سلسلة من حكم السلف

📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن المسائل والدرر ...

🥀🥀 منها ...
عن أمنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها / أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال /
يا عائشة : إنّ الله رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفق ..
ويُعطِي على الرفق : ما لا يُعطي على العُنف ..
وما لا يعطي : على ما سِوَاه .. .
رواه مسلم في صحيحه .. .
وعنها أيضا / عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال / إنّ الرفق لا يكون في شيءٍ : إلّا زانَه ..
ولا يُنْزَع من شيءٍ : إلّا شانَه .. .
رواه مسلم في صحيحه .. .
( زَانَه ) أَيْ / زَيَّنَهُ وَكَمَّلَه ..
و( شَانَه ) أَيْ / عَيَّبَهُ ونقصه . ..
🥀 أنظره / عون المعبود في شرح سنن أبي داود ج 13 ورقة / 113 ... 🌾🌾🌾
وعن جرير رضي الله عنه / عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال / مَنْ يُحْرَم الرفق يُحْرَم الخير .. .
رواه مسلم في صحيحه .. .
قال الحافظ إبن الأثير عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
الرِّفق: لِينُ الجانب واللطف، وهو خِلَاف العنف . ..
🥀 أنظره / النهاية في غريب الحديث ج 02 ورقة / 246 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
إخلاف الوعد : مما فطر الله العباد على ذمه واستقباحه . ..
🥀 أنظره / إغاثة اللهفان ج 01 ورقة / 732 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
وهذه عادة الله سبحانه فى الغايات العظيمة الحميدة ؛ إذا أراد أن يوصل عبده إليها : هيأ لها أسباباً من المحن والبلاياً والمشاق ..
فيكون وصوله إلى تلك الغايات بعدها : كوصول أهل الجنة إليها بعد الموت ..
وأهوال : البرزخ ..
و : البعث والنشور والموقف والحساب والصراط ..
ومقاساة : تلك الأهوال والشدائد ..
وكما أدخل رسول صلى الله تعالى عليه وآله وسلم إلى مكة ذلك المدخل العظيم بعد أن أخرجه الكفار ذلك المحرج : ونصره ذلك النصر العزيز بعد أن قاسى مع أعداء الله ما قاساه ..
وكذلك ما فعله برسله : كنوحٍ وإبراهيمَ وموسى وهودٍ وصالحٍ وشعيبٍ عليهم السلام ..
فهو سبحانه يوصل إلى الغايات الحميدة بالأسباب التى : تكرهها النفوس وتشق عليها كما قال تعالى : { كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كَرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهْوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وُهُوَ شَر لَكُمْ وَاللهُ يَعلَمُ وَأَنتمْ لا تَعلَمُونَ } ..
وربما كانَ مَكْرُوهُ النُّفُوسِ إِلَى .. مَحْبُوبِهَا سَبَباً مَا مِثْلَهُ سَبَبُ ..
وبالجملة /
فالغايات الحميدة : فى خبايا الأسباب المكروهة الشاقة ..
كما أن الغايات المكروهة المؤلمة : فى خبايا الأسباب المشتهاة المستلذة ..
وهذا من حين خلق الله سبحانه : الجنة وحفها بالمكاره ..
وخلق النار : وحفها بالشهوات . ..
🥀 أنظره / إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان ج 02 ورقة / 818 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
والإنسان خلق في الأصل : ظلوماً جهولاً..
ولا ينفك عن الظلم والجهل : إلاّ بأن يعلّمه الله ما ينفعه ويلهمه ..
فمتى أراد به الخير : علّمه ما ينفعه ؛ فخرج به من الجهل ..
ونفعه بما علمه : فخرج من الظلم ..
ومتى لم يرد به خيراً : أبقاه على أصل الخلقه . ..
🥀 أنظره / إغاثة اللهفان ج 02 ورقة / 858 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ الدرر السَنِية والفوائد الجلية ...

🥀🥀 منها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير محمد إبن أبي بكر إبن أيوب إبن سعد شمس الدين إبن قيّم الجوزيّة عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
فلو عرف العبد كل شىء ولم يعرف ربه : فكأنه لم يعرف شيئاً ..
ولو نال كل حظٍ من حظوظ الدنيا ولذاتها وشهواتها ولم يظفر بمحبة الله والشوق إليه والأنس به : فكأنه لم يظفر بلذةٍ ولا نعيمٍ ولا قرة عين ..
بل إذا كان القلب خالياً عن ذلك : عادت تلك الحظوظُ واللذات عذاباً له ولا بد ..
فيصير معذباً بنفس ما كان مُنْعِمًا به من جهتين :
من جهة : حسرة فوته ؛ وأنه حيل بينه وبينه مع شدة تعلق روحه به ..
ومن جهة : فوت ما هو خير له وأنفع وأدوم ؛ حيث لم يحصل له ..
فالمحبوب الحاصل : فات ..
والمحبوب الأعظم : لم يظفر به ..
وكل من عرف الله : أحبّهُ وأخلص العبادة له ولا بد . ..
🥀 أنْظُرهُ / إغَاثة اللهْفان من مصائد الشيطان ج 01 ورقة / 68 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الصراط الذى كان عليه رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم وأصحابه : وهو قصد السبيل ..
وما خرج عنه : فهو من السبل الجائرة وإن قاله من قاله ..
لكن الجور : قد يكون جوراً عظيما عن الصراط ..
وقد يكون : يسيراً ..
وبين ذلك : مراتب لا يحصيها إلا الله ..
وهذا : كالطريق الحسى ..
فإن السالك : قد يعدل عنه ويجور جوراً فاحشاً ..
وقد يجور : دون ذلك ..
فالميزان الذى يعرف به الإستقامة على الطريق والجور عنه : هو ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه عليه ..
والجائر عنه : إما مفرط ظالمٌ ..
أو مجتهدٌ : متأول ..
أو مقلدٌ : جاهل ..
فمنم : المستحق للعقوبة ..
ومنهم : المغفور له ..
ومنهم : المأجور أجراً واحداً بحسب نياتهم ومقاصدهم واجتهادهم فى طاعة الله تعالى ورسوله أو تفريطهم . ..
🥀 أنظره / إغاثة اللهفان ج 01 ورقة / 131 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام إبن تيميّة الحرّانيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
وكلُّ وُدِّ في الوجود : فهو من فعلهِ ..
فالذي جعل الودّ في القلوب : هو أولى بالودّ كما قال إبن عبّاس ومجاهد وغيرهما في قوله : ﴿ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدَّاً ﴾ ..
قال / يُحِبّهم ويُحَبِّبهم . ..
🥀 أنظره / النبوات ج 01 ورقة / 367 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
( وصية للقرآء ) ...
و قال الإمام الحافظ الإمام أبو بكر الآجُرِّيّ
عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
ينبغي لمن رزقه الله حسن الصوت بالقرآن أن يعلم أن الله : قد خصه بخير عظيم ..
فليعرف : قدر ما خصه الله به ..
وليقرأ : لله لا للمخلوقين ..
وليحذر من الميل : إلى أن يستمع منه ليحظى به عند السامعين رغبة في الدنيا ..
والميل : إلى حسن الثناء والجاه عند أبناء الدنيا ..
والصلات بالملوك : دون الصلات بعوام الناس ..
فمن مالت نفسه إلى ما نهيته عنه : خفتُ أن يكون حسن صوته فتنة عليه ..
وإنما ينفعه حسن صوته : إذا خشي الله عز وجل في السر والعلانية ..
وكان مراده أن يستمع منه القرآن : لينتبه أهل الغفلة عن غفلتهم ..
فيرغبوا : فيما رغبهم الله عز وجل ..
وينتهوا : عما نهاهم ..
فمن كانت هذه صفته : إنتفع بحسن صوته وانتفع به الناس . ..
🥀 أنظره / أخلاق أهل القرآن ورقة / 161 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدرر والمسائل الجليَّة ...

