀🥀 ومنها ...
قَالَ شيخُ الإِسْلام إبن تَيْمية عليهِ رَحَمَات الله تَعَالَى عليهِ في كلامٍ جميلٍ لهُ والله ما تجدْهُ في كتابٍ /
فَشَهَادَةُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ بِصِدْقِ وَيَقِينٍ : تُذْهِبُ الشِّرْكَ كُلَّهُ ..
دِقَّهُ ..
وَجِلَّهُ ..
خَطَأَهُ ..
وَعَمْدَهُ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ..
سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ ..
وَتَأْتِي عَلَى جَمِيعِ : صِفَاتِهِ وَخَفَايَاهُ وَدَقَائِقِهِ ..
وَالِإسْتِغْفَارُ : يَمْحُو مَا بَقِيَ مِنْ عَثَرَاتِهِ ..
وَيَمْحُو : الذَّنْبَ الَّذِي هُوَ مِنْ شُعَبِ الشِّرْكِ ..
فَإِنَّ الذُّنُوبَ كُلَّهَا : مِنْ شُعَبِ الشِّرْكِ ..
فَالتَّوْحِيدُ : يُذْهِبُ أَصْلَ الشِّرْكِ ..
وَالِإسْتِغْفَارُ : يَمْحُو فُرُوعَهُ ..
فَأَبْلَغُ الثَّنَاءِ قَوْلُ : لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ..
وَأَبْلَغُ الدُّعَاءِ قَوْلُ : أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مَجْمُوع الفَتَاوَى ج 11 وَرَقَة/ 697 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وَقَالَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ أَحْمَد بْنُ تَيْمِيَّة أيضاً عليهِ رَحَمَات الله تَعَالَى عَلَيه /
الِإسْتِغْفَارُ يُخْرِجُ الْعَبْدَ : مِنْ الْفِعْلِ الْمَكْرُوهِ إلَى الْفِعْلِ الْمَحْبُوبِ مِنْ الْعَمَلِ النَّاقِصِ إلَى الْعَمَلِ التَّامِّ ..
وَيَرْفَعُ الْعَبْدَ : مِنْ الْمَقَامِ الْأَدْنَى إلَى الْأَعْلَى مِنْهُ وَالْأَكْمَلِ ..
فَإِنَّ الْعَابِدَ لِلَّهِ وَالْعَارِفَ بِاَللَّهِ فِي كُلِّ يَوْمٍ ؛ بَلْ فِي كُلِّ سَاعَةٍ ؛ بَلْ فِي كُلِّ لَحْظَةٍ : يَزْدَادُ عِلْمًا بِاَللَّهِ ..
وَبَصِيرَةً : فِي دِينِهِ وَعُبُودِيَّتِهِ ..
بِحَيْثُ : يَجِدُ ذَلِكَ فِي طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ وَنَوْمِهِ وَيَقَظَتِهِ وَقَوْلِهِ وَفِعْلِهِ ..
وَيَرَى تَقْصِيرَهُ : فِي حُضُورِ قَلْبِهِ فِي الْمَقَامَاتِ الْعَالِيَةِ ..
وَإِعْطَائِهَا : حَقَّهَا ..
فَهُوَ يَحْتَاجُ إلَى الِإسْتِغْفَارِ : آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ ..
بَلْ هُوَ مُضْطَرٌّ إلَيْهِ دَائِمًا :
فِي الْأَقْوَالِ وَالْأَحْوَالِ ..
فِي الغوائب وَالْمَشَاهِدِ ..
لِمَا فِيهِ : مِنْ الْمَصَالِحِ وَجَلْبِ الْخَيْرَاتِ وَدَفْعِ الْمَضَرَّاتِ وَطَلَبِ الزِّيَادَةِ فِي الْقُوَّةِ فِي الْأَعْمَالِ الْقَلْبِيَّةِ وَالْبَدَنِيَّةِ الْيَقِينِيَّةِ الْإِيمَانِيَّةِ . ..
