سلسلة من حكم السلف

جزاك الله خيراً

في ميزان حسناتك بإذن الله اخى الياس
سلمت يمناك على الرد القيم أخي الغالي ناصر دمت مبدعا في سماء المنتدى بردود القيمة و الهادفة و المميزة
 
📚 الحَمْدُ لله …

🥀 ومن الفوائد والفرائد العلمية /

🥀🥀 منها …
قال شيخ الإسلام ﺍﺑﻦ تيميّة الحرّانيّ النُميريّ عليهِ رَحَمَات الله /
قال تعالى : ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ) ..
فإن المجاهد في الله لا بد له من شيئين :
أحدهما / محبة الله وإرادته المستلزمة بُغْضَ عدوه ..
والثاني / الإجتهاد في دفع ما يبغضه الحق ويكرهه بقهر عدوه ليحصل ما يحبه الحق ويرضاه بعلو كلمته ؛ وأن يكون الدين : كله لله ..
فالمجتهد في تحصيل محبوبه ودفع مكروهه : هو المجاهد في سبيله ..
وهو الذي استفرغ : وُسْعَه في ذلك حتى جاهد أعداءه الظاهرين والباطنيين ..
فيجتمع في المجاهد في سبيله شيئان :
كمال / القصد ..
وكمال / العمل ..
فالأول : أن مقصوده هو الله ؛ فهو معبوده ومحبوبه ..
والثاني : أنه يستفرغ مقدوره في تحصيل هذا المقصود ؛ فهذا يُهدَى سُبُلَ الله . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 06 وَرَقَة / 142 - 143 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً /
فمن ظَنَّ أنه يصل إلى رضوانِ الله وكرامتِه بدون اتباع محمد ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) أو لأحدٍ من الخلق طريقٌ إلى رضوان الله وكرامته غير اتباع محمد ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) : فهو كافر مُلحِد ..
ومن ادَّعَى أنّ أحدًا من أولياء الله الذَين بلغتْهم رسالةُ محمد ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) يَصِل إلى رضوانِ الله وكرامتِه بغير كتاب الله وسنَّةِ رسوله محمد ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) : فهو ملحدٌ ضالٌّ مُفتر ..
يُستتاب فإن تاب : وإلاّ قُتِل كافرًا . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 01 وَرَقَة / 70 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضًا /
فأولياء الله المتقون : هم العالمون العاملون بما بعثَ الله به محمدًا ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ..
ولا يكون لله وليٌّ : إلاَّ من يَتّبع محمدًا ..
ومن لم يَتَّبع محمدًا : فهو عدوُّ الله ؛ لا وليّ له وإن كان مع ذلك له أحوال شيطانية يَحصُل له بها مكاشفة وتصرُّف يُعِين بذلك أعداء محمد ويَخْفِرُهم ؛ فهم من أعداء الله الملاعين ؛ لا من أوليائه المتقين ؛ وهو من جنس السَّحَرةِ والكُهَّان الذين كانت الشياطين تُخْبرهم ببعض المغيبات ؛ وتُساعِدهم على بعض مطالبهم ؛ وهؤلاء من أعَداء الله المجرمين ؛ لا من أوليائه المتقين ؛ بل هم كُفار يجبُ قتلُهم ؛ بل يُقتَلون بلا استتابةٍ عند كثير من علماء المسلمين . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 01 وَرَقَة / 70 - 71 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً عليهِ رَحَمَات الله /
قال أحمد / من لم يُربِّع بعلي في خلافته : فهو أضلُّ من حمار أهله . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 06 وَرَقَة / 264 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله …

🥀 ومن الفوائد والفرائد العلمية /

🥀🥀 منها …
قال شيخ الإسلام ﺍﺑﻦ تيميّة الحرّانيّ النُميريّ عليهِ رَحَمَات الله /
والقلم لم يُرفَعْ : إلاّ عن المجنون ..
وليس كلُّ مَن رُفِعَ عنه القلم يكونُ : وليًّا لله ..
بل من المجانين من يكون يهوديًا ونصرانياً ومشركًا : فلا يكون وليًّا لله ؛ وإن رُفِع عنه القلم بخلافِ من كان مؤمنًا بالله وبرسوله ؛ وله صلاحٌ ودينٌ فأصابَه خَلْطٌ أفسدَ مزاجَه ؛ فهذا إذا غابَ عقلُه رُفِع عنه القلم ؛ وإذا صَحَا تكلَّم بكلامِ أهلِ الإيمان ؛ و [ له ] قلب يحبّ الله ورسوله ويحبّ ما أحبَّه الله ورسوله ..
وأما من اقترنتْ به الشياطينُ ؛ وغيَّبتْ عقلَه في بعضِ الأحوال : فهذا قد يتكلم الشياطينُ على لسانِه بالإثم والعُدوان ؛ ويُبَغِّض إليه ما يحبُّه الله من الطهارة والصلاة والقرآن ؛ ويُحبِّبُ إليه ما يُبغِضُه الله من الكفر والفسوق والعصيان . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 01 وَرَقَة / 80 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضًا /
لا يشرع الجهر بالتكبير خلف الإمام الذي يسمى التبليغ لغير حاجة : باتفاق الأئمة ..
وتنازعوا في بطلان صلاة من يفعله : على قولين ..
والنزاع في الصحة : معروف في مذهب مالك وأحمد وغيرهما ؛ مع أنه مكروه باتفاق المذاهب كلها . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 04 وَرَقَة / 315 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضًا /
بعض الناس يحتج على أن إهداء ثواب القرب لا يصل إلى الميت بقوله : { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } ..
واحتجاجه بهذه الآية : حجة باطلة بكتاب اللهِ وسنةِ رسولهِ وإجماعِ المسلمين . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 04 وَرَقَة / 248 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
و سئل شيخ الإسلام ﺍﺑﻦ تيميّة أيضًا عليه رَحَمَات الله /
هل يجوزُ غيبةُ تاركِ الصلاةِ أم لا ؟؟؟
الجواب /
إذا قيل عنه إنه تاركُ الصلاة ؛ وكان تاركَها : فهذا جائز ..
ويَنبغي أن يُشاعَ ذلك : عنه ويُهْجَر حتى يُصلي ..
وأمَّا مع القدرة : فيجِبُ أن يُستَتابَ ؛ فإن تابَ وإلا قُتِل.. ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 04 وَرَقَة / 122 … 🌾🌾🌾
 
نعم الجهاد في سبيل الله هو شهادة
 
📚 الحَمْدُ لله …

🥀 ومن الفوائد والدُرر السَنِيّة /

🥀🥀 منها …
قال شيخ الإسلام ﺍﺑﻦ تيميّة الحرّانيّ النُميريّ عليهِ رَحَمَات الله /
إذا تركت المرأة الصلاة وهجرها زوجها ؛ وامتنع من وطئها حتى تصلي : كان محسنًا في الهجر والإمتناع ..
ولا نفقة لها : هذه المدة ..
وإن كانت النفس تعاف وطء المرأة الجنب !!!فالتي لا تصلي : شر منها ؛ وترك الصلاة شر من فعل أكثر المحرمات . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 04 وَرَقَة / 117 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً عليهِ رَحَمَات الله /
إذا قال [ السائل ] / كيف ينزل ربنا إلى السماء الدنيا ؟؟؟
قيل له : كيف هو ؟؟؟
فإذا قال : لا أعلم كيفيته !!
قيل له : ونحن لا نعلم كيفية نزوله ..
إذ العلم بكيفية الصفة : يستلزم العلم بكيفية الموصوف ؛ وهو فرع له وتابع له ..
فكيف تطالبني بالعلم بكيفية سمعه وبصره ؛ وتكليمه واستوائه ونزوله : وأنت لا تعلم كيفية ذاته !!! . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 03 وَرَقَة / 25 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال الإمام ألى الليث نصر ابن محمّد السمرقنديّ عليهِ رَحَمَات الله /
قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ / لَا تَتَفَكَّرْ فِي ثَلَاثَةِ أَشْيَاءَ :
لَا تَتَفَكَّرْ فِي الْفَقْرِ : فَيَكْثُرَ هَمُّكَ وَغَمُّكَ ؛ وَيَزِيدَ فِي حِرْصِكَ ..
وَلَا تَتَفَكَّرْ فِي ظُلْمِ مَنْ ظَلَمَكَ : فَيَغْلُظَ قَلْبُكَ ؛ وَيَكْثُرَ حِقْدُكَ ؛ وَيَدُومَ غَيْظُكَ ..
وَلَا تَتَفَكَّرْ فِي طُولِ الْبَقَاءِ فِي الدُّنْيَا : فَتُحِبَّ الْجَمْعَ ؛ وَتُضَيِّعَ الْعُمْرَ ؛ وَتُسَوِّفَ فِي الْعَمَل . ..
🥀 أنظره / تنبيه الغافلين وَرَقَة / 572 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضًا /
يُقَالُ / أَخْلَاقُ الْأَبْدَالِ : عَشْرَةُ أَشْيَاءَ ..
سَلَامَةُ الصَّدْرِ ..
وَسَخَاوَةُ الْمَالِ ..
وَصِدْقُ اللِّسَانِ ..
وَتَوَاضُعُ النَّفْسِ ..
وَالصَّبْرُ فِي الشِّدَّةِ ..
وَالْبُكَاءُ فِي الْخَلْوَةِ ..
وَالنَّصِيحَةُ لِلْخَلْقِ ..
وَالرَّحْمَةُ لِلْمُؤْمِنِينَ ..
وَالتَّفَكُّرُ فِي الْفَنَاءِ ..
وَالْعِبْرَةُ فِي الْأَشْيَاءَ . ..
🥀 أنظره / تنبيه الغافلين وَرَقَة / 572 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله …

🥀 الكنزُ العظيم منَ الفَهْمِ العَميمْ …

🥀🥀 منها ..
قال شيخ الإسلام ﺍﺑﻦ تيميّة النُميريّ عليهِ رَحَمَات الله /
وقد تنازع الناسُ في قراءةِ : الألحانِ ..
منهم : مَن كرهَها مطلقًا ؛ بل حَرَّمها ..
ومنهم : من رخصَ فيها ..
وأعدلُ الأقوالِ فيها أنها إن كانت موافقةً لقراءة السَّلفِ : كانت مشروعةً ..
وإن كانت من البدع المذمومة : نُهِيَ عنها ..
والسلفُ كانوا يحسِّنون القرآنَ بأصواتِهم : من غيرِ أن يتكلفوا أوزانَ الغِناء . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 03 وَرَقَة / 303 - 304 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضًا /
وما يُصِيبُ الإنْسانَ إنْ كانَ يَسُرُّهُ : فَهُوَ نِعْمَةٌ بَيِّنَةٌ ..
وإنْ كانَ يَسُوءُهُ : فَهُوَ نِعْمَةٌ مِن جِهَةِ أنَّهُ يُكَفِّرُ خَطاياهُ ؛ ويُثابُ بِالصَّبْرِ عَلَيْهِ ..
ومِن جِهَةِ أنَّ فِيهِ : حِكْمَةٌ ورَحْمَةٌ لا يَعْلَمُها ..﴿ وعَسى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وعَسى أنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وهُوَ شَرٌّ لَكُمْ واللَّهُ يَعْلَمُ وأنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ﴾ ..
وقَدْ قالَ فِي الحَدِيثِ / واَللَّهِ لا يَقْضِي اللَّهُ لِلْمُؤْمِنِ قَضاءً : إلّا كانَ خَيْرًا لَهُ ..
إنْ أصابَتْهُ سَرّاءُ : شَكَرَ فَكانَ خَيْرًا لَهُ ..
وإنْ أصابَتْهُ ضَرّاءُ صَبَرَ : فَكانَ خَيْرًا لَهُ .. .
وإذا كانَ هَذا وهَذا : فَكِلاهُما مِن نِعَمِ اللَّهِ عَلَيْهِ ؛ وكِلْتا النِّعْمَتَيْنِ تَحْتاجُ مَعَ الشُّكْرِ إلى الصَّبْرِ ..
أمّا نِعْمَةُ الضَّرّاءِ : فاحْتِياجُها إلى الصَّبْرِ ظاهِرٌ ..
وأمّا نِعْمَةُ السَّرّاءِ : فَتَحْتاجُ إلى الصَّبْرِ عَلى الطّاعَةِ فِيها ؛ فَإنَّ فِتْنَةَ السَّرّاءِ أعْظَمُ مِن فِتْنَةِ الضَّرّاءِ كَما قالَ بَعْضُ السَّلَفِ / اُبْتُلِينا بِالضَّرّاءِ فَصَبَرْنا ؛ وابْتُلِينا بِالسَّرّاءِ فَلَمْ نَصْبِرْ .. .
وفِي الحَدِيثِ / أعُوذ بِك مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنى .. .
والفَقْرُ : يَصْلُحُ عَلَيْهِ خَلْقٌ كَثِيرٌ ..
والغِنى : لا يَصْلُحُ عَلَيْهِ إلّا أقَلُّ مِنهُمْ ..
ولِهَذا كانَ أكْثَرَ مَن يَدْخُلُ الجَنَّةَ : المَساكِينُ ..
لِأنَّ فِتْنَةَ الفَقْرِ : أهْوَنُ ..
وكِلاهُما : يَحْتاجُ إلى الصَّبْرِ والشُّكْرِ ..
لَكِنْ لَمّا كانَ فِي السَّرّاءِ / اللَّذَّةُ ؛ وفِي الضَّرّاءِ / الألَمُ : اشْتَهَرَ ذِكْرُ الشُّكْرِ فِي السَّرّاءِ ؛ والصَّبْرِ فِي الضَّرّاءِ . ..
أنظره / مجموع الفتاوى ج 14 وَرَقَة / 304 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِيّة عليهِ رَحَمَات الله /
لمّا كَانَ صَلَاح الْوُجُود بالعلماء ( ولولاهم كَانَ النَّاس كَالْبَهَائِمِ ؛ بل أَسْوَأ حَالاً ) : كَانَ موت الْعَالم مُصِيبَة لَا يجبرها إلاّ خلف غَيره لَهُ ..
وأيضاً فَإِن الْعلمَاء : هم الَّذين يسوسون الْعباد والبلاد والممالك ؛ فموتهم فَسَاد لنظام الْعَالم ..
وَلِهَذَا لَا يزَال الله يغْرس فِي هَذَا الدّين مِنْهُم : خالفاً عَن سالفٍ يحفظ بهم دينه وَكتابه وعباده . ..
🥀 أنظره / مفتاح دار السعادة ج 01 وَرَقَة / 68 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضًا /
الْعلم : طَعَام الْقلب ..
وَشَرَابه ودواؤه وحياته مَوْقُوفَة : على ذَلِك ..
فَإِذا فقد الْقلب الْعلم : فَهُوَ موت ..
لَو كَانَ لَا يشْعر بِمَوْتِهِ ؛ كَمَا أن السَّكْرَان الَّذِي قد زَالَ عقله ؛ والخائف الَّذِي قد انْتهى خَوفه : إلى غَايَته . ..
🥀 أنظره / مفتاح دار السعادة ج 01 وَرَقَة / 122… 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله …

🥀 الكنزُ العظيم منَ الفَهْمِ العَميمْ …

🥀🥀 منها ..
قال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِيّة عليهِ رَحَمَات الله /
وَلِلْمَحَبَّةِ تَأْثِيرٌ عَجِيبٌ : فِي انْشِرَاحِ الصَّدْرِ وَطِيبِ النَّفْسِ وَنَعِيمِ الْقَلْبِ ..
لَا يَعْرِفُهُ : إِلَّا مَنْ لَهُ حِسٌّ بِهِ ..
وَكُلَّمَا كَانَتِ الْمَحَبَّةُ أَقْوَى وَأَشَدَّ : كَانَ الصَّدْرُ أَفْسَحَ وَأَشْرَحَ ..
وَلَا يَضِيقُ إِلَّا عِنْدَ رُؤْيَةِ : الْبَطَّالِينَ الْفَارِغِينَ مِنْ هَذَا الشَّأْنِ ..
فَرُؤْيَتُهُمْ : قَذَى عَيْنِهِ ..
وَمُخَالَطَتُهُمْ : حُمَّى رُوحِهِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / زَاد المَعَاد في خيرِ هدي العباد ج 02 وَرَقَة / 24 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضًا /
وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ : الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى ..
وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ : بِغَيْرِهِ ..
وَالْغَفْلَةُ : عَنْ ذِكْرِهِ ..
وَمَحَبَّةُ : سِوَاهُ ..
فَإِنَّ مَنْ أَحَبَّ شَيْئًا غَيْرَ اللَّهِ : عُذِّبَ بِهِ ..
وَسُجِنَ قَلْبُهُ : فِي مَحَبَّةِ ذَلِكَ الْغَيْرِ ..
فَمَا فِي الْأَرْضِ : أَشْقَى مِنْهُ ..
وَلَا أَكْسَفُ : بَالًا ..
وَلَا أَنْكَدُ : عَيْشًا ..
وَلَا : أَتْعَبُ قَلْبًا ..
فَهُمَا : مَحَبَّتَانِ /
مَحَبَّةٌ : هِيَ جَنَّةُ الدُّنْيَا ؛ وَسُرُورُ النَّفْسِ ؛ وَلَذَّةُ الْقَلْبِ ؛ وَنَعِيمُ الرُّوحِ ؛ وَغِذَاؤُهَا وَدَوَاؤُهَا ؛ بَلْ حَيَاتُهَا وَقُرَّةُ عَيْنِهَا ؛ وَهِيَ مَحَبَّةُ اللَّهِ وَحْدَهُ بِكُلِّ الْقَلْبِ ؛ وَانْجِذَابُ قُوَى الْمَيْلِ وَالْإِرَادَةِ ؛ وَالْمَحَبَّةُ كُلُّهَا إِلَيْهِ ..
وَمَحَبَّةٌ : هِيَ عَذَابُ الرُّوحِ ..
وَغَمُّ النَّفْسِ ..
وَسِجْنُ الْقَلْبِ ..
وَضِيقُ الصَّدْرِ ..
وَهِيَ سَبَبُ الْأَلَمِ وَالنَّكَدِ وَالْعَنَاءِ ؛ وَهِيَ مَحَبَّةُ : مَا سِوَاهُ سُبْحَانَهُ . ..
🥀 أنْظُرهُ / زَاد المَعَاد في خيرِ هدي العباد ج 02 وَرَقَة / 24 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضًا /
فَإِنَّ الْكَرِيمَ الْمُحْسِنَ : أَشْرَحُ النَّاسِ صَدْرًا ..
وَأَطْيَبُهُمْ : نَفْسًا ..
وَأَنْعَمُهُمْ : قَلْبًا ..
وَالْبَخِيلُ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ إِحْسَانٌ : أَضْيَقُ النَّاسِ صَدْرًا ..
وَأَنْكَدُهُمْ : عَيْشًا ..
وَأَعْظَمُهُمْ : همًّا وَغَمًّا ..
وَقَدْ ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصَّحِيحِ مَثَلًا لِلْبَخِيلِ وَالْمُتَصَدِّقِ / كَمَثَلِ رَجُلَيُنِ عَلَيْهِمَا جُنَّتَانِ مِنْ حَدِيدٍ ؛ كُلَّمَا هَمَّ الْمُتَصَدِّقُ بِصَدَقَةِ : اتَّسَعَتْ عَلَيْهِ وَانْبَسَطَتْ حَتَّى يَجُرَّ ثِيَابَهُ وَيُعْفِيَ أَثَرَهُ ..
وَكُلَّمَا هَمَّ الْبَخِيلُ بِالصَّدَقَةِ : لَزِمَتْ كُلُّ حَلْقَةٍ مَكَانَهَا وَلَمْ تَتَّسِعْ عَلَيْهِ .. .