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام تقيّ الدين أبو العباس أحمد إبن عبد الحليم إبن تيميّة الحرّانيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
فَكُلُّ سَبَبٍ : فَلَهُ شَرِيكٌ وَلَهُ ضِدٌّ ..
فَإِنْ لَمْ يُعَاوِنْهُ شَرِيكُهُ وَلَمْ يُصْرَفْ عَنْهُ ضِدُّهُ : لَمْ يَحْصُلْ سَبَبُهُ ..
فَالْمَطَرُ وَحْدَهُ لَا يُنْبِتُ النَّبَاتَ :،إلَّا بِمَا يَنْضَمُّ إلَيْهِ مِنْ الْهَوَاءِ وَالتُّرَابِ وَغَيْرِ ذَلِكَ ..
ثُمَّ الزَّرْعُ لَا يَتِمُّ :،حَتَّى تُصْرَفَ عَنْهُ الْآفَاتُ الْمُفْسِدَةُ لَهُ ..
وَالطَّعَامُ وَالشَّرَابُ لَا يُغَذِّي : إلَّا بِمَا جُعِلَ فِي الْبَدَنِ مِنْ الْأَعْضَاءِ وَالْقُوَى ..
وَمَجْمُوعُ ذَلِكَ لَا يُفِيدُ : إنْ لَمْ تُصْرَفْ الْمُفْسِدَاتُ ..
وَالْمَخْلُوقُ الَّذِي يُعْطِيكَ أَوْ يَنْصُرُكَ فَهُوَ - مَعَ أَنَّ اللَّهَ يَخْلُقُ فِيهِ الْإِرَادَةَ وَالْقُوَّةَ وَالْفِعْلَ - فَلَا يَتِمُّ مَا يَفْعَلُهُ : إلَّا بِأَسْبَابِ كَثِيرَةٍ خَارِجَةٍ عَنْ قُدْرَتِهِ تُعَاوِنُهُ عَلَى مَطْلُوبِهِ وَلَوْ كَانَ مَلِكًا مُطَاعًا ..
وَلَا بُدَّ أَنْ يُصْرَفَ عَنْ الْأَسْبَابِ الْمُعَاوِنَةِ مَا يُعَارِضُهَا وَيُمَانِعُهَا ؛ فَلَا يَتِمُّ الْمَطْلُوبُ : إلَّا بِوُجُودِ الْمُقْتَضِي وَعَدَمِ الْمَانِعِ وَكُلُّ سَبَبٍ مُعِين ؛ فَإِنَّمَا هُوَ جُزْءٌ مِنْ الْمُقْتَضِي ..
فَلَيْسَ فِي الْوُجُودِ شَيْءٌ وَاحِدٌ :،هُوَ مُقْتَضِيًا وَإِنْ سُمِّيَ مُقْتَضِيًا وَسُمِّيَ سَائِرُ مَا يُعِينُهُ شُرُوطًا ؛ فَهَذَا نِزَاعٌ لَفْظِيٌّ ..
وَحِينَئِذٍ فَيُقَالُ : لَا بُدَّ مِنْ وُجُودِ الْمُقْتَضِي وَالشُّرُوطِ وَانْتِفَاءِ الْمَوَانِع ..
وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ فِي الْمَخْلُوقَاتِ عِلَّةٌ تَامَّةٌ تَسْتَلْزِمُ مَعْلُولَهَا : فَهَذَا بَاطِلٌ ..
وَمَنْ عَرَفَ هَذَا حَقَّ الْمَعْرِفَةِ : إنْفَتَحَ لَهُ بَابُ تَوْحِيدِ اللَّهِ ؛ وَعَلِمَ أَنَّهُ لَا يَسْتَحِقُّ لِأَنْ يُدْعَى غَيْرُهُ فَضْلًا عَنْ أَنْ يُعْبَدَ غَيْرُهُ ..
وَلَا يُتَوَكَّلَ عَلَى : غَيْرِهِ ..
وَلَا يُرْجَى :؟غَيْرُهُ ..
وَهَذَا مُبَرْهَنٌ : بِالشَّرْعِ وَالْعَقْل . ..
🥀 أنْظُرهُ / مَجْمُوع الفَتَاوَى ج 08 وَرَقَة / 167 - 168 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً في حدِيثِ سَيدُ الإسْتغفار /
( سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ يَقُولَ الْعَبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي ..
وَأَنَا عَبْدُكَ ..
وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ ..
أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ ..
أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ ..
وَأَبُوءُ بِذَنْبِي ..
فَاغْفِرْ لِي إنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ .. .
فَقَوْلُهُ / أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ : إعْتِرَافٌ وَإِقْرَارٌ بِالنِّعْمَةِ ..
وَقَوْلُهُ / وَأَبُوءُ بِذَنْبِي : إقْرَارٌ بِالذَّنْبِ ..
وَلِهَذَا قَالَ مَنْ قَالَ مِنْ السَّلَفِ /
إنِّي أُصْبِحُ بَيْنَ نِعْمَةٍ وَذَنْبٍ ؛ فَأُرِيدُ أَنْ أُحْدِثَ لِلنِّعْمَةِ شُكْرًا وَلِلذَّنْبِ اسْتِغْفَارًا .. .
لَكِنَّ الشُّكْرَ يَكُونُ : بَعْدَ النِّعْمَةِ ..
وَالتَّوَكُّلُ وَالرَّجَاءُ يَكُونُ : قَبْلَ النِّعْمَةِ كَمَا قَالَ الْخَلِيلُ : ﴿ فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ ﴾ ..
وَفِي خُطْبَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ /الْحَمْدُ لِلَّهِ نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَعُوذُ بِاَللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا .. .
فَجَمَعَ بَيْنَ : حَمْدِهِ وَالِإسْتِعَانَةِ بِهِ وَالِإسْتِغْفَارِ لَهُ ..
فَقَدْ تَبَيَّنَ أَنَّ الِإلْتِفَاتَ إلَى الْأَسْبَابِ : شِرْكٌ فِي التَّوْحِيدِ ..
وَهُوَ :،ظُلْمٌ وَجَهْلٌ ..
وَهَذِهِ حَالُ : مَنْ دَعَا غَيْرَ اللَّهِ وَتَوَكَّلَ عَلَيْهِ . ..
أنظُرْهُ / مَجْمُوع الفَتَاوَى ج 08 وَرَقَة / 174 - 175 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
كل من تحرى الصدق في خبره والعدل في أمره : فقد لزم كلمة التقوى ..
وأصدق الكلام وأعدله قول : لا إله إلا الله ..
فهو أخص الكلمات : بأنها كلمة التقوى . ..
🥀 أنظره / منهاج السنة النبوية ج 05 ورقة / 80 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الخوفُ مِنَ الله : مِنْ أعظمِ أسبابِ المغفرة . ..
🥀 أنظره / منهاج السنة أيضاً ج 05 ورقة / 484 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد السَنِيّة ...

