سلسلة من حكم السلف

جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
ان شاء الله
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفَوائِدِ والفرائدِ الزهدية الأثرية ...

🥀🥀 منها ...
رَوَى الحافظ أبو القاسم ابن عساكر الدمشقيّ عليه رَحَمَات الله بسنده قال /
أخبرنا أبو المظفر الصوفيّ ..
أنا ( أي : أنبأنا ) أبو بكر الحافظ ..
أنا إمام الدنيا أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن ..
أنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم العدل الهروي ..
أنا أبو الفضل الصوفيّ ..
نا أبو علي الحسين بن جعفر الخطيب قال :
سمعت هارون بن عبد الرحمن يقول :
سمعت تميم بن بُهلول الرازي يقول :
سمعت أبا زرعة يقول :
قلت لأحمدَ بنَ حنبلَ : كيف تخلصت من سيفِ المعتصمِ وسوطِ الواثقِ ؟؟؟
فقال لي : يا أبا زرعة ؛ لو جعل الصدق على جرح : لبرأ . ..
🥀 أنظره / تاريخ دمشقٍ ج 05 وَرَقَة / 320 - 321 ... 🌾🌾🌾
( وسنده : صحيح )

🥀🥀 ومنها ...
روى الحافظُ أبو نعيمٍ أيضاً أحمدَ ابن عبدِ اللهِ الأصْبهانيّ عليهِ رَحَمَات الله بسنده قال /
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْآجُرِّيُّ ( الحَافظ المَعْروف ) ..
ثنا ( أي : حدّثَنَا ) عَبَّاسُ بْنُ يُوسُفَ الشِّكْلِيُّ ..
ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْعَلَاءِ الْبَلْخِيُّ قَالَ :
سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مُعَاذٍ الرَّازِيَّ يَقُولُ / النَّاسُ ثَلَاثَةٌ :
فَرَجُلٌ شَغَلَهُ مَعَادُهُ عَنْ مَعَاشِهِ : فَتِلْكَ دَرَجَةُ الصَّالِحِينَ ..
وَرَجُلٌ شَغَلَهُ مَعَاشُهُ لِمَعَادِهِ : فَتِلْكَ دَرَجَةُ الْفَائِزِينَ ..
وَرَجُلٌ شَغَلَهُ مَعَاشُهُ عَنْ مَعَادِهِ : فَتِلْكَ دَرَجَةُ الْهَالِكِينَ . ..
🥀 أنْظُرهُ / حليةُ الأوليَاءِ وطبقات الأصْفياء ج 10 وَرَقَة / 56 ... 🌾🌾🌾
( قلت / والإسنادُ إلى يحي ابن معاذ الرازي : صحيحٌ أيضاً ) ..

🥀🥀 ومنها ...
وَرَوَى الحافظ بسندهِ أيضاً إلى يحي قال /
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ :
سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ مُحَمَّدٍ الرَّازِيَّ الْمُذَكِّرَ يَقُولُ :
سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ :
سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مُعَاذٍ يَقُولُ / الدُّنْيَا : أَمِيرٌُ مَنْ طَلَبَهَا ..
وَخَادِمُ : مَنْ تَرَكَهَا ..
الدُّنْيَا : طَالِبَةٌ وَمَطْلُوبَةٌ ..
فَمَنْ طَلَبَهَا : رَفَضَتْهُ ..
وَمَنْ رَفَضَهَا : طَلَبَتْهُ ..
الدُّنْيَا قَنْطَرَةُ الْآخِرَةِ : فَاعْبُرُوهَا وَلَا تَعْمُرُوهَا ..
لَيْسَ مِنَ الْعَقْلِ بُنْيَانُ الْقُصُورِ : عَلَى الْجُسِورِ ..
الدُّنْيَا : عَرُوسٌ ..
وَطَالِبُهَا : مَاشِطَتُهَا ..
وَبِالزُّهْدِ : يُنْتَفُ شَعْرُهَا ..
وَيُسَوَّدُ : وَجْهُهَا ..
وَيُمَزَّقُ : ثِيَابُهَا ..
وَمَنْ طَلَّقَ الدُّنْيَا : فَالْآخِرَةُ زَوْجَتُهُ ..
فَالدُّنْيَا : مُطَلَّقَةُ الْأَكْيَاسِ لَا تَنْقَضِي عِدَّتُهَا أَبَدًا ..
فَخَلِّ الدُّنْيَا : وَلَا تَذْكُرْهَا ؛ وَاذْكُرِ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَهَا ..
وَخُذْ مِنَ الدُّنْيَا : مَا يُبَلِّغُكَ الْآخِرَةَ ..
وَلَا تَأْخُذْ مِنَ الدُّنْيَا : مَا يَمْنَعُكَ الْآخِرَةَ . ..
🥀 أنْظُرهُ / حليةُ الأوليَاءِ وطبقات الأصْفياء ج 10 وَرَقَة / 53 ... 🌾🌾🌾
( قلت / والإسنادُ إلى يحي : صحيحٌ أيضاً ..
وكلامه هذا : فيه فصاحة وبليغٌ ) ..