أنْظُرهُ / مَجْمُوع الفَتَاوَى ج 11 وَرَقَة/ 696 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وَقَالَ أيْضًا عَلَيه رَحَمَات ربِي عَلَيه /
فَمَنْ أَحَسَّ بِتَقْصِيرِ فِي قَوْلِهِ أَوْ عَمَلِهِ أَوْ حَالِهِ أَوْ رِزْقِهِ أَوْ تَقَلُّبِ قَلْبٍ : فَعَلَيْهِ بِالتَّوْحِيدِ وَالِإسْتِغْفَارِ ..
فَفِيهِمَا : الشِّفَاءُ إذَا كَانَا بِصِدْقِ وَإِخْلَاصٍ ..
وَكَذَلِكَ إذَا وَجَدَ الْعَبْدُ تَقْصِيرًا فِي حُقُوقِ الْقَرَابَةِ وَالْأَهْلِ وَالْأَوْلَادِ وَالْجِيرَانِ وَالْإِخْوَانِ : فَعَلَيْهِ بِالدُّعَاءِ لَهُمْ وَالِاسْتِغْفَارِ . ..
أنْظُرهُ / مَجْمُوع الفَتَاوَى ج 11 وَرَقَة/ 698 ... 🌾🌾🌾
 
بسم الله الرحمن الرحيم​

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
فهذه همسات وتغريدات قصيرة.. خواطر ووقفات سريعة.. برقيات عاجلة؛ جمعتها من صفحاتي في مواقع التواصل، مستقاة من تجارب الحياة، المليئة بالدروس والفوائد والعبر، في مجالات متعددة، وأحوال متنوعة، وبيئات مختلفة، وكما يقال: الذهب يُمتَحَن بالنار والرجال بالتجارب.

• قال ابن تيمية رحمه الله: القلوب الصادقة والأدعية الصالحة هي العسكر الذي لا يغلب والجند الذي لا يخذل.
مجموع الفتاوى (28/644).
• قال عَبْدُ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو: ذَرْ مَا لَسْتَ مِنْهُ فِي شَيْءٍ، وَلا تَنْطِقْ فِيمَا لا يَعْنِيكَ، وَاخْزُنْ لِسَانَكَ كَمَا تَخْزُنُ دَرَاهِمَكَ.
روضة العقلاء لابن حبان، ص58.
• تأملوها ملياً:
قِيْلَ للإمام أحمد أَيَّامَ المِحْنَةِ: يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ، أَوَلاَ تَرَى الحَقَّ كَيْفَ ظَهرَ عَلَيْهِ البَاطِلُ؟
قَالَ: كَلاَّ، إِن ظُهورَ البَاطِلِ عَلَى الحَقِّ أَنْ تَنْتَقِلَ القُلُوْبُ مِنَ الهُدَى إِلَى الضَّلاَلَةِ، وَقُلُوْبُنَا بَعْدُ لاَزمَةٌ لِلْحقِّ.
سير أعلام النبلاء (11/238).
نعوذ بالله من الخذلان ومن الانتكاس.
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.
اللهم إنّا نعوذ بك من الحَوْرِ بَعْدَ الكَوْرِ.
• كتب القاضي الفاضل على قبر صلاح الدين -رحمهما الله: اللهم فارض عن تلك الروح، وافتح له أبواب الجنة فهي آخر ما كان يرجوه من الفتوح.
وفيات الأعيان (7/206).
• سُئِلَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنِ الدَّاءِ الْعُضَالِ، فَقَالَ: الْخُبْثُ فِي الدِّينِ.
• الحلية (6/319).
• بالشكر رباط النِّعم، وبالصبر دفاع النِّقم.
• خلاصة القول في دفاعنا عن القدس: المنطلق: عقيدة ودين، ليس مجرد عاطفة.
• دَخَلَ أَبُو مَسْعُودٍ الأنصاري عَلَى حُذَيْفَةَ -رضي الله عنهما- فَقَالَ: "اعْهَدْ إِلَيَّ".
فَقَالَ: "أَلَمْ يَأْتِكَ الْيَقِينُ؟"
قَالَ: "بَلَى وَعِزَّةِ رَبِّي".