🥀🥀 منها ...
قـال الإمام شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
والله تعالى يبتلي عبده : ليسمع شكواه وتضرعه ودعاءه . ..
🥀 أنظره / بدائع التفسير ج 03 ورقة / 187 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
وأهْلُ الْقُرْآنِ : هُمُ الْعَالِمُونَ بِهِ ..
وَالْعَامِلُونَ : بِمَا فِيهِ وَإِنْ لَمْ يَحْفَظُوهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ ..
وَأَمَّا مَنْ حَفِظَهُ وَلَمْ يَفْهَمْهُ وَلَمْ يَعْمَلْ بِمَا فِيهِ : فَلَيْسَ مِنْ أَهْلِهِ وَإِنْ أَقَامَ حُرُوفَهُ إِقَامَةَ السَّهْمِ . ..
🥀 أنظره / زاد المعاد ج 01 ورقة / 327 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
من أحب أن يُقَابل الله إساءته بالإحسان : فليقابل هُوَ إساءة النَّاس إليه بالإحسان . ..
🥀 أنظره / مفتاح دار السعادة ج 01 ورقة / 292 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه ﻟﻠﻤﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ /
ﻳﺎ ﻣﻐﻴﺮﺓ / أنظر ﻛﻞ ﺟﻠﻴﺲٍ ﻭ ﺻﺎﺣﺐٍ ﻻ ﺗﺴﺘﻔﻴﺪ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻚ ﻣﻨﻪ ﺧﻴﺮاً : ﻓﺎﻧﺒﺬ ﻋﻨﻚ ﺻﺤﺒﺘﻪ . ..
🥀 أنظره / الزهد للإمام أحمد ورقة / 1877 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال شيخ الإسلام إبن تيميّة عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
لا ريب أن في النساءِ من هو أعقلُ من كثيرٍ : من الرجال . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 06 ورقة / 447 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال العلامة الشيخ زيد إبن محمد إبن هادي المدخلي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
في حديث عِتبَان / ( فإن الله حرم على النار من قال : لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) ...
قال // أهل التوحيد : حَرَّمهم الله على النار ..
منهم : من حرم الله عليه النار فلا يُدخِله فيها إبتداءً ..
ولا يسمع : حسيسها ..
وهؤلاء هم : أهل الإيمان الكامل ..
وهم الذين : حقَّقوا التوحيد ..
فهو تحريم مطلق : فلا يدخلونها ..
ونوع منهم أهل توحيد وهم أصحاب كبائر وماتوا بدون توبة : فهؤلاء تحت المشيئة ..
ولكن : حرمهم الله على النار ..
أي : من الخلود فيها ..
بل إن دخلوها : فمآلهم الجنة لأنهم من أهل التوحيد . ..
🥀 أنظره / الفتح والتسديد في شرح كتاب التوحيد ورقة / 37 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال شيخنا العلاّمة إبن عثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
لا يجوز للمرأة : أن تلبس ضيقاً يصف حجم بدنها ..
بل الواجب عليها : أن تتستر حتى مع النساء . ..
🥀 أنظره / التعليق على المنتقى ج 04 ورقة / 221 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و ‏قال العلاّمة الشيخ عبدُ العزيز إبن باز عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
واعلم يا أخي أن الشيطان يحرص على إيقاع : الفتن والشحناء بين المؤمنين ..
وعلى إشغال المؤمن بكل ما ينقص من حسناته : إن لم يستطع إيقاعه في البدعة والمعصية . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوىج 07 ورقة / 252 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدرر والمسائل المفيدة ...