🥀🥀 ومنها ...
وَرَوَى أبو نعيم الأصبهانيّ عليه رَحَمَات الله أيضاً بسندِهِ قال /
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُثْمَانِيُّ ..
ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ ..
ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ الرَّازِيُّ قَالَ :
سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مُعَاذٍ يَقُولُ / مَفَاوِزُ الدُّنْيَا تُقْطَعُ : بِالْأَقْدَامِ ..
وَمَفَاوِزُ الْآخِرَةِ تُقْطَعُ : بِالْقُلُوبِ .. .
قَالَ : وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ / يَا ابْنَ آدَمَ لَا يَزَالُ دِينُكَ مُتَمَزِّقًا : مَا دَامَ الْقَلْبُ بِحُبِّ الدُّنْيَا مُتَعَلِّقًا . ..
قَالَ : وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ / مَا رَكَنَ إِلَى الدُّنْيَا أَحَدٌ : إِلَّا لَزِمَهُ عَيْبُ الْقُلُوبِ ..
وَلَا مَكَّنَ الدُّنْيَا مِنْ نَفْسِهِ أَحَدٌ : إِلَّا وَقَعَ فِي بَحْرِ الذُّنُوبِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / حليةُ الأوليَاءِ وطبقات الأصْفياء ج 10 وَرَقَة / 52 ... 🌾🌾🌾
( قلت / و هذا سنده صحيحٌ أيضاً ) ..
 
بارك الله فيك وفي سعيك
وجزاك خير الجزاء
ان شاء الله
دمت مبدعا في سما ء المنتدى
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفَوائِدِ والفرائدِ الزهدية الأثرية ...

🥀🥀 منها ...
رَوَى أبو محمد عبد الرحمن ابن محمد ابن إدريس ابن المنذر التميميّ الحنظليّ الرازيّ ابن أبي حاتم بسندهِ قال /
أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو السَّكُونِيُّ الْحِمْصِيُّ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ ..
ثنا بَقِيَّةُ ..
عَنْ زِيَادِ بْنِ الْهَيْثَمِ ..
حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ قَالَ / إِنَّمَا سُمِّيَ الدِّينَارُ : لِأَنَّهُ دَيْنٌ وَنَارٌ ..
قَالَ مَعْنَاهُ / إِنَّ مَنْ أَخَذَهُ بِحَقِّهِ : فَهُوَ دَينُهُ ..
وَمَنْ أَخَذَهُ بِغَيْرِ حَقِّهِ : فَلَهُ النَّارُ . ..
🥀 أنْظُرهُ / تفسير القرآن العظيم ج 02 وَرَقَة / 683 ... 🌾🌾🌾
( قلْتُ : في سندهِ بقيّة ؛ وهو ابن الوليد الحِمصيّ ؛ وهو مدلس ؛ يُدليس تدليس التسوية ..
والشرط في صحة قبول من يدلس تدليس التسوية : أن يصرح بالتحديث في كل الرواة ..
وفي هذا الأثر : عنعنةٌ ؛ ولم يصرح بالتحديث ..
وبهذا يكون الأثرُ ضعيفاً ) ..
ذكرته من باب الفائدةِ فقط ..