قَالَ -أي حذيفة: "فَاعْلَمْ أَنَّ الضَّلَالَةَ حَقَّ الضَّلَالَةِ أَنْ تَعْرِفَ مَا كُنْتَ تُنْكِرُ، وَأَنْ تُنْكِرَ مَا كُنْتَ تَعْرِفُ، وَإِيَّاكَ وَالتَّلَوُّنَ فِي دِينِ اللَّهِ تَعَالَى، فَإِنَّ دِينَ اللَّهِ وَاحِدٌ".
شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، اللالكائي (١/١٠١).
نعوذ بالله من الخذلان ومن الحور بعد الكور.
• قَالَ عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ: ابْنُ آدَمَ إِنَّمَا يَتَعَجَّلُ أَفْرَاحَهُ بِكَاذِبِ آمَالِهِ، وَلَا يَتَعَجَّلُ أَحْزَانَهُ بِأَعْظَمِ أَخْطَارِهِ.
قصر الأمل لابن أبي الدنيا ص72.
• قَالَ الْحَسَنُ: مَا أَطَالَ عَبْدٌ الْأَمَلَ إِلَّا أَسَاءَ الْعَمَلَ .
قصر الأمل لابن أبي الدنيا ص82.
• قال عليه الصلاة والسلام: ليَغْشَيَنَّ أُمَّتِي من بعدي فِتَنٌ كَقِطَعِ الليلِ المظلِمِ، يُصْبِحُ الرجُلُ فيها مؤمنًا، ويُمْسِي كافِرًا، يبيعُ أقوامٌ دينَهم بعرَضٍ منَ الدنيا قليلٍ.
صحيح الجامع (5460).
• قال طاوس: إِذَا أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَى عَبْدٍ نِعْمَةً، ثُمَّ جَعَلَ إِلَيْهِ حَوَائِجَ النَّاسِ فَإِنِ احْتَمَلَ وَصَبَرَ وَإِلَّا عَرَّضَ تِلْكَ النِّعْمَةَ لِلزَّوَالِ.
قضاء الحوائج لابن أبي الدنيا، ص56.
• قَالَ مُحَمَّدُ ابْنُ الْحَنَفِيَّةِ: إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ الْجَنَّةَ بِمَثَابَةٍ لِأَنْفُسِكُمْ فَلَا تَبِيعُوهَا بِغَيْرِهَا.
محاسبة النفس لابن أبي الدنيا ص104.
• عزاؤنا في ضعف الأمة وما تَجرَّأ به عُبَّاد الصليب من الطعن بنبي الرحمة ورسول الهدى، قدوتنا وحبيبنا - صلى الله عليه وسلم - وحقدهم الدفين على الإسلام؛ أن الله سينتقم منهم شر انتقام، و{إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ}.
قال شيخ الإسلام: وأن الله منتقم لرسوله ممن طعن عليه وسبه، ومظهر لدينه ولكذب الكاذب إذا لم يُمكن الناس أن يقيموا عليه الحد.
الصارم المسلول على شاتم الرسول، ص117.
• المقاطعة سلاح مهم جدا ومؤثر ولو إعلامياً وهو أضعف الإيمان. لو أن كل مسلم قاطع المنتجات والسلع والمؤسسات الفِرنسية بقيمة دولار واحد شهرياً سيخسرون مليار و٧٠٠ مليون دولار، ولو زادت المقاطعة لاستمرت الخسارة، وهم أهل دنيا وعباد المال والاقتصاد.
• لنكون عمليين في قوة وزيادة تأثير مقاطعة البضائع والمتاجر الفرنسية:
أقترح على أهل الخبرة والاختصاص نشر أسماء المؤسسات والشركات والمنتجات العربية والإسلامية البديلة لكل سلعة ترادف البضائع الفِرنسية المُقاطعة.
• أذلُّ وأحقرُ وأخسأ وأخسرُ وأبأسُ وأقذرُ عدوٍ مَن عادى نبيّنا صلى الله عليه وسلم. فإنّ الله توعّد مَن حادّه بالذل والخذلان والهزيمة والخسران. قال تعالى: {إنّ الذين يحادّون اللهَ ورسُولَه أولئك في الأذلّين}.