🥀🥀 منها ...
السُّـــــــؤَالُ /
ﻫﻞ ﺗﺠﺐ اﻟﻤﻀﻤﻀﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺘﻮﺿﺊ اﻟﻤﺤﺘﻔﻆ ﺑﻮﺿﻮﺋﻪ ﺇﺫا ﺃﻛﻞ ﺃﻭ ﺷﺮﺏ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﺎ ؟؟؟
الجَــــــوَابُ //
ﻻ ﺗﺠﺐ ..
ﻟﻜﻦ : ﺗﺴﺘﺤﺐ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺩﺳﻢ ؛ ﺃﻭ ﻓﻴﻪ ﺷﻲء ﻟﻪ ﺭاﺋﺤﺔ ﻳﺘﻤﻀﻤﺾ ﺣﺘﻰ ﺗﺬﻫﺐ اﻟﺮاﺋﺤﺔ اﻟﻜﺮﻳﻬﺔ ..
ﺃﻭ اﻟﺪﺳﻢ : اﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﻳﺆﺫﻳﻪ ﻭﻳﺸﻐﻠﻪ ..
ﻭاﻟﻨﺒﻲّ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻷﺣﻴﺎﻥ ﻟﻤﺎ ﺷﺮﺏ ﻟﺒﻨﺎً : ﺗﻤﻀﻤﺾ ﻭﻗﺎﻝ / ﺇﻥ ﻟﻪ ﺩﺳﻤﺎ . ..
ﻓﺎﻟﻤﻀﻤﻀﺔ : ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﺇﺫا ﺩﻋﺖ اﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ . ..
🥀 أنظره / فتاوى نور على الدرب ج 05 ورقة / 51 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
( و من الخطأ أن تسمي الأصهار : أنساب ) ..
و قال العلاّمة إبن العثيمين عليه رَحَمَات الله أيضاً /
كثير من العامة لا يفهمون من كلمة الأنساب ؛ أو من كلمة الأرحام : إلا أقارب الزوج والزوجة ..
حتى الرجل يقول : هؤلاء أنسابي أو أرحامي ..
لأنه : تزوج منهم ..
وهذا خطأ : على اللغة والشرع ..
فإن الأنساب : هم القرابة من قبل الأب ؛ أو من قبل الأم ..
والأرحام : كذلك هم القرابة من قبل الأب ؛ أو من قبل الأم ..
وأما أقارب الزوجين : فإنهم يسمون أصهاراً لا أنساباً ..
قال الله تعالى : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ) ..
جعل الله تعالى الصلة بين البشر بهذين الأمرين : النسب والصهر . ..
🥀 أنظره / فتاوى نور على الدرب ج 06 ورقة / 11 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
حكم قول هذه العبارة : ( الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه ) ..
قال شيخنا العلاّمة إبن عثيمين عليه رَحَمَات الله عليه أيضاً /
هذه العبارة : ليست من السنة ..
بل فيها إعلان واضح : أن الإنسان كره ما قدره الله عز وجل ..
فاتباع السنة أن تقول : الحمد لله على كل حال ..
وإذا أتاك ما تسر به فقل : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات . ..
🥀 أنظره / التعليق على صحيح مسلم ج 05 ورقة / 120 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
عنْ أبِي هُريرة رَضي اللهُ عنهُ قَال /
قال النبى ﷺ / مَطْلُ الغَنِيّ : ظُلْمٌ .. .
متفق عليه ..
الغنيّ : هو القادر على سداد الدين ..
قال شيخنا العلاّمة إبن عثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
وما أكثر الذين : يماطلون في حقوق الناس ..
يأتي عليه صاحب الحق فيقول / يا فلان : أعطني حقي !!!
فيقول : غدًا ..
فيأتيه من غد فيقول / بعد غد وهكذا ..
فإن هذا الظلم يكون : ظلمات يوم القيامة على صاحبه . ..
🥀 أنْظُرهُ / شرحُ رياضِ الصالحين ج 02 وَرَقَة / 486 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الفضيل إبن عياض عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
إياك أن تدل الناس على الله : ثم تفقد أنت الطريق ..
واستعذ بالله دائماً أن تكون جسراً يعبر عليه إلى الجنة ثم يرمـى : في النــار . ..
قال الإمام الحافظ الذهبيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
كل من لم يَخْشَ أن يكون في النار
: فهو مغرور ؛ قد أمن مكر الله به . ..
🥀 أنظره / سير أعلام النبلاء ج 06 ورقة / 291 ... 🌾🌾🌾
 
موضوع في القمة لكن أليس بعد الأكل غسل الأسنان بالمعجون المخصص يقضي على الجراثيم عوض الإكتفاء بالمضمضة؟
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد والدرر ومسائل تؤثر ...

🥀🥀 ومنها ...
و قال شيخ الإسلام أحمد إبن تيميّة الحرّانيّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
والشيطان يريد من الإنسان : الإسراف في أموره كلها ..
فإنه إن رآه مائلاً إلى الرحمة : زين له الرحمة حتى لا يبغض ما أبغضه الله ..
ولا يغار : لما يغار الله منه ..
وإن رآه مائلاً إلى الشدّة : زين له الشدة في غير ذات الله ؛ حتى يترك من الإحسان والبر واللين والصلة والرحمة ما يأمره به الله ورسوله ..
ويتعدى في الشدّة : فيزيد في الذم والبغض والعقاب على ما يحبه الله ورسوله ..
فهذا يترك : ما أمر الله به من الرحمة والإحسان ؛ وهو مذموم مذنب فيه ..
ويسرف فيما أمر الله به ورسوله من الشدة : حتى يتعدى الحدود ؛ وهو من إسرافه في أمره ..
فالأول : مذنب ..
والثاني : مسرف ؛ ( والله لا يحب المسرفين ) ..
فليقولا جميعاً : ( ربنا اغفر لنا ذنوبا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين ) . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 15 ورقة / 292 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
نَعُوذُ بِاَللَّهِ سُبْحَانَهُ :؟مِمَّا يَقْضِي إلَى الْوَقِيعَةِ فِي أَعْرَاضِ الْأَئِمَّةِ ..
أَوْ : إنْتِقَاصٍ بِأَحَدٍ مِنْهُمْ ..
أَوْ : عَدَمِ الْمَعْرِفَةِ بِمَقَادِيرِهِمْ وَفَضْلِهِمْ ..
أَوْ : مُحَادَّتِهِمْ وَتَرْكِ مَحَبَّتِهِمْ وَمُوَالَاتِهِمْ ..
وَنَرْجُو مِنْ اللَّهِ سُبْحَانَهُ :،أَنْ نَكُونَ مِمَّنْ يُحِبُّهُمْ وَيُوَالِيهِمْ وَيَعْرِفُ مِنْ حُقُوقِهِمْ وَفَضْلِهِمْ مَا لَا يَعْرِفُهُ أَكْثَرُ الْأَتْبَاعِ ..
وَأَنْ يَكُونَ نَصِيبُنَا مِنْ ذَلِكَ :،أَوْفَرَ نَصِيبٍ وَأَعْظَمَ حَظٍّ ..
وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ . ..
🥀 أنظرهُ / الفَتَاوَى الكُبرى ج 06 وَرَقَة / 92 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
وَالْمُسلم الصَّادِق إِذا عبد الله بِمَا شرع : فتح الله عَلَيْهِ أنوار الْهِدَايَة فِي مُدَّة قريبَة . ..
🥀 أنظره / الإستقامة ج 01 ورقة / 100 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
من أعرض عن نور السنة التي بعث الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم : فإنه يقع في ظلمات البدع ؛ ظلمات بعضها فوق بعض . ..
🥀 أنظره / منهاج السنة النبوية ج 06 ورقة / 442 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /الجنة ليس فيها : شمس ولا قمر ؛ ولا ليل ولا نهار ..
ولكن تعرف البكرة والعشية : بنور يظهر من قبل العرش . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 05 ورقة / 83 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام شيخ الإسلام إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
فمن صحب الكتاب والسنة ؛ وتغرب عن نفسه وعن الخلق ؛ وهاجر بقلبه إلى الله : فهو الصادق المصيب . ..
🥀 أنظره / مَدَارج السَالِكِين ج 02 ورقة / 487 ... 🌾🌾🌾
 
هناك تحكيم للعقل قبل العاطفة فهناك أناس تستحق الرحمة وأخرى تستحق قليلاً من الحزم وراباطة الجأش فيكون الإنسان بين الرحمة والشدة.
 