🥀🥀 ومنها ...
وَرَوَى أبونُعَيمٍ الحَافظ الأصْبَهانيّ أيضاً عليه رَحَمَات الله بِسنَدهِ قال /
سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مِقْسَمٍ يَقُولُ :
سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ بْنَ حَكَّوَيْهِ الرَّازِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مُعَاذٍ يَقُولُ / لَا تَسْتَبْطِئِ الْإِجَابَةَ وَقَدْ سَدَدْتَ طُرُقَاتِهَا : بِالذُّنُوبِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / حليةُ الأوليَاءِ وطبقات الأصْفياء ج 10 وَرَقَة / 53 ... 🌾🌾🌾
( قلْتُ : وسندهُ صحيحٌ ) ..

🥀🥀 ومنها ...
وَرَوَى بسندهِ المتصلِ أيضاً قال /
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ فِي كِتَابِهِ ..
وَحَدَّثَنِي عَنْهُ عُثْمَانُ ..
ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ الرَّازِيُّ قَالَ :
سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مُعَاذٍ يَقُولُ / وَسُئِلَ عَنِ الْوَسْوَسَةِ فَقَالَ :
إِنْ كَانَتِ الدُّنْيَا سِجْنَكَ : كَانَ جَسَدُكَ لَهَا سِجْنًا ..
وَإِنْ كَانَتِ الدُّنْيَا رَوْضَتَكَ : كَانَ جَسَدُكَ لَهَا بُسْتَانًا . ..
وَقِيلَ لِيَحْيَى :
كَيْفَ يَتَعَبَّدُ الرَّجُلُ مِنْ غَيْرِ بِضَاعَةٍ تُعِينُهُ عَلَى الْعِبَادَةِ ؟؟؟
قَالَ / أُولَئِكَ بِضَاعَتُهُمْ : مَوْلَاهُمْ ..
وَزَادُهُمْ : تَقْوَاهُمْ ..
وَشُغْلُهُمْ : ذِكْرَاهُمْ ..
وَمَنِ اهْتَمَّ بِعَشَائِهِ : لَمْ يَتَهَنَّ بِغَدَائِهِ ..
وَمَنْ أَرَادَ تَسْكِينَ قَلْبِهِ بِشَيْءٍ دُونَ مَوْلَاهُ : لَمْ يَزِدْهُ اسْتِكْثَارُهُ مِنْ ذَلِكَ إِلَّا اضْطِرَابًا . ..
🥀 أنْظُرهُ / حليةُ الأوليَاءِ وطبقات الأصْفياء ج 10 وَرَقَة / 57 ... 🌾🌾🌾
( قلْتُ : وسندهُ إلى يحي صحيحٌ أيضاً ) ..

🥀🥀 ومنها ...
وبسندهِ المتصلِ أيضاً قال /
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ فِي كِتَابِهِ ..
وَحَدَّثَنِي عَنْهُ : عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ..
ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ قَالَ :
سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مُعَاذٍ يَقُولُ / مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ أَنْ يَكُونَ خَصْمُهُ : فَهْمًا ..
وَخَصْمِي : لَا فَهْمَ لَهُ ..
قِيلَ لَهُ : مَنْ خَصْمُكَ ؟؟؟
قَالَ / خَصْمِي نَفْسِي لَا فَهْمَ لَهَا ؛ تَبِيعُ الْجَنَّةَ بِمَا فِيهَا مِنَ النَّعِيمِ الْمُقِيمِ ..
وَالْخُلُودِ فِيهَا : بِشَهْوَةِ سَاعَةٍ فِي دَارِ الدُّنْيَا . ..
🥀 أنْظُرهُ / حليةُ الأوليَاءِ وطبقات الأصْفياء ج 10 وَرَقَة / 59 ... 🌾🌾🌾
( قلْتُ : وسندهُ إلى يحي صحيحٌ أيضاً ) ..
 