• قال شيخ الإسلام رحمه الله: وأن الله منتقم لرسوله ممن طعن عليه وسبّه ومظهرٌ لدينه ولكذب الكاذب إذا لم يمكّن الناسُ أن يُقيموا عليه الحد.
الصارم المسلول على شاتم الرسول (2/233).
• كلمة عجيبة في تأثير المقاطعة قبل 91 سنة.
يقول الشيخ العلامة محب الدين الخطيب رحمه الله: المقاطعة أمضى سلاح بأيدي عرب فلسطين. وما داموا حريصين عليها، وملتزمين لها، وساهرين على تحقيقها، فلن يمضي عام واحد حتى يجدوا أنفسهم قد قطعوا إلى الخلاص شوطاً يساوي جهاد عشرين سنة.
المقاطعة عنوان الرجولة والحزم، والأمة التي تثبت على مقاطعة من يسيء إليها تشعر الأمم كلها بالحرمة لها، وفي مقدمة من يحترمها أعداؤها.
مجلة الفتح، العدد175، ص1-2، 26جمادى الآخرة 1348هـ - 28 نوفمبر 1929م
• حين سكت أهلُ الحق عن الباطل، توهم أهلُ الباطل أنهم على حق.
• يقول حسان بن ثابت - رضي الله عنه- في وصف حبيبنا ونبينا صلى الله عليه وسلم:

وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني * وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ
خلقتَ مبرأً منْ كلّ عيبٍ * كأنكَ قدْ خلقتَ كما تشاءُ​
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد الحِسَان والدرر العظام ...

🥀🥀 منها ...قال ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
ينبغي للإنسان أن يعلم أن أعزّ الأشياء شيئان :
قلبه ..
ووقته ..
فإذا أهمل وقته وضيّع قلبه : ذهبت منه الفوائد . ..
🥀 أنظره / حفظ العمر ورقة / 59 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخ الإسلام أحمد إبن تيميّة عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
دعاء المؤمن لأخيه : ينتفع به الداعي والمدعو له ..
فمن قال لغيره / ادعُ لي ؛ وقصد إنتفاعهما جميعاً بذلك : كان هو وأخوه متعاونين على البر والتقوى . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 01 ورقة / 1333 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها
قال شيخنا العلاّمة الشيخ محمّد إبن صالح العثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى /
الدنيا أحقر عند الله : من جناح البعوضة ..
ولهذا إذا صلَّى اﻹنسان ركعتي الفجر : صار ذلك خيراً من الدنيا وما فيها ..
كل الدنيا منذ خلقت إلى أن تفنى هاتان الركعتان : خير منها ..
كم تستوعب الركعتان من الزمن ؟؟؟
خمس دقائق بالوضوء !!!
خمس دقائق تساوي : الدنيا كلها من أولها إلى آخرها ..
إذاً الدنيا : لا تساوي عند الله عز وجل شيئاً . ..
🥀 أنظره / شرح الكافية الشافية ج 04 ورقة / 268 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً -
الإنسان الموفق يكون دائماً : في يقظة ..
والمخذول يكون دائماً : في غفلة ..
قال الله تعالى : { ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا } ..
ولهذا إذا رأيت من نفسك أنك لا تعمل وتمضي عليك الأيام : فاتهم نفسك ..
فإن قلبك : يكون غافلاً عن ذكر الله عز وجل ..
لأن من أقبل على الله : بارك له في وقته وفي عمله ..
وكانت ساعاته كلها : معمورة فِمَا فيه الخير . ..
🥀 أنظره / شرح الكافية الشافية ج 40 ورقة / 109 ... 🌾🌾🌾


🥀🥀 ومنها ...
و من الطرائف التي يذكرها شيخنا الشيخ العلاّمة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الرحمن قال /
مثالاً لتصحيف بعض المنتسبين للعلم /
هناك أحدٌ ممن يعلم مادة من المواد الشرعية ؛ فكان عنده في الكتاب الذي يدرسه أن النبي صلى الله عليه وسلم إتخذ خاتمًا : من وَرِقْ ..