هناك تحكيم للعقل قبل العاطفة فهناك أناس تستحق الرحمة وأخرى تستحق قليلاً من الحزم وراباطة الجأش فيكون الإنسان بين الرحمة والشدة.
بورك فيك على الرد الجميل
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ الدُرر والفَوَائد والأثَر ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخنا الشيخ العلاّمة محمد صالح إبن عثيمين عليه رحَمات الله تعالى عليه /
ومن أعظم الكذب ما يفعله بعض الناس اليوم : يأتي بالمَقَالة كذباً ؛ يعلم أنها كذب ؛ لكن من أجل أن يضحك الناس ..
وقد جاء في الحديث الوعيد على هذا فقال الرسول عليه الصلاة والسلام : ويلٌ للذي يحدِّثُ فيكذب ليضحك به القوم ؛ ويلٌ لهُ ويلٌ له .. .
وهذا وعيدٌ : على أمرٍ سهُل عند كثير من الناس . ..
🥀 أنظره/ شرح رياض الصالحين ج 01 ورقة / 297 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ إبن عبدالبّر المالكي عليه رحمات الله تعالى /
كَانَ يُقَالُ / سِتَّةٌ إذَا أُهِينُوا فَلَا يَلُومُوا أَنْفُسَهُمْ :
الذَّاهِبُ إلَى مَائِدَةٍ : لَمْ يُدْعَ إلَيْهَا ..
وَطَالِبُ الْفَضْل : منَ اللِّئَامِ ..
وَالدَّاخِلُ بَيْنَ اثْنَيْن : فِي حَدِيثِهِمَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يُدْخِلَاهُ فِيهِ ..
وَالْمُسْتَخِفُّ : بِالسُّلْطَانِ ..
وَالْجَالِسُ مَجْلِسًا : لَيْسَ لَهُ بِأَهْلٍ ..
وَالْمُقْبِلُ بِحَدِيثِهِ : عَلَى مَنْ لَا يُسْمَعُ مِنْهُ وَلَا يُصْغِي إلَيْهِ . ..
🥀 أنظره / الآداب الشرعية للحافظ محمد إبن مفلح إبن محمد إبن مفرج شمس الدين المقدسيّ الرامينى ثم الصالحي الحنبلي ج 02 ورَقَة / 99 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
ﻗــﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ إبن تيميّة عليه رحمات الله تعالى عليه /
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﺒﺔ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ : ﺳﻨﻴﻦ ﻛﺜﻴﺮﺓ ..
ﻭ ﻫﻲ ﻣﺘﺎﻋﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ / ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﺘﺎﻉ : ﻭ ﺧﻴﺮ ﻣﺘﺎﻋﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺔ ..
ﺇﻥ ﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻴﻬﺎ : ﺃﻋﺠﺒﺘﻚ ..
و ﺇن ﺃﻣﺮﺗﻬﺎ : ﺃﻃﺎﻋﺘﻚ ..
ﻭ ﺇﻥ ﻏﺒﺖ ﻋﻨﻬﺎ : ﺣﻔﻈﺘﻚ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭ ﻣﺎﻟﻚ .. .
ﻭ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻣﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻤﺎ ﺳﺄﻟﻪ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻭﻥ : ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻧﺘﺨﺬ ؟؟؟
ﻓﻘﺎﻝ /
ﻟِﻴَﺘَّﺨِﺬْ ﺃﺣﺪُﻛﻢ : ﻗﻠﺒًﺎ ﺷﺎﻛﺮًﺍ ..
ﻭ ﻟﺴﺎﻧًﺎ : ﺫﺍﻛِﺮًﺍ ..
ﻭ ﺯﻭﺟﺔً : ﻣﺆﻣﻨﺔً ﺗُﻌِﻴﻨُﻪُ ﻋﻠَﻰ ﺃﻣﺮِ ﺍﻵﺧﺮَﺓِ .. .
( أنظره / ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ للعلامة للألباني عليه رحمات الله برقم / 5355 ) ..
وَيَكُونُ مِنْهَا : مِنْ الْمَوَدَّةِ وَالرَّحْمَةِ مَا امْتَنَّ اللَّهُ تَعَالَى بِهَا فِي كِتَابِهِ ..
فَيَكُونُ أَلَمُ الْفِرَاقِ : أَشَدَّ عَلَيْهَا مِنْ الْمَوْتِ أَحْيَانًا ..
وَأَشَدَّ : مِنْ ذَهَابِ الْمَالِ ..
وَأَشَدَّ : مِنْ فِرَاقِ الْأَوْطَانِ ..
خُصُوصًا : إنْ كَانَ بِأَحَدِهِمَا عِلَاقَةٌ مِنْ صَاحِبِهِ ؛ أَوْ كَانَ بَيْنَهُمَا أَطْفَالٌ يَضِيعُونَ بِالْفِرَاقِ وَيَفْسُدُ حَالُهُمْ ..
ثُمَّ يُفْضِي ذَلِكَ : إلَى الْقَطِيعَةِ بَيْنَ أَقَارِبِهَا ؛ وَوُقُوعِ الشَّرِّ لَمَّا زَالَتْ نِعْمَةُ الْمُصَاهَرَةِ الَّتِي امْتَنَّ اللَّهُ تَعَالَى بِهَا فِي قَوْلِهِ : ﴿ فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ﴾ . ..
🥀 أنظره / ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ( 35 / 299 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقَال أيضًا /
مَا الدَّلِيلُ عَلَى أَنَّ إِبْلِيسَ كَانَ أَعْبَدَ الْمَلَائِكَةِ ؟؟؟
وَأَنَّهُ كَانَ : يَحْمِلُ الْعَرْشَ وَحْدَهُ سِتَّةَ آلَافِ سَنَةٍ ؟؟؟
أَوْ أَنَّهُ : كَانَ مِنْ حَمَلَةِ الْعَرْشِ فِي الْجُمْلَةِ ؟؟؟
أَوْ أَنَّهُ كَانَ : طَاوُوسَ الْمَلَائِكَةِ ؟؟؟
أَوْ أَنَّهُ : مَا تَرَكَ فِي السَّمَاءِ رُقْعَةً وَلَا فِي الْأَرْضِ بُقْعَةً إِلَّا وَلَهُ فِيهَا سَجْدَةٌ وَرَكْعَةٌ ؟؟؟وَنَحْوُ ذَلِكَ مِمَّا يَقُولُهُ بَعْضُ النَّاسِ ..
( قَال أبو حَسّانة : هو يرد على قول الرافضيّ اللعين كما هو مُثبت في المجموع ) ..
قَال / فَإِنَّ هَذَا أَمْرٌ : إِنَّمَا يُعْلَمُ بِالنَّقْلِ الصَّادِقِ ..
وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ : شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ وَلَا فِي ذَلِكَ خَبَرٌ صَحِيحٌ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ..
وَهَلْ يَحْتَجُّ بِمِثْلِ هَذَا فِي أُصُولِ الدِّينِ إِلَّا مَنْ هُوَ مِنْ أَعْظَمِ الْجَاهِلِينَ ؟؟؟ !!!
وَأَعْجَبُ مِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُ : وَلَا شَكَّ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ أَنَّ إِبْلِيسَ كَانَ أَعْبَدَ الْمَلَائِكَةِ ..
فَيُقَالُ /
مَنِ الَّذِي قَالَ هَذَا مِنْ عُلَمَاءِ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَغَيْرِهِمْ مِنْ عُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ فَضْلًا عَنْ أَنْ يَكُونَ هَذَا مُتَّفَقًا عَلَيْهِ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ ؟؟؟
وَهَذَا شَيْءٌ : لَمْ يَقُلْهُ قَطُّ عَالِمٌ يُقْبَلُ قَوْلُهُ مِنْ عُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ ..
وَهُوَ أَمْرٌ : لَا يُعْرَفُ إِلَّا بِالنَّقْلِ ..
وَلَمْ يَنْقِلْ هَذَا أَحَدٌ : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ وَلَا ضَعِيفٍ . ..
🥀 أنْظُره / مِنهَاج السُنَة النَبَوية ج 04 ورقَة / 509 - 510 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومنَ الدُرر والفَوائِدِ الحِسَان ...

