سلسلة من حكم السلف

💼 الحَمْدُ لله …

🖊 ومنَ فرائدِ الدُرر والعلمِ والأثر …

❗❗️منها …
وقال الحافظ جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن ابن علي ﺍﺑﻦ الجوزيّ عليهِ رَحَمَات الله تعالى /
نُسِخَ فِي هَذَا الزَّمَانِ رَسْمُ الأُخُوَّةِ وَحُكْمُهُ ؛ فَلَمْ يَبْقَ : إِلاّ الْحَدِيثُ عَنِ الْقُدَمَاءِ ..
فَإِنْ سَمِعْتَ بِإِخْوَانٍ صِدْقٍ : فلاَ تُصَدِّقْ ..
مَا هَذِهِ الأَلِفُ الَّتِي قَدْ زِدْتُمْ .. فَدَعَوْتُمُ الْخُوَّانَ بِالإِخْوَانِ ..
مَا صَحَّ لِي أَحَدٌ أُصَيِّرُهُ أَخًا .. فِي اللَّهِ حَقًّا لا ؛ وَلا الشَّيْطَانِ ..
إِمَّا مُوَلٍّ عَنْ وِدَادِي مَا لَهُ .. وَجْهٌ وَإِمَّا مَنْ لَهُ وَجْهَانِ .. .
❗️أنظره / التبصرة ج 02 وَرَقَة / 280 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وقال أيضًا في قَوْلهِ تَعَالَى : ﴿ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قياما وقعودا وعلى جنوبهم ﴾ /
فِي الْمُرَادِ بِهَذَا الذِّكْرِ : ثَلاثَةُ أَقْوَالٍ ..
أَحَدُهَا / أَنَّهُ الذِّكْرُ : فِي الصَّلاةِ ..
يُصَلِّي الإِنْسَانُ : قَائِمًا ..
فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ : فَقَاعِدًا ..
فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ : فَعَلَى جَنْبٍ ..
هَذَا قَوْلُ : عَلِيٍّ وَابْنِ مَسْعُودٍ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَقَتَادَةَ ..
وَالثَّانِي / أَنَّهُ ذِكْرٌ فِي الصَّلاةِ وَغَيْرِهَا ..
وَالثَّالِثُ / إِنَّهُ الْخَوْفُ ..
فَالْمَعْنَى : يَخَافُونَ اللَّهَ فِي جَمِيعِ تَصَرُّفَاتِهِمْ . ..
❗️أنظره / التبصرة ج 02 وَرَقَة / 281 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وقال أيضًا عليهِ رَحَمَات الله ؛ وهذا من غرائبِ ما يذكره /
وَقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ / صَحِبْتُ فِي طَرِيقِي رَجُلاً أَسْوَدَ فَكَانَ إِذَا ذَكَرَ اللَّهَ تَعَالَى / ابْيَضَّ .. .
❗️أنظره / التبصرة ج 02 وَرَقَة / 284 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وقال أيضًا عليهِ رَحَمَات ربّ عليهِ /
الْعُزْلَةَ لا يَنْبَغِي أَنْ تَقْطَعَ : عَنِ الْعِلْمِ وَالْجَمَاعَاتِ وَمَجَالِسِ الذِّكْرِ وَالإحْتِرَافِ لِلْعَائِلَةِ ..
وَإِنَّمَا يَنْبَغِي أَنْ يَعْتَزِلَ الإِنْسَانُ / مَا يُؤْذِي ..
وَقَدْ يُخَافُ مِنَ الْمُخَالَطَةِ الْمُبَاحَةِ أَذًى : فَيَجْتَهِدُ الإِنْسَانُ فِي تَرْكِ مَا يَخَافُ عَوَاقِبَهُ ..
وَيُبْعِدُ حُضُورَ الْقَلْبِ مَعَ الْمُخَالَطَةِ لِلنَّاسِ : إِلاّ أَنْ يَكُونَ لِمَعْنًى ..
وَقَدْ قَالَ شُعَيْبُ بْنُ حَرْبٍ / النَّاسُ ثَلاثَةٌ : رَجُلٌ تُعَلِّمُهُ فَيَقْبَلُ مِنْكَ ..
وَرَجُلٌ تَتَعَلَّمُ مِنْهُ ..
وَاهْرُبْ مِنَ الثَّالِثِ .. .
وَقَدْ كَانَ الثَّوْرِيُّ يَقُولُ / أَقِلَّ مِنْ مَعْرِفَةِ النَّاسِ .. .
وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمَ / لا تَتَعَرَّفْ إِلَى مَنْ لا تَعْرِفُ ؛ وَأَنْكِرْ مَنْ تَعْرِف . ..
❗️أنظره / التبصرة ج 02 وَرَقَة / 299 … 💦💦💦
 
الكثير من يمر على علامة السجود وهو يقرأ "في المصحف ولا يعلم ما يقول أثناء السجود عند الوصول لعلامة السجدة أثناء القرآة تسجد وتقول :"اللهم لك سجدت و بك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين"
 