هو قرأها : من وَرَقْ ..
هذا معنى : التصحيف ..
فلما جاء يشرح للطلاب قالوا له / كيف من وَرَق ؟؟؟
قال / هذا من زهده صلى الله عليه وسلم كان يلِفُّ الوَرَقَ ويجعله مثل الخاتم !!!
والوَرِق : هو الفضة . ..
🥀 أنظره / لقاءات وجلسات ج 02 ورقة / 291 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ الدررْ السَنِية أيضًا ...

🥀🥀 ومنها ...
وَقَالَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ أَحْمَد بْنُ تَيْمِيَّة عليهِ رَحَمَات الله تَعَالَى عَلَيه /
وَقَدْ تَنَازَعَ الْعُلَمَاءُ فِي التَّائِبِ مِنْ الْكُفْرِ إذَا
ارْتَدَّ بَعْدَ إسْلَامِهِ ثُمَّ تَابَ بَعْدَ الرِّدَّةِ وَأَسْلَمَ : هَلْ يَعُودُ عَمَلُهُ الْأَوَّلُ ؟؟؟
عَلَى قَوْلَيْنِ مَبْنَاهُمَا /
أَنَّ الرِّدَّةَ : هَلْ تُحْبِطُ الْعَمَلَ مُطْلَقًا أَوْ تُحْبِطُهُ بِشَرْطِ الْمَوْتِ عَلَيْهَا ؟؟؟
فَمَذْهَبُ أَبِي حَنِيفَةَ وَمَالِكٍ : أَنَّهَا تُحْبِطُهُ مُطْلَقًا ..
وَمَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ : أَنَّهَا تُحْبِطُهُ بِشَرْطِ الْمَوْتِ عَلَيْهَا ..
وَالرِّدَّةُ : ضِدُّ التَّوْبَةِ ..
وَلَيْسَ مِنْ السَّيِّئَاتِ مَا يَمْحُو جَمِيعَ الْحَسَنَاتِ : إلَّا الرِّدَّةُ ..
وَقَدْ قَالَ تَعَالَى : ﴿ تُوبُوا إلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا ﴾ ..
قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : ﴿ تَوْبَةً نَصُوحًا ﴾ / أَنْ يَتُوبَ ثُمَّ لَا يَعُودُ ..
فَهَذِهِ التَّوْبَةُ الْوَاجِبَةُ التَّامَّةُ ..
وَمَنْ تَابَ مِنْ شُرْبِ الْخَمْرِ وَلُبْسِ الْحَرِيرِ : فَإِنَّهُ يَلْبَسُ ذَلِكَ فِي الْآخِرَةِ كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيح : مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ ثُمَّ لَمْ يَتُبْ مِنْهَا حُرِمَهَا . ...
وَقَدْ ذَهَبَ بَعْضُ النَّاسِ كَبَعْضِ أَصْحَابِ أَحْمَد إلَى أَنَّهُ : لَا يَشْرَبُهَا مُطْلَقًا ..
وَقَدْ أَخْطَئُوا الصَّوَابَ : الَّذِي عَلَيْهِ جُمْهُورُ الْمُسْلِمِينَ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مَجْمُوع الفَتَاوَى ج 11 وَرَقَة/ 700 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و عن الحسن البصري الإمام الزاهد عليه رَحَمَات الله تعالى عليه قال /
الرجاء والخوف : مطيتا المؤمن . ..
🥀 أنظره / حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم ج 02 ورقة / 156 ... 🌾🌾☝️

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
والله ما تعاظمَ في أنفسهم ما طلبوا به الجنه : حين أبكاهم الخوف من الله تعالى . ..
🥀 أنظره / حلية الأولياء أيضاً ج 02 ورقة / 153 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
عن أبي سليمان الدارانيّ عليه رَحَمَات الله تعالى قال /
أصل كل خير في الدنيا والآخرة : الخوف من الله تعالى . ..
🥀 أنظره / الحلية أيضاً ج 09 ورقة / 159 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
عن مالك بن دينار الحافظ عليه رَحَمَات الله تعالى قال /
الخوف على العمل أن لا يتقبل : أشد من العمل . ..