فَهَذَا مَثَلُ انْشِرَاحِ صَدْرِ الْمُؤْمِنِ الْمُتَصَدِّقِ ؛ وَانْفِسَاحِ قَلْبِهِ ..
وَمَثَلُ ضِيقِ صَدْرِ الْبَخِيلِ ؛ وَانْحِصَارِ قَلْبِهِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / زَاد المَعَاد في خيرِ هدي العباد ج 02 وَرَقَة / 24 - 25 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله …

🥀 الكنزُ العظيم منَ الفَهْمِ العَميمْ …

🥀🥀 منها …

قال الحافظ أبو بكر الخلاّل أحمد ابن محمد ابن هارون ابن يزيد البغداديّ عليهِ رَحَمَات الله /
وأخبرني مُحَمَّد بْن عَلِيّ قَالَ :
ثنا صالح :
أنه سأل أباه ( يعني / أَحْمَد ابْن حنبل ) عَنِ التوكل فَقَالَ /
التوكل : حسن ؛ ولكن ينبغي أن يكتسب ويعمل حتى يغني نفسه وعياله ؛ ولا يترك العمل .. .
قَالَ / وسئل أبي وأنا شاهد عَنْ قوم لا يعملون ويقولون : نحن المتوكلون !!!
فَقَالَ : هؤلاء مبتدعون .. .
🥀 أنظره / تلبيس إبليس للحافظ ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله وَرَقَة / 253 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
قال الحافظ جمال الدين أبو الفرج ابن الجوزيّ عليهِ رَحَمَات الله /
إذا سكن الخوف القلب : أوجب خشوع الظاهر ..
ولا يملك صاحبه دفعه ؛ فتراه : مطرقاً متأدباً متذللاً ..
وَقَدْ كانوا يجتهدون : فِي ستر مَا يظهر منهم من ذلك ..
وكان مُحَمَّد ابْن سيرين : يضحك بالنهار ويبكي بالليل ..
ولسنا نأمر العالم : بالإنبساط بين العوام ؛ فَإِن ذلك يؤذيهم . ..
🥀 أنظره / تلبيس إبليس للحافظ ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله وَرَقَة / 257 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضًا /
أن إبليس إنما يتمكن من الإنسان : عَلَى قدر قلة العلم ..
فكلما قل علم الإنسان : كثر تمكن إبليس مِنْهُ ..
وكلما كثر العلم : قل تمكنه مِنْهُ ..
ومن العباد من يرى ضوءاً أَوْ نوراً فِي السماء ؛ فَإِن كان رمضان : قَالَ رأيت ليلة القدر !!!
وإن كان فِي غيره قَالَ : قد فتحت لي أبواب السماء !!!
وَقَدْ يتفق لَهُ الشيء الذي يطلبه فيظن ذلك : كرامة ..
وربما كان : اتفاقاً ..
وربما كان : اختباراً ..
وربما كان : من خدع إبليس ..
والعاقل : لا يساكن شيئاً من هَذَا ولو كان كرامة . ..
🥀 أنظره / تلبيس إبليس للحافظ ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله وَرَقَة / 334 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
و عَنْ يُونُس ابْن عَبْدِ الأعلى /
قَالَ سمعت الشافعيّ يَقُول :
لو أن رجلاً تصوف أول النهار : لا يأتي الظهر حتى يصير أحمق .. .
وعنه أيضا أنه قَالَ / مَا لزم أحد الصوفية أربعين يوماً : فعاد عقله إليه أبداً .. .
وأنشد الشافعي :
ودعوا الذين إذا أتوك تنسكوا .. واذا خلوا كانوا ذئاب حقافُ .. .
🥀 أنظره / تلبيس إبليس للحافظ ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله وَرَقَة / 327 … 🌾🌾🌾
 