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام أحمد ابن عبد الحليم إبن تيميّة عليه رحمات الله تعالى عليه /
ثُمَّ هَلْ يَقُولُ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ إِنَّ مَنْ أَذْنَبَ ذَنْبًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ :،يَكُونُ شَرًّا مِنْ إِبْلِيسَ ؟؟؟
أَوَ لَيْسَ هَذَا مِمَّا يُعْلَمُ فَسَادُهُ : بِالِاضْطِرَارِ مِنْ دِينِ الْإِسْلَامِ ؟؟؟
وَقَائِلُ هَذَا : كَافِرٌ كُفْرًا مَعْلُومًا بِالضَّرُورَةِ مِنَ الدِّين . ..
🥀 أنْطره / منْهَاج السُنة النبَوية ج 04 ورقة / 507 - 508 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
إذَا أنعَمَ اللَّهُ عَلَى الإنسَانِ بالصَّبرِ والشُّكرِ :
كَانَ جَمِيعُ مَا يَقْضِي اللَّهُ لَهُ مِن القَضَاءِ خَيرًا لَهُ ؛ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ / لَا يَقْضِي اللَّهُ لِلمُؤمِنِ مِن قَضَاءٍ : إلا كَانَ خَيرًا لَهُ ..
إن أصَابَتهُ سَرَّاءُ : فَشَكَرَ كَانَ خَيرًا لَهُ ..
وإن أصَابَتهُ ضَرَّاءُ : فَصَبَرَ كَانَ خَيرًا لَهُ .. .
والصَّابِرُ الشَكُورُ : هُوَ المُؤمِنُ الذِي ذَكَرَهُ اللَّهُ فِي غَيرِ مَوضِعٍ مِن كِتَابِهِ ..
ومَن لَم يُنعِمْ اللَّهُ عَلَيهِ بالصَّبرِ والشُكرِ : فَهُوَ بِشَرِّ حَالٍ . ..
🥀 أنظره / مَجمُوعُ الفتَاوى ج 03 ورقة / 213 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رحمات الله /
ويجب على ولي المرأة : أن يتقي الله فيمن يزوجها به ..
وينظر في الزوج : هل هو كفؤ أم غير كفؤ ؟؟؟
فإنه إنما يزوجها : لمصلحتها لا لمصلحته ..
وليس له أن يزوجها بزوج : ناقص لغرض له . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 08 ورقة / 422 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
ومن أقواله أيضاً /
ومصيبة تقبل بك على الله : خيرٌ لك من نعمة تنسيك ذكر الله عزوجل . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 09 ورقة / 387 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجوزية عليه رحمات الله تعالى عليه /
ﻓﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﺤﻖ : ﻓﻬﻮ ﺿﺎﻝٌ ..
ﻭﻣﻦ ﻋﺮﻓﻪ ﻭﺁﺛﺮ ﻏَﻴﺮُﻩ ﻋَﻠﻴﻪِ : ﻓﻬﻮ ﻣﻐﻀﻮﺏٌ ﻋﻠﻴﻪ ..
ﻭﻣﻦ ﻋﺮﻓﻪُ ﻭﺍتَّبَعهُ : ﻓﻬﻮ ﻣُﻨﻌﻢٌ ﻋﻠﻴﻪ . ..
🥀 أنظره / ﺇﻏﺎﺛﺔ ﺍﻟﻠﻬﻔﺎﻥ من مصائد الشيطان ج 01 ورقة / 24 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال تعالى / ( إِنَّـا نَحـْنُ نَزَّلـْنَا الـذِّكْرَ وَإِنَّـا لَـهُ لَـحَافـِظُـونَ ) ..
قـال الـعلامة الإمام محمد الأمين الـشنقيطيّ عليه رحمات الله تعالى عليه / إِنْ قِـيلَ : مـَا الْـفَـرْقُ بَيْنَ الـتَّوْرَاةِ وَالْـقـُرْآنِ ؟؟؟
فـَإِنَّ كـُلًّا مِنْهُمـَا : كـَلَامُ اللَّهِ أَنْـزَلَـهُ عَلَى رَسـُولٍ مِنْ رُسُلِـهِ صَلَـوَاتُ اللَّهِ وَسَلَامُـهُ عَلَـيْهِمْ ..
وَالـتَّوْرَاةُ : حُرِّفـَتْ وَبـُدِّلَـت كَمـَا بَيَّنَّـاهُ آنِـفـًا ..
وَالـْقُرْآنُ : مَحـْفُوظٌ مِنَ الـتَّحْرِيفِ وَالـتَّبْدِيلِ ..
لَـوْ حـَرَّفَ مِنْهُ أَحَدٌ حَرْفـًا وَاحِدًا فَـأَبْدَلـَهُ بِغـَيْرِهِ أَوْ زَادَ فِيهِ حَرْفـًا أَوْ نَقَـصَ فـِيهِ آخَرَ : لـَرَدَّ عَلَـيْهِ آلَافُ الْأَطْفَـالِ مِنْ صِغَـارِ الْمُسْلِـمِينَ فـَضْلًا عَنْ كِبـَارِهِمْ . ..
🥀 أنظره / أضـواء الـبيان ج 01 ورقة / 405 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد والدرر السَنِيَّة ...