بارك الله فيك وفي سعيك
وجزاك خير الجزاء

ان شاء الله
دمت مبدعا في سما ء المنتدى
سلمت يمناك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفَوائِدِ والفرائدِ الزهدية الأثرية ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
فَالِاعْتِذَارُ عَنْ النَّفْسِ بِالْبَاطِلِ وَالْجِدَالُ عَنْهَا : لَا يَجُوزُ ..
بَلْ إنْ أَذْنَبَ سِرًّا بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ : اعْتَرَفَ لِرَبِّهِ بِذَنْبِهِ ..
وَخَضَعَ لَهُ : بِقَلْبِهِ ..
وَسَأَلَهُ : مَغْفِرَتَهُ وَتَابَ إلَيْهِ ؛ فَإِنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ تَوَّابٌ ..
وَإِنْ كَانَتْ السَّيِّئَةُ ظَاهِرَةً : تَابَ ظَاهِرًا ..
وَإِنْ أَظْهَرَ جَمِيلًا وَأَبْطَنَ قَبِيحًا : تَابَ فِي الْبَاطِنِ مِنْ الْقَبِيحِ ..
فَمَنْ أَسَاءَ سِرًّا : أَحْسَنَ سِرًّا ..
وَمَنْ أَسَاءَ عَلَانِيَةً : أَحْسَنَ عَلَانِيَةً ﴿ إنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ ﴾ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مَجْمُوع الفَتَاوَى ج 14 وَرَقَة / 447 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
‏قال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
مَن أَحسنَ عبادةَ الله في شبابه : أعطاه الله الحكمة عند كِبَر سِنه ..
تأَمل قوله تعالى : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ } . ..
🥀 أنظره / مفتاح دار السَّعادة ج 01 وَرَقَة / 168 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
أعظم الأسباب التي يحرم بها العبد خير الدنياوالآخرة ؛ ولذّة النعيم في الدارين ؛
ويدخلُ عليه عدو منها هو : الغفلة المضادة للعلم ..
والكسلُ : المضاد للإرادة والعزيمة ..
هذان : أصلُ بلاء العبد وحِرمانه منازل السعداء ؛ وهما من عدم العلم . ..
🥀 أنظره / مفتاح دار السعادة ج 01 وَرَقَة / 112 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ أبو حاتم ابن حبّان البُستيّ عليه رَحَمَات الله /
من سكت : لا يكاد يندم ..
كذلك من نطق : لا يكاد يسلم . ..
🥀 أنظره / روضة العقلاء ونزهة الفضلاء ورقة / 227 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قــال شيخنا العـلامة ابن عـثيمين عليه رَحَمَات الله تعالـﮯ /
قال تعالى : ( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) ..
قال / أي : منفرطاً عليه ..
ضائعاً ..
تمضي الأيام واليالي : ولا ينتفع بشيء ..
وفي هذه الآية : إشارة إلى أهمية حضور القلب عند ذكر الله ..
وأن الإنسان الذي يذكر الله بلسانه لا بقلبه : تنْزَع البركة من أعماله وأوقاته حتى يكون أمره فُرطاً عليه ..
تجده يبقى الساعات الطويلة : ولم يحصل شيئاً ..
ولكن لو كان أمره مع الله : لحصلت له البركة في جميع أعماله . ..
🥀 أنظره / تفسير سورة الكهف ورقة / 62 ... 🌾🌾🌾
 