مكر إبليس عظيم ربي يحفظنا منه
 
بارك الله فيك اخى الياس تسلم يدك
 
📚 الحمد لله …

🥀 الكنزُ العظيم منَ الفَهْمِ العَميمْ …

🥀🥀 منها …
عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ‏‏قَالَ ‏/ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏: ثَلاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ ..
النِّكَاحُ ..
وَالطَّلاقُ ..
وَالرَّجْعَةُ . ..
رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة وغيرهم وهو حديث حسن ..
إحتج به الأئمة والعلماء : كالإمام الترمذي والحافظ ابن عبد البر ؛ والحافظ ابن حجر ؛ وشيخ الإسلام ابن تيميّة ؛ و ابن القيم ؛ و النووي ؛ والإمام البغوي ؛ والشوكاني والألبانيّ عليهم رَحَمَات الله وغيرهم كثير ..
🥀 وللمزيد / أنظره / إرواء الغليل للعلاّمة الألباني ج 06 وَرَقَة / 228 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال الإمام الحافظ سليمان الخطابيّ عليهِ رَحَمَات الله /
اتفق عامة أهل العلم على أن صريح لفظ الطلاق إذا جرى على لسان البالغ العاقل : فإنه مؤاخذ به ؛ ولا ينفعه أن يقول كنت لاعباً أو هازلاً أو لم أنو به طلاقاً ؛ أو ما أشبه ذلك من الأمور .. .
🥀 أنظره / معالم السنن ج 03 وَرَقَة / 210 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال الإمام أبو محمّد الحسين ﺍﺑﻦ مسعود البغويّ عليهِ رَحَمَات الله /
اتّفق أهلُ الْعلم على أَن طَلَاق الهازل : يَقع ..
وَإِذا جرى صريحُ لفظ الطَّلَاق على لِسَان الْعَاقِل الْبَالِغ لَا ينفعُه أَن يَقُول : كنتُ فِيهِ لاعبًا ؛ أَو هازلاً ..
لِأَنَّهُ لَو قُبِلَ ذَلِكَ مِنْهُ : لتعطلت الْأَحْكَام . ..
🥀 أنظره / شرح السنة ج 09 وَرَقَة / 220 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال القاضي عليهِ رَحَمَات الله /
كُلُّ مُطَلِّقٍ أَوْ نَاكِحٍ إِنِّي كُنْتُ فِي قَوْلِي هَازِلًا : فَيَكُونُ فِي ذَلِكَ إِبْطَالُ أَحْكَامِ اللَّهِ تَعَالَى ..
فَمَنْ تَكَلَّمَ بِشَيْءٍ مِمَّا جَاءَ ذِكْرُهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : لَزِمَهُ حُكْمُهُ ..
وَخَصَّ هَذِهِ الثَّلَاثَ : لِتَأْكِيدِ أَمْرِ الْفَرْجِ . ..
🥀 أنظره / تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ج 04 وَرَقَة / 304 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال شيخ الإسلام ﺍﺑﻦ قيّم الجَوْزِية عليهِ رَحَمَات الله /
تضمنت هذه السنن أن المكلف إذا هزل بالطلاق أو النكاح أو الرجعة : لزمه ما هزَل به ..
فدلَّ ذلك أن كلام الهازل : معتبر . ..
🥀 أنظره / زاد المَعَاد ج 05 وَرَقَة / 204 … 🌾🌾🌾
 