الكثير من يمر على علامة السجود وهو يقرأ "في المصحف ولا يعلم ما يقول أثناء السجود عند الوصول لعلامة السجدة أثناء القرآة تسجد وتقول :"اللهم لك سجدت و بك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين"
سلمت يمينك على الرد القيم اختي
 
💼 الحَمْدُ لله …

🖊 ومنَ فرائدِ الدُرر والعلمِ والأثر …

❗❗️منها …
وقال الحافظ جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن ابن علي ﺍﺑﻦ الجوزيّ عليهِ رَحَمَات الله تعالى /
وَمَنْ أَرَادَ قِيَامَ اللَّيْلِ : فَلا يُكْثِرْ مِنَ الأَكْلِ وَالشُّرْبِ ..
وَلا يُتْعِبْ أَعْضَاءَهُ فِي النَّهَارِ : بِالْكَدِّ ..
وَلا يَعْمَلْ : مَعْصِيَةً ..
وَلْيَسْتَعِنْ : بِالْقَيْلُولَةِ ..
وَأَمَّا آدَابُ الْبَاطِنِ / فَأَنْ يَكُونَ الْقَلْبُ سَلِيمًا : لِلْمُسْلِمِينَ ..
وَلا بُدَّ لَهُ مِنْ خَوْفٍ : مُقْلِقٍ ..
أَوْ شَوْقٍ : مُزْعِجٍ ..
كَانَ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كَأَنَّهُ حَبَّةٌ عَلَى مِقْلَى ثُمَّ يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنَّ جَهَنَّمَ لا تَدَعُنِي أَنَامُ ؛ فَيَقُومُ إِلَى مُصَلاهُ . ..
❗️أنظره / التبصرة ج 02 وَرَقَة / 297 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وقال أيضًا /
وَقَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ / أَشَدُّ الأَعْمَالِ ثَلاثَةٌ : الْجُودُ : مِنْ قِلَّةٍ ..
وَالْوَرَعُ : فِي خَلْوَةٍ ..
وَكَلِمَةُ حَقٍّ : عِنْدَ مَنْ يُرْجَى وَيُخَافُ . ..
❗️أنظره / التبصرة ج 02 وَرَقَة / 304 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وقال الحافظ أيضًا عليهِ رَحَمَات ربّ عليه /
السَّلَفَ كَانُوا فِي قِيَامِ اللَّيل : على سَبْعِ طَبَقَاتٍ ..
الطَّبَقَةُ الأُولَى / كَانُوا يُحْيُونَ كُلَّ اللَّيْلِ ..
وَفِيهِمْ مَنْ كَانَ يُصَلِّي الصُّبْحَ : بِوُضُوءِ الْعِشَاءِ .. .. ..
الطَّبَقَةُ الثَّانِيَةُ / كَانُوا يَقُومُونَ : شَطْرَ اللَّيْلِ .. .. ..
الطَّبَقَةُ الثَّالِثَةُ / كَانُوا يَقُومُونَ : ثُلُثَ اللَّيْلِ .. .. ..
الطَّبَقَةُ الرَّابِعَةُ / كَانُوا يَقُومُونَ : سُدُسَ اللَّيْلِ أَوْ خُمُسَهُ ..
الطَّبَقَةُ الْخَامِسَةُ / كَانُوا لا يُرَاعُونَ التَّقْدِيرَ ؛ وَإِنَّمَا كَانَ أَحَدُهُمْ يَقُومُ إِلَى أَنْ يَغْلِبَهُ النَّوْمُ فَيَنَامُ ؛ فَإِذَا انْتَبَهَ قَامَ .. .. ..
الطَّبَقَةُ السَّادِسَةُ / قَوْمٌ كَانُوا يُصَلُّونَ مِنَ اللَّيْلِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ؛ أَوْ رَكْعَتَيْنِ .. .. ..
الطَّبَقَةُ السَّابِعَةُ / قَوْمٌ يُحْيُونَ مَا بَيْنَ الْعِشَاءَيْنِ ؛وَيُصَلُّونَ فِي السَّحَرِ فَيَجْمَعُونَ بَيْنَ الطَّرَفَيْنِ .. .
❗️أنظره / التبصرة ج 02 وَرَقَة / 295 - 296 - 297 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وقال الإمام القرطبيّ الخزرجيّ الأنصاريّ عليهِ رَحَمَات ربّ في قَوْلهِ سبحانهُ : ( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزاءً بِما كانُوا يَعْمَلُونَ ) /
وَالْمَعْنَى الْمُرَادُ / أَنَّهُ أَخْبَرَ تَعَالَى بِمَا لَهُمْ مِنَ النَّعِيمِ الَّذِي لَمْ تَعْلَمْهُ نَفْسٌ ؛ وَلَا بَشَرٌ ؛ وَلَا مَلَكٌ ..
وَفِي مَعْنَى هَذِهِ الْآيَةُ :
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ / قَالَ اللَّهُ عز وجل :
أعدت لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ : مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ ؛ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ ؛ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ؛ ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ - ( تَتَجافى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضاجِعِ ) - إِلَى قَوْلِهِ - ( بِما كانُوا يَعْمَلُونَ ) ..
خَرَّجَهُ الصَّحِيحُ مِنْ حَدِيثِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ . ..
وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ / فِي التَّوْرَاةِ مَكْتُوبٌ :
عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ : مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ ؛ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ ؛ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ .. .
وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ / الْأَمْرُ فِي هَذَا : أَجَلُّ وَأَعْظَمُ مِنْ أَنْ يُعْرَفَ تَفْسِيرُهُ . ..
❗️أنظره / الجامع لأحْكَام القُرآن ج 14 وَرَقَة / 104 … 💦💦💦
 