🥀 أنظره / الحلية أيضاً ج 02 ورقة / 377 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال إمامنا وسماحة الوالد الشيخ العلاّمة إبن باز عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
لو كان إيمانك مستقيماً كاملاً : لما فعلت ما فعلت من ظلمِ أخيك ..
والتعدي عليه : بالغيبة والنميمة . ..
🥀 أنظره / فتاواه ج 04 ورقة / 49 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
الشجاع يلبس القلب على : الدرع ..
والجبان : يلبس الدرع على القلب . ..
🥀 أنظره / بـدائـع الـفـوائـد ج 03 ورقة / 232 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ الدررْ السَنِية أيضًا ...

🥀🥀 ومنها ...
و ﻗﺎﻝ الشيخ العلاّمة ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻧﺎﺻﺮ السِعْديّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
وأقل ما تستفيده من الجليس الصالح ( وهي فائدة لا يستهان بها ) : أن تنكف بسببه عن السيئات والمعاصي ..
رعايةً : للصحبة ..
ومنافسةً : في الخير ..
وترفعاً : عن الشر ..
وأن يحفظك : في حضرتك ومغيبك ..وأن تنفعك محبته ودعاؤه : في حال حياتك وبعد مماتك ..
وأن يدافع عنك : بسبب اتصاله بك ومحبته لك ..
وتلك أمور : لا تباشر أنت مدافعتها كما أنه قد يصلك بأشخاص وأعمال ينفعك إتصالك بهم ..
وفوائد الأصحاب الصالحين : لا تعد ولا تحصى ..
وحسب المرء : أن يعتبر بقرينه ..
وأن يكون على : دين خليله ..
وأما مصاحبة الأشرار : فإنها بضد جميع ما ذكرنا ..
وهم : مضرة من جميع الوجوه على من صَاحَبَهُمْ ..
وشر : على من خالطهم ..
فكم هلك بسببهم : أقوام ..
وكم قادوا أصحابهم : إلى المهالك من حيث يشعرون . ..
🥀 أنظره / ﺑﻬﺠﺔ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ وقرة عيون الأخبار ورقة / 176 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
روى المحدّث أبو داود الطيالسيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه في مسنده بسنده إلى أنسٍ رضي الله عنه /
عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال /
الظلم : ثلاثة /
فظلم : لا يتركه الله ..
وظلم : يغفر ..
وظلم : لا يغفر ..
فأما الظلم الذي لا يغفر : فالشرك لا يغفره الله ..
و أما الظلم الذي يغفر : فظلم العبد فيما بينه و بين ربه ..
و أما الظلم الذي لا يترك : فظلم العباد ؛ فيقتص الله بعضهم من بعض . ..
🥀 أنظره / سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم / 1927 ورقة / 560 - 570 ...
وحسّنه العلاّمة المحدّث الشيخ ناصر الدين الألبانيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
مَن صَدَق توكُّله على الله في حصول شيءٍ : ناله . ..
🥀 أنظره / مدارج السالكين ج 02 ورقة / 114 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَاَلَ اْلشّيْخ مُحَمّدُ بْنُ صَاَلِحٍ اْلعُثَيْمِينَ عليهِ رَحَمَات الله تعالى عليه /
فإن الإنسان كلما إزداد عملاً صالحاً : إزداد إيمانه حتى يكون من المؤمنين الخلص . ..
🥀 أنظره / فتاوى نور على الدرب الشريط رقم / 250 ... 🌾🌾☝️

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه/
الرَجل هُوَ الَّذِي يَخَافُ مَوْتَ قَلْبِهِ، لَا مَوْتَ بَدَنِهِ، إِذْ أَكْثَرُ هَؤُلَاءِ الْخَلْقِ يَخَافُونَ مَوْتَ أَبْدَانِهِمْ، وَلَا يُبَالُونَ بِمَوْتِ قُلُوبِهِمْ . ..
🥀 أنظره / مدارج السالكين ج 03 وَرَقَة / 248 ... 🌾🌾🌾
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top