هو على العموم الوعد بالزواج من إختصاص الرجال سواء كان أعزب أو متزوج أو مطلق فهو وعد لطمأنة الفتاة أنه سوف يتزوجها رغم أن 99 % من الحالات يريد قضاء وقت معها ثم الذهاب إلى غيرها وما الوعد بالزواج إلا كأسلوب إقناع كي لا تبادر الفتاة بقطع العلاقة. فالرجل الكيس الذي يقول ويفعل أي يخطب الفتاة ولو تفهما يتزوجان وليس وعد لغرض الزنا.
 
هو على العموم الوعد بالزواج من إختصاص الرجال سواء كان أعزب أو متزوج أو مطلق فهو وعد لطمأنة الفتاة أنه سوف يتزوجها رغم أن 99 % من الحالات يريد قضاء وقت معها ثم الذهاب إلى غيرها وما الوعد بالزواج إلا كأسلوب إقناع كي لا تبادر الفتاة بقطع العلاقة. فالرجل الكيس الذي يقول ويفعل أي يخطب الفتاة ولو تفهما يتزوجان وليس وعد لغرض الزنا.
بارك الله فيك على الرد القيم اختي
 
📚 الحمد لله …

🥀 الكنزُ العظيم منَ الفَهْمِ العَميمْ …

🥀🥀 منها …
قال الحافظ جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن ابن علي ابن محمد الجوزيّ عليهِ رَحَمَات الله /
أن الآدميّ لما خلق : ركب فيه الهوى والشهوة ليجتلب بذلك مَا ينفعه ..
ووضع فيه : الغضب ليدفع به مَا يؤذيه .وأعطى العقل كالمؤدب : يأمره بالعدل فيما يجتلب ويجتنب ..
وخلق الشَّيْطَان محرضاً لَهُ : عَلَى الإسراف فِي اجتلابه واجتنابه ..
فالواجب عَلَى العاقل : أن يأخذ حذره من هَذَا العدو الذي قد أبان عدواته من زمن آدم عَلَيْهِ الصلاة والسلام ..
وَقَدْ بذل عمره ونفسه : فِي فساد أحوال بني آدم . ..
🥀 أنظره / تلبيسُ إبليس ورقة / 23 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِيّة الزرعيّ الدمشقيّ عليهِ رَحَمَات الله /
وَلْيَحْذَرْ كُلَّ الْحَذَرِ مِنْ طُغْيَانِ : ( أَنَا ) ( وَلِي ) ( وَعِنْدِي ) ..
فَإِنَّ هَذِهِ الْأَلْفَاظَ الثَّلَاثَةَ : ابْتُلِيَ بِهَا إِبْلِيسُ وفرعون وقارون ..
﴿ فَأَنَا خَيْرٌ مِنْهُ ﴾: لِإِبْلِيسَ ..
وَ ﴿ لِي مُلْكُ مِصْرَ ﴾ : لفرعون ..
وَ ﴿ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي ﴾ : لقارون ..
وَأَحْسَنُ مَا وُضِعَتْ ( أَنَا ) فِي قَوْلِ الْعَبْدِ : أَنَا الْعَبْدُ الْمُذْنِبُ ..
الْمُخْطِئُ ..
الْمُسْتَغْفِرُ ..
الْمُعْتَرِفُ ..
وَنَحْوِهِ ..
( وَلِي ) فِي قَوْلِهِ : لِيَ الذَّنْبُ ..
وَلِيَ : الْجُرْمُ ..
وَلِيَ : الْمَسْكَنَةُ ..
وَلِيَ : الْفَقْرُ وَالذُّلُّ ..
( وَعِنْدِي ) فِي قَوْلِهِ : اغْفِرْ لِي جِدِّي ..
وَهَزْلِي ..
وَخَطَئِي ..
وَعَمْدِي ..
وَكُلَّ ذَلِكَ عِنْدِي . ..
🥀 أنْظُرهُ / زَاد المَعَاد ج 02 وَرَقَة / 334 - 345 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضًا /
وَلَمَّا كَانَتِ الْمَعَاصِي كُلُّهَا تَتَوَلَّدُ مِنَ الْغَضَبِ وَالشَّهْوَةِ ؛ وَكَانَ نِهَايَةُ قُوَّةِ الْغَضَبِ الْقَتْلَ ؛ وَنِهَايَةُ قُوَّةِ الشَّهْوَةِ الزِّنَا : جَمَعَ اللَّهُ تَعَالَى بَيْنَ الْقَتْلِ وَالزِّنَا ؛ وَجَعَلَهُمَا قَرِينَيْنِ فِي سُورَةِ الْأَنْعَامِ ..
وَسُورَةِ الْإِسْرَاءِ ..
وَسُورَةِ الْفُرْقَانِ ..
وَسُورَةِ الْمُمْتَحَنَةِ ..
وَالْمَقْصُودُ / أَنَّهُ سُبْحَانَهُ أَرْشَدَ عِبَادَهُ إِلَى مَا يَدْفَعُونَ بِهِ شَرَّ قُوَّتَيِ الْغَضَبِ وَالشَّهْوَةِ : مِنَ الصَّلَاةِ وَالِاسْتِعَاذَةِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / زَاد المَعَاد ج 02 وَرَقَة / 324 … 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله …

🥀 الكنزُ العظيم منَ الفَهْمِ العَميمْ …

🥀🥀 منها …
قال شيخ الإسلام النُميريّ ابن تيميّة الدمشقيّ عليهِ رَحَمَات الله /
وكثير من المنتسبين إلى العلم : يُبتلى بالكِبْر ..
كما يُبتلى كثيرٌ من أهل العبادة : بالشرك ..
ولهذا فإن آفة العلم : الكِبْر ..
وآفة العبادة : الرياء ..
وهؤلاء : يُحْرَمون حقيقة العلم كما قال تعالى / ( سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ ( بِغَيْرِ الْحَقِّ ) ..
قال أبو قِلابة / منع قلوبَهم : فهم القرآن ..
ولهذا كان الكِبْر كثيرًا : في اليهود وأشباه اليهود الذين يعلمون الحقَّ ولا يتبعونه ..
والشرك كثير : في النصارى وأشباه النصارى الذين يعملون ويعبدون بغير علم . ..
🥀 أنظره / الرد على الشاذلي في حزبيه وما صنفه في آداب الطريق وَرَقَة / 207 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضًا /
الحكمة من زيارة القبور : تذكر الموت والآخرة ؛ والإعتبار والإتعاظ ..
فيعود الزائر وقد ازداد : خوفاً ورهبةً من الله سبحانه ؛ وإقبالاً على الآخرة ..
وذلك بأخذ الزاد : بعظيم الإستعداد لذلك اليوم العظيم ؛ والبعد عن الغفلة . ..
🥀 أنظره / الجواب الباهر وَرَقَة / 76 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
قال الحافظ جمالُ الدين أبو الفرج ابن الجوزيّ عليهِ رَحَمَات الله /
( قال تعالى ) / ﴿ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى ﴾ ..
قال / إنما تأمل آدم الغاية - وهي الخلد - ولكنه : غلط في الطريق ..
وهذا أعجب مصايد إبليس التي يصيد : بها العلماء ..
يتأولون لعواقب المصالح : فيستعجلون ضرر المفاسد . ..
🥀 أنظره / صيد الخاطر وَرَقَة / 94 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
وقال أيضاً عليهِ رَحَمَات الله في كلامٍ جميلٍ /
فقالت لي النفس : فوظف لي وظيفة ؛ واحسبني مريضًا قد كتبت له شربة !!!
فقلت لها : قد دللتك على العلم ؛ وهو طبيبٌ ملازمٌ يصف كل لحظة لكلِ داءٍ يعرض دواء يلائم . ..
🥀 أنظره / صيد الخاطر وَرَقَة / 97 … 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها …
قال الشيخ العلاّمة عبد الله ابن سليمان ابن حميد عليهِ رَحَمَات الله /
ليست المصيبة أن يصاب الإنسان بنفسه أو ماله أو ولده ؛ وإنما المصيبة العظيمة ؛ والكسر الذي لا ينجبر : أن يصاب الإنسان بدينه ؛ فيحل الشك محل اليقين ..
فيرى الباطل : حقاً ..
والحق : باطلاً ..
والمعروف : منكراً ..
والمنكر : معروفاً . ..
🥀 أنظره / الدرر السنية في الأجوبة النجدية ج 15 وَرَقَة / 466 … 🌾🌾🌾
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top