جزاك الله خيرا
الاخ الياس
دمت مبدع في سماء المنتدى
 
جزاك الله خيرا
الاخ الياس
دمت مبدع في سماء المنتدى
بارك الله فيك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدرر والفَوائِدِ من الأثرِ ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ الدمشقيّ عليه رَحَمَات الله /
وحسد النِّسَاء بَعضهنَّ لبَعض : كثيرٌ غَالبٌ ..
لَا سِيمَا : المتزوجات بِزَوْج وَاحِد ..
فَإِن الْمَرْأَة : تغار على زَوجهَا لحظها مِنْهُ ..
فَإِنَّهُ بِسَبَب الْمُشَاركَة : يفوت بعض حظها ..
وَهَكَذَا الْحَسَد يَقع كثيراً بَين المتشاركين : فِي رئاسة أَو مَال إِذا أَخذ بَعضهم قسطاً من ذَلِك وَفَاتَ الآخر ..
وَيكون بَين : النظراء لكَرَاهَةأحدهم أَن يفضل الآخر عَلَيْهِ كحسد إخْوَة يُوسُف ..
وكحسد : ابْني آدم أَحدهمَا لِأَخِيهِ ؛ فَإِنَّهُ حسده لكَون أَن الله تقبل قربانه وَلم يتَقَبَّل قرْبَان هَذَا ؛ فحسده على مَا فَضله الله من الايمان وَالتَّقوى ..
كحسد : الْيَهُود للْمُسلمين وَقَتله على ذَلِك وَلِهَذَا قيل أول ذَنْب عصى الله بِهِ : ثَلَاثَة ..
الْحِرْص ..
وَالْكبر ..
والحسد ..
فالحرص : من آدم ..
وَالْكبر : من إِبْلِيس ..
والحسد : من قابيل حَيْثُ قتل هابيل . ..
أنْظُرهُ / أمراض القُلوب وشفاؤها وَرَقَة / 21 - 22 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ أبوحاتم ابن حبّان البُستيّ عليه رَحَمَات الله /
من اشتهى أن يكون حرًّا : فليجتنب الشهوات وإن كانت لذيذة . ..
أنظره / روضة العقلاء ورقة / 387 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
يقول الإمام العلاّمة حمود التويجري عليه رَحَمَات الله /
إن الإِمامة في الدين : لا تنال بالشقاشق وكثرة الخطب والكلام ..
ولا بالتفكير : العصري والثقافة الغربية ..
ولا باتباع : أهل الكلام المذموم ..
ولا بتأويل : الآيات القرآنية على غير تأويلها ؛ وحملها على غير محاملها وما يراد بها ..
ولا بالطعن : في الأحاديث الثابتة عن النبيّ ﷺ وتكذيبها وردها ..
ولا بالتوفيق : بين العلوم الشرعية ؛ وأقوال فلاسفة المسلمين وملاحدة الإِفرنج ..
ولا بدعوى الأتباع في متبوعهم : أنه إمام ..
ولا بترضيهم عنه : كما يترضى أهل السنة والجماعة عن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ..
وإنما تنال : بالتمسك بالكتاب والسنة وما كان عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم بإِحسان ..
وبالدعوة : إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر واليقين ..
فمن كان بهذه الصفة : استحق الإِمامة ..
وإلاّ : فلا ..
قال الله تعالى : ( وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون ) . ..
🥀 أنظره / الرد القويم ورقة / 184 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَالَ الْإِمَام الْقُرْطُبيّ الْخَزْرَجِيّ ُ الأَنْصَاريّ عَلَيْه رَحَمَات الله تَعَالَى /
قَالَ عُلَمَاؤُنَا رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ / الصَّلَاةُ أَصْلُهَا : الدُّعَاءُ ..
وَحَالَةُ الْخَوْفِ أَوْلَى : بِالدُّعَاءِ ..
فَلِهَذَا لَمْ تَسْقُطِ الصَّلَاةُ : بِالْخَوْفِ ..
فَإِذَا لَمْ تَسْقُطِ الصَّلَاةُ بِالْخَوْفِ فَأَحْرَى أَلَّا تَسْقُطَ بِغَيْرِهِ : مِنْ مَرَضٍ أَوْ نَحْوِهِ ..
فَأَمَرَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بِالْمُحَافَظَةِ عَلَى الصَّلَوَاتِ فِي كُلِّ حَال مِنْ : صِحَّةٍ أَوْ مَرَضٍ ..
وَحَضَرٍ : أَوْ سَفَرٍ ..
وَقُدْرَةٍ : أَوْ عَجْزٍ ..
وَخَوْفٍ : أَوْ أَمْنٍ ..
لَا تَسْقُطُ عَنِ الْمُكَلَّفِ : بِحَالٍ ..
وَلَا يَتَطَرَّقُ إِلَى فَرْضِيَّتِهَا : اخْتِلَالٌ ..
.. .. .. ..
وَالْمَقْصُودُ مِنْ هَذَا / أَنْ تُفْعَلَ الصَّلَاةُ : كَيْفَمَا أَمْكَنَ ..
وَلَا تَسْقُطُ بِحَالٍ حَتَّى لَوْ لَمْ يَتَّفِقْ فِعْلُهَا : إِلَّا بِالْإِشَارَةِ بِالْعَيْنِ لَزِمَ فِعْلُهَا ..
وَبِهَذَا تَمَيَّزَتْ عَنْ سَائِرِ الْعِبَادَاتِ كُلُّهَا : تَسْقُطُ بِالْأَعْذَارِ ..
وَيُتَرَخَّصُ فِيهَا : بِالرُّخَصِ ..
قَالَ ابْنُ الْعَرَبِيِّ /
وَلِهَذَا قَالَ عُلَمَاؤُنَا وَهِيَ مَسْأَلَةٌ عُظْمى إن تَارِكَ الصَّلَاةِ : يُقْتَلُ ..
لِأَنَّهَا أَشْبَهَتِ الْإِيمَانَ الَّذِي لَا يسقط : بحال ..
وقالوا فيها إحدى دعائم الْإِسْلَامِ : لَا تَجُوزُ النِّيَابَةُ عَنْهَا بِبُدْنٍ وَلَا مَالٍ ؛ فَيُقْتَلُ تَارِكُهَا . ..
🥀أُنْظُرهُ / الْجَامِع لأَحْكَام الْقُرْآن ج 03 وَرَقَة / 225 - 226 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومنَ فرَائِدِ الفَوائِدِ ...