💼 الحَمْدُ لله …

🖊 ومنَ فرائدِ الدُرر والعلمِ والأثر …

❗❗️منها …
قال الإمام القاضي أبو بكر ابن العربيّ المعافريّ المالكيّ الإشبيليّ عليهِ رَحَمَات الله تعالى /
قَالَ لِي شِيحُنَا أَبُو بَكْرٍ الْفِهْرِيُّ / مَتَى اجْتَمَعَ لَك أَمْرَانِ : أَحَدُهُمَا لِلدُّنْيَا ؛ وَالْآخَرُ لِلَّهِ ؛ فَقَدِّمْ مَا لِلَّهِ ؛ فَإِنَّهُمَا يَحْصُلَانِ لَك جَمِيعًا ..
وَإِنْ قَدَّمْت : الدُّنْيَا ؛ رُبَّمَا فَاتَا مَعًا ؛ وَرُبَّمَا حَصَلَ حَظُّ الدُّنْيَا ؛ وَلَمْ يُبَارَكْ لَك فِيهِ . ..
❗️أنظره / أحكام القرآن ج 03 وَرَقَة / 329 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وقال الإمام أبو الحسن علي ابن محمد البصريّ البغداديّ الماورديّ عليهِ رَحَمَات الله /
فَإِذا بَدَأَ الْإِنْسَان بسياسة نَفسه : كَانَ على سياسة غَيره أقدر ..
وَإِذا أهمل مُرَاعَاة نَفسه : كَانَ بإهمال غَيره أَجْدَر ..
وَقد قَالَ بعض الْحُكَمَاء الْمُتَقَدِّمين / من بَدَأَ بسياسة نَفسه : أدْرك سياسة النَّاس ..
وَقد قيل فِي منثور الحكم / لَا يَنْبَغِي للعاقل أَن يطْلب طَاعَة غَيره ؛ وَطَاعَة نَفسه : ممتنعة عَلَيْهِ . ..
❗️أنظره / درر السلوك في سياسة الملوك وَرَقَة / 58 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وقال أيضًا /
الإمتنان فِي الْإِحْسَان ؛ والبذخ بالجميل : فَإِنَّهُ من ضيق النَّفس ؛ وتابع لفساد الْأَخْلَاق ؛ إِلَّا أَن يرى قوماً كفرُوا إحسانه وقاربوا عصيانه فَيخرج ذَلِك مخرج التهديد جَزَاءً لقلَّة شكرهم ؛ وَكفر إحسانه إِلَيْهِم ؛ وَيكون ذَلِك مِنْهُ إحساناً آنِفاً يسْتَوْجب بِهِ الشُّكْر . ..
❗️أنظره / درر السلوك في سياسة الملوك وَرَقَة / 81 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وقال الحافظ عبد الحق ابن عبد الرحمن ابن عبد الله ابن الحسين ابن سعيد إبراهيم الأزديّ الأندلسيّ الأشبيليّ المعروف : بابن الخراط عليهِ رَحَمَات الله /
وَاعْلَم أَن عَذَاب الْقَبْر لَيْسَ مُخْتَصًّا : بالكافرين ..
وَلَا مَوْقُوفاً : على الْمُنَافِقين ..
بل يشاركهم فِيهِ : طَائِفَة من الْمُؤمنِينَ ؛ وكل على حَالهِ من عمله ؛ وَمَا استوجبه بخطيئته وزلله ..
وَإِن كَانَت تِلْكَ النُّصُوص .. .. فِي عَذَاب الْقَبْر إِنَّمَا جَاءَت : فِي الْكَافِر وَالْمُنَافِق ..
وَمن أَيْن لَك بالأمان من تِلْكَ الصّفة المذمومة والأعمال المشئومة وَإِنَّمَا الْأَعْمَال بالخواتيم ؛ وَمَا ختم لَك بِهِ : فَهُوَ الْوَاجِب عَلَيْك ؛ وَاللَّازِم ؛ والطوق فِي عُنُقك الْمُقِيم الدَّائِم ..
وَعَذَاب الْمُؤمن : لَا يكون كعذاب الْكَافِر وَالْحَمْد لله . ..
❗️أنظره / العاقبة في ذكر الموت وَرَقَة / 246 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
قال الإمام الحافظ عبد الرحمن ابن أبي بكر جلال الدين السيوطيّ عليهِ رَحَمَات الله /
قَالَ الْعلمَاء :
الْمَوْت : لَيْسَ بِعَدَمِ مَحْض وَلَا فنَاء صرف ..
وَإِنَّمَا هُوَ : إنقطاع تعلق الرّوح بِالْبدن و مفارقة ؛ وحيلولة بَينهمَا ؛ وتبدل حَال ؛ وإنتقال من دَار إِلَى دَار . ..
❗️أنظره / شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور وَرَقَة / 19 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
روى الحافظ عبدُ الله ابن المبارك الحنظليّ التركيّ ثم المروزيّ عليهِ رَحَمَات الله قال /
أَخْبَرَنَا شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ..
عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ؛ عَنْ أَبِيهِ ..
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : إِنَّ الدُّنْيَا جَنَّةُ الْكَافِرِ وَسِجْنُ الْمُؤْمِنِ ..
وَإِنَّمَا مَثَلُ الْمُؤْمِنِ حِينَ تَخْرُجُ نَفْسُهُ : كَمَثَلِ رَجُلٍ كَانَ فِي سِجْنٍ ؛ فَخَرَجَ مِنْهُ فَجَعَلَ يَتَقَلَّبُ فِي الْأَرْضِ ؛ وَيَتَفَسَّحُ فِيهَا . ..
( سنده صحيح ) ..
❗️أنظره / الزهدِ والرقائق ج 01 وَرَقَة / 211 رقم الفقرة / 597 … 💦💦💦
 