🥀🥀 منها ...
قال الشيخ العلاّمة الجزائريّ محمد البشير الإبراهيمي عليه رحمات الله تعالى عليه /
واجب العالم الدينيِّ : أن يَنْشَطَ إلى الهداية كلَّما نشط الضلالُ ..
وأن يسارع : إلى نصرة الحقِّ كلَّما رأى الباطلَ يصارعه ..
وأن يحارب البدعةَ والشرَّ والفساد : قبل أن تمدَّ مدَّها وتبلغ أشُدَّها ؛،وقبل أن يتعوَّدها الناسُ فترسخَ جذورُها في النفوس ؛ ويعسر اقتلاعُها ..
وواجبه : أن ينغمس في الصفوف مجاهدًا ولا يكونَ مع الخوالف والقَعَدة ..
وأن يفعل ما يفعله الأطبَّاءُ الناصحون : من غشيان مواطن المرض لإنقاذ الناس منه ..
وأن يغشى مجامعَ الشرور :،لا ليركبها مع الراكبين ؛،بل ليفرِّق اجتماعَهم عليها . ..
🥀 أنظره / آثار الإمام محمَّد البشير الإبراهيمي ج 04 ورقة / 117 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
ورقال أيضاً /
لو رزق اللَّه إخواننا - هؤلاء - عقولاً تَزِنُ الأمور بعواقبها و إخلاصاً يذيب الحسد و يذهب بالأنانيَّة : لعلموا أنَّ الخير كلَّ الخير في الإجتماع ..
و أنَّ القوة كلَّ القوة : في الإتحاد ..
وأنَّ الخروج على الجماعة : أهلك من قبلنا وهم في نهاية القوة ..
فكيف لا يُهلكنا و نحن : في نهاية الضعف . ..
🥀 أنظره / آثار الإمام محمَّد البشير الإبراهيمي ج 03 ورقة / 276 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
سؤال موجه لشيخنا الإمام العلامة ابن باز عليه رحمات الله تعالى عليه /
من قال : سبحان ربي الأعلى في الركوع ..
وقال : سبحان ربي العظيم في السجود سهوا منه هل يسجد للسهو ؟؟؟
قال الشيخ عليه رحمات الله /
نعم ؛ يسجد للسهو ..
لأن الواجب : أن يقول سبحان ربي العظيم في الركوع ..
والواجب : أن يقول في السجود سبحان ربي الأعلى ..
فإذا سها : يسجد للسهو ..
إذا قال سبحان ربي العظيم في السجود وسبحان ربي الأعلى في الركوع ساهياً : فإنه يسجد للسهو قبل أن يسلم سجدتين . ..
أنظره / فتاوي نور علي الدرب ج 09 ورقة /410 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قَالَ شَيْخُ الإِسْلَامِ ابْنُ تَيْمِيَّةُ عليهِ رَحَمَات الله تعالى عليهِ /
إِذَا كَانَ الرَّجُلَ يُوَالِي أَعْدَاءَ اللهِ بِقَلْبِهِ : كَانَ ذَلِكَ دَلِيلًا عَلَى أَنَّ قَلْبَهُ لَيْسَ فِيهُ الإِيمَانَ الوَاجِبَ . ..
🥀 أنطره / الإيمان ورقة / 166 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و لا يجوز : لوم التائب باتفاق الناس ..
و إذا أظهَر التوبة : أُظهِر له الخير . ..
🥀أنظره / الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي ج 01 ورقة / 96 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
فَمغايَظةِ الكُفَّارُ : غَايَةٌ مَحْبُوبَةٌ لِلرَّبِّ ..
مَطْلُوبَةٌ : لَهُ . ..
🥀 أنظره / مَدَارِجُ السَّالِكَيْنِ ج 01 ورقة / 241 ... 🌾🌾🌾
 
هل في الحالتين في الخلط بين سبحان ربي العظيم والأعلى سجود قبلي؟
 
هل في الحالتين في الخلط بين سبحان ربي العظيم والأعلى سجود قبلي؟
لا يوجد والله اعلم
بورك فيك على الرد الجميل اختي جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين
 
📚 الحمد لله ...
🥀 ومن الفوائد والدرر السَنِيَّة ...

🥀🥀 منها ...
قال الشيخ العلاّمة الجزائريّ محمد البشير الإبراهيمي عليه رحمات الله تعالى عليه /
واجب العالم الدينيِّ : أن يَنْشَطَ إلى الهداية كلَّما نشط الضلالُ ..
وأن يسارع : إلى نصرة الحقِّ كلَّما رأى الباطلَ يصارعه ..
وأن يحارب البدعةَ والشرَّ والفساد : قبل أن تمدَّ مدَّها وتبلغ أشُدَّها ؛،وقبل أن يتعوَّدها الناسُ فترسخَ جذورُها في النفوس ؛ ويعسر اقتلاعُها ..
وواجبه : أن ينغمس في الصفوف مجاهدًا ولا يكونَ مع الخوالف والقَعَدة ..
وأن يفعل ما يفعله الأطبَّاءُ الناصحون : من غشيان مواطن المرض لإنقاذ الناس منه ..
وأن يغشى مجامعَ الشرور :،لا ليركبها مع الراكبين ؛،بل ليفرِّق اجتماعَهم عليها . ..
🥀 أنظره / آثار الإمام محمَّد البشير الإبراهيمي ج 04 ورقة / 117 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
ورقال أيضاً /
لو رزق اللَّه إخواننا - هؤلاء - عقولاً تَزِنُ الأمور بعواقبها و إخلاصاً يذيب الحسد و يذهب بالأنانيَّة : لعلموا أنَّ الخير كلَّ الخير في الإجتماع ..
و أنَّ القوة كلَّ القوة : في الإتحاد ..
وأنَّ الخروج على الجماعة : أهلك من قبلنا وهم في نهاية القوة ..
فكيف لا يُهلكنا و نحن : في نهاية الضعف . ..
🥀 أنظره / آثار الإمام محمَّد البشير الإبراهيمي ج 03 ورقة / 276 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
سؤال موجه لشيخنا الإمام العلامة ابن باز عليه رحمات الله تعالى عليه /
من قال : سبحان ربي الأعلى في الركوع ..
وقال : سبحان ربي العظيم في السجود سهوا منه هل يسجد للسهو ؟؟؟
قال الشيخ عليه رحمات الله /
نعم ؛ يسجد للسهو ..
لأن الواجب : أن يقول سبحان ربي العظيم في الركوع ..
والواجب : أن يقول في السجود سبحان ربي الأعلى ..
فإذا سها : يسجد للسهو ..
إذا قال سبحان ربي العظيم في السجود وسبحان ربي الأعلى في الركوع ساهياً : فإنه يسجد للسهو قبل أن يسلم سجدتين . ..
أنظره / فتاوي نور علي الدرب ج 09 ورقة /410 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قَالَ شَيْخُ الإِسْلَامِ ابْنُ تَيْمِيَّةُ عليهِ رَحَمَات الله تعالى عليهِ /
إِذَا كَانَ الرَّجُلَ يُوَالِي أَعْدَاءَ اللهِ بِقَلْبِهِ : كَانَ ذَلِكَ دَلِيلًا عَلَى أَنَّ قَلْبَهُ لَيْسَ فِيهُ الإِيمَانَ الوَاجِبَ . ..
🥀 أنطره / الإيمان ورقة / 166 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و لا يجوز : لوم التائب باتفاق الناس ..
و إذا أظهَر التوبة : أُظهِر له الخير . ..
🥀أنظره / الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي ج 01 ورقة / 96 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
فَمغايَظةِ الكُفَّارُ : غَايَةٌ مَحْبُوبَةٌ لِلرَّبِّ ..
مَطْلُوبَةٌ : لَهُ . ..
🥀 أنظره / مَدَارِجُ السَّالِكَيْنِ ج 01 ورقة / 241 ... 🌾🌾🌾