🥀🥀 منها ...
قَال الإمَام محمد ابن مفلح أبو عبد الله شمس الدين المقدسيّ الصالحيّ الحنبليّ عليهِ رَحَمَات الله /
وَقَالَ ابْنُ حَزْمٍ فِي كِتَابِ الْإِجْمَاعِ قَبْلَ السَّبَقِ وَالرَّمْيِ :
اتَّفَقُوا عَلَى أَنَّ بِرَّ الْوَالِدَيْنِ : فَرْضٌ ..
وَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّ بِرَّ الْجَدِّ : فَرْضٌ ..
كَذَا قَالَ ..
وَمُرَادُهُ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ : وَاجِبٌ ..
وَنَقْلُ الْإِجْمَاعِ فِي الْجَدِّ : فِيهِ نَظَرٌ ..
وَلِهَذَا عِنْدَنَا : يُجَاهِدُ الْوَلَدُ وَلَا يَسْتَأْذِنُ الْجَدَّ وَإِنْ سَخِطَ ..
وَقَالَ فِي رِوَايَةِ الْمَرُّوذِيِّ / بِرُّ الْوَالِدَيْنِ : كَفَّارَةُ الْكَبَائِرِ ..
وَكَذَا ذَكَرَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : عَنْ مَكْحُولٍ ..
وَذَكَرَ الْقَاضِي فِي الْمُجَرَّدِ وَغَيْرِهِ أَيْضًا أَنَّ بِرَّ الْوَالِدَيْنِ : وَاجِبٌ . ..
🥀 أنظره / الآداب الشرعية والمنح المرعية ج 01 وَرَقَة / 435 - 436 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
وَقَالَ حَنْبَلٌ :
سَمِعْت أَبَا عَبْدِ اللَّهِ : وَسُئِلَ عَنْ الْمَرْأَةِ تَصُومُ فَيَمْنَعُهَا زَوْجُهَا تَرَى لَهَا أَنْ تَصُومَ ؟؟؟ قَالَ :
لَا تَصُومُ وَلَا تُحْدِثُ فِي نَفْسِهَا مِنْ صَلَاةٍ ؛ وَلَا صِيَامٍ : إلَّا أَنْ يَأْذَنَ لَهَا ؛ إلَّا الْوَاجِبَ الْفَرْضَ ..
فَأَمَّا غَيْرُ ذَلِكَ : فَلَا تَصُومُ إلَّا بِإِذْنِهِ وَتُطِيعُهُ .. ..
وَنَقَلَ حَنْبَلٌ مَعْنَى ذَلِكَ أَيْضًا قَالَ : وَتُطِيعُهُ فِي كُلِّ مَا أَمَرَهَا بِهِ مِنْ الطَّاعَةِ . ..
🥀 أنظره / الآداب الشرعية والمنح المرعية ج 01 وَرَقَة / 438 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عنْ إمامِ أهلِ السُنّة والجماعة /
قَالَ الْمَرُّوذِيُّ :
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : كَأَنَّك بِالْمَوْتِ وَقَدْ فَرَّقَ بَيْنَنَا ..
أَنَا لَا أَعْدِلُ بِالْفَقْرِ شَيْئًا ؛ أَنَا أَفْرَحُ إذَا لَمْ يَكُنْ عِنْدِي شَيْءٌ ..
إنِّي لَأَتَمَنَّى الْمَوْتَ صَبَاحًا وَمَسَاءً : أَخَافُ أَنْ أُفْتَنَ فِي الدُّنْيَا . ..
🥀 أنظره / الآداب الشرعية والمنح المرعية ج 02 وَرَقَة / 21 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عنه ( أي / عن الإمام أحمد عليه رَحَمَات الله ) /
وَلَيْسَ يَنْبَغِي أَنْ تَتَّبِعَ سُنَّةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الرَّخَاءِ : وَتَتْرُكَ فِي الشِّدَّةِ . ..
🥀 أنظره / الآداب الشرعية والمنح المرعية ج 02 وَرَقَة / 21 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و شَيخنا الشَّيْخُ ابن عُثَيْمِين عليهِ رَحَمَات الله /
وَ الْإِنْسَانُ فِيٰ هَذِهِ الدُّنْيَا : لَا يُمْكِن أَنْ يَبْقَىٰ مَسْرُورًا دَائِمًا ..
بَلْ هُوَ يَوْمًا : يُسَرّّ وَ يَوْمًا يَحْزَن . ..
🥀 أنظره / شَرْحُ رِيَاضِ الصَّالِحِين ج 01 وَرَقَة / 243 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَالَ العَلّامَة الشيخ مُقْبِل ابن هادي الوَادِعِيّ عليهِ رَحَمَات الله /
المَرْأَةُ الصَّالِحَةُ لَا تَرْضَى بِأَنْ يُفَضِّلَهَا زَوْجُهَــا : عَلَى أَبَوَيْهِ الصَّالِحَيْنِ . ..
🥀 أنظره / الرِّحلَة الأَخيرَة ورقة / 240 ... 🌾🌾🌾
 