💼 الحَمْدُ لله …

❗️ومنَ الدّررِ وأصول السُنّة الغراء ؛ البيضاء …

❗❗️منها …
روى الحافظ أبو بكر بن أبي شيبة عبد الله ابن محمد ابن إبراهيم ابن عثمان ابن خواستي العبسيّ عليهِ رَحَمَات الله بسَنَده قال /
أَبُو مُعَاوِيَةَ ؛ عَنِ الْأَعْمَشِ ؛ عَنْ خَيْثَمَةَ ؛ عَنِ الْأَسْوَدِ قَالَ / قَالَ عَبْدُ اللَّهِ :
مَا مِنْ نَفْسٍ بَرَّةٍ وَلَا فَاجِرَةٍ : إِلَّا وَإِنَّ الْمَوْتَ خَيْرٌ لَهَا مِنَ الْحَيَاةِ ..
لَئِنْ كَانَ بَرًّا لَقَدْ قَالَ اللَّهُ : ﴿ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرَارِ ﴾ ..
وَلَئِنْ كَانَ فَاجِرًا لَقَدْ قَالَ اللَّهُ : ﴿ وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَمَّا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ﴾ . ..
( سنده : صحيح )
❗️أنظره / المصنف ج 07 وَرَقَة / 106 فقرة / 34572 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وبسنده أيضًا /
شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ؛ عَنِ الْأَعْمَشِ ؛ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ ؛ عَنْ أَبِي كَنَفٍ :
أَنَّ رَجُلًا رَأَى رُؤْيَا فَجَعَلَ يَقُصُّهَا عَلَى ابْنِ مَسْعُودٍ وَهُوَ سَمِينٌ فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : إِنِّي لَأَكْرَهُ أَنْ يَكُونَ الْقَارِئُ سَمِينًا .. .
قَالَ الْأَعْمَشُ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِإِبْرَاهِيمَ فَقَالَ /سَمِينٌ : نَسِيٌّ لِلْقُرْآنِ . ..
( سنده : صحيح )
❗️أنظره / المصنف ج 07 وَرَقَة / 107 فقرة /34573 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وبسندهِ أيضًا قال /
حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ؛ عَنْ زَائِدَةَ ( هو ابن قدامة الثقفي ) ؛ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ؛ عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ قَالَ :
جَمَعَ أَبُو الدَّرْدَاءِ أَهْلَ دِمَشْقَ فَقَالَ / اسْمَعُوا مِنْ أَخٍ لَكُمْ نَاصِحٌ :
أَتَجْمَعُونَ : مَا لَا تَأْكُلُونَ ..
وَتُؤَمِّلُونَ : مَا لَا تُدْرِكُونَ ..
وَتَبْنُونَ : مَا لَا تَسْكُنُونَ ..
أَيْنَ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ قَبْلِكُمْ : فَجَمَعُوا كَثِيرًا ..
وَأَمَّلُوا : بَعِيدًا ..
وَبَنَوْا : شَدِيدًا ..
فَأَصْبَحَ جَمْعُهُمْ : بُورًا ..
وَأَصْبَحَ أَمَلُهُمْ : غُرُورًا ..
وَأَصْبَحَتْ دِيَارُهُمْ : قُبُورًا . ..
( في سنده : عبد الملك بن عمير ؛ ربما دلس ) ..
❗️أنظره / المصنف ج 07 وَرَقَة / 110 فقرة /34581 … 💦💦💦
 
💼 الحَمْدُ لله …

❗️ومنَ الدّررِ وأصول السُنّة الغراء ؛ البيضاء …

❗❗️منها …
روى الحافظ أبو عبد الله محمد ابن عبد الله ابن عيسى ابن محمد المريّ الإلبيريّ المعروف : بابن أبي زَمَنِين المالكيّ المتوفى / 399هـ عليهِ رَحَمَات الله بسنده قال /
وَحَدَّثَنِي وَهْبٌ عَنْ اِبْنِ وَضَّاحٍ عَنْ الصُّمَادِحِيِّ ..
عَنْ اِبْنِ مَهْدِيٍّ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ عَنْ مُجَالِدٍ عَنْ اَلشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ :
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ / لَا يَأْتِي عَلَيْكُمْ عَامٌ : إِلَّا اَلَّذِي بَعْدَهُ شرٌّ مِنْهُ ..
لَا أَعْنِي : عَامًا أَخْصَبَ مِنْ عَامٍ ؛ وَلَا أَمْطَرَ مِنْ عَامٍ ..
وَلَكِنْ : ذَهَابَ عُلَمَائِكُمْ وَخِيَارِكُمْ ..
ثُمَّ يُحْدِثُ قَوْمٌ يَقِيسُونَ اَلْأُمُورَ بِرَأْيِهِمْ : فَيُهْدَمُ اَلْإِسْلَامُ وَيُثْلَمُ .. .
❗️أنظره كتابهُ / أصول السنة ؛ ومعه رياض الجنة بتخريج أصول السنة وَرَقَة / 55 … 💦💦💦
( قال أبو حسّانة / وهذا مشاهد اليوم ؛ ولا مناصَ منه ؛ والناس نراهم قد ترأسوا المنابر وأصبحوا خطباء القوم ) ..
الله المستعان ..

❗❗️ومنها …
وبسنده أيضًا قال /
و حَدّثني اِبْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ :
وَحَدَّثَنَا عبد المؤمن بْنُ عبيد الله قَالَ :
حَدَّثَنِي مَهْدِيُّ بْنُ أَبِي أَبِي اَلْمَهْدِيِّ ؛ عَنْ عِكْرِمَةَ ؛ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ قَالَ :
لَا يَأْتِي عَلَى اَلنَّاسِ عَامٌ إِلَّا أَحْدَثُوا فِيهِ :،بِدْعَةً ؛ وَأَمَاتُوا فِيهِ سُنَّةً ؛ حَتَّى تَحْيَى اَلْبِدَعُ ؛ وَتَمُوتُ اَلسُّنَنُ . ..
❗️أنظره كتابهُ / أصول السنة ؛ ومعه رياض الجنة بتخريج أصول السنة وَرَقَة / 58 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وبسنده قال أيضًا عليهِ رَحَمَات ربّ العالمين /
و حَدّثني ابْنُ وَهْبٍ قَالَ :
وَأَخْبَرَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ اَلْمَدِينَةِ عَنْ اِبْن عَجْلَانَ ..
عَنْ صَدَقَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ..
أَنَّ عُمَرَ بْنَ اَلْخَطَّابِ كَانَ يَقُولُ :
إِنَّ أَصْحَابَ اَلرَّأْيِ أَعْدَاءَ اَلسُّنَنِ ؛ أَعْيَتْهُمْ أَنْ يَحْفَظُوهَا ؛ وَتَفَلَّتَ مِنْهُمْ أَنْ يَعُوهَا ؛ وَاسْتَحْيَوْا حِينَ سُئِلُوا أَنْ يَقُولُوا : لَا نَعْلَمُ ؛ فَعَارَضُوا اَلسُّنَنَ بِرَأْيِهِمْ . ..
❗️أنظره كتابهُ / أصول السنة ؛ ومعه رياض الجنة بتخريج أصول السنة وَرَقَة / 52 … 💦💦💦
( قال أبو حسّانة / في سنده رجلٌ مبهم ) ..

❗❗️ومنها …
وقال أيضًا في أصولِ السُنّة /
وَحَدَّثَنِي وَهْبٌ عَنْ اِبْنِ وَضَّاحٍ عَنْ زُهَيْرِ بْنِ عَبَّادٍ عَنْ عَبَّادٍ قَالَ :
كَانَ كُلُّ مَنْ أَدْرَكْتُهُ مِنْ اَلْمَشَايِخِ / مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ؛ وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ؛ وَفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ؛ وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ ؛ وعَبْدُ اللهِ بْنُ اَلْمُبَارَكِ ؛ وَوَكِيعُ بْنُ اَلْجَرَّاحِ وَغَيْرُهُمْ مِمَّنْ أَدْرَكْتُ مِنْ فُقَهَاءِ اَلْأَمْصَارِ /
مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ وَالْعِرَاقِ وَالشَّامِ وَمِصْرَ وَغَيْرِهَا يَقُولُونَ :
اَلْقُرْآنُ كَلَامُ اَللَّهِ : لَيْسَ بِخَالِقٍ وَلَا مَخْلُوقٍ ..
وَلَا يَنْفَعُهُ عِلْمٌ حَتَّى يَعْلَمَ وَيُؤْمِنَ : أَنَّ اَلْقُرْآنَ كَلَامُ اَللَّهِ لَيْسَ بِخَالِقٍ وَلَا مَخْلُوقٍ ..
قَالَ اِبْنُ وَضَّاحٍ :
وَلَا يَسَعُ أَحَدًا أَنْ يَقُولَ : كَلَامُ اَللَّهِ قَطُّ حَتَّى يَقُولَ / لَيْسَ بِخَالِقٍ وَلَا مَخْلُوق ..
وَلَا يَنْفَعُهُ عِلْمٌ حَتَّى يَعْلَمَ وَيُوقِنَ : أَنَّ اَلْقُرْآنَ كَلَامُ اَللَّهِ لَيْسَ بِخَالِقٍ وَلَا مَخْلُوقٍ ؛ مِنْهُ عَزَّ وَجَلَّ بَدَأَ وَإِلَيْهِ يَعُودُ ..
وَمَنْ قَالَ بِغَيْرِ هَذَا : فَقَدْ كَفَرَ بِاَللَّهِ اَلْعَظِيمِ .. .
❗️أنظره كتابهُ / أصول السنة ؛ ومعه رياض الجنة بتخريج أصول السنة وَرَقَة / 86 … 💦💦💦
 
💼 الحَمْدُ لله …

❗️ومنَ الدّررِ وأصول السُنّة الغراء ؛ البيضاء …

❗❗️منها …
( فَائِدَة )
قال الحافظ عبد الرحمن ابن أبي بكر جلال الدين السيوطيّ عليهِ رَحَمَات الله /
قَالَ بعض الْعلمَاء :
الْأَسْبَاب الْمُقْتَضِيَة لسوء الخاتمة وَالْعِيَاذ بِاللَّه : أَرْبَعَة ..
التهاون : بِالصَّلَاةِ ..
وَشرب : الْخمر ..
وعقوق : الْوَالِدين ..
وأذى : الْمُسلمين . ..
❗️أنظره / شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور وَرَقَة / 34 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وقال جلال الدين أيضاً عليهِ رَحَمَات الله /
وَأخرج إِبْنِ أبي شيبَة والمروزي عَن سُفْيَان قَالَ :
كَانُوا يستحبون الْعرق للْمَيت .. .
قَالَ بعض الْعلمَاء /
إِنَّمَا يعرق جَبينه : حَيَاء من ربه لما اقْتَرَف من مُخَالفَته ؛ لِأَن مَا سفل مِنْهُ قد مَاتَ ؛ وَإِنَّمَا بقيت قوى الْحَيَاة وحركاتها فِيمَا علا ..
وَالْحيَاء : فِي الْعَينَيْن ..
وَالْكَافِر : فِي عمى عَن هَذَا كُله ..
والموحد المعذب : فِي شغل عَن هَذَا بِالْعَذَابِ الَّذِي قد حل بِهِ . ..
❗️أنظره / شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور وَرَقَة / 37 … 💦💦💦
( قال أبو حسّانة / وهذا الكلام يحتاج إلى دليلٍ من الكتاب والسنة ) ..