احسنت و جزاك الله خيراً
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومنَ الدُرر والفَوائِدِ الحِسَان ...

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام أحمد ابن عبد الحليم إبن تيميّة عليه رحمات الله تعالى عليه /
ثُمَّ هَلْ يَقُولُ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ إِنَّ مَنْ أَذْنَبَ ذَنْبًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ :،يَكُونُ شَرًّا مِنْ إِبْلِيسَ ؟؟؟
أَوَ لَيْسَ هَذَا مِمَّا يُعْلَمُ فَسَادُهُ : بِالِاضْطِرَارِ مِنْ دِينِ الْإِسْلَامِ ؟؟؟
وَقَائِلُ هَذَا : كَافِرٌ كُفْرًا مَعْلُومًا بِالضَّرُورَةِ مِنَ الدِّين . ..
🥀 أنْطره / منْهَاج السُنة النبَوية ج 04 ورقة / 507 - 508 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
إذَا أنعَمَ اللَّهُ عَلَى الإنسَانِ بالصَّبرِ والشُّكرِ :
كَانَ جَمِيعُ مَا يَقْضِي اللَّهُ لَهُ مِن القَضَاءِ خَيرًا لَهُ ؛ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ / لَا يَقْضِي اللَّهُ لِلمُؤمِنِ مِن قَضَاءٍ : إلا كَانَ خَيرًا لَهُ ..
إن أصَابَتهُ سَرَّاءُ : فَشَكَرَ كَانَ خَيرًا لَهُ ..
وإن أصَابَتهُ ضَرَّاءُ : فَصَبَرَ كَانَ خَيرًا لَهُ .. .
والصَّابِرُ الشَكُورُ : هُوَ المُؤمِنُ الذِي ذَكَرَهُ اللَّهُ فِي غَيرِ مَوضِعٍ مِن كِتَابِهِ ..
ومَن لَم يُنعِمْ اللَّهُ عَلَيهِ بالصَّبرِ والشُكرِ : فَهُوَ بِشَرِّ حَالٍ . ..
🥀 أنظره / مَجمُوعُ الفتَاوى ج 03 ورقة / 213 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رحمات الله /
ويجب على ولي المرأة : أن يتقي الله فيمن يزوجها به ..
وينظر في الزوج : هل هو كفؤ أم غير كفؤ ؟؟؟
فإنه إنما يزوجها : لمصلحتها لا لمصلحته ..
وليس له أن يزوجها بزوج : ناقص لغرض له . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 08 ورقة / 422 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
ومن أقواله أيضاً /
ومصيبة تقبل بك على الله : خيرٌ لك من نعمة تنسيك ذكر الله عزوجل . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 09 ورقة / 387 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير إبن قيّم الجوزية عليه رحمات الله تعالى عليه /
ﻓﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﺤﻖ : ﻓﻬﻮ ﺿﺎﻝٌ ..
ﻭﻣﻦ ﻋﺮﻓﻪ ﻭﺁﺛﺮ ﻏَﻴﺮُﻩ ﻋَﻠﻴﻪِ : ﻓﻬﻮ ﻣﻐﻀﻮﺏٌ ﻋﻠﻴﻪ ..
ﻭﻣﻦ ﻋﺮﻓﻪُ ﻭﺍتَّبَعهُ : ﻓﻬﻮ ﻣُﻨﻌﻢٌ ﻋﻠﻴﻪ . ..
🥀 أنظره / ﺇﻏﺎﺛﺔ ﺍﻟﻠﻬﻔﺎﻥ من مصائد الشيطان ج 01 ورقة / 24 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال تعالى / ( إِنَّـا نَحـْنُ نَزَّلـْنَا الـذِّكْرَ وَإِنَّـا لَـهُ لَـحَافـِظُـونَ ) ..
قـال الـعلامة الإمام محمد الأمين الـشنقيطيّ عليه رحمات الله تعالى عليه / إِنْ قِـيلَ : مـَا الْـفَـرْقُ بَيْنَ الـتَّوْرَاةِ وَالْـقـُرْآنِ ؟؟؟
فـَإِنَّ كـُلًّا مِنْهُمـَا : كـَلَامُ اللَّهِ أَنْـزَلَـهُ عَلَى رَسـُولٍ مِنْ رُسُلِـهِ صَلَـوَاتُ اللَّهِ وَسَلَامُـهُ عَلَـيْهِمْ ..
وَالـتَّوْرَاةُ : حُرِّفـَتْ وَبـُدِّلَـت كَمـَا بَيَّنَّـاهُ آنِـفـًا ..
وَالـْقُرْآنُ : مَحـْفُوظٌ مِنَ الـتَّحْرِيفِ وَالـتَّبْدِيلِ ..
لَـوْ حـَرَّفَ مِنْهُ أَحَدٌ حَرْفـًا وَاحِدًا فَـأَبْدَلـَهُ بِغـَيْرِهِ أَوْ زَادَ فِيهِ حَرْفـًا أَوْ نَقَـصَ فـِيهِ آخَرَ : لـَرَدَّ عَلَـيْهِ آلَافُ الْأَطْفَـالِ مِنْ صِغَـارِ الْمُسْلِـمِينَ فـَضْلًا عَنْ كِبـَارِهِمْ . ..
🥀 أنظره / أضـواء الـبيان ج 01 ورقة / 405 ... 🌾🌾🌾

احسنت اخي :: بانتظار جديدك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top