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرة
 
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرة
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
بارك الله فيك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد والفرائد ...

🥀🥀 منها ...
قال الحافظ أبو حاتم ابن حبّان البُستيّ عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
البخل : شجرة في النار ..
أغصانها في الدنيا ؛ من تعلق بغصن من أغصانها : جره إلى النار ..
كما أن الجود شجرة في الجنةِ أغصانها في الدنيا : فمن تعلق بغصن من أغصانها : جره إلى الجنة ..
والجنة : دار الأسخياء ..
والبخيل يقال له في أول درجته : البخيل ..
فإذا عتا وطغى في الإمساك يقال له : الشحيح ..
فإذا ذم الجود والأسخياء يقال له : لئيم ..
فإذا صار يحتج للبخلاء ويعذرهم في فعالهم يقال له : الملائم ..
وما اتزر رجلٌ بإزارٍ أهتك لعرضه ؛ ولا أثلم لدينه : من البخل. ..
🥀 أنظره / روضة العقلاء ورقة / 238 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
حسن الخلق : بذر اكتساب المحبة ..
كما أن سوء الخلق : بذر استجلاب البغضة ..
ومن حسن خلقه : صان عرضه ..
ومن ساء خلقه : هتك عرضه ..
لأن سوء الخلق : يورث الضغائن ..
والضغائن إذا تمكنت في القلوب : أورثت العداوة ..
والعداوة إذا ظهرت من غير صاحب الدين : أهوت صاحبها إلى النار إلاّ أن يتداركه المولى بتفضل منه وعفو . ..
🥀 أنظره / روضة العقلاء ورقة / 65 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الخلق الحسن : يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد ..
وإن الخلق السيء : ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل ..
وقد تكون في الرجل أخلاق كثيرة صالحة كلها ؛ وخلق سيء : فيفسد الخلق السيء الأخلاق الصالحة كلها ..
وأنشدني البغدادي :
خالق الناسَ بخلقٍ حسنٍ .. لا تكن كلباً على الناسِ يَهِرْ ..
والقَهُم منكَ ببشرٍ ثمَ صُنْ .. عنهمْ عرضكَ عَن كل قذرْ .. .
🥀 أنظره / روضة العقلاء ورقة / 64 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكنانيّ الحمويّ الشافعيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
لا يصحُّ العلم - الذي هو عبادة القلب - : إلَّا بطهارته عن خُبْث الصِّفات وحدث مساوئ الأخلاق ورديئها . ..
🥀 أنظره / تذكرة السامع والمتكلم ورقة / 34 ... 🌾🌾🌾
 