❗❗️ومنها …
وقال أيضًا ناقلاً عن الإمام القرطبيّ الخزرجيّ الأنصاريّ عليهم رَحَمَات الله تعالى قال /
لتشديد الْمَوْت على الْأَنْبِيَاء : فَائِدَتَانِ ..
إِحْدَاهمَا / تَكْمِيل فضائلهم ؛ وَرفع درجاتهم ..
وَلَيْسَ ذَلِك نقصاً وَلَا عذَاباً ؛ بل هُوَ كَمَا جَاءَ : أَن أَشد النَّاس بلَاء الْأَنْبِيَاء ثمَّ الأمثل فالأمثل ..
وَالثَّانيَِة / أَن يعرف الْخلق مِقْدَار ألم الْمَوْت ؛ وَأَنه بَاطِن ..
وَقد يطلع الْإِنْسَان على بعض الْمَوْتَى فَلَا يرى عَلَيْهِ حَرَكَة وَلَا قلقاً ؛ وَيرى سهولة خُرُوج روحه فيظن سهولة أَمر الْمَوْت ؛ وَلَا يعرف مَا الْمَيِّت فِيهِ ..
فَلَمَّا ذكر الْأَنْبِيَاء الصادقون فِي خبرهم شدَّة ألمه مَعَ كرامتهم على الله تَعَالَى : قطع الْخلق بِشدَّة الْمَوْت الَّذِي يقاسيه الْمَيِّت مُطلقًا لإخبار الصَّادِقين عَنهُ مَا خلا الشَّهِيد قَتِيل الْكفَّار على مَا ثَبت فِي الحَدِيث .. . إنتهى .
❗️أنظره / شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور وَرَقَة / 42 - 43 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وقال أيضًا جلال الدين السيوطيّ عليهِ رَحَمَات الله /
وَقَالَ ابْن الْقيم / إِن الْأَحَادِيث مصرحة بِإِعَادَة الرّوح إِلَى الْبدن عِنْد السُّؤَال ؛ لَكِن هَذِه الْإِعَادَة لَا تحصل بهَا الْحَيَاة الْمَعْهُودَة الَّتِي تقوم بهَا الرّوح بِالْبدنِ وتدبيره ؛ وَيحْتَاج مَعهَا إِلَى الطَّعَام وَنَحْوه ؛ وَإِنَّمَا يحصل بهَا للبدن حَيَاة أُخْرَى يحصل بهَا الإمتحان بالسؤال ؛،وكما أَن حَيَاة النَّائِم وَهُوَ حَيّ غير حَيَاة المستيقظ ؛،فَإِن النّوم أَخُو الْمَوْت ؛ وَلَا يَنْفِي عَن النَّائِم إِطْلَاق الْحَيَاة ..
فَكَذَلِك حَيَاة الْمَيِّت عِنْد الْإِعَادَة ؛ غير حَيَاة الْحَيّ ؛ وَهِي حَيَاة لَا تَنْفِي عَنهُ إِطْلَاق إسم الْمَوْت ؛ بل أَمر متوسط بَين الْمَوْت والحياة ؛ كَمَا أَن الْمَوْت متوسط بَينهمَا ..
وَلَا دلَالَة فِي الحَدِيث على أَنَّهَا مُسْتَقِرَّة ؛ وَإِنَّمَا يدل على تعلق مَا بِالْبدنِ وَهِي لَا تزَال مُتَعَلقَة بِهِ ؛ وَإِن بلي وتمزق وتقسم وتفرق . ..
❗️أنظره / شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور وَرَقَة / 146 - 147 … 💦💦💦

❗❗️ومنها …
وقال أيضًا /
وَقَالَ إِبْنِ تَيْمِية / الْأَحَادِيث متواترة على عود الرّوح إِلَى الْبدن وَقت السُّؤَال ..
وسؤال الْبدن بِلَا روح : قَول طَائِفَة ..
مِنْهُم : إِبْنِ الزَّاغُونِيّ ..
وَحكي : عَن إِبْنِ جرير ..
وَأنْكرهُ : الْجُمْهُور ..
وقابلهم آخَرُونَ فَقَالُوا : السُّؤَال للروح بِلَا بدن ..
قَالَه إِبْنِ حزم وَآخَرُونَ مِنْهُم : إِبْنِ عقيل ؛،وإبن الْجَوْزِيّ ..
وَهُوَ غلط ؛ وَإِلَّا لم يكن للقبر بذلك إختصاص . ..
❗️أنظره / شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور وَرَقَة / 147 … 💦💦💦
 
*السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*

*🕋 رســـــــــائـل الفجــر 🕋

🌴عن عروة بن أبي الجعد رضي الله عنه قال :

أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أعْطَاهُ دِينَارًا يَشْتَرِي له به شَاةً، فَاشْتَرَى له به شَاتَيْنِ، فَبَاعَ إحْدَاهُما بدِينَارٍ، وجَاءَهُ بدِينَارٍ وشَاةٍ، فَدَعَا له بالبَرَكَةِ في بَيْعِهِ، وكانَ لَوِ اشْتَرَى التُّرَابَ لَرَبِحَ فِيهِ.

📚 صحيح البخاري ٣٦٤٢

🌴قـ✑ــال الإمــام ابـن القـيــم
رحمـہ اللـہ تعالـﮯ :

وليست سعةُ الرزق والعمل بكثرته، ولا طولُ العمر بكثرة الشهور والأعوم، ولكن سعة الرزق والعمر بالبركة فيه .

📚 الداء والدواء (صـ٢٠١)

┈┅•● 📘📕📗 ●•┉┈

قال فضيلة الشيخ محمد خليل هرَّاس رَحمه الله:

... فاصبر يا أخا الحق قليلًا، ولا تجزع من قلَّة الأعوان وكثرة الأعداء، فإنَّما هي أيَّام قليلة وينقضي العمر، واعلم أنَّ ما تلقاه في هذه الدُّنيا من بلاء، وما تقاسيه من أذى الجهلاء، إنَّما هو في مرضاة ربِّك، فلا يكن أهل الباطل أصبر على باطلهم منك على حقِّك، فإنَّ القوم مثلك يألمون كما تألم ويصبرون، لكن في طاعة الشَّيطان، فاجعل صبرك أنت في طاعة الرَّحمن ...

| شرح القصيدة النَّونيَّة: (605) |
┈┅•● 📘📕📗 ●•┉┈

‏[ تعبُّدُ الإمامِ وكيع بن الجرّاحِ]

جاء في ترجمة الإمامِ وكيعٍ عليه رحمة الله:

" أنّه كان لا يَنامُ حتّى يَقرأَ جُزءَهُ مِن كُلِّ ليلةٍ ثُلُثَ القرآن، ثُمَّ يقومُ في آخر الليل، فيقرأُ المُفَصَّل، ثمّ يَجلسُ فيأخُذُ في الاستغفارِ حتّى يَطلُعَ الفَجْر ".

[ سير أعلام النُّبَلاء (٩/ ١٤٨)]
┈┅•● 📘📕📗 ●•┉┈

📍 قال الشيخ/ أحمد النجمي رحمه الله:

" والسنة الآن قد خُدمت خدمة عظيمة لم تكن مخدومة هكذا فيما مضى، وقد ميزت الأحاديث الصحيحة عن الضعيفة، والحمد لله، كما فعل ذلك الألباني جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خيرا، وغالبا أن اجتهاداته في محلها، ولا نقول: إنه معصوم من الخطأ ".

[ 📚 فتح رب العبيد صـ (٨٤) ]
┈┅•● 📘📕📗 ●•┉┈

۞هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ۞

حطم قيود الصعب على أعتابِ الدعاء، أنت تقف عند باب القادر الكريم،

اللهم إن إلحاح أمانينا إليك بَيِّن وتحقيقها عليك هين ..

⚘ تأملات قرآنية ⚘

┈┅•● 📘📕📗 ●•┉┈

⭕️ من فوائد اليوم ⭕

✍🏼 قال الإمام ابن القيم رحمه الله:

📝 علامة رضا الله عنك: إعراضك عن نفسك، وعلامة قبول عملك: احتقاره واستقلاله وصغره في قلبك،

📝 حتى إنّ العارف ليستغفر الله عقيب طاعته. وقد كان رسول الله ﷺ إذا سلّم من الصلاة استغفر الله ثلاثا،

📝 وأمر الله عباده بالاستغفار عقيب الحج، ومدحهم على الاستغفار عقيب قيام الليل، وشرع النبي ﷺ عقيب الطهور التوبة والاستغفار،

📝 فمن شهد واجب ربه، ومقدار عمله، وعيب نفسه: لم يجد بدّا من استغفار ربه منه، واحتقاره إياه واستصغاره .

|•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈•|

‏قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله:

" إن الأعمال التي كان العبد يتقرب بها إلى ربه في شهر رمضان لا تنقطع بانقضاء رمضان بل هي باقية بعد انقضائه ما دام العبد حيا ".

📚 لطائف المعارف || (1/222).
┈┅•● 📘📕📗 ●•┉┈

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ:

«إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلَالِي،

الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ فِي ظِلِّي، يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلِّي».

[رواه مسلم]
┈┅•● 📘📕📗 ●•┉┈

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ :

« الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ، الرَّحِمُ شُجْنَةٌ مِنَ الرَّحْمَنِ، فَمَنْ وَصَلَهَا؛ وَصَلَهُ اللَّهُ، وَمَنْ قَطَعَهَا؛ قَطَعَهُ اللَّهُ ».

[رواه الترمذي]
┈┅•● 📘📕📗 ●•┉┈

🩸 *قال ابن القيم رحمه الله* :
وكم من شهوة كسرت جاها ونكست رأسا وقبحت ذكرا وأورثت ذما وأعقبت ذلا وألزمت عارا لا يغسله الماء غير أن عين صاحب الهوى عمياء

.{📚روضة المحبين ١/‏٤٧٣ }
‏ــــــــــــ ❁ ❁ ❁ ❁ ــــــــــــ
🩸 *في قوله تعالى* ﴿فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَياةً طَيِّبَةً﴾ :
قال سعيد بن جبير : «لا نحوجه إلى أحد» .
‏ــــــــــــ ❁ ❁ ❁ ❁ ــــــــــــ
*‏لقد كان نبي الله إبراهيم يحمل همَّ هداية الأجيال القادمة* ، ولم يقصر نظرُه على جيله، أو بيته، أو أهله، فقال: {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ} ، فيا له من هَمٍّ ما أكمله! ويا لها من نفس ما أزكاها!

{✍🏻د . محمد الخضيري }
ــــــــــــ ❁ ❁ ❁ ❁ ــــــــــــ

وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

رب اغفر لي ولوالدي ولمن له حق علي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
 
كثير من الناس يحتقر صغر الذنب فيقول الناس قد عصت ربها أكثر مني لم أأتي بكبيرة من الكبائر متناسياً أن الصغائر مع اجتماعها تدخل صاحبها النار.
 
كثير من الناس يحتقر صغر الذنب فيقول الناس قد عصت ربها أكثر مني لم أأتي بكبيرة من الكبائر متناسياً أن الصغائر مع اجتماعها تدخل صاحبها النار.
بورك فيك على الرد القيم اختي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top