اللهم أجرنا من النار ومن عذاب النار
 
اللهم أجرنا من النار ومن عذاب النار
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
بارك الله فيك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفرائدِ والدرر والأثر ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام ابن تيميّة الحرانيّ النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
ودعاء الغائب للغائب : أعظم إجابة من دعاء الحاضر ..
لأنه أكمل : إخلاصاً ..
وأبعد : عن الشرك ..
فكيف يشبه دعاء من يدعو لغيره بلا سؤال منه : إلى دعاء من يدعو الله بسؤاله وهو حاضر ؟؟؟
وفي الحديث : أعظم الدعاء إجابة دعاء غائب لغائب .. .
وفي صحيح مسلم عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال / ما من رجل يدعو لأخيه بظهر الغيب بدعوة إلاّ وكل الله به ملكاً كلما دعاَ لأخيه بدعوة قال الملك الموكل به : آمين ولك بمثله . ..
🥀 أنظره / قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة ورقة / 206 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ ابن حجر العسقلانيّ الشافعيّ عليه رَحَمَات الله /
قال القرطبي / إنما كان ذو الوجهين شر الناس : لأنّ حاله حال المنافق ..
إذ هو : متملق بالباطل وبالكذب ..
مدخل للفساد : بين الناس .. .
وقال النووي / هو الذي يأتي كل طائفة : بما يرضيها ؛ فيظهر لها أنه منها ومخالف لضدها ..
وصنيعه : نفاق ومحض كذب ؛ وخداعٌ وتحيّلٌ على الإطلاع على أسرار الطائفتين ..
وهي : مداهنة محرمة . ..
🥀 أنظره / فتح الباري ج 10 ورقة / 475 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام أحمد بن محمد ابن حجر الهيتميّ السِعديّ الأنصاريّ شهاب الدين أبو العباس عليه رَحَمَات الله /
كَلَامُ ذِي اللِّسَانَيْنِ : وَهُوَ ذُو الْوَجْهَيْنِ الَّذِي لَا يَكُونُ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا . ..
🥀 أنظره / الزواجر عن اقتراف الكبائر ج 02 ورقة / 39 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 منها أيضاً ...
قَالَ شيخنَا العَلّامَة ابنُ عُثَيمِين عليه رَحَمَات الله /
إﻥّ ﺍﻹﻧﺴاﻥ ﻳﺠـﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ : ﺻﺮﻳﺤـًﺎ ﺑﻴّﻨﺎً ..
ﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻠﻨﺎﺱ : ﺑﻮﺟﻪ ..
ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺧﺘﻔﻰ ﻋﻨﻬﻢ : ﺃﻋﻄاﻫﻢ ﻭﺟﻬﺎً ﺁﺧﺮ ..
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻻ ﺃﺣْﺴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺨﺺِ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕِ : ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺒﺎﺭﻱ ﻭﻻ يماﺭﻱ ﻭﻻ ﺗﺄﺧﺬﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮﻣﺔ ﻻﺋﻢ ..
ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻇﺎﻫﺮﻩ ﻭﺑﺎﻃﻨﻪ ﺳﻮﺍﺀ . ..
🥀 أنظره / تفسير سورة النساء ج 02 ورقة 11 ... 🌾🌾🌾
 
اللهم نقي اعمالنا من الرياء
 
اللهم اجعلنا هادين ومهتدين غيرضالين ولا مضلين
جزاك الله خيرا
على الطرح القيم
اعانك الله ووفقك في دربك(y)(y